المقالات
السياسة
عندما يصبح التطوير ( مخيفاً)
عندما يصبح التطوير ( مخيفاً)
07-02-2014 02:02 PM


:: أي إنسان، متعلماً كان أو لم يفك الخط، دائما ما يكون على قناعة بأن تطوير حياته - إقتصاديا و إجتماعيا - نحو الأفضل بحاجة إلى إحداث (تغيير ما)، ويكون هذا الإنسان على قناعة بأن هذا التغيير - في حال حدوثه - ىقد يغيير مجرى حياته إلى (الإتجاه الصحيح).. ومع ذلك، رغم قناعاته بجدوى إحداث التغيير، يظل الإنسان أسيراً لما تعود عليه، أي يخشي التغيير ويرفضه..فالعقل الباطني للإنسان دائما ما يحدثه بأن التغيير قد يفشل ويسبب له المتاعب ويجلب له إنتقاد المجتمع.. وتحت وطأة هذا التفكير السلبي، يقاوم التغيير و يُبقى على حياته - كما هي - بلا تطوير ..هكذا عقول السواد الأعظم من الناس، الرغبة في التغيير والخوف منه..!!

:: وعلى سبيل المثال.. مشروع البناء الرأسي ببعض أحياء الخرطوم العريقة، حي الديوم نموذجاً، يمر بمنعطف ( الرغبة في التغيير والخوف منه)..فكرة المشروع هي تشجيع البناء الرأسي بعد تكدس المنازل ذات المساحات الصغيرة بالأسر..فالديوم بالخرطوم كما الشعبية ومزاد بالخرطوم بحري، وكما الشهداء والعباسية والموردة بأمدرمان، حيث تم تخطيطها وتوزيعها بمساحات (200/ 300 متر مربع)، قبل خمسة عقود تقريباً.. وتشهد تلك الأحياء وغيرها زحاماً سكانياً لم تواكبه نهضة وتطوير و سعة في البناء ، ولذلك كانت فكرة البناء الرأسي كحل جذري للكثير من القضايا الإجتماعية، وكذلك لمشاكل الخدمات..!!

:: فالفكرة بطرف الصندوق القومي للإسكان ، وبعد دراستها بمنطقة المايقوما، تم إختيار الديوم كأولى مناطق تنفيذ الفكرة.. إزالة المنازل الحالية وتشييد عمارات بحجم خمسة طوابق، بواقع شقة أو شقتين في كل طابق حسب المساحة ( 200/ 300 متر مربع)، وبتمويل من مصارف الإدخار والنيل والعقاري التجاري، وبضمان رهن الأرض وما عليها من عمارة حتى سداد أقساط المصارف من (إيجار الشقق)..مع الإقتراح بأن الطابقين الأرضي والأول لسكن الأسرة المالكة للأرض، والطوابق الأخرى للإيجار مع تفضيل إيجارها لأفراد الأسرة وأقاربها طوال فترة التمويل ( 10 سنوات)، وبهامش تمويل سنوي ( 10%)..هكذا دراسة المشروع، وعلى أن تدير المشروع - طوال فترة التمويل - لجنة من المصارف وملاك الأرض ..!!

:: مثل هذا المشروع، في حال تنفيذه - كما يجب - بالديوم وغيرها من أحياء الخرطوم، قد يصبح نواة التغيير والتطوير في البناء.. ويساهم في حل القضايا الإجتماعية والضغط السكاني ومشاكل الخدمات، ويحد من ظاهرة الفقر، وكذلك يساهم في توفير مساحات من الاراضي بالأحياء بحيث تكون ميادين وحدائق.. فالفوائد كثيرة.. ومع ذلك، للأسف لن يجد المشروع طريقاً سهلا إلى حيث التنفيذ.. وليس هناك ما يمنع التنفيذ غير (الخوف من التغيير)، وكذلك أزمة الثقة الراسخة بين المواطن وأجهزة الدولة.. وأزمة الثقة مردها أزمة الشفافية التي تدمنها أجهزة الدولة، وكذلك الإستغلال غير الحميد لحاجة المواطن من قبل تلك الأجهزة.. ليست مشاريع توطين المتأثرين بخزان مروي فقط، بل كثيرة هي المشاريع التي إستبشر بها المواطن خيراً، ولكن بعد تنفيذها .. ( خاب الرجاء)..!!

[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3314

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1050679 [ود يوسف]
1.00/5 (1 صوت)

07-03-2014 11:50 AM
إنت عايز تفتح ليهم باب مأكلة جديد ...

[ود يوسف]

#1050484 [سكسك]
1.00/5 (1 صوت)

07-03-2014 05:26 AM
اختراح ممتاز بس بعد انتهاء الدفن لكل كوز

[سكسك]

#1050445 [الدنقلاوي]
3.00/5 (3 صوت)

07-03-2014 03:07 AM
تخيل معي هذه الشكوي التي قد ينشرها ساتي هذا نفسه بعد عشرين سنة من تنفيذ المشروع:
نحن ورثة المرحوم حق الله بق الله حصل خير ندمان، ونحن مالكوا القطعة رقم 788 بديم القنا سابقاً، وقد وافقنا لإئتلاف البنوك على التنازل عن قطعتنا مقابل أربعة شقق في الطابق الأول والثاني للمبني الذي سيقام في أرضنا، وبعد بدء التتنفيذ فاوضنا لإئتلاف البنوك على أن نقبل بشقتين في الطابق الأول وشقتين في الطابق السادس والأخير مقابل أن تقوم البنوك بتشطيب الشقق الأربعة - فالشقق تشلم غير مشطبة - وبالقعل تسلمنا شقتين، وكنا في انتظار بناء الطابق السادس لنتسلم البقية، لكن العمل توقف باكتمال الطابق الخامس، وعندما سألنا أخبرنا ممثل البنوك أن اللجنة الهندسية رفضت بناء طابق سادس لأن الأساسات لا تحتمل ذلك، ورفعنا قضية ضد البنك، ووافقنا على تسوية أساسها أن تقوم البنوك ببناء عمارات في منطقة قريبة لمعالجة حالتنا والحالات المشابهة وتعويضنا الشقتين فيها، وبعد عشرة سنوات من الجري والانتظار عرضت البنوك بناء العمارات في منطقة جنوب جبل أولياء وتعويضنا هناك، نحن نرفع شكوانا للسيد الرئيس بكري حسن صالح ونتمنى أن تصادف ساعة مزاجه العالي ليقوم بأنصافنا
ورثة المرحوم حق الله، عنهم:
صابر حق الله بق الله حصل خير ندمان

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
Spain [حكم] 07-03-2014 11:22 AM
عفارم عليك ، جبت الرايحة
لكن للزمن داك بكرى حسن صالح موجود؟؟ يمكن يكون هيثم بكؤى حسن صالح

والله يكضب الشينة


#1050409 [حكم]
3.00/5 (3 صوت)

07-03-2014 01:17 AM
" توفير مساحات من الاراضي بالأحياء بحيث تكون ميادين وحدائق"

يا الطاهر ، هى الميادين الكانت موجودة خلوها؟؟

مشروع زى دا ممكن يكون فى حى جديد ، بمعنى حى فى عنفوان شبابه .. الديوم من الأحياء الشاخت .
بمعنى ان المنزل المملوك اصبح لأسرة متشعبة .. اولاد المالك تزوجوا وانجبوا..
هل تعتقد بأن ورثة مشتتين فى بقاع العالم ممكن ان يرهنوا منزلهم؟؟
هل يمكن لأهل الحى العاشوا واتربوا مع بعض كأسرة واحدة أن يغيروا طريقة حياتهم لمعيشة الشقق؟؟

على العموم ، يمكن ان تطبق الفكرة على البيوت الموجودة على الزلط كمحال تجارية. لكن الحلة جوة ، ما اظن

طبعاً الكلام دا اذا افترضنا حسن النية فى الحكومة

[حكم]

#1050365 [عصمتووف]
3.50/5 (2 صوت)

07-02-2014 11:54 PM
تطوير شنو عليك الله خلينا في جلوصنا وطوبنا الشقق هي من جلبت الفساد لا تعرف الداخل اليها والشقق تحتاج لكهرباء وتكييف علي مدار اليوم كيف العمل مع الجمره اليوم ممكن اشاهد منزل جاري لو كان خاليا لكن شقة ممكن اعمل فيها ال7 وذمتها مين يعرف هل تعلم بان الشقق الخالية اصبحت اوكارا للدعارة بعدين 200 متر تشيل منوا بلد حدادي مدادي يفترض كل اسره تمتلك 1000 متر اما اصحاب القروش والسيارات يفترض يسكنوا اطراف المدن كالوادي الاخضر والصفيره وغيرها يمتلكون الاموال والمواصلات حاليا صندوق الاسكان يوزع منازل ناقصة غرفة وحمام واخر البلد اتخيل نفسك ساكن هناك وانت عامل ولا موظف كم تبلغ تكاليف المواصلات حتي تصل مقر عملك الخرطوم ولا سوبا ف الموضوع كبير هم نالوا افضل المواقع القريبة من البحر والخدمات وتركوا المساكين للسيول والسموم ليتهم لو تركوا نظام القرعة القديم كالامتدادات والصحفات واركويت ولعلمك مادام العقلية الموجوده حاليا هي تفكيرها عمرنا ما نتقدم
*شخصيا انا وغيري كثيرين من مواليد الخرطوم كيف نمتلك بيوت في الخوجلاب وعملي واهلي بالخرطوم هذا مثالا

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Canada [الدنقلاوي] 07-03-2014 02:47 AM
نعم .. إن الشقق في غياب الكهرباء المعقولة السعر والمنتظمة وغياب التصريف الصحي مستحيلة، لكن حكاية الشقق بتجيب الفساد، وأنت بالطبع تقصد الفساد المرتبط بالممارسات الجنسية- فبقية أنواع "الفساد" يمكن ممارستها في الشقق والبيوت والخيام بما في ذلك المخدرات والسكر - فلا اتفق معك في ذلك فهل المصريين و95% منهم يحييون في شقق هم أكثر فسادا جنسيا مننا، الفساد الأخلاقي يزداد بتردي الأوضاع الاقتصادية وتفكك الأسر وضعف التربية والاهتمام بالنشء ولا دخل لنوع السكن فيه.


#1050290 [aborasil]
1.00/5 (1 صوت)

07-02-2014 09:25 PM
صدقت اخي الطاهر هي ازمة ثقة ليس الا , لأن المواطن في امس الحاجة لما ذكرت ولكن القطط السمان له بالرصاد ودائما ما تتربص بهكذا مشاريع حتي اصبحنا لا نريد اي حل من الجهات الرسمية لأنه وبحسب الواقع لا يوجد قانون يحاسبهم فلو انه لاقدر الله فشل المشروع او (فسد) فلا جهة تشتكي لها غير الله لذلك والي ذلك الحين _حين ظهور دولة يتساوي فيها الجميع امام القانون_اقول والي ذلك الحين يظل التوجس او قل الرفض لمثل هذه المشاريع هو الاجابة . ودمتم

[aborasil]

#1050194 [صادميم]
1.00/5 (1 صوت)

07-02-2014 05:58 PM
المشكلة ليست في عدد الطوابق التي يمكن ان يحول لها المنزل بل في وجود خدمات تستطيع ان تستوعب العدد الإضافي من السكان و من اهم هذه الخدمات المجاري و الصرف الصحي فمنطقة العمارات التي تضاعف عدد سكانها ولم يصحب ذلك تطور في الصرف الصحي أصبحت مجاريها طافحة يومياً ثم خدمات المياه و الكهرباء و الطرق التي لا يمكن توسعتها لتستوعب عدد مركبات السكان الجدد الا بإزالة مباني سكنية و قصة انشاء حدائق و منتزهات ممكنة في بلد لا يوجد به سماسرة أراضي من المسؤولين

[صادميم]

#1050054 [عبد الله]
1.00/5 (1 صوت)

07-02-2014 03:19 PM
مشاريع كهذه يجب ان تنفذها دولة عنده شوية ضمير موش شوية عصابة زى الماسكين البلد ديل

[عبد الله]

#1050031 [نخوة]
3.00/5 (2 صوت)

07-02-2014 03:03 PM
يا الطاهر اتخميت فى الموضوع دا تماما ! الجماعة بتاعين الانقاذ ديل عازين يستولوا على منطقة الديوم دى لن الموقع استراتيجيى للخرطوم والثانى هو التخلص من معقل الجبهة الديمقراطية ( الشيوعيين) .

[نخوة]

ردود على نخوة
Sudan [خليل ابومحمد] 07-03-2014 10:41 AM
الطاهر عارف كل شي ,,,, دي دائرة الآصلاء الذين جاءوا بالاستاذ ( نقــــد ) محمولا على أعناقهم وآمالهم

United States [عمدة] 07-03-2014 12:47 AM
صدقت يا نخوة. لو سألت تحت تحت حتلقى المشروع اسمه تجفيف منابع الشيوعيين والبداية جنوبا من الديم وبعدها الزحف شمالا -السجانة + نمرة 3 لوصل الحلقة بالسكة حديد. وبينى وبينك الطاهر ما اتخم وبيكون عارف تفاصيل المشروع كلها.


#1049984 [ود الشيخ]
1.00/5 (1 صوت)

07-02-2014 02:33 PM
ياااازول أنت نصيح ؟؟؟

خلو الناس فى حالا والله الكيزان يحتلوها والسكان يسكوهم بالسنين ما يلقو نتيجه خلو المشروع فى الأدراج لحد ما نلقى حكومة بتخاف الله.

[ود الشيخ]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة