المقالات
السياسة
ماذا قال العقيد \ حسين جبر الدار عن شعب جبال النوبة قبل موته
ماذا قال العقيد \ حسين جبر الدار عن شعب جبال النوبة قبل موته
06-18-2014 04:27 PM


في شتاء عام 2012م اْلتقيت العقيد حسين جبر الدار بالقاهرة , كان قد اْتي الي مصر في زيارة كورس تدريبي بمعهد المدفعية المصرية , بادرت بالاْتصال به وضربت معه موعداً للقاء نوبي صيرف لبحث اْخر التطورات في اْقليم جبال النوبة ومعرفة اْحوال اْهلنا في الجبال , وافق جبر الدار علي اللقاء ولكن فضله اْن يكون في شقته بمدينة نصر شرق القاهرة .
يوم اللقاء ذهبت اليه مع غروب الشمس علي حسب الموعد المتفق بيننا , رحب بي وقام بالاْجراء المتبع في إكرام الضيف قدم لي كوباً من الشاي وجلس بعيداً يجري بعض الاْتصالات .. اْعتقد كان يحدث اْسرته لاْنه كان يخاطبهم بالوعود .. حيث قال لهم سوف اْجلب لكم هدايا من القاهرة لا تقلقوا.. فضل اْسبوع وننتهي من الدراسة والتدريب , وعندما اْنتهي من إجراء تليفوناته جاء وجلس بالقرب مني وبادرني بسؤال :
- كيف تبدو مصر معكم ؟
قلت له : إننا جميعاً في مصر بخير ومصر رائعة مع اْهلنا , فقط مستاءون من مايحدث لاْهلنا في جبال النوبة , النظام في الخرطوم يشن عليهم هجوم مكثف بالطائرات وتقذفهم بصورة يومية بالدانات والراجمات , وقتلت منهم اْعداد كثيرة واْصابة منهم اْعداد كبيرة وشردت مايقارب من ال (700 ) اْلف نازح .. هذا اْمر مقلق للغاية , اْهلنا مستهدفون يا سعادة العقيد !
صمت حسين جبر الدار برهةً ثم قال :
- من قال لك هذا العبث .. النوبة هم من جعلوا اْنفسهم مستهدفون لاْنهم عنصريون بدرجة كبيرة وغير منفتحين للاْخرين ولا يريدون الاْندماج مع الشعب السوداني .. اْنا حسين جبر الدار الماثل اْمامك الاْن جندي في القوات المسلحة السودانية برتبة كبيرة ومسئول كبير في الحرس الجمهوري , والنظام الذي تتهمه باْنه يستهدف اْهلك في جبال النوبة يثق فيني ثقة مفرطة لدرجة إنهم جعلوني مسئولاً في الحرس الجمهوري , هذه الثقة المفرطة لم تاْتي إلا بعد إنفتاحي وإندماجي مع المجتمع السوداني .. اْنا لم اْتربي مع اْهلي النوبة منذ صغري حيث تبنتني اْسرة من قبيلة البقارة , وقامت بتربيتي واْنا الاْن متزوج منهم ولدي اْطفال منهم . وفي ذات الوقت مسئول كبير في الجيش .
حديث العقيد حسين جبر الدار عن النوبة بهذه الصورة المشينة التي فيها إتهامات وإساءة كبيرة لهم اْثارت غضبي , ولكني تمالكت اْعصابي وتحليت باْوصاف الحليم واْستدعيت المخزون الاْستراتيجي من البرود ثم قلت له :
- يا جبر الدار تربيتك مع اْسرة بقارية ليست معياراً للاْنفتاح الذي تبقيه بل هو اْمر عادياً ويحدث في كل المجتمعات .. هناك اْسر كثيرة تتبني اْطفالاً وتقوم بتربيتهم علي هواهم وهذا ليس عيب , ولكني لا اْسمح لك علي الاْطلاق باْن تتهم اْهلي بالعنصرية وعدم الاْنفتاح مع الاْخرين , اْنت هنا ترمي إتهامات جزافاً في حقي .. اْلم تسمع حديث البشير في المجلد والفولة عن النوبة ؟! هل سقط من اْذنك كلام الرئيس بتاعك في القضارف , يا حسين جبر الدار اْنت فعلاً مغيب , اْو تعلم ولكنك خائف علي وضعك في الحرس الجمهوري . يا جبر الدار عندي لك سؤلاً و اْرجوا اْن تجاوبني بصراحة ؟.
في هذه اللحظة رن تليفون العقيد حسين جبر الدار ولكنه قام باْغلاقه سريعاً , لماذا لا اْعرف .. ثم رمقني بنظرة قوية وقال :
- سؤالك شنو ؟!
قلت له بتردد لاْن هذا السؤال يثبت مدي إنتماءه الي اهله في جبال النوبة وخوفه عليهم من القذف الذي يحدث لهم يومياً , المهم تحليت بالشجاعة كالعادة وقلت له :
- النظام الاْن اْرسلك إلي مصر لكي تتلقي تدريباً جيداً في إطلاق المدفعية ومن المؤكد اْن هذه المهمة ليست ببلاش .. اْكيد هناك مهمة في إنتظارك , لو قاموا باْرسالك إلي جبال النوبة من اْجل اْن تحارب ماتسمونهم متمردين هل ستذهب ؟!
جاء رد حسين جبر الدار مخيب للاْمال حيث قال :
- بالطبع سوف اْذهب لاْني اْقسمت علي حماية الوطن من الاْعداء ! وقد شاركت كثيراً في الحرب في جنوب كردفان , وكنت من ضمن الذين قاموا بتحرير هجليج !
قلت له ولكن من تحاربونهم في جبال النوبة ليسوا اْعداء الوطن مثل ما صور لكم , إنهم اْهلك المقمين في جبال النوبة , هل نسيت اْهلك في اْم دورين والبرام والعتمور وغيرها من المناطق ؟! كيف تسمح لنفسك اْن يقتل شقيك اْو ابن عمك اْو بنت خالتك ؟! يا سعادة العقيد من الاْفضل لك اْن تقدم إستقالتك بدلاً من اْن يتم إستغلالك في قمع اْهلك , النظام يستخدم الاْن سياسة اْضرب العبد بالعبد وهذا واضح وضوح الشمس .
رد حسين جبر الدار وقد شعر اْن الحديث بيننا في طريقه الي منعطف خطر وقال :
- نحن نحارب متمردين اْعداء الدين والوطن , واْذا طلبوا مني اْلالاف المرات بالذهاب الي جبال النوبة لمحاربة هؤلاء المتمردين سوف اْذهب , وكلامك المنمق ده لا يسري علينا , نحن هدفنا واحد وهو اْغماد التمرد في جنوب كردفان وإحلال السلام في المنطقة .
هنا رن جرس هاتفه مرة ثانية بنغمة ( في حماك ربنا .. في سبيل ديننا ) , قام بالرد علي الهاتف , ويبدو إنها شخصية اْعلي منه اْو مهمة , حيث قال : سعادتك لقد حاولت اْكلمك اْكثر من مرة ولكن يبدو سعادتك مشغول , ثم دخل غرفة مجاورة للصالة وعاد بعد عشرة دقائق وقال لي , انا سعيد بمقابلتك في إشارة الي إنتهاء الزيارة .
قلت له :
- واْنا اْيضاً سعيد جدا بمعرفتك والحديث معك كان جيد , اْرجوا اْن لا اْكون قد سببت لك إحراج , واْتمني كثيراً اْن تفكر بعمق حول الحديث الذي جري بيننا .
رد حسين جبر الدار وقد رسم علي وجهه إبتسامة مجاملة تعكس مدي رفضته لحديثي ثم قال :
- لا تقلق اْنا اْعرف ماذا اْفعل واْعلم تماماً الصح من الخطاْ , ثم قام بتوصيلي الي باب الشقة ورمي علي السلام واْغلق عليه الباب .
عزيزي القارئ هذا الحوار لم اْكن اْريد كتابته اْبداً ولكن من باب تمليك القارئ الكريم بعض المعلومات , وخاصة ابناء جبال النوبة الذي ينتمي إليهم العقيد الميت حسين جبر الدار , راْيت من واجبي كتابته ليعلموا كيف كان العقيد حسين جبر الدار يري اْبناء جلدته من ناحيته .
اْ ضحية سرير توتو القاهرة
dahiatoto@yahoo.com


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3789

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1040019 [إبراهيم عربى]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2014 10:26 AM
حسين جبر الدار (شهيد دلدكو) ؟ هو حسين جبر الدار أنقلو أنجلو وإسم (أنقلو) له دلالات عند قبيلة الشهيد، ولد حسين كما تقول أسرته فى العام 1967 فى قرية عقب فى محلية أم دورين بولاية جنوب كردفان من أب وأم من المورو القبيلة المقاتلة الشرسة كأحد بطون النوبة ، درس حسين كما يقول كل من زميليه عبدو موسى أنقلو وجون الزاكى ،وأبناء عمومته ياسر وفيصل وهيثم ،درس الإبتدائى فى مدرسة كركراية البييرة (1975 – 1981) ،والمتوسطة بمدرسة أم دورين (1981 – 1984) ، والثانوية بمدرسة تلو بكادقلى (1984 – 1987) ومن ثم الكلية الحربية (1987 – 1989) برتبة الملازم ،وإختار من بين القوات المسلحة (مصنع الرجال وعرين الأبطال) فرقة المشاة رغم إنه كان أول دفعته وتقول أسرته بأن حسين كان متميزا فى كل حاجة كما كان طالبا ناجحا وعصاميا وقد توفى والده جبل الدار وتركه مع والدته حوة موسى إدريس الموجودة الآن بالقاهرة مع إبنتها إلهام فى رحلة علاج ، حسين جبر الدار كما تقول شقيقاته متزوج من كل من فاطمة حسن إسماعيل وأنجب منها (7) من البنين وهم (مصطفى ، محمد ،جبر الدار ،مهند ،مجتبى ،أحمد ، ياسين ) و(2) من البنات (هيفاء ، هبة) فى مراحل الدراسة المختلفة بمدينة سنجة حيث تسكن الأسرة كما تسكن زوجته الأخرى الحديثة كوثر محمد عمر أيضا بمدينة سنجة ، ولدى الشهيد حسين جبر شقيق واحد وهو ياسين المتواجد بطرف أسرته الآن فى سنجة و(5) شقيقات ( إلهام المتواجدة بالقاهرة ،سعاد ، سهام ، سميرة ،النعمة ) بكادقلى ودار السلام مربع (24) فى أم بدة حيث تسكن الأسرة الآن بالقرب من شارع الشهيد مكى على بلايل .
الشهيد حسين جبر الدار تجول وعمل منذ تخرجه من الكلية الحربية فى كافة بقاع السودان متنقلا من عمليات لأخرى فى المنطقة العسكرية الإستوائية والفرقة الأولى مشاة فالفرقة السابعة مشاة فالفرقة الرابعة مشاة ومن ثم إدارة العمليات البرية ومنها للحرس الجمهورى برتبة المقدم ويحمل الشهيد وسام الخدمة الطويلة الممتازة ، وأخيرا هيئة العمليات بجهاز الأمن والمخابرات برتبة عقيد ركن قائدا لقيادة قوات الدعم السريع قطاع جنوب كردفان برتبة العقيد ركن إلى أن إصطفاه الله شهيدا فى دلدكو السبت 24 مايو 2014 مع رفاقه

[إبراهيم عربى]

#1039624 [الجيلى اسماعيل كافى]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 04:42 PM
شكرا استاذ ضحية على المقال والايضاحات المستنيرة للجانب الخفى فى حياة المرحوم العقيد/ حسين جبر الدار- رحمة الله عليه- ودى حقيقة كانت لابد أن تقال، كنت أجهل تماما أى معلومة عن العقيد المرحوم حسين بصفته واحد من أبناء النوبة الذين يشغلون مناصب كبيرة فى الدولة ولكن بعد قراءتى لهذا المقال عرفت بأنه من أبناء القبيلة وللأسف أنه مغيب تماما أو يتجاهل مشاكل وقضايا أهله فى الجبال ناهيك عن كونه مؤتمر وطنى او مسؤل كبير فى القوات المسلحة مقيد بمسؤلياته المكلف بها بناء للثقة المفرطة فيه من قبل الدولة كما قال فى حديثه لك ، عموما رحمه الله وألهم آله وذويه الصبر وحسن العزاء انا لله وانا اليه راجعون.

[الجيلى اسماعيل كافى]

#1039442 [يحي]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 01:15 PM
اكبر خازوق في السودان هم اولئك النوبة واقول النوبة لانهم عماد الحيش السوداني وهم الذين يقومون باقذر الادوار في الحرب. بكي الجنوبيون عند ما استوعب قرنق النوبة في جيش الحركة الشعبية . بكوا لانهم راؤو نفس الذين قتلوا ابناءهم الان معهم في داخل الحيش الشعبي !!!!. الكثير من ابناء طار فور فر من الحيش والتحق بالحركات المسلحة وبل بعضهم رفض تنفيذ تعليمات ودخل السجن الحربي

[يحي]

#1039424 [Johnson Kuku]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 12:59 PM
He thought he is more better that others because he was raiesed up by Baggara and this made him to hate his brothers and relatives in general by shelling them by himself and allowing all these atrocities to happen to his people because he cann't see them as people but as animals without senses but he is there to learn anything now only let the wise learn from others and let foolish die like him.

[Johnson Kuku]

#1039385 [عبدالهادى عيسى]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 12:35 PM
يا سرير توتي !!!!!معروف ومعلوم من انت ومستوي كتاباتك واختيار مواضيعك!!وما تحاول ان تحلل به ما تقبضه من قاذورات او دولارات !وسلم علي (جاتيقو)

[عبدالهادى عيسى]

#1039267 [حسن المرضى]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 10:51 AM
رحم الله الشهيد العقيد جبر الدار الذى اختار أن يدافع عن السودان بأجمعه بدلاً من الإنغلاق فى حدود القبيلة و من كان سياسياً حقيقياً حقيقياً فلن يفكر إلا فى إطار الوطن ككيان كبير شماله و شرقه و غربه و جنوبه و إذا انكسر الجيش السودانى بواسطة هذه الفئات المتمردة فلن تقوم للوطن قائمة مثلما حدث فى الصومال و ليبيا فالعاقل من اتعظ بغيره.
رحم الله الشهيد جبر الدار

[حسن المرضى]

ردود على حسن المرضى
European Union [sasa] 06-19-2014 12:38 PM
يا حسن المرضى الم ينكسر ويتكسر جيشك السودانى الى الان ؟؟؟ لماذا حميرتى الامى (11 جندى بحرس الحدود) برتبة عميد وموجود بالخرتوم لحماية كيزانك اتقى الله ... انكسر البلد وانكسر المواطن وانكسر الجيش وانكسرت انت ... اين حلايب اين المئات من الكيلومترات من اراضى سودانك الذى يحميه جيشك ؟؟؟؟ التى اقتطعتها اثيوبيا واريتريا ؟؟؟

لماذا جاهز الاغتصاب اللاوطنى هو من يسير البلد اين الجيش المدجن ... هل الصوارمى عسكرى نفر ينفع حتى تنصبونه ناطقا باسم جيشكم الذى لم ينكسر بعد!!!!!!!!!!!!!


#1039028 [ابو ليله]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 08:11 AM
يا سرير الزول مات الله يرحمه و مافي داعي للكلام دا ول انت لازم تورينا حقدك و احتما كلامك دا يكون كذب لا تكذب علي زول ميت لا يستطيع الدفاع عن نفسه

[ابو ليله]

#1038860 [محمد 58اللسوداني]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2014 02:48 AM
يارجل ما كان لك ان تسرد هذا الحديث الذي دار في لقاء خاص بينكما فقط ومع رجل اعتبرته اخا لك وهو الان عند مليك مقتدر ..هل تريد من ذلك محاكمته واظهاره بمظهر الخائن لاهله ..لأي شخص قناعاته التي يومن بها ..كثير من ابناء النوبة يشاركونه الراي وهم في مواقع قيادية سياسية وعسكرية ..انت تعلم ذلك وتعلم ان كل القيادات التي تقود الحرب ضد شعبكم كما ذكرت هي من ابناء النوبة من هو والي جنوب كردفان ومن هو قائد الفرقة بالمنطقة ؟ثانيا .. لماذا لا ترمي باللوم علي مجموعة النوبة المعارضة التي ترمي اهلك في كادقلي والدلنج وغيرها بالقنابل والراجمات والقذائف الصاروخية وبسببهم يموت الكثيرين من اهلك ويتشرد الالاف وتدمر المدن .

[محمد 58اللسوداني]

#1038810 [kakan]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2014 09:20 PM
اخي العزيز كاتب المقال
اللغة التي كتبت بها مقالك والطرح الذي طرحته يحعلني افكر جديا في الهروب من هذا البلد الذي يفكر فيه متعلم بهذا الاسلوب العنصري البغيط فالرصاص الذي قتل القرشي والحبل الذي شنق محمود محمد طه وعبدالخالق محجوب والرصاص الذي اغتال ابناءنا في رمضان تم بايدي سودانية نوبة كانوا ام حلفاويين القضية ياعزيزي قضية وطن يبحث عن الحياة الكريمة ويحتضن ابناؤه كلهم بصدر واحد وعشق واحد لانوبة فيه ولاجعلي ما نريده واد العنصرية والابحار في بحر النسانية جيث الفروقات بين الناس اساسها التقوي وخوف الله واحترام الانسان لاخيه الانسان ماسؤلمني في طرحك عنصريتك الطاغية علي القضية الاساسية فانا خدمت اهلي في جبال النوبة وعشت بينهم اخا وصديقا وغموني بحبهم وكرمهم اللههم اجعل السودان كله مترعا بالامان ووفق بنية للاحتكام للعقل وحل مشاكلهم بدون اراقة الدماء

[kakan]

ردود على kakan
United States [الكجور] 06-19-2014 11:32 AM
ول [kakan] اقول;
لماذا لم تهرب من لغة الرئيس البشير الطافحة بالعنصربة والتي يستهدف بها النوبة جبل جبل و كركور كركور في لقاءاته الجماهيرية.مع العلم ان من يلجأون الي الكراكير هم المواطنين العزل من النساء و الاطفال. افراد الجيش الشعبي يستشهدون في ميادبن القتال.
العنصرىه البغيضة وكل الممارسات السيئة والتي ادت الي الحروب في السودان و الا نفصال هي ماركة تجارية مسجلة باسم الاسلام والعروبة (الجلا بة) تتكلمون عن شئ وتعملون بعكسه(مالكم كيف تحكمون!!!)
اين الوطنية تاريخ السودان؟؟؟؟؟
فالسفاح حسين جبرالدار لا ترحم عليه .و لكني اعيب علي الاخ ضحيه انه نشر هذا بعد موته. وكان يجب فضحه بعد ذلك اللقاء مباشرة ثم تأبينه باعادة نشره غير مأسوف عليه.


#1038731 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2014 06:54 PM
جبر الدار رجل مثل كثيرين من جنود الوطن ! مات من اجل السودان الكبير لا من اجل اثنية وعنصرية بغيضة! اعلم ان النوبة وطنهم كل السودان وليست كاودا وتلك الكراكير التي تريدون حشرهم فيها لتصلوا الي السلطة عن طريق دمائهم كماتفاوضون الان.

[ودعمر]

#1038630 [magdi]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2014 04:44 PM
معاهو حق...........يقاتل الجيش الشعبي المتمرد الذي يقتل ابناء المنطقة و يجندهم اطفال في معسكرات جاو .......موش معاهو حق؟؟؟؟؟؟؟

نفس مقابلتك دي بالله اعملا مع جقود و قول ليه ليه انت بتحارب مع من يجند\ الاطفال و يغتصب البنات ليه انتو دايما تبع للجنوبيين و لماذا لم تتوبوا من استغلال دام 21 سنة؟؟؟؟؟؟ و ليه انتو بتحرقو المساجد حدث ذلك في العتمور و الحمرا و تلودي؟؟؟ اسالو نفس الاسئلة دي بالله

ربنا يتقبل جبرالدار شهيد مع الانبياء و الصحابة و التابعين

[magdi]

ردود على magdi
United States [الكجور] 06-19-2014 11:48 AM
يا مجدي عيب
هذه لغة الكيزان و المستعربين ما تفضح نفسك بطل دجل .
من الذي يحرق المساجد ويقتل حفظة القرآن ويغتصب الرجال في بيوت الاشباح والاطفال في الجوامع بعد صلاة الفجر؟؟؟


ضحية سرير توتو
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة