المقالات
السياسة
للنجاح: قانون الضربات الخمس!!
للنجاح: قانون الضربات الخمس!!
06-07-2014 11:12 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

يُعَدُّ الأمريكي جون ماكسويل أكبر خبراء تنمية القادة في العالم.. إذ ظَلَّ يَدْرُسُ القيادة منذ 1974م وحتى يومنا هذا حيث يبلغ الآن 66سنة.. واستطاع جون ماكسويل أن يؤلف أكثر من 70 كتاباً في مجال تنمية القادة.. وقد بيعت من كتبه أكثر من 25 مليون نسخة في العالم.. ومن أشهر كتبه: (21 قانوناً للقيادة) ذلك الكتاب الذي تُرْجِمَ إلى أغلب لغات العالم.. وبيع منه أكثر من مليون نسخة في جمهورية الصين وحدها.. ويملك جون ماكسويل -اليوم- أكبر مؤسسة عالمية لتدريب القادة.. إذ تنتشر فروعها في 175 دولة.. وقد دَرَّبَتْ تلك المؤسسة أكثر من 6ملايين قائد في العالم.. ويتدرب فيها -الآن- مليون قائد كل عشرة أشهر. ومن أهدافها أن يصل عدد المتدربين إلى مليون قائد شهرياً في سنة 2020م.
قَدَّمَ جون ماكسويل محاضرة مهمة في أكتوبر 2013م تحدث فيها لأول مرة عن أحد أهم قوانين النجاح.. وهو قانون الضربات الخمس.. The Rule of Five.. فما هو هذا القانون المُهِم؟
تَخَيَّلْ أن لديكم شجرة نامية في فناء منزلكم.. وكان معك فأس حاد تحتفظ به في مكان قريب من تلك الشجرة.. وتَخَيَّلْ أنك اعتدت أن تأتي يومياً وتتناول ذلك الفأس وتضرب به شجرتكم خمس ضربات ثم تضع الفأس في مكانه.. فما الذي سيحدث في نهاية الأمر؟ من المؤكد أنك ستجتث تلك الشجرة.. هل هنالك من يَشُكُّ في أمر اجتثاث الشجرة؟.. ربما يتطلب اجتثاثها شهراً أو سنة كاملة.. وربما يستغرق الأمر سنوات عديدة.. يعتمد ذلك على قوة ضرباتك.. وحجم تلك الشجرة.. فهذا هو قانون الضربات الخمس.
والشجرة هي هدفك الذي تسعى إلى تحقيقه في هذه الحياة.. فأمَّا الفأس فهو وسيلتك التي ستستخدمها من أجل تحقيق هدفك.. وأمَّا الضربات الخمس فهي الأنشطة الخمسة التي ستواظب على ممارستها -يومياً- لتحقيق هدفك.. فإنْ كان هدفك هو تعلم اللغة الإنجليزية مثلاً.. فلابُدَّ لك إذن أن تواظب يومياً على القراءة.. والكتابة.. والاستماع.. والتكلم.. والتفكير باللغة الإنجليزية.. فما الذي أعنيه بالمواظبة اليومية؟ أعني أن تلتزم بذلك -يومياً- إلى أن تحقق غايتك وتجتث تلك الشجرة.. وعليك أن تواظب على ضرباتك الخمس حتى في أيام العطلات والأعياد.. وأيام المصائب والأفراح.. فهذه هي الطريقة الوحيدة للإفادة من قانون الضربات الخمس.. فهل نحن قادرون على الإفادة منه؟
استطاع جون ماكسويل أن يؤلف أكثر من 70 كتاباً في مجال القيادة خلال 35 سنة.. وتُعَدُّ كتبه من أكثر الكتب مبيعاً في العالم.. ذلك حسب تصنيفات النيويورك تايمز وموقع أمازون للكتب.. كان الكثيرون يندهشون من عدد مؤلفات جون ماكسويل ويسألونه: "كيف استطعت أن تؤلف كل هذه الكتب الرائجة؟".. كانت إجابته: "أنه ظل يقوم بخمس ضربات يومية طوال الأربعين سنة الماضية".. وضرباته الخمس هي: (القراءة.. والتفكير.. والاقتباس.. وطرح الأسئلة.. والكتابة). لم يكن يَقْضِي يومه كله في ممارسة تلك الأنشطة.. بل ظَلَّ يقرأ صفحات محددة ويفكر فيما قرأه ثم يقتبس بعض المقولات والأفكار ويطرح على نفسه بعض الأسئلة وبعد ذلك يكتب صفحات محددة.. بتلك الصفحات المحددة استطاع جون ماكسويل أن يؤلف أكثر من 70 كتاباً في 35 سنة.. وفي ذلك يقول:
Doing a little bit everyday is more important than doing a lot someday
وهذا يشبه المثل: "قليل دائم خير من كثير منقطع".. والأبلغ من ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قَلَّ".. إذن هي دعوة لأن يُحَدِّدَ كل واحد مِنَّا شجرته.. ويصقل فأسه جيداً.. ثُمَّ يلتزم بخمس ضربات يومية إلى أن يجتث تلك الشجرة.. وبذلك نستفيد من قانون الضربات الخمس.
فيصل محمد فضل المولى
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 947

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1028955 [سوداني بس]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2014 11:12 AM
بارك الله فيك أفادني هذا المقال فجعلت الشجرة حكم المبير وأعوانه وجعلت فأسي في هذه المرحلة الدعاء وليس كل يوم جمعة كما عودت نفسي بل خمس مرات في اليوم أنرت لي درباً أسلكه حتى يجتث الله الشجرة الخبيثة.اللهم صلي وسلم على محمد وعلى آله وصحله وسلم تسليماً كثيراً.(حررعقلك تحرر وطنك).

[سوداني بس]

#1028338 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 04:22 PM
موضوع قيم للغايه مثال لذلك بالعربى البسيط (جبل الكحل تهده المراود / مفرد مرود /

[الصادق]

#1028109 [ود الخدر]
0.00/5 (0 صوت)

06-07-2014 12:31 PM
من اجمل ما قرات اليوم جزاك الله خير على هذا المجهود الكبير

[ود الخدر]

فيصل محمد فضل المولى
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة