سخائم الطيب مصطفى وجهالاته 2/2
01-26-2016 10:51 AM




*ماكتبه الطيب مصطفى تحت عنوان (بين (شيخ الأمين) والنبي الكذّاب! (1)و(2) ينم عن مستوى العقلية الخربة والجهل الفاضح بالسياسة والشريعة والدين ، اما عن فهمه للفكر الجمهوري فالمسكين تؤوفه آفة قلة الفكر وإلتوائه ، الذى يتجلى فى التطاول على الأستاذ محمود محمد طه وكنا نأمل لو أن الرجل قدم نقداً للفكرة الجمهورية لكنا دخلنا معه فى حوار ذو نتيجة ،ولكن فلنقرأ قوله : (النبي الجديد الذي يحيي أتباعه ذكراه في مثل هذه الأيام من كل عام حتى بعد أن أهلكه الله تعالى سمّى نفسه بالمسيح المحمدي وبصاحب المقام المحمود الذي تجاوز به محمداً رسول الله، فهو ـ حسب زعمه ـ الإنسان الكامل الذي يتجلى فيه جلال الربوبية، )

* بكل شرف نحن تلاميذ الأستاذ / محمود محمد طه ونحيي ذكراه كل عام منذ اكثر من ثلاثين عاماً ، وفى كل ماكتب لم نقرأ يوما ً ان الاستاذ محمود قد ذكر ماافتراه الطيب مصطفى ، وبتعالِ أجوف يزعم مانشره على انه قول الاستاذ فلو أنه تواضع لشرحنا له ما استعصى عليه فهمه ، لكن لأن الرجل صاحب غرض يرتفع به الى أعلى درجات المرض ، وليته خدم قضيته المغرضة بشئ من الإطلاع !! ماذا نقول انه الطيب مصطفى حشف وسوء كيل !!

* وفى سخائمه فى الجزء الثاني من مقاله كان اشد بؤساً وتسفلاً وهو ينحدر انحداراً مذرياً تمثل فى قوله : (تخليط في تخليط اوحى اليه به شيطانه الرجيم كما اوحي الي كثير ممن سبقوه من الدجالين ) لاول مرة نعرف ان الشيطان لديه امكانية الوحي ، فالطيب مصطفي الذي يؤمن بوحي الشيطان لم يخبرنا ان كان من المؤمنين بانه اذا كان للشيطان وحيا فماذا يسمي وحي سيدنا جبريل عليه السلام؟! فهل تريدون جهالات اكبر مما عليه حال صاحبنا؟ اما قوله:(اعجب ما في الامر كذلك ان اكثر المساندين لمنح الجمهوريين اذنا باقامة حزبا هم بنو علمان واليساريون والسفارات والمنظمات الغربية وكل من يريدون ان يحدثوا بلبلة وثغرة في جدار الاسلام لكننا والله لن نتيح لهم ان يطفئوا نور الله وفينا عين تطرف).

*لو كتب الطيب مصطفي غير ذالك لقلنا لاهل الهوس ان يبحثوا عن عقل صاحبهم الذي نعرفه لكنه لم يخيب ظننا وظنهم وظل كما عهدناه يري الهوس الديني وتيارات الدعشنة والقتل باسم الدين ولا يحرك ساكنا ، وعندما بنبري الجمهوريون بتقديم سماحة الاسلام وسلامه ومحبته يخرج علينا الطيب مصطفي بترهات القول وساقطه ظنا منه انه يدافع عن الاسلام وقد قلنا ان الاسلام لا يهزم باعدائه انما يهزم بادعيائه من امثال صائح الصيحة ، اما المناصرون لحق الجمهوريين في اقامة حزبهم فان ما يسوقه الطيب مصطفي واضرابه مهزوم لا محالة ، لأن صوت الأحرار ممن يجد عندهم الفكر قداسة هم ملح الأرض وهم ورثة الإسلام الحق ، والطيب مصطفى لايملك من هذا ولا نكاشة اسنان.. وسلام ياااااااااوطن..

سلام يا

(أعلن نائب الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض بالسودان، د. علي الحاج أنه لم يعد هنالك أي مانع لديه من العودة إلى السودان، سوى اختيار الوقت المناسب، معرباً عن امتنانه للدعوة التي تلقاها من الرئيس عمر البشير للعودة. ) مرحباً د. على الحاج لم يعد من مانع للعودة للسودان سوى اختيار الوقت المناسب .. تصريح يخرج من نفس منطقة (خلوها مستورة) وسلام يا..

الجريدة الثلاثاء 26/1/2016

[email protected]


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 5707

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1407205 [سلطان]
0.00/5 (0 صوت)

01-29-2016 11:38 AM
اقتباس:
(.....فالطيب مصطفي الذي يؤمن بوحي الشيطان لم يخبرنا ان كان من المؤمنين بانه اذا كان للشيطان وحيا فماذا يسمي وحي سيدنا جبريل عليه السلام؟! فهل تريدون جهالات اكبر مما عليه حال صاحبنا؟) انتهي

يقول الله تعالي:
(( وكذلك جعلنا لكل نبيٍ عدواً شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم الي بعضٍ زخرف القول غروراً ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون)) الانعام (112)

ويقول الله تعالي:

(( ولا تأكلو مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلي أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون)) الانعام (121)

[سلطان]

ردود على سلطان
[باكرنا نيل] 01-29-2016 10:41 PM
جزاك الله خيرا الاخ سلطان .كنت ااريد ان اكتب الاية الكريمةالتي كتبتها.نعم نختلف مع الطيب مصطفي. لكن لا يعني ان نتفق مه الكاتب اعلاه..لأنه ايضا أظهر جهله بالايات فينبغي لناقد الجهل ان يكون عالما علي الاقل فيما ينتقد

اما اختلافي لمحمود محمد طه..اختلاف لا نستحي منه..ولا تقنعني ابدا دفاعات المريدين ...نسأل الله الهداية لنا ولهم


#1407023 [ادروب]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 09:05 PM
حفظك الله لقد كلت للرجل من ما يحتاجه ولك عاطر اااشواق

[ادروب]

#1406923 [جمهورى]
0.00/5 (0 صوت)

01-28-2016 04:15 PM
الأخ محمد همت : الإجابة على الأسئلة التى سألتها كما ذكرت لك موجودة على موقع الفكرة الجمهورية بالتفصيل والشرح فى المحاضرات و الكتب .. لكن أريد أن أشكرك على المراجعة والاعتذار فى الحديث الذى أوردت فيه اسم الأستاذ بالخطأ .

[جمهورى]

#1406820 [ود الحاجة]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2016 12:45 PM
قال المعلق جمهوري : ثم ثانيا إذا سألت نفسك ماهى الفائدة التى تجدها من صلاة شخص غيرك أو عدم صلاته ؟!
الاجابة عليه بكل بساطة هي أن الصلاة عماد الدين و وردت ايات كثيرة في الامر بها و الحث عليها و قد أجمع العلماء على كفر من جحدها , و من جهة أخرى اذا رأيت أة سمعت ان فلانا سيء المعاملة مع امه او ابيه , هل ستفكر بالعمل معه او عنده أو ان يعمل لديك ؟ فما بالك بمن لا يشكر ربه و خالقه , فمن لا يصلي يرسل رسالة واضحة بالجفوة التي بينه و بين ربه و هذا انسان لا يستحق الاحترام , هل فهمت يا عزيزي ؟

[ود الحاجة]

#1406560 [الصادق مصطفى الشيخ]
1.00/5 (1 صوت)

01-28-2016 12:20 AM
استاذ حيدر هذا الاخطبوط يلعب قى دور فذر يجب ان لا يفوت على فطمننك وكافة الشرفاء وتسويد مساحاتك المقروءة بسيرته انتقاص من حقك وحق القراء الذين لو ارادوا ان يقراوا له لتابعوه من خلال صحيقته الشئوم ارجو ان لا تنصاع لهطرقاته فقضايا المواطن الملحة تحتاج لكل سطر

[الصادق مصطفى الشيخ]

#1406218 [بت كده]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 09:50 AM
وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ۗ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰ أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ ۖ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ (121)

[بت كده]

#1406183 [جمهورى]
0.00/5 (0 صوت)

01-27-2016 09:03 AM
الأخ محمد همت ،، كل الأسئلة التى أثرتها الإجابة عنها موجودة ، فافتح موقع الفكرة الجمهورية على الإنترنت لتجد الإجابة مقروءة أو مسموعة من الأستاذ محمود محمد طه شخصيا ، على أناس سألوا هذه الأسئلة قبلك فى فترة الستينات و السبعينات !! لكن نرجو أن تجيبنا أنت من غير لف و دوران ،، متى و أين قال الأستاذ محمود محمد طه أنه معصوم ؟ و متى و أين قال أن الله قال له أتدرى فيم يختصم الملأ الأعلى يا محمود ؟! أرجو أن تجيب من غير لف و دوران !! ثم ثانيا لو سألت نفسك ما الفائدة التى تجدها من صلاة أو عبادة شخص غيرك ؟!! حتى تشغل نفسك بها ،، و بمناسبة ختم الرسالة و النبوة لو قرأت و انتبهت فى مقدمة كتاب الرسالة الثانية من الإسلام ستجد ان محمدا هو رسول الرسالة الأولى و هو أيضا رسول الرسالة الثانية !! فليس هناك نبى أو رسول بعد محمد صلى الله عليه وسلم ،، هذا الذى ينسب للأستاذ محمود هى اتهامات باطلة ، قصد منها جماعة الإخوان المسلمين ودعاة الدين داخل وخارج السودان ، قصدوا بها تشويه سمعة الأستاذ و تضليل الناس عن فكرته .. لكن عليك ان تذهب لموقع الفكرة الجمهورية على النت لترى بنفسك ما قاله و كتبه الأستاذ محمود محمد طه ، لتتثبت من حقيقته !!

[جمهورى]

ردود على جمهورى
[محمد همت] 01-28-2016 07:12 PM
الأخ جمهورى .. فى انتظار ردك حول ادعاء محمود محمد طه الألوهية ورأيه السقيم فى الصلاة حسب ما نقلته لك من كتابه الرسالة الثانية الموجود فى موقع الفكرة ..
أرجو أن ترد وما تزوغ زى ما بيعملوا جماعتك الجمهوريين لمن يتزنقوا ويفحموا بالأدلة وبالمنطق السليم.

[سودانى] 01-28-2016 11:09 AM
الاخ جمهورى فى الاسلام باب الاجتهاد مفتوح ولكل زمان رجاله من المجتهدين لكن الاجتهاد لا يدخل فى الثوابت وكما قال الامام مالك كل شخص يؤخذ من كلامه ويرد الا صاحب هذه الروضة ويقصد المصطفى صلى الله عليه وسلم فما جاء به محمود محمد طه كان مخالفا لما جاء به المصطفى وكنت كنت لى علاقة باخوة جمهوريين اكدو لى انه رفع عن نفسه الصلاة وفى ندوة فى عطبرة حضرها اناس اثق بهم لم يصلى محمود معهم صلاتى المغرب والعشاء كان يدخل لغرفة من الغرف حتى يفرغ الناس من الصلاة ثم يعود لمواصلة المحاضرة وتمسك به رجل وقال له لماذا لاتصلى معنا يا محمود وحصلت مشادة وهرج ومرج وانفض الناس عن المحاضرة وهذا حدث موثق فى مدينة عطبرة
الصلاة عماد الدين لذلك نحن نهتم بصلاتك وبسلوكك لو كنت علينا قيما لان محمود صاحب فكر لابد ان نهتم بكل حركاته حتى لا نخدع والرسول يقول صلوا كما رايتمونى اصلى امر اصحابه بمراقبة صلاته وهى اعلى مقامات القدوة والمراقب لمحمود لكى يقتدى به كيف يصلى ويصوم وهو شيخ فى نظر اتباعه لو كان محمود مجتهد لكان الامر مقبول ولكن محمود تعدى على اساسيات الدين وغير كثيرا فى المعاملات - انت تعلم كيف يكون الزواج عند الجمهوريين ؟ أسأل الله الصلاح لنا ولكم وان يهدينا الى الطريق القويم والصراط المستقيم

[محمد همت] 01-27-2016 07:25 PM
الأخ جمهورى .. يقول محمود محمد طه فى كتابه الرسالة الثانية ( ويومئذ لا يكون العبد مسيرًا ، وإنما هو مخير ، ذلك بأن التسيير قد بلغ به منازل التشريف ، فأسلمه إلى الحرية ، والاختيار ، فهو قد أطاع الله حتى أطاعه الله معاودة لفعله ، فيكون حيـا حياة الله ، وقادرًا قدرة الله ، ومريدًا إرادة الله ، ويكون الله ) .. ألا يدل هذا الكلام على إدعائه الألوهية ومن ثم العصمة ؟! أرجو أن ترد رداً واضحاً ؟
أما قولك : (ثم ثانيا لو سألت نفسك ما الفائدة التى تجدها من صلاة أو عبادة شخص غيرك ؟!! حتى تشغل نفسك بها ).. فهذا قول غريب وعجيب وانا استغرب أن يقوله شخص سليم العقل والقلب .. فالصلاة هى أهم أركان الإسلام بعد الشهادة وعنها قال الرسول عليه افضل الصلاة والسلام (( الصلاة عماد الدين ، من أقامها فقد أقام الدين ومن تركها فقد هدم الدين )) والصلاة هى اول ما يسأل عنه العبد فإن صلحت صلحت سائر أعماله وإن فسدت فسدت سائر أعماله ..ورسولنا الكريم كان يصلى امام الناس ولعلك لا تنكر الحديث الذى ما معناه أنه ودّ لو حرق كل من لا يأتى ويصلى فى المسجد أمام الناس وهو هنا بالطبع يقصد أهمية صلاتنا المعروفة بركوعها وسجودها .... وأسالك كيف يتبع الناس ويسمعوا لشخص يهدم أهم أركان الدين وهى الصلاة ؟!؟!
وعن الصلاة قال محمود محمد طه فى كتابه الرسالة الثانية الموجود فى موقع الفكرة الجمهورية والذى نقلته بالنص :
( وقال تعالى مخاطبا المؤمنيـن (( إن الصلاة كانت على المؤمنيـن كتابا موقـوتا)) ومعنى (( موقـوتـا)) هنـا، أنها، على المؤمنيـن فـرض لـه أوقات يـؤدى فيـها، فإذا ارتفعـوا بهـا، وبالعبادات، والأعمال جميعا، وبالقرآن، عن مرتبة الإيمان، إلى مرتبة الإحسان، حيث يرون الله، تبارك، وتعالى، فقد أصبحوا أكثر من مؤمنين - أصبحوا مسلمين - وأصبح عليهم أن يقلـدوا الله، لا أن يقلـدوا محمدا، كما قال المعصوم ((تخلقوا بأخلاق الله، إن ربي على سراط مستقيم)) وأصبح معنى ((كتابا موقوتا)) في هذه الحالة، أنها فرض له وقت ينتهي فيه. ويجب أن يلاحظ أن انتهاءها لا يكون تشريعا عاما، لأن تلك مرتبة فردية، لا مرتبة عمـوم. ولرُبَّ قائـل يقـول، ولماذا لم تنتـه الصلاة بمحمد؟؟ والجـواب هـو أن محمدا ليـس مقلـدا وإنما هـو أصيل، وكل من عداه مقلد له. وهـو في أصالته يستطيع أن يحقـق فرديته بأسلوب الصلاة، كما يطلب من كل منا أن يحقق فرديته بطريق خاص ينفتح له لسياسة حياته، وفق الحق والصدق ) ...
الى أن قال ( ولقد فرضت عليه الصلاة في ذلك المقام، ولما عاد إلى طبيعته البشرية أصبحت الصلاة معراجا يوميا له ولأمته، إلى ذلك المقام الرفيع الذي قامه بين يدي الله، تبارك، وتعالى، ولما كان هذا المقام هو مقام تحقيق الفردية، أو قل، مقام وحدة الذات البشرية، وهذا المقام مطلوب من كل مسلم أن يسعى إليه، فقد أصبحت الأصالة والتحرر من التقليد، في أخريات السير إليه، أمرا لا مناص منه ) .. أرجو ان توضح لنا معنى هذا الكلام بوضوح وبرضو بدون اى لف ودوران وزوغان .
أما قولى ( إن الله قال له أتدرى فيم يختصم الملأ الأعلى يا محمود ) فأنا فعلاً نقلت هذا الكلام من موقع الفكرة الجمهورية ولكن وللأمانة عندما راجعته وجدت اننى كتبت يا محمود بالخطأ غير المقصود والصحيح يا محمد فاعتذر على العجلة والخطأ.
والأهم يا اخ جمهورى أريد منك رد واضح حول رأى محمود محمد طه فى الصلاة المعروفة لكل المسلمين والتى لم يستثنى منها حتى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .. ورأى محمود محمد طه فى الصلاة وحده يكفى أى شخص كثر أو قل علمه لأن يقيم صحة أو ضلال الفكرة الجمهورية.
فى انتظار ردك ..


#1406049 [محمد همت]
1.00/5 (1 صوت)

01-26-2016 11:37 PM
يا أخ جمهورى كلام الأخ سودانى صحيح لأن محمود محمد طه لم يكن يصلى صلاتنا المعروفة بإعتراف إبنته أسماء الموثق فى قناة الشروق بأن محمود محمد طه لم يكن يصلى الصلاة المعروفة ذات الركوع والسجود فما معنى هذا ؟!.
ويا أخ حيدر زى ما قال الأخ سودانى كدى خلينا من الطيب مصطفى .. انت لم تأت بكلام مفيد غير مهاجمة الطيب مصطفى ونرجوا أن توضح لنا حقيقة رأى محمود محمد طه فى الصلاة والتى قال عنها الله سبحانه وتعالى فى سورة الحج الآية 77 (( ياأيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون )) وقال عنها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم لصحابته ( صلوا كما رأيتمونى أصلى ) والتى ثبت بما لا يدع مجالاً للشك وبإتفاق جميع المذاهب بأنه كان يصلى كل الصلوات بنفس الطريقة التى نصلى بها اليوم بوقوفها وركوعها وسجودها وجلوسها .. وما هى صلاة الأصالة وما هى صلاة التقليد حسب تقسيم محمود محمد طه للصلاة ؟ وما رأيك فى إعتراف إبنته اعلاه حول الصلاة ؟!
ثانياً ما هو رأيك في ما قاله محمود محمد طه بأنه صاحب الرسالة الثانية فى الإسلام وكلنا نؤمن بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الرسل والأنبياء ؟ وقوله بأن الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين وأن رسالته الثانية تختص بالقرآن المكى فقط وتنسخ القرآن المدنى لأنه لا يصلح لزمننا هذا ؟ وكذلك رأيك فى إدعائه بأنه معصوم مع أن العصمة للأنبياء فقط !
كما نرجوا أن توضح لنا رأيك فى قول محمود محمد طه ( ليلة أسري بي ..انتسخ بصري في بصيرتي.. فرأيت الله في صورة شاب أمرد .. فوضع يده على كتفي.. فاستشعرت برودة الذات الإلهية .. فقال لي.: أتدري فيم يختصم الملأ الأعلى يا محمود؟ قلت الله أعلم .. فعلمني ثلاثة علوم ..علم أمرت بتبليغه (الرسالة الثانية) .. وعلم خيرت في تبليغه وهذا أخص به أناسًا دون آخرين وعلم نهيت عن تبليغه لأن الله يعلم أنه لا أحد سواي يطيقه ) .. هل تصدق وتتبع من يقول مثل هذا الكلام ؟!؟!
أرجوا من الأخ حيدر أو الأخ جمهورى الإجابة على هذه الأسئلة بوضوح وبدون لف ودوران .

[محمد همت]

ردود على محمد همت
[محمد خليل] 01-29-2016 06:54 PM
بالنسبة لتساؤلك يا محمد همت المتمثل فى قولك "محمود محمد طه لم يكن يصلى الصلاة المعروفة ذات الركوع والسجود فما معنى هذا ؟!."
معنى هذا أن الشيطان قد لبس عليه أمره واقنعه بأنه قد وصل الى درجة قد خولته لرفع الصلاة ذات الحركات المعروفة التى قال لنا رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم "صلوا كما رأيتمونى أصلى"، و أن الشيطان قد دل محمود على صلاة سماها صلاة الاصالة. كيف لم ترفع الصلاة عن رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم و صحابته الكرام ثم ترفع عن محمود؟ هل هناك عاقل يقول مثل هذا القول؟


#1405928 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 05:50 PM
(وفى سخائمه فى الجزء الثاني من مقاله كان اشد بؤساً وتسفلاً وهو ينحدر انحداراً مذرياً تمثل فى قوله : (تخليط في تخليط اوحى اليه به شيطانه الرجيم كما اوحي الي كثير ممن سبقوه من الدجالين ) لاول مرة نعرف ان الشيطان لديه امكانية الوحي ، فالطيب مصطفي الذي يؤمن بوحي الشيطان لم يخبرنا ان كان من المؤمنين بانه اذا كان للشيطان وحيا فماذا يسمي وحي سيدنا جبريل عليه السلام؟! فهل تريدون جهالات اكبر مما عليه حال صاحبنا؟)
كلام حيدر المكاشفي


تفسير البغوي,,,,,,,,,






( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون ( 112 ) ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون ( 113 ) )

( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا ) أي : أعداء ، فيه تعزية للنبي صلى الله عليه وسلم ، يعني كما ابتليناك بهؤلاء القوم ، فكذلك جعلنا لكل نبي قبلك أعداء ، ثم فسرهم فقال : ( ( شياطين الإنس والجن ) قال عكرمة والضحاك والسدي والكلبي : معناه شياطين الإنس التي مع الإنس ، وشياطين الجن التي مع الجن ، وليس للإنس شياطين ، وذلك أن إبليس جعل جنده فريقين فبعث فريقا منهم إلى الإنس وفريقا منهم إلى الجن ، وكلا الفريقين أعداء للنبي صلى الله عليه وسلم ولأوليائه ، وهم الذين يلتقون في كل حين ، فيقول [ شيطان ] الإنس [ لشيطان ] الجن : أضللت صاحبي بكذا فأضل صاحبك بمثله ، وتقول شياطين الجن لشياطين الإنس كذلك ، فذلك وحي بعضهم إلى بعض .

قال قتادة ومجاهد والحسن : إن من الإنس شياطين كما أن من الجن شياطين ، والشيطان : العاتي المتمرد من كل شيء ، قالوا : إن الشيطان إذا أعياه المؤمن وعجز من إغوائه ذهب إلى متمرد من الإنس وهو شيطان الإنس فأغراه بالمؤمن ليفتنه ، يدل عليه ما روي عن أبي ذر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل تعوذت بالله من شياطين الجن والإنس " ؟ فقلت : يا رسول الله وهل للإنس من شياطين؟ [ ص: 180 ] قال : " نعم ، هم شر من شياطين الجن " .

وقال مالك بن دينار : إن شياطين الإنس أشد علي من شياطين الجن ، وذلك أني إذا تعوذت بالله ذهب عني شيطان الجن ، وشيطان الإنس يجيئني فيجرني إلى المعاصي عيانا .

قوله تعالى : ( يوحي بعضهم إلى بعض ) أي : يلقي ، ( زخرف القول ) وهو قول مموه مزين بالباطل لا معنى تحته ، ( غرورا ) يعني : لهؤلاء الشياطين يزينون الأعمال القبيحة لبني آدم ، يغرونهم غرورا ، والغرور : القول الباطل ، ( ولو شاء ربك ما فعلوه ) أي : ما ألقاه الشيطان من الوسوسة [ في القلوب ] ( فذرهم وما يفترون )

( ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة ) أي : تميل إليه ، والصغو : الميل ، يقال : صغو فلان معك ، أي : ميله ، والفعل منه : صغى يصغي صغا ، وصغى يصغى ، ويصغو صغوا ، والهاء في " إليه " راجعة إلى زخرف القول : ( وليرضوه وليقترفوا ) ليكتسبوا ، ( ما هم مقترفون ) يقال : اقترف فلان مالا إذا اكتسبه ، وقال تعالى : ( ومن يقترف حسنة ) ( الشورى ، 23 ) ، وقال الزجاج : أي ليعملوا من الذنوب ما هم عاملون .

[omer]

#1405907 [جمهورى]
0.00/5 (0 صوت)

01-26-2016 04:48 PM
رد على الأخ سودانى : يا السودانى هل سمعت أو قرأت من الأستاذ محمود محمد طه أنه قال رفعت عنه الصلاة والعبادة ؟! من أين جئت بهذا الكلام ؟! أنا استمعت لكثير من محاضرات الأستاذ محمود وقرأت كثير من مؤلفاته ولم أجد أنه قال رفعت عنه الصلاة !! لكن يبدو أنك سمعت هذا الكلام ممن يتصدرون الحديث بإسم الدين من العلماء الذين تقول بهم ! ثم ثانيا إذا سألت نفسك ماهى الفائدة التى تجدها من صلاة شخص غيرك أو عدم صلاته ؟! ما الذى يهمك فيه ؟ هل تهمك عبادته أم معاملته ؟! ألم تسمع بالحديث :(الدين المعاملة) ؟! .. لكن موضوع الصلاة هذا لو تعلم هو من أكبر المداخل التى اعتمدها الإخوان المسلمين ومن شايعهم من دعاة الدين داخل وخارج السودان ، لتشويه سمعة الأستاذ وتضليل الناس عن فكرته !! مع كل هذا فإنى أطلب منك أنت و الأخ عبدالحافظ ان اردتم اجابة عن كل سؤال يدور فى أذهانكم عن صلاة الأستاذ ، لتجدوا الإجابة منه هو شخصيا على أناس سألوا هذه الأسئلة قبلكم فى فترة الستينات والسبعينات .. فارجعوا للمصادر الأصلية على موقع الفكرة الجمهورية فى النت .. بدلا من اتهام الرجل و رميه بالباطل .

[جمهورى]

#1405864 [مسلم]
1.00/5 (1 صوت)

01-26-2016 03:21 PM
عقيدة الطيب مصطفى والدواعش هى أن الله لايحرك ساكنا بعد إنتقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أى لايقرب إليه عبدا ويخصه بالتقوى والصلاح لإجتهاده فى عبادته وتوحيدة فقط يظل هو الله الذى عرفه الناس من سيد المرسلين منذ ألف عام ومن أدعى غير ذلك فهو ضحية لمارد من معشر الشواطين ولا غرابة فى ذلك فقد حوى المنهج الوهابية ذات الله مجسدة مجسمة فى هئية بشر جالس على كرسى بهذه العقيدة تنطلق أقوال وأفعال الطيب مصطفى ومن شايعه من البشر الذين أيقنو بان عقولهم قاصرة وعاجزة عن أتيان مثيل لما أتى به بن تيمية وعبدالوهاب ..

[مسلم]

#1405798 [سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2016 12:50 PM
يا حيدر خلينا من الطيب مصطفى محمود محمد طه مرتد باجماع جمهور العلماء انسان رفع عن نفسه الصلاة والرسول صلى الله عليه وسلم وال بيته يصلون حتى انتقلوا الى الرفيق الاعلى والخلفاء الراشدون يصلون حتى انتقلوا للرفيق الاعلى وقتل سيدنا عمر وهو فى الصلاة ( والله يقول فى محكم تنزيله اليوم اكملت لكم دينكم الى اخر الاية
فكيف لمسلم ان يرفع عن نفسه العبادة وماذا اضاف استاذك محمود هل الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكمل لنا الاسلام وجاء استاذك محمود ليكمل اتقى الله

[سودانى]

#1405723 [sidqiali]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2016 11:15 AM
سلام لك يا حيدر و للطيب مصطفى سلاما.

[sidqiali]

#1405714 [عبد الحافظ عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2016 11:07 AM
قد طالعت هذا المقال والذي سبقه بحثاً عن الموضوعية، غير انني لم أجد غير الاسفاف والتعنيف دون ابراز الأدلة والتجهيل دون التفضل علينا بنور العلم الجمهوري ... فقد سلمنا جدلاً بان الطيب مصطفى قد تجنى على الاستاذ، غير كاتب المقال لم يقنعنا بصحة فكر الأستاذ.
كما أن حصر الكاتب للوحي او الإيحاء في الرسل فقط قد جانبه الصواب، فقد جاء في الاية الكريمة: (وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا).

[عبد الحافظ عثمان]

#1405708 [سوداني بس]
5.00/5 (1 صوت)

01-26-2016 11:01 AM
راعي ضأن الإنقاذ الطيب بن مصطفي دلوكة خال الرقّاص - تلكم هي أوصاف هذا الجهلول الإمعة الرويبضة , ولولا الخؤولة لظل عامل إشارة لا سلكي وما سمع به أحد خامل الذكر - أين أنت من الأستاذ الشهيد ؟ أين الثري من الثريا ؟ خسئت يا ابن مصطفي دلوكة كوبر وخسأ ابن أختك الرقاص .

[سوداني بس]

ردود على سوداني بس
[هدى] 01-27-2016 08:17 AM
قد أتيت بالزبدة--- ومع عدم إلمامي بالفكر الجمهوري إلا أنني لم إحترم فئة قط قدر إحترامي لهذه الفئة فقد علمهم أستاذهم فأحسن وأدبهم فأحسن وإن عدم إحتفالهم بالمظاهر والبذخ في مأكلهم ومشربهم وعرسهم نضرب به المثل وليت السودانيون كلهم على ذلك بغض النظر عن فكرهم وفلسفتهم وكتبهم ونحن جيل البشير الأكثر حوجة لذلك.


حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة