المقالات
منوعات
دخل العضم
دخل العضم
07-01-2014 12:53 PM

ودخل العضم هي العبارة الشائعة التي يتم تداولها في نهاية شهر رمضان الكريم تعبيرًا عن وصول مفعول الصيام إلى قمته .
ولكن رمضان هذا العام قد دخل العضم منذ بدايته* أو ربما لم يجد رمضان لحماً في الأساس ليزيله ويصل إلى العضم بل وجد أن العضم هو المتبقي من إنسان السودان البسيط فدخل العضم مع دخول الشهر.
وقد كنت أفكر في موظف متوسط الدخل والأسرة معاً كيف يستطيع تدبير صينية الإفطار مع الارتفاع الرهيب في أسعار المواد التموينية .
فإذا كان سعر العجورة الواحدة (4جنيهات)، والليمون الواحدة بـ(1جنيه)، ودستة البرتقال (30 جنيهاً)، وقطعة المانجو (5جنيهات)،* وكيلو اللحمة المفرومة (40 جنيهاً) (يعني مافي لاملاح تقلية ولا كفتة ولا يحزنون)* وجركانة الزيت (80جنيهاً) وربع البلح (110 جنيهات) ....
وهذا الحديث* وحسب تقرير للصحفية المتميزة (رقية أبو شوك ) يعني أن صينية الإفطار تكلف الإسرة البسيطة(100جنيه) غير شاملة العصائر والتحلية ووجبتي العشاء والسحور .
هذه الأسرة حتى تستطيع صيام هذا الشهر مع ما يسد الرمق عليهم تقسيم حبة التمر على اثنين كل يوم نصف بلحة على طريقة (النمل) في تقسيم* مخزونه من الحبوب .
أما العجور فيجب بشره ليتسنى تذوقه، وحبة المانجو تقسم على ثلاثة* أحدهم يأكل القشرة* والآخر يأكل اللب وعلى الأب* أن يقوم بـ(كد) (البعو).
وهكذا وبهذه الطريقة يمكن لهذه الأسرة عبور رمضان بأقل الخسائر من دون الاستدانة أو تسول الغير* أو تورط الأب في تحرير شيكات وزنقة الأم مع سيد الدكان.
*******************************
درجت العادة في الإفطار أن يخرج الناس بصينية الإفطار إلى الشارع، ولكن هذه العادة تتزامن معها عادة سيئة أخرى، وهي أن صينية الشارع تختلف عن تلك التي تبقي في البيت* حيث يتم تجنيب المشاوي واللحوم* وما لذ وطاب داخل الدار .
البعض يفسر الأمر بأنه (كلو قدر شنو) لما يطلعوه الشارع* ولكن* علينا تذكر قوله تعالى (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ) .
*******************************
في أول أيام رمضان انقطعت الكهرباء* عن معظم المناطق في الخرطوم والخرطوم وسط والكثير من الأحياء السكنية* ومع ارتفاع درجة الحرارة* ازدادت المشقة على المواطنين، يبدو أن إدارة الكهرباء متضامنة مع أسعار الأسواق لرفع معدل الضغط عند المواطن.
*******************************
اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام* والعافية المجللة* ودفاع الأسقام* والعون على الصلاة والصيام* وتلاوة القرآن ، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلاً حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا فمن صامه وقامه إيمانا واحتساباً غفر له ماتقدم من ذنبه .

[email protected]



تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 2243

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1050333 [ابوحسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2014 10:55 PM
التحية لكي طيب اين الحلول

[ابوحسن]

ردود على ابوحسن
Saudi Arabia [ابو الكل] 07-08-2014 04:04 PM
انت راجى تديك حلول ؟ الحل فى الانتاج و خلع الكانوا السبب


#1050172 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2014 05:37 PM
رمضان كريم وتصوموا وتفطروا على خير ... كلام الأخ (((كفاية))) صحيح العبارة التى ذكرها أثبتى فيها تناقض عن ما ذكرت اولا يا اخت سهير ... راجعى مقالاتك قبل نشرها لأننى قبل الآن نبهتك على تناقض فى حديثك ظهر فى نفس المقال الذى قرأته لك والله من وراء القصد ...

[تينا]

#1049754 [الاصم]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2014 12:56 AM
انشاء الله اجيك عريس في آخر رمضان ده

[الاصم]

#1049637 [ابوعبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2014 08:45 PM
هزه الاشياء لم تكن موجودة في صدر الاسلام الاول فنرجو ان يفوز اهلنا بما فاز به الاوائل

[ابوعبدالله]

#1049561 [عبدالعزيز عبدالباسط]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2014 05:19 PM
اللهم ببركة هذا الشهر الكريم خلصنا ممن جوعونا وممن غربونا وممن توهونا .
اللهم يا مستجيب الدعوات _ جنب اهل السودان الفتن و الف بين قلوبهم .
اللهم اجعل السودان سخاء رخاء وكافة بلاد المسلمين ، واجعله دار امن ودار شبع ودار كرم ودار علم ودار صحة وعافية و اجعله دار محبة .... اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين و صلى الله على سيدنا محمد و على آله وصحيه وسلم.

[عبدالعزيز عبدالباسط]

#1049516 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2014 04:25 PM
( وهي أن صينية الشارع تختلف عن تلك التي تبقي في البيت* حيث يتم تجنيب المشاوي واللحوم* وما لذ وطاب داخل الدار )
هذه العبارة نسفت كل مقالك والذي تدعي فيه ان المواطن يعاني او على الاقل انت تعانين من الغلاء فكيف بمواطن لا يملك ما يسد رمقه ان ولا يستطيع تدبير صينية الافطار ان يقوم بعمل صينيتين كما واحدة للشارع وواحدة تتكون من المشاوي واللحوم للبيت
ما هذا التناقض يا هذه اظن انك تكتبي لمجرد ان يقال انك صحفية لاغير

[كفاية]

ردود على كفاية
Saudi Arabia [احمد صلاح] 07-02-2014 11:54 PM
اكيد انه كلامها واضح فليس معنى ان تتحدث الكاتبه عن غلاء الاسعار فهى تتحدث عن الجميع , فالإستثناءات دائماً لايمكن إنكارها ولو قلت مع هذا الإرتفاع الذى ضرب كل شئ , فهى تقول : درجت العادة في الإفطار أن يخرج الناس بصينية الإفطار إلى الشارع ، ولكن هذه العادة تتزامن معها عادة سيئة أخرى ، وهي أن صينية الشارع تختلف عن تلك التي تبقي في البيت* حيث يتم تجنيب المشاوي واللحوم* وما لذ وطاب داخل الدار .
البعض يفسر الأمر بأنه (كلو قدر شنو) لما يطلعوه الشارع* ولكن* علينا تذكر قوله تعالى (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ) .
اوضح من كده مااظن فى كلام تانى (طلعوا الاكل البتحبوه حتى لو كانت الاحوال كما وصفتها) .
والله من وراء القصد .


#1049500 [المنكمش]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2014 04:10 PM
منو القال ليك كيلو المفروم بي 40 يا بتنا انتي ما قاعده تخشي السوق 70 يالخت 70

[المنكمش]

#1049415 [محمد الصادق]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2014 02:21 PM
((اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام* والعافية المجللة* ودفاع الأسقام* والعون على الصلاة والصيام* وتلاوة القرآن ، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلاً حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا فمن صامه وقامه إيمانا واحتساباً غفر له ماتقدم من ذنبه))

علي الاقل في رمضان كان تشيلي صورتك دي
عشان ربنا يقبل صيامك ودعائك

[محمد الصادق]

ردود على محمد الصادق
Saudi Arabia [ابو جدو] 07-01-2014 04:11 PM
موضوع جميل
صوره شنو
عليك بخطوط القلم


#1049409 [ابوعلي راجل المرا]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2014 02:13 PM
اهنيك يابتنا على حشمة الصورة وحشمة الكلام

[ابوعلي راجل المرا]

#1049392 [محمد العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2014 01:50 PM
ي سهير ... م تتجرسي
استحملي م فضل شي
الاسبوع الجاي رمضان بكون انتهي
---
من استحمالك ومسك المساكين الصبر
اكون رمضان دخل وطلع
وان شاء الله العضام البتتكلم عليها دي
شهرنا الكريم ذاتو اشيلا معاه واريحنا منابالمرة
لانو عضام زي دي م منها نفع
لا نقدم ولا بتنهض ولا بتثور
اخير ليها تغور ، ولحال الضنك والضيق دي
اشرف ليها مليون مرة ان تقع الخور
وزي م بقول المثل : التسوي كريت ببقي ف جلدا
الناس بقت مالا ما عارف الحصل ليهم شنو ما عارف
---
الله المستعان

[محمد العمدة]

سهيرعبدالرحيم
 سهيرعبدالرحيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة