المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
البشير في 29 يونيو 2006:"ساقود المقاومة ضد القوات الأممية"!!
البشير في 29 يونيو 2006:"ساقود المقاومة ضد القوات الأممية"!!
06-29-2014 07:07 PM



1-
***- ان ذاكرة التاريخ لاتنسي، ومن هذه الذاكرة نستخرج اليوم ماقاله عمر البشير في خطابه الرسمي يوم 29 يونيو من عام 2006 بمناسبة الذكري السابعة عشرة علي الانقلاب العسكري الذي جاء به للحكم، وفي هذا اليوم قال البشير قال البشير في لهجة متشددة:
«لن نسمح بدخول قوات أممية الى دارفور»،...ومضى في تشدده: "إن محاولة دخول القوات الدولية مرفوضة تماماً من كل أهل السودان وأن كل حجة يستند إليها الداعون الى التدخل الدولي هي حجة باطلة لا سند لها ونؤكد مرة أخرى أننا لن نسمح بدخول قوات دولية".

***- وتعالت هتافات اعضاء حزبه وهم يرفعون اصابعهم عالية للسماء مع اهتزازات كروشهم واردافهم: "الله اكبر..الله اكبر سر سر ياالبشير"!!..

2-
***- وانبري بعده الفريق صلاح عبد الله محمد مدير جهاز الأمن والمخابرات -وقتها- مخاطبآ الجماهير ومؤكدآ علي جهازه القاطع علي نشر قوات دولية في دارفور، وقال : «انه اذا كان الخيار المطروح هو استعمار السودان ودخول الجيوش الاممية الى ترابه فان باطن الارض خير من ظاهرها».. وشدد الفريق عبدالله، ان قيادة الدولة تفضل الموت والشهادة في سبيل الله على ان تكون في دولة ذات سيادة منقوصة لا تحترم ارادة المواطنين او كرامة الامة!!..واكمل قوش كلامه:" ان المعركة وحال نشوبها فاننا سنبدأ من الخرطوم بالطابور الخامس وعملاء الداخل من المرجفين والمتربصين بأمن الوطن ومواطنيه»، على حد تعبيره. وتعهد الفريق صلاح بان يكون جهاز الأمن في طليعة المقاومة الرسمية والشعبية التي اعلنها الرئيس، وقال «لن يسمح بان يكون من بين منتسبيه خائن او عميل لتراب ونداء الوطن»!!

***- وتعالت مرة اخري اصوات اعضاء المؤتمر الوطني بالهتاف والتهليل، وكل واحدآ منهم يحاول ان يكون ظاهرآ امام "كاميرات" التلفزيون!!

3-
***- كتأكيد جازم علي عزم النظام -وقتها- علي محاربة اي قوات أممية تدخل السودان لحراسة أهل دارفور، تلقى المسؤول الأمني صلاح قوش اثناء الاحتفال الذي اقيم بمباني جهاز الأمن في الخرطوم «بيعة الموت» انابة عن الرئيس البشير من اكثر من عشرة آلاف من عضوية الجهاز ومجاهدي الدفاع الشعبي على الطاعة والثبات والثقة في حال دخول القوات الاجنبية، بحضور صف ضباط وجنود الذين وضعوا في الخلفية صور ولافتات للرئيس البشير كتب عليها: «القائد اقسم لن نرجع ولغير الخالق لن نركع»!!

***- وتعالت -وقتها- هتافات الضباط والجنود ومجاهدي الدفاع الشعبي في "هستيريا" واضحة وهم يرفعون بنادقهم فوق رؤوسهم ويهللون:" الموت الموت للكفار"!!..

***-وقال انس عمر محمد احمد مخاطبا مدير الأمن انابة عن المجاهدين «تقدم ولن يتخلف منا رجل ولو خضت بنا عرض البحر» وتحدث عن مسيرة الجهاد والشهداء قبل طابور السير قائلا: «لنا بيعة في اعناقنا منهم ولهم واننا لن نخذلها او ننكص عنها».

4-
***- ولم تكن هذه المرة الاولي التي يعلن فيها تحديه للامم الأمم المتحدة، فقبل خطابه في يوم 29 يونيو 2006، كان البشير ولدى مخاطبته اجتماعا للهيئة البرلمانية لنواب حزبه المؤتمر الوطني في يوم الثلاثاء 20-6-2006، بانه سيقود المقاومة بنفسه ضد هذه القوات إذا دخلت الإقليم!!!!!.

***- وتساءل البشير ذات مرة في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الجنوب إفريقي ثابو مبيكي الذي يزور السودان "لماذا ستنتشر قوة دولية في دارفور؟". وأضاف "لدينا منظومتنا الخاصة للمراقبة التي اتاحت لنا أن نتأكد من أن لهذه القوة الدولية أهدافا استعمارية. فهي لن تأتي للحفاظ على السلام انما للتصرف في دارفور تصرف قوة احتلال".

5-
***- تصريحات البشير كانت تعارض بشدة ميثاق الأمم المتحدة الذي وقعت عليه جمهورية السودان يقول في ديباجته:
(نحن شعوب الأمم المتحدة وقد آلينا على أنفسنا:
***- أن ننقذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب التي في خلال جيل واحد جلبت على الإنسانية مرتين أحزاناً يعجز عنها الوصف،
***- وأن نؤكد من جديد إيماننا بالحقوق الأساسية للإنسان وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء والأمم كبيرها وصغيرها من حقوق متساوية، '
***- وأن نبيّن الأحوال التي يمكن في ظلها تحقيق العدالة واحترام الالتزامات الناشئة عن المعاهدات وغيرها من مصادر القانون الدولي،
***- وأن ندفع بالرقي الاجتماعي قدماً، وأن نرفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح.
وفي سبيل هذه الغايات اعتزمنا:
***- أن نأخذ أنفسنا بالتسامح، وأن نعيش معاً في سلام وحسن جوار،
***- وأن نضم قوانا كي نحتفظ بالسلم والأمن الدولي،
* وأن نكفل بقبولنا مبادئ معيّنة ورسم الخطط اللازمة لها ألاّ تستخدم القوة المسلحة في غير المصلحة المشتركة ،
* وأن نستخدم الأداة الدولية في ترقية الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للشعوب جميعها، )
قد قرّرنا أن نوحّد جهودنا لتحقيق هذه الأغراض، ولهذا فإن حكوماتنا المختلفة على يد مندوبيها المجتمعين في مدينة سان فرانسيسكو الذين قدّموا وثائق التفويض المستوفية للشرائط، قد ارتضت ميثاق الأمم المتحدة هذا، وأنشأت بمقتضاه هيئة دولية تُسمّى "الأمم المتحدة".

6-
***- وبناء علي ماورد في هذه الديباجة ، صدر قرار مجلس الأمن رقم 1706 على نشر قواتها باقليم دارفور رغم انف البشير وقسمه الذي قطعه علي نفسه بمحاربة القوات الاجنبية ان دخلت دارفور، ودخلت القوات الاممية تحت الفصل السابع، ووصل تعدادها العشرة آلاف جندي أممي عام 2007، وبلغ عددهم اليوم نحو 43 ألف ضابط وجندي أممي يحرسون دارفور واخيرآ ابيي...والذين دخلوها جهارآ نهارآ عن طريق مطار الخرطوم اولآ، ثم الجنوب وجبال النوبة والنيل الأزرق والشرق..وماسمعنا وقتها اي هتافات او صيحات الحروب من اعضاء حزب البشير، او من ناس "بيعة البيعة"!!،

7-
***- حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس الحكومة السودانية من عواقب وخيمة في حالة رفضها السماح لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بالانتشار في اقليم دارفور. وقالت رايس، في كلمة ألقتها في العاصمة الأمريكية واشنطن، إن أمام السودان خيارين: إما التعاون أو المواجهة. واضافت أن الوضع في دارفور مسألة حياة أو موت ، وأن المجتمع الدولي لن يقف مكتوف الأيدي.

8-
***- واليوم وبعد ثمانية اعوام من دخول القوات الاجنبية للسودان، نجد ان عمر البشير لايستطيع دخول دارفور خصوصآ وبعد ان تلقي تهديدآ باغتياله من قبل "الجبهة الثورية" !!، ولا يستطيع ايضآ الاقتراب من بوابة ابيي التي يحرسها جنود من اثيوبيا!!...واما عن صلاح قوش فانه قد ترك الجهاد وتفرغ لتجارته وشحن النفط!!...وجهاز الامن ترك للامم المتحدة مهام حماية دارفور بالكامل، وتفرغ للمواطنيين وقمع المظاهرات ووأد الحريات!!..والجنجويد تركوا الغرب وجاءوا لحماية البشير في الخرطوم وكافوري!!

***-اما عن "الهتيفة" اعضاء حزب البشير الأن، ف قد لزموا الصمت تجاه كل شئ هام يمس الوطن، بل صمتوا حتي عن:
"سر سر ياالبشير"!!

9-
***- اليوم الاحد 29 يونيو الحالي ، سيقوم البشير وكعادته كلما جاءت ذكري انقلابه وان يلقي خطابآ مليئآ بالوعودات التي
لاتحصي ولا تعد واولها محاربة الفساد، واحلال السلام، تري ماذا سيقول اليوم؟!! وماهي وعوداته للشعب الذي ماعاد يؤمن بما يقول؟!!... وماهي اكاذيبه الجديدة اليوم بخصوص نظامه الذي يحميه حميدتي الضابط الأمي حميدتي؟!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 1400

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1049307 [شاهد اثبات]
4.00/5 (3 صوت)

07-01-2014 12:30 PM
؟

[شاهد اثبات]

#1048713 [المشروع]
3.63/5 (4 صوت)

06-30-2014 03:03 PM
أيام مشئوم وبائسة في تاريخ السودان يوم احتلت الجبهة القومية الاسلامية ارض السودان وعاثت فيه فساداًوالله انا احترت ولا ازال محتار لماذا تفعل الجهبة الاسلامية الكيزان بنا كل هذا الالم والتعب الا يوجد من بينهم رجل رشيد؟ سبحان الله لا يوجد شخص واحد عندما تراه تقل ان هذا من اهل الله او شخص مبروك او زول ود ناس سبحانه غالبية الكيزان رجالهم ونساؤهم ملة واحدة منافقين بدرجة قف .

[المشروع]

ردود على المشروع
Germany [بكري الصايغ] 07-01-2014 04:26 AM
أخوي الحبوب،
المشروع،
(أ)-
تحية طيبة عطرة لشخصك الكريم، ورمضان كريم، وألف شكر علي مرورك الميمون، وبمساهمتك المقدرة.

(ب)-
ان غضب الله تعالي علي عصابة الانقاذ م تعد خافية عن العيون، ولا يمر يوم الا ونسمع بمصيبة او كارثة ألمت بأهل النظام الحاكم، ومن يستعرض تاريخ الانقاذ خلال الخمسة وعشرين عامآ الماضية، لا يجد فيه الا المحن.. والازمات..والكوارث بسبب الحروب..والجوع..والفقر..والفاقة، بل ووصلت الحالة المزرية اخيرآ الي لجوء البشير لعقيد أمن "أمي" ليحرس له نظامه المتهالك!!..فهل هناك مذلة للبشير واقسي من هذه المذلة التي اضحكت العالم عليه؟!!،

ولم نعد نستغرب من وقوع المصائب والرزايا علي البشير واعضاء حزبه والمسؤولين الكبار بهذا الشكل الكثيف الضخم، فكلهم -وبلا استثناء- هم من جلبوها للسودان عبر سياساتهم الدموية وفسادهم الذي فاق كل السودان، ولما ضاقت حلقاتها عليهم وخنقتهم الازمات الطاحنة، راحوا ويبدون رغبتهم في حوار مع المعارضة كوسيلة للخروج من المأزق الذي وقعوا فيه!!، ولانهم يفهمون تمامآ حقيقة موقفهم المنهاروخوفهم من فشل الحوار، راحوا يواصلون سياسات القمع والارهاب داخل المدن الكبيرة، ويكثفون من قصف مناطق النوبة ودارفور لكي يوهموا الناس انهم مازالوا يملكون القوة والبطش!!،

ولكنهم يعرفون ايضآ، ان الحال بهذا الشكل لايمكن باي حال من الاحوال وان يدوم طويلآ في السودان بهذه الصورة، ولايعرفون كيف يتخارجون، خصوصآ وان كل الشعارات التي كانت مرفوعة طوال ال25 عامآ ماضية ماعادت تنفع ولاتسري!!


#1048641 [الخفاش]
3.00/5 (2 صوت)

06-30-2014 01:46 PM
ماجاب المطر
بنزين
ولا سوت خُطَب مولانا
( تاج الدين )
بلد طيبة
وقوم آمنين
ولا ارتاحت
جيوب الناس
في الطابونة
والكنتين .
………….
قعدتو تبولو
في ريسينا
كم حولاً
فات في العد
عدد عشرين .
خليتو البلد فقران
سواد الأمة
بات محتاج
وجُل الشعب
صار مسكين .
……………
ما شفنا يا ( مولانا )
يا ( بشبش )
ءاسم ءاسلامي
ءاسلامين
ولا شفنا الصلاح أفعال
ولا قامت شريعة
ودين .
سويتو البنوك ( كعبة)
و ( هرولتو )
بين ( كافوري ) و ( البدعة )
وبين ( السفة) ( واللبعة )
جيتو نحاف
تقول أطياف
بقيتو كروش
شحم وقروش
وقاطرين من ورا
الجعبة
وما فيكم ءاسم ( صالح )
ولا صالحين .
……………..
يا مولانا يا ( بشبش )
وتاج الدين
انحنا ولاد بيوت الطين
ما دخلت بيوتنا ( البيتزا )
ولا عارفين شنو
( الهوت دوق )
ولا ( اتحنكشنا )
( بالمصاصة )
ءانتو المصوا
دم الشعب
ما خليتو قطرة دم
وانتو السُقتو
بي حالو
وطن للجوع
ونار الهم
وانتو البعتو
خير الأمة
شرف الذمة
لما خجل
عديل
من روحو
حتي الذم
وانتو الجيتوا
بس للم
وكم في كم
وقهر الأمة والتنكيل
……………….
يا ( بشبش )
هو ده التأصيل ؟
وجنس ( البيتزا )
مش ايطالي
ما ( جعلي )
ولا شايقي
( والهوت دوق )
موش نصراني ؟
ولا كمان
صبح سوداني
ساي بالغش
والمصاصه
يا حصحاصة
ده الاعجاز
وده الانجاز ؟!
…………..
مما جيتو
اتباع الشرف
في السوق
عكّرتو البحر
بالغم
وكتْلتو العباد
بالهم
وسطرتو الظلم
بالدم
رقّيتو الرمم
لي فوق
زرزرتو الرقاب
بالطوق
ولغيتو
الخجل
والذوق .
……………
يا ( بشبش )
أمير الدين
نحن ولاد
بيوت الطين
كنا عُزاز
ومستورين
وشبعانين
نعوس الكسرة
فوق الصاج
وبينا العُشرة
والنفاج
ونكرم ضيفنا
والمحتاج
لا ( هوت دوق )
ولا ( بيتزا )
و ( مصاصة )
شبعنا عشقنا
اللقمة ( بالتقلية )
والقراصة
بالدمعة
وبالسمنة
وسَلطةْ روب
كمان خاصة .
……………
قَبُل ما تجونا
ما كنا
ناس فاجرين
ولا كفار
وعارفين
الفروض والدين
انتو الجيتو كضابين
وسفاحين
وسراقين
نشّفتو البلد والريق.
وتجار دين
لا شوف سبحة
لا ءابريق
ما زدتو البلد
انجاز
ولا ميزة
غير ( مصاصة )
أو ( بيتزا )
كُلْ شيتاً
عكس روحو
ونكر سيدها
شَمِس
بتجينا بوشيها
بقت بتجينا
بي ( ……. ) .
……………
كل شيتاً صِبح بالعكس
عقل الباقي
صابو المس
لا خَدّر زرع
أو قش
ولا نجض الثمر
للحش.
………..
كل شيتاً
صِبح بالعكس
وطن كامل
أذاهو القص
حتي الضُل
دخل القش
سماع ءاضني
كورك كش .
…………..
كل شيتاً صِبح بالغش
العولاق
صبح عملاق
والرمة
صَبح قِمة
ديك الوادي
صار والي
( الباطل )
صبح راجل
كمان كاتل.
والمهبوش
قدل منفوش.
ده بس
زمن الكضب
مفروش
وبيع شرف البنات
بقروش
وصوت النخوة
صار مقروش .
……………..
يا مولانا
يا ( بشبش )
أمير الدين
ما جاب المطر
بنزين
وما شفناك
عدالة ودين
حريقنا وَقَد
حسابنا ولَد
مرقنا نأدب
الباطلين
جوه السُلطة
رقاصين وهراشين
وبره
نِعام
يوم الزَرّة
ما فيكم
ءاسم راجل
وما بتموتو
مستورين .

[الخفاش]

ردود على الخفاش
Germany [بكري الصايغ] 07-01-2014 12:59 AM
أخوي الحبوب،
الخفاش،
(أ)-
أسعد الله مساءك وجعله عامرآ بالايمان والأفراح، ورمضان كريم، وسعدت بالمشاركة المقدرة، وتوقفت طويلآ عند:
كل شيتاً صِبح بالغش
العولاق
صبح عملاق
والرمة
صَبح قِمة
ديك الوادي
صار والي
( الباطل )
صبح راجل
كمان كاتل.
والمهبوش
قدل منفوش.
ده بس
زمن الكضب
مفروش
وبيع شرف البنات
بقروش
وصوت النخوة
صار مقروش .
……………..
والله ياحبيب، ياهو ده حالنا بعد 25 سنة من انقلاب الجبهة الاسلامية ، وماعارفين لوين مودينا الحزب الحاكم؟!!

(ب)-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في السودان، وكتب:
(وماتنسي ياعمي الصايغ، بعد 25 سنة من شعار ناس الانقاذ سنة 1989 "ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع"، بقينا ناكل مرات السفنج!!)..


#1048603 [عمران]
2.25/5 (3 صوت)

06-30-2014 01:11 PM
سوف نضحك كثيرا علي انفسنا عندما تصبح هذه الحقبه من الحكم ذكري
وسوف نندهش كيف كنا مستسلمين لهذا العبث والفوضي واللا معقول
واستعير من امي مثل تضربه عندما تري انسان ضعيف يقع في قبضه قوي طايش وقاسي تقول (وقه زرزور في يد الجهال)وهكذا اصبحنا نحن (زرزور في يد الجهال)

[عمران]

ردود على عمران
European Union [بكري الصايغ] 06-30-2014 06:01 PM
أخوي الحبوب،
عمران،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة الممزوجة باطيب امنياتي القلبية بمناسبة قدوم الشهر الكريم، متمنيآ من الله تعالي وان يتقبل فيه صيامكم، ويمتعكم بالصحة التامة والعافية الكاملة...انه سميع مجيب.

(ب)-
***- وبمناسبة الذكري ال25 علي انقلاب الجبهة الاسلامية، ابث البيان العسكري رقم واحد ، وهو البيان الذي يخجل البشير منه كثيرآ وندم علي اذاعته، لانه لم يحقق ماوعد به شعبه، وانقلب عليه وعلي ماجاء فيه:

نص البيان رقم واحد الذي ألقاه العميد
عمر حسن احمد البشير فى يوم 30 يونيو 1989:
**************
أيها الشعب السوداني الكريم إن قواتكم المسلحة المنتشرة في طول البلاد وعرضها ظلت تقدم النفس والنفيس حماية للتراب السوداني وصونا للعرض والكرامة . وترقب بكل أس وحرقة التدهور المريع الذي تعيشه البلاد في شتى أوجه الحياة ، وقد كان من ابرز صوره فشل الأحزاب السياسية في قيادة الأمة لتحقيق ادني تطلعاتها في صون الأرض والعيش الكريم والاستقرار السياسي ، حيث عبرت علي البلاد عدة حكومات خلال فترة وجيزة ما يكاد وزراء الحكومة يؤدون القسم حتى تهتز وتسقط من شدة ضعفها وهكذا تعرضت البلاد لمسلسل من الهزات السياسية زلزل الاستقرار وضيعو هيبة الحكم والقانون والنظام .

إيه المواطنون الكرام ......... لقد عيشنا في الفترة السابقة ديمقراطية مزيفة وموسوسات الحكم الرسمية دستورية فاشلة ، وإرادة المواطنين قد تم تزيفها بشعارات براقة مضللة وبشراء الذمم والتهريج السياسي ، ومؤسسات الحكم الرسمية لم تكن إلا مسرحا لإخراج قرارات السادة ، ومشهد ا للصراعات والفوضى اما رئيس الوزراء فقد أضاع وقت البلاد وبدد طاقاتها في كثرة الكلام والتردد في المواقف حتى فقد مصداقيته.

أيها المواطنون الشرفاء إن الشعب بانحياز قوات المسلحة قد أسس الديمقراطية في نضال ثورته في سبيل الوحدة والحرية ولكن العبث السياسي قد افشل الحرية والديمقراطية وأضاع الوحدة الوطنية بإثارته النعرات العنصرية والقبلية في حمل أبناء الوطن الواحد السلاح ضد إخوانهم في دارفور وجنوب كرد فان علاوة على ما يجري في الجنوب في مأساة وطنية وسياسية .

مواطني الأوفياء إن عداوات القائمين على الأمر في البلاد في الفترة المنصرمة جعلتهم يمهلون عن قصد إعدادها لكي تقوم بواجبها في حماية البلاد ولقد ظلت قواتكم المسلحة تقدم ارتالا من الشهداء كل يوم دون أن تجد من هؤلاء المسئولين ادني اهتمام من الاحتياجات أو حتى في الدعم المعنوي لتضحياتها مما أدي إلى فقدان العديد من المواقع والأرواح حتى أصبحت البلاد عرضة للاختراقات والاستلاب من إطرافها العزيزة في هذا الوقت التي نشهد فيه اهتماما ملحوظا بالمليشيات الحزبية .

أيها المواطن
لقد فشلت حكومات و الأحزاب السياسية في تجهيز القوات المسلحة في مواجهة التمرد وفشلت أيضا في تحقيق السلام الذي عرضته الأحزاب للكيد والكسب الحزبي الرخيص حتى اختلط حابل المختص بنابل المنافقين والخونة وكل ذلك يؤثر على قواتكم المسلحة في مواقع القتال وهى تقوم بالإشراف المعارك ضد المتمردين ولا تجد من الحكومة عونا على الحرب أو السلام هذا قد لعبت الحكومة بشعارات التعبئة العامة دون جهد أو فعالية.

أيها المواطنون الشرفاء:
لقد تدهور الوضع الاقتصادي بصورة مزرية وفشلت كل السياسات الرعناء في إيقاف التدهور ناهيك عن تحقيق أي قدر من التنمية مما زاد حدة التضخيم وارتفعت الأسعار بصورة لم يسبق لها مثيل واستحال علي المواطن الحصول علي ضرورياتهم إما لانعدامها أو ارتفاع الاسعارها مما جعل الكثير من ابنا الوطن يعيشون علي حافة المجاعة وقد أدي التدهور الاقتصادي إلي خراب المؤسسات العامة وانهيار الخدمات الصحية والتعليمية وتعطيل الإنتاج بعد أن كنا نطمع أن تكون بلادنا سلة غذاء العالم أصبحنا امة متسولة تستجدي غذاءها وضرورياتها من خارج الحدود وانشغل المسئولون بجمع المال الحرام حتى عم الفساد كل مرافق الدولة وكل هذا مع استشراء التهريب والسوق الأسود مما جعل الطبقات الاجتماعية من الطفيليين تزداد ثراء يوم بعد يوم بسبب فساد المسئولين وتهاونهم في ضباط الحياة والنظم ...........

أيها المواطنون الشرفاء:
لقد امتدت يد الحزبية والفساد السياسي إلي الشرفاء فشردتهم تحت مظلة الصالح العام مما أدي إلي انهيار الخدمة المدنية ولقد أصبح الولاء الحزبي والمحسوبية والفساد سببا في تقديم الفاشلين في قيادة الخدمة المدنية وافسدوا العمل الإداري ضاعت بين يديهم هيبة الحكم و سلطان الدولة ومصالح القطاع العام .

المواطن الكرام
إن إهمال الحكومات المتعاقبة علي الأقاليم أدي إلي عزلها من العاصمة القومية وعن بعضها في ظل انهيار المواصلات وغياب السياسات القومية وانفراط عقد الأمن حتى افتقد المواطنون ما يحميهم ولجئوا إلي تكوين المليشيات كما انعدمت المواد التموينية في الأقاليم إلا في السوق الأسود وبأسعار خرافية .

أيها المواطنون لقد كان السودان دائما محل احترام وتأييد من كل الشعب والدول الصديقة كما انه أصبح اليوم في عزلة تامة والعلاقات مع الدول العربية أصبحت مجالا للصراع الحزبي وكادت البلاد تفقد كل صداقاتها علي الساحة الإفريقية ولقد فرطت الحكومات في بلاد الجوار الإفريقي حتى تضررت العلاقات مع اغلبها وتركت لحركة التمرد تتحرك فيها بحرية مكنتها من إيجاد وضع متميز أتاح لها عمقا استراتيجيا تنطلق منه لضرب الأمن والاستقرار في البلاد حتى أصبحت تتطلع إلي احتلال موقع السودان في المنظمات الإقليمية والعالمية وهكذا أنهت علاقة السودان مع عزلة مع الغرب وتوتر في إفريقيا والدول الاخري .

أيها المواطنين الشرفاء.
إن قواتكم المسلحة ظلت تراقب كل هذه التطورات بصبر وانضباط وكان شرفها الوطني دفعها لموقف ايجابي من التدهور الشديد الذي يهدد الوطن واجتمعت كلمتها خلف مذكرتها الشهيرة التي رفعتها منبهة بشدة من المخاطر ومطالبة بتقديم الحكم وتجهيز المقاتلين للقيام بواجبهم ولكن هيئة السيادة السابقة فشلت في حمل الحكومة علي توفير الحد الادني لتجهيز المقاتلين واليوم يخاطبكم أبناؤكم في القوات المسلحة وهم الذين أدوا قسم الجندية الشرفية أن لا يفرطوا في شبر من ارض الوطن وان يصونوا عزتهم وكرامتهم وان يحافظوا علي البلاد سكانها واستقلالها المجيد وقد تحركت قواتكم المسلحة اليوم لإنقاذ بلادنا العزيزة من أيدي الخونة والمفسدين لا طمعا في مكاسب السلطة بل تلبية لنداء الواجب الوطني الأكبر في إيقاف التدهور المدمر ولصون الوحدة الوطنية في الفتنة والسياسة وتامين الوطن وانهيار كيانه وتمزق أرضه ومن اجل إبعاد المواطنين من الخوف والتشرد والجوع والشقاء والمرض .

قواتكم المسلحة تدعوكم أيها المواطنين الشرفاء للالتفاف حول رايتها القومية ونبذ الخلافات الحزبية والإقليمية الضيقة وتدعوكم الثورة معها ضد الفوضى والفساد واليأس من اجل إنقاذ الوطن ومن اجل استمراره وطنا موحدا كريما............... عاشت القوات المسلحة حامية كرامة البلاد عاشت ثورة الإنقاذ الوطني عاش السودان حرا مستغلا ..... الله اكبر والعزة للشعب السوداني الأبي .

عميد أ.ح عمر حسن احمد البشير
رئيس مجلس قيادة الثورة.


#1048539 [سيف الله عمر فرح]
4.00/5 (3 صوت)

06-30-2014 12:27 PM
أستاذ بكرى
البشير وصحبه ، أثبتوا خلال الربع قرن من حكمهم بالقول والعمل ، أنهم أسوأ من سوء الظن فيهم ، يكذبون وينافقون ويفسدون باسم ديننا الحنيف ، ومع هذا للأسف ما زال أمام ابوابهم صفوف المرتزقة والانتهازيون الذين يحلمون لمنصب سيادى ، أو سفير ، أو رجل أعمال متخصص فى المناقصات الحكومية، أو على أقل تقدير ليفوز بمنصب ملحق ثقافى فى سفارة من السفارات السودامية ليتمتع براتب شهرى 10 آلآف دولار ، بدون عمل يقومون به ( حسب تصريح وشهادة الوزير كرتى ) .

استاذ بكرى ، بنقرا ونسمع يوميآ بقتل عشرات السودانيين ، من معسكرى المتمردين والحكومة ، وبالجد نحزن لمقتل أى سودانى من أى معسكر .. البحيرنى ، عشرات الآلآف من قوات الأمم المتحدة فى دارفور وجنوب كردفان بيعملوا فى شنو ، إذا كان القتل والتشريد بيحصل يوماتى ؟ .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
European Union [بكري الصايغ] 06-30-2014 04:26 PM
أخوي الحبوب،
سيف الله عمر فرح،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك البهئ، ورمضان كريم عليك وعلي الجميع، وسعدت بتعليقك المقدر. ووصلتني رسالة ساخرة من أخ عزيز يقيم في السودان، وكتب:
( رمضان مبارك عليك ياعمي الصايغ، والله قريت مقالك واقول ليك انو نحنا في السودان ماشغلين شغلة بالذكري الخمسة وعشرين علي الانقلاب، والليلة الجزائر لاعبة مع المانيا ودي حسع شغلنا الشاغل وطغي كل احتفال البشير. ياأخي البشير ذااااتو ساب حكاية الاحتفال بعيده ومنتظر المباراة، وبعد المباراة حيتفرج علي فرفوره في اغاني واغاني)...

(ب)-
من يصدق ياحبيب، اننا في السودان وبعد 58 سنة من الاستقلال و25 سنة من انقلاب الجبهة الاسلامية بنستورد الابقار من اثيوبيا..ومياه الشرب في "جركانات" من السعودية.. والجلاليب السودانية من الصين.. والاحذية والملابس القطنية وادوات الطبخ من مصر؟!!.و"سودانير" عندها طيارة واحدة؟!!


#1048284 [بكري الصايغ]
3.50/5 (2 صوت)

06-30-2014 03:20 AM
البشير يقبل بقوةإفريقية
أممية في دارفور
****************

المصـدر:- أون إسلام -
الأربعاء, 27 ديسمبر 2006-
---------------
تخلى الرئيس السوداني عمر البشير عن معارضته لتشكيل قوة مختلطة من جنود الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة للسيطرة على الأوضاع الأمنية في إقليم دارفور غربي البلاد. وأبلغ الرئيس السوداني الأمم المتحدة تأييده لنشر القوة المختلطة، لكنه اشترط في رسالة وجهها للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان، تنفيذ خطة نشر القوات من خلال لجنة خاصة تضم الخرطوم بين أعضائها، وهو شرط يقول دبلوماسيون: إن من شأنه منح السودان فعليا حق النقض في جميع أوجه تنفيذ الخطة.

وأعلن مسئولون في الأمم المتحدة أنه من المتوقع أن يدعو مجلس الأمن عنان إلى تقديم تقرير شفهي في وقت لاحق هذا الأسبوع، لتحديد طبيعة الموقف بخصوص الرسالة التي وجهها البشير لعنان يوم 23 ديسمبر الجاري.

موافقة الرئيس السوداني جاءت في رد على رسالة من عنان تسلمها الأسبوع الماضي حاول فيها الأمين العام الضغط على البشير بأن طلب منه الموافقة رسميا على ما يصفه عنان بقوة مختلطة من الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة تضم ما لا يقل عن 22600 جندي وشرطي. وقال البشير في رسالته: إن السودان يوافق على تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من خطة الأمم المتحدة لدارفور، وعلى أن يبدأ التطبيق "في موعده".

وتتضمن المرحلة الأولى إرسال 105 من الضباط العسكريين، و33 من الشرطة، و48 موظفا دوليا، و36 ناقلة جنود مدرعة، ومناظير للرؤية الليلية، ومعدات لتحديد المواقع باستخدام الأقمار الصناعية، للانضمام إلى قوات الاتحاد الإفريقي في دارفور. أما المرحلة الثانية فتشمل إرسال عدة مئات من القوات العسكرية التابعة للأمم المتحدة، والشرطة والموظفين المدنيين، بالإضافة إلى دعم لوجستي وجوي كبير. وأعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أن أول دفعة من العسكريين والمستشارين الأمنيين التابعين لها سيصلون إلى دارفور خلال أيام.

وقال ناطق باسم الأمم المتحدة: إن 43 مستشارا عسكريا و24 شرطيا سيرسلون إلى بلدة "الفاشر" ضمن المرحلة الأولى من الخطة. وسيرتدي ضباط الأمم المتحدة القبعات الزرق، بينما يرتدي أفراد القوة الإفريقية الزي العسكري لقوات بلادهم.

رسالة البشير لقيت ترحيبا من دبلوماسيين في الأمم المتحدة، طلبوا عدم نشر أسمائهم، قائلين إنها توفر فيما يبدو أساسا قانونيا لوجود قوات الأمم المتحدة في دارفور.

[بكري الصايغ]

#1048155 [وطن ارهقه النفاق]
4.25/5 (4 صوت)

06-29-2014 09:59 PM
شكرا أستاذ الصائغ لا اكثر فقد فضحت النفاق المتراكم في ذاكرتنا الخَمَلة

[وطن ارهقه النفاق]

ردود على وطن ارهقه النفاق
European Union [بكري الصايغ] 06-30-2014 02:24 AM
أخوي الحبوب،
وطن ارهقه النفاق،
(أ)-
السلام العطر الممزوج باطيب الأمنيات القلبية بحلول شهر التوبة والغفران، جعله الله تعالي لك وللجميع شهرآ يتقبل فيه صيامكم..انه سميع مجيب.

(ب)-
وبمناسبة تعليقك الكريم وكتبت: (شكرا لا اكثر فقد فضحت النفاق المتراكم في ذاكرتنا الخَمَلة)، فاسمح لي ان اعود بك للوراء - وتحديدآ ليوم مساء يوم الخميس 29 يونيو من عام 1989- اي في مثل هذا اليوم وقبل 25 عامآ، حيث كان الدكتور حسن الترابي يرتب حقيبته ويضع فيها لوازم مايحتاج اليها في السجن، واتصل بعدها بالعميد البشير و(اذهب انا للسجن حبيسآ، وانت للقصر رئيسـآ)!!، وبعدها دخل الترابي بجدارة "قاموس اشهر الشخصيات المنافقة في العالم"!!!


#1048146 [كمواطن سودانى]
3.00/5 (1 صوت)

06-29-2014 09:29 PM
تري ما سيقول اليوم. تساؤل لا يقول حاجه اليوم غير ترذ الكلام القديم ونحن جاهزين للانتخابات وزيادة الاسعار والغلا ورقع الدعم عن اهم سلعه للمواطن الا وهي القمح السلعه الوحيد البقت. فتك بعافيه عم بكري ورمضان كريم .

[كمواطن سودانى]

ردود على كمواطن سودانى
European Union [بكري الصايغ] 06-30-2014 01:19 AM
أخوي الحبوب،
كمواطن سودانى،
(أ)-
أسعد الله مساءك وجعله عامرآ بالايمان، ورمضان، وسعدت بطلتك الكريمة وبتعليقك المقدر.

(ب)-
ودخلنا لليوم الاسود، يوم ذكري انقلاب (30 يونيو)، وهاك اصل الفيلم:

خطة انقلاب 30 يونيو 1989
*******************
المصدر: - مجلة نخبة السودان الالكترونية-
07-01-2012-
--------------
تحت كلمة السر "الوطن الغالي" استطاعت الجبهة الإسلامية القومية بزعامة د. حسن الترابي أن تنفذ انقلابا عسكريا في يوم (30) يونيو عام 1989م استولت من خلاله على مقاليد الحكم منذ ذلك التاريخ إلى يومنا هذا حيث تمر اليوم الذكرى الـ(23) لقيام نظام الإنقاذ الذي غيّر مجرى الحياة السياسية حتى الاجتماعية للبلاد.

بعد مرور كل هذه السنوات نقلب اليوم الخطة الأساسية التي ارتكز عليها الانقلاب وهي خطة على أقل تقدير توصف بالمحكمة والذكية حيث استخدمت فيها أقل قوة يرافقها خطة خداع أكبر ساعدتهم في السيطرة على بلد مترامي الأطراف مثل السودان حيث كانت البلاد تعيش في فترة احتقان سياسي وقدمت القوات المسلحة مذكرة للقيادة السياسية بها عدد من المطالب وقد سرت الشائعات بأن الجيش يعد لاستلام السلطة وهذا ما اعتمدت علية خطة الجبهة الإسلامية في الانقلاب حيث خرجت الأوامر بأن من قام بالانقلاب يوم 30 يونيو هي القيادة العامة للقوات المسلحة وساعد أيضا وجود قيادات عسكرية ومدنية مدربة تتبع للجبهة الإسلامية وضعت الخطة ونفذتها بكل دقة وتخطيط لتدخل "الوطن الغالي" في متاهة الامتحان.

الشرح أدناه مأخوذ من كتاب العميد عصام الدين ميرغني "الجيش والسياسية" الذي كان معاصرا لتلك الفترة داخل القوات المسلحة السودانية.

1-
منطقة الخرطوم - القيادة العامة:
--------------------
سُيْطِر على منطقة القيادة العامة بتحريك القوات الموجودة لقفل المداخل الرئيسية وهي أربعة مداخل "البوابة الرئيسية الشمالية والفرعية الغربية والمدخل الخلفي لمنطقة بري ومدخل المطار عبر قاعدة الخرطوم الجوية".
كان الضابط العظيم "هو أعلى رتبة تقوم بمهام القيادة بالليل وتستمر حتى الصباح " مشاركين في الانقلاب كوادر الجبهة الإسلامية في هذه المنطقة العسكرية المهمة والوحدة القتالية الأساسية كانت سرية الاستعداد بقيادة بكري حسن صالح من سلاح المظلات وتعاونه فيه كوادر أخرى موجودة في القيادة العامة على أن ينضم إليهم في منتصف الليل العميد عمر البشير ضابط المظلات سابقا يقوم الضباط العظام من كوادر الجبهة الإسلامية في القوات المسلحة في تحريك الدبابات إلى مخارج البوابات وتكون مستعدة للقتال.

2-
منطقة الشجرة المدرعات.. سر النجاح:
-----------------------
شكل سلاح المدرعات عنصر النجاح في التحرك العسكري حيث أسندت المهمة في السيطرة عليه للرائد إبراهيم شمس الدين الذي جهز سرية استعداد من القوات المدرعة (10 دبابات طراز تي 55) ووضعت الخطة لهذه القوى بأن تتحرك داخل الخرطوم لتنفيذ عدد من المهام على النحو: دبابتان اثنتان لتعزيز القوة المكلفة بالسيطرة على القيادة العامة بجانب دبابتين اثنتين لقفل كبري النيل الأبيض ودبابتين اثنتين صوب الإذاعة القومية بأم درمان ودبابتين اثنتين للاستيلاء على دار حزب الأمة.

3-
منطقة أم درمان .. الحلقة الأضعف:
---------------------
كانت منطقة أم درمان من أضعف حلقات الاستعداد الجناح العسكري للجبهة الإسلامية فوجود التنظيم ضعيف في سلاح المهندسين واللواء أول دفاع جوي ولواء المدفعية لذلك لجأت الجبهة الإسلامية لاستخدام خطة الخداع التي تقول إن الانقلاب تقوم به القيادة العامة للقوات المسلحة كما تم الاعتماد على السلاح الطبي حيث تم التخطيط لإشراك عدد من الأطباء والفنيين التابعين للتنظيم لتنفيذ الاعتقالات للسياسيين والعسكريين في منقطة أم درمان.

4-
منطقة الخرطوم بحري.. إسكات الأصوات:
------------------------
قوة الجناح العسكري للجبهة الإسلامية في منطقة بحري أيضا كانت ضعيفة خاصة في سلاح الإشارة والنقل والتموين ونسبة لعدم قوات مقاتلة كبيرة في هذه المناطق أوكلت للضابط العظيم مهمة السيطرة عليها وهو الضابط الذي يتبع للحركة الإسلامية العقيد محمد الأمين خليفة حيث جمع القوة وأرسل فصيلتين إلى كبري الخرطوم بحري وأخرى إلى كبري كوبر وقوة أخر تعتقل القائد العام للقوات المسلحة الفريق فتحي أحمد علي كما أوقف الأمين شبكة الاتصالات اللاسلكية الاستراتيجية.

5-
منطقة وادي سيدنا العسكرية.. وقصة مدرعات صلاح الدين
*************************
القاعدة الجوية في منطقة وادي سيدنا شمالي أم درمان مركز ثقل للجناح العسكري للجبهة الإسلامية حيث كلف عدد من الضباط بالسيطرة عليها وعلى قيادتهم العقيد مهندس عبد الرحيم محمد حسين ضابط عظيم القوات الجوية في ليلة التنفيذ واستعن بالقوة الموجودة في القاعدة وهي عبارة عن فصيلتي مشاة ومدرعتين اثنتين "صلاح الدين" في قفل شارع وادي سيدنا وتدخل بقية القوة عبارة عن مدرعتين للسيطرة لتدعيم السيطرة على الإذاعة القومية وبقية القوات تذهب إلى مدرسة المشاة في كرري.

6-
منقطة جبل أولياء العسكرية.. أسرى توريت يصعنون الفارق
***********************
في هذه المنطقة لا توجد كوادر قوية للتنظيم العسكري للجبهة الإسلامية سوى العميد الزبير محمد صالح وهو الرجل الثاني في قيادة المنطقة لكن المثير في الأمر أن هنالك قوة كبيرة كانت قيد التحقيق بعد انسحابهم من منقطة توريت ودخولهم الأراضي اليوغندية وهذه القوة استفاد منها الزبير محمد صالح في تحريك قوة إلى الخرطوم وتأمين مناطق فيها.

7-
مركز القيادة وأجهزة "ووكي توكي":
******************
شلكت غرفة عمليات مركزية تحت اسم "القيادة والسيطرة الأعلى" تحت قيادة نائب الأمين العام للجبهة الإسلامية علي عثمان محمد طه تستخدم فيها أجهزة اتصالات لا سلكية فاعلة من نوع "ووكي توكي" لربط القيادة والقيادة الفرعية ولم يعرف إلى الآن أين كان هذا المنزل الذي احتوى غرفة العمليات الرئيسية، إلا أنه يرجح أن يكون منزلا حكوميا لأحد كوادر الجبهة الإسلامية في منطقة الخرطوم وسط.

8-
البيان الأول .. الانقلاب ينجح:
----------------
سجل البيان الأول للجبهة الإسلامية قبل أسبوع من الانقلاب في استديوهات منظمة الدعوة الإسلامية وأرسل في صباح 30 يونيو مع ضباط منهم المقدم عبد المنعم كرار وسلموه إلى هيئة الإذاعة القومية في أم درمان حيث خرج الرئيس المشير عمر البشير في بيانه الأول هادئا ومرتبا مما يؤكد أن البيان سجل في أجواء هادئة، من الطريف أن النسخة الأصلية للبيان ضاعت، فاستعانوا بنسخة احتياطية، بثت عبر الاستعانة بفني إذاعة من منزله.


(ج)-
العقيد ابوصالح يحكي قصة الانقلاب بالتفاصيل الكاملة
********************
المصدر: - موقع الراكوبة-
(من مكتبة بكري الصايغ)-
06-16-2012-
-----------------
1-
من هو العقيد اركانـحرب فيصل ابوصالح?
-----------
***- كان عضوآ ب(المجلس العسكري العالي لثورة الأنقاذ) ،وواحدآ من الضباط الكبار الذين شاركوا مشاركة كبيرة وفعالة في انجاح الانقلاب،
ومباشرة بعد استلام الضباط السلطة، شغل العقيد اركانـحرب فيصل ابوصالح منصب وزير الداخلية. انه حكي قصة الانقلاب فقال:

***- كنا الضباط المنضوين تحت (لواء التنظيم الاسلامي) اربعة فقط في الاستوائية وهم: كمال علي مختار،وانا،وعبدالقيوم محمد احمد الحاج، ويونس محمود. وكان هناك عدد اخر من الضباط القربين من التنظيم ممن نطلق عليهم ( المؤلفة قلوبهم)، وهم: التيجاني ادم الطاهر، وفيصل مدني، وصلاح عبدالله عظيمة.

2-
***- وبناء علي توجيه منا زار علي عثمان المنطقة العسكرية الاستوائية بصفته زعيم المعارضة بالجمعية، وكانت هذه الزيارة اولي خطوط الاعداد، وانفرد بنا علي عثمان وابلغنا بضرورة وجودنا بالخرطوم وان التنظيم سيرتب ذلك، وبالفعل في اقل من شهر نقلت انا اللواء (20) مشاة، ونقل عبدالقيوم بالكلية الحربية، ويونس للتوجية المعنوي بالخرطوم، وبقي كما محسوب وكان علي اتصال بنا مستخدمآ جهاز لاسلكي شركة نقل جوي ملكها احد الاسلاميين وهو نفس الجهاز الذي استغل اكثر من مرة لمحادثة عمر البشير في ملكال وميوم.

3-
***- وصلت مساء 2/1/1988 الي مقر اللواء العشرين بمنطقة اركويت جنوبي الخرطوم ،وعلمت من احد مصادرنا في شئون الضباط بالقيادة العامة، ان هناك كشف احالة للمعاش تجري هيئة القيادة اعداده الأن ومن ضمن الاسماء المرشحة العميد عمر البشير، ويبدو ان الظهور الاعلامي لعمر البشير في التلفزيون عقب عملية معسكر ميوم لم يجد القبول الحسن لدي هيئة القيادة، وربما شـكت هيئة القيادة ان وراءه حزبآ سياسيآ معين لذا قررت احالته للمعاش، ويبدو ان هذا الاستنتاج كان صحيحآ، وطلبت من احد الضباط ابلاغ عمر البشير حتي لايفاجأ بذلك، فقال ان اول مايفكر فيه الان هو حذف اسم عمر من ذلك الكشف، واضاف علي كل ان عمر سيكون في الخرطوم الاسبوع القادم يوم الثلاثاء علي الاكثر في مهمة روتينية.

4-
***- وبالفعل وصل عمر البشير في اليوم المحدد ،وكنت اخر مرة التقيت به في الخرطوم عام 1984 خلال احدي الدورات بالمركز الافريقي الاسلامي، ولكن كانت اخبارنا متواصلة لكلانا،وبعد التحايا وجدت انه يعلم بالامر وقال ان لديه محاولة اخيرة اذا لم تنجح فإنه سيفوض امره لله وهو يثق في بقية الاخوان سيقومون باللازم. وبالفعل نجحت مساعيه اذ اجري ترتيبآ خاصآ مستغلآ علاقته باللواء عبدالرحمن سعد شقيق الوزير بالقصر احمد سعد عمر، فاجري هذا الاخير اتصالات كللت بالنجاح ولم يحل عمربالمعاش.

5-
***- كان الجو العام داخل الجيش ينذر بشيئ ما خصوصآ ، وان كل اخبار مناطق العمليات محبطة، فمدينة واو تحت الحصار التام،وقوات البشاري اخلت مدينة كيسويتا واستولي المتمدون علي توريت، وهناك مناوشات علي الكرمك وقيسان والقيادة السياسية بقيت عاجزة تمامآ وهيئة القيادة العامة تتخبط يمينآ وشمالآ والروح المعنوية تحت الصفر.

6-
***- وكان لابد من عمل شيئ، كان هذا هو الشعور العام لدي ضباط التنظيم حتي تلقينا الضوء الاخضر من مجلس الشوري، بعد سقوط مشروع القانون الجنائي،وبدأ الاعداد الحقيقي للتغيير، ومن ثم اخطار كافة الضباط من رتبة مقدم فما فوق للتحرك في الوقت المناسب، ولم يكن عمر البشير وقتها في الخرطوم فقد عاد الي ملكال وتم استعراض عدد من الاسماء لقيادة التحرك، وتم استبعاد هذه الاسماء بسبب الحساسيات، ولم يبق من العمداء غير عمر البشير، وكان لابد من حضوره للخرطوم اولآ لان افراد سلاح الطيران يعرفونه تمامآ، وثانيآ انه يمكن ان ينسق بيننا وبين بعض الافرع التي لاوجود لنا بينها او وجودنا قليل وغير مؤثر.

7-
***- اكتملت عناصر الخطة عدا وصول عمر البشير فلم نترك شيئآ للظروف فقد اقنعنا العميد محمد عثمان محمد سعيد انه في حالة عدم وصول العميد عمر عليه ان يأخذ القيادة فوافق علي مضـض.

8-
- كانت الخطة بسيطة جـدآ:
***- هي تحرك من المدرعات يقوده الرائد ابراهيم شمس الدين وله علاقة مع مدرعات مطار الخرطوم حيث يقودها احد الضباط من دفعته يدعي جعفر ابوالقاسم...

***- تؤمن القيادة العامة بواسطة ضابط عظيم هو محمد الامين خليفة...

***- ويؤمن مبني جهاز الأمن بضابط عظيم هو عبدالعظيم محمد بكري...

***- والتحرك الاساسي من سلاح المظلات يقوده اما عمر البشير او محمد عثمان...

***- وكان علي (العقيد اركانحرب فيصل) تامين الخرطوم من الجنوب الي منطقة سوبا،

***- ومنطقة امدرمان والوادي تحت اشراف عبدالرحيم محمد حسين وعبدالقيوم محمد احمد،

***- ضباط السلاح الشعبي دورهم اعتقالات السياسيين وشاغلي
الوظائف.

9-
***- كانت هناك خطة اخري اسميناها الخطة ( ب ) وتنفذ في الثالثة مساءآ من نفس اليوم المحدد عندما يتم التاكد ان الحركت فشلت، وسيقوم بتنفيذ هذه الخطة جماعة (النافع) وتتضمن تصفية بعض السياسيين وخلق جو من الفوضي يعقبه تدخل من شخصيات عسكرية بارزة مثل المشير سوار الدهب، تاج الدين عبدالله فضلآ للاستيلاء علي السلطة.

10-
***- وصل عمر البشير الخرطوم في السابع والعشرين من يونيو 1989 بعد ان دبرت له قيادة التنظيم بعثة دراسية للقاهرة وكانت هي القطار الذي وصل به الي الخرطوم، وتحدد يوم 30 يونيو الساعة 1،30 صباحآ ساعة الصفر......وبقيةالقصة معروفة، ولم يشارك كمال علي مختار في التحرك الاخير.


#1048145 [بكري الصايغ]
2.50/5 (2 صوت)

06-29-2014 09:26 PM
اولآ:
----
دارفور .. من قوات أفريقية إلى قوات أممية
**********************

المصدر:- محطة الجزيرة -
الاثنين 21/7/1428 هـ - الموافق 6/8/2007م -
------------------

***- بعد خمس سنوات من اندلاع أزمة دارفور أصدر مجلس الأمن قراره رقم 1769 مساء الثلاثاء 31 يوليو/تموز 2007 المندرج تحت البند السابع والقاضي بإنشاء القوة المشتركة (الأفريقية الدولية) المعروفة باسم "يوناميد". وستتألف القوة من حوالى 26 ألف شخص من بينهم 19 ألف جندي و360 بين مراقبين عسكريين وضباط اتصال، يضاف إليهم ستة آلاف و432 من الشرطة المدنية. وتبلغ كلفة القوات خلال السنة الأولى من وجودها أكثر من ملياري دولار. والقوة المشتركة هي أكبر قوة سلام في العالم، وستكون معززة بمصفحات ومروحيات فضلا عن طائرات قتالية. ويتوقع أن تبدأ انتشارها مطلع 2008.

***- وستقوم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بالاتفاق مع السودان بتنفيذ خطة تم الاتفاق عليها بين الأطراف الثلاثة. وتقضي هذه الخطة بأن تحل القوة المشتركة محل قوات حفظ النظام الأفريقية الموجودة بدارفور حاليا والمكونة من ثماني كتائب يبلغ عددها سبعة آلاف جندي من نيجيريا ورواندا والسنغال وجنوب أفريقيا. وتأتي القوات المشتركة في المرتبة الثالثة الأخيرة ضمن خطة تم الاتفاق عليها في نوفمبر/تشرين الثاني 2006 بين الخرطوم والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي. كما أن مجلس الأمن كان قد أصدر قراره رقم 1706 الذي أوصى بنشر 22 ألفا وخمسمئة جندي من القوات المختلطة بدارفور.

مراحل الخطة الثلاث:
---------------
1***- 1 المرحلة الأولى: وتسمى "حزمة الدعم الخفيف" وتقتصر على تقديم معدات لوجستية وتقنية للسودان بقيمة 22 مليون دولار, فضلا عن دعم الحوار الدارفوري الداخلي أي العمل على التقارب بين الخرطوم ومتمردي دارفور وقد اكتمل تطبيق هذه المرحلة.

2***- المرحلة الثانية: وتنص على إيفاد الأمم المتحدة أكثر من ثلاثة آلاف بين جندي وشرطي وعناصر أخرى تابعة للأمم المتحدة فضلا عن دعم خدمات الإسناد الجوي واللوجستي. ومن بين بنود هذه المرحلة نشر الأمم المتحدة ست مروحيات هجومية وكان السودان قد عارض مرارا هذه النقطة متحفظا على نوعية الطائرات ومطالبا بأن لا يكون الطيارون من دول لا توافق عليها الخرطوم.

3***- المرحلة الثالثة: وهي المرحلة النهائية من الخطة ويطلق عليها "حزمة الدعم الثقيل" وقد عرفت شدا وجذبا بين السودان والأمم المتحدة حيث تريد الأمم المتحدة زيادة عدد الجنود وجعلهم من ذوي القبعات الزرق بينما يريد السودان أن تكون القوات من الاتحاد الأفريقية لا من الأمم المتحدة. وأن يقتصر دور هذه الأخيرة على توفير الدعم التقني واللوجستي للقوة الأفريقية. إذ يرى السودان في مقترح الأمم المتحدة انتهاكا لسيادته.

***- ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2006 وافقت الخرطوم على المرحلة الأولى، وفي أبريل/نيسان 2007 وافقت على المرحلة الثانية، ولم تنجح الوساطات والضغوط في موافقتها على المرحلة الثالثة إلا في 12 يونيو/حزيران 2007 الماضي في أديس أبابا. وأبرز ما تنص عليه مرحلة "حزمة الدعم الثقيل" هو أن تحل القوات المشتركة محل قوات حفظ السلام الأفريقية الموجودة بإقليم دارفور. وكثيرا ما وصفت هذه القوات الأفريقية بأنها تفتقر إلى التجهيزات وإلى التمويل الضروريين.

دور القوات المشتركة وقيادتها
----------------
***- تناط بالقوات المشتركة (القوات الأممية وقوات الاتحاد الأفريقي) مهمة حفظ الأمن في دارفور. وستكون لديها معدات عسكرية وآليات للمراقبة. كما يناط بها تحسين ظروف نقل المساعدات الإنسانية إلى سكان الإقليم ودعم السلطة الانتقالية فيه.

***- وتسببت الحرب الأهلية في دارفور -حسب الأمم المتحدة - بمقتل حوالى مئتي ألف شخص ونزوح حوالى 1.2 مليون، وهذه الإحصاءات ترفضها الخرطوم.

***- وقيادة القوات المشتركة ظلت موضوع خلاف بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة حيث يريد كل جانب أن تكون له قيادة تلك القوات. وتميل الخرطوم إلى أن تكون القيادة للاتحاد الأفريقي وتشترط شرطين أساسيين هما: أن تكون الغلبة في القوات المشتركة للدول الأفريقية وأن تكون قيادتها للاتحاد الأفريقي، على أن تقوم الأمم المتحدة بما يلزم من دعم تقني ولوجستيي. وستشارك مصر في القوات المشتركة بوحدة تشمل كتيبتي مشاة ميكانيكية وثلاث سرايا من قطاع المهندسين والاتصالات والنقل ونشر مستشفى ميداني جديد في الإقليم. على أن تكون كتيبة الجيش المصري مكونة من قرابة خمسمئة جندي وتتكون السرية من مئة جندي.

***- وتم تعيين وزير خارجية الكونغو رودو أدادا ممثلاً خاصاً سياسياً يشرف على العملية وينسقها وتحته قائد عسكري من نيجيريا. وتذهب بعض التقديرات إلى أن 14 ألفاً من عناصر القوات المشتركة ستكون أفريقية.

ثـانيآ:
------
السودان : قوة حفظ السلام الاثيوبية تنتشر في ابيي
*********************
المصدر: - موقع "البي بي سي"-
الخميس، 21 يوليو/ تموز، 2011-
-------------------
***- بدأت قوات حفظ السلام الاثيوبية الانتشار في منطقة ابيي المتنازع عليها بين السودان ودولة جنوب السودان وستكمل انتشار قواتها البالغ عددها اربعة الاف ومائتي جندي نهاية الاسبوع. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد ان القوات المسلحة السودانية سوف تنسحب من ابيي شمالا حال اكمال القوات الاثيوبية انتشارها في المنطقة وستنسحب قوات جيش الجنوب من المنطقة. وكان مجلس الامن الدولي صادق في السابع والعشرين من يونيو/ حزيران الماضي على نشر هذه القوات بعد توقيع اتفاق بوساطة من الاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا ينص على اقامة منطقة منزوعة السلاح في ابيي.

[بكري الصايغ]

#1048116 [ادروب الهداب]
3.50/5 (3 صوت)

06-29-2014 07:35 PM
استاذ بكري .... رمضان كريم .... مع تحياتي
حميدتي وما ادراك ما حميدتي..... بلد افرغت من جيشها ... هل هذا تصرف انسان سوداني سليم العقل والوطنية؟؟؟؟

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
European Union [بكري الصايغ] 06-29-2014 10:16 PM
أخوي الحبوب،
ادروب الهداب - الأسد الضرغام،
(أ)-
***- اسعد الله مساءك، ورمضان كريم وسعيد عليك وعلي الجميع باذن الله تعالي، وسعدت بالزيارة المقدرة، وطالما كان تعليقك عن الجنرال الأمي حميدتي، فافيدك علمآ، بانه وفي ظل غياب رؤساء دول وشخصيات عالمية امتنعت عن حضور احتفالات البشير بمناسبة عيد انقلابه، وايضآ بسبب تجاهل الناس التام لها، فان العقيد أمن حميدتي سيكون بالطبع أهم شخصية في الاحتفالات!!

(ب)-
***- نرجع لعمر البشير الذي هدد في يوم 29 يونيو 2006 بقيادة المقاومة ضد القوات الاجنبية ان دخلت دارفور، ونستغرب من تصريحه هذا، وهو الذي يخاف من دخول منطقة كافوري الا تحت حراسة مشددة!!، يخاف من دخول مناطق كثيرة في بلده مثل: حلايب.. والفشقة.. وابيي.. وجبال النوبة..ومناطق النزاعات والصراعات القبلية في كردفان!!

(ج)-
***- وتاتي قمة المهانة له، ان وزيرة الخارجية الاميريكية هالري كلينتون هي التي اجبرت البشير علي قبول دخول القوات الاثيوبية "الاممية "الي ابيي وحراستها من الاعتداءات التي كانت قوات البشير تشنها في المنطقة، وقبل البشير مرغمآ الشرط الاميريكي، ودخلت القوات الاثيوبية ابيي وانسحبت منها تمامآ قوات البشير!!


بكري الصايغ
 بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة