المقالات
السياسة
دعوه للابحار في عمق تجارب شعبيه .
دعوه للابحار في عمق تجارب شعبيه .
06-19-2014 03:58 PM

image
دعوه للابحار في (عمق) تجارب (شعبيه) مفادها بان مثل هكذا شعوب تبنى الاوطان ...
لله در شعوب جلست علي علياء المجد ولبست تاج (الانجاز) بعد ان كسبت معركتها مع (المستحيل) .صنعت من (فسبخ) العدم (شربات) تنميه (شربت) منها اجيالها (شربه) لم تظمئ (حياتهم) بعدها الي (تنمية ) ابدا !!! لمثل هؤلاء الشعوب سادتى دعونا نرفع قبعة ( الاحترام ) و التقدير , وليكن لنا في عزمهم وارادتهم (اسوة )حسنه !

1___ الشعب الالمانى : لا ياس مع الحياه ولا حياة مع الياس ....

بعد استسلامها للحلفاء عام 1945 كانت عباره عن حطام دوله , 5 مليون معتقل في سيبريا . منازل و مدن كامله سويت بالارض قوات الحلفاء دمروا البنيه التحتيه يشكل كامل .كان الشعب عباره عن نساء واطفال وشيوخ .انتشرت فكرة الانتحار ثم تلتها فكرة النهوض من القاع بقيادة النساء في غياب تام للجكومه .بدات النساء والشيوخ بجمع الانقاض لاعادة بناء البيوت . وجُمعت الكتب والاوراق من تحت الانقاض لفتح المدارس . كتبوا علي الجدران شعارات تبث الامل وتحث علي العمل مثل (ازرع الامل قبل القمح ) ( لا تنتظر حقك افعل ما تستطيع ) . كانت الفتره من 1945_ 1955 مرحلة بناء البيوت . في عام 1954 فازت المانيا بكاس العالم و كانت اصابع اقدام اللاعبيين تخرج من احذيتهم المهترئه . الفتره من 1955_1965 كانت مرحلة بناء المصانع . الفتره من 1965_1975 ظهرت رؤوس الاموال ورجال الاعمال حيث تكفل كل رجل اعمال بخمسين شابا يدربهم ويعلمهم . كانت مهمة الاعلام بث الامل !! (y) (y) (y)

2___ الاسبان : فصة شموخ لا تنتهى ....

في عام 1936 اندلعت في اسبانيا حرب اهليه هائله بين كافة فئات المجتمع . تم استخدام كافة الاسلحة الثقيله بين المقاتليين من طائرات ودبابات .حدث اختراق اقليمي وعالمي داخل البلاد .كل فريق كان يساند الطرف الذي يحقق مصالحه . استمرت الحرب لمدة 3 سنوات وانتهت عام 1939 بعد ان سقط فيها (مليون) قتيل . تولي زمام الحكم اولا فرانكو وبعد 10 سنوات جاء الي الحكم ( ادولفو سوارير ) الذي عمل علي تحقيق معنى (الارتباط )بين فئات المجتمع الاسبانى .واعاد (توحيد طوائفه) بكافة الاشكال من خلال اجراءات مميزه شملت العفو عن (السجناء السياسيين)
وفتح الحياه الحزبيه وامضاء مواثيق اصلاحيه . هذه الاجراءات كانت كافيه وحدها بتطوير اسبانيا وتحويلها الي دوله اوربيه حديثه اصبحت بموجبها الان من اكثر الدول رقيا وثراء في العالم ... (y) (y) (y)

3__ الشعب اليابانى : عزيمه تخر لها الجبال (اجلالا) .....

بعدما اعترفت بالهزيمة من قوات الحلفاء ووقعت على معاهدة إذعان انكفأت على نفسها ولملمت شتاتها وجمعت الفرقاء واتفق الجميع على بداية جديدة، فجاء إعلان الدستور في الثالث من نوفمبر1946 ليكون قائما على السلطة الشعبية بمعنى أن يكون صنع القرار النهائي عند (الشعب) ، فقط (الإمبراطور) يكون رمزا لوحدة الشعب، دون أن يشترك في أي قرارات حكومية.
منح الدستور كل المواطنين حقوق (الإنسان الأساسية) ، والتي تشمل حرية (التعبير) و(الفكر) و(الصحافة) إضافة إلى حق (الحياة) وحق (التعليم) . اصافه الي حقوق العمال الأساسية الثلاث وهى (التنظيم والمفاوضة والإضراب)، ومنح المرأة حقها في الاقتراع لأول مرة.
عمل الشعب الياباني علي النهوض دون مساعده او وصايه . وعرف ان القوه الحقيقيه هي قوة (المجتمع ) , فبنى بلاده من ركام (العدم) واسس نهضة بلاده علي حب (القوميه) وعرف أن البلدان لا تُبنى بكراهية الاحر و لا بصناعة الأعداء، بل باحترام حق الإنسان في القول والفعل .فاصبحت اليابان بفضل ذلك (كوكب) يبعد عنا بالاف السنيين الضوئيه ...(y) (y) (y)

4___ الشعب السودانى : ما حدث و يحدث لدينا الان هو تخريب ممنهج لكل اقطاعات وممتلكات الدوله ان لم يكن ذلك بالبيع المباشر فالبتاكيد بتجفيفها وبوارها وتجنيبها . كل ما يحدث يشبه نهج الحروب .تدمير وحرب اقتصاديه بعيدة المدى بحيث انه متى ما انتزعت السلطه من (سلطات اليوم ) لم يجد من تؤول اليه زمام الامور الا بلد خرج من معركة حربيه غير معلنه !!! لن تقل مهمة من يريد الاصلاح عن مهمة كل امثله الشعوب المذكوره اعلاه !! فحتى لا نستبين النصح ضحى غد (التغيير) فليكن شعارنا للاصلاح لا للياس فخيوط ( الامل ) سوف تقطع ياس (الغد) وتبشر بفرج (قريب) سيزورنا :)
*** وديل اهلي الغبش ....
ايها الشعب (الاغبش) انت باق مكانك هذا الوطن فلا تقل مستحييل فالاراده صوت اقوى من المستحيل . ايها الشعب للحزن اولاد سيكبرون وللوجع الطويل اولاد سيكبرون وللارض والقرى اولاد سيكبرن , وكل هؤلاء من كل الابواب سيدخلون وللارض (يعمرون ) ..
ايها الشعب لدينا كل تجارب الغير فلنضعها نصب اعين (تفاؤلنا) ولنعلم جميعنا بان (غد) التغيير (ناظره) لقريب و من كان له (فائض) من (ياس) فليبخل به علينا !!
*** ولندخل جميعا (تلاميذ) الي مدرسة احمد مطر ونتعلم كيف يكون حساب التفاضل و التكامل (لمستقبل) الشعب ....

اجمع الشعب علي ارض الوطن .....

واضف املا لاحلام الشباب ........

واقسم اللقمه في اقسى المحن ....

واضرب الظالم بتحرير الرقاب .........

واحسب التحرير من عمر الزمن .....

هكذا نحن تعلمنا الحساب ........

مودة عزالدين
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 579

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1039809 [Abu Ahmad]
3.63/5 (21 صوت)

06-19-2014 11:02 PM
تسلم يدك موده .. هكذا يجب أن نفكر .. هكذا يجب أن نكون ..

[Abu Ahmad]

#1039701 [راي]
3.85/5 (20 صوت)

06-19-2014 07:46 PM
بعد عهود طويلة من القهر والتمرق في نير الاستعمار نال هذا الشعب استغلاله بعد توج مسيرة الكفاح بشموخ عازة وصبر الخليل فتعاقبت عليه الديموقراطيات والديكتاتوريات دون جدوي فازداد بؤساً علي بؤس وفقراً علي فقر. كان هذا الشعب ينتظر عهد الخلاص الذي يجلب التنمية ويصنع الاستقرار، وعندما عزفت تلك الموسيقي غني كل الجميع لحن الخلاص وتوهموا بان (مهديهم المنتظر) قد صعد المنبر مؤذنا بعهد جديد، يعتلي فيه دفة التوجه الحضاري، حتي تبحر سفينة التنمية، ولا ترسي الا علي (ميناء) الاستقرار الذي ترفرف علي (فناره) حمامات السلام. ولكن تبين بعد طول سنين لرحلة ( قاصدة) كان يظنها الشعب تنتهي بجنة في الدنيا، ينعم فيا بالرخاء والاستقرار، او جنة في الاخري علي وسائد الحور العين. انتهت الرحلة الي سجن كبير لوطن ممزق، استوطنه الفقر، ومزقته الحرب، وطحنه الفقر وتقاسمته اوعيه الفساد.

[راي]

#1039696 [المشروع]
3.63/5 (21 صوت)

06-19-2014 07:35 PM
والله تجارب ثرة ومهمة في تاريخ الشعوب والفكرة في المقال جميلة جدا ومميزة جدا وان شاء الله بهذا التجارب نأمل ان يُحيي الله بها قلوبا ماتت او ان شئت الحق قلوب وُئدت عن عمد وقتلت بالالم والحسرة والتخطيط لممنهج ..

صحيح هناك الكثير من الدول بدأت من العدم وقامت من الركام ونفضت غبار السنين وكانت الأن في طلعية الدول في الخير والحب والعطاء

ولكن السودان فقد بدأ قويا وسلط الله علينا بذنوبنا او ابتلانا ببعض الذي يفرملون تقدمه ويا ريت يفرلمون تقدمه بل يجرونه الى الخلف عاما بعد اخر عن طريق فكرهم الاقصائي ونهمهم الى السلطة وحب الرياسة ليس رياسة الحكومة فحسب بل ان الكيزان ترأسونا في كل شئ حتى في الرياضة انتزعوها واتوا بناسهم ولم يشهد التاريخ الانساني ان جاء برلمان كله بشكل واحد ولون واحد وفكر واحد.. صحيح هناك بعض التجارب ان يفوز حزب بالاغلبية المطلقة ولكن ان يكون كل الناس بصوت واحد وشكل واحد وفكر واحد تشابهت قلوبهم في كل شي ..
لا احد فيهم يقول قول الحق او ينادي بالعدل بين الناس
معظم كيزان السلطة يبحثون عن الثراء في الظلم
وسراء نفوسهم في ضراء الأخرين
يبحثون عن الكبرياء ويرتدون اللباس الافرنجي وقلوبهم ليست معلقة بالمساجد كما يدعون ولكن قلوبهم معلقة بماليزيا ودبي والتسوق في هاردوز ومانهاتن اذا وجدو الى ذلك سبيلا..
كيف لنا ان نتقدم وان الذين جاءو بالكذب وسطوا على السلطة ثم اعملو التشريد بين الناس واخرجوا خناجرهم من جيوبهم وصوبوها نحو من يقف في طريقه او من يقول (كاني ماني) ومن يزغ عن امرهم يذوّقون عذاب الجحيم
قلوبهم لا تعرف من الرحمة الا العذاب ومن العذاب النكال الشديد فمن الممكن ان يقبضوا على شيخا فانيا يقتلوه بتهمة الردة او طالبا خريجا يبحث عن وظيفة فيقتلوا حلمه وحلم ابويه ومن الممكن يقبضوا على امراة غير محاربة مسكينة لا تعرف من الدين الا اسمه ومن الاسلام الا رسمه فيحكموا عليها بالردة ..
كيف ترديننا ان نتعلم من الشعوب وان قوم ياجوج وماجوج السودانيين يخططون ليل نهار من ليفعلوا بنا ما فعل التتار ببلاد الرشيد
كيف تريدن منا ان نتعلم من الشعوب وان القوم الظالمين يخططون منذ عام 1964م وهجموا على السودانيين المزراعين والرعاة على حين غفلة من اهلها
كيف تريدن ان يتعلم السودان وهؤلاء القوم المجرمين يخططون ليل نهار وقد اشربوا في قلوبهم حب الدنيا وعجل الثراء وعجل السلطة وتعمل طاحونة مكرهم ليل نهار ولم تشبع نهمتهم بعد
لن تقوم للسودان قائمة وهؤلاء بين ظهرانينا يبثون سموم الخلاف والفرقة والعنصرية والظلم والقبلية بين الناس حتى صار الشايقي يخاف ان يقول انا شايقي والجعلي يخشى ان يقول انا جعلي في خارج ارضه وسماه وكل ارض السودان ارضه وسماه

لن تقوم للسودان قائمة ولن ينتفع السودان من تجارب الآخرين حتى يأتي للسودان سيسي ولكن من اين وقد دخل القوم الظالمين ما بين البصلة وقشرتها يخططون ليل نهار فاهلكوا قواتهم المسلحة واستعاضوا عنها بقوات أخرى موازية يغدقون عليها بالنعيم والرتب السريعة ؟ فخريج الكلية الحربية مع العلم انه منهم ولكنه لا يصل الى رتبة عميد او عقيد الا بتقليد الجيش ولكنه من الممكن ان يصل الى رتب لواء في قوات اخرى وزميله في رتب ا لنقيب ؟
لن تقوم للسودان قائمة حتى يأتي حفتر فيعيد القوم الظالمين الى رشدهم فهولاء القوم اضلهم الفكر الاحادي والفكر الاقصائي الذين ينادون به ويتشربونه ويشربونه وفي الوقت الذي يكون فيه الان غالبية السودانيين يكدحون لتربية ابنائهم وتعليمهم فهلاء القوم يخططون لعشرات السنين وكيف يستغلون ثروات السودان وخيرات البلاد في مصلحة حزبهم وكوادرهم التي لا تشبع من جوع للثراء ولا تأمن من خوف من الآخرين

حسبي الله ونعم الوكيل اللهم انا نعوذ بكم من شرورهم ونجعلك في نحورهم

[المشروع]

مودة عزالدين
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة