المقالات
السياسة

06-09-2014 11:13 AM

ناس الحيكومة بقولوا حيكومة عريضة.. وسيدي الإمام بقول حيكومة قومية وعليه خلطنا الحكومتين وعملناها حكومة عريضومية عشان ما نزعل زول. السؤال هو: ماهو تعريف الحكومة ؟ ونحوِّل السؤال الى سيدي الإمام ما هو تعريف الحكومة القومية التي ستشارك فيها إذا مُنحت الفرصة للمشاركة؟
نفترض أن المؤتمر الوطني تنازل وقبل بمنح سيدي الإمام 25% من الحكومة القومية فماذا تعني هذه النسبة وكم تساوي بالكيف؟ هل منحه 25% من عدد الوزراء وملحقاتهم تعني المشاركة في الحكومة بالنسبة المحددة؟ في فهمي الأجابة لا.
دعنا نعرف الحكومة. إنها الوزراء بكل مسمياتهم. وكلاء الوزارات وأمنائها (تسمية جديدة)، مديري الوزارات الولائية والذين يعادلون الوكلاء في الوزارات الإتحادية. دول كلهم مسيسين ولا علاقة لهم بالهرم الوظيفي المعروف في الخدمة المدنية. بنك السودان المركزي والبنوك المملوكة للدولة. المراجع العام. مصلحة الأراضي. الطيران المدني. الصناديق الما خمج: صندوق دعم الطلاب. صندوق الضمان الإجتماعي بأجنحته واستثماراته الما عندها حد. وتابعه الصندوق القومي للمعاشات الذي لا يقل عن سابقة بشئ.. الهيئة القومية للحج والعمرة. القوات المسلحة. وعليها قس القوات النظامية الأخرى من شرطة ودفاع مدني وجمارك – دا مربط الفرس- وهل يمكننا أن ننسى جهاز الأمن والمخابرات بخيله وخيلائه وحميدتي وقدس وشركاته المتعددة الممتدة والتي تغطي جل الاقتصاد السوداني! التصنيع الحربي.
القضاء المستقل من رئيسه وحتى قضاة الدرجة الثالثة في فيافي السودان المتباعدة. الشركات الحكومية والمؤسسات والهيئات المساعدة كالإذاعة والتلفزيونات الحكومية وشبه الحكومية وسونا وعوض جادين.. وإس إم سي.. والهلال والمريخ وجمال الوالي! وما تنسى الصحف التي تعمل (أندر كفر) Undercover لزوم التغطية.. وهل ننسى ديوان الزكاة وشقيقه ديوان الضرائب؟ والسكة الحديد وسودانعارف .. اقصد سودانير اير. الطيران المدني وجياد وصافنات واليرموك واليرفعوك وهلم جرا.. كل من على شاكلتها. وأين أنت من مؤسسة تجارة السكر بكل شركات ومصانع السكر .. عسلاية . الجنيد .. القربة.. غرب سنار .. كنانة .. النيل الأبيض ..وناس طوكر والقاش .. والعمود الفقري مشروع الجزيرة.. ولا ننسى شركة شيكان ومثيلاتها وشبيهاتها من كل نوع. ونضيف الجامعات التي فاق عددها العشرين بأفرعها والكليات التابعة لها.
ما تقدّم باختصار غير مُخل هو الحكومة كما نفهما. فهل سيقتسم المؤتمر الوطني مع سيدي الإمام هذه الكيكة بالنسبة التي وردت أعلاه من أعلى هرم السلطة وحتى آخر باشبوزق ينتمي للمؤتمر الوطني ويحتل مكاناً غير مكانه؟ كما قال الشاعر: في السودان كل أمرئ يحتل غير مكانه.. فالمال عند بخيله والسيف عند جبانه. فإن كانت الإجابة بنعم، فقد سعى المؤتمر الوطني لحتفه بظلفه. وبما أن ناس غندور تفتيحة وشايلين مفاتيحا .. فلن يرموا بأنفسهم إلى التهلكة ولهذا لن يتركوا لسيدي الإمام إلا فتات موائدهم. وسوف تتحمل معهم المسؤلية كاملة يا سيدي ول سيدي وستمحو كل مجاهداتك ونضالك مع مؤيديك بإستيكة ولا ساعة آت لمندم.
فإن رفض جماعة المؤتمر القسمة معك لكل الورثة التي أوردناها أعلاه فلا تلق بنفسك إلى التهلكة وأنت الحافظ لقوله تعالى ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة. واتبع قول الرسول الكريم: لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين. فيكفيك اللدغة الأولى من جحر الإتحاد الإشتراكي النميري، فهو والمؤتمر الوطني أولاد كار ودافننو سوا. فشيل الصبر والصبر مفتاح الفرج.. والقاسمها ليك ربّك بتوصلك لمحلك. والصابرات روابح والعجلة من الشيطان. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
kelsafi@hotmail.com
من فضلك زر قناتي في اليوتيوب وإشترك معنا فيها:
http://www.youtube.com/user/KabbashiSudan


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 659

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1030662 [فوزي]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2014 10:19 PM
انا كدا عرفتك انت ما الوزير الجديد فى حكومة الصادق المهدى بعد مغادرة الضبان اقصد الكيزان

[فوزي]

كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة