المقالات
منوعات
قصة الاثر الاجتماعي لابونا الشيخ البرعي في كردفان(3)
قصة الاثر الاجتماعي لابونا الشيخ البرعي في كردفان(3)
06-11-2014 11:16 AM


كان الرجل مصلحا اجتماعيا , وجد نفسه في منطقة ليس من اهلها ( حتي لا يزعل اهل الاطيان والقيزان)ووجد ايضا ارثا متطاولا من العمل الدعوي الذي لم يتجاوز المنطقة كثيرا , لكن البرعي شرع في نهجه العملي مباشرة بعد خلافته لوالده في الاربعينات من القرن المنصرم , ولعله طيلة مصاحبته للوالد كان يعد وسائل الطرح وتخقيق الاهداف التي تدعم فكرة الاصلاح وتنقلها للاخرين, فتعلم علي شيوخ كثر, فاجاد فقه التدين المطلوب للعامة والخاصة , ثم انه اختار عامية اهل كردفان كلغة للتواصل, وعامية اهل كردفان هي الاقرب الي عامية اهل نجد والعراق ولاهل الشمال من السودان, كان امر القبول للبرعي والاستماع اليه يتطلب تهيئة بصورة جادة , لان المجتمع قد تغلغلت فيه بعض من المظاهر المخطط لها والمستهدف نشرها وصلت في كثير من الاحيان للمجاهرة بالمعاصي , فكانت واحدة من اليات البرعي هي اقامة التجمعات لممارسة الذكر المنطوق علي منهج اهل التصوف والمقترن بالحركة للحسم, وقد تصل به الي الركض والقفز المتناغم مع الذكر وحركة اليدين , ففي هذا السلوك كثير من المدلولات التربوية فظاهرة الاستلاب الظرفي والتركيز علي قول مذكور , وحسب استمرارية الفعل , او ما يطلق عليه علماء التربية الروتين مع وجود الشيخ في الحلقة وسط الفعل التربوي , ممارسا بذلك القرب المكاني (Use of proximity)من المتربيين , كل هذه عوامل تربية وعامل علاج نفسي في بعض الاحيان, وفيه تفريغ لكثير من الهموم التي تشغل البال وربما تحمل علي التفكير غير الايجابي, ثم تاتي في طبيعة التدين الصوفي عملية الخلوة وهي لفظ عام كثير المعاني قد تعني في كردفان المكان المفرد, بعيدا غن بيت الاسرة , ويستخدم لاستقبال الضيوف , والحلوة هي وحدة التعليم الديني بواسطة الشيخ , او الفكي والخلوة كما يعنيها الشيخ البرعي , كثيرا , هي حالة الانقطاع للعبادة بعيدا عن هموم الفانية والزهد فيها, قد يطول فيها الزمن ويجهد الجسم الي ان يلزم البعض نفسه بالحزام او الرباط كما كان يفعل عمر بن عبد العزيز. والرسول صلي الله عليه وسلم كانت خلوته في الصلاة وتلاوة القرأن كان يطيلها حتي تتفطر قدماه- وبصورة لا يتحملها عامة الصحابة, كحال الصحابي الذي دخل مع الرسول في صلاة ليل فوجده يقرا بالبقرة ثم دخل علي وأل عمران , والنساء, كل هذا في ركعة واحدة حتي قال الصحابي هممت ان انسحب-اهل التصوف في ذلك اهل ارث مشهود, واقتداء ظاهر يرد به علي من يقولون عنهم بالمبتدعين -هم سراة وعباد ليل بجهد يتجاوز ادب النفس الي ادب الروح --هذه كانت بوتقة البرعي التي يعيد بها الناس الي جادة الطريق ,
اصبحت في السبعينات وبداية الثمانينات هداية الناس علي ايدي البرعي ظاهرة دخلت البيوت في كردفان ,فانت لا تملك الا ان تتساءل عما اصاب فلان حتي اصبح من المصلين بل من قوام الليل,كثر الجمع من حول الظاهرة فكان علي البرعي ان يخترق الظواهر الاجتماعية المؤثرة في حياة الناس, منهجه العملي وتقديم نفسة كنموذج للاخرين في العمل والبساطة ارست قيمة العمل كواجب بلا جدال--لكن البرعي كان يري ان المرأة هي من المواقع التي يؤتي منها المجتمع فلا بد من تقوية تعليمها الديني وامر عصمتها , لذلك تحرك البرعي في اتجاه تعزيز وتسهيل امر الزواج بصورة عامة , بل شرع في اقامة المناسبات الجماعية الزواج المدعوم وقد ساعد في ذلك كثير من اهل الخير خاصة عندما اصبح الامر ظاهرة وبدعة حسنه, بدا الامر بسيطا في بوادر عهد البرعي في الستينات بزيجات تجاوزت ال160 زيجة وانتهي في خواتيم ايامه بالفية تربو ال5000 زيجه --كان اثر الزواج الجماعي ناجحا الي حد بعيد رسخ واكثر وحدات بناء المجتمع الاساسية وهي الاسرة وحد كثيرا من تعرض الرجال والبنات الي الفتن وقلل من المساحات التي يباح فيها الهوي لاصحابه,كما رسخ العمل كواجب لاعالة الاسرة الجديدة فتكاملت هذه الجهود لتصنع مجتمع مستغني قوامه الاسر الصالحة المهدية والمدعو لها بالبركة , ثم انه زواج ميسور ومبارك في الغالب وانا اعرف عشرات الزيجات بين ابناء اخوتي واهلي , لم يتشرد ايو طفل من اطفالها وهي الان اسر مستقرة في بارا وفي الابيض وفي البانجديدرغم الظروف اللاحقة والتي سناتي علي ذكرها,كان فعل الاصلاح بينا في هذه الناحية حتي انه ورغم الظروف التي اصابت اهل كردفان درج الناس ان يقولوا انه الا فيما ندر ان تجد امراة من شرق كردفان او دائرة التأثير المباشر لتربية البرعي ان تجد امراة خرجت للعمل بائعة للشاي والكسرة بصورة يتطاول فيها غيابها عن بيتها في اليوم ويهمل ابنائها , ,وطغت صورة الهدوء النفسي لعامة اهل الدائرة الضيقة لتاثير ابونا الشيخ ,اذ انه كان رجلا فقيرا الي الله محدود الامكانيات وقفت منه كل حكومات الخرطوم مواقف شبه متفرجة, رغم محاولة بعضهم التقليد , بل حاول البعض التكسير ,لكن اتباعه ناوا بأنفسهم عن طبيعة المحاددة العامة التي ال اليها وضع حكم الناس في الخرطوم والتي عاصر البرعي عددا منها ختي حكومة الانقاذ والمشروع الحضاري الذي لم يصب من اهدافه المعلنة ابتداءا بل أل بالناس الي نتائج وهي واضحةو مستخلصة في القول ( شح مباح وهوي متبع) , يتقاتل الناس بعيدا عن الدين وهم المسلمون , لا يجدون من الدين ما يصلح خصوماتهم ,خرجت فيها النساء عن بكرة ابيها بل وخرجت عن سترها بلبس يتقاصر ويشف ويصف تاركة الستر والحياء , ومجتمع المستهلكين يطحنه الجشع والافساد لا يتناصح المسلمون والبرعي يقول داعيا بالهداية لاؤلئك الذين توجوا انفسهم بتيجان العز والعصبيات وميزو ها بميز غير تقوي الله,داعيا اصحابه ومريديه انلا تفتنهم هذه البلاوي وان يفوزوا بتقوي الله التي لا تدرك الا بما علمهم اياه من ادب النفس والروح وزجر هذه النفس المتصابية
صـــــــل ياكافـــــــي البلاوي للبي العـــــــز تاجوا لاوي
برعـــــــي يفوز بالخلاوي يســـــــري يحزم الكلاوي
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1481

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1033401 [توتو بن حميده آل حميده]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2014 03:32 PM
أخي لقد ذكرت أن البرعي وجد نفسه في بلد هو ليس من أهلها أنا كنت أظنه كردفاني وهذا فخر عظيم له - أرجوك أن تحدد لنا من هم أهل البرعي إذا كان هو ليس من كردفان كما ذكرت - حدد لنا من هو ومن أهله ومن عشيرته- حدد الموضوع من جميع جوانبه حتى تعم الفائده إنشاء الله -

[توتو بن حميده آل حميده]

ردود على توتو بن حميده آل حميده
United States [جبريل الفضيل محمد] 06-12-2014 06:11 PM
انا قصدت ان اتكلم عن الاثر التربوي وابعاد المنهج الذي اخطته البرعي لنفسه واعداده مجال تنفيذه و احكامه آليات ذلك التنفيذ.وكيف ان البرعي نجح في ذلك , وهذه من القياسات الاساسية لاثبات تميز الرجال في الحياة , تنظير وتنفيذ , من خلال العمر, لذلك كان البرعي جديرا بان يكتب عنه , اما وانك تسال عن الجنس والمكان فهذه ليست جديرة بالبحث في شان البرعي الذي لا احسب انه كان يضع لها شانا كما نبيه الكريم صلي الله عليه وسلم واهل التصوف عامة, لانهم جميعا ذهبوا الي الله ولم تذهب معهم تلك الاوصاف , ثم اننا لذنا اخيرا بالفكر والنهج الصوفي بعد ان راينا ما ال اليه حال الاخري ن الذين رفعوا شعاراتهم الاسلامية وسلكوا بغير ذلك من شح مطاع وهوي متبع وهي ليست من المقاصد الاساسية للتدين باي حال انما دلالات اخر زمن,متمنين ان تترك ساحة التصوف بعيدا عن خبث العنصريات واسلاب الدنيا فيكفينا ان نرجع الي الله بهدي نبينا وما توافق معه من اقوال وافعال مشايخنا الكرام لان زهدهم واخلاصهم وهدايتهم للاخرين مقنعة لنا, هدانا الله واياكم الي السراط المستقيم.


#1032983 [البيان الواضح]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2014 09:21 AM
الحديث عن الأثر الاجتماعي والاصلاح الاجتماعي أمر مختلف عن صحة العقيدة التي لا يقبل الله بغيرها أي عمل ( لأن الشرك محبط للعمل ) والغرب فيه كثير من المشركين يعملون أعمالا خيرية تفوق ما يقوم به بعض من تشير إليهم ، والعمل الخيري الاجتماعي لا يعني أن تترك أهـــم جانب من جوانب الإيمان وهو التوحيد وإفراد الله بالعبادة ، وعبادة الصوفية لمشايخهم لا تحتاج إلى دليل ، افتح قوقل وأكتب ( عبادة الشيوخ ) وسترى العجاب العجاب من صوفية السودان أهل الهلالية وغيرهم ، والعجب الأعجب أنهم يسمون الصادقاب

[البيان الواضح]

#1032229 [أريج الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2014 01:56 PM
البرعي مثله مثل كل شيوخ الطرق الصوفية يدعون العباد إلى عبادتهم وترك عبادة رب العباد وإذا قرأت أشعارهم بتمعن تجد هذا واضحاً وضوحاً بينا ، وقد فند الشيخ عارف الركابي جزاه الله خير الجزاء ديوان البرعي وبين مواضع الخلل الشرعي فيه ، وأيضاً الشيخ محمد سيد حاج رحمه الله وضح كل صغيرة وكبيرة حول منهج البرعي وما فيه من الشركيات والكفريات ، وأهل التصوف يتبعون شيوخهم بغير علم ولا دليل شرعي تبعية عمياء ، والهدى كل الهدى فيما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الهادين المهديين ، رغم إدعاء المتصوفة أنهم أصحاب سنة وهم أبعد الناس عنها وعن متابعة هدي سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام ، وما يطلع لي دجاج إلكتروني جاهل ويقول أنت انصار سنة ولكن هذه هي الحقيقة رغم أنف الجهلاء والمتعصبين للباطل بغير علم .

[أريج الوطن]

ردود على أريج الوطن
European Union [نصر الله] 06-11-2014 05:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اله الغر الميامين --- الى اريج الوطن --- ارجو يا اخي ان تقوم ببحث علمي متكامل الشروط بعيدا عن هوى النفس الامارة وبعيدا عن التحيز -- الذي اودى بابليس الى النار حين انحاز لنفسه ظانا انه خير من الانسان الذي امر بالسجود له ولا انحياز اليهود ضد رسول الله لانه ليس النبي الخاتم لانه ليس يهوديا --- نظف نفسك وقلبك وقم ببحث احسب فيه حسابا واجمع كل الادلة -- كم عدد الذين حفظوا القران كتاب الله على يدي البرعي ودعمه المباشر وكم تخرج من بين يدي ابوك او من تعتد بهم من اهل العلم والدليل -- احسب يا اخي كم عدد من هذب البرعي اخلاقهم وهداهم من الضلال البين واخذ بايديهم بحنو ومحبة لوجه الله -- احسب كم زوج البرعي من الايامي لوجه الله وكم عدد ابنائهم وذراريهم اليوم الذين يشهدون الا اله الا الله وان محمدا رسول لكنهم يشكرون البرعي الذي سعي وتعب في ذلك ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ويدينون له بحسن صنيعه معهم وحسن تربيته ويحاولون الاقتداء به وهم كثر لا يردون عليك تادبا مع الله وتمسكا بتوجيهات البرعي الذي تمنعهم اضاعة اوقاتهم في مثل هذا اللغو واللغط -- يا اخي البرعي وامثاله لم يدعوا الناس لعبادتهم من دون الله -- لكن المحبة وصفاء النفس وحسن السيرة هي التي قادت هؤلاء الناس لاحترام البرعي وامثاله والاقتداء بهم وهي في اولها واخرها حسن الخلق -- معاشرة الناس بالخلق الحسن ومكارم الاخلاق التي جعلت سيد المؤمنين واولهم جميعاسيدنا ابوبكر الصديق رضي الله عنه ان يقول ردا على رسول الله --حين ساله ماذا تريد يا ابا بكر فقال رضي الله عنه -- احب الجلوس بين يديك والنظر اليك وانفاق مالي عليك -- هذه هي المحبة الصادقة -- وهي ذات المحبة التي تدفع هؤلاء اقتداء بصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم --- واستغفر الله العظيم لي ولك ونساله جل شانه الهداية الى الطريق المستقيم -- صراط الذين انعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين -- وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله اجمعين


#1032086 [محمد المغترب]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2014 12:04 PM
عاااااااااااااااطل كبيييييييييييير الكلام الزي دا مرجعنا وهيرجعنا لورى

[محمد المغترب]

جبريل الفضيل محمد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة