المقالات
السياسة
في القرية التراثية بنيالا
في القرية التراثية بنيالا
06-15-2014 08:15 AM




* هذه ليست المرة الأولى التي أزور فيها مدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور بعد أن زرتها لأول مرة عابراً إلى مدينة الفاشر التي نقلت للعمل فيها كباحث إجتماعي برئاسة سجون دارفور ، وزرتها أكثر من مرة بعد ذلك .. لكن هذه المرة الأولى التي أجد فيها فرصة للتعرف أكثر على مجريات الأحداث والمتغيرات التي حدثت في هذه المدينة الغنية بالتنوع الأثني الذي لم يستثمر بصورة إيجابية ..!!

* حضرنا ضمن مجموعة طيبة من رؤساء تحرير الصحف في زيارة نظمها إبن الولاية الصادق الرزيقي رئيس تحرير صحيفة الإنتباهة ضمن مبادرة ما زالت تتشكل تحت عنوان(صحفيون من أجل السلام والتنمية)، كان من المقرر لها باقي يوم الخميس وجزء من الجمعة، إلا أن حكومة الولاية بقيادة الوالي اللواء آدم محمود جار النبي آصرت على أن نقضي معهم نهار الجمعة لحضور فعاليات ختام مهرجان الفروسية .

* مساء الخميس الماضي إستقبلنا وزير الثقافة بولاية جنوب دارفور خطاب إبراهيم وداعة ليطوف بنا داخل القرية التراثية، حبث شهدنا بعض الفعاليات التي جسدت تراث القبائل الموجودة بالولاية وهي أكثر من مائة قبيلة، نذكر على سبيل المثال لا الحصر الفور ، التعايشة ، بني هلبة ، الهبانية ، الزغاوة ، الفلاتة ، البرنو.

* كنا قد بدأنا زيارتنا للقرية التراثية بالمتحف الملحق بها ، كما زرنا بعض الأجنحة الغنية بالأعمال اليدوية التي تجسد بعض أنماط التراث الإجتماعي لقبائل الولاية ، كما زرنا معرض الصور الوثائقي الذي أعده المصوران التاريخيان محمد عبد الرسول و أحمد بيضة ، فيه لقطات تاريخية نادرة توثق لتاريخ الولاية والسودان، وشاهدنا أيضا (قاليري) الأعمال التشيكلية لمجموعة من الشباب التشكيلين من أبناء جنوب دارفور .

* وقفنا أيضا على رصد تاريخي لجانب من معركة أم دبيكرات أعدته هيئة شباب أم دبيكرات ، قبل أن نشهد نماذج لرقصات بعض قبائل الولاية بإيقاعاتها الشعبية المميزة المعبرة عن تراث جنوب دارفور الفني.

* مثل هذا العمل الذي يجسد وحدة النسيج الدارفوي في جنوب دارفور لم يجد التغطية الإعلامية المستحقة من قبل الفضائيات السودانية رغم ثراء المادة الثقافية والإعلامية التي جسدتها القرية التراثية بنيالا.

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1153

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1035317 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

06-15-2014 12:57 PM
مرحبتين حبابك استاذ نور الدين مدني في نيالا و أرجو صادقاً أن تنال قضية دارفور حظها في الاعلام الوطني لتعرية السوءات المستورة التي تخلط الأوراق ليستمر نزف الموارد و الدماء في هذا الاقليم المنكوب .
من الجيد أن نصوب بعض الاخطاء التي تفضلت بذكرها فوزارة الثقافة و الاعلام في جنوب دارفور تشغلها الاستاذة معروفة ابو القاسم و ليس الأستاذ خطاب كما تفضلت .
التراث الاجتماعي الذي تمثله المشغولات اليدوية يعكس المحنة التي يعيشها الانسان و الحيوان في هذه الرقعة حيث الهدر البيئي .
لا اعتقد ان اليومين و في ضيافة الحكومة التي تصطحبكم من المطار للنزل تحرسكم العربات المدججة بالسلاح و المدفعية يمكن أن تترك لكم مساحة لمعرفة الواقع .

[شليل]

ردود على شليل
European Union [غرباوى] 06-15-2014 10:54 PM
شكرا اخوتى الكرام
هذه المدينه الجميله بكل الوان طيفها القبلى اقتالتها يد الحكومه الغزره.. فجندت لها من يعوث فيها فسادا ..حتى اصبحت حياه الانسان جحيم لا يطاق..
الله اكبر على كل الذين قصدوا ذالك.. ونسالكم يوم الموقف الاعظم.


نورالدين مدني
نورالدين مدني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة