المقالات
السياسة
الاستاذ هاني رسلان جانبك الصواب..نريد فهم حقيقي للعلاقة بين مصر والسودان
الاستاذ هاني رسلان جانبك الصواب..نريد فهم حقيقي للعلاقة بين مصر والسودان
06-14-2014 09:01 AM



تابعت لقاء الاستاذ هاني رسلان علي التلفزيون المصري مساء الجمعة، واريد ان اذكره ببعض الحقائق التاريخية التي يجب علينا ان نعيها ونعمل علي اساسها.

اولاً : لم يكن السودان يوماً تحت السيادة المصرية، لأن مصر نفسها لم تكن سيدة علي نفسها في ذلك الزمان، فالسودان ومصر كانتا دولتين تحت الإستعمار الانجليزي، قام المستعمر بإنتداب وإستغلال المصريين في حملته علي السودان، كما كان يستخدم السودانيين في حملاته في مناطق كثيرة، فالجنود السودانيين قاتلوا تحت التاج البريطاني في المكسيك ودول امريكا اللاتينية، فهل يعني ذلك انها كانت تحت السيادة السودانية..؟

ثانياً : محمد علي لم يولد علي ارض مصر فهو قدم لمصر من ألبانيا، يعني ذلك انه لم يكن مصرياً وهو من ضمن من احتلوا مصر، وعندما دخلت الجيوش العثمانية من الشرق وتوقلت في ارض البحر الاحمر بضفتيه تم إعتبار محمد علي حليف وعين والياً واصبح ضمن الدولة العثمانية.

ثالثاً : موضوع حلايب ليست له اي صلة بالإنقاذ، فالمعلوم انها لا تمثل الشعب السوداني فهي مغتصبة لسلطة الشعب السوداني الحقيقية منذ يونيو 1989 ، فالخوض في هذه القضية في هذا الظرف لا يخدم المصلحة المشتركة بين الشعبين، فالشعب السوداني هو من يقرر سيادته علي ارضه، فعندما نسمع ان النظام يستخدم قضية حلايب ليجر خلفة الشعب السوداني ويكسب تأييده هذا كلام عاري عن الصحة، ويعتبر مسئ للشعب بكامله، فالشعب السوداني قال كلمته من قبل للزعيمين الخالدين جمال عبد الناصر وانور السادات عندما احتقن الامر وكاد ان يتجه للحرب بين البلدين فقال السادات قولته المشهورة : إن مصر لم تبني جيشاً لتحارب اشقائها في السودان.

رابعاً : السودان يقدم بلا مقابل من اجل الوفاء فلم يجبر عندما شارك في واجبه بجانب الجيش العربي في حرب اكتوبر، وكيف كان العمق الإستراتيجي لمصر ابان النكسة، عندما إستضاف الكلية الحربية المصرية لمدة عشر سنوات علي ارضه بجبل الاولياء، وهبط كل الطيران المصري الذي نجى من الضربة في مطار وادي سيدنا العسكري السوداني، ونذكرك الاخ هاني رسلان بأن السودان لم يكن تحت السيادة المصرية عندما فعل ذلك.

واخيراً اذكركم بأهم خطابين للأمة العربية في الجمعية العامة للامم المتحدة، ابان العدوان الثلاثي علي مصر وحرب النكسة فكليهما قالهما السيد الخالد محمد احمد المحجوب الذي إستضاف الزعيمين الخالدين الملك فيصل وجمال عبد الناصر في داره وكانت المصالحة التي اسست لإنتصار العرب في اكتوبر وإنهاء الحرب العبثية في اليمن، وتمخض لقاء الزعماء وانجب عزة مفقودة حتي تاريخه صيغت علي ارض السودان بلآءات ثلاث، وايضاً كان شعب السودان سيداً علي ارضه.

نرجوا ان يملك الناس الحقائق حتي تتعمق الفكرة، وفي ذلك مصلحة لأن المعرفة هي مفتاح يسهل إمتلاكه بالصدق والإحترام المتبادل للتاريخ والجغرافيا وحضارة الشعوب بصورة عامة.

خليل محمد سليمان
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1774

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1035352 [عبد العزيز عبد الباسط]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 01:27 PM
عبدالعزيز عبدالباسط
قائمة سوداء
المثقفون السودانيون وجب عليهم البدء فى انشاء قائمة سوداء تشمل كل من يتطاول على السودان فى الوطن العريى والتعاطى معهم بجدية ،وان توضع لهذه القائمة قواعد صارمة محكمة لتحديد اعداءنا فى الدول العربيية من الاشخاص سواء كانوا كتاب صحفيين او فنانين او رياضيين او غيرهم ، فلقد رأينا فى السنين الاخيرة ان كتاب وصحفيين وسياسىيين وفنانين مصريين يتطاولون على السودان ويحاولون النيل من كبرياءه ويقللون من شانه ، ويسوقون اباطيل يريدون بها تغيير المفاهيم وطمس حقائق التاريخ , ويختلقون وقائع كاذبة ليس لها اي سند تاريخي، فقط يريدون بها النيل من رموز السودان ،وكلها اكاذيب باطلة مقصود منها تقزيم دور السودان فى الوقع العربى والتقليل من شان شعبه ،و يحدث ذلك يوميا من خلال لقاءاتهم المرئية و المسوعة او من خلال كتاباتهم واعمالهم الدرامية .
والمثقف السودانى بعرفهم جيدا ويجب عليه وضعهم فى قائمة سوداء ، وتعريف المواطن السودانى بهم وتحذيره من ابداء حسن النية تجاههم ، كما يجب ان يكون هناك ميثاق شرف يشمل كل المثقفين السودانيين بعدم التعامل مع هؤلاء وكل من تشملهم القائمة ، و يجب ان تتم محاصرتهم والتضيق عيلهم وكشفهم من خلال الرد عليهم بحقائق دامغة لا تقبل اى لبس، و يجب الكشف عن ادعاءاته الباطلة وعدم السماح لهم بالتواجد فى اى مناسبات سودانية سوا كانت ثقافية او فنية او رياضية اوغيرها ،وان تتم مقاطعتهم مقاطعة شاملة .
ربما تكون هذه سابقة فى العلاقات مع المثقفين قد يختلف عليها البعض ، لكن اجيبونى بالله عليكم الى متى نصبر على من يتطاولون علينا كذبا وبهتانا ؟ و الى متى نصبر على من يزيفون التاريخ ويغيرون الحقائق ويكذبون ويكذبون حتى يصدقون انفسهم ؟ بل الى متى نصبر على من يحيكون لنا الدسائس ويتامرون علينا؟وكل ذلك من اجل النيل منا لسبب لا نعرفه ، وتعلمون اننا شعب خلوق ومتسامح ، لكننا لن نتسامح ابدا مع هؤلاء الذين يحاولون تعمية الاجيال عن الحقائق .
نعم انا اعلم انه سيخرج لى من يحمل حكومة الانقاذ كل هذه اليلاوى وهذا صحيح واقرهم عليه ، لكن يجب على المثقف السودانى القيام بدوره التنويرى والتوعوى كاملا وتحت كل الظروف حتى لا يترك الساحة لهؤلاء الذين يسممون العقول بالاكاذيب.

[عبد العزيز عبد الباسط]

#1035122 [korndy]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 09:34 AM
الاخ خليل لا فض الله لك فاه ولا اخرس لك حسا والله ان بحب في الله امثالك و عبر الموقع بقول للاخوة المصريين احزرو غضبة السودانين و اتساويتو مع اليهود في اغتصاب الاراضي حينها بنعتبركم حاجة وااااااحدة !

[korndy]

#1035061 [هامش الهامش]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 07:02 AM
الجندي السوداني قاتل ثوار المكسيك لصالح فرنسا في عهد الخديوية وليس في زمن الانجليز... مجرد تصويب.

[هامش الهامش]

#1035031 [خضر عمر ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 02:04 AM
أيها القراء الأفاضل ،، انا منذ اليوم اسمي نفسي رئيس ملف السودان وشمال وادي النيل النوبي السوداني المنصب المضاد له اني رسلان لتأصيل الحقائق التاريخية لحضارة السودان وشمال وادي النيل النوبي السودان ولتفتيد ادعاءات وأكاذيب وجهل هاني رسلان وكل النخب المصرية التي تدعي ان مصر تملك النيل وهبة النيل وأنها اقدم الحضارات وإبداء من اقدم مدينة في العالم وهي في شمال السودان ،، وهي كرمة
واليكم دليل الباحث العالم السويسري بونيه الذي امضي أربعون عاما في المنطقة المعنية
إن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ. في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسري المعروف في القارة الأوربية شارلي بونيه هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبير من بقايا الحضارة السودانية وكان ذلك في يونيو2005. حيث تحدث شارلي بونية عن حضارة ومدينة كرمة وبدأ علية كثير الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها حيث مكث في السودان أربعين عاماً حيث بدأت رحلة شارلي بونيه عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة، ذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملئت الدنيا وبعد سنوات طويلة من الصبر و العمل المتواصل توصل شارلي بونيه إلى الحقيقة الغائبة وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين. تحدث شارلي بونيه عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300 ألف سنة و أكد أن الحضارة الفرعونية في مصر أتت بعد الحضارة النوبية في السودان وأن ملوك النوبة (الفراعنة السود) هم الذين نشروا تلك الحضارة من خلال حكمهم لمصر والذي امتد حتى فلسطين واستمر لقرابة الـ 2500 عام ولكن عندما استجمعت مصر قواها وعافيتها في زمن الفرعون نارمر Narmer وهو أول من أسس أسرة الفراعنة التي حكمت مصر بدأ الفراعنة يفكرون في اجتياح ملوك النوبة في السودان وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود وهدم القلاع والمعابد وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد وقام شارلي بونية بعرض تلفزيوني في بثت سويسري باللغة الفرنسية لتلك التماثيل التي دمرها المصريون والقلاع والمباني الشاهقة التي كانت أعلى مباني في المنطقة بل وعلى مستوى العالم أنذاك , وكان ارتفاعها حوالي 20 متر مما يؤكد على أن حضارة كرمة كانت أول حضارة في العالم

[خضر عمر ابراهيم]

#1034739 [sasa]
0.00/5 (0 صوت)

06-14-2014 04:01 PM
المحترم خليل محمد سليمان !!! لقد اسمعت اذ ناديت حيا ... الخ نحن فى السودان مصائبنا لاتحصى ولاتعد وهى لم تاتنا من لدنها فنحن السبب فى كل بلاوينا ... حكاما مجرمين مغتصبى للسلطة والثروة ام محكومين خانعين لسياط الجلاد ؟ انت ترد على الهراءات والكذب والعفن والوسخ (والسجم والرماد) المصرى القرف المقرف القذر ..وو وو انا ارد وفلان يرد ... لكن اقول اين الاعلام والاعلامين الماجورين الذين تم عقد قرانهم لكلاب الالغاز وماسحى جوخها ؟؟؟ الا يخاف الله هذا الشيخ الهرم المدعو (احمد بلال) البوق الاعلامى لحكومة الموت هذه .... الا يخاف الله احمد بلال ويستذكر انه من جيل يموت الف مرة ولاتنقص من ارض السودان بوصة واحدة او يتطاول مقرف مخنس من المصريين على السودان ... انا استنكر نعم ويغلى الدم فى عروقى واصاب بالخمول فى ان واحد؟؟؟ كيف ؟؟ ان بلادا حكامها هؤلاء الكلاب المعقورة لن تقم لها قائمة ابدا وان بلاد صحفييها الهندى عزالدين والباز (الاسم سالم) وتيتاوى صحفى كل الانظمة الشمولية المجرمة ... اخى مقالك اشعل الغيظ والنار فى الجسد ولكن ولكن اجارنا الله فى حكاما وصحفيين همهم جمعا الكذب والسرقة والنصب والاجرام ... فاليتطاول المصريين واليزيفوا التاريخ كيفما ارادوا ؟؟؟ اللهم اجعل السودان والسودانيين مسواهم جنتك فقد ماتوا وشبعوا موتا وادخل الكيزان سقر ولظى وجهنم ؟

[sasa]

#1034621 [عبد العزيز عبد الباسط]
4.50/5 (2 صوت)

06-14-2014 01:46 PM
اوجزت فاحسنت الايجاز واوفيت واصبت كل الصواب وفي كلمات موجزة معبرة و صادقة لمست كبد الحقيقة وكل ما سردته صحيح وقد سبق ان اطلعت عليه فى كتاب الديمقراطية فى الميزان للسيد محمد احمد محجوب رحه الله وايضا فى كتاب ملامح من المجتمع السودانى للاستاذ حسن نجيلة له الرحمة .
فالاستاذ هانى رسلان دأب دائما على قلب الحقائق والانتقاص من حق السودانيين ، و ما رايته فى مجلس الا ووجدته فيه يحاول النيل من السودان واهله ويحيك اكاذيب تؤكد على كراهيته لكل ماهو سودانى

[عبد العزيز عبد الباسط]

ردود على عبد العزيز عبد الباسط
European Union [سودانى لكن محترم] 06-15-2014 01:36 PM
يا عبد العزيز هانى رسلان زول غير محترم


#1034495 [شاهد اثبات]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2014 11:36 AM
كفيت ووفيت
والسودان موجود قبل سبعة الف سنة وحضارة قائمة بي ذاتا-خضارة كوش- وليس مصر وحدها القديمة حتى يؤرخ للسودان بمصر التركية الخديوية 1821-1885

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
European Union [عادل الامين] 06-15-2014 05:20 PM
خالد الدارفوري
والله انت لو طرت ما سوداني ولا من دارفور وما عندك علاقة بي دارفور
يعني اي حاجة ما ذكرت في القران ما موجودة مش كده؟؟!!
اليابان وساحل ا لعاج كيف ما ذكرت في القران موجودةولا ما موجودة؟؟
لو انك اصلا جاهل وفاجر كنت حاورتك لكن بحولك لكتاب النيل ابو قرون السودانيين في الكتب السمواية

[خالد الدارفورى] 06-15-2014 01:42 PM
السودان ليس له وجود كما ذكرت والا لماذا لم يذكر فى القران لو كان الفراعنة سودانيون كما ندعى لورد ذكر السودان او مايشبلهها ولو مرة واحدة فى القران ولكن للاسف لاتوجد اى اشارة او اى شئ يدل على ذلك ولولا تاكدنا ان القران نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم بالحجاز لكننا شككنا وقلنا ان ذكر مصر والفراعنة بالقران من عمل المصريين القران قطع كل شك واشار باللغة الصريحة الى مصر وفراعينها اما السودان فلم يذكر ببنت شفا وعليه فليخسا امثالك ويضعوا احذيتهم فى افواههم


خليل محمد سليمان
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة