المقالات
السياسة
أين تكمن نقاط القوة لديك؟!!
أين تكمن نقاط القوة لديك؟!!
06-16-2014 11:42 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

ونقاط القوة هي سِمَاتُنَا الشخصية التي تميزنا عن الآخرين.. وقد تكون سمات نُوْلَدُ بها في جيناتنا الوراثية.. أو لدينا قابلية على اكتسابها وتنميتها أكثر من غيرها.. وقد يكون لأحدنا نقطة قوة واحدة.. أو اثنتان.. أو ربما أكثر من ذلك قليلاً.. فهل إدراك نقاط قوتنا مسألة مهمة؟ وهل من الأفضل لنا أن نُطَوِّرَ نقاط قوتنا أم نقاط ضعفنا؟
يقول جون ماكسويل في إحدى محاضراته: "لِتَنْمُوَ لابُدَّ أن تكون مُدْرِكَاً لنفسك.. إذ عليك أن تعرف ما هي نقاط قوتك.. وعليك أن تجتهد في تطوير نقاط قوتك وليس نقاط ضعفك".. ويرى جون ماكسويل أنه لا فائدة من تطوير نقاط الضعف.. لأنك مهما بذلت من مجهود في تطوير نقاط ضعفك فإن مستواك سيرتفع من ضعيف إلى عادي.. فإذا كان مستواك مثلاً.. 30% ثم بذلت مجهوداً كبيراً وأضفت إليه 20% فإنه بذلك سيصير 50%.. وذلك معناه أنك بذلت وقتك وجهدك ومالك لتجعل مستواك عادياً!! والآخرون لا يندهشون للمستوى العادي.. ولا يدفعون أموالهم لمشاهدة شيء عادي.. لا يوجد شخص يقول: "أحب ذلك البرنامج التلفزيوني لأنه عادي.. أو أشجع ذلك اللاعب لأنه عادي.. أو يا لها من أغنية عادية!".
أمَّا إذا رَكَّزْتَ وقتك وجهدك ومالك في تطوير نقاط قوتك فإن مستواك فيها سيرتفع من فوق العادي إلى الممتاز.. فإذا كان مستواك مثلاً: 70% ثم بذلت مجهوداً كبيراً وأضفت إليه 20% فإنه سيصل إلى 90%.... والآخرون يدفعون لمشاهدة مستوى 90%.. ويندهشون من ذلك المستوى.. ويستطيع كل واحد مِنَّا أن يصل إلى ذلك المستوى الممتاز إذا بذل مجهوده في تطوير نقاط قوته التي يكون مستواه الطبيعي فيها فوق ال50%..وليس نقاط ضعفه التي تكون دون ذلك المستوى.
يقول ريتشارد سانت جون في كتابه: (السمات الثماني المشتركة للناجحين): "هنالك طريقة ستمكنك من التطور.. وهي التركيز على نقاط قوتك.. إلا أننا لسنا جميعاً على دراية بهذا السر البسيط الذي يؤدي إلى النجاح".. فهذا هو السر ببساطة: ركز على نقاط قوتك.. وانسَ نقاط ضعفك.. فالناجحون يصلون إلى القمة بنقاط قوتهم وليس نقاط ضعفهم.. والناجحون يفيدون الآخرين بنقاط قوتهم وليس نقاط ضعفهم.. وعندما تصل إلى القمة وتفيد الآخرين فلن يكترث أحد بنقاط ضعفك.. انظر إلى مهندس الحاسوب الذي يستطيع -وفي دقيقة واحدة- أن يكتشف العطل الذي أصاب حاسوبك ثم يتقاضى منك عشرات الجنيهات في صيانة ذلك العطل الصغير.. أو لا يُعَدُّ ذلك المهندس شخصاً عظيماً؟ فهل ينقص من قدره عندك أنه ضعيف في قواعد النحو والإملاء؟
فلو قَسَّمَ الإنسان جهوده في محاولة إصلاح جميع عيوبه ونقاط ضعفه فإنه لن يصل إلى القمة أبداً.. يقول جوزيف بيننجر أخصائي علم الوراثة المشهور: "ما من فائدة في محاولة إصلاح كل نقاط ضعفنا وعيوبنا البسيطة.. بل من الأفضل أن تقول: (هذا هو الشيء الذي أجيده)".. والآن ليسأل كل واحد مِنَّا نفسه هذا السؤال: (ما هو الشيء الذي أجيده؟).. فعندما تجد إجابة صادقة لهذا السؤال ستزداد ثقتك في نفسك ولن تكترث بعد ذلك للأمور التي لا تجيدها.. انظر إلى ما قاله رجل الأعمال أسامة داؤد وهو يرد على الصحفية المتميزة صباح موسى التي سألته عن دور الاستثمار في حل المشكلات السياسية؟ أجابها قائلاً: "أنا أفهم في الصناعة والاستثمار.. ولا أفهم في السياسة.. ولا أجيدها.. ولا أشغل نفسي بها..".. فإذا كان أسامة داؤود عبداللطيف بكل ثرواته وإنجازاته ونجاحاته.. يركز في نقاط قوته ولا يشغل نفسه بغيرها.. أوليس من الأجدى لنا نحن أيضاً أن نركز في نقاط قوتنا؟
ذات مرة سألني أحد أصدقائي الصحفيين: "لِمَ لا تكتب عن الرياضة والفن والسياسة؟" أجبته قائلاً: "أنا أجيد الكتابة في مجال التنمية البشرية.. ولا أفهم في كرة القدم ولا أجيدها.. ولا أستطيع أن أعدِّدَ ثلاثة من لاعبي الهلال أو المريخ.. ولا أعرف شيئاً عن غناء الحقيبة أو الطمبور.. ولا أجيد السياسة ولا أشغل نفسي بها".. فماذا تجيد أنت؟!
فيصل محمد فضل المولى
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3778

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1037705 [السفير]
3.36/5 (21 صوت)

06-17-2014 06:25 PM
مقال يبعث الامل فى نفوس الناس ولقد انسانا الزمن هذه النوعية من المقالات التى تهتم بتطوير الانسان وكيف يقضى وقته وعمره فيما ينفعه...شكرا استاذ فيصل لك التحية.

[السفير]

#1037594 [albrey]
3.88/5 (21 صوت)

06-17-2014 04:01 PM
شكرآ يا استاذ فيصل بجد نحن امة تحت الطور ونحتاج الي توجية وترشيد ما بايدينا حتي نعلم ما نفعل

[albrey]

#1037372 [اسماء]
3.65/5 (20 صوت)

06-17-2014 12:40 PM
مقال رائع دكتور فيصل

[اسماء]

#1036775 [خاطره]
3.85/5 (21 صوت)

06-16-2014 06:16 PM
كل منانا وحياتك كتر يا استاذ انت ومن مقالاتك لاننا من الكيزان قرفنا ونرتاح مع كتاباتك. تنمية الموارد البشرية علم مهم جدا في كل الدنيا ما عدا في السودان. لذلك دائما في السودان تجد الشخص في المكان الغير مناسب. ودا موضوع بهتموا به من الصغر عشان لما انت بتدرس تكون حددت وجهتك العملية ح تكون في اي تخصص. شكرا ليك يا استاذ ودائما ننتظر المزيد.

[خاطره]

#1036595 [غريب]
3.03/5 (21 صوت)

06-16-2014 03:07 PM
برافو برافو برافو يا دكتور فيصل من اليوم سابحث عن نقاط قوتي وسانسى نقاط ضعفي ومن اكبر نقاط ضعفي انني جادي شوية وقد حاولت ان اكون ظريف وخفيف الظل وحفظت طرائف كثيرة ولاحظت انني اخفقت في ذلك ومقالك يعالج الامر باختصار: (لاتقارن نفسك بالاخرين) ولا تحزن بسبب ضعفك في جانب ما فقط ركز في قوتك

[غريب]

ردود على غريب
United States [sudani bs] 06-17-2014 12:25 PM
بالجد ضحكت معجبا بصراحتك


#1036592 [رانيا]
3.91/5 (19 صوت)

06-16-2014 03:04 PM
شكرا أستاذ فيصل على كتاباتك والحقيقة كنت عايزة أستشيرك عن نقاط قوة الأبناء . يعني لو الأم والأب لاحظوا نبوغ في كذا نقطة كيف ممكن يوجهوا الإبن أو أطفالهم عموما للتركيز فيه . مثلا في طفل بيكون ماشاءالله خطير في مجالات التقنية والكومبيوتر وبرامجه وفي ذات الوقت متحدث لبق وبارع في الخطابة وماسك إذاعة المدرسة الصباحية , لديه القدرة على كسب الأصدقاء .. يعاونهم في الدراسة ويتمنى الخير للجميع . كيف نوجه الطفل لتحديد وجهته المستقبلية في الدراسة علما بأنه بارع في كذا مجال ؟
تحياتي .

[رانيا]

ردود على رانيا
United States [فيصل محمد فضل المولى] 06-16-2014 06:50 PM
شكراً رانيا.. لقد عملت في مهنة التدريس أكثر من خمس سنوات.. وأستطيع أن أقول لك: (إن أعظم هدية يمكن أن تقدميها لابنك هي تشجيعه على تطوير مواهبه) فالأطفال لديهم قدرة عجيبة في تطوير المواهب.. والمواهب الحقيقية هي التي يكتشفها أصحابها منذ الصغر.. لاحظي أن أغلب الموهوبين على مستوى العالم في مجالات: الرسم والموسيقا والشعر وكرة القدم والقصة والمخترعين وغيرهم.. أغلبهم يقولون: (إن أهم أسباب نجاحهم هو دعم الأسرة وتشجيعها).. ولكن لابد من وجود معادلة: إذ لا يكون التركيز على المواهب وإهمال المواد الدراسية.. بل الأهم هي الأكاديميات (حتى إذا كان طفلنا لا يحب بعض المواد) لابد في هذه الحالة أن يجتهد فيها لأنها أفضل طريق للاستفادة من مواهبه في المستقبل
على صفحتي في الفيسبوك أرد على جميع الأسئلة فمرحباً بكم جميعاً
فيصل محمد فضل المولى


#1036381 [MOAZ]
4.17/5 (21 صوت)

06-16-2014 12:13 PM
كالعادة أ/ فيصل مقالاتك اكثر من رائعة . وصرت من المداومين على قراءتها اتمنى ان تستمر ولاتنقطع نفع الله بك العباد والبلاد

[MOAZ]

فيصل محمد فضل المولى
فيصل محمد فضل المولى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة