احد شجعان بلادي
06-10-2014 11:02 PM


هذا العنوان استخدمته ، عندما كتبت عن الاستاذ طيب الله ثراة شوقي ملاسي . واليوم قرأت نعيه . له الرحمة وطيب العزاء لرفيقة د ربه الدكتورة صفية صفوت ، واهلة واصدقائه
لقد كان للاستاذ شوقي ملاسي دورا بارزا في انجاح ثورة اكتوبر بالرغم من صغر سنه . وهو الذي كان مع آخرين نجحوا في اقناع مولانا عبد المجيد امام عبد الله رئيس المحكمة العليا للانضمام الي الموكب . وكان لمولانا بعض التحفظات علي بعض القادة بسبب قوميتهم العربية ومولانا اصوله دينكاوية . وعندما اراد الترابي والصادق صرف الجماهير التي تجمعت حول اللوري الذي كان يحمل جثمان الشهيد القرشي .، هتف المحامي الرشيد الطيب صديق الاستاذ شوقي ملاسي ,, الي الجحيم يا عبود . وانطلقت الاثورة .
وتقدم مولانا الموكب وعندما اعترضهم البوليس قال للظابط قرشي فارس ,, انا امرك بالانسحاب . وكان هذا ما يريد الظابط ان يسمعه . وانسحب برجاله . وكان ذلك الشرخ الاول في دفاع النظام . وعندما رضخ رئيس الوزراء سر الختم الخليفة لضغوط الطائفية . واستقال من منصبه ، كان الاستاذ شوقي ملاسي في انتظاره متحفذا في نهاية السلم . فنكص السر علي عقبيه فاطلق الاستاذ بصقة في اتجاهه . وكان ذلك بداية سرقة الثورات .للتعرف اكثر باستاذنا رحمة الله عليه ، انصح الجميع بقرائة كتابه اوراق سودانية .
اقتباس
شوقى بدرى

درس من الاستاذ شوقي ملاسي..
اذكر انني قبل فترة, كتبت لائما الاستاذ فاروق كدودة رحمة الله عليه والاستاذ كمال الجزولي لذهابهم, وتهنئة الترابي بعد اطلاق سراحه. وكتبت معترضا زيارة الاستاذ نقد, بعد خروج الترابي الاخير من السجن.
وانا على اقتناع كامل بأن ابليس لا يمكن ان يكون اسوأ واكثر مكرا من الترابي. وعندما سمعت خبر اعتقاله الاخير , شمت عليه وقلت لنفسي هذا الرجل كذب على كل السودان. وغدر حتى بصهره الصادق المهدي. و تذكرت أن الاستاذ شوقي ملاسي قد كتب في كتابه اوراق سودانية بأنه خلص عنق الترابي من قبضة الاستاذ فاروق ابوعيسى وهذا في اكتور 1964 . و الترابي يجلس في المقعد الخلفي في السيارة بجانب فاروق ابوعيسى.
لمدة يومين كنت احس بقصة في الحلق و ثقلا في القلب , وافكار سوداء تعصف بي. وافكر في لعنة الانقاذ التي ادخلها علينا الترابي. وافكر في غفلة السودانيين وطيبة قلبهم وتركهم الترابي يسرح ويمرح ويتشدق. وله القدح المعلى في اجهاض اكتوبر , واغلب مصائب السودان. و كنت كل ما افكر في جرائم الترابي امتلئ حقدا وغضبا وكنت اسير وكأنما هنالك صخرة في داخلي.
بعد ان قرأت موضوع الاستاذ شوقي ملاسي (اطلقوا سراح الترابي) و قرأت (حملت الانباء اعتقال الدكتور حسن الترابي, و لإيماني الثابت بعدم جواز الاعتقال وضرورة تطبيق القانون , وامتدادا لموقفي السابق في لجنة حقوق الانسان في جنيف بإطلاق سراح الترابي عندما اعتقله السفاح نميري. ورغم ايماني بأن الترابي ارتكب اقذر الجرائم. الا انني اطالب بإطلاق سراح الترابي فورا. وتقديمه للمحاكمة بتهم محددة. وامام المحكمة المختصة هو و من شاركه).
بعد قراءة كلام الاستاذ شوقي ملاسي. و انا اعرف مقدار الالم الذي سببه الترابي لزميل دراسته ومن كان يشاركه نفس الدرج. وبعد التفكير في ال 28 ضابطا الذين اعدمهم نظام الترابي في رمضان 1990 . ومنهم اخلص زملاء الاستاذ شوقي ملاسي و اعضاء حزبه و تلاميذه . قلت لنفسي إن الاستاذ شوقي ملاسي يبقى كبيرا كالعادة. و ان الحقد يجب ان لا يعمينا. وان القضايا لا تجزأ وان العدل هو العدل. واحسست بأنني صغير امام الاستاذ شوقي ملاسي كالعادة..
الجميل انني احسست بأن المرارة قد اختفت في داخلي وان تلك الصخرة في داخلي قد ذهبت. وان الحقد قد تلاشى واحسست بأنني خفيف. وينتابني شعور جميل كأنني تخلصت من مرض عضال او دين ثقيل. فالشكر لأستاذي شوقي ملاسي..
عندما قابلت الاخ الاسلامي بحق, سعد الدسوقي وهو شقيق الشيوعي الرائع الاستاذ يونس الدسوقي, صاحب المكتبة في امدرمان رحمة الله عليه. قلت لسعد بعد ان سلمت عليه. لقد كنت اتمنى ان اقابلك لأنك الشخص الوحيد في الدنيا الذي لم يذكره ابن عمتي حمزة مالك بسوء. وابن عمتي العزيز و صديقي لا يمكن ان تذكر امامه احد الصحابة رضي الله عنهم الا وقال لك لكن .....
اقسم بكل عزيز انني لم اسمع اي انسان رجلا او امرأة شيوعيا او ظلاميا, ديمقراطيا او شموليا قد ذكر الاستاذ شوقي ملاسي بسوء. ولا يعرف شوقي ملاسي كم عرفته . لقد سكن في حينا هو وزوجته الفاضلة . وكنت اشاهده. وكان يستأجر لفترة منزل الوالد المهندس خضر بدري. وقديما كان الناس لا يؤجرون مساكنهم للمحامين. ولكن خضر بدري لم يندم.
لقد كتبت من قبل بأن كتاب الاستاذ شوقي ملاسي اوراق سودانية, وكتاب حياتي لبابكر بدري, ومذكرات اغبش للأستاذ عبدالله رجب. والآن كتاب قطار العمر للأستاذ محمد خير البدوي. هذه الكتب ترقد دائما على الطاولة الصغيرة بجانب مرقدي.
والاستاذ شوقي ملاسي كتب بصراحة ووضوح و امانة يحسد عليها. وشجاعة ادبية لا تتوافر عند السودانيين. ويكفي انه قد كتب بأنه قد فاز بسباق اختراق الضاحية في مدرسة حنتوب. بأن تخلف من الركب وعندما سمع بقية المتسابقين يحضرون لاهثين خرج من مخبئه و انطلق امامهم. وهو الرجل الذي حطم اسطورة التزام الميرغني بالديمقراطية وكشف عن دعوة الشيخ علي عبدالرحمن له واختلائهم بالميرغني الذي طلب منه ان يدبر انقلابا بمساعدة صديقه شنان..,, هل يذكر الميرغني الآن انه قد سعي الي السلطة عن طريق الانقلاب ؟؟؟ ,,
في بداية هذا القرن اتصل بي الاخ و الناشط في حقوق الانسان الاخ عثمان حميدة. وكان في طريقه للسويد. وفي حديثه معي كان يناديني بشوقي ملاسي. ثم استماحني عذرا لغلطه في الإسم. فقلت له انه يشرفني ان اكون شوقي ملاسي..والكبير يبقى كبيرا. في سودانيات عندما كتبت عن الاستاذ شوقي ملاسي تداخل معي الاخوة يايكرقاسم مخير الدكتور الصيدلي و زميل براغ الصحفي فتحي مسعد حنفي. لأن ما كتباه عن الاستاذ شوقي ملاسي يستحق الاطلاع عليه و واورده هنا. والتحية و الشكر للأستاذ شوقي ملاسي للدرس القيم..
رسالة الى اهل لندن..
ان الاستاذ شوقي ملاسي بينكم فلتتعلموا ولتستفيدوا من وجوده. ويا حبذا لو سجل له البعض. ففي جعبته الكثير من المعلومات المفيدة...
التحية ...
شوقي بدري...
ع.س.
اقتباس:
فتحى مسعد حنفى ....
الأستاذ شوقي ملاسي يعتبر من أشرف وأشجع السودانيين عربا وأفارقة كما يحلو للبعض أن يفرقنا..هذا الرجل أعرفه شخصيا فهو خال صديقي ودفعتي وابن حلتي موسي مختار البتانوني وزميلي الأخ فيصل حمو.. وزوجه الأستاذ صفية صفوت زميلتي في جامعة القاهرة فرع الخرطوم والأستاذة خديجة صفوت صديقة أعتز بصداقتها منذ أن زارتنا في براغ ثم دعتنا أنا والمرحوم محمد محجوب في في منزلها في الخرطوم حيث أمتعنا المرحوم علي شعفوفة بغنائه..
بالمناسبة الأستاذ شوقي أحد القلائل الذين ظلوا أوفياء لحزب البعث حتي يومنا هذا ورغم عدم اقتناعي بمبادئ حزب البعث الا أني أحترم هذا الشخص ويمكنك القول بأني كراهيتي لحزب البعث لها ما يبررها ومنها علي سبيل المثال اغتيال صديقي حسني أبو زيد شقيق الأستاذ حسين أبو زيد المحامي.. الذي تم اغتياله في دمشق بأيدي طلبة بعثيين لخلافات سياسية عادية.ويمكنك سؤال الأستاذ شوقي عنه.. !!!
اقتباس:
بابكر مخير ......
الأستاذ شوقي ملاسي، حين كانت "المندولآ" (المطعم السوداني بلندن ووكان يملكه أخي يوسف وكنت أحد طباخيه) كان من أهم زبائنها وهو الذي لا يبدلها بأفخر مطاعم لندن أكان سافوي ولا ريتز ولا فخر الدين.
كان دوما يسأل عن الملحات وكنا دائما نعجز إيفائه بطلباته، فهو إستمر ود بلد حين تفرنجنا نحن (طبعن عِرق غرابآ ورباطاب، حق الحلب دآك نصهين ليهو).
من النواحي الإجتماعية، كان في لندن أكثرنا تواصلا، رغم قعاده..
ربنا يديم عله الصحة والعافية ويحفظ الذين من حوله (أسرته ممثلة في زوجه المرأة الجميلة) سندا دائم له..
سطرين عن الأستاذ شوقي ملاس وبعيدا عن السياسة..
وفي السياسة!!
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4949

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1032323 [shahd sayed]
2.50/5 (2 صوت)

06-11-2014 02:47 PM
ربنا يديم عليك نعمة الصحة والعافيةيارب

[shahd sayed]

#1032192 [مواطن]
4.07/5 (5 صوت)

06-11-2014 01:24 PM
شعار البعث : حرية .. وحدة .. اشتراكية ..
( البعثي أول من يضحي وآخر من يستفيد ) .. هذه هي مبادئ حزب البعث . الأستاذ شوقي بدري
لا يريد أن يقولها صراحة أنه يكره العرب والعروبة .. مع ان حزب البعث ليس عنصريا كما يظن
الغالبية عن جهل .. العروبة ليست باللون وانما هي لسان ... كان العراق يدعم حركات التحرر
الأفريقية كجنوب أفريقيا وموزمبيق .. شعار العروبة عند البعثيين شعار قومي لا علاقة له بالعنصرية الهدف منه توحيد الدول العربية كما توحدت أوروبا مع ان أوروبا لا تجمعها لغة واحدة ..

[مواطن]

ردود على مواطن
[مواطن] 06-12-2014 06:03 PM
أنت زول ساكت فعلا ...

United States [زول ساكت] 06-12-2014 12:46 PM
يا مواطن نحن عندنا امثلة حية كان نظام صدام او نظام الاسد الكبير والصغير.

[مواطن] 06-11-2014 10:27 PM
البعث يؤمن بتداول السلطة .. تنازل حزب البعث عن السلطة في سوريا سنة 1958 في سبيل توحيد مصر وسوريا في دولة واحدة فكان جمال عبد الناصر رحمه الله رئيسا للجمهورية العربية المتحدة ( أي مصر وسوريا ) ... البرازيليون والكوبيون كانوا مستعمرين (أصلهم هنودحمر ) وفرضت عليهم اللغة البرتغالية والاسبانية فرضا الا أن السودان وكل الدول العربيةالتي احتلها الانجليز والفرنسيون قاوموا الاستعمار الثقافي وحافظوا على لغتهم العربية وان كانت دارجة ...

[shawgi badri] 06-11-2014 04:21 PM
ارجو ان تتكرم وتثبت انني اكره العرب والعروبة .لان هذا التصرف لا يصدر الا عن شخص مجنون . لقد كتبت عن ارتباطي الشديد باخي محمود اسماعيل ابراهيم . ولقد رافقته في براغ ولم نكن نفترق . وتبعني الي السويد . وكان يقال ان شوقي لايرفض طلبا لابنته سابينا و صديقه محمود اسماعيل . ومحمود رحمة الله عليه كان مصريا اما وابا . وصديق اللصيف في السويد العراقي فريد .
انا اختلف مع البعث فكريا وسياسيا . شعار البعث هو دولة عربية واحدة ذات رسالة خالدة . انا سوداني والدتي دنقلاوية مالذي يجمعني انا والعرب ومالذي يجمع السودان بالعرب . اذا كانت اللغة توحد لكان البرازيليون برتقاليين , والكوبيون اسبانا . والامريكان انجليزا . والبعث لا يؤمن بتداول السلطة والديمقراطية .


#1031989 [العمدة]
3.25/5 (4 صوت)

06-11-2014 10:48 AM
ربنا يرحمه و يغفر له و فعلاً هو من اشجع الشجعان و لادنا فقدت الكثير فى مقالك ورد التالى:(يمكنك القول بأني كراهيتي لحزب البعث لها ما يبررها ومنها علي سبيل المثال اغتيال صديقي حسني أبو زيد شقيق الأستاذ حسين أبو زيد المحامي.. الذي تم اغتياله في دمشق بأيدي طلبة بعثيين لخلافات سياسية عادية.ويمكنك سؤال الأستاذ شوقي عنه.. !!!)ارجو منك استاذ شوقى ذكر تفاصيل اكثر عن هذه الواقعة, التاريخ و الاشخاص و الملاسات ...الخ فهذا مهم جداًفقد درست فى سوريا و اكتويت بمكر و خسة طلاب البعث من السودانيين و السودانيات و لدى و لدى غيرى الكثير الذى نود ان نحكيه

[العمدة]

ردود على العمدة
[shawgi badri] 06-11-2014 04:44 PM
العمدة لك التحية . يبدو انك لم تلاحظ انني ضمنت مداخلة اخي فتحي مسعد حنفي . وهو الذي تطرق لمقتل صدبقه .


#1031709 [أبوعلامة]
3.00/5 (2 صوت)

06-11-2014 01:52 AM
عمنا / شوقي بدري .. متعك الله بطول العمر وموفور الصحة والعافية

وللراحل شوقي ملاسي الرحمة والمغفرة ولاهله الصبر والسلوان .

العم شوقي لفت نظري في موضوع اليوم خلوه من الاخطاء الاملائية

والاعرابية (واني اعلم انك تمليه بالتلفون لاحد الابناء البعيدين

عنك جغرافيا ومن ثم يقوم هو بإنزاله في الراكوبة)

ولكن الشخص الذي انزل الموضوع اليوم قد إجتهد بشكل ملحوظ يثنا

عليه


لذلك لدي مقترح ارجو أن يحوز على قبولكم .. وهو إلزامك لكل شخص

تطلب منه الكتابة إنابة عنك أن يقوم بتزيل اسمه او لقبه عند نهاية

الموضوع كنوع من التحفيز مما يزيد من مقدار التركيز لديه !! خصوصا

وان اسمه سوف يجاور اسمك ويطلع عليه كل قراءك ( وهل هنالك حافز اكبر

من هذا الشرف !! ) .

ولك مني خالص التقدير


ابوعلامة_ شكونات هاكتيقفا

[أبوعلامة]

ردود على أبوعلامة
[shawgi badri] 06-11-2014 10:10 AM
لك التحية ـ هذا الموضوع قمت بكتابته بنفسي . ولا يزال به بعض الاخطاء الاملائية . عتدما اكتب يأخذ مني الامر وقتا طويلا جدا . والكتابة بواسطة الآخرين سريعة ومريحة .


#1031693 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2014 12:47 AM
العم العزيز شوقي
جبر الله كسركم.
انا لله وانا اليه راجعون.
الاستاذ شوقي قرأت عنه الكثير.


شوقي حسب الله ملاسي
سيرة ذاتية
• ولد في بورتسودان في 28/10/1933 م وتلقى تعليمه في مدرسة حي العرب الأولية والمدرسة الأميرية الإبتدائية " الوسطى " ثم إلتحق في 1947 م بمدرسة حنتوب الثانوية .
• شارك في أول مظاهرة بعد ثورة 24 وهو طالب بالسنة الثالثة وسطى وذلك في عام 1946 م . وفي مدرسة حنتوب كان من قيادات مؤتمر الطلبة وشارك بفاعلية في كافة نشاطاته . وفي السنة الثالثة فصل من المدرسة بسبب نشاطه السياسي ومنع من الدراسة في المدارس الأهلية .
• أكمل تعليمة الثانوي بمدرسة فاروق الثانوية في الخرطوم " البعثة التعليمية المصرية " بعد إنتظار طويل .
• في عام 1955 م إلتحق بجامعة عين شمس بالقاهرة في كلية القانون . وبعد عام واحد تحول إلى جامعة القاهرة فرع الخرطومعند تأسيسها في 1956 م .
• بالجامعة شارك في النشاط الطلابي السياسي والرياضي .
• شارك في تأسيس حزب البعث العربي الإشتراكي في الجامعة وساهم في بناء تنظيمات التيار القومي الإشتراكي السوداني في الثانويات وجامعة الخرطوم .
• تولى منصب سكرتير حزب البعث السوداني في بداياته الأولى عدة أعوام وظل عضواً بقيادته العليا منذ تأسيسه حتى الأن .
• بعد تخرجه عمل بالمحاماه في الخرطوم وإنخرط في العمل العام من خلال نقابة المحامين السودانيين وظل عضواً في مجلسها لعدة دورات .
• شارك في تأسيس إتحاد الحقوقيون العرب وفي نشاط إتحاد المحامين العرب وجبهة الهيئات ونشاطه الحزبي .
• بعد عودة الديمقراطية الأولى إنتظم في حزب الشعب الديمقراطي بقيادة الشيخ على عبد الرحمن وأصبح عضواً في اللجنة المئوية للحزب الإتحادي الديمقراطى ، وذلك بجانب نشاطه في حزب البعث السوداني .
• كان موقفه واضحاً منذ البداية من إنقلاب 25/مايو 1969م من خلال موقعه في نقابة المحامين وقيادة حزب البعث السوداني .
• بعد القضاء على إنقلاب يوليو وعودة نميري في 22 / يوليو 1971 م إعتقلته سلطات الأمن مع المئات من الشيوعيين والديمقراطيين والبعثيين وظل في سجن كوبر حتى بداية عام 1973 م
• نتيجة لظروف القهر والإستبداد السياسي غادر السودان في عام 1975 م ليستقر في لندن مسئولاًعن العمل الخارجي في حزب البعث .
• في الخارج كان منزلة ومكتبة مركزاً للمثقفين السودانيين بمختلف إهتمامتهم وإنتماءاتهم.
• كان له دور هام في قيام تحالف حزب البعث والحزب الإتحادي الديمقراطي بقيادة المرحوم الشريف الهندي في 1979 م .
• ظل يمثل البعث في قيادة هذا التحالف حتى عام 1985 م .
• في ذات الوقت لعب دوراً أساسياً في إدارة مجلة الدستور الناطقة بإسم تحالف الحزبين حتى توقفها في عام 1991 م .
• في 1975 م قام بتأسيس منظمة " أمنستي سودان " التي إستمرت طوال السنوات اللاحقة ولعبت دوراً كبيراً في الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات العامة في السودان خلال فترة الحكم المايوي .
• كان عضواً في أمنستي انترناشونال وفي منظمات عربية مهتمة بحقوق الإنسان في الخارج .
• بعد إنتفاضة مارس / ابريل 1985 م عاد للسودان وواصل نشاطه العام من خلال حزب البعث السوداني ونقابة المحامين السودانيين حتى إنقلاب 30/6/1989 م .
• في الفترة اللاحقة واصل نشاطه في قيادة التجمع الوطني الديمقراطي بالمملكة المتحدة عند تأسيسة في عام 1990 م كممثل لحزب البعث حتى العام 1995 م .
• ظل مواصلاً لعلاقاته مع رفاقه وزملائه في كافة أحزاب المعارضة السياسية وفي مجالات النشاط الثقافي والفني المختلفة .
• بجانب نشاطه السياسي العام له إهتمامات بالنشاط الفني حيث تربطه علاقات متينة بمعظم الفانانين والموسيقيين السودانيين .
• له إهتمامات بانشاط الرياضي حيث كان عضواً ولاعباً بارزاً في نادي حي العرب ببورتسودان خلال الخمسينيات ، وشارك في تأسيس نادي الشعلة ببورتسودان في وقت لاحق .
• لا يزال يحتفظ بعلاقات واسعة في الوسط الرياضي السوداني والعربي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 06-11-2014 07:14 PM
لك الشكر العم شوقي
قرأت لك هذه الطرفة من قبل
حقيقي ود معني يعشق كل سوداني جميل باخلاقه وافعاله ولا يرضى الاساءة لاي سوداني . هكذا تعلمت من والدي عليه رحمة الله.
مع مؤدتي

[shawgi badri] 06-11-2014 10:18 AM
الغالي محجوب لك التحية . فضي معي الاستاذ شوقي ملاسي والفاضلة زوجته اسبوعا ، كان رائعا . استمتعت فيه بكل لحظة . عندما كتبت موضوع فقرا وسحرة ، تداخل معي الاستاذ طيب الله ثراه . وحكي عن الفكي في بورسودان الذي كان من غرب افريقيا ولم يكن يتكلم غير الانجليزية وكان المترجم الاستاذ . وطلب الفكي مبلغا ودجاجة وديك بواصفات معينة . وافتي ان الفريق المنافس سيسجل اصابة وحيدة وانهم سيسجلون 5 اصابات . وحدث العكس . وذهبوا للفكي ووجدوه يتعشي بالدجاج . وكانت علقة جامدة . رحم الله الاستاذ شوقي ملاسي .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة