المقالات
السياسة
ليلة هروب الهلال و(العارف عزو مستريح)
ليلة هروب الهلال و(العارف عزو مستريح)
06-19-2014 03:51 PM

(ينابيع)

جمال الوالي و(العارف عزو مستريح) موضوع الساعة سأتناوله من كل الزوايا والاتجاهات والنوايا الحسنة والسيئة والحميدة والخبيثة.
أولاً: أجزم أن الدكتور جمال الوالي يدرك جيداً ويعلم علم اليقين أن العبارة ليست آية قرآنية.. لا لأنه فقيه في الشريعة ولا حافظ للقرآن ولا لشيء آخر، فقط لأنه درس بجامعة بيروت العربية بالاسكندرية يعني (جامعي) ومنعم و(مروق) من زمان ومثل هذه الجامعات لا يلجها (أي زول) وليس نصف متعلم أو نصف أمي كمعظم المغردين والمعلقين بأساليبهم الركيكة والبذيئة ولغتهم المكسرة والذين لا يفرقون بين (الزاي) و(الزين) حرفاً وبين (الزين) و(الشين) سلوكا.ً. ولا أدري كيف تسمح إدارة الفضائيات والصحف الإليكترونية كتابة ونشر هذه السلوكيات المرفوضة والكلام البذيء والدخيل والذي لا يشبه أهل السودان.. آمل إعادة النظر والرقابة لأن التكنولوجيا التي تأتي لتدمير الأخلاق مرفوضة جملة وتفصيلاً.
ثانياً: لا استبعد الفبركة والدبلجة واستخدام التكنولوجيا في أغراض دنيئة.
ثالثاً: الوقفة الشفهية أن تأخذ جزءاً يسيراً من الراحة أثناء الكلام وتتوقف الحركة اللسانية تماماً، أي تقطع وتفصل بين الكلمة والثانية في جزء من (الثانية) يقابلها كتابياً النقطة و(الفلستوب) لتعزل الكلمة من أختها وتأتي بعبارة جديدة لا علاقة لها بالأولى.. ربما أراد الدكتور أن يستشهد بـ (آية) ولم يستحضرها في لحظتها ليقف برهة فاصلة وقال (العارف عزو مستريح) ولا علاقة للعبارة بما سلف وكان.
رابعاً: لو افترضنا جدلاً بأنه يجهل مكنون العبارة هل هكذا تكون النصيحة (الدين النصيحة) وكان أفضل الخلق يقول: (ما بال أقوام يفعلون كذا.. وكذا..) دون أن يسمي، (واااااااه أسفاي) ويا للحسرة لمن يفرح بالسقطات ويكيل السباب والشتائم ويقذف الناس بالحجارة وبيته من زجاج أو يتوسد العراء.. ولا تنسى هذا البيت: (لسانك لا تذكر به عورة أمرئ.. فكلك عورات وللناس السن).. بدلاً من هذه المهاترات أبحث عن عمل شريف، وبالجد والمثابرة لتصل يوماً إلى ما وصل إليه الوالي وتكون من أصحاب المليارات..
خامساً: ألم يكن للوالي حسنات؟! يكفي أنه اشتري رقماً مميزاً (0123000000) بمبلغ (35) مليون بالقديم ويعادل الآن (124) مليون بالقديم من إحدى المنظمات الخيرية بهدف الإسهام في أعمال المنظمة التي تنشط في تقديم الدعم للأيتام، وليس بهدف البحث عن التميز أو المظهر الإجتماعي وانه على استعداد لبيعه ليكون ريعاً لبعض الجمعيات الخيرية.. ولا تتعجب ولا تحسد ورقمه الشخصي والخاص جداً يتكون من رقم واحد..
أشرف وأنفق على تزويج الكثير من النزيلات والشباب والفتيات الذين ينضوون
للمنظمة الدولية لقرى الأطفال (sos) السودان وكان وكيلاً لأكثر من (16) زيجة.
جمال الوالي لا يرضى بالمركز التالي.. الوالي جمال أنت للناس شاغل.. إنسان في قمة الوقار.. الأدب.. الأخلاق.. العلم.. ترعرع في بيت علم ودين بـ (فداسي) الحليماب بمدني..
والده الشيخ عبدالله الوالي عليه رحمة الله، كان من الذين شبوا على الزراعة، وكان نقابيا وسكرتيرا لاتحاد المزارعين السودانيين وعضوا في البرلمانات على حقب تاريخية مختلفة في السودان، وفوق ذلك كان الوالد فقيها وعالما بأصول الدين، وصاحب أكبر مكتبة بالجزيرة يفوق محتوياتها أكثر من 50 ألف كتاب.. وعمل بالتدريس لفترات، وبعد ذلك انقطع إلى الزراعة، ودخل السياسة من أوسع أبوابها عبر الحزب الاتحادي وكانت تربطه علاقات حميمة بقياداته، وجمعته صداقة بالراحل إسماعيل الأزهري والصديق الشريف الهندي.. يملك الحواشات.. سياسي.. نقابي.. عالم.. شاعر.. أديب..
ماذا قالوا عن الأكثر شهرة
** عمر الكردفاني عنه: هو صانع نجاح.. كادر خطابي من الطراز الأول.. في حنتوب تشرب العمل العام.. محبوب من جماهير خصمه قبل جماهير ناديه.. هادئ ومهذب لأقصي حد..
لقد كانت الجماهير تحي النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق سلفاكير ميارديت رئيس حكومة الجنوب، الذي أدهشه الاستقبال الحاشد الذي صنعه رجل يسمى جمال الوالي والذي أفلح لاحقاً في رفع اسم السودان عالياً والبلاد تستقبل المباراة الفاصلة بين المنتخبين الشقيين الجزائر ومصر في إستاد هو بكل المقاييس مفخرة للسودان ويعد في مصاف الإستادات العالمية بل حتى الآن لم نسمع أي تعليق سالب من أي من الفريقين عن هيئة الإستاد أو بنيته، كما لا ننسى أن اختيار الفيفا لإستاد المريخ يعني أن البلاد في طريقها لتنظيم العديد من الفعاليات مستقبلاً خاصة بعد التنظيم الناجح لسيكافا واحتفالات الكاف باليوبيل الذهبي.
ابن نقابي
وهو جمال الدين محمد عبد الله الوالي ولد بقرية فداسي في العام 1964وكان والده من القيادات النقابية والسياسية بمشروع الجزيرة وهو من الصوفي الأزرق بالقضارف، تقلد رئاسة أول اتحاد لمزارعي المشروع الضخم وكان متعلماً وفقيهاً محباً للعلوم الدينية والتأصيل ويملك مكتبة ضخمة قل أن توجد لدى شخص في الجوار حرص على تعليم أبنائه وبناته، إذ درس أبناءه نصر الدين الطب وسيف الدين الهندسة وجمال الدين القانون.
نشأ جمال في كنف هذه الأسرة الدينية المحبة للعلم فكان طفلاً هادئاً ومهذباً ومحبوباً خاصة وأنه الأصغر بين أخوته وأخواته، ويقول عنه ابن عمه عز الدين الجاك أن أكثر ما يميز جمال هدوءه وأدبه الجم وارتباطه بأسرته ذلك الارتباط الذي لم تفصم عراه مسئولياته الكثيرة في شتى المجالات، إذ لا زال حريصاً على مواصلة أرحامه ويزور فداسي بواقع مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع مشكلاً حضوراً في كل المناسبات السعيدة و الحزينة باراً بأهله متفقداً أحوالهم وقد امتد بره إلى زملاء دراسته كما سنعرف لاحقاً.
درس جمال مراحله الابتدائية والوسطى بفداسي وانتقل في الثانوي إلى حنتوب التي بذرت فيه أولى بذور العمل العام، لذلك لدى التحاقه بجامعة بيروت بالإسكندرية لدراسة القانون نشط في العمل السياسي والاجتماعي إذ تقلد منصب نائب رئيس اتحاد الطلاب السودانيين بالاسكندرية وسرعان ما تسنم رئاسة الاتحاد الذي كان يعني بشؤون آلاف الطلاب.
أركان النقاش
** يقول عنه الأستاذ محمد موسى أحد الدارسين معه بالإسكندرية أن جمالاً كان ناشطاً في العمل السياسي بصورة قد لا يصدقها أحد بل كان نجماً في أركان النقاش لا يهدأ له بال منذ بدء الانتخابات إذ يمكنه التنقل بين الإسكندرية والمنصورة والزقازيق دون راحة مديراً أركان النقاش في براعة منتزعاً النجومية السياسية ومحتفظاً بعلاقات متميزة مع كافة الأحزاب الأخرى إذ إنه لا يميل إلى فاحش القول أو فجور الخصومة، مما اكسبه حب الجميع، ويواصل محمد موسى أنني طول فترة معرفتي به لم اسمعه ينطق بكلمة خارجة عن حدود الذوق أو الأدب وأضاف أن نشاط جمال الاجتماعي كان يبدأ من دفعه إيجار الشقة التي يقيم فيها مع آخرين من ماله الخاص ومن ثم يتفقد أحوال الطلاب الآخرين وبذلك استمر حتى الآن مواصلاً زملاء دراسته متفقداً أحوالهم ومؤازراً لهم في كل المناسبات السعيدة والحزينة ويقول محمد موسى لا أنسى له موقفاً بعد تخرجه إذ عاد إلى الإسكندرية يتفقد أحوال زملائه القدامى.
الأستاذ بابكر حداد زميل جمال يقول عنه إن جمال بجانب تميزه الأكاديمي ونجوميته السياسية كان ناشطاً في الفعاليات الأدبية والثقافية وكان محبوباً حتى من خصومه السياسيين عمل بعد تخرجه لفترة قصيرة بالامارات العربية المتحدة ثم عاد وعمل بمنظمة الدعوة الإسلامية التي أبتعثته لدراسة الحاسوب واللغة الانجليزية بالولايات المتحدة الأمريكية حيث عاد مواصلاً العمل بالمنظمة التي أتاحت له التعرف إلى العديد من التنفيذيين ورجال المال والأعمال وأحدهم كان الأستاذ صلاح الدين أحمد إدريس إذ يبدو أن جمال هو من أقنعه بنقل أعماله إلى السودان فاختاره صلاح لإدارة أعماله بالسودان فحقق نجاحات باهرة أهلته للانفصال بأعماله الخاصة والتي بدأها بشركة أفراس الشهيرة والتي توسعت متيحة له الدخول في شراكات عالمية مع مستثمرين أولهم كان الشيخ عبد الله الأحمر وتوالى ارتباطه بالنجاحات حيث تسنم مجلس إدارة شركة سين للغلال وبنك الثروة الحيوانية وقناة الشروق وشركة السودان والأمارات وغيرها من الأعمال
الناجحة والمؤثرة في مسيرة الاقتصاد الوطني.
أخو الأخوان
** يقول مقربون من جمال الوالي أنه يحرص حرصاً شديداً على تقديم يد العون للمحتاجين بل يعول أسر بأجمعها كما يحرص على تمليك الفقراء مشاريع صغيرة تعينهم في مسيرة معيشتهم.
الجانب الرياضي من سيرة جمال الوالي ربما يختصره لنا الكابتن سيد سليم إذ يقول جمال شاب مهذب وخلوق وذو شخصية هادئة محترمة رياضي مطبوع ويتصدى لمشاكل الآخرين لحلها أقام البنيات التحتية لإستاد المريخ في صمت وتؤدة دون صخب فكان انجازاً أذهل الجميع وأدار النادي بفكره الثاقب وعقليته الراجحة وهو كسب كبير لكل القبيلة الرياضية يحترم الكبير والصغير متواضع يعرف كيف ينجز كل ما يوكل إليه لذلك تبعته النجاحات أينما حل و رحل.
و يقول سيد سليم إن جمال محبوب من جماهير خصمه قبل جماهير ناديه وذلك انعكاسا لشخصيته الفذة المحترمة وأنا أعتقد أن جمال قد صقل خبرته التي اكتسبها من رئاسته لاتحاد الطلاب السودانيين بالإسكندرية بسعيه الحثيث في أمور الرياضة وهو متابع تجده بالتمرين وكل المباريات بكل حضور ودقة ملاحظة تصحيحاً لكل سالب بالقبيلة الحمراء ويختم كابتن سيد ونتمنى له مزيداً من النجاحات ونحن معه على الدرب سائرون.
نجاح تلو آخر
** القطب المريخي والجمركي الفاتح الخير إدريس يقول عن جمال الوالي إن جمالاً رجل مهنته صنع النجاح ونحن المريخاب تشرفنا برئاسة الرجل لهذا النادي العريق والذي لم يخيب ظناً فهاهو يخطو بالنادي من نجاح إلى نجاح ومن انجاز إلى آخر وقد صنع للنادي صنيعاً غير
مسبوق بجعله واجهة للوطن ومفخرة نتباهى بها أمام ضيوف البلاد وما تنظيم سيكافا ومباراة الجزائر ومصر إلا خير دليل على أن أحد انجازات جمال الوالي المتمثلة في هذا الإستاد الرائع إنما تصب في انجازات الوطن وتؤطر وجهه المشرق ليبدو فتياً أنيقاً فيستقبل الضيوف غير هياب ولا وجل مكملاً بذلك الأخلاق السودانية الفاضلة وكرم أهله الفياض، ويواصل الشاعر الرقيق الفاتح الخير أن جمالاً أشتهر بالكرم والشهامة فلا عجب أن امتدت أياديه البيضاء تلقاء الوطن نبلاً وفخراً واعتزازاً.إن الإحاطة بسيرة هذا الرجل الرقم جد عسيرة إلا لمن استطاع أن يفرد أمامه مساحة تتسع لانجازاته السياسية والاقتصادية ومن ثم الرياضية والتي عادت فاحتوت المجالين السابقين فهاهي الرياضة تقدم للوطن انجازات اقتصادية وسياسية باهرة فصار السودان على كل الألسن وفي كل الفضائيات مذكوراً بالخير والكرم مكللاً بالاحترام ومحط لأنظار الجميع وهكذا انجازات لرجل واحد بتوفيق المولى عز وجل حري بنا أن نصفه بأنه فعلاً مهمته صنع النجاحات عندما علا هتاف الجماهير ذلك المساء شاقاً عنان السماء فوق استاد المريخ ظن من كان خارج الإستاد أن هدفاً ولج شباك أحد الفريقين، أو أن حكماً ما لم ترض عنه الجماهير فهتفت هتافها الشهير الجهير والذي تجاوبت معه سماوات حي العرضة وما جاوره ولكن ما لم يدر بخلد الكثيرين أن ما يدور كان موقفاً وحدوياً ناصعاً أفلح في صنعه رجل مهنته صنع النجاحات.
** كلام من دهب:
قرأت لأحد المتلونين الحربائيين أنه كان يشجع المريخ منذ الصغر وتركه الآن بسبب الوالي.. بالله عليكم الله ماذا يضير شموخ المريخ تخلي الآلاف من هذه النوعية إذا كان مهر تركهم للمريخ حصد الأخضر واليابس و(كوش) على كل بطولات الموسم بما فيها كأس (الهروب)، أقصد كأس افتتاح استاد الدمازين.
عندما يسد الدكتور الوالي أذناً من طين وأخرى من عجين لم يرد على مهاترات كل من هبّ ودبّ، يثبت بالفعل لا بالقول أنه يعرف قدره وعزه ومستريح.. أنت في القمة فلا تنظر إلى الأسفل، وأنت في المقدمة فلا تنظر إلى الخلف.. ولولا هذه الصفات ولولا أنت هكذا لما أصبحت أكثر رؤساء الأندية العربية شعبية وشهرة.

محيي الدين حسن محيي الدين
[email protected]


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 2607

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1054849 [jojoasdfa]
3.78/5 (20 صوت)

07-09-2014 08:53 PM
هههههههههاي

[jojoasdfa]

#1040847 [kamy]
4.04/5 (20 صوت)

06-21-2014 03:09 PM
مقال مدفوع الاجر طبعا لايوجد انسان كامل انت جعلتة شخصا خالى من النقائص تماما الكمال للة

[kamy]

#1040723 [الهمام]
3.60/5 (19 صوت)

06-21-2014 01:19 PM
يا محي الدين يا سيبويه لغة الضاد انا عادة في الكتابة لا أهمز ولا ارسم المد وأعلم والحمد لله الفرق رسما ومعني بين القران والقراّن ,وهذا باب ما اظنك من اهله ,لك التحية ,,,,

[الهمام]

ردود على الهمام
[محيي الدين حسن] 06-21-2014 03:41 PM
وأيضاً يا سيبويه: أنامحيي الدين وليس (محي الدين) ولكنك لا تعرف الفرق بين معني و(معنى)


#1040516 [ضحى خالد]
2.65/5 (20 صوت)

06-21-2014 09:46 AM
ونحنا اصلاً عندنا كورة أو انجازات على كل المستويات ؟... مقالك كان موضوعي إلى حد ما لولا ان شوهته بسقطتك وإقحام الهلال في الموضوع ... شجع من تشجع وأثني على من تثني ولا داعي للتعرض للآخرين ... وشكراً

[ضحى خالد]

#1040328 [مامون راضى]
3.35/5 (20 صوت)

06-20-2014 10:38 PM
شكراً لك على إحقاق الحق الأخ محى الدين أنا والله لا أعرف الرجل إلا عن بعد وسبق أن أرسلت الرد التالى:
أولاً أشهد الله أننى لا أنتمى للمؤتمر الوطنى و لا إلى فريق المريخ و أنصاره و ليست لى معرفة شخصية بالرجل ولا أكتب ما أكتب طمعا فى مال أو جاه و لكنى سمعت الكثير عن فضائل تكشف معدنه الأصيل فمن ضمن القصص التى سمعتها عنه أنه مرة وجد رجلا كبيراً فى السن وجده جالساً يبدو الأسى فى ملامحه و طريقة جلسته فلما استفسره عما به علم أنه جاء ليعمل كسائق لعربات التى يمتلكها جمال الوالى و لم يوفق فى المعاينات و هو صاحب أسرة كان يؤمل أن يعولها بهذا العمل فما كان منه أن سجل بيانات شخصيته وفى اليوم التالى أو بعدها بفترة بسيطة ستعى هذا الرجل و تم تسليم هذا الرجل حافلة تم تسجيلها باسمه كمنحة من السيد جمال الوالى و كثير من قصص أخرى على هذه الشاكلة تبين أن الرجل تربى على يد أهل فضل و أخلاق خلافاً لكثير من الناس الذين ينعم عليهم المولى فلا يهتمون إلا بزيادة وتنمية أموالهم و هو بالمناسبة ليس أكثر أبناء السودان غنى ولكنه يتميز عنهم بغنى النفس و التواضع و العطاء بغير من أو أذى.
بعد أن استمعت إلى ما نال الرجل من أذى نتيجة زلة لسانه حينما أخطأ بذكر المثل الشعبى "العارف عزو مستريح" بعد أن سبقه بالقول كما قال سبحانه و تعالى فتذكرت الحديث القائل:
في رواية لمسلم لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها، وقد أيس من راحلته، فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك، أخطأ من شدة الفرح
انتهى الحديث
لاحظ أن الرجل أخطأ و لم يكن يقصد المعنى الذى نطق به و مع ذلك فى الحديث لم يورد حديثه على أنه كفر بواح بل تم تعليله بالسبب الذى جعله يخطئ و هو شدة الفرح ووقال الله تعالى ( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ) الأحزاب : الآية 5 و قال صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز لأمتي الخطأ والنسيان. متفق عليه. فمن الواضح أن الرجل أخطأ و من ناحية أخرى نجد أن الهجوم عليه أخذ تضخيماً كبيراً بحكم انتمائه للمؤتمر الوطنى و ليس بحكم حجم الخطأالذى وقع فيه أنا أتمنى لمن تناولوا الرجل بهذا الخطأ و حسبوا أنهم وجدوا صيداً ثميناً أن يتذكروا أنه لم يقصد الخطأ و القول لا يفسر بألفاظه و أنما يفسر وفق من قاله و المخاطب به و فى أى سياق ورد عموماً أختم بأننى ما أوردت ما أوردت إلا إيمانا و اقتناعاً بأن السيد/جمال الوالى يمثل واحداً من المعالم السودانية الخيرة أطال الله عمره و سدد فى دروب الخير خطاه

[مامون راضى]

#1040227 [البعاتي]
3.26/5 (20 صوت)

06-20-2014 07:55 PM
جمال الدين الأفغاني، لا أظن انه يوجد منافق يكتب عنه مثل ما كتبت عن صاحب أفراس ...

"درس بجامعة بيروت العربية بالاسكندرية يعني (جامعي) ومنعم و(مروق) من زمان ومثل هذه الجامعات لا يلجها (أي زول)"،
والله فعلا "العارف عزه مستريح" ..

"بدلاً من هذه المهاترات أبحث عن عمل شريف، وبالجد والمثابرة لتصل يوماً إلى ما وصل إليه الوالي وتكون من أصحاب المليارات.."
الظاهر الكاتب الدلاهة من النوع الذي ينطبق عليه المثل " المال عند سيده والناس تريده" ...
ممكن "تورينا" مصدر ثروة ولي نعمتك؟

[البعاتي]

#1040174 [جلد الفيل]
3.36/5 (18 صوت)

06-20-2014 05:22 PM
معاك يا محي الدين : {..عمل بعد تخرجه لفترة قصيرة بالامارات العربية المتحدة ثم عاد وعمل بمنظمة الدعوة الإسلامية التي أبتعثته لدراسة الحاسوب واللغة الانجليزية بالولايات المتحدة الأمريكية حيث عاد مواصلاً العمل بالمنظمة التي أتاحت له التعرف إلى العديد من التنفيذيين ورجال المال والأعمال وأحدهم كان الأستاذ صلاح الدين أحمد إدريس إذ يبدو أن جمال هو من أقنعه بنقل أعماله إلى السودان فاختاره صلاح لإدارة أعماله بالسودان فحقق نجاحات باهرة أهلته للانفصال بأعماله الخاصة والتي بدأها بشركة أفراس الشهيرة} أها هنا الكلام : يا جماعة الخير .. هل يوجد إنسان يبدأ عمله التجاري بشركة نقل فيها عشرات البصات السفرية ؟ يا خي تجار السودان ديل كلهم بدأوا بأعمال صغيرة .. تشاشة .. جزارة .. فراشة .. وشوية شوية كونوا راسمال وربنا وفقهم وأداهم {ما في داعي للأسماء وهي معروفة لكل من عاصر حقبة ما قبل الإنقاذ} ... تجي تقول لينا بدأ بشركة أفراس وشركة سين وجيم؟ بعدين حكاية الزول {صلاح إدريس} القلت إن جمال عمل معاه دا ذاتو ثروته محل شك كبير ... هو كان موظف بنك في السعودية .. وبعدين نقطتين وبعدين ملياردير .. إنتو قايلين الناس ديل كلهم بلها وللا شنو ؟ زولك ده قروشه هي قروش الجماعة ديل وأصلها من المنهوبات من الشعب السوداني الغلبان .. .والتاني غسيل أموال عديل كدة وما فيش أي احتمال آخر ... مال حرام .. مال حرام ...مال حرام... كان طرت السما أو وقعت الواطة يا محي الدين {الاسم سالم} ...خسارة يا شعب السودان ..من متين ظهروا فيكم المنافقين والمتدهنسين و"كسارين التلج"؟ .. والله عيب أن يكون الرجل "أب شنب " متزلف ومنافق ... يا اخي متين مزارعين الجزيرة كان عندهم ثروات ؟ وين ثروة شيخ الأمين محمد الأمين؟ كان سكرتير أتحاد المزارعين مية سنة .. بس يعني زولك ده عرف ليه ناس من منظمة الكيزان المشبوهة دي "منظمة الدعوة .." وبقى طوالي صاحب شركات ؟ كونه ظريف أو ود ناس هذا لا يغني من الحق شيئا ... وحكاية المريخ دا جزء من مخطط الجماعة الماسونية دي للسيطرة والتمكين في كل مجال ومن أهمها مجال الرياضة وما بعيدة قصة إسقاط كمال شداد ... هؤلاء والله دخلاء على هذه المجالات وليس لهم ولا لأسرهم أي وجود في تاريخ هذه الأندية ... نحن من أمدرمان الهلال والمريخ وعارفين تاريخ هذه الأندية ... وبعدين شنو الطاير لينا بقصة جامعة بيروت العربية دي ... يعني هو كان جاب مجموع أكتر من الناس الدخلوا جامعة الخرطوم الواحدة دي ؟ يا خي اختشي .... قريب إن شاء الله تنزاح الغمة وتتضح الرؤية والحساب ولد....

[جلد الفيل]

#1040094 [magdi]
3.52/5 (21 صوت)

06-20-2014 02:00 PM
يا محى الدين إنت جابوك مصحح لغة عربية ولا شيخ يحلل ويفتى لواليه غايتو كسير تلجك دا عمرنا ما شفناه وكلامك كلو ماإستفدنا منه أى حاجة قوم لف بلا والى بلا لمة معاك عالم قرف

[magdi]

#1040028 [كشندكي]
4.03/5 (20 صوت)

06-20-2014 11:53 AM
يامحي الدين لماذا كل هذا الاطراء والتبجيل ومعقول كل هذا بدون مقابل راجع نفسك وراجع التمن وكفانا الضحك علي الدقون ؛

[كشندكي]

#1039859 [كلمة حق]
3.76/5 (20 صوت)

06-20-2014 01:25 AM
الاخ محى الدين شكرا لك على الحديث الطيب الذى انصفت به الانسان الخلوق عى الرغم من اننى لم اقابله وجها لوجه ولكنى شاهدت مجهوداته الكبيرة مع فريق المريخ والكرة السودانية وتعامله الانسانى مع الجميع فى الوسط الرياضى وغيره ولم يجد سوى الجحود والنكران مما اثار غضبه ومعروف ان الانسان عندما يغضب يحضر الشيطان ويبدا الاعيبه اللعينه الا اذا سمى المرء الله واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم. وفى هذا المقام أذكر الاخوة الذين ما زالوا ينهشون لحم اخيهم حيا فى ذلة لسان لا يوجد احدا معصوما منها بالحديث النبوى الشريف: ثبت في الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : \" الله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة , فانفلتت منه , وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فأضطجع في ظلها – – فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وان ربك – أخطأ من شدة الفرح – \"

[كلمة حق]

#1039856 [عبدالله النوبي]
3.98/5 (20 صوت)

06-20-2014 01:17 AM
البط ديل اي شي يهبشم يصنقعو لافوق يشوف القمره في السما يقول ليك ده الهلال هبشنا

بعدين مباشر بفبركو!!! وياخينا انت اللغة العربية الجايبه من قلمك ده أخير منها دوري الروضة

الزول كان داير يستريح يا يتأسف علناً او يوضح انو كان قاصد شنو ولا الحصل ده كيف

كلنا الناس بتخطا وما والعز مامفخرة والأخلاق ما بالقروش والعلم ما دراسة مرفهة

[عبدالله النوبي]

#1039831 [B]
4.00/5 (18 صوت)

06-20-2014 12:18 AM
دفع ليك كم بالله

[B]

#1039726 [بت الخرطوم]
3.44/5 (20 صوت)

06-19-2014 08:40 PM
الشئ المحيرنى فى الناس البدافعوا عن الوالى ذكرهم بأنه يتصدق ويساعد المساكين والفقراء وعمل كدا وعمل كدا فهل هذة الأعمال تجعله يفترى على الله كذبا الشئ التانى الحلقة كانت على الهوا مباشر فكيف تتم الدبلجة الشئ الثالث لماذا لا يدافع عن نفسو ويقول ما يقوله المدافعين عنه الشئ الرابع ماعلاقة الكورة والهلال بهذة الغلطة الشنيعة الوالى أخطأ شئتم اما أبيتم وسيظل فى نظرنا مخطئ الى أن يعترف ويستغفر ربه

[بت الخرطوم]

#1039720 [abdou]
4.16/5 (19 صوت)

06-19-2014 08:26 PM
شكرا لك أيها المحي الجميل فقد سطرت الحق و كل الحق .. ليت قومي يتمتعون بجزء من رفعة أخلاقك الكريمة و دفاع يراعك الحميم عن المبادئ و القيم النبيلة ... عندنا في المصطلحات الشبابية مثلك له كلمة واحدة توصفه ( معرص ) ... ليس إلا ... شكرا ع الطعمية

[abdou]

ردود على abdou
[أبو الخيرات] 06-20-2014 10:35 PM
جبت الوصف المظبوط يا عبدو ... هو كذلك ليس إلا ...


#1039706 [ود البلل]
3.77/5 (20 صوت)

06-19-2014 07:57 PM
بنعرفو كويس من مدرسة بركات الوسطى

[ود البلل]

#1039683 [Mo]
4.04/5 (22 صوت)

06-19-2014 07:18 PM
كسير تلج شديد .... تلفون عمله .. وكلو بحقو .....

[Mo]

#1039658 [أبوعلي]
3.69/5 (20 صوت)

06-19-2014 06:44 PM
شكرا،، مجهود رائع منك لخدمة أزمات الوطن !!!!
عبدالله الطيب والطيب صالح والمحجوب باتواأصفارا
وتضاءل ثراؤهم الفكري والثقافي أمام أثرياء الغفلة
والمطبلين الدّاعمين للفساد والإفساد من اذناب الكيزان
ضعتم يا شاخور والحجّاج وأبي العائلة وود الياس والقبطان

[أبوعلي]

#1039635 [جمعة]
4.16/5 (21 صوت)

06-19-2014 06:06 PM
اولا لا تتحدث عن الهروب بل أنتم سبقتم الهلال في الهروب ولا تنسى 2011 القريب ثم هل نسيت ناس ابراهومة ومازدا بعد الثلاثة الشهيرة ولا نسيت الدورة الافريقية يوم الهروب وتكسير الكراسي، اما انجازاته لم ينجز ما انجزه الهلال فكم عدد فوزكم في الممتاز وكم عدد مشاركاتكم في البطولة الافريقية والهلال لا زال مستمرا فيها ولولا الهلال ما اشتركتكم فيها وحتى السنة القادمة لولاه ما اشتركتكم في هذه البطولة والمريخ وبقية الفرق السودانية، الوالي عينه الرئيس وطمأنه بأنه سوف تقوم الحكومة بدفع كل ما يحتاجه، والوالي عندما قدم للمريخ لا يملك شيء والدليل عندما سألوه في الفضائية السودانية عن ما يملك قال لا أملك قيمة البيت الذي يسكنه صلاح ادريس فمن أين له هذا، وأي انجاز انجزه وكل سنة فريقه من التمهيدي وطار حتى الكنفدرالية فضحنا فيها وسيكافاالذي طار منها من أسهل الفرق والبطولة الغير متعترف بها عالميا، استغفر ربك وقول الحق، والمساحة لا تكفي للمزيد. لولا دعم الحكومة المريخ انكشف عندما تعثر عن دفع فاتورة الكهرباء. أففففففففففففف وقرف.

[جمعة]

#1039630 [جمعة]
4.13/5 (20 صوت)

06-19-2014 05:59 PM
سبحان الله

[جمعة]

#1039570 [فلان بن علان]
3.38/5 (21 صوت)

06-19-2014 04:25 PM
يا محيي الدين، ما قصـرت ... كملت التلج كلو .... ما خليت فيه حاجة ... إنشاء الله يرقعك بحاجة...

[فلان بن علان]

ردود على فلان بن علان
[محيي الدين حسن] 06-19-2014 06:16 PM
يا صاحب الاسم الجميل والمموسق.. الحمدلله لم أكن محتاجاًولم أكتب إلا لإحقاق الحق ودحر الباطل.. وإنشاء هكذا كلمة واحدة تعادل (الكمبوزيشن) في الإنجليزية ويرقعك اسلوب غير حضاري.


#1039563 [الهمام]
3.58/5 (20 صوت)

06-19-2014 04:14 PM
بالله !ما بنعرف نفرق الذال والزاي بس ما بنالف قران !

[الهمام]

ردود على الهمام
[محيي الدين حسن] 06-19-2014 05:01 PM
أيهاالهمام جاوبت بنفسك على الاتهام وقطعت جهيزة قول كل خطيب (ما بنالف قران!) والصحيح (مابنألف قرآن)، لأن القران معناه عقد النكاح أو الاقتران بالشيء..


محيي الدين حسن محيي الدين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة