المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
صدر الانقاذ لنيجيريا "الشريف مبسوط مني".. واستورد بوكوحرام!!
صدر الانقاذ لنيجيريا "الشريف مبسوط مني".. واستورد بوكوحرام!!
06-20-2014 08:18 PM

1-
ان الخبر الذي بثه موقع "الراكوبة" الموقر مساء الامس الخميس 19 يونيو الحالي، وجاء تحت عنوان:(نظام البشير يضع سبعة عشر شرطاً لتسليم نيجيري متهم بالإرهاب)، والذي مفاده، ان السفير السوداني بالعاصمة النيجيرية أبوجا، تاج السر علي، طالب بتعديل اتفاقية تبادل المجرمين بين بلاده ونيجيريا، كشرط لتسليم النيجيري أمينو صديق أجوتشي، المتهم بالتخطيط لتفجير محطة حافلات بأبوجا، في 14 أبريل الماضي،أدى إلى مقتل وإصابة العشرات. لهو خبر يستحق ان نقف عنده طويلآ لاسباب كثيرة منها، ان نظام الخرطوم بمحاولته هذه وتعديل اتفاقية تبادل المجرمين ، يثبت ان له مصلحة في حماية مجرم دولي مطلوب للعدالة، ومن اجل هذه الحماية يتحدي الرأي العام النيجيري عن قصد!!، وان نظام الخرطوم لا يهتم اطلاقآ بردود الفعل الغاضبة محليآ وعالميآ وخاصة في نيجيريا من جراء هذا الطلب الغريب المنافي لابسط قواعد احترام الاتفاقيات الدولية!!،

وهي ايضآ مطالبة استفزت كل قانوني قد طالع خبر "الخرطوم تضع سبعة عشر شرطاً لتسليم نيجيري متهم بالإرهاب"، علي اعتبار ان مثل هذه الاتفاقيات تخضع للحوار وتبادل الاراء وليس بفرض الشروط!!


ونسأل نظام الخرطوم، عسي ان نجد عندهم اجابة:
(أ)-
بعد وقوع احداث 11 سبتمبر الاميريكية عام 2001، ضغطت حكومة واشنطن علي الحزب الحاكم في الخرطوم باسم "محاربة الارهاب العالمي"، ان تقوم بتسليمها عددآ من اعضاء حزب "حماس" الذين كانوا وقتها في يقيمون في الخرطوم ويمارسون نشاطهم السياسي بحماية من الحكومة، ونفذت الجهات الامنية التعليمات الاميريكية بالحرف الواحد بلا تردد او تاخير، وتم تسليمهم لرجال المخابرات الاميريكية الذين جاءوا خصيصآ بطائرة حربية ضخمة لاستلام الفلسطنيين، وتم ترحيلهم من مطار الخرطوم بحضور وزير خارجية النظام، ونشرت جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية بعد يوم من ترحيلهم تفاصيل الحدث بصورة متكاملة ودقيقة.

***ـ لماذا سلمت الخرطوم اعضاء حماس لواشنطن.. وتمتنع عن تسليم النيجيري أمينو صديق أجوتشي لأبوجا؟!!


قامت حكومة الخرطوم بتسليم القاهرة وبعد وقوع محاولة اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك عام 1995 احد المطلوبين لديها، وهو الذي قام بعد وصوله للقاهرة بكشف كل تفاصيل المحاولة، ومن كانوا معه ؟!!وكم عددهم؟!! ولاي تنظيم ينتمون؟!!ومن هم وراء محاولة الاغتيال؟!!

فلماذا اذآ يانظام البشير هذا الخيار والفقوس في تعاملك مع الدول بخصوص تسليم الارهابيين والمتطرفيين في بلدك؟!!

4-
من منا ولا يعرف قصة اعتقال الأرهابي كارلوس الفنزويلي، وكيف تم تخديره قبل اعتقاله، وبعدها تم تسليمه للمخابرات الفرنسية وترحيله مخدرآ لباريس، التي دفعت 10 مليون دولار مقابل صفقة الاعتقال؟!!، قصة معروفة ونشرت بالصحف العالمية مرارآ وتكرارآ (ماعدا المحلية!!)، هذه الواقعة القديمة لها علاقة اليوم بالارهابي النيجيري أمينو صديق أجوتشي، ونسأل:
بالله ماالذي يمنعك ياحكومة الخرطوم، ان تقومي بتخدير اخوكم في الارهاب أمينو صديق وارساله مخدرآ لنيجيريا اسوة بسابقه كارلوس، خصوصآ وانها بالنسبة لك عملية في غاية السهولة وعندك فيها الخبرة والدراية؟!!...هل المانع ان نيجيريا ترفض دفع مبالغ لك مقابل اعتقاله؟!!

5-
كثيرآ ماطالعنا وباحباط شديد عن قيام حكومة الخرطوم بتسليم اثيوبيا جماعات اثيوبية معارضة كانت تتخذ من الخرطوم مأوي وحماية لها، وسلمت ايضآ حكومة اريتريا مجموعة من الاريتريين...وقبلهم اعتقلت مجموعة من المعارضين التشاديين....فلماذا اذآ لاتقوم ايضآ بتسليم الارهابي النيجيري وبدون اي شروط احترامآ للقوانين وقبلها للشعب النيجيري؟!!

6-
منتهي الغرابة والسخرية!!، انه في الوقت الذي يطالب فيه نظام البشير من "الانتربـول" اعتقال عرمان وعقار، ترفض تسليم أمينو صديق لنيجيريا !!، ودي يفهموها كيف يا"جهابذة" الحزب الحاكم؟!!

7-
العلاقات بين نظام الخرطوم ونيجيريا اصبحت متوترة بسبب حماية البشير لارهابي مطلوب محليآ ودوليآ، وهناك في نيجيريا من راح ويؤكد، ان سبب حماية النظام لأمينو صديق ترجع الي حقد البشير من المنظمات القانونية والشعبية النيجيرية التي طالبت حكومة بلادها باعتقال البشير اثناء زيارته الاخيرة لها، واضطر البشير للهروب خوفآ من الاعتقال قبل انتهاء الجلسات!!

وهناك ايضآ من يقول، ان البشير يخشي من عواقب تسليمه لامينو،
فقد تسعي منظمة (بوكوحرام) للانتقام من السودانيين في نيجيريا ان تم تسليمه!!

8-
لو استمر الحال علي هذا المنوال المتدهور بين نظام الخرطوم ونيجيريا ، عندها لن تبقي من العلاقات بينهما، الا سفر الفنانات..والغناء الممنوع في السودان..و"كده كده ياالتريلا قاطرها قندرانو" بلغة الهوسا!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 2854

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1041244 [بكري الصايغ]
3.50/5 (4 صوت)

06-22-2014 02:26 AM
1-
تحقيق في سفر 10 فنانات سودانيات
لإحياء حفلات بنيجيريا بدعوة من الشريف
**************************

المصدر: موقع- الراكوبة-
10-01-2010 01:46 PM
--------------------
كشف مصدر عليم بأنه سيجري تحقيق شامل في الكيفية التي تم بها منح 10 فنانات سودانيات تأشيرة السفر لنيجيريا لإحياء حفلات، لجهة أن هناك تحفظاً وشبهات حول هذا النوع من الرحلات وأوضح أن الدولة دائماً تحمي مواطنيها وسجلات بلدها باعتبار أن مثل هذا النوع من الرحلات يمثل عبثاً وله تأثيراته السالبة على سمعة البلاد. مبيناً أن بعض الفنانات وجهت لهن الدعوة للسفر ورفضن ورأين أن مثل هذا النوع من الحفلات عبارة عن قعدات كوّن الراي العام السوداني موقفا ضدها، وتساءل المصدر عن كيف تم منح هؤلاء الفنانات التاشيرة؟!!
صحيفة الوطن
الخبر :
********
قيادة مونيكا وعوضية عذاب وفهيمة عبدالله..عشرة فنانات يغادرن الى نيجيريا بدعوة من الشريف. انصاف مدني : استلمنا القروش زماااان وأكلناها وماشين نسدد الدين!!

2-
شـــريف نيجيريا يتجه الى فنانات نجوم الغد..!!
****************************

المصدر: - منتديات نخبة السودان-
05-17-2010, 08:57 AM-
---------------------
إتجه السيد على الشريف والي ولاية مايدوغرى النيجيرية إلي التعاقد مع المواهب الشابة وإقتحم عالم نجوم الغد، وأشتهر مندوب والى مايدوغرى الذي يتواجد بالخرطوم هذه الأيام صكوك عقوداته أمام عدد من المغنيات اللائى ذاع صيتهن خلال السنوات الاخيرة، ومنهن المغنيات أفراح عصام ورفيعة إبراهيم، والاثنتان خريجتا برنامج نجوم الغد بالإضافة إلي المفنيات فائزة جمعة وفيروز ومني الزينة، وشرع في ادخالهن إلي معاينات مكثفة خلال الايام الماضية. وأشارت الفنانة أفراح عصام إنها بالفعل تلقت دعوة شريف مايدوغرى للسفر الي نيجيريا وإحياة حفلات هناك، الا أنها أكدت رفضها للدعوة لتزامنها مع إرتباط فني لها بدولة الامارات.يذكر أن نيابة أمن المجتمع كانت قد أبلغت في وقت سابق أنها وضعت رحلات الفنانات السودانيات الي نيجيريا علي طاولة التحقيق، وأكدت أن كل مايحدث في تلك الرحلات ترصده بدقة، وانها لاتقف في وجه التواصل الفني بين الفنانين السودانين والدعوات التي تصلهم من الدول الافريقية أو العربية شريطة ألا يمس ذلك سمعة البلد والفن والفنانين السودانين.

[بكري الصايغ]

#1040954 [بكري الصايغ]
3.13/5 (5 صوت)

06-21-2014 05:32 PM
أخبار متنوعة لها علاقـة بالمقال...
********************

1-
بالفيديو.. الدليل:
قطر تحاول إقناع السودان بإيواء الإخوان الهاربين من مصر
****************
جميع الحقوق محفوظة لفيتو © 2012-
السبت 05/أبريل/2014 -
-----------------
أكد أسامة الدليل، رئيس قسم الشئون الدولية بمجلة الأهرام العربي، أن دعوة قطر لمنح السودان مليون دولار، لا يعتبر دعمًا لها، ولكن حتى توافق الخرطوم على إيواء الهاربين من مصر من المنتمين للجماعة الإرهابية، والمقيمين في قطر حاليًا، بعد رفضها تسليمهم لمصر.

وأضاف الدليل - في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح أون" الذي يقدمه اليوم، الإعلامي رامى رضوان، على فضائية "أون تى في" -: "رغم أن السودان بحاجة إلى هذه المساعدات، فإن المشهد السياسي في السودان لا يسمح لها بقبول الهدية القطرية مقابل إيواء هذه الجماعات الإرهابية".

وأوضح الدليل أن قطر اختارت أن تكون في الجانب الخاطئ في التاريخ، بمعاداتها للدول العربية، كما أنها تعمل لصالح الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تفقد الأمل في مشروع الشرق الأوسط الجديد، بالإضافة إلى أنها ترى أن هناك رهانًا دوليًّا على جماعة الإخوان.

2-
رئيس الشئون الدولية بالاهرام العربي: مليار قطر للسودان ليس دعم وانما لايواء الاخوان الهاربين من مصر...

3-
التنظيم الدولي للأخوان يكلف سوار الذهب
باستخراج جوازات سفر سودانية للهاربين من مصر
**********************
المصدر:- موقع "الراكوبة"
الصحف المصرية تكتب
12-30-2013 01:52 PM
--------------------
كشفت مصادر إخوانية بارزة، لـ"الوطن"، عن أن الدكتور محمد علي بشر، عضو مجلس شورى تنظيم الإخوان الإرهابي، والدكتور ياسر علي، القيادى بالتنظيم، هربا منذ يومين إلى السودان، ليلحقا بالدكتور عمرو دراج، عضو المكتب التنفيذي لحزب الحرية والعدالة، الذي هرب منذ أسبوع. وقالت المصادر، إن قيادات بالتنظيم الدولي للإخوان، كلفت سوار الذهب، رئيس مجلس أمناء الدعوة الإسلامية بالسودان، بمساعدة "بشر" و"علي" في استخراج جوازات سفر سودانية، تسهل سفرهما بعد ذلك إلى تركيا أو قطر. يأتي ذلك مع ما أكده مقربون من "بشر" أنهم لم يشاهدوه في المنوفية منذ 3 أيام بعدما كان معتادا الصلاة معهم في المسجد القريب منه، وقالت مصادر بما يسمى "تحالف دعم الشرعية"، إنهم لم يروا "بشر" منذ نحو 4 أيام.

يذكر أن قوات الأمن كانت قبضت على الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي، والدكتور أحمد البيلي محافظ الغربية السابق، الثلاثاء الماضي، وهما في طريقهم للهروب إلى السودان.

[بكري الصايغ]

#1040848 [هواري]
1.50/5 (2 صوت)

06-21-2014 03:09 PM
وطن ضاع ...واصبح ذكري

[هواري]

ردود على هواري
European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 10:27 PM
أخوي الحبوب،
هواري،
(أ)-
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون، وألف شكر علي التعليق المقدر رغم انه محبط شديد.

(ب)-
شتان مابين سودان 1962، وسودان عمر البشير 2014، فبالرغم من ان السودان كان وقتها في ذلك العام تحت حكم الفريق ابراهيم عبود، الا انه كان نظامآ اكثر اعتدالآ، ولم يفتح ابوابة لمنظمات ارهابية او منح حق اللجوء والحماية لمطلوبين في بلادهم، واستضاف نيلسون مانديلا ومنحه الأمن والأمان، وحصل علي جواز سفر سوداني.

(ج)-
مقالة من مكتبتي بموقع "الراكوبـــة"
---------------
1962:
نيلسون مانديلا في الخرطوم ويحصل علي جواز سفر سوداني..
موقف من مذكرات نيلسون مانديلا في الخرطوم..
*******************
من مذكرات المناضل نيلسون مانديلا -
ص 280 من النسخة العربية.
--------------------
فى فصل زهرة الربيع السوداء - ( اللقب الذى أطلقته الصحف على مانديلا عندما كان مختفيا ومطاردا من الشرطة ) - من مذكرات المناضل نيلسون مانديلا ( رحلتي الطويلة من أجل الحرية ) .. يذكر نيلسون مانديلا موقف حدث له فى مطار الخرطوم فى عام 1962 م أثناء ذهابه لأديس أبابا لحضور مؤتمر الحركة القومية لتحرير أفريقيا الشرقية والوسطى والجنوبية ..

يقول مانديلا :
***- توقفت الطائرة في الخرطوم واتجهنا نحو الجمارك كان أمامي في الطابور جوماثيوز وخلفي باسنر وزوجته .ونظرا إلى أنني لم أكن أحمل جواز سفر أعطيت وثيقة من ورقة واحدة في تانجانيقا كتب عليها ( هذا هو نيلسون مانديلا مواطن من جنوب أفريقيا , مصرح له بمغادرة تانجانيقا والعودة إليها ).. أبرزت تلك الورقة لموظف التصريحات المتقدم في السن في الطرف الآخر من المنضدة فتفرس في وجهي وإبتسم ثم قال:
- مرحبا بك يا بنى في السودان.
صافحني ثم ختم على الوثيقة ,

وعندما جاء دور باسنر أبرز للرجل العجوز وثيقة تشبه وثيقتي ففحصها بإمعان ثم سأله بإنزعاج:
- ما هذه الوريقة ؟ إنها ليست وثيقة رسمية؟
أخبره باسنر بكل هدؤ إنها أعطيت له فى تانجانيقا لأنه لا يحمل جواز سفر , فرد عليه بإزدراء:
- لا تحمل جواز سفر وأنت رجل أبيض ؟
رد باسنر أنه تعرض للإضطهاد في وطنه لأنه كافح من أجل حقوق السود..
ولكن الموظف السوداني نظر إليه في ريبة ثم قال:
- كيف ذلك وأنت رجل أبيض؟
تبادلت نظرة مع جوماثيوز وهمس لي بألا أتدخل لأننا ضيوف على السودان ولا ينبغي أن نسئ لمضيفينا , ولكن باسنر إضافة لأنه كان رئيسي في العمل , كان من البيض الذين عرضوا أنفسهم للخطر في سبيل تحرير الرجل الأسود , ولم أكن لأسمح لنفسي بالتخلي عنه في ذلك الموقف .. توقفت قريبا من الموظف السوداني أهز رأسي مؤمنا على إجابات باسنر لتزكية ما يقول فتفهم الموظف موقفي وخفف من حدته ثم ختم الوثيقة وقال لباسنر في هدؤ:
- مرحبا بك في السودان.

في مقالة بثت من موقع (سودارس) الموقر، وبتاريخ 28 يونيو 2013، وجاءت تحت عنوان:( جواز «دبلوماسي» .. لكن من «وزارة الداخلية»)، قال الخبير السياسي الدكتور حاج حمد : إن السودان منح الجواز الدبلوماسي السوداني لمعظم قادة التحرر في أفريقيا منتصف الستينيات والسبعينيات على رأسهم الرئيس نيلسون مانديلا والرئيس السابق ورئيس الآلية الرفيعة المستوى ثامبو أمبيكي.

(د)-
مازال ايمن الظواهري يحمل حتي الان جواز السفر السوداني الذي
حصل عليه في التسعينات بتوجيهات من حسن الترابي!!


#1040834 [عبدالقادر التجانى]
2.25/5 (4 صوت)

06-21-2014 02:46 PM
أستاذ / بكرى الصايغ المحترم
السلام عليكم و بعد . و لماذا لم تورد أسم عبدالله اوجلان ؟ و لكم التحية و التقدير

[عبدالقادر التجانى]

ردود على عبدالقادر التجانى
European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 09:40 PM

أخوي الحبوب،
عبدالقادر التجانى،
تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وألف شكر علي المساهمة المقدرة، ولكن ياحبيب، ماعلاقة اوجلان باتفاقية تبادل المجرمين بين الخرطوم وابوجا؟!!..ولو بدأنا في رصد الاسماء الملاحقة جنائيآ بسبب الارهاب والتطرف وارتكاب جرائم ضد الانسانية، فستجد المئات من الاسماء العربية والاجنبية، ويتصدر عمر البشير ومعه منجستو هيلا ماريام صدارة هذه القائمة.

وحاليآ اوجلان لايعتبر مطلوبآ من اي جهة بحكم ان الحكم قد صدر عليه بالسجن المؤبد بعد اعتقاله في كينيا وتقديمه للمحاكمة في عام 1999 بتهم محاولة تقويص نظام الحكم بالقوة، وإنشاء وطن قومي للأكراد واستعمال السلاح .وُضِعَ أوجلان في الحجز الانفرادي في جزيرة إمرالي في بحر مرمرة في تركيا منذ أن قبض عليه. وبالرغم من أنه قد حكم عليه بالإعدام في الأصل، إلا أن الحكم حُوّل إلى الحبس مدى الحياة عندما ألغت تركيا وبشكل مشروط عقوبة الإعدام في أغسطس 2002.

وجهات النظر حوله تختلف من شخص لاخر، فهو في نظر الاكراد بطل قومي، وفي نظر الاتراك مجرم سعي لانشقاق تركيا، اميريكا ادرجته ضمن قائمة الارهابيين الدوليين، العرب لارأي لهم فيه ولايهمهم بكثير او بقليل من هو اوجلان!!


#1040570 [EzzSudan]
4.07/5 (6 صوت)

06-21-2014 10:50 AM
Brother Bakri , please keep on never stop, my respcts.

[EzzSudan]

ردود على EzzSudan
European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 04:49 PM
أخوي الحبوب،
EzzSudan - عز سودان،
(أ)-
يامليون مراحب بك وبقدومك السعيد، واشكرك علي مساهمتك المقدرة، وفوقها ألف شكر ياحبيب علي كلماتك الجميلة.

(ب)-
خبراء:
اتفاقية مكافحة الإرهاب تجبر
«قطر والسودان» على تسليم الهاربين لمصر
*******************
المصدر: ـ جميع الحقوق محفوظة © 2013- الوطن-
السبت 28-12-2013-
-----------------
قال خبراء قانون دولى إن الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، الصادرة عن مجلسى وزراء الداخلية والعدل العرب، والموقّعة فى القاهرة بتاريخ أبريل 1998، تنص على «تلتزم الدول المتعاقدة، بما فيها (قطر والسودان) ، بضرورة عدم تمويل أية تنظيمات إرهابية، وعدم ارتكاب أى أعمال إرهابية بالإضافة إلى تسليم المجرمين». وتنص الاتفاقية أيضاً على أن تقدم كل دولة متعاقدة للدول الأخرى المساعدة الممكنة واللازمة للتحقيقات أو إجراءات المحاكمة المتعلقة بالجرائم الإرهابية، وعلى أن يكون تبادل طلبات التسليم بين الجهات المختصة فى الدول المتعاقدة مباشرة، أو عن طريق وزارات العدل بها أو ما يقوم مقامها، أو بالطريق الدبلوماسى.

ولتسليم مرتكبى الجرائم، فإن الاتفاقية تنص على أنه لا يُعتدّ بما قد يكون بين التشريعات الداخلية للدول المتعاقدة من اختلاف فى التكييف القانونى للجريمة، جناية كانت أو جنحة، أو بالعقوبة المقررة لها، بشرط أن تكون معاقباً عليها بموجب قوانين كلتا الدولتين لمدة لا تقل عن سنة أو بعقوبة أشد.

وقال أستاذ القانون الدولى الدكتور نبيل حلمى إنه «يجب على قطر أن تنصاع لنصوص الاتفاقية، وأن تعمل على تسليم جميع المنتمين لجماعة الإخوان بعد اعتبارها جماعة إرهابية قانونياً ورسمياً فى مصر». وأضاف لـ«الوطن» أنه حال عدم خضوع قطر لتسليم المطلوبين لديها، من حق الجامعة العربية أن تتدخل وتحمّلها المسئولية الدولية، وتصبح دولة داعمة للإرهاب، وتابع: «لكن قطر فى رأيى ستكون حريصة على أن لا تندرج تحت هذا المسمى».

من جانبه، أكد الدكتور أحمد رفعت، أستاذ القانون الدولى، أن الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب تُعد اتفاقية دولية تتضمن قطر والسودان، ووقعتا عليها فى عام 1998، ولذلك فعلى كل من قطر والسودان أن تسلما أياً من المطلوبين من قبَل الحكومة المصرية، بموجب هذه الاتفاقية. وأوضح لـ«الوطن» أن هناك قراراً صادراً من مجلس الأمن فى 2001، يُلزم الدول بالتعاون فى مكافحة الإرهاب وتسليم المجرمين بين الدول بعد التصديق على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.


#1040535 [شئ من حتي]
2.50/5 (3 صوت)

06-21-2014 10:09 AM
تمكن رجال المباحث بميناء أسوان النهرى من ضبط أحد قيادات جماعة الإخوان الإرهابية بمحافظة الدقهلية، محكوم عليه بالسجن عامين فى قضايا تحريض على العنف، قبل هروبه للسودان على متن إحدى البواخر النيلية بين أسوان ووادى حلفا

[شئ من حتي]

ردود على شئ من حتي
European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 04:41 PM
أخوي الحبوب،
شئ من حتي،
(أ)-
السلام الطيب لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة الميمونة، وسعدت بالمشاركة المقدرة.

(ب)-
الأمير نايف بالخرطوم:
الاتفاقيات التي ستوقع بين السعودية والسودان
تأطير للتعاون الأمني وتشمل مكافحة
الإرهاب والتهريب وتبادل المجرمين
******************
المصدر: جريدة -الشرق الاوسط- اللندنية،
الخميـس 14 صفـر 1426 هـ 24 مارس 2005-
-------------
بدأ الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي امس مباحثاته مع المسؤولين في الخرطوم تمهيدا لتوقيع اتفاقيتين بين البلدين تتعلقان بمكافحة الارهاب والتهريب وتبادل المجرمين اليوم. وتأتي زيارة نايف بعد يوم واحد من تصريحات لمدير المخابرات السوداني كشف فيها عن وجود «متطرفين سعوديين تسللوا الى الاراضى السودانية». واستهل نايف مباحثاته بلقاء مع النائب الاول للرئيس السوداني علي عثمان محمد طه، وعلى الأثر دخل والوفد المرافق له في جلسة مباحثات مع الجانب السوداني برئاسة وزير الداخلية اللواء عبد الرحيم محمد حسين.

وقال الامير نايف في المباحثات المشتركة التي جرت في قاعة الصداقة بالخرطوم، ان مباحثاته في الخرطوم تتناول القضايا الأمنية «باعتبار ان الشاغل الأمني اصبح لا يشغل العالمين العربي والاسلامي فحسب، وانما العالم اجمع»، وذكر ان الاتفاقات التي ستوقع اليوم بين الطرفين هى بمثابة التأطير للتعاون الأمنى القائم بين البلدين الذي قال انه «ظل متواصلا بين الخرطوم والرياض».

. وبموجب الاتفاق الأمني الذي سيوقع اليوم يتعهد كل من الطرفين السوداني والسعودي بعدم إيواء من يقومون بأعمال إجرامية تمس أمن أو مصالح الطرف الآخر أو مدهم بالسلاح أو المال أو تدريبهم على أعمال العنف والتخريب والإرهاب أو تقديم أي تسهيلات لهم. كما يتعهدان بمكافحة انشطتهم المعادية لها، وتلزم الاتفاقية بان يتخذ كل من الطرفين الاجراءات الكفيلة بمنع مواطنيهما أو المقيمين على اراضيهما من التدخل في الشؤون الداخلية للدولة الأخرى.

وتنص اتفاقية التعاون في مكافحة الجريمة على أن يتخذ الطرفان الاجراءات الضرورية لتطبيق كافة الاتفاقيات المرتبطة بها الدولتان بشأن تعقب هذه الجرائم ومرتكبيها واجراءات تسليمهم، وتلزم الاتفاقية الطرفين بتبادل المعلومات الهامة المتعلقة بالجرائم التي يعد لارتكابها او التي ارتكبت أو التي لها علاقة بالمنظمات ذات الصلة بالجرائم وما يظهر من جرائم جديدة وأساليب ارتكابها وما تم اتخاذه من اجراءات لتعقبها وقمعها، وفي سبيل ذلك تتم الاتصالات بين الطرفين من خلال شعبتي اتصال مجلس وزراء الداخلية العرب في البلدين، ويجوز في الحالات العاجلة إجراء الاتصالات المباشرة بين رؤساء الاجهزة المختصة. وتؤكد الاتفاقية على ضرورة ان يتعاون الطرفان على ملاحقة المتهمين والمحكومين الفارين من أي من الدولتين الى الاخرى على ان يتم تسليمهم وفقا لأحكام اتفاقيات تسليم المجرمين المعقودة بينهما، والمصدق عليها وفقا للتشريعات الداخلية للطرفين. وحددت الاتفاقية بان تقوم السلطات المختصة في كل طرف، بتقديم المعونة اللازمة في مرحلتي الاستدلالات والتحقيقات التي تجريها الاجهزة المختصة في الطرف الآخر وذلك بالنسبة للجرائم التي يكون امر معاقبتها من اختصاص الدولة، وخاصة في ما يتعلق بمذكرات الجلب او الحضور، او تنفيذ طلبات سماع الاشخاص المتهمين والشهود، والقيام بغيرها من الاجراءات والتفتيش والضبط ، وذلك ضمن اطار الاتفاقيات المعقودة بين الطرفين.

كما قضت بان يتبادل الطرفان المعلومات عن الجرائم الموجبة لحجز الحرية التي يرتكبها مواطنو أي منهما أو تقع عليهم في ارض الطرف الآخر وكذلك الاحكام التي تصدر بحقهم، كما يتم تبادل قوائم دورية باصحاب السوابق الجنائية والتبليغ عن تحركاتهم ومنع سفرهم الى الطرف الآخر كلما كان ذلك ممكنا. وتنص اتفاقية تبادل المعلومات والخبرات على اهمية تبادل الطرفين المعلومات والخبرات التي تساهم في تطوير أجهزتهما الأمنية وسبل الوقاية من الجريمة ومكافحتها ومعاملة المجرمين كما يتبادلان تقديم المعونة والمشورة الفنية في مجالات التعاون الأمني بينهما.


#1040482 [بنت الناظر]
3.88/5 (5 صوت)

06-21-2014 08:28 AM
فلماذا اذآ يانظام البشير هذا الخيار والفقوس في تعاملك مع الدول بخصوص تسليم الارهابيين والمتطرفيين في بلدك؟!!

القصة ما مسألة خيار ولا فقوس
هنالك واحد من سببين:- الأول وهو الأرجح إنه يوجد عدد من جماعة بوكو حرام فى السودان الهامل ده ووكالة من غير بواب .. وجماعة الإنقاذ خايفين منهم وزى ما عارف جماعتنا على الشعب أسد هصور وفى الحروب نعامة فتخاء ..فخايفين منهم
السبب التانى ناس الإنقاذ زى تلفون العملة كل ماتدفع كتير بيشتغل ما تدفع مافى كلام ويبدو إنه المبلغ المدفوع أقل بكثير من طموحات الإنقاذ ..خاصة وإنه حالتهم المادية اليومين ديل شلش ..ما سمعت البرلمانية سامية قالت يحولوا الخارجية لوزارة إقتصادية !!!كانه ناس الخارجية مقصرين ؟؟بسم الله ماشاء الله كل السفراء تجار وبتاعين بيزنيس والرأس الدبلوماسي ذاتو ما مقص رشغال سمسرة خردة وتجارة أسمنت ..
والطفل المعجزة ما فضل ليهو إلا يهوهو عديل عشان المستثمرين يجوا راجعين السودان ...
غايتو السودان هم يبكى وهم يضحك ...لك الله يا وطن ..

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 03:38 PM
أختي الحبوبة،
بنت الناظر،
(أ)-
تحياتي العطرة، وسعدت بزيارتك الكريمة، وعجبني ماجاء في تعليقك ومن اجتهاداتك وتفسيرك حول الاسباب التي دعت نظام الخرطوم القيام بمحاولة لتعديل اتفاقية تبادل المجرمين مع نيجيريا، واراها اسباب معقولة، خصوصآ وان النظام اصبح يعاني بشدة من ازمة مالية طاحنة لاينفع معها مطالبة الشعب بربط الاحزمة علي البطون الخاوية، او زيادات في السلع الضرورية والوقود خوفآ من حدوث مظاهرات شبيهة بمظاهرات سبتمبر العام الماضي،

ومما يدل علي فلس النظام فلسآ شديدآ، وانه يبحث بكل الطرق عن اعانات مالية وقروض من اي مكان في العالم، فهاك هذا الخبر الفضيحة، الذي احبط 34 مليون سوداني!!

(ب)-
حكومتنا قدمت للكويت أراض أكبر من مساحتها:
ندوة المؤتمر السوداني:
لا تراجع عن تصريحات ابراهيم الشيخ
***********************
المصدر: - موقع الراكوبة-
06-21-2014-
---------------
سرت موجة من الارتياح بين الكويتيين بعد حصولهم على أراض في السودان أكبر مساحة من الأرض التي يعيشون عليها كي يحلوا مشكلة " البدون" المستعصية، وقال الدكتور محمد جلال هاشم الذي كشف عن ذلك أن الحكومة تفعل كل ما هو ممكن في اطار سياسية التغيير السكاني التي تتبعها، وهو ما يحتم ضمن اشياء عديدة اخرى اسقاطها، مشيرا إلى سحبها الجنسية السودانية من الملايين من الجنوبيين الذي اختاروا البقاء في الشمال..

وكان محمد جلال هاشم، وهو اكاديمي وباحث سياسي، ضمن متحدثين آخرين في الندوة التي أقامها حزب المؤتمر السوداني مساء السبت في ميدان المدرسة الأهلية بأمدرمان بعنوان ( اسقاط النظام.. بقاء الوطن).

ومن جانبه طمأن المحامي ساطع الحاج المواطنين تجاه فترة ما بعد سقوط النظام، مشيرا إلى محاولات الحكومة تخويف الناس من فوضى تعقب سقوطها مع موت ينتشر في كل مكان.. وقال ساطع الحاج أن وثيقة البديل الديموقراطي اكتملت منذ 2012م، مشيرا إلى انجاز بنسبة 97 بالمائة من الاتفاق مع الجبهة الثورية حول الوثيقة ، وأوضح أن الوثيقة ترتب لأوضاع الفترة الانتقالية التي تعقب اسقاط النظام، واستبعد تكرار سيناريو ما بعد ثورات الربيع العربي في السودان، وأكد أن المعارضة أعدت العدة لتلك الفترة..

وقال هاشم في اطار الكشف عن سياسة التغيير السكاني ( الديموغرافي) إن الحكومة سحبت جنسيات 4 ملايين مواطن تعود أصولهم إلى جنوب السودان قبل الانفصال، وكان هؤلاء رفضوا تسجيل اصواتهم في الاستفتاء الذى أفضى إلى انفصال الجنوب، وكانوا يعتبرون أنفسهم سودانيون بحكم الاقامة والمولد والمعيشة الطويلة في الشمال وهو حق مكفول لهم، وقال أن الذين سجلوا اصواتهم 160 ألفا فقط، وقد اضطرت تلك الملايين الأربعة إلى الانتقال إلى الجنوب بعد حرمانهم من الجنسية، مشيرا إلى أن هؤلاء كانوا سيلعبون دورا مهما في عودة الوحدة بين شقي الوطن، وتوقع أن يتحقق ذلك إن عاجلا أو آجلا..
وقدم المتحدثون في الندوة الشاب نور الدين كان يعتمر طاقية ، وقال خالد عمر يوسف القيادي السابق بالمؤتمر السوداني، أن الشاب شج رأسه خلال تظاهرات في النهود تضامنا مع ابراهيم الشيخ، مشيرا إلى أن هناك العديدين من المعتقلين بهذا الصدد، وقال إن ما يسمونه حوار هو نوع من المحاصصة، مؤكدا أن الحوار يتم بين قوى وطنية وليس مع القتلة..

وقال عز الدين حريكة من حركة " قرفنا" إن الذين ماتوا برصاص الحكومة في مختلف أنحاء السودان فاقوا المليون ونصف المليون مواطن، وتساءل: من الذي يتخذ قرار الحرب في السودان؟، وأوضح أن فشل الدولة نابع من عدم مسؤولية مؤسساتها التي تعتبر نفسها فوق المساءلة..
واقترح محمد ضياء الدين من حزب البعث على الحكومة تقسيط الأزمة على المواطن، وأوضح أن المواطنين يواجهون ازمات عديدة، وأنهم مطالبون في الفترة الراهنة بتوفير احتياجات المدارس ورمضان والعيد، فضلا عن الاحتياجات اليومية، ولذلك فقد دعا إلى تأجيل المدارس إلى ما بعد رمضان.. كما أكد ضرورة اسقاط النظام واقامة سلطة انتقالية وطنية..

(ج)-
بالله من يصدق، ان النيجيري المتهم بجريمة خطيرة في بلده، يعيش الان في الخرطوم احسن من غالبيه ملايين السكان: أمن..وأمان..وحماية .. وتعليم..وسكن محترم.....وماخفي اعظم!!


#1040479 [shahd sayed]
3.63/5 (5 صوت)

06-21-2014 08:16 AM
صباح الخير عمو انا عندي اقتراح رايك شنو بعد تسعة ايام نوزع البيانالاول عشان الجيل يعرف حقيقة البشر ديل

[shahd sayed]

ردود على shahd sayed
European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 03:11 PM
أخوي الحبوب،
Shahd Sayed - شهد سيد،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة، وألف شكر علي قدومك الميمون، وعلي تعليقك الكريم.

(ب)-
ادانة اممية لابعاد السودان لاجئين اثيوبيين
*********************
المصدر: موقع- ايلاف-
2007 الخميس 11 أكتوبر-
-----------------
ادانت المفوضية العليا للامم المتحدة من اجل اللاجئين الخميس اقدام السلطات السودانية في الفترة الاخيرة على ابعاد خمسة عشرة لاجئا اثيوبيا على الاقل.

واوضحت المفوضية في بيان ان "عملية الابعاد حصلت في 27 ايلول/سبتمبر، لكن المفوضية لم تعرف بالامر إلا هذا الاسبوع. وسلم مسؤولون سودانيون السلطات الاثيوبية اللاجئين في مركز ميتيما الحدودي الذي يبعد 500 كلم جنوب غرب الخرطوم". واكدت المفوضية ان "هذا الابعاد انتهاك" للالتزامات "التي وافق عليها السودان بتوقيعه بضعة اتفاقات دولية حول اللاجئين تمنع ابعاد افراد او اعادتهم بالقوة الى بلادهم التي يمكن ان يتعرضوا فيها للاضطهاد". وطلبت المفوضية من الخرطوم "الامتناع عن القيام بأي عملية ترحيل جديدة".

واوضحت المفوضية ان الاشخاص ال 15 المبعدين هم جزء من مجموعة مؤلفة من 30 اثيوبيا لجأوا الى السودان واعتقلتهم اجهزة الاستخبارات والامن السودانية في الثاني والثالث من تموز/يوليو في الخرطوم ودمازين عاصمة ولاية النيل الازرق. وخلص بيان المفوضية الى القول ان "الحكومة السودانية لم تستجب حتى الان النداءات المتكررة للمفوضية العليا للامم المتحدة من اجل اللاجئين للحصول على معلومات تتعلق بهؤلاء اللاجئين ومنع حصول عمليات ترحيل جديدة".

(ج)-
سياسة نظام الخرطوم:
ابعاد لاجئين من اثيوبيا وتسلميهم للسلطات الاثيوبية، وحماية نيجيري متهم بجريمة كبيرة في بلده!!


#1040457 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
3.88/5 (5 صوت)

06-21-2014 06:10 AM
للهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ,, اللهم أجعلهم يشتهون الماء ولا يستطيعون شرابها ويتمنون الموت من شدة الالم فلا ينالونه ,, اللهم عذبهم بكل أم بكت أنصاف الليالى على فلذة كبدها أو زوجها أو أبيها ,, اللهم عذبهم وزبانيتهم بحق كل فم جاااع ,, وبطن قرقرت ومريض مات من عدم أستطاعته توفير الدواااء اللهم عذبهم بحق كل زفرات شوق وبعاد يعانيها ابناء المهاجرين والمتغربين الفارين من الوطن بسبب سياساتهم وأفسادهم ,, اللهم أجعلهم يشتهون الطعام فلا يتذوقونه بحق كل شبر من أراضى السودان التى باعوها والتى حبسوا عنها الماء فصارت بووورا تشكوهم لربها ,,, اللهم أنا غير شامتين ولكن أمرتنا بالدعاء على من ظلمنا لذا دعوناك ,, فأن كنتم أيها السودانيين تظنون أن البشير والكيزان ظلموكم فعليكم بالدعاء فأنه أمضى سلااااح ,,أدعوا عليهم بالويل والثبوور وعظائم الامور من سرطان وأمراض ,,

[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]

ردود على حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر
[التاج محمد احمد] 06-21-2014 03:07 PM
آمييييييييييين

European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 02:50 PM
أخوي الحبوب،
حفتر،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بالزيارتين وسعدت بهما كثيرآ، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة.

(ب)-
اتفاقية تبادل المجرمين التي ابرمت بين نظام الخرطوم ونيجيريا، وبعد التوقيع عليها تصبح سارية المفعول، وعلي الاطراف الموقعة احترام بنودها وعدم الاخلال بنصوصها، واذا رغب احد الطرفين في اجراء تعديلات عليها فعليه مناقشة الطرف الاخر واخذ موافقته ، والا تبقي الاتفاقية كماهي بدون تعديل ، ولا يحق لنظام الخرطوم وضع شروط علي نيجيريا بخصوص تعديل الاتفاقية الموقعة عليها سابقآ.

الجهات القانونية في الخرطوم تعرف تمامآ انها لاتملك الحق في وضع شروط علي نيجيريا علي اتفاقية تم التوقيع عليها، بل ونستغرب اصلآ من غباء الذين اصروا علي وضع شروط وتعديل الاتفاقية من اجل حماية متهم بجريمة كبيرة!!


#1040456 [حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]
3.13/5 (4 صوت)

06-21-2014 05:58 AM
خلونا نتخيل .. الطايرة الملكية تهبط مطار الخرطوم
وبابا عبد الله يلتقى ابو ركبة ورهطه اللصوص لمدة ساعة
وكان من ضمن الورجقة الهندى واسحاق السحاق ..
كانت حلقة مع سارة أبو .. اقصد مع حسين خوجلى كلها عن العلاقات الاخوية
مع السعودية من زمن قريش وكذلك المحطة الوسطى وكمان حتى تكتمل الكارثة
اقصد الصورة .. ولكن للاسف الطايرة هبطت شمال الوادى فهبط ضغط اللصوص
وهبط الجنيه والتهبت الركب .. الراء عليها ضمة ..

[حــــــــــــــــفـــــــــــــــتر]

#1040403 [بكري الصايغ]
2.75/5 (3 صوت)

06-21-2014 01:28 AM
1-
ماذا تعرف عن جماعة "بوكو حرام"؟..
**********************

المصدر: من -ويكيبيديا- الموسوعة الحرة-
-------------------------
جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد المعروفة بالهوسية باسم بوكو حرام أي "التعليم الغربي حرام"،هي جماعة إسلامية نيجيرية مسلحة تدعي العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا. القائد الحالى لها هو أبوبكر الشكوى، وسميت هذه الجماعة بـ"طالبان نيجيريا"، وهي مجموعة مؤلفة خصوصا من طلبة تخلوا عن الدراسة وأقاموا قاعدة لهم في قرية كاناما بولاية يوبه شمال شرقي البلاد على الحدود مع النيجر.

التأسيس:
*******
تأسست الجماعة في يناير 2002، على يد محمد يوسف، وهو الذي أسس قاعدة الجماعة المسماة
أفغانستان ، في كناما، ولاية يوبه. يدعو يوسف إلى الديموقراطية وإلى تغيير نظام التعليم، وعلى حسب قوله: "هذه الحرب التي بدأت الآن سوف تستمر لوقت طويل". في باوتشي عرف عن الجماعة رفضها الاندماج مع الأهالي المحليين، ورفضها للتعليم الغربي والثقافة الغربية، والعلوم. تتضمن هذه الجماعة قادمين من تشاد ويتحدثون فقط اللغة العربية. وعند تأسيسها في 2004 كانت الحركة تضم نحو مئتي شاب مسلم، بينهم نساء ومنذ ذلك الحين تخوض من حين لآخرمصادمات مع قوات الامن في بوشي ومناطق أخرى بالبلاد. وفي يوم 14 ابريل 2014 اختطف التنظيم 276 فتاة من مدرسة ثانوية في ولاية برنو وهددت الحكومة النيجيرية ببيعهن!!

مجلس الأمن يفرض عقوبات على بوكو حرام:
***********************
بطلب من نيجيريا أقر مجلس الأمن الدولي إدراج جماعة بوكو حرام ضمن لائحة العقوبات. فيما قال وزير الخارجية الأميركي كيري إن بلاده هي الوحيدة التي تساعد في العثور على نحو 200 تلميذة اختطفتهن الجماعة، متجاهلا دولا أخرى. ووافق مجلس الأمن الدولي -الخميس ( 22 آيار/ مايو 2014-، علي إدراج جماعة "بوكو حرام" على قائمة العقوبات المفروضة على تنظيم القاعدة، والتي تشمل تجميد أرصدة تلك الجماعة الإسلامية والمنع من السفر وحظر السلاح. ورحبت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور بالقرار الذي اتخذته لجنة العقوبات. وقالت باور في بيان: "لقد اتخذ مجلس الأمن اليوم خطوة مهمة لدعم جهود حكومة نيجيريا لهزيمة بوكو حرام وتقديم قيادتها القاتلة للمساءلة عن فظائعها".

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 02:10 AM
أخـوي الحبوب،
حيدر،
تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر والعرفان علي زيارتك الكريمة، واشكرك شكرآ عميقآ ياحبيب علي تعقيبك الواعي الدسم علي اخونا حسن الخليج. وايضآ شكري علي تضامنك المقدر ودفاعك عن ماكتبت، متمنيآ من الله تعالي ان يجزيك عني كل ماتصبو اليها من نجاحات وسؤدد..انه سميع مجيب.

European Union [بكري الصايغ] 06-22-2014 02:04 AM
أخـوي الحبوب،
عكاري،

السلام الطيب السمح لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة الميمونة، وسعدت بالمشاركة المقدرة. واشكرك كثيرآ علي كلماتك الجميلة ودفاعك عني ضد هجوم اخونا حسن الخليج، متمنيآ من الله تعالي ان يجزيك عني كل خير وصحة تامة وعافية كاملة...انه سميع مجيب.

United States [عكاري] 06-21-2014 06:18 PM
يحكي ان الاحنف بن قيس كان ذاهبا في طريقه الي مضارب قبيلته فاعترضه شخصا من الحمقي وكال له السباب والاحنف صامت وقد ترك الرجل يقول كل ما عنده فساله :الك قول تريد ان تقوله غير ذلك قال :لا ..فاخد الاحنف بن قيس بيد شاتمه وحماه حتت بلغ خارج مضارب قبيله الاحنف خوفا من غضبه اهله وعشيرته قائلا له :اخاف عليك من رد سفهائنا
الاخ بكري لك العتبي ونعتذر كثيرا وانت ادري الناس بما اصاب بلادنا في اخلاقنا وعاداتنا وتقاليدنا

United States [حيدر] 06-21-2014 06:07 PM
الاخ حسن الخليج
مساك الله بالخير
اكيد الموضوع المثار له انعكاسات خطيره علي الوطن والمواطن واحوال المعيشه التي تراها من الاهميه بمكان ...ان تاوي بلدنا مطلوب للعداله لاي بلد معناها قد خسرت صداقه ذلك البلد وتعاونه
بالله عليك كيف تخسر بلد كامله في مقابل فرد او افراد مغضوب عليهم في كل العالم الحر
للاسف الشديد نتاجر بالدين محليا وعالميا..للجميع الحق ان تضعنا راعي ارهاب

European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 04:55 PM
أخوي الحبوب،
عصمتووف،
يامليون مراحب بك وبقدومك السعيد مرة اخري ، واشكرك علي تعقيبك الساخن، ودفاعك المقدر عن شخصي الضعيف، ولااملك ازاء جمايلك علي، الا ان اسأل الله تعالي وان يجزيك عني كل خير وسؤدد..انه سميع مجيب.

European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 02:33 PM
أخوي الحبوب،
حسن - الخليج،
(أ)-
تحية طيبة عطرة لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك الميمونة، واحترم رأيك ياحبيب رغم مافيه من تجريح عملآ ب"حرية الرأي المكفولة للجميع" و"احترام الرأي الأخر"، وكم كنت اتمني ان تبدي رأيك في موضوع المقال!
ملحوظة: والله ياأخي حسن، انا مازعلان منك!

(ب)-
أخر خبر عن السودان الهامل، الذي اصبح بؤرة ملتقي كل هارب من بلده في قضايا جنائية او ارهابية، وعدنا للمربع الاول، مربع سنوات التسعينيات وزمان بن اللادن..والظواهري..والغنوشي..وكارلوس الفنزويلي..وجماعة الاخوان المسلميين..وتنظيم التكفير والهجرة..والجماعة الاسلامية المصرية !!

القاهرة :
ضبط 9 إخوان بينهم
قيادى حاول الهرب إلى السودان
********************
المصدر: موقع -الراكوبة-
06-21-2014-
-------------
تمكن رجال المباحث بميناء أسوان النهرى من ضبط أحد قيادات جماعة الإخوان الإرهابية بمحافظة الدقهلية، محكوم عليه بالسجن عامين فى قضايا تحريض على العنف، قبل هروبه للسودان على متن إحدى البواخر النيلية بين أسوان ووادى حلفا. وتلقى اللواء حسن السوهاجى، مدير أمن أسوان، إخطاراً من المقدم محمد سلطان، رئيس مباحث ميناء أسوان النهرى بالسد العالى شرق، يفيد بضبط القيادى عادل فخرى معين جمعة «50 سنة»، موجه #أول مجال صناعى، مقيم بمركز شربين بالدقهلية، مطلوب ضبطه لتنفيذ حكم بحبسه سنتين وغرامة 5 آلاف جنيه، وجرى نقله إلى قسم #أول أسوان. وأكد اللواء حسن السوهاجى، لـ«الوطن»، أن رجال الشرطة يكثفون عملهم لضبط الخارجين عن القانون والمحكوم عليهم، مشيراً إلى نشاط الكمائن الثابتة والمتحركة. وكان رجال حرس الحدود والشرطة ضبطوا فى فبراير الماضى مجموعة كبيرة من القيادات الإخوانية قبل سفرهم وهروبهم إلى السودان، من بينهم عادل قطامش، نائب محافظ شمال سيناء السابق، و5 آخرون من قيادات «الجماعة».

European Union [عصمتووف] 06-21-2014 01:50 PM
ي بكري المدعو حسن الخليج والمتيم ب اسياده العرب غير معروف عملة هناك قواد ام بواب هو كده ماسك عبارة واحده انصاف المتعلمين الكوز القذر المعفن ليس لديه راي او حلول غير الفساء بفمة القذر لا نعرف عنة دع التكرات واكتب وغيظة حتي يفرقع انه من الكائنات الارزقية قل خليج خليج يغطس حجرك

[حسن - الخليج] 06-21-2014 09:43 AM
سفيهنا الاستاذ بكري الصايع (الصايغ ) مجبورين ان نخاطبكم هكذا بسبب عنوان المقال ما دخل الفنانه ندى القلعه في مماحقاتك السياسية هى من ذهبت الي نيجريا و ي من قررت اداء تلك الاغنية و لماذا تقحمها في ذلك الموضوع -يعني خلاص مشاكل السودان اتحلت من اشكالكم انصاف المتعلمين من يدقون على رؤسنا من النت و هم جلوس مع صديقاتهم و زوجاتهم و صار همنا بكو حرام او غيرها عليك توجيه انتقاداتك عن احوال المعيشة و ايضاح الحلول لنا تلك ما يهم المواطن السوداني في كل اطرافه و ليس الهرقطات التي تبثها كل حين و اخر


#1040402 [الجانقي]
3.75/5 (3 صوت)

06-21-2014 01:26 AM
المسألة يا الصايغ ..
انو التنظيم الكيزاني ، يرعى وينسّق ويمّد ويدعم هذه الحركات الإرهابية ، إمتداداً من مالي و افريقيا الوسطى مروراً بالصومال حتى
نيجيريا (بتاعة الشريف) و حماس و كيزان مصر ، إلى أن وصل بهم الإرهاب الى دعم الارهابي الليبي بلحاج وجماعته الطالبانيه .

لكن ستدور عليهم الدوائر كما دارت في ليبيا ومصر .

[الجانقي]

ردود على الجانقي
European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 05:53 AM
أخـوي الحـبوب،
الجانقي،
(أ)-
تحياتي الحارة العطرة، وألف شكر علي الزيارة الميمونة، والمشاركة الواعية.

(ب)-
والله ياحبيب كلامك منطقي، وانو "التنظيم الكيزاني- كما كتبت:
(يرعى وينسّق ويمّد ويدعم هذه الحركات الإرهابية من مالي وافريقيا الوسطى مروراً بالصومال حتى نيجيريا "بتاعة الشريف" وحماس وكيزان مصر،إلى أن وصل بهم الإرهاب الى دعم الارهابي الليبي بلحاج وجماعته الطالبانيه)..

ونظام الانقاذ بحكم انه فرع من فروع التنظيم الاخواني، فهو ملتزم التزامآ مدفوع الثمن بتوسيع دائرة الارهاب في المنطقة، وزعزعة الأمن المصري..والعمل علي تصدير السلاح القطري لداخل مصر وليبيا.. واستقبال جماعات "بوكو حرام" وفتح الجامعات والمعاهد السودانية لهم كنوع من ذر الرماد في العيون..وعدم الاعتراض علي دخول القوات الهاربة من افريقيا الوسطي..او اخوان مصر المطلوبيين امام العدالة!!

لقد اثبتت الاحداث في الاسابيع الماضية، ان نظام البشير يعاني من عزلة محلية كبيرة بعد فشل خطة الحوار وانكشاف ماخلفها من تدبير حزبي، يهدف الي خروج اعضاء المؤتمر الوطني والجبهة الاسلامية وكبار الضباط من مأزق انقلاب 1989، سالمين من تحقيقات او اعتقالات او مصادرة لثرواتهم الحرام.


#1040357 [عزيز]
3.88/5 (5 صوت)

06-20-2014 11:37 PM
ما هي تلك الشروط يا بكري الصايغ حتي يتم تحليلها؟؟؟؟؟؟؟

[عزيز]

ردود على عزيز
European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 05:23 AM
أخـوي الحـبوب،
عزيز،
(أ)-
تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي قدومك البهئ، وسعدت بالمشاركة الكريمة.

(ب)-
اخوي الحبيب عزيز، انت بتصدق حكاية انو في شروط فرضها الحزب الحاكم علي نيجيريا؟!!..من متين كان الحزب ده عنده القدر علي فرض شروطه؟!!..هل سمعت في يوم من الايام حكومة الخرطوم الحالية او الحكومات السابقة من سنة الانقلاب ليوم الليلة وكانت عندها شروط؟!!

النظام الحاكم مهمته فقط ان يقبل الشروط الاميريكية المفروضة عليه بلا "نقنقة" او جدال..وبشروط الامم المتحدة..وايران..وقطر..ومصر!!ولا يعاند في بقاء القوات الأممية في دارفور وابيئ!!..وان اسمه سيبقي مدرجآ في لائحة "الدول الراعية للارهاب" حتي يحسن سلوكه المتطرف!!

اخوي الحبوب، صدقني، لاتوجد اطلاقآ اي شروط من قبل حكومةالخرطوم،او تعديل لاتفاقية تبادل المجرمين بين البلدين!!،


قد يكون هناك سؤالآ طرحه الحزب الحاكم علي حكومة النيجيرية مفاده:
"تدونا كم ونسلمكم امينو صديق؟!!.ويكون ايضآ هو السبب الرئيسي في تاخير تسليم المتهم لبلده حتي اشعار اخر!!


#1040347 [ادروب الهداب]
3.50/5 (3 صوت)

06-20-2014 11:13 PM
استاذ بكري عودا حميدا وتحية طيبه
رقم 6 خطير يطلبوا اﻻنتربول القبض علي عرمان وعقار ويرفضوا تسليم امينو صديق( والله فعﻻ جهابذة!!! ) تخيلوا ناس بهذا المستوي يحكمونا...؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل. .....

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 04:50 AM
أخـوي الحبوب،
ادروب الهداب -
الأسد الضرغام،
(أ)-
سلامي العطر لشخصك الكريم، وفرحت بقدومك الطيب وبمشاركتك المقدرة.
(ب)-
النظام الحاكم يلعب لعبة اعلي من مستواه، ونسي ان شعار "محاربة
الارهاب في كل مكان" مازال مطروحآ منذ عام 2001، والذي فرضه جورج بوش علي كل حكومات العالم، وكان البشير اول من التزم به وطبقه علنآ بطرده لنحو 4700 ضابط وخبير ايراني كانوا يعملوا في السودان، وهم اصلآ كانوا ينتمون لل"حرس الثوري الايراني"..وطرد بعدهم شر طردة الفلسطنيين واغلق مكاتبهم ومستشفي القدس بالخرطوم جنوب!!،

النظام الحاكم في الخرطوم يعتمد اعتمادآ كبيرآعلي تضامن ومؤازرة روسيا والصين له، فراح يوسع من حملات الابادة في كثير من مناطق السودان بالسلاح الصيني الايراني الروسي!!، وفتح ابواب السودان لضباط وجنود افريقيا الوسطي الذين فروا من بلادهم بعد الانقلاب ودخلوا السودان بسلاحهم وعتادهم الحربي!!..هناك اتهام ليبي خطير لنظام البشير بانه يمول المعارضة الاسلامية ومدهم سرآ بالسلاح، ونشرت الصحف الليبية هذا الاتهام الخطير..واخيرآ يرفض البشير يرفض تسليم المتهم النيجيري ويصر علي شروط جديدة مقابل تسليمه!!

الايام القادمة كفيلة بفك الغاز مايقوم به البشير!!


#1040343 [خاطره]
4.00/5 (5 صوت)

06-20-2014 10:57 PM
لا اعتقد يا استاذ عصام ان السبب الذي ذكرته عن خوف الحكومه اذا سلمت المتهم سوف يتعرض السودانيين للانتقام من قبل بوكو حرام. لان حكومتنا الرشيده هذا اخر'شي تفكر فيه مصلحة رعاياها وما مواقفها تجاه السعودية وليبيا الإمارات بعيده. تغكيرهم مصلحتهم وكم يستلموا في العملية. واذا النيجيريين ما ادوهم حق مسح الشنوبات الكتيره. طبعا كم شنب بكون في الصف. ما بشوفوا زولهم ده.

[خاطره]

ردود على خاطره
United States [خاطره] 06-21-2014 07:23 PM
By the way brother I'm Aman not awman as u refer to me. Sorry the name a little bit confusing. Thanx.

European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 04:59 PM
شكرآ اختي الحبيبة خاطره علي رجوعك لاصلاح الخطأ،
وبيني وبينك، أسم عصام احلي من بكري الصايغ!!

United States [خاطره] 06-21-2014 07:22 AM
عفوا يا استاذ بكري الصائغ كتبت سهوا عصام. نعتذر عن هذا الخط.

European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 04:28 AM
أختي الحبوبة،
خاطره،
(أ)-
مساءك خير وخيرات وافراح باذن الله تعالي، وسعدت بالحضور الكريم، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة.
(ب)-
وصلتني رسالة من أخ كريم يقيم في سويسرا، وعلق علي الموضوع،

فكتب:
(لو كان النيجيري المتهم ده مصري مانيجيري، كان النظام في الخرطوم من زمان قامت بتسليمه للقاهرة بدون شروط ولا مماطلة!!.. ولو كان سعودي كان مدير جهاز الامن بنفسه وصلو للرياض!!،ولو كان المتهم ده اميريكي، فده كان البشير ومعاه النائب الاول واللمبي ساقوه لواشنطن!!، ولكن رغم المراوغات واللف والدوران بتاعت البشير مع حكومة نيجيريا، في نهاية المطاف ستخضع وترسل أمينو صديق لبلده) !!


#1040334 [بكري الصايغ]
3.00/5 (2 صوت)

06-20-2014 10:42 PM
أخوي الحبوب،
عـصمتوف،
(أ)-
تحية طيبة، وجمعة سعيدة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بقدومك الكريم،
وألف شكر علي التعليق المقدر.

(ب)-
لاحل امام نظام الخرطوم مهما حاول التحايل والالتفاف علي اتفاقية تبادل المجرمين بينه ودولة
نيجيريا ، وشاء ام ابي، الا ان يقوم بتسليم النيجيري المطلوب في بلده. والحزب الحاكم يعرف
تمامآ انه لن يستطيع حماية المتهم طويلآ كما فشل من قبل في حماية اسامة بن اللادن.. وايمن الظواهري..والغنوشي وطلبت منهم الرحيل من السودان لانه لايقوي علي معاندة واشنطن!!

(ج)-
الحزب الحاكم اضعف من ان يقف في وجه الرأي العام العالمي الذي يطالب بمحاربةالارهاب في
اي مكان، وتقديم مرتكبي وممولي ورعاةالارهاب للقصاص، ويعرف هذا الحزب في الخرطوم تمامآ، ان نظامه مدرج بقائمة (الدول الراعية للارهاب) منذ عام 1995، واغلب الدول تتحاشي التعامل معه لسوء سمعته، لكل هذا الاسباب ولاسباب اخري كثيرة لن نتفاجأ ان طالعنا غدآ بخبر وصول المتهم النيجيري مخفورآ ومقيدآ بالحديد لبلده!!

[بكري الصايغ]

#1040287 [بكري الصايغ]
3.88/5 (4 صوت)

06-20-2014 09:52 PM
1-
السودان يسلم السعودية 17 مطلوبا
**********************
المصدر: موقع -البوابة-
نشر 03 حزيران/يونيو 2003 -
---------------
افادت تقارير صحفية ان الحكومة السودانية سلمت السعودية 17 سعوديا كان القي القبض عليهم في معسكرات كردفان غرب السودان وثبت تورطهم في جرائم حيازة اسلحة والقيام بتدريبات عسكرية غير مشروعة.
وقال مصدر بوزارة الداخلية لصحيفة "الرأي العام" المستقلة الواسعة الانتشار ان التسليم جاء بناء على اتفاقية تبادل المجرمين الموقعة بين السودان والسعودية. واضاف "تم تسليم 17 سعوديا هم اعضاء الخلية السعودية بغرض اكمال التحقيق معهم ومحاكمتهم هناك".

2-
اتفاقية تبادل المجرمين بين السودان والسعودية تسري بلا معوقات، ومابين نظام البشير ونيجيريا هناك عراقيل متعمدة وشروط يضعها النظام بلا خجل في وجه نيجيريا حماية لمتهم نيجيري مطلوب امام محكمة بلده!!

[بكري الصايغ]

#1040265 [عصمتووف]
3.00/5 (6 صوت)

06-20-2014 09:08 PM
طالب مصنع افريقيا العالمية لتفريخ الارهاب يعتبر للحكومة النيجيرية وللعالم المتحضر الصندوق الاسود لهذه المصنع كم ارهابي يفرخ وما عملة وطريقة التدريس والتجنيد والتدريب يجب علي اي حكومة قادمة تحويلة لمستشفي او معهد فني صناعي كالتدريب المهني والمعهد الفني الذي حول لجامعة السودان والذي كان طالبة مفضل في سوق العمل كثر من خريج هندسة الخرطوم انا خريجة قطاع النسيج والابواب كانت مفتوحة لي وانتقلت لعدة مصانع ببحري والجزيرة اههه من تلك الايام والورديات الثلاثة وبصات ابورجيلة ومطاردة الكلاب لنا فجراويا ايام لن تعود ابدا ولن يرجع السودان وشعبة وزمنة الجميل ابدا ابدا ما فضل غير ذكرياتنا

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 07:25 PM
أخوي الحبوب،
أبو سكسك،
تحية طيبة ، ومساءك خير وخيرات وافراح باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع،وسعدت بعودتك الكريمة، وألف ألف شكر علي التعقيب المقدر، ومعليش ياحبيب، وجل من لايسهو. ولك ايضآ مني كل التقدير.

[ابو سكسك] 06-21-2014 02:10 PM
عزيزي بكري
تحية طيبة
الجملة مقتبسة من كلام الاستاذ عصمتووف اعلاه. يعني مش انا اللي قال، عصمتووف هو اللي قال. لك الشكر والتقدير

European Union [بكري الصايغ] 06-21-2014 06:04 AM
ابو سكسك!!
انا خريجة قطاع النسيج؟!!
دي يفهموها كيف؟!!

مهما يكن من امرك، مذكر ولا مؤنث، والله سعدت بحضورك الكريم، وبالمناسبة نحنا الحلفاويين حاجة عادية جدآ عندنا ونذكر المؤنث وبنأنث المذكر!!... ولا انت من "اندينا"؟!!

[ابو سكسك] 06-20-2014 10:54 PM
انا خريجة قطاع النسيج؟!!!!!!!!!!!!!!


بكري الصايغ
 بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة