المقالات
السياسة
رحلت آخر حكامة في دار الريح
رحلت آخر حكامة في دار الريح
06-16-2014 06:57 PM

رحلت آخر حكامة في دار الريح
الحكامة هي صوت القبيلة الذي ينطق باسمها ويخلد أمجادها وهي لذلك تتمتع بمكانة عظيمة وسط أهلها وعشيرتها وتكون موضع احترام وتقدير حيثما حلت. وقد اشتهرت حكامات كثر في دار الريح منهن بت تندل وأم نصر والتاية بت زمل رحمهن الله جميعاً. وآخر هذا العقد كانت عزيزة بت عيسى رحمها فقد انتقلت إلى جوار ربها قبيل أيام ونحن إذ نعزي أنفسنا فيها نسأل الله لها الرحمة والمغفرة فقد كانت طيبة النفس وحلوة العشرة، ذكية لا تفوت عليها شاردة ولا واردة تسجل كل ملاحظاتها شعراً لا يخلو من الدعابة والسخرية وسلاطة اللسان في أحيان كثيرة، ولكنها مع ذلك كله كانت تحتفظ بعلاقات اجتماعية واسعة وتنزل الناس منازلهم وتكرم وفادتهم بقدر ما تستطيع فلم يعرف عنها البخل أبداً ولم تكن تتكسب بالشعر وإن كانت تستخدمه وسيلة للدفاع عن مصالحها ومكانتها دون إساءة إلى أحد.
شخصيا كانت تربطني بالحكامة عزيزة بت عيسى أخوة وصداقة ومودة فكلما ذهبت السودان كانت تأتيني بهدية مقدرة قد تكون قزازة سمن أو عتود أو غير ذلك ولذلك أرجو من الإخوة والأخوات أن يعزونا فيها بالدعاء لها بالمغفرة والرحمة وأن يسكنها الله فسيح جنته مع الصديقين والشهداء فقد كانت أحدى الوجوه التي تضفي البهجة وتدخل السرور على نفوس الناس وتعطر دنياهم بخفة روحها وبساطة حديثها وخفة دمها.
عزيزة هي القائلة:
الممعط والبي ريشه
كله كايس العيشه
يسير ويجيب بوليسه
قال أطير بت عيسه

غفيره جي منخم
تقول مجرع سم
كما الكبريت عدم
حالتي بقيت فحم

لابس ليك دبابا
وكان نادوك تتغابا
أني واقفه منصابا
شيل وأديني عقابا

رحم الله عزيزة رحمة واسعة.

محمد التجاني عمر قش
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1317

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1037775 [بامكار]
1.00/5 (4 صوت)

06-17-2014 07:54 PM
أشكركم الاخ يحي والاخ محمد التيجانى لهذا التوضيح حبى الكتير للوطن وخاصة منطقة كردفان الخير ودارفور الابيه احببت معرفة كل معلومه دقيقة عن وطنى الذى أصبح الفردوس المفقود فى الحقيقه فى وقت متأخر من عمرى عرفت أن غرب السودان هو السودان الحقيقى ومن خلال تعاملى مع أبناء الغرب شعرت انهم يحملون كل معانى القيم والمثل السودانيه الاصيله والقومه ليك ياوطنى

[بامكار]

#1037255 [بامكار]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2014 11:00 AM
الاستاذ / محمد التجانى شكرا لك وبعد وجدت أسم دار الريح فى ستينيات القرن الماضى كانت هناك منتجات مشهورة وسودانيه خاصة السمن البقرى كانت تسمى دار الريح ويبدوا هذه المنطقه فى كردفان عليه أرجوا التوضيح لكلمة دار الريح ولك الشكر والتقدير أخوك بامكار

[بامكار]

ردود على بامكار
[يحي] 06-17-2014 05:33 PM
دار الريح تعني المناطق الشمالية. كلمة ريح تعني الشمال بصفة عامة وربما لان الرياح تكون شمالية في اغلب الاوقات. دار الصباح تعني المناطق الشرقية ودار الغرب المناطق الغربية ودار الصعيد المناطق الجنوبية . وهذه هي لغة او لهجة غرب السودان من بحر ابيض الي بحيرة شاد.

[محمد التجاني عمر قش] 06-17-2014 04:50 PM
مدلولات مسمى دار الريح
لا يخفى مدلول كلمة ( دار ) على أحد ، ولكن عند قراءتك أو سماعك لكلمة (دار الريح ) أرجو ألا يتبادر إلى خيالك : موطن الرياح ، لا يا رعاك الله ، بل لكلمة (الريح ) بالراء المشددة المكسورة وبالياء المثناة من تحت والحاء المهملة -دلالة أخرى في شمال كردفان ؛ فالرِّيح يدل على أحد الاتجاهات الأربعة ، وهو اتجاه الشمال ، كما يسمون اتجاه الجنوب باسم (الصعيد ) ، فالاتجاهات المتعارف عليها عندنا هي : الشرق والغرب والريح والصعيد . وتسمية الشمال باسم (الريح) مرتبط بالرياح ، فالرياح جمع مفرده ( ريح) كما أن له اتصالا أيضا بفصول السنة ؛ وتكاد فصول السنة هناك تنحصر في فصلي الشتاء والصيف ، والشتاء يستغرق غالبية شهور السنة ، ويكون اتجاه الرياح فيه من الشمال إلى الجنوب ، ولغلبة الرياح الشمالية على الجنوبية في الجزء الشمالي لكردفان ، سُميت تلك المناطق بمنطقة ( دار الريح ) فتحول مدلول تلك الكلمة ليعطي ذاك المكان الذي يقع في الجزء الشمالي لاقليم كردفان ، فإذا كنت في مدينة الأبيض، مثلا وسمعت أحدهم يقول : (جايي من جيهة دار الريح ، أو ماشي دارالريح ، فاعرف أنه يعني قرية من قري تلك المنطقة ( دميرة أو شرشار أو القاعة أو ام سعدون أو المزروب أو سودري أو حمرة الشيخ ) بل أن موقف العربات ( اللواري ) المتوجهة من الأبيض إلى تلك المناطق وما جاورها يحمل اسم ( موقف دار الريح ) .
إذاً يطلق مسمى دار الريح على المنطقة التي تقع في الجزء الشمالي من ولاية شمال كردفان الآن؛ وهي تشمل محافظتي بارا و سودري (بجميع محلياتها) وتمتد من غرب أم درمان حتى تخوم دارفور غرباً و من حدود الولاية الشمالية إلى جنوب كردفان و يسكنها خليط من القبائل العربية مثل دار حامد و الكبابيش و الكواهلة و المجانين و الهواوير و غيرهم؛ مع وجود بعض العناصر الأخرى في القطاع الجبلي الذي يفصل بين منطقتي دار حامد و الكبابيش؛ و هذه الجبال مأهولة بمجموعة من الدواليب في جبال أبو حديد و أم درق و الحرازة ، بينما نجد كاجا و كتول إلى الغرب في المنطقة شرقي سودري. وفي المدن والقرى هنالك مجموعات من القبائل التي جاءت أصلاً من الشمال منهم الشايقية والجعليين والدناقلة والركابية والجوابرة. هذه المنطقة هي شبه صحراوية في الغالب و يوجد بها بعض الأودية الكبيرة التي تسيل في موسم الخريف مثل وادي الملك و وادي المقدم و وادي هور و أبو تبر و المخنزر و هناك أودية صغيرة كثيرة . كما توجد بها منطقة الخيران ذات المياه الوفيرة مما جعل السكان يمارسون سبل كسب عيش متنوعة مثل رعي الإبل و الغنم والأبقار ، و الزراعة المطرية و المروية خاصةً في منطقة حوض بارا.


محمد التجاني عمر قش
محمد التجاني عمر قش

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة