المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د. علي حمد ابراهيم
توقيف السيدة مريم فى المطار اجراء صحيح تماما من الناحية القنصلية
توقيف السيدة مريم فى المطار اجراء صحيح تماما من الناحية القنصلية
06-25-2014 11:05 PM

كسفير محترف سابق ، وعلى علم كامل بالقانون القنصلى الذى تدربته عليه كثيرا وومارسته عمليا فى السفارات السودانية العديدة التى عملت فيها سفيرا و دبلوماسيا ، أقول ان التوضيح الذى ادلى به المتحدث الدبلوماسى السودانى باسم وزارة الخارجية السودانية فيما يختص باسس منح وثائق السفر ومنح تاشيرات الدخول عليها ، ولمن تمنح ، ومتى تمنح على ، و لأى مدة ، هو توضيح صحيح وقانونى تماما . كما أن تصرف سفارتى جنوب السودان والولايات المتحدة هو تصرف خاطئ لابعد الحدود. وربما كان تصرفا استفزازيا بصورة خاصة فى حالة سفارة الولايات المتحدة التى تعرف تماما القانون القنصلى وتتمسك به السفار السفارات الامريكية تمسكا حرفيا شديدا و لا تجامل او تتساهل فى تطبيقه.، اذا عذرنا سفارة جنوب السودان التى ربما فاتت عليها المسألة لقلة الدربة والخبرة . او ربما استجابت لضغوط من زميلتها سفارة الولايات لمتحدة. السيدة مريم لن تستطيع السفر بهذه الوثيقة الا اذا كانت قادمة من الخارج الى السودان حسب القانون القنصلى العالمى المعمول به فى كل دول العلم و سفاراته و الا لمنحت سفارة الولايات المتحدة هذه السيدة وثقية سفر اضطرارية من عندها ولكن القانون القنصلى الامريكى الذى هو جزء من القانون القنصلى العالمى لا يتيح لها ان تتصرف بمثلما تصرفت سفارة دولة جنوب السودان الشقيقة الوليدة المعذورة لأى سبب من الاسباب. الاحظ ان الاخوة لاسفيريين ، كما اسميهم ، وانا واحد منهم ، الا حظ انهم شنوا هجوما ظالما على تصرف لسلطات السودانية فى المطار. نعم نحن معارضون وضد النظام . ولكننا يجب ان نعارض بالحق والفهم وليس لمجرد كراهية النظام الذى تسبب فى ذرع هذه الكراهية فى نفوس هؤلاء أراد ام لم يرد


السفير على حمد ابراهيم
[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 3142

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1046457 [aa]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2014 06:14 PM
يجب أن لا يفوتنا أن مريم تسافر لأمريكا كلاجئة و امريكا تستقبل سنويا 60000 لاجئا و من يحملون جوازات سفر يعدوا على أصابع اليدالواحدة حسب المصادر الموثوقة.و بالتالي فلا يجب التعامل مع حالتها بالقوانين التي تحكم سفر الموطنين في الحالات العادية. موضوع اوراق سفر اللاجئين موضوع معقد جدا و فيه مجال كبير للإجتهاد (راجع مذكرة معتمد الأمم المتحدة للآجئين:http://www.unhcr.org/docid/3ae68cce14.html) و هذا مؤشر لإتجاهات القانون الدولي.
لآحظوا أن أمريكا سحبت جواز مواطنها الجاسوس سنودن لكن لم تستطع منعه من السفر من هونق كونق لروسيا بدون جواز او وثيقة سفر إضطرارية من امريكا.

[aa]

#1045964 [ودالنيل تمساح]
4.88/5 (4 صوت)

06-26-2014 11:13 PM
سعادة السفير انت اشتغلت وين
انا بسمع فى كل سفاراتنا بره السودان مابتقدم ولا خدمه للجاليه السودانيه
البسمعوا كله انو السفارات كلها همها جمع القروش بس
يعنى حتى مشاكل الجاليه مابتتابعها
واى سفير اولما يجى للبلد البشتغل فيها بحاول يعمل علاقات مع ناس معينيين
عشان يتعامل معاهم فى العمل التجارى حتى شغله ماشغال بيهو
الشئ التانى السفير حتى عدد السودانيين فى البلد الهو فيها مابيكون عارفهم
وشايف كم مره فى لقاءات صحفية بسالوا السفير بيقول الناس بسافروا من غير علم الدوله
ومن غير اوراق ثبوتيه دى كل اعزار كل السفراء فى بلاد المهجر
طيب ماممكن السفير يحصر العدد ويتابع مشاكلهم ؟ طبعا ممكن
والحصر ساهل جدا لكن للانسان العنده ضمير ووطنيه
انحنا رئيسنا ماعنده ضمير ولا انسانيه فكيف السفير تكون عنده
وهسه جاى تتكلم عن القانون
وبكل فصاحة كمان تقول انت معارض لكن بتتكلم من ناحية قانونيه
امشى اتعلم القانون وتعال اتفاصح
ليه انت لو بتعرف القانون ما اتكلمت فى الباخره الدخلت بورتسودان ويتحاكموا الناس الجابوها
انت لو بتعرف القانون ليه ما اتكلمت فى سرقة الاراضى
انت لو بتعرف القانون ليه ما اتكلمت فى قتل البت عوضيه وهى بريئه
انت لو بتعرف القانون ليه ما اتكلمت فى حكم الدكتوره مريم وهى حامل
انت لو بتعرف القانون ليه ما اتكلمت فى سرقة وزير الاوقاف لقروش الحاجاج قبل 3 سنوات
انت لو بتعرف القانون ليه ما اتكلمت فى قتل الطلاب وضربهم فى الجامعات
انت لو بتعرف القانون ليه ما اتكلمت فى سرقة الاثار فى مناطق الدهب
انت لو بتعرف القانون ليه ماتكلمت فى حلايب وشلاتين والفشقه
انت لو بترف القانون ليه ماشفناك فى المظاهرات
انت لو بتعرف القانون ليه وليه
وكمان بتتفاصح انا عندى اسئلة كتيره ممكن اسالك ليها لكن انت مامن الناس البسالوهم
لانك من المجرمين البليدين لانو النظام عايز مجرمين اذكى منك

[ودالنيل تمساح]

ردود على ودالنيل تمساح
[اليبي] 06-27-2014 12:51 AM
دا كلو كلام خارج الموضوع


#1045881 [أنصاري]
4.50/5 (4 صوت)

06-26-2014 08:03 PM
سعادة السفير.. علي حمد،،
تحياتي،،

المذكورة كانت بصدد المغادرة لدولة جنوب السودان.. " حسب الوثيقة المنشورة في المواقع الإلكترونية.. ومنها الراكوبة..

جهة السفر دولة جنوب السودان.. بإعتبارها من مواطني تلك الدولة، التي يمنح دستورها جنسية الزوج للزوجة..وحسب الوثيقة.. ووفقاً لطلب الزوج من سفارة بلاده أستخرجت، حسب توضيح سفارة بلاده.. وإعترافها بصحة الوثيقة مثار الجدل..

مثل أي سوداني يحمل جواز سفر دول أخري حضر إلى السودان.. فيغادر بذات الجواز الأجنبي؛ ولو فقد الجواز الأجنبي الذي يحمله يذهب لسفارة الدولة المعنية لتسصدر له وثيقة سفر..ليذهب فقط لبلده.. كما تعلم.. وهذا ما هو موضح في الوثيقة..

حتي السلطات لم تحتج علي الوثيقة إنما إدعت (تزويرها) حسب البلاغ؛ وهذا ما نفته سفارة جنوب السودان الجهة التي أصدرت الوثيقة بتوقيعها وختمها.. إذن الوثيقة صحيحة وليست مزورة؛ وهنا مربط الفرس.. " السلطات لم تحتج علي الإجراء!!؟؟ الإحتجاج كان في التزوير حسب البلاغ..!!

الموضوع برمته يا سيدي.. ليس قانون قنصلي أو جنائي،أو غيره.. المسئلة في تقديري صراع أجنحة.. تحت ضغط دولي لا قبل لهم به.." حتي قرار المحكمة كان قراراً سياسياً بإمتياز..

وفي الآخر ستسافر (مريم/ أبرار).. وسيسدل الستار..
ودي،،

[أنصاري]

ردود على أنصاري
European Union [أنصاري] 06-29-2014 03:38 PM
إلي الأستاذ [خضر إبراهيم]
بعد التحية..

ماهو التزوير..؟؟
كيف تكون الوثيقة مزورة..!!؟ ومصدرها صحيح..!!؟؟ كيف؟؟ أصلاً التزوير كجريمة.. ركنه المادي يرتكز على عدم صحة المصدر و(التصنيع) .. من الذي يحدد المرجعية أو الأصل..!!؟ أو ليست الجهة التي أصدرت الوثيقة..!!؟

راجع مسار قصة الجاسوس سودن جيداً .. وأنت بنفسك تؤكد الإستثناء في منح الوثائق (فنزويلا نموذجاً)

صدقني ستخرج " حسب تقدير شخصي الضعيف" وبذات الوثائق..!! والنتظر لنرى .. وإنا لمنتظرون..!!؟

أعيد نشر رد الخارجية الأمريكية الذي يؤكد صحة الوثائق..!!؟؟ ودعم ما نرى..!!

هذا ما أدلت به الناطقة الرسمية بوزارة الخارجية الامريكية اليوم للصحفيين الذين سألوها عن اعتذار أمريكا لنظام الإنقاذ:

“State Department spokeswoman Marie Harf told reporters in Washington. "From our perspective, Miriam has all of the documents she needs to travel to and enter the United States. It is up to the government of Sudan to allow her to exit the country."

الترجمة:

الناطقة الرسمية بوزارة الخارجية ماري هارف صرحت للصحفيين في واشنطن: من وجهة نظرنا ان مريم لديها كل الوثائق التي تحتاج اليها للسفر و دخول الولايات المتحدة الامريكية. الخيار لحكومة السودان للسماح لها بالخروج من البلاد

* أشكرك كثيراً..

European Union [خضر عمر ابراهيم] 06-28-2014 04:18 AM
اخ أنصاري لك التحية
شكرًا علي التوضيح القانوني ولكني أيضاً رجل قانون والنواد الذي ذكرتها لا تجعل واقعة التزوير منهارة كما أشرت ،،، فان تحرير مستند دون مرجعية او اصل يعتبر تزويرا ارجع الي نص المادة الذي ذكرته انت ،،، فالوثيقة مصطنعة وان كان مصدرها صحيح ولكن ليس مقر بها لان أبرار ليست مواطنة من ذات الدولة التي أصدرت الوثيقة لذا لم يلزم الإقرار بها كون مريم مواطنة الدولة التي تريد ان تخرج منها ،،، والتزوير لا يتطلب استثناء ولا يوجد حق قانوني يعطي مريم أبرار أفضلية ارتكاب جرم التزوير وان لم تكن هي التي أصدرت الوثيقة ،،،
وقولك ان مريم ستخرج بنفس الوثيقة لم يتحقق لان القانون لا يسمح لها ،، الا في حالة حصولها علي جنسية دولة الجهة التي أصدرت الوثيقة ولا جدال في ذلك ولا استثناء هنا ،، وحتي ما ذكرتهم من الضاغطين أمثال كاميرون وانا مواطنه لا يسمح لي ان عنده ان يتم تزوير مستند مثل الذي أصدرته سفارة دولة جنوب السودان ان أصدرت لي انا شخصيا وثيقة سفر في لندن فلن أستطيع مغادرتها كوني في الأصل ليس مواطنها بل مواطن دولة اخري ،، فهذا هو القانون في كل بلدان العالم ،،، وحتي انه يتم إيقاف الكثيرين العابرين للدول الأوربية ضمنها ما ذكرت في حال حملهم وثائق سفر مزورة او حتي شهادات مزورة ،،وليس كما ذكرت انت هي مسؤولية الجهة التي منحتها ،،فمكافحة التزوير تقع تحت طائلة مواد كل القوانين وبالأخص القانون الدولي الذي أشرت اليه بانه يحق لأي مواطن ان يحصل علي وثيقة سفر من اي سفارة في البلد في سياق حديثك،، فهذا ليس واردا ويجب علي من يطرق باب اللجوء ان يطلبه خارج حدود إقامته وليس فيها ،، وفي بريطانيا افضل مثال حالة مدير موقع ويكيليكس في بريطانيا برغم حصوله علي اللجوء السياسي من دولة اخري لا يمكنه مغادرة بوابة سفارتها في لندن ،،
أليس هذا أيضاً يعتبر حالة استثنائية وخاصة ؟؟؟ فلماذا تصر بريطانيا وكانيرون رئيسنا علي ملاحقته؟؟؟ ومنعه من المغادرة برغم انه منح حق اللجوء السياسي في بلد اخر؟؟ هذا يدلل علي انه ليس من السهولة الحصول علي وثيقة دولة اخري واستخدامها داخل بلد الاقامة الأصلي
والدليل علي ما أشير اليه ان مريم أبرار لا تزال لم تغادر السودان بنفس الوثيقة كما توقعت وجزمت انت ،،، ولا شيء يمنعها من المغادرة بجواز سفرها السوداني فلماذا لم تبادر السفارة الامريكية بمنحها جواز السفر وتوقف هذه المأساة الم تكن امريكا من الدول الرائدة في حقوق الانسان؟؟؟
والحل بسيط تصدر دولة السودان قرا. منح الجنسية لمريم واستخراج جواز سفر بموجبها او وثيقة سفر فلماذا كل هذا اللف والدوران من قبلهم؟؟؟
مريم اعتبرها منتصرة وبمساندة الجميع محلياً ودوليا فلماذا تشوه صورتها التي جسدها لها العالم وصمودها بإقحامها في مثل ما حدث فيما بعد ،، ولماذا لم يصر الجميع كما كان اثناء محاكمتها وبعدها بان يضغط لقبول الوثيقة التي أصدرتها سفارة دولة جنوب السودان؟؟
الإجابة بسيطة جدا ،، لان الجميع بما فيهم انا وانت كان يتابع قضية مريم باعتبارها مواطنة سودانية وتم الضغط علي الحكومة من هذا المنطلق ولم تخرج اي معلومة انها تحمل جنسية دولة جنوب السودان فلماذا الان تقر بحصولها ويحق لها والخ ولماذا لم يسعي زوجها الي تحضير جنسية او جواز سفر لها طيلة هذه المدة ؟؟ هذا هو الأهم ،،،
فلا يوجد قانون او مادة جنائية تستثني شخص بمخالفتها لظروفه الانسانية او الاستثنائية هكذا يقول القانون الذي أشرت انت الي مواده وانا احفظه عن ظهر قلب هو وقوانين دول اخري والدولي
نعم يجب ان نقف ونتعاطف مع مريم ولكن نريد ان لا تشوب مواقفها اخطاء اخري غير متعمدة او استثنائية تشوه الصورة التي رسمها لها العالم اجمع ووقف معها
ودمت اخي

European Union [أنصاري] 06-28-2014 01:28 AM
هذا ما أدلت به الناطقة الرسمية بوزارة الخارجية الامريكية اليوم للصحفيين الذين سألوها عن اعتذار أمريكا لنظام الإنقاذ:

“State Department spokeswoman Marie Harf told reporters in Washington. "From our perspective, Miriam has all of the documents she needs to travel to and enter the United States. It is up to the government of Sudan to allow her to exit the country."

الترجمة:

الناطقة الرسمية بوزارة الخارجية ماري هارف صرحت للصحفيين في واشنطن: من وجهة نظرنا ان مريم لديها كل الوثائق التي تحتاج اليها للسفر و دخول الولايات المتحدة الامريكية. الخيار لحكومة السودان للسماح لها بالخروج من البلاد

European Union [أنصاري] 06-27-2014 02:39 PM
الأستاذ : خضر عمر إبراهيم
تحياتي..

عميق شكري للمرور الكريم.. وشكراً للتعليق الرصين..!!

الموضوع برمته، ليس موضوع قوانين أصلاً .. حتي تنطبق عليه معايير الإجراءات العادية التي تكرمت
بسردها، وأوضحها سعادة السفير، القضية قضية رأي عام عالمي ، وذو ظروف إستثنائية، تدخل فيه رؤساء دول عظمي..ومؤثرة ونافذة..

أوباما، كميرون بذات شخوصهم ، ووزير خارجية المانيا..وغيرهم من دول ومنظمات حقوقية ذات وزن وعيار ثقيل.

* سيدي: من حق أي دولة أن تمنح وثيقة ، جواز من غير جنسية، جنسية، ... الخ لمن تشاء؟ متجاوزة الإجراءات الروتينية وفي حالات خاصة تقدرها هي .. لاحظ عندنا مثلاً منح لاعبي كرة القدم الجنسية في الطيارة.. دون إتباع الطرق الروتينية وفي لحظات، وبعض السياسين الأجانب منحو جوازات دبلوماسية..

القصة ما قصة معارضة وحكومة التي أقحمت في الموضوع ..القصة قصة واقع يحدث رغم غرابته، لإنسانة
معرضة حياتها للخطر رغم البراءة.. "يحق لها التزوير الحقيقي لتخرج وتمنح حق اللجوء وتصرح بأنها إستخدمت جواز مزور ولا شيء عليها" لكن ليست هذه هي الجدلية..

*الذي يؤكد هذا الرأي ستخرج مريم أو أبرار .. وبذات الأوراق التي قيل مزورة

ووفقاً للقانون الجنائي السوداني لسـ1991نـة نفسه لا ينطبق وصف الجريمة ولا أركانها المادية والمعنوية من تغيير الحقيقة، وإقتران التغيير بإحداث ضرر.


فالمادة: 122 من القانون الجنائي السوداني تقرأ:

122- يعد مرتكباً جريمة التزوير في المستندات من يقوم بقصد الغش باصطناع مستند أو تقليده أو إخفائه أو إتلاف بعضه، أو إحداث تغيير جوهري فيه، وذلك لاستخدامه في ترتيب آثار قانونية.


أين جريمة التزوير التي تكرمت بذكرها هنا..؟؟


فالوثيقة مستخرجة من جهة مصدرها صحيح ومقر به وليست مصطنعة، مقلدة.. (لذا إنهار الإتهام تماماً)

(لاحظ أن الوثيقة المنشورة صادرة بإسم مريم يحي..!! و جهة السفر دولة جنوب السودان..

كما ذكرت مسبقاً القضية سياسية بإمتياز وليست قانونية وستحل من علٍ متجاوزة كل السلالم الطبيعية المتعارف عليها.. " والصلاة فيها الجهر وفيها السر"
شكري وودي

European Union [خضر عمر ابراهيم] 06-27-2014 01:26 AM
يا استاذ أنصاري يجب ان تفهم ويفهم الجميع قانونيا يجوز لسفارة بلد المواطن ان تستخرج له وثيقة سفر اضطرارية لسفرة واحدة ولجهة واحدة في حال حصوله علي جواز سفر الدولة ولسبب وظرف ما فقد او ضاع جواز السفر او تلف ولم يكن بمقدور السفارة استخراج جواز سفر ،، أكرر الوثيقة الاضطرارية تمنح لمن كان يحمل جواز سفر ،،
اما بالنسبة للاخت مريم ، نعم هي زوجة مواطن من دولة جنوب السودان والقانون في دولة الجنوب يعطيها الحق في الحصول علي جنسية دولة زوجها بالطرق الرسمية ،، اي الحصول علي الجنسية ومن ثم الجواز ،، ولكن في حالة مريم اخطأت سفارة دولة جنوب السودان بإصدارها وثيقة سفر اضطرارية لمن لا يحمل او حصل علي الجنسية او كان لديه جواز سفر سابق ،، هذا هو التزوير المقصود ،،
فكان من الأولي لسفارة دولة جنوب السودان اتباع الخطوات الرسمية وهي استصدار جنسية اولا ومن بعد ذلك اذا تعذر إصدار جواز سفر تستخرج وثيقة اضطرارية هذا هو القانون المتبع في كل بلدان العالم ولو كان الامر بهذه السهولة لماذا لم تصدر سفارة امريكا وثيقة سفر اضطرارية لمريم كونها زوجه مواطن أمريكي ؟؟ والسبب عدم حصولها علي جنسية الزوج ،، وأنها لا تزال تحمل الجنسية السودانية وكما انها لا يمكنها قانونا مستقبلا الحصول علي جنسية دولة الجنوب وأمريكا معا لان القانون يسمح الازدواج وليس الثليث ؟؟؟
فيجب ان الا تنساق وراء العواطف او الكراهية الموجهة لنظام او حكم فنحن هنا فقط نتناول الموضوع باعتباره يخص السودان كدولة وليس حكم فقانون اي دولة يسمح بالازدواجية حسب معايير معينة وكان الأخري بسفارة دولة جنوب السودان ان تسعي اثناء محاكمة مريم من دولتها الحصول الي الجنسية لها ومن ثم استخراج جواز سفر باعتبارها زوجة مواطن من دواة الجنوب ،، وأكرر الوثيقة الاضطرارية الصادرة من سفارة دولة الجنوب ليست قانونية وتعتبر مزورة كونها ليست لديها مرجعية تجنس بجنسية او جواز سفر سابق
والسفير علي حمد ابراهيم أوضح الامر حسب القانون المتبع وهو محق في ان الوثيقة الاضطرارية تصدرها السفارة لمواطن لا تكون هناك امكانية لاستخراج جواز سفر له اما لضيق وقته او لتعذر إصداره في السفارة نفسها لذا تستخرج له وثيقة سفر اضطرارية للعودة لبلاده وليس السفر لدولة اخري كما حدث ان اخطأت سفارة الولايات المتحدة بإعطاء فيزا دخول علي الوثيقة وهذا لا يجوز لانها صالحة لسفرة واحدة ولجهة الدولة الوطن وليس دولة اخري
لهذا للتوضيح حسب القانون المعمول به في كل العالم وليس السودان استثناء او مكان شاذ يجوز تجاوز القانون. فيه كون مريم تحستق،،، فهي في عيون القانون مواطنة سودانية ولو مان غير ذلك لكان قد بطلت عملية محاكمتها في قضية الردة ،، وفات هذا علي سفارة ودولة جنوب السودان فان تداركت الامر بمنح الجنسية لمريم يحي ما كان تم محاكمتها بالردة كونها مواطنة اجنبية وديانتها تخص دولتها ،،، هنا خان الأخوة في دولة جنوب السودان الزكاء ،،، لان نفس ما حدث لمريم قد حدث لمواطن في نواحي سنار وسنجة أعلن انه مسيحي وبحكم انه يحمل جواز سفر أمريكي النيابة إحالته الي العلاج النفسي بالمصحة تفاديا للدخول في مغالطات قانونية حول محاكمته كونه مواطن دولة اخري ودينها ليس الاسلام
هذا للتوضيح


#1045815 [شوشرة]
4.00/5 (3 صوت)

06-26-2014 06:27 PM
يا ععطوي أنت وينك وين، أوعى تكون في جب الجهالة حتى هذه اللحظة، اتنور شوية

[شوشرة]

#1045739 [أيام لها إيقاع]
4.13/5 (4 صوت)

06-26-2014 05:11 PM
برضو سوف يسمح لها بالسفر ،، بلاش قوانين و خارجية ، و إنتو نوعكم دة اتو سويتو شنو لما كنتو سفراء غير الفلسفة وقلة الأدب بتاعتكم دي ، الله يلعن أبو النميري العينكم يا صعاليك

[أيام لها إيقاع]

#1045698 [A. Rahman]
4.75/5 (3 صوت)

06-26-2014 04:22 PM
معليش يا سعادتك كلامك ممكن يكون مقبول لو تقيدت حكومة اولاد العواهر بالقواعد القنصلية لكنهم من قولة تيت جلبوا لنا و بجوازات سودانية، و احيانا دبلوماسية، كل اولاد الشر.....من الاخوان المسلمين و الإرهابيين و اولاد الكلب، بل منهم من ساهم في تعذيب السودانيين في المعتقلات، و أظنك لا تنسى ما فعلته سفارتنا في واشنطون في محاولة تفجير مركز التجارة قبل 11 سبتمبر و جلبها الهالك اسامة بن لادن و مساعديه و منهم من فتك بالمصلين في مسجد الثورة، و نفس السفارة في واشنطون عملت على تهريب د. التجانس مشرف احد كوادرهم بجواز سفر مزور ليتفادى جريمته الاعتداء الجنسي على احد المعاقين (و الاسم سالم ليس هو النطاس البارع و الطبيب الانسان التيجاني مشرف استشاري الانف و الأذن و الحنجرة المعروف)، بل هو التيجاني العيالاتي بتاعهم. لم تقم حكومة في الدنيا بإساءة استخدام الصلاحيات القنصلية مثل ما فعل اولاد الزواني هؤلاء. و بعد دا كله سوف ينحنون للعاصفة لأنهم لم ينحنوا يوما لله بل لأسباب و أمراض اخرى. لذلك يا سعادتك ارجوك الا تدافع عن وزارة الخارجية التي تعرفها انت كانها وزارة خارجية هؤلاء السفلة. هذه وزارة ليست اكثر من ماخور.

[A. Rahman]

#1045510 [موجاف]
3.47/5 (8 صوت)

06-26-2014 01:16 PM
"كسفير محترف سابق ، وعلى علم كامل بالقانون القنصلى الذى تدربته عليه كثيرا وومارسته عمليا فى السفارات السودانية العديدة التى عملت فيها سفيرا و دبلوماسيا"

الشيء التقول الله خلقو لشغل السفارات
ما دا الضيع البلد
بالله شوفوا المخلوق دا بتنطع كيف التقول الخارجية بتاعة أبوهو

[موجاف]

#1045464 [ود الحاجة]
2.94/5 (7 صوت)

06-26-2014 12:20 PM
توضيح حضرة السفير في مكانه و نرجوا ان تكون المعارضة واعية وليست كما يفعل البعض بحيث يقفون دائما ضد الجانب الاخر ,حتى لو كان الجانب الاخر محقا.

عدو عاقل خير من صديق جاهل ,,,

[ود الحاجة]

#1045364 [الطاهر على الريح]
2.32/5 (5 صوت)

06-26-2014 10:43 AM
الدكتور على حمد أبراهيم صدقت فيما تقول ولكن الاسفيرين لا يريدون فهم المشاكل السودانية بالطريقة الصحيحة حتى لو أدت الى هلاك الوطن وأخص بالذكر من يكتبون بالراكوبة فلا يأخذون المواضيع بطريقة علمية ورصينة بل يتناوشون الناس بمجرد أن تقول الحق ولو كان بائناً كالشمس ، فعندما تكتب موضوعاً ضد النظام فالكل يعتبرك ثورى وعندما تكتب بمثل ما كتبت به هذا الموضوع تجرى عليك معاول التعليقات الاِسفيرية بحق وبدون حق .

[الطاهر على الريح]

#1045319 [مصطفي سعيد]
3.44/5 (5 صوت)

06-26-2014 10:06 AM
دستور دولة الجنوب يعطي هذا الحقّ للأجنبيّة التي تتزوّج مواطناً. أضاف "ودانيال تقدّم بطلب رسمي لمنح زوجته وثيقة السفر، ونحن استجبنا من دون أن يكون لنا علم بأية ملابسات أخرى".
استاذنا وسفيرنا العزيز نرجو تنويرنا بحديث سفير جنوب السودان اعلاه شاكرين ومقدرين

[مصطفي سعيد]

ردود على مصطفي سعيد
[ود الحاجة] 06-26-2014 04:50 PM
من المعروف ان الوثيقة الاضطرارية تعطى من سفارة دولة ما لشخص يتنمي لنفس الدولة وهو موجود في دولة ليس هو من مواطنيها و لكن مريم او ابرار باعتراف الكل هي سودانية و موجودة الان في السودان, فكيف نفهم تصريحات سفير جنوب السودان

ثم ما رقم المادة في دستور جنوب السودان التي تنص على حق اعطاء وثيقة سفر اضطرارية لمن تتزوج مواطنا جنوبيا و هي في بلدها للسفر الى جهة اخرى؟


#1045182 [سودانى طافش]
4.00/5 (7 صوت)

06-26-2014 06:14 AM
السيد السفير ( حمد ) التحية .. توضيحك للمسألة صحيح وفعلا هذا مادرسته أنت والمتحدث الرسمى بأسم الخارجية السودانية فى الكتب وأنتم على إستعداد فى تطبيق ماتعلمتوه ( حرفيا )وهذا مانعانيه منكم عندما تطأ أقدامنا عتبات سفاراتنا فى الخارج لأى خدمة ,روتين وبيروقراطية مملة !
الظرف هنا ياسيدى ( إستثنائى ) وقضية رأى عام ( عالمى ) لدرجة أن توقيف المذكورة فى مطار ( الخرطوم)كانت(Breaking News) فى بعض المحطات الأمريكية , فالأمر كان أكبر من ( إجراءات ) وقواعد دبلوماسية بالترتيب والموضوع معقد إبتداء من جنسية الزوج وموضوع ( السجن ) و( الأطفال ) وقبول ( الزوجة ) بالدخول ل ( أمريكا ) !

[سودانى طافش]

#1045144 [ياسر عبد الوهاب]
4.41/5 (9 صوت)

06-26-2014 02:26 AM
هكذا يفلح اخوان الشيطان في خلق ضجة ..معركه..لا تساوي..جناح بعوضة مكسورة الجناح..خرجت مريم ودخلت ابرار..
للعقيدة رب يجميها..
اكتبوا لنا فيما قد ينفع الناس أو.....

[ياسر عبد الوهاب]

#1045142 [نص صديري]
3.50/5 (7 صوت)

06-26-2014 02:23 AM
وبوصفك سفير سابق وهلم جرا اما كان الأجدر بك ان تتحرى عن المعلومات قبل ان تدلي بها؟؟؟
اولا لم يصدر اي تصريح من امريكا يقول انها اعطت فيزا والمتحدثة باسم الخارجية الامريكية عند سؤالها عن الوثيقة قالت بالحرف الواحد لاتعليق لنا به>ا الخصوص وانت تعرف ماذا يعني ذلك
فكيف استنتجت انت والمدعو وكيل الخارجية ان امريكا مشاركة في تهريبها؟؟
هل الفتاة ممنوعة من السفر؟ هل من ليس لديه وثيقة سفر ممنوع من السفر؟؟ هل لايحق لها ان تضاف في جواز زوجها؟؟
ثم ان تصريح المتحدث الدبلوماسى السودانى باسم وزارة الخارجية السودانية طلع كذب لانه اخبر الخارجية الامريكية انه لم يتم اعتقالها بل اوقفت لساعات بالمطار!!!
كدي يالفالح ياحضرة سفيرنا هل ستمنعك امريكا اذا كنت متزوج فتاة امريكية من الخروج من المطار لان وثيقة سفرها سودانية؟؟
ثم اليس تربصا حضور اربعين رجل امن للمطار ثم يكذبون انه تم ايقافها بواسطة شرطة الجوازات ؟؟
وفهمنا انت متى يتم حبس مواطن لاكثر من اربعة وعشرين ساعة وحتى هذه اللحظات للتحقيق في وثيقة بين يديك؟؟ ولم يتصلوا حتى بجهة اصدار الوثيقة بل تكرم الجنوبيين بالتوضيح بعد محاولة اتهامهم بالتزوير التي اتت على لسان الازرق الدايش!!
ثم ان مقالك مجروح لان مقالك السابق خسيئ وحاولت تطبل للانقاذ بصورة فاضحة شكلك اما عاوز ترجع او بتمهد
والله لو ده مستوى سفرائنا بطل العجب

[نص صديري]

ردود على نص صديري
European Union [نص صديري] 06-27-2014 08:01 AM
الاخ خضر عمر ابراهيم شكرا للتوضيح ولكن ما عنيته هو ان حرية السفر حق انساني اساسي كما حق حرية الاعتقاد وهي هنا تمتلك وثيقة سفر ولكن في رآيهم ليست صادرة منهم بوصفها مواطنة سودانية فاذا كانوا قد حرموها من احدى حقوقها الانسانية الاساسية فما الضمان من حرمانها حق السفر؟ وعلى هذا الاساس قانونيا واكرر قانونيا بالقانون الدولي الذي وقعه السودان يمكنها التقدم لاقرب سفارة تعترف بحقوق الانسان للحصول على وثيقة سفر وهو في الاخر مسؤلية الجهة التي منحتها الوثيقة
الان قد حشرت الدبلوماسية السودانية نفسها في مأزق قانوني اخر حول قانون موقعة عليه حول حرية السفر وقريبا سيكون السودان قد خرق كل مواثيقه الدولية بالتدريج
كما لاتنسى اننا هنا نتحدث عن وثيقة سفر اضطرارية وليس وثائق السفر التي تعنيها اي نعم يمكنك السفر بدون وثيقة فقط بتصريح من الدولة التي ستستقبلك ولاتوجد في العديد من الدول في موانئ المغادرة قوانيين تجبرك لابراز وثيقة سفرك او اعلامها بالمغادرة او اخذ اذن منها بالمغادرة ما دمت غير مطلوب قانونيا

European Union [نص صديري] 06-27-2014 02:13 AM
رد "السفير المحترف" يتحدث بنفسه عن مدى احتراف الدبلوماسية في بلدنا ومستوى وعي القائمين عليها ولنترك هذا جانبا ولنعتبره رد متشنج اندفاعي وهو مربط الفرس في نقدنا حول عدم تأني القائمين على وزارته اليوم قبل اطلاق عنان التصريحات المتخبطة ويقدح جليا في مهنيتهم دعك و""احتراف""
انت تناولت القضية في مقالك من جانب ماقلت القوانيين القنصلية ولم تاتي بمقطع قانوني واحد تعضد به مضمون مقالك بل اقحمت امريكا في الموضوع رغم ان لاناقة لها فيها او جمل من الناحية القانونية وتعلم جليا ان لكل من السفير الجنوبي والسفير الامريكي بالخرطوم سلطات استثنائية في الحالات الاضطرارية وحاولت تنبيهك بعدم التعجل لانه حتى هذه اللحظة لم تتهم الفتاة رسميا بالتزوير بل الاتهامات صدرت من الخارجية ووكيلها الذي حاولت تفنيد اندفاعه رغم انه ناقض نفسه جليا ليس للمرة الاولى بل مرتين عندما قال للبي بي سي انه سيطلق سراحها وسارعت الخارجية بنفي ما اورده وقالت انها تحترم القانون ثم مرة اخرى عاد ليصرح لنفس المصدر انها سيطلق سراحها للمرة الثانية ناسيا مواعظه عن القانون وبعد اقل من عشرون ساعة قال كلام مخالف تماما لفوكس نيوز!!!! هل تبين لنا انت ايا من مواقفه تلك التي تقف معها ويعضدها قانونك القنصلي ؟؟؟
وصفك لمعلق "بخفاش"،" ربع تعليم او تربية" ،"مرتادى اسواق الزلعة السياسية"،"محاربى الكيبورد"..الخ
او حتى ترك لب الموضوع الذي تناولته انت يسيئ لك قبل غيرك ولن اقول لك سعادة السفير لان هذا يدخل في موسوعة سخافة السفير ويمكن بكل بساطة لقارئ من الاعلام ان يأخذ ما اوردته انت لصفتك الاعتبارية كمقطف يضمه للقضية المتناولة ليبين مستوى الدبلوماسية السودانية المحرج بل ان مقالك السابق به مايكفي!!
صدقني بطل العجب

European Union [خضر عمر ابراهيم] 06-27-2014 01:41 AM
اخي نص صديري. تحية
توضيح بسيط فيما يخص تعليقك حول. هل من ليس لديه وثيقة ممنوع مو السفر او هذا يمنع سفره ولماذا لا تضاف لجواز سفر الزوج؟. أسئلة وجيهة ولكن الرد عليها أيضاً أوجهه كالآتي:-
نعم لا يحق لأي شخص السفر في اي بلد لأي بلد بدون وثيقة رسمية ويعتبرا اي شخص ممنوع من السفر اذا لم يحمل وثيقة ،،ً
كما ان قانون جوازات سفر الولايات المتحدة التي ينتمي اليها زوج مريم لا تسمح بإضافة حتي الأطفال علي جواز السفر فهذا اذا كان مسموحا لما اضطر زوج مريم اللجوء الي سفار جنوب السودان بدلا من امريكا
وأضف الي ذلك حتي أولاده تطلب السفارة إثبات أبوتهم جينيا بكشف صبغيات DNA حتي يتم منحهم الجنسية الامريكية
فلا يجب اخي أخذ حالة مريم باعتبارها لها خوصصة فالمواطن مواطن وان كانت هناك استثناءات محسوبية وفساد ولكن هذا لا يعني ان يعمم ليشمل مريم ولا نريد آشانة سمعتها بإلصاق اي شيء عليها بعد انتصارها وثباتها في المحاكمة التي تابعها العالم
فقط للتوضيح وليس الرد علي محتوي التعليق

European Union [aa] 06-26-2014 06:32 PM
سعادة السفير
كنت من المعجبين بكتاباتك , ولمدة طويلة لكن خيبت ظني : أولا بتناولك السطحي لمشكلة مريم و ثانيا لتحاملك غير الدبلوماسي على من إنتقدك . حتى و لو لم يعجبك التعليق فمن المتوقع في هذا المنبر المفتوح أن تسمع ما يسرك وما لا يسرك .
القوانين واللوائح يعرفها أي باشكاتب او عسكري جوازات لكن المتوقع من الدبلوماسي أن ينظر أبعد من ذلك لمصلحة البلد و بدون إثارة الرأي العام ضدها. Diplomacy seeks maximum national advantage without using force and preferably without causing resentment.
أما عن التقليل من قدرة "غير المختصين" على الخوض في شئون الخارجية فتذكر أنك عملت في الخارجية تحت و زير "بتاع أسنان" أنتقدك في مقال منشور و قال أن أداءك كان ضعيفا . أنا شخصيا لا أوافقه و أرى أن وزارة الخارجية السودانية في عهد الإنقاذ لم تعد هيئة دبلوماسية كما كانت في يوم من الأيام و بالتالي لآيعتد برأيه و العمل في الخارجية السودانية لا يقتصر على الصفوة .

European Union [الضعيف] 06-26-2014 02:48 PM
يا سعادة السفير

أشعر إنك تحاملت على أخونا نص صديري كثيرا جدا ولم يتسع صدرك لإنتقاده لك وإن كان فيه بعض التطاول فهذا لا يجعلك تنفعل وتثور كل هذه الثورة في وجهه وتتهكم عليه بهذه الطريقة.

كلنا يكتب بأسماء حركية وأنت تعرف لماذا. هذا النظام باطش وباغي. ولكن الساسة الكبار أمثالكم والسادة مثل السيد الصادق المهدي والصحفيين الكبار والناس المشهورين لا يمكن لهذا النظام ان يعذبهم اذا قبض عليهم. ولكن نحنا المساكين ديل اذا كتبنا اسامينا وعرفونا يمكن ان يغطسوا حجرنا ولا في حد حينصرنا ولا يكتب عننا.
لذلك ليست هذه مشكلة في عهد تضيع فيه الحريات.
هل تعلم ان جمال الدين الافغاني كان يكتب في ثلاث مجلات مختلفة بثلاث اسماء مستعارة وذلك لنشر التوعية.

لا اطيل عليك سعادة السفير ارجو ان تكون احلم من هذا ويتصع صدرك للاخر ولا تنزلق وراء الاسفاف. فهذا راى نص صديري اذا عندك رد حاول ان تثبت انك مازلت في خط الثورى الذي اعتدنا عليه لاسقاط هذا النظام الظالم.

رمضان على الابواب ارجوا ان تتسامحا في الله ونركز في كفاح الظلم

European Union [على حمد ابراهيم] 06-26-2014 09:57 AM
خفاش يخاف من ذكر اسمه في ما يكتب من اسفاق ويسمى نفسه بدلا من ذلك نص صديرى ويهاتر بتعابير فجة تنم عن ربع تعليم او تربية أى كلام أو مفقود تربوى . وقال معارضة تسلم المعارضات من مرتادى اسواق الزلعة السياسية - يابخت الانقاذ اذا كان هذا هو مستوى محاربى الكيبورد الجدد اننى انصح هذا الصديرى ان يلبس صديرى كامل حتى يستر جهله - ان وضحت فقرة فى القانون القنصلى ولست معنيا بماجرى وما زلت اطالب الراكوبة بان لا تنشر الا لاشخاص يكتبون باسمائهم الحقيقية قفلا للطريق امام المتنطعين ا والجهلاء . وسؤال لنص الصديرى لماذا لم يتقدم للامتحان فى جامعة الخرطوم لدخول الخارجية ليكون سفيرا مثلما فعل شخصى الضعيف بمستواه الذى اثار عجب بتاع الصديرى نصف كم


#1045128 [كمال الدين مصطفى محمد]
2.00/5 (2 صوت)

06-26-2014 01:47 AM
بعد الانتهاء من كتابة تعليقي مباشرة قرات خبر استدعاء الخارجية السودانية للقائم بالاعمال الامريكي وسفير دولة جنوب السودان احتجاجا على اشتراكهما في تسهيل سفر السيدة مريم بصورة تخالف وتعد خرقا لقوانين الهجرة والسفر السودانية .. لذلك لزم التنويه.. حتى يفهم تعليقي في اطاره الصحيح .. وما زلت على راي بان هناك تنسيقا قد تم بصورة ما . . مع جهة ما .

[كمال الدين مصطفى محمد]

#1045126 [كمال الدين مصطفى محمد]
3.63/5 (4 صوت)

06-26-2014 01:30 AM
متعك الله بالصحة والعافية سعادة السفير علي حمد ابراهيم على هذا التوضيح الذي اتسم بالصراحة والنزاهة والشفافية .. لقد جال بخاطري نفس الفهم وانا اقرا خبر منع سفر السيدة مريم يحيي من السفر من مطار الخرطوم بوثيقة سفر صادرة من دولة جنوب السودان وادركت حينها ان هذا تصرف خاطئ يخالف قانون الجنسية والهجرة والسفر السودانية وحزنت غاية الحزن لهذا المازق الذي وضعت فيه هذه الاسرة التي خرجت من ماساة الحكم بالردة لتقع في ماساة المنع من السفر .. ولكنني قرات تصريحا منسوبا لمسؤول بالخارجية الامريكية -الراكوبة المصدر -يقول انه تلقى معلومات من السلطات السودانية تنفي اعتقال السيدة مريم يحيى بعد صدور الحكم باطلاق سراحها من تهمة الردة وفهمت من هذا التصريح انه ربما يكون هناك تنسيقا قد تم بين السفارة الامريكية من جهة وبين السلطات السودانية ممثلة في اجهزة ودوائر معينة من الدولة من جهة اخرى بخصوص سفر السيدة مريم يحيى مع زوجها الامريكي الجنسية بحيث تقبل السلطات السودانية بهذا التجاوز الذي تمثله سفر السيدة مريم بوثيقة سفر صادرة من دولة جنوب السودان والا فانني لا اصدق بان تقبل سفارة الولايات المتحدة الامريكية ان توقع نفسها في هذا المازق .. اي ان تمنح تاشيرة دخول لامريكا على وثيقة سفر لدولة جنوب السودان من خارج الدولة وكان من المفترض والمعمول به ان تمنح لها هذة التاشيرة من سفارة امريكا في جنوب السودان اي ان تكون وجهة السيدة مريم وزوجها اولا الى دولة جنوب السودان ثم من هناك - اي من سفارة امريكا بدولة جنوب السودان - تمنح تاشيرة دخول لامريكا .. لذلك فانني لا استبعد ان يكون قد حدث التسيق الذي اشرت اليه بين السفارة الامريكية من جهة والسلطات السودانية من جهة اخرى وتكون قد تدخلت دائرة اخرى في الحكومة السودانية لتنفيذ هذا المنع حفظا لماء وجه الحكومة السودانية في هذه القضية التي شغلت العالم .. والا فهل من المعقول ان تتوجه السيدة مريم -سودانية الجنسية - بوثيقة سفر من دولة جنوب السودان لمطار الخرطوم استعدادا للسفر لامريكا من دون ضمانات بان تتعرض للمنع من السفر وهي تعلم ان سفرها بهذه الوثيقة يعد مخالفا لقوانين الهجرة والسفر السودانية .. اتشكك تماما بان تكون السيدة مريم توجهت للمطار من دون ضمانات.. وعبر تنسيق سابق بين جهات اعتبارية رسمية متعددة .

[كمال الدين مصطفى محمد]

#1045101 [shamy]
3.50/5 (5 صوت)

06-26-2014 12:40 AM
this is exceptional case ,beside the rule of law does not apply in a country like sudan ,
sudan has no recognized constituation.
we all know that the issue of Mariam has been politicized.and racial ,and religoin have been a factor .

[shamy]

ردود على shamy
[خضر عمر ابراهيم] 06-27-2014 08:57 AM
The case of the issued emergency visa and the denial of Mariam travel has nothing to due with constitution , it is about rule of law as you mentioned ,, and who told you that Sudan has no recognised constitution ?? did you know the difference between consititution and rule of law .. Some countries has no written consititution like Israel and UK and etc it doesn't matter to have constitution but more important is to have a rule of law , and there is no exemption in constitution

European Union [خضر عمر ابراهيم] 06-27-2014 04:20 AM
You are totally wrong brother, the rule of the law should be applied wherever and there is no experimental case here for Mariam, the breach of law is red line around the world and Sudan is a sovereign country despite who rules it, we are talking about the rule of law, and the international law of immigration does have exceptional cases, and not the local law, Mariam was a Sudanese national and there is no legitimate grounds on issue her an emergency visa documentation form a none native country for any means and causes upon the rules of law you are talking about, I don't think you or me in case being in the South Sudan Republic will be given the same that have been given to Mariam as we are the nationals of the country ,, therefore, anyone shouldn't negotiate the rule of law from his own personal point of view,, we are talking about law and not logic.. All we feel sorry for what had happened to.Mariam and sheeted her for the great victory in the case she have had experienced , but that could not gives her the right to supersedes the rule of law, and at the end of the day she was a Sudanese national not of foreign one, just to clarify the soul and the issue of rules of law in general


#1045086 [sulieman]
4.13/5 (7 صوت)

06-25-2014 11:45 PM
She need to do what she did to get out of Sudan because the people of BOKO HARAM are going to kill her sooner or later so she need a safe place

[sulieman]

#1045076 [عصمتووف]
1.50/5 (2 صوت)

06-25-2014 11:21 PM
القضية في كبكبة اهل النظام بالامس ب البي بي سي استمعنا لوشاهدنا الكائن الهلامي والباهت والله انا استحيت من كلامة وبرودة اعصابة فعلا كما قال وزير الخارجية مرتب الحمار الاعلامي يساوي 10 الف دولار لا ادري سر تعلق النظام في الكائنات الجلافيط والشخط والاظلاف والروث خالد المبارك انه من مخلفات الروث وبالمناسبة نحن ليس لنا عداء شخصي مع احد بالانقاذ لكن كتل الغباء المتحركة والجالسة واستفزازهم لنا بالقول الفساء غير اننا نريد ان نعيش ك بقية افراد ااشعوب الاحري اكل صحي تعليم نظافة سكن رعاية واهتمام حصل العكس يريدون مننا ان نهتم بهم ونرعاهم م فضل لنا شئ نقدمة ول الصبر علامة القبول كطالبنا واحد تسليم انفسهم لاقرب مخفر حتي لو حصل فراغ دستوري وبعدين انت لو خبره لماذ لا تستعن بك الخارجية بدلا من مرافيد الجيش والاخوان الواطين

[عصمتووف]

#1045075 [yasir]
3.19/5 (9 صوت)

06-25-2014 11:20 PM
قضية مريم قضية راى عام عالمى ياسعادة السفير

[yasir]

ردود على yasir
[الضوء] 06-26-2014 04:02 PM
السفير الوهم انت فاضي من الشحده قرف اقرفك اسي بنفتك


السفير علي حمد ابراهيم
السفير علي حمد ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة