المقالات
منوعات
تَطَوَّرْ عَلَى قَدْرِ ظُرُوْفِكَ..!!
تَطَوَّرْ عَلَى قَدْرِ ظُرُوْفِكَ..!!
06-10-2014 01:31 PM


بسم الله الرحمن الرحيم

يرغب الكثيرون مِنَّا في الاستفادة من أوقات فراغهم في تطوير أنفسهم ولكن ظروفهم المادية تمنعهم من ذلك.. فهنالك من يريد تعلم لغة جديدة ولكنه لا يملك مصاريف التسجيل في أحد المعاهد الكبرى.. وهنالك من يعشق قراءة الكتب المفيدة ولكنه لا يستطيع توفير ثمن تلك الكتب.. وهنالك من يحب ممارسة التمارين الرياضية ولكنه يعجز عن الانضمام إلى صالة رياضية فخمة.. ونتيجة لذلك يشعر الكثيرون مِنَّا بالإحباط ويتحسرون على أوقات فراغهم التي تَتبَدَّدُ في مشاهدة التلفاز والتسكع مع الأصدقاء.. فما الحل إذن؟
الحل في أيدينا نحن.. وعلينا ألا نسمح لظروفنا المادية أن تكون سبباً في عدم تطورنا.. فإذا كُنَّا لا نملك المال الكافي فإننا نملك ما هو أهم من ذلك: فنحن نملك العقل، والصحة، والوقت، والدوافع، والرغبة الحقيقية في التطور، وليس من الحكمة أن نُبَدِّدَ كل هذه الأشياء بسبب عدم وجود المال.. يقول روبرت لويس ستيفنسون: "الحياة ليست أن تمتلك أوراقاً رابحة.. بل أن تجيد اللعب بالأوراق السيئة".
Life is not a matter of holding good cards, but of playing a poor hand well
فمهما كانت ظروفنا المادية سيئة فهنالك دائماً وسائل للتطوير أقل تكلفة وأعظم فائدة ولكننا لن نستطيع أن نستفيد منها ما لم نتحمل مسئولية أنفسنا ونتوقف عن رثاء ظروفنا.. فإذا عجز أحدنا أن يلتحق بمعهد لتعلم اللغة الإنجليزية فهنالك برامج كثيرة لتعليم الإنجليزية متوافرة على الإنترنت.. وأعرف الكثيرين ممن تعلموا اللغات الأجنبية عبر الإنترنت.. وأنا نفسي تعلمت الإنجليزية من خلال الاستماع إلى المحاضرات عبر اليوتيوب.. وصديقي (الصادق بشير) تعلم الألمانية عبر الإنترنت.. تعلمها منذ البداية وهو قابع في بيته في (الجبلين).. وهو الآن قد وصل إلى مستويات متقدمة في إجادة مهاراتها.. أمَّا صديقي وزميل دراستي (ياسر جمعان) فقد تعلم الإسبانية عبر الإنترنت.. تعلمها منذ البداية عبر موقع اليوتيوب.. فقد تَعَرَّفَ على أساتذة أسبانيين مدوه بالكتب والروابط الإلكترونية.. وسوف يجلس لامتحانها كلغة أجنبية قريباً.. وهو الآن متطوع يقوم بتدريسها مجاناً ليتمكن منها.
فبالإرادة والعزيمة يستطيع أي شخص أن يتعلم اللغة التي يريدها عبر الإنترنت.. وإن لم يكن يمتلك جهاز حاسوب فهنالك الكثير من مقاهي الإنترنت التي لا يتجاوز ثمن الساعة فيها جنيهاً واحداً أو جنيهين.. وهنالك الكثير من المكتبات العامة التي تتيح خدمة الإنترنت مجاناً لمشتركيها.
فإذا نظرت حولك ستجد بديلاً لكل ما هو عالي التكلفة.. فيمكننا أن نستبدل كتبنا المقروءة بأخرى من بعض بائعي الكتب الذين يفترشون الأرض أمام الجامع الكبير بدلاً من أن نشتري الكتب بأسعار مرتفعة من المكتبات الكبرى.. ويمكننا أن نمارس رياضة الجري في الميادين والشوارع الفسيحة بدلاً من نلتحق بإحدى الصالات الرياضية عالية التكلفة.. ويمكننا أن نتعلم قيادة السيارات في ميادين الأحياء التي تصطف فيها سيارات الأجرة زهيدة التكلفة بدلاً من الالتحاق بمدرسة لتعليم قيادة السيارات.
فالمدارس والمعاهد والنوادي مجرد أماكن لتشجيعنا وتحفيزنا ولكنها لن تفيدنا ما لم تكن الرغبة نابعة من داخلنا.. فهنالك من يظن أن مستواه سيتحسن بمجرد الالتحاق بهذه الأماكن.. وأنه سيتطور بمجرد الحصول على الشهادات من تلك الأماكن.. فهنالك الكثيرون ممن يحملون شهادات القيد الصحفي ولكنهم لا يكتبون شيئاً.. وهنالك الكثيرون ممن يحملون شهادات مدربين في التنمية البشرية ولكنهم لم يدربوا أحداً.. وهنالك الكثيرون ممن يحملون شهادات في الحاسوب ولكنهم لا يمتلكون حاسوباً! وكان الأفضل لأحدهم أن يشتري حاسوباً ويتعلم في بيته بدلاً من أن يدفع أمواله في الحصول على شهادة لا يستفيد منها شيئاً.
فإذا كانت ظروفنا سيئة فإنَّ إرادتنا وعزيمتنا قوية.. ونستطيع أن نطور أنفسنا.. فذلك هو طريقنا الأفضل إلى تحسين ظروفنا.
فيصل محمد فضل المولى
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1367

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1032196 [idy mohammed]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2014 01:27 PM
جزاك الله خيرا استاذ فيصل انا من أشد المتابعين لمقالاتك ... ودائماً أجد فيها الاستفادةالقصوى خاصة في مجال تعلم اللغات (الانجليزية) فبعد أن كنت أبحث عن افضل المراكز لتعليم اللغة الانجليزية ..فحالياً احاول أن اتعلمها عن طريق الانترنت والكتب القديمة (كتب المتوسطة)والحمد احس بتحسن في لغتي... فجزاك الله عنا خيرا

[idy mohammed]

#1031862 [MOAZ]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2014 09:22 AM
رائع كالعادةأ / فيصل

[MOAZ]

#1031358 [خاطره]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2014 03:52 PM
رد علي الاخ فوزي. ما تكون محيط يا فوزي. الاستاذ قصده ما نخت شماعة الظروف في كل حاجه. وهو بسط ليك كل الامور من اندية ومبادلة كتب ومقاهي النت المنتشرة. حتي لا تستسلم الناس للظروف. وربنا يوفقنا واياك والاستاذ الكاتب وجميع شرفاء الراكوبه والوطن. مع تحياتي.

[خاطره]

#1031317 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2014 03:05 PM
شكرا اخي مقالاتك جميلةوتسنهض الهمم وتجعل الشباب يتقدم نحو القمم وتطوير مهاراتهم .. طبعا ازيد الى حديثك ان الشهادة مطلوبة صحيح ان الانسان قد يكون متعلم وعارف ولكن الشهادة هي التي تسبق الانسان في العمل وغير العمل فالمسئول قبل ان يستدعيك للمقابلة الشخصية يكون قد اطلع على الشهادات واقتنع بقدارتك من خلال الشهادات ثم تأتي مرحلة التجريب العملي والمقابلة الشخصية لتكون الصورة مكتملة للمسئول الذي يريد توظيفك ..
واذكر انني قمت بترجمة سيرة ذاتية لشابة سعودية مجتهدة وكانت تحصيلها الاكاديمي الشهادة الثانوية فقط ولكنها بإجتهادها قامت بالحصول على 35 شهادة في مجال الحاسب الالي وكلها دورات قصيرة مثل اوفيس واكسل وباور بوينت والعديد من الدورات المرتبطة بالكمبيوتر والانترنت والإئميل وبعضها من مواقع الانترنت المجانية وبعضها من دورات صيفية ولكنها كلها في مجال الحاسب الالي والحقيقة تقدم الاخت لوظيفة في مجال الحاسب الالي وكانت النتيجة ان الشركة الكبيرة جدا والمعروفة جدا قامت بقبول الشابة براتب عالي وفي وظيفة محترمة وكان تعليق المسئولين عن التوظيف قناعتهم بإجتهادها وسعيها لتطوير قدراتها والحقيقة انا فرحت جدا لها وشكرتها ونصحتها بمواصلة الاجتهاد والعمل الدوؤوب ... بل وتكرمت بمساعدتها متى ما رأت حاجتي لخدماتها في مجال اللغة الانجليزية.. والترجمة
ولقد كانت في راي نموذجا للشباب الطموح الذي يجب ان يعمل شبابنا على المضي قدما في نفس الاتجاه وبنفس الحماس
وعندي ابن اختي خريج كمبيوتر دبلوم وبكالوريوس في الحاسب الالي والحقيقة كل يوم انصحه بالبحث في الانترنت وتطوير قدارته بدل من الاستماع الى المحاضرات الدينية بكثافة والدخول في خلافات العلماء حيث يكفي من الدين ما يدخلنا الجنة ويبعدنا من النار فليس بالضرورة عندي معرفة الامور التفصيلية الدقيقةاذ لا يعلق ان اقوم بقراءة سييبوية في اللغة العربية واعرف استعمالات حتى في اللغة العربية ؟ انا لا انكر فضل العلم ولكن على دراس اللعة العربية ان يقوم بذلك قليل من العلم في غير التخصص يكفي

[المشروع]

ردود على المشروع
United States [معجب] 06-10-2014 05:45 PM
كلامك منطقي وعين العقل
ونحتاج الى موازنة بين ما يحتاجه سوق العمل وبين ما يفيدنا
واعجبتني كثيراً القصص التي سردتها قصة الشابة السعودية وقصة ابن اختك المتطرف
وانا ادعوك ان تكتب مقالات مثل مقال الكاتب اعلاه فانت متمكن في اللغة والاسلوب وتستطيع السرد والاقناع بافكارك!


#1031292 [محمد موسي يحي]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2014 02:42 PM
الي حد ما كلامك حقيقة يجب ان لا نركن ونجعل الظروف تقهرنا ولكن حسب مجالي كمعلم اري كثير من النوابغ يقل ادائهم بسبب الجوع او العري او الرسوم اليوم الكل مشغول بمجمع شئ قليل يقي جوعه بسبب الغلاء الطاحن والحكومة الفاسدة

[محمد موسي يحي]

#1031248 [فوزي]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2014 02:06 PM
يا اخويا يتعلم عشان يعمل شنو خليوه ياكل الاول

[فوزي]

ردود على فوزي
[ابو الهول] 06-10-2014 09:32 PM
ما حد مات من جوع محض انما الاتكالية و خنوع و الاحلام الزائفة هي التي تقعد صاحبها الذي يتسول ما يسد رمقه و هو في قمة اوان العطاء و كل همه كيف يهدر وقته فيما لا يفيد من تسكع و الجلوس في النواصي لمراقية خلق الله عصرا و اندية المشاهدة ليلا و كل هذا اهدارا لوقته لقلة حيلته بعد ان تمكنت ثقافة الاحباط من الذين ينتظرون تحقيق احلامهم بضربة حظ و ليس بمجهود يبذل ...شكرا للاستاذ لسعيه لاستنهاض همتنا ....


فيصل محمد فضل المولى
فيصل محمد فضل المولى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة