المقالات
السياسة
قطار الخرطوم الأبكم
قطار الخرطوم الأبكم
12-19-2015 08:30 AM


( صَفِّر) فعل الأمر المشدد هذا كنا نقرأه ونحن صغار حينما نمر بتقاطع السكة حديد التي أمام القرية وهو مكتوب بخط جميل وواضح على لوحة أسمنتية معلقة على عمود من الحديد. الآن يمكنني أن أقول عمر هذه اللوحة اليوم أكثر من مئة سنة.
هذه اللوحة ومثلها مئات كانت ترشد سائق القطار بأن أمامه تقاطع وعليه أن يطلق صفارة طويلة تسمع على بعد عدة كيلومترات كنا نسمعها يومياً عدة مرات يوم كانت هناك سكة حديد، هذه الصافرة تنبه الناس على الابتعاد من خط القطار ذلك لصعوبة توقيفه في أي لحظة فهو ليس كما السيارات اليوم (طبعاً السيارات الأولى في عشرينات القرن الماضي لم تكن لها فرامل بل كان يتقدمها رجل يحمل جرساً ليبعد الناس عن طريقها دنيا).
اليوم حشفٌ وسوء كيلة، قطارات قليلة وحركتها محدودة ولا نظام لها ولا يعلم إلا الله متى تحضر ومتى تغيب. بالمناسبة في متحف بمدينة سواكن (متحف خاص نسيت اسم صاحبه الآن) جمع فيه أشياء فريدة وجميلة ومن جملة ما رسخ في الذاكرة الجدول الزمني لحركة القطار وأمام كل محطة أو سندة موعد الوصول وموعد التحرك، تاريخ الجدول الزمني 1914م.
في تقاطع شارع المك نمر مع السكة حديد توجد حواجز لحجز السيارات لحين مرور القطار أو يوجد شخص يحمل راية يوقف بها السيارات معلناً قرب موعد القطار. ورغم ذلك حدثت عدة حوادث بين القطار والسيارات ودائماً التخطي سائق السيارة.
غير أن المؤلم بحق حركة القطار جنوب الخرطوم حيث شريط السكة حديد الموازي لما يعرف بطريق (الهوا) هناك عدة تقاطعات لشوارع متعامدة مع طريق الهواء السريع والعمودي على أحد المتوازيين عمودي على الآخر. أعني أن هذه الشوارع تتقاطع مع السكة حديد ولا تطلق صافرة ولا يوجد شخص مختص يحمل راية او صافرة ينبه الناس. وكثرت حوادث هذا القطار في جنوب الخرطوم مما يعرض الناس وممتلكاتهم للخطر . وسمعت أن واحداً منها وربما أكثر أبكم أي لا صفارة له ولا بوري (السكة حديد ما عندها شرطة مرور تفحص هذه القطارات قبل تحركها؟).
هذه قطارات محدودة وشوارع بعدد أصابع اليد الواحدة لم نجد من يحقق السلامة فيها والضرر في تصاعد هل هانت النفس البشرية على إدارة السكة حديد لهذا الحد؟ هل هناك شخص مسؤول عن هذا التنبيه ومربوط مع سائق القطار او المحطة بموبايل وهو متسيب؟ أم الأمر لا يستحق (شنو يعني لو القطار كل يوم دهس عربيتين تلاتة كلها فيها كم شخص) ؟
الغريب واحد من هذه التقاطعات عند طريق الهوا مع تقاطع شارع افريقيا او شارع المطار (أسماء الشوارع ليس متفقاً عليها مثل الحوار الوطني) ترابط فيه رباطاً دائماً شرطة مرور وقبل يومين دهس القطار سيارة على أمتار منهم ألا يمكن أن يحدث تنسيق بين الشرطة والسكة حديد.
[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3403

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1387547 [mohmd]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2015 04:32 PM
أخي أحمد، أبشر بالخير لاتستعجل، القطارات المكندشة وصلت الميناء صبرك علي الجماعة!!

[mohmd]

#1387540 [كاســترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

12-19-2015 04:05 PM
الآن عندما تدخل لأى محل تجارى أو فندق أو مطار وقبل ان تصل الى الباب الخارجى , ينفتح الباب أتوماتيكى وذلك من اثر ضغط الرجلين على الأرض التى يوجد تحتها جهاز يعمل بالضغط يقوم بفتح الباب وبعد ان تمر ينقفل الباب ايضا اوتوماتيكى . وهذه التكنولوجيا اصبحت متاحة ومستعملة ايضا فى تقاطع الطرق التى يمر عبرها القطارات بالأضافة الى جرس يطلق انذارا صوتيا لمزذيدا من الحرص تجنبا لوقوع حوادث وضحايا . لماذا لا يقوم الوالى وهيئة السكة حديد بتطبيق هذه التكنولوجيا فى الشوارع والطرق التى تتقاطع مع مسارات القطارات ؟

[كاســترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاســترو عـبدالحـمـيـد
[البرفكس] 12-20-2015 10:38 AM
فكره جميله .. بس معلومة صغيرة ..ده شغال بالليزر ما بالضغط


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة