المقالات
السياسة
لماذا يكذب الصادق المهدي على أنصاره ؟
لماذا يكذب الصادق المهدي على أنصاره ؟
06-22-2014 02:58 AM

بسم الله الرحمن الرحيم..


نفى الصادق المهدي السجين المفرج عنه من كوبر مؤخراً ، وجود صفقة مع نظام البشير لإطلاق سراحه بعد إعتقال دام نحو شهر من قبل الأجهزة الأمنية السودانية لإنتقاداته الشديدة لجرائم وانتهاكات مليشيات الجنجويد في دارفور ومناطق أخرى .
وقال «المهدي» في مقابلة خاصة مع قناة «سكاي نيوز عربية» مساء الأربعاء 18 يونيو 2014 ، إن «ما قلته تعبيرا عن حرية الرأي في قضايا وطنية مهمة ، والنظام الحاكم أدرك أن المسألة لا ترقى للمحاكمة الجنائية والإعتقال ولذلك أطلق سراحه دون أي صفقة سرية !!!.
هذا التصريح الذي أدلى به المهدي أيها السادة والسيدات إنما هو تضليل وكذب واضح ، ذلك أن المركز العام لحزب الأمة بأمدرمان كان قد أصدر بياناً تداولته وسائل التواصل الإجتماعي " الفيس بوك –المنتديات العامة " ، يعتذر فيه عن أقوال وتصريحات المهدي بخصوص انتقاداته لــ( قوات الجري السريع –حرس الحدود –الجنجويد) ..
وإليكم البيان كما أوردته وكالة السودان للأنباء (سونا) :
حزب الامة القومي
المركز العام أم درمان
التاريخ 15-6-2014م
بسم الله الرحمن الرحيم
حرصاً على روح الوفاق الوطني فإننا نؤكد دعمنا للقوات المسلحة والقوات النظامية ودورها في الوطني المقدر ونؤكد أن ما ذكره السيد الصادق المهدي رئيس الحزب عن قوة الدعم السريع مستمد من شكاوي وإدعاءات ليست بالضرورة صحيحة كلها .
ومعلوم ان القتال قد يرد فيه التجاوزات التي يجب أن تحصر في مرتكبيها وتبرئة الأخرين.
الحوار للإتفاق الوطني استراتيجي لا خلاف حوله وهناك ضرورة للاتصال بكافة الاطراف لبحث إحيائه.
إنطلاقا من التزامنا بالنهج السلمي والوفاق نرى تجاوز كل البيانات وردود الأفعال التي تمت في هذه المرحلة.
والله أكبر ولله الحمد
علي قيلوب
.. رئيس الهيئة المركزية لحزب الأمة
هذا البيان أيها القُر اء الكِرام تناولته كل وسائل الإعلام في السودان ومواقع التواصل الإجتماعي والناس القاعدة تحت ظل الشجر وستات الشاي ..الخ ، ولم يصدر من حزب الأمة ( الهيئة المركزية ) بياناً مضاداً ينفي ما جاء في البيان المذكور ، مما يعني صحة البيان ومحتواه .
نعم –إذا كان هذا البيان مدسوساً ولم يكن صادراً عن الهيئة المركزية العليا لحزب الأمة ، لكان تدافعت قادة حزب الأمة نحو الفضائيات المرئية ووسائل الإعلام الأخرى لنفي جملةً وتفصيلا هذا البيان ...أما وقد آثروا الصمت وكأن شيئاً لم يحدث ، فهذا إن دلّ إنما يدل على صحة ما يردده السودانيين على ألسنتهم هذه الأيام من أقوال تقول أن إطلاق المهدي جاء بإتفاق بين محمد عطاء المولي رئيس جهاز المخابرات الوطني وعبد الرحمن الصادق إبن المهدي/ مساعد البشير ، وصديق إسماعيل والدقير وعلي قيلوب والسماني الوسيلة ، والصادق المهدي شخصيآ ( مكالمة تليفونية من سجن كوبر) ، على كتابة مذكرة إعتذار لمليشيات الجنجويد التي يقودها العميد/الأمي جداً حميرتي محمد حمدان دلقو ، وأن البيان الذي صدر عن حزب الأمة هو البيان الذي إعتمده جهاز الأمن والمخابرات وبصم عليه علي قيلوب قبل إطلاق سراح الصادق المهدي من كوبر .
المهدي يعرف هذه الحقيقة ، لكنه اختار تضليل الناس أجمعين وقواعده الأنصارية خاصة والكذب عليها نهاراً جهارا ، وبهذا يكون قد سقط كسقوط أوراق الشجر في فصل الصيف في أعين كل السودانيين ، وأصبحت مصداقيته صفراً .
كل الإشارات التي أرسلها الصادق المهدي بعد خروجه من كوبر للقوى السياسية السودانية التي تضامنت معه ، كانت ضبابية ثعلبية غير واضحة –ما إذا كان سيستمر في الحوار مع نظام البشير أو مقاطعته نهائياً.. ففي أول لقاء له بعد خروجه من كوبر مع قناة سكاي نيوز عربية ، قال إن كل القوى الوطنية السودانية تضامنت معه ، وسيتصل بكل هذه القوى السياسية حتى المعارضة المسلحة للإستماع إليها ... إستماع إليها !!؟ .
أرايتم كيف يتردد الرجل في اتخاذ موقف واضح وصريح من الحوار المزعوم بلا أو نعم !!؟ ...إنه يعرف موقف القوى السياسية التي تضامنت معه مسبقا ، لكنه يراوغ كالعادة ، ويزعم كذبا وبهتانا بأنه القائد الجامع للسودانيين .. لكنه يشترط أن يمر كل شيء من تحت يديه ( ومن يشترط هذا الشرط هو قائد فاشل ولن يرى النجاح أبداً)، لأن القائد الناجح هو من يستمع إلى أصوات الشعب وينفذ مطالبهم دون تردد لا أن يمارس عليهم الديكتاتورية .
ظهر المهدي أمام أنصاره في مسجد الهجرة بضاحية ودنوباوي في أمدرمان ، الجمعة 20 يونيو 2014 ، ويا حبذا لو لم يظهر أساساً . ظهر ومن دون مقدمات قال إن بعض الناس صوروا بيان رئيس اللجنة المركزية للحزب علي قيلوب على غير حقيقته ، وتابع إنه ليس اعتذاراً وليس التماساً بل إجراء توضيحي ..قال إجراء توضيحي قال ، إجراء توضيحي كيف يا ناس والبيان يقول (( حرصاً على روح الوفاق الوطني فإننا نؤكد دعمنا للقوات المسلحة والقوات النظامية ودورها في الوطني المقدر ونؤكد أن ما ذكره السيد الصادق المهدي رئيس الحزب عن قوة الدعم السريع مستمد من شكاوي وإدعاءات ليست بالضرورة صحيحة كلها)) ..الكلام دا يا جماعة لو ما إعتذار الإعتذار بيكون كيف تاني اه !!؟ .
في البداية سكتوا وبعد يومين ثلاثة كدا جاءت السيدة رباح الصادق المهدي إبنة الصادق ، وقالت والله يا جماعة البيان دا مدسوس و ما حقنا ، والآن جاي أبوهم ليقول البيان دا صحيح لكن توضيح ومش إعتذار ..بئس الحزب وبئس القيادة !!؟ .
أكـبـر مــن الـكـذب ذاته هو التـمـادي والإصــرار فيه ، وبعد أن كذب المهدي في قناة سكاي نيوز عربية ، كان عليه أن يخرس ويصمت لا أن يستمر في فضح نفسه وحزبه بهذه الطريقة المكشوفة التي توضح مدى الإنحطاط الذي وصل إليه هذا الزعيم الموهوم الذي ملأ السودان ضجيجا وصراخا لقرابة الستين عاما .
ليس من سمات من يسمون أنفسهم بالقادة التمادي والتطاول في الكذب . أما وقد أصبح بعضهم كذابين ، فهذا يدل على حالة الإفلاس السياسي والأخلاقي التي وصلوا إليها ، تحولوا من قيادة أحزابهم الى صناع للتضليل ومروجين للكذب ، وهذا والله لشيء عيب .
على الصادق المهدي الكف عن ممارسة الكذب ، وان يحترم عقول أنصاره وأعضاء حزبه وتنفيذ مطالبهم المشروعة وهي اسقاط نظام البشير بكل الطرق .

والسلام عليكم..
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1941

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1042166 [الاصم]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2014 03:09 AM
.............. الامام الصادق لن يسقط لسبب علمى لأنه شخص يمتاز بقوة هائلة على تجاوز المحن والصعاب ايا كان سببها.........

........ الامام وضح ملابسات ما يتعلق بهذا البيان ..........

اما عامة كلامه واضح وضوح الشمس ويفهمه الانصار اما انت افهمو زى ما داير........

............وحتى لو اعتذر الامام يكفى أنه قال كلمة الحق فى الوقت الذى عجز فيه الكثيرون

............ السيد الامام وفاق السبعون عاما تكفى الاشارة منه بما يتعلق بقوات الجنجويد

اما ان يقول ما قال ويتعرض للاعتقال فهذه سبق بها الكثيرون ........

............. يجب ان نحييه لأن ما قاله له ما بعده.......
قالها فى وقت خرست كل الالسن ولم يتجرأ اى شاب ليقف مكان الشيخ الكبير الذى اريد صلبه.....

قالها فى وقت كان بامكانه ان لا يقولها ولكنها روح الانسانية المتجذرة ...... والمبادئ العريقة

انتهى اعتقال الامام ولم تنتهى كلماته التى وثقت ونشرت وظلت شمعة فى ظلمة الليل البهيم يتدفى بها اولئك الذين اكتوو بنار حميدتى ونار العنصرية البغيضة فمن يحافظ على الشمعة التى اشعلها من بلغ الثمانية وسبعون عاما......... آمنت به اماما

[الاصم]

#1042027 [SADIG SALIH]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 09:51 PM
الزول ناقد شنو ؟؟؟ ده فاقد حاقد يبث السم ,, النقد ليس بالمهاترات والكذب والتضليل هذا رجل فاقد الذمة

[SADIG SALIH]

#1041911 [جمال مسبل حنيطير]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 06:40 PM
ا بريش اللامي والا (اللافي) لست ادري ابتها انسب مع حالتك الرجل يقول بعظمة لسانه اطلاق سراحه تم من دون ما ذكرته انت وتجي انت يا ابو العريف تقول كذاب وباسلوب سوقي لايشبه الا امثالك يا ايتها المتنطع الذي يمارس السياسه من دون كياسه يمارسها بهذا اكره وهذا احبه الرجل تحدث في شان الجنجويد وعراهم وتحدثت عن الفظائع التي ارتكبوها في حق الشعب السوداني منذ هبة سبتمبر مرورا بكردفان ودارفور واراك ناشط متمسح بمسوح اهل الهامش فكان من باب اولي ان تري الجانب الايجابي في موقفه المتعلق بتعرية الجنجويد القادمين من وراء الحدود وتبني عليه ولكن قصر النظر وادعاء النضال الاجوف هو الذي يجعل كثيرين من امثالك يساهمون من دون ما يدروا في اطالة عمر النظام الدموي الفاسد الفاشي.

[جمال مسبل حنيطير]

#1041832 [ابوغفران]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 05:09 PM
لانه كضاب..كضاب...كضاب

[ابوغفران]

#1041747 [علي احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 03:38 PM
زي ما قال واحد من إخوانا الجنوبيين، الصادق المهدي
كل ما يتكلم يضر نفسو

[علي احمد]

#1041594 [sadig salih]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 01:04 PM
هل ورد في البيان كلمة اعندار التي كتبها كاتب المقال من رأسه وهو يعتبر من الكدب الصراح ,, النظام لو أبرم صفقة مع الإمام لتحدث عنها زبانية النظام في كل قنواتهم الفضائية ,, أما ظهور الحبيب الإمام أمام أنصاره كيف تسمح لنفسك أن تحرم على أنصاره أن يقابلوه فهم جزء من الشعب السوداني ينتمون لحزب الأمة يستقلوه وهو رئيسهم أم تححجر عليه ممارسة حقهم المشروع يظهر الكاتب من الدين لا يرون إلا رأيهم ( شمولي حمانا الله ,, أمالإساءة بالكلام الجارح فلا رد عليه فإنه سوف ينقلب على أعله ,, بئس الحاقدين وفلول الجراد الألكتروني وأبناء مرشدي حملة كتشنر ومن لف لفهم ويبقى الإمام ولأأنصاره يملأون الساحة

[sadig salih]

#1041533 [algandawi]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 12:02 PM
ماهوالجديدفي موضوع الكذب؟ اسألوا أبناء الأنصار بالجزيرة أبا عن النظرية الخبيثة لتقسيم أجدادهم وآبائهم إلى فئتين:((عمال وأنصار)) عند هجرتهم للجزيرة أبا من مختلف بقاع السودان وما كان يتم ترويجه لفئة العمال وعندها ستعرفون الحقائق...والله المستعان..دجل في دجل .

[algandawi]

#1041411 [مصباح]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 10:11 AM
ياخي دا بيكذب على السودان كله ،تقول لي انصاره!!؟
أنصاره طالما متابعنه يستاهلوا اى شئ منه ضدهم ،وماعندنا بيهم شغلة، لكن المشكلة هى الكذب على كل الشعب,، ومحاولة إستغفاله وخداعه واللعب عليه ، سأتعرض قريباً بإذن الله لكذبته البلقاء الكبرى جينما كان رئيساً للوزراء في أول إنتحابات بعد إنتفاضة مارس أبريل، وما أسوأها من كذبة. بالمناسبة هو متعود على التمثيليات،وسنأتي على ذكر ذلك قريباً إن شاء الله.لذا نعته الراحل والسياسي البارز الشريف حسين الهندي رحمه الله بالكاذب الضليل وهو وصف يستحقه بكل جداره، ثم ردد ذلك الوصف بعد الهندي الطاغية نميري، لذا تخيل كثيرون أن نميرى هو من سمى الزعيم إياه بالكاذب الضليل .

[مصباح]

ردود على مصباح
[الاصم] 06-23-2014 03:18 AM
يا كوز .........

الامام الصادق الحمدلله بتكلم ..........؟ والله كان ما تنظير الامام دا كان عملتو لينا اىشئ ......

كلام الامام حار لكنه بيخوف الكيزان ..........

مرة محكمة جنائية ومرة جنجويد ومرة فساد وهلم جرا ....... الامام شوكة حوت للظالمين

....... الانصار فاهمين تماما دور الامام ولا ينظرون الى اللغة


الناس قالوا الامام الكيزان وضعوا لايه فى خشمو جرادة والله دا كان وضعتوليه تمساح ما يوقف

النصيحه ...... وكل يوم حتشوفو العجب وطعن الظهر ...........
ولا عزاء للظامين

[فنجال السم] 06-22-2014 08:18 PM
مصباح يا بوق الاخوان وفاتيهم لا انت ولا اولياء نعمتك يستطيع ان يقول للشمس ضؤك حافت كذلك السيد الصادق يا هذا اضعه في كفه واضع من استشهدته برؤاهم حوله ان كنت صادقا ولي نعنمتك نميري والهندي في كفه واجعل معيارك ما يحلو لك نضالا وفكرا وسلوكا وسياسه وصدقا وجماهيريه لرجحت كفة المهدي ولكن صاحب العين الكليله لايري الا ما يروق لنفسه المريضه وهذا مبعثه نحن ندركه جيدا منهم من له غبن تاريخي فات اسلافه الشرف الوطني الكبير لابطال المهديه الذين رووا بدماؤهم الطاهره ارض الوطن بينما كان اسلاف البعض وجداتهم يعني للخواجه ابو عيونا خضر(((دقر عجبوني ابات عيونا خضر))) ولكن نقول لك ولغيرك من المتنطعين الخائىبين موتوا بغيظكم مهديتنا باقيه نبراسا لنا ولوطننا مهما تجنيتم واساتم الي قيادتنا ذلك لن يزيدنا الا قوه وتماسكا واقول لك ايها المكري.


قول الكتيابي:

مالي الون واجهات الافق للشاكين من رمد البصيرة ةالغباء

مالي اقول الشعر في زمن العلاقات الكبيرة و(الخواء)

واقول لك ايضا:---


زعم الفرذدق ان سيقتل مربع******فابشر بطول سلامة يا مربع

European Union [ربنا يشفيك ويهديك] 06-22-2014 01:06 PM
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }


#1041351 [Moi]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2014 09:04 AM
كل إناء بما فيه ينضح واذا ساء فعل المرء سآءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم!! كدي اتثقف في الاول ثم اكتب بموضوعية وخليك من شغل العاجزين ده ما قادر تلقى زول يقرأ ليك قلت تجيب سيرة البرنجي سيدك وسيد الناس عل وعسى:
كوستاريكا ....يا الامام الحبيب الصادق المهدي !!!
في مرحلة الوسطي من الطلب العام كنت معجبا بالشاعر والقانوني والمهندس ورئس الوزراء لاحقا الاستاذ محمد احمد محجوب حتي لقبوني به ولا زالت بائيته في رثاء امام الانصار الاول الامام عبد الرحمن المهدي والتي مطلعها كمطالع شعر عنترة العبسي الذي زرت قبيلته وواديه ذات مساء في سماء باكية عليه بماء منهمر –يقول مطلعها في الامام :-
العيد وافي فاين البشر والطرب والناس تسال اين الصارم الذرب
وكان اعجابنا الثاني في السياسة بالسيد/الشريف حسين الهندي لاحقا وزير ماليتنا واحدا من انجب واذكي ابناء السودان وهو خريج كلية فكتوريا بالاسكندرية للقادة من الاسر الحاكمة والبيوتات الكبيرة وقد درس فيها ايضا نجمنا القادم لدهاليز السياسة السودانية لاحقا الامام الصادق المهدي ومن المع من درس فيها من المصريين الدكتور محمود حسن وزير الشباب في عهد السادات ولوتركه السادات ينفذ فكره لكانت مصر اليوم واحة للديمقراطية وليس في لجاجة اليوم كما نري كما عناها ابو الطيب بقوله :-
ماذا لقيت من الدنيا واعجبها اني انا مما باك منه محسود
ما علينا ...ثم كان لنا حين ولجنا الثانوية من الطلب نفسه ورياح الديمقراطية الثانية تنفحنا من جبال كرري نسائم ما عرف التلوث لها سبيلا فادركنا صباحات الصادق المهدي واعدا بالفجر الصادق بلغة جديدة فيها من البشريات ما حمل افئدتنا الشابة علي حبه فكرا وعقلا وقلبا ووجدانا لوطن نحبه ونريد تالقه كما يتالق ساساته في الفكر والتسامح والقلب الكبير كما شهد بذلك الكاتب الكبير الراحل المقيم احمد بهاء الدين حين وصف التجربة الديمقراطية السودانية قائلا ( مايميز الديمقراطية في السودان صفة لا توجد لا في الغرب المهد الاول ولا في رحم الديمقراطية الاول بريطانيا ولا في الشرق ناهيك عن ان تكون في العالم العربي الاوهي صفة التسامح والمحبة والقلوب الكبيرة بحجم وطنها فقد شهدت اختلافهم في البرلمان وما حسبت ان يلتقوا ابدا فاذا بي افاجأ كل البرلمان في كل دعوات العشاء لي حاضرا ويسمرون ويضحكون ويتفرقون اخر الليل اصدقاء احباء ....انها تجربة مدهشة يحتاجها العالم ) ولكن من يتركنا ولعل هذا الذي اقول يفسر احتمال الامام الصادق لما يصيبه وهو في غني عنه لكنها التربية والتجربة التي تحملنا كاجيال علي الا لا نخالف ضمير مستتر اسمه التربية والتجربة .....
وعودا علي بدء نقول ان الامام الصادق المهدي هو اول سياسي يلقي خطابا ضافيا شاملا يحدد فيه خريطة الدولة السودانية الجديدة فيا عرف بخطاب( الرايات السبع )او السبعة حتي هذة الكلمةاثارت حوارا لغويا اذكي الافئدة وشحذ العقول مما حملنا كشباب لو كان لدينا حق الانتخاب لبصمنا له بالعشرة ولكنك ايضا تعود القهقري للمحنة الاجتماعية فبدلا ان تاخذ الاحزاب بفكر الخطاب بالاضافة له والحذف منه ليبلور منفستو فكري نفصله لبرامج عمل وخطط مرحليه كانت اغنت بني تغلب عن كل مكرمة من مكاره ما نعيشه من مسغبة البوار والانحدار والانشطار الان ولكن كل من انتقدوا الخطاب انتقدوا المظهر لا الجوهر وانتقدوا الشخص وما انتقدوا الفكرة وانتقدوا الاسلوب ولم ينتقدوا الاليات فضاع جهد مقدر هباء منثورا فكال الرماد الرماد حماد الوطن !!! وكنت التقيت الامام بالدوحة في اول زيارة له - للتحية والمجامله التي افعلها مع كل كبارنا حتي ارئيس البشير- وسالته عن ذاك الخطاب فقال لي بدهشة المفكر ولندرك محنتنا انه اليوم كان في زيارة لامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ثم قال ( يا ابني بعد السلام فوجئت بسمو الامير يخرج لي خطاب الرايات السبع ويقول ياسيد صادق هل تذكر هذا الخطاب ثم اردف الامير يا سيد صادق انت سبقت عصرك بهذا الفكر ونحن الان نطبق الف فقط من هذا الخطاب اما بقية الحروف الهجائية ستاتي بتمهل ومرحليا ولا يهم في عهدي او عهد غيري المهم ان تستمر المسيرة ) وقال الامام ان قطر تعمل بالفكر وليس المال هذا بلد مدهش بارادة وفكر مدهش ولك عزيزي ان تعلم ان سمو الامير حين القي هذا الخطاب كان مثلنا في ثانوية الطلب العام ارايتم كيف تعمل الدول بافكارنا وكيف نضيع افكارنا ومفكرينا دون اي انتباه

ويبقي ان نقول يؤثر للسيد/ الصادق المهدي منذ ان تقلد المسئولية العامة الاتي :-
• انه اول مسئول سوداني يتبرع براتبه الشهري ومخصصاته للدولة ابان رئاسته للوزراء في فترة الديمقارطية الثانية .
• واول رئيس يرحل ليسكن في مبني مجلس الوزراء لانهاء كل الاعمال المتراكمة في الدولة !!!
• اول واخر مسئول سوداني يحاسب بنك السودان علي بدل السفرية فقد افادني صديقي حيدر حسن ابراهيم مسئول العملة الاجنبية في بنك السودان عام 1986 قائلا ( اي سوداني يسافر لمهمة رسمية تخص البلاد نعطية عملة اجنبية تحت الحساب ونفتح له ملف عليه ان يغلقه عند عودته بايراد الفواتير والمتبقي من بدل سفرية لبنك السودان وهناك مئات الالاف من الملفات مفتوحة لم تغلق وفي جوفها مليارات من العملة الحرة الا ملف واحد هو ملف السيد الصادق المهدي الذي مجرد ان اسلمه العملة واختمها علي جوازه يعلني بموعد عودته واني اول مسئول سيقابله في اليوم التالي ولم يخلف وعده مطلقا مضيفا لست من حزبه ولست معجبا به كسياسي ولكن هذه شهادة لله في حق الرجل من دون كل السودانيين الذين لم يغلقوا ملفاتهم لدينا )
• يؤثر للسيد/ الصادق المهدي هو اول مسئول عربي يدلي براي في هزيمة حزيران 1967 مخالفا كل الاراء ومطالبا بالاعتراف بالهزيمة مما جلب عليه خصومات كثيرة في الساحة العربية !!!
• هو اول زعيم سياسي يرفض التعامل مع الشموليات السودانية في اول عهدها لذلك قال الصحفي العربي سمير عطا الله (الصادق المهدي ثلثه في السلطة وثلثه في السجن وثلثه في المنفي )
• ايضا سمير عطاالله قال ( انه لم يزر السودان ولكن عرفه من خلال ثلاثه اولهم الطيب صالح وثانيهم الشاعر الفيتوري وثالثهم الصادق المهدي ) ومعرفة الثلاثه تؤكد ان السودان بلد عظيم !!!
• ويؤثر للصادق المهدي رفضة الموافقة لا كثر من 10لواءات زاروه في منفاه بالقاهره بان يقوموا بانقلاب علي الرئيس نميري عام 1970قائلا( فاليحكم نميري ما شاء الله له ان يحكم طالما ان الشعب السوداني يرتضي ذلك )
• ويؤثر للصادق المهدي انه في السلطة يعتني بالاقتصاد ويسنده دائما لخبراء سوانيين بالبنك الدولي فقد استعان بالراحل حمزه ميرغني حمزة في الستينات واستعان بالدكتور التيجاني الطيب بالبنك الدولي في فترة الديمقراطية الثالثة !!!
• ويؤثر للسيد الصادق المهدي قبوله بالمصالحة مع نظام مايوا عام 1977مجنبا البلاد الانشطار والاستنزاف الاقتصادي ودخل مايو وخرج منها لاختلاف التكتيك السياسي !!!
• ويؤثر له انه من الذين عارضوا قوانين الشريعة 1983ودخل السجن بسببها !!!
• ويؤثر له انه اول من نادي بالمؤتمر الدستوري لحل كافة مشاكل السودان وما زال متمسكا بها ويراها المخرج لازماتنا المتلاحقه !!!
• يؤثر له في مواجهة الانقاذ من اول يوم اعلن الجهاد المدني والي اليوم !!!
• ويؤثر له انه اول من نصح الانقاذ الا تحول حرب الجنوب الي حرب دينية حتي لا نتيح فرصة للعالم ان ياتي الي ديارنا قائلا ان مشكلة الجنوب منذ 1955 ولم ندولها لان التدويل خطر علينا ولكن من يسمع من اطفال السياسة الذين اعتقدوا باستلام حكم السودان انهم حكموا العالم !!!
• يؤثر له ايضا في مشكلة دارفور طالب بعدم تدويلها مع ان حرب دار فور قامت بالاساس لانهاء زعامته هناك كما كانت حرب الشرق لانهاء زعامة الختمية منك لله يا حسن الترابي !!!وكان الصادق يقول لهم :-
• اسرت وما صحبي بعزل عن الوغي ولا فرسي مهر ولا ربه غمر !!!
• ويؤثر له في سبيل حل مشاكل السودان قدم عشرات المبادرات والمواثيق تاكيدا علي حيويته الفكرية وعدم جموده كما حال الانقاذ( المكنكشة) التي لا تقدم فكرا ولا عملا مما احال الدولة الي الفوضي التي نعيشها الان وربما انشدهم مع المتنبي :-
اني نزلت بكذابين ضيفهم عن القري وعن الترحال محدود
وهو الذي انشد يوم ان قاد اول انفصال داخل حزب الامة ( ايام السندكالية ) ابيات للمقنع الكندي :-
ان الذي بيني وبنو عمي لمختلف جدا
ان زجروا لي طيرا يمر نحسا زجرت لهم طيرا يمر بهم سعدي
وان نبشوا قبري وفرت للحومهم لحدا
انا سيد القوم وسيد القوم لا يعرف الحقدا

بهذه السعة والفهم والادراك والصبر والمصابرة يدرك السيد/ الصادق المهدي معني السياسة الواسع وترصد حركاته وسكناته وكلماته وهو الذي ينشد معزيا نفسه
علي قدر فعل المرء تاتي خطوبة ويحمد له الصبر فيما يصيبه
فمن قل فيما يلتقيه اصطبارة فقد قل فيما يرتجيه نصيبه
فما اكثر نصيبك من العذاب وانت في هذه السن وهذا العمر

ولكننا اخيرا نهمس في اذن الامام ولسنا من انصاره او حزبه ولكننا من انصار الفكر عامة وخلاص الوطن من ازماته الا يكون كل جهاده هكذا فلا بد من نظرة الي جماهير الحزب وخاصة الشباب او ( فريق كوستاريكا) الذي هزم عواجيز ايطاليا بالامس فاهدي الينا حكمة في الحياة ان المستقبل للشباب وانت سيدي الامام المؤمن بالقول الماثور ( الحكمة ضالة المؤمن ) وادرك انك صاحب نظر حتي في كرة القدم فالتفت الي شباب حزبك وقد قالها لك امامنا بالدوحة احدهم خطيبا ( ان جبتنا ملبوسة وحربتنا مركوزة) وانك انت الامام من تغل ايديهم ولا نقل لك ادفعهم للمحرقه ولكن تنويرهم هو تثويرهم وتسويرهم من التسرب من الحزب الي كيانات اخري واقول لك ( فر توبك وغطي حزبك ) عملا وفكرا استعدادا للمفاصله ان دعي الداعي هو اكثر ما يحمل الناس علي ملامتك علي ما يرونه عجزا تجاه النظام وندرك كلنا حجم الاخطار التي تتهددنا كوطن ولكن من يقنع ديك السلطة فكن مثل مدرب كوستاريكا قائدا لسيمفونية النصر –مع الفارق والمفارقه- فالوطن في انتظارك وهو مناط التكليف !!!

سيف الدين خواجة

[Moi]

ردود على Moi
[الشكري] 06-22-2014 01:05 PM
القال ليك منو مافي زول بقراء ليه انت مازول-- لاتبخس الناس اشيائها-- قال ثقف نفسك قال---------الظاهر عليك ماحافظ راتب سيدك المهدي كويس

[ابومصطفي] 06-22-2014 12:53 PM
هذا الرجل مثقف اكثر منك لانه ناقد وانت مادح والمادح بدوه النصيب حتي لوكانت فته حرر نفسك


عبدالغني بريش فيوف
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة