المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
شوقي بدري
الحزب الشيوعي والعقول المقدسة .
الحزب الشيوعي والعقول المقدسة .
07-06-2014 09:24 AM

نحن من نشارك الحزب الشيوعي الافكار الاشتراكية ، يهمنا امره وسلامته . ولقد كتبت كثير وقلت ان الشيوعيين هم بمثابة السنان في رمح القوة الوطنية والاشتراكية . ولكن الشيوعيون ليسوا منزهين عن الخطأ . والدليل هو انهيار المنظومة الاشتراكية .
لقد ناصرنا الحزب الشيوعي بكل ما نملك . وتناسينا الاسائات ومحاولة التجريم والتعدي علي شخصياتنا ، تعرضنا للهجوم . وكنا نقول ان ما يصدر عن اعضاء في الحزب بالرغم من انحطاطه لن يجعلنا نعادي الحزب . ولا نزال علي استعداد ان نكون من اصدقاء وحلفاء الحزب . ولكن لن نتوقف من انتقاد الحزب . ولن نجامل . وانا قد اعتقلت وطردت من براغ واتهمت بمعادات الشيوعية وانني عميل للمخابرات الامريكية . وهذا ماصرح به السفير الذي صار وزيرا للخارجية جارنا مصطفي مدني ابشر وهو من ارتبط بالحزب . . ولكن كنت اقول ان احترامنا للحزب والشيوعيين الذين هم اشرف وانقي السودانيين لن يسمح لنا للالتفات لتلك الاشياء .
الاحزاب والتنطيمات ليست دائمة . وهي تتغير وتتحلل وقد تختفي . لكن يبقي الحق والوطن . والحزب الشيوعي ليس بالعجل المقدس . والحزب قد اغتال اعظم الشخصيات لانهم انقسموا او تركوا الحزب . ولقد قال نقد رحمة الله عليه ان من ينصرف بدون ان ينتقد الحزب فسيترك في سلام . ولكن الآخرون سيحرقون .
ما كان يذكر اسم الاستاذ عوض محمد عبد الرازق الا ويقول الشيوعيون ، انه انتهازي . وعوض هو اول سكرتير للحزب الشيوعي . ولكنه طرد من الحزب في المؤتمر الثاني في 1951 . لانه كان يقول ان الامر يحتاج لجبهة واسعة معادية للاستعمار . وانه لا وجود للطبقة العاملة في السودان وان المزارعين ينقصهم الوعي السياسي في تلك المرحلة . وكلمة شيوعية بملحقاتها ستنفر الكثيرين . . وكنا نسمع في شرق اوربا ان عوض ومجموعته يريدون ان يذوبوا الحركة في الحزب الاتحادي . والحقيقة ان الحزب الاتحادي تكون في منزل الرئيس المصري محمد نجيب في القاهرة ، اكتوبر 1952 . وهذا بعد طرد عوض ومجموعته . وعوض سجن وحورب في رزقة وانصرف اصدقائه عنه . وعومل كمريض الجذام . وعوض ولد في رفاعة وكان والده مامورا . وهذا كان يجعله من ابناء المصارين البيض . يمكن ان يستمتع بحياة رغدة .
عوض عبد الرازق كان يريد ان يكون الحزب يسار الحركة الوطنية . وان يكون حركة تقدمية مفتوحة . ولكن الآ خرون سكروا بالدعاية الشيوعية التي سيطرت علي العالم بعد الحرب العالمية . ولقد كان العقلاء من الحزب يرددون ان عوض كان رجلا شريفا لم يتعرض ابدا للحزب بكلمة واحدة . ولكن وصمة الانتهازية جعلت حياته جحيما ولم يكن يشتكي ابدا .
لقد اوردت من قبل وما يمكن قوقلته الآن ,, شوقي بدري وعوض عبد الرازق ,,. انني كنت اقابل عوض في شقة الشريف الهندي في لندن في ابريل 1978. والشريف كان مسافرا . والباقر احمد عبد الله ينام في غرفة النوم الرئيسية . وكان هنالك بعض الضيوف بلا طعم او لون . وكان المناضل عوض ينام في كنبة بائسة في المطبخ . ويبدو منسيا لايهتم به احد . وعندما كان الباقر يسئ لآل الميرغني ويصف الصادق بعاشق السلطة والخائن كان عوض يعارضة بهدوء .
لماذا لم يكن هنالك من الشيوعيين الذين كانت تمتلئ بهم لندن من يحضر لزيارة عوض او الاهتمام به . عوض كانت له روح الفنان وكان في كلية الفنون . لم يكن عندة قوة الشخصية والكاريزما التي توفرت لعبد الخالق . ولكن تلك المميزات جعلت من عبد الخالق ما قال الشاعر الشيوعي المطرود صلاح احمد ابراهيم طيب الله ثراه.
عن عبد الخالق في ديوانه غضبة الهبباي ,, انت ايها الالاه الصغير ، ضيف الذين لباساتهم من حرير . ,, وعندما انتقد صلاح عبد الخالق وهو في سيارة شقيقه المهندس مرتضي رحمة الله علي الجميع . قام بطرده من السيارة واوجعه بالقول . وانتقاد عبد الخالق كان من الكبائر . وكانت القصيدة ، اخي قابيل .
بعد اكتوبر كثر الكلام عن الحزب المفتوح . وكنا نسأل متي سيظهر الحزب الجديد ؟؟ وتكلم الناس عن الحزب الجديد في كل المجالس . واطلق عبد الخالق رصاصة الرحمة عندما قال وهو يخاطب مجموعة من نساء الحزب وسئل عن الحزب الجديد . فقال مشيرا لكباية ,, دي كباية وما ممكن تكون جك ,,. وكان الحزب يكاد ان يكون مختزلا في شخص عبد الخالق . وكان لفقده اثرا مدمرا لدرجة ان الخال محجوب عثمان كان يقول لي ان فكرة الانتحار راودته في تلك الظروف .
وتملكنا الالم لدرجة اننا كنا عشرة من الشباب هاجمنا السفارة الليبية في كوبنهاجن بالرغم اننا كنا نعرف ان الدبلوماسيين مسلحون باسلحة نارية . وقمنا بتحطيم السفارة وضرب السفير وطاقمه .
ولقد تكلم الشيوعي وصاحب المكتبة يونس الدسوقي مشيدا بعوض عبد الرازق في آخر ايامه . واحتضن الخاتم عدلان بعض افكار عوض عبد الرازق . و الآن تأكد ان الانكفاء والانغلاق يخلق غازات خانقة في العمل السياسي . ولهذا ذخر تاريخ الاحزاب الشيوعبة بالتصفيات والاعتقالات والخيانات والمؤامرات . فالصداقات والزيجات والحميميات كانت تنحصر داخل الحزب . وبعض الشيوعيين كانوا يقولون خاصة بعد 1971,, ان اي انسان لايرتبط بالحزب لا يهمهم .
ولقد بدأت المؤامرات في حياة لينين فلينين كان يجلس مشلولا بعد محاولة اغتياله وتساوت الاصوات في الانتخابات بين دوشكافيلي او استالين الجورجي وكيروف الروسي . وقبل اعادة الانتخابات نظم جيرزينزكي رجل المخابرات البولندي اغتيال كيروف . وحكم استالين لتسعة وعشرين سنة . وارسل من قتل منافسه الاكبر تروتسكس في منفاه في المكسيك . وكان قد تخلص منه بعد تحالفه مع زنينوف عضو لجنة الترويكا وبخارين . وصفي الاثنان فيما بعد . وهذا ما حدث عندما تحالف الرفيق ماوتسي تونق مع لينبياو ضد لي شاوشي واتهم بانه السبب في الفشل ومذابح الشيوعيين في اندونيسيا . واذكر ان الشيوعيين السودانيين واحدهم الزراعي وداعة محمد يوسف يقولون بالمفتوح ، ان الشيوعيين الاندونسيين يستحقون ما حدث لهم لانهم سمعوا كلام الصينيين . وتعرض لين بياو للتصفية . وكانت عصابة الاربعة برئاسة زوجة ماونسي تونق التي تصغره كثيرا في السن . واتي تنق . وتعرضت تلك المجموعة للاختفاء .
من الذين انقسموا مع عوض الاستاذة حاجة كاشف ولكن لم يتطرف لها اي انسان بكلمة في غير مكانها . وهنا تمارس الشوفينيه الذكورية . فلقد انتقد لينين من اختلف معه باسوأ الكلمات . واقول من الذاكرة انه في المجلد العشرين من اعماله الكاملة ,, 48 مجلد ,, وفي صفحة 40 او بعدها . ان تصرف بعض الرفاق فيما يختص القضية الوطنية لا يعدو كونه بكاء علي الط... اليهودي . . آسف لايراد هذه الكلمه ولكن كلمات الرفيق اوليانوف المعروف بلينين . كانت مليئة بالكلمات المسيئة . ولكن عندما كان لينين ينتقد روزا لكسمبرق الالمانية كان يكون رقيقا . وروزا لكسمبرق والرفاق الالمان قد ارتكبوا كثيرا من الغلطات . والدليل هو فشلهم في تحجيم القوات النازية . وتركهم يسيطرون علي الشارع الالماني . ورفض الشيوعيون من الرد علي عنف النازين . وتردد الشيوعيون في استغلال الغضب والاحباط الالماني بعد الحرب . وكان من الممكن ان يصلوا الي السلطة . ودفع العالم ب59 مليون قتيل بسبب حروب النازية. وهذة الغلطة ارتكبها الشيوعيون في اليونان بعد الحرب العالمية . وتعذروا بعدم مناصرة جوزيف بروس تيتو الكرواتي حاكم يوغوسلافيا القديمة . واستلم الفاشست السلطة في الستينات وقضوا علي الديمقراطية . في البلد الذي ولدت فيه الديمقراطية . وماركس كان اشتراكيا اجتماعيا . ولكن اللينينية التي كنا نصفق لها هي التي اتت بالوجة الشيوعي القاسي . بالرغم من الانجازات الضخمة التي تحصل عليها الشغيلة . من ضمان اجتماعي وعدالة . وتعليم وعلاج مجاني ، وحق مكفول للعمل . ولكن ليس بالخبز وحده يحيي الانسان .
عندما اتينا الي شرق اوربا كانت الاستالينية تناضل للبقاء . وتماثيل لينين العملاقة قد حطمت فيما عدي مسقط رأسة جورجيا . ولكن بقي اولبريخت في المانيا الشرقية . وكادار في المجر وانتونين نوفتني في تشيكوسلوفاكية وقومولكا في بولندة . وكان روساء الاحزاب لا يتنازلون الا الي القبر او السجن . واطاح الاسلوفاكي الاكساندر دوبشك بانطونين نوفتني الشيكي . وكان البريسيديوم مكونا من 11 عضوا تمكن دوبشك من ان يضم اليه اسفوبودا واوتاشيك ، شيرنيك واسمركوفسكي وسادس نسيته وكانت له الاغلبية . وبدا الكلام عن ربيع براغ ، والاشتراكية بوجه انساني . وانتعش الاقتصاد والسياحة . وسمح بقدر معقول من الديمقراطية في الصحف والتلفزيون وكنت اقرأ للكاتب الكبير بافل كهوت وهو ينتقد النظام في جريد الحق الاحمر . وكانت مجلة ديكي اوبراز الهزلية تظهر كاريكاتيرا . لطائر ضخم يحمل علم الاتحاد السوفيتي يقول لعصفور صغير ,, دعنا نطير سويا . والصورة الثانية . تظهر الطائر الكبير وعنقه منتفخا بالعصفور الصغير .
واندفعت الدبابات السوفيتية . واكتسحت تشيكو سلوفاكية . ووضع الرئيس دوبشك في دبابة ومنع من الذهاب الي الحمام وتعرض للاهانة . ثم ابعد الي وظيفة متواضعة في بنك في اسلوفاكية . عاد بافل كهوت ليطبل للنظام الجديد . ورأيت كاريكاتيرا جديدا لنفس الفنان لشخص يقول لمجموعة من الناس يرتدون نظارات سوداء ويقدمون له نظارة . وهو يقول ,,لا اريد نظاراتكم السوداء ,,. وفي نفس الكاريكاتير يظهر الافق مليئا بالمصانع الشاهقة . واجمل واحسن مقدمات التلفزيون والكثيرون . انتقلوا لوظائف جديدة في التلفزيون ، تشمل غسيل المراحيض .
كنا نقول في الجامعة ونحن ندرس العلوم السياسية وللشيوعيين من حاولوا تجنيدنا ,, نحن نؤمن بالعدالة الاجتماعية والاشتراكية . ولكن نرفض دكتاتورية البروليتاريا . لانه حتي ديمقراطية القديسين مرفوضة . واذا كانت الدول الشيوعية قد بنت النعيم فلماذا يحاط النعيم بالاسوار والاسلاك الشائكة ؟؟ واذا كنتم علي حق لماذا تكممون الافواه ؟ والديمقراطية تنعدم داخل الاحزاب الشيوعية .ويجب ممارسة الشفافية وتداول السلطة .
الحزب الشيوعي السوداني تآمر مع المخابرات المصرية والقوميين العرب والبعثيين لان فاروق حمد الله كان بعثيا . وكان انقلاب 25 مايو . واشترك الحزب الشيوعي في السلطة . وكانت وزارة الخارجية والاعلام من نصيب الحزب الشيوعي ووزارة شئون الجنوب بواسطة جوزيف قارانق . وكان عبد الخالق في خور عمر قبل تحرك الانقلابيين مدعومين بالجيش وسلاح الطيران المصري الذي اعطته حكومة السودان قواعد لكي يستعد لحرب اسرئيل . ولماذا يتآمر حزب اممي مع نظام قومي شبه فاشي يرفع شعارا اقصائيا ، الاتحاد والنظام والعمل . ؟
لقد اتهم محمد عبد الرحمن شيبون بالارتباط بزميل آخر بعلاقة مثلية . وطرد من الحزب وحورب ولوحق حتي في مدينة رفاعة حيث عمل كمدرس . واضطر للانتحار مشنوقا . في الحصاحيصا . وكان من حقق معه الكتور مامون محمد حسين وآخر . ولان الاخ مامون كان نحيفا جدا وله اسنان بارزة ، فاشار اليه في قصيده دوريان قري ,, وجمجمة تضحك ,,
لقد تعرض خالد الحاج رحمة الله عليه لعملية حرق . وهو مؤسس موقع سودانيات . وقد قضي كل حياته في خدمة الحزب . ولدرايته بالانترنت قام بعمل خرافي فيما يختص بارشيف الحزب . وعندما اصطدم ببعض كبار الشيوعيين . جعلوا حياته جحيما . وكانت هنالك اتهامات بفساد واضح في منظمات حقوق الانسان . وهذه المنظمات كان يسيطر عليها الشيوعيون . وتطرق خالد طيب الله ثراه لمنظمات ضحايا التعذيب . واتي بادلة . وكان يقول انه من غير المعقول ان هنالك 45 منظمة مسجلة في هولندة . وعدد السودانيين اكثر قليلا من الفين سوداني .
لماذا لا يقبل الحزب الي الآن ان انقلاب هاشم كان انقلابا علي الشيوعية في المكان الاول . لان الشيوعية لاتقبل بالانقلابات . وكما تسائل مطر في كتابه الحزب الشيوعي نحروه ام انتحر. والرد ان عبد الخالق تسبب في انتحار الحزب . لانه تصرف بطريقة فردية لان هاشم العطي حضر الي ميز الهبوب في العاشرة مساء باحثا عن غازي سليمان لتوصيله للشفيع لكتابة البيان . غازي كان يسكن فوق ميز الهبوب . ومن قابلوه ، الشيوعي حسن فرح المجود الآن في تالين عاصمة استونيا . وقال الشفيع ,, هاشم اذا ما بيعرف يكتب بيان عامل انقلاب ليه . والشفيع لم يعرف بالانقلاب . يجب الاعتراف بالغلط . هذا حق الاجيال القادمة علينا .

[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3896

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1052905 [أبو سارة]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2014 09:39 AM
العم شوقي بدري,

لكم كل التقدير أولا...

تُعاودني كلمات العملاق الراحل المُقيم محمد الحسن سالم حميد في كل سانحة أحاول فيها قراءة ما تكتبون من مواضيع أقرب ما تكون إلى أساطير الأولين من كونها مقالات سياسية ذات طرح هادف وذلك من حيث الفكرة الرئيسية للمقال أو وحدته الموضوعية ولكن ربما لكم رؤية أكثر عُمقا من إدراكي المتواضع في هذا الشأن !

كتب حميد في رائعته ست الدار :

شرقت شمس اليوم التاني

كنا حداشر ونوباوية

متهمننا بالتخريب والتحريض والشيوعية

البوليس صاقع شيوعية

وفاكر نفسو بنبذ فينا

هي آ بوليس أمك مسكينة

البوليس عمدني شيوعي

التحقيق طلعني مدان

التحقيق طبعاً تحقيقهم أو تحقيق الأمريكان

اسبوعين عشناهم جوه

اسبوعين زادننا قوة

ست الدار ما تشفقي خالص

ست الدار أنا ياني الزين

ست الدار سامعاني كويس ؟

كل الهم ما يغشى الغم بيتنا وراشد والتومات

وكل الناس الحالهم شاهد

ست الدار الشوق الواحد

لي حلتنا وليكم ليكم

وللإشراق في عينيكم

وكل الناس الزولهم صامد



إستهل سموكم الكريم المقال بنحن ( نحن من نشارك الحزب الشيوعي الافكار الاشتراكية ) , ثُم توالت السطور التي طغت عليها صِبغة الأسياد ونكهة الأرستقراطية وهذا تحديدا ما قصم ظهر السودان , فعلى سبيل المثال عبارتكم ( لقد ناصرنا الحزب الشيوعي بكل ما نملك . وتناسينا الاسائات ومحاولة التجريم والتعدي علي شخصياتنا ، تعرضنا للهجوم . وكنا نقول ان ما يصدر عن اعضاء في الحزب بالرغم من انحطاطه لن يجعلنا نعادي الحزب ) ... تناسينا .... ناصرنا .... شخصياتنا .... تعرضنا .... هكذا عبارات سيدي الكريم باتت سلعة غير رائجة في دولة يشقى مواطنها من أجل الحصول على شُربة ماء أو كسرة خبز أو جرعة دواء أو حتى نفحة هواء . هكذا عبارة سيادتكم وبعيدا عن الإملاء والنحو والصرف تستدعى أن أطرح سؤلا على سموكم - ما هي المواقف والمبادئ والأحزاب والشخصيات التي ترون فيها عدم الإنحطاط والوطنية ؟؟؟؟؟ وما هي رؤيتكم الحالية ودوركم العملي للنهوض بالأجيال القادمة في السودان ؟؟؟

إن إجترار الذكريات لا يبني حاضرا والوقوف على الماضي يمنع من التقدم نحو المستقبل !

كل الود والتقدير لكم

[أبو سارة]

ردود على أبو سارة
Egypt [عبدالعزيز عبدالباسط] 07-07-2014 07:58 PM
كل الاحزاب السودانية و بالخصوص الاحزاب التقليدية هى احزاب ادمنت الفشل و اصبحت احزاب عائلية بحتة لا صلة لها بالمصلحة العامة... انظر حزب الامة مثلا فاذا تجاوزنا ما يجرى حاليا من توريث وعدنا ل27 عاما للوراء نجد ان السيد الصادق المهدى وهو على سدة الحكم كان يبحث عن حقوق عائلته من مواريث و قد اهمل حقوق الوطن و الشعب و قد كان هذا قمة الانحطاط السياسى و الفكرى مع كامل احترامى للسيد الصادق كشخص ... و لم يكن اخوانا الميرغنية بافضل حال من الانصار و الاخوان و قد تمت تجربتهم وكلهم حكموا او شاركوا فى الحكم و كلهم فشلوا فى ادارة الوطن ، و الواضح ان السودان أوسع من اولئك و هولاء بكثير .... نستثنى من هذه الاحزاب الحزب الشيوعى وحزب البعث و كلاهما لم يجرب وكلاهما له رؤيا مستقبلية و فكر نهضوى .. اما بقية الاحزاب السودانية فهى احزاب كرتونية لا قيمة لها..

Saudi Arabia [سن اليأس] 07-07-2014 11:18 AM
أديلوا أبوالسارة أديلوا ... استهل (سموكم الكريم) ههههه


#1052818 [محمد السر]
0.00/5 (0 صوت)

07-07-2014 03:05 AM
عمنا شوقي لك التحايا الطيبة و الأنيقة ..
انا أتفق معك أن " أفضل الشيوعيين علي مستوي العالم السودانيون " و النخبة في تاريخ السودان يحتل الشبوعيون فيها مكانا عاليا ..
رأيي الشخصي أن أي نظام أو فكر وضعي له عيوبه ، لماذا ؟ لأن الإنسان ذلك الكيان الضعيف هو من وضعه .. الشيوعية و الإشتراكية جاءت نتيجة لظروف مر بها الغرب : النظام الإقطاعي + تغور الكنيسة + الصراع بين العلم و الدين ..
نحن سواء كنا شرقيين مسلمين أفارقة لنا مشاكلنا و تاريخنا الطويل نحتاج لمنظومات و فكر مختلف تماما totally عن الفكر الغربي ..

[محمد السر]

#1052711 [kakan]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 10:27 PM
الغزيز شوقي
احمد الله تعالي ان الرفاق في الحزب الشيوعي لم يفكروا في قراءة ماتكتب او حتي مجرد الرد ويمكنك مطالعة الراكوبة عدد اليوم
2- الجنادب تهاجم القضارف
2= هروب اطباء الحواتة لعدم صرف مرتباتهم
3- مرسية للعروة الصيفية في مشروع الجزيرة
5=كيلو الطماطم المسرطن 30 حنيه
6- مريم المسيحية طلعت مجنونة والمجنون شرعا يتم ايداعه المستشفي وليس الحبس
6- ظلام دامس في بورتسودان
9- قطزعات مياه وكهرباء في الخرطزم
وبعدين انت تحدثنا عن انقلاب هاشم العما وبعثية فارق حكدالله وشراسة عبد الخالق ياحبيبي نحن الايلم دي في حوجة للدقيق والشرموط وفاتورة الدواء وماعندنا شغلة بفرور ولاقدور ولاكاس العالم نحن حياع ايها المترف

[kakan]

#1052622 [الحاج]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 06:02 PM
شوقي بدري بكتب عن الحزب الشيوعي
عبد الباقي الظافر يكتب عن الحزب الشيوعي واسرائيل في نفس الصفحة
يعني هجوم منظم
يا شوقي بدري اسع مقالك ده ده وقتو
تاريخ عوض عبد الرازق واستالين وما عارف ايه
نحن الان امام عصابة اسلامية تتهاوي ونريد كنسها وليس استجرار ماضي معروف

[الحاج]

#1052579 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 04:45 PM
لا ادري لماذا صدرت اوربا الغربية الفكر الشيوعي الى شقيقتها الشرقية؟

لو كانت الشيوعية خيرا لما فرط فيها منظروها الاوائل

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
Saudi Arabia [ود الحاجة] 07-07-2014 12:24 PM
الفرق كبير يا اللي شايل موسك و قاعد تجرح فالاخوان و انصار السنة و بعض المتصوفة ما هي الا مظاهر لجماعات تريد إعادة ماضي المسلمين

بينما الشيوعية كانت شيئا جديدا و لم تطبق قط في منشئها الفكري اعني اوربا الغربية

اقرأ لكي تتعلم

يقول اليهود : إن العرب لا يقرؤون....

Yemen [تاني ما في زول برقص ويغطي دقنو] 07-06-2014 11:44 PM
ولو كان في الاخوان المسلمين خير ما كان صدرتا لينا مصر يا اخت بلادي يا شقيقة من 1946 ودمرت بيها السودان وبعد داك ما اخدت سنة 2012-2013 وماتت في ميدان رابعة العدوية....ذى نوعك ده يود الحاجة ينطبق عليه المثل السوداني "غلفا وشايلة موسا تتطهر"


#1052566 [عزالدين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 04:21 PM
الى متى يتحمل الحزب الشيوعي السوداني اخطاء لينين واستالين والتجربة الشيوعية وكل الاخطاءا والمشاكل الاخرى في شيكوسلوفاكيا وبولندا واليونان ........ الخ ... هل الحزب الشيوعي السوداني مسئول عن ذلك؟ كيف يتم هذا الربط العجيب؟ يمكن ان يتم انتقاد ولكن تحميله تاريخ الاخرين هذا امر غير ممكن وغير معقول

[عزالدين الشريف]

#1052546 [كبي جزلان]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 03:46 PM
تيت --تيت--تيت صقر جديان والا خرتيت
شوقي بدري يكتب من اجل ان ينتصر لنفسه ويرضي غرورها.شوقي بدري يذكرني باكابتن كابو الذي (فكة كرته)فصار لا محل له من الاعراب لافي العير ولا النفير.

[كبي جزلان]

ردود على كبي جزلان
Yemen [تاني ما في زول برقص ويغطي دقنو] 07-06-2014 05:54 PM
بنسالك سؤال واحد يا كبي جزلان
الست هذه الايدولجيات القادمة من مصر اضحت "في الغابرين"
الناصريين والشيوعيين والاخوان المسلمين....في زمن الحركة الشعبية
وهل تستطيعو ان تأتوا وبي صناديق الاقتراع؟؟
بعدين اهتم بما يكتبه شوقي بدري وليس شوقي بدري شخصيا
لو كان عمنا شوقي ده لقى ليه ساعة بس في فضائيات حرة يقدم برنامج ذى "مع شوقي بدري" كان قلب ليك سودانك القديم المهبب ده في راسك وكان وضع الجميع افراد واحزاب في حجمهم الطبيعي
شوقي بدري "علم سوداني" وانت نكرة تكتب باسم حركي لحدي الان وفعلا تشبه الحزب الشيوعي في المسخرة والجهل والاستخفاف بالاخرين..وهذه واحدة من امراض الشيوعيين المستعصية حتى الان والتي اعيت من يداويها
بعدين الفي الغابرين في الاقتباس الفوق دي - امراءة لوط في القران االكريم-


#1052453 [خالد حسن]
4.50/5 (4 صوت)

07-06-2014 02:02 PM
نحن مابنعرف التاريخ ده لاننا يادوب اتولدنا وسننتظر من الشيوعيين توضيح الحقيقيه حول موضوع انقلاب نميري وهاشم العطا ودورهم فيه
لكن اعلم ياشوقي انني كمتابع اري الحزب الشيوعي اكثر حزبا وطنيا وليس هناك حزبا يضاهي الحزب الشيوعي في تغذية الروح الوطنية وحب الوطن لدي الشعب السوداني
باشعارهم واغانيهم وادبياتهم وثقافتهم التي تتغني بالوطن .. وجود الحزب الشيوعي اثري الحياة الثقافيه والعلميه والادبيه في السودان ولولا وجود الحزب الشيوعي في السودان لكنا افغانستان او داعش وسنحمل هذا الجميل للحزب الشيوعي ماحيينا وان اختلفنا معه ..
بل اني ازعم انه لايوجد حزب سوداني له تصور علمي وتخطيط وحلول علميه واقتصادية لمشاكل السودان اكثر من الحزب الشيوعي
واصبحت علي قناعه انه لو حكمنا الشيوعيون يوما لما وصل بنا الحال لمانحن عليه اليوم بل كان سيكون حالنا افضل مئات المرات اقتصاديا وسلميا وامنيا ووحديا
لكن الله غالب شعب يؤمن بالدجل والشعوذه والمشيخه اكثر من ايمانه بالعلم والتخطيط

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
Yemen [عادل الامين] 07-06-2014 05:56 PM
ريك شنو في الجمهوريين
الحركة الشعبية
حزب المؤتمر السوداني
كلهم لهم برنامج متطورة وليس لهم ماضي مشين وموثق يا خالد

Sweden [shawgi badri] 07-06-2014 04:37 PM
نعم الحزب الشيوعي السوداني حزب عظيم . والشيوعيون السودانيون من اشرف وانقي السودانيين ولم تضحي اي مجموعة مثل ما ضحي الشيوعيون من اجل الوطن . وهم المتجردون المكافحون . ولكن الكمال لله وحده . . انا من اكثر الذين دافعوا وسادافع عن الحزب الشيوعي . ونحن نهدي للحزب عيوبه .


#1052451 [ودجبرة]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 01:59 PM
روعة

[ودجبرة]

#1052393 [تاني ما في زول برقص ويغطي دقنو]
1.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 12:38 PM
كلامك تمام جدا يا عمنا شوقي بدري والحقيقية لابد من مواجهتها

قرود بافلوف



منو القال السودان ما كان فيه حضارة وفكر وبرنامج سياسية قبل ما تستورد النخبة السودانية وادمان الفشل بضاعة خان الخليلي المخستكة من مصر(الناصرية+الشيوعية+ الاخوانجية) والدولة المركزية العروبية الاسلاموية الشوفينية؟؟
1- ترك الانجليز السودان دولة ليبرالية ديموقراطية ودولة مؤسسات وطالبنا السيد عبدالرحمن المهدي السير في طريق الكومونولث وترك مصر ولم يفعلوا ومسخو حتى علم الاستقلال ذو الالوان الثلاث.......
2- طالب الجنوبيين بالفدرالية وهي عصية على فهم الهجين المستعرب و العرب حتى الان-
ما عادا الامارات- ووضع محمود محمد طه مشروع دولة ديموقراطية مدنية فدرالية اشتراكية(اسس دستور السودان-1955)-ويرفضون تسجيل الحزب لجمهوري السوداني حتى الان هؤلاء المنبتين والمشوهين..
3- كانت اتفاقية اديس ابابا 1972 اول مشروع (((سوداني))) ناجح للدولة السودانية وحكم نميري المرحلة بالتكونقراط الحر وأبناء الجنوب الأذكياء وأجهضها الأخوان المسلمين الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا بالمصالحة الوطنية 1978 واستمر اعادة التدوير لنفس الناس حتى الآن...
4- كانت اتفاقية نيفاشا 2005 نسخة مطورة جدا من اتفاقية اديس ابابا و مزودة بدستور ومحكمة دستورية عليا لتحرر السودان من دولة الراعي والرعية والريع والرعاع الى دولة المؤسسات وخرج لها الملايين في الخرطوم -قيامة الساحة الخضراء- وسجل لها 18 مليون سوداني في انتخابات 2010. وخذلهم المهرولون..وتأكدت مقولة حكيم السودان((الشعب السوداني عملاق يتقدمه الاقزام) مشكلة السودان اتشخصت منذ امد بعيد (مركز×هامش) ووضع لها الحلول المكتوبة...بس ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح ديل قاعدين في راس الناس لحدي هسه وبعقلية اكتوبر 1964رغم قيامة الساحة الخضراء ويدعون الوصاية على الناس

تاني ما يجي زول يرص ليه مشروع ويصنع ليه حزب ويقول السودان ما فيه مشاريع من الاستقلال وما فيه حضارة وما فيه فكر ويعمل فيها مثقف كمان...حيبقى ذى القرود ديل
كيف تصنع شعبا من الأغبياء ؟؟؟

مجموعة من العلماء و ضعوا 5 قرود في قفص واحد و في وسط القفص يوجد سلم و في أعلى السلم هناك بعض الموز
في كل مرة يطلع أحد القرود لأخذ الموز يرش العلماء باقي القرود بالماء البارد
بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يطلع لأخذ الموز, يقوم الباقين بمنعه
و ضربه حتى لا يرشون بالماء البارد

بعد مدة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات خوفا من الضرب
بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة و يضعوا مكانه قرد جديد

فأول شيء يقوم به القرد الجديد أنه يصعد السلم ليأخذ الموز
ولكن فورا الأربعة الباقين يضربونه و يجبرونه على النزول..
بعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب
قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد
و حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لا يدري لماذا يضرب
و هكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة
حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا
و مع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب
لو فرضنا .. و سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟
أكيد سيكون الجواب : لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا هكذا
عملياً هذا ما نطبقه نحن في أعمالنا وحياتنا اليومية
نبقى في الروتين خوفاً من التغيير !!!
..........................
كسرة
عمنا شوقي بالله عايزين الاحتفال بي ذكرى جون قرنق في السويد يكون زلزال كبير ما تنسى 30 يوليو 2014 الذكرى االسنوية للقائد التاريخي..

[تاني ما في زول برقص ويغطي دقنو]

ردود على تاني ما في زول برقص ويغطي دقنو
Yemen [تاني ما في زول برقص ويغطي دقنو] 07-06-2014 11:26 PM
اقتباس -ده ياتو سودان ده الفيهو "الاحزاب النكره" دى هى الاحزاب المعول عليها؟-انتهى الاقتباس

ياGhazy Elbadawey
انت اظنك ما شفت قيامة الساحة الخضراء في 2005 والصورة لا تكذب
انا عمري ما شفت خلق ذى دي مرقت لاستقبال برنامج وشخص محترم غير
1-مبادرة السلام السودانية الميرغني قرنق 1988 واجهضا انقلاب الاخوان المسلمين البشع
2-كاس مانديلا الجابو المريخ
الحركة الشعبية شمال ضيعا الشيوعيين الهاجروا ليها عبر العصور وهرولت معاهم في انتخابات 2010 ساكت ..على الاقل كان تدخل الانتخابات عشان تثبت نفسها كحزب في السودان...خاصة ان الجنوبيين دعمو ياسر عرمان بي 3 مليون صوت امشي راجع موقع المفوضيةالعليا للانتخابات ذى ما راجعو الدكتور امين زكريا الذكي بدل الورجغة الفاضية في الاسافير
الحزب الجمهوري والفكرة الجمهورية ليس نكرة بضاعة سودانية نظيفة 100% غيبها الفاشلين اصحاب البضاعة الوافدة المزجاة التي كسدت في بلدا في ميدان رابعة العدوية -ولو رجال سجلو الحزب الجمهوري..عشان نشوف العانس والباير منو في سودان 2014
حزب المؤتمر السوداني موقف قياداته الشجاعة اكبر رصيد له ليكون احد احزاب المستقبل في السودان
وهسه بقول ليك لو في انتخابات حرة نزيهة في السودان ستحقق القوى الديموقراطية التي صنفتها ليك 60% من المقاعد

Egypt [عبدالعزيز عبدالباسط] 07-06-2014 07:25 PM
والله لخصت الوجع فى قصة طريفة ... حقيقة مشكلة السودان ليست فى حكوماته فقط لكن فى شعبه الذى ادمن الاستسلام لها .. حتى انطبق عليهم قول الله تعالى( يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنْظُرُونَ )

Saudi Arabia [برعي] 07-06-2014 04:31 PM
فعلا ما قلته ، دي نخب يجب ان تكنس وتردم في حفرة من حفر التاريخ ، المستقبل للقوي الحديثه والافكار الديمقراطية الشعبية السودانية الحقيقية ، فهلم ننهل من افكار وتاريخ الراحل قرنق منهاجا وفكرا يرشدنا للخروج من الحفره الوقنا فيها هؤلاء الفاشلون

Sudan [Ghazy Elbadawey] 07-06-2014 03:50 PM
ولو كان مافي غيركم في السودان كنا كنكشنا فيكم لكن غيركم كثير وممكن ان تتاسس منهم ((جبهة ديموقراطية سودانية حقيقية )))
الحزب الجمهوري-تحت التسجيل +حزب المؤتمر السوداني + الحركة لشعبية شمال+قوى الهامش +منظمات المجتمع المدني+.....+

ده ياتو سودان ده الفيهو الاحزاب النكره دى هى الاحزاب المعول عليها؟


#1052385 [ود السودان]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 12:33 PM
العم شوقي خير من يذكر التاريخ السياسي بحكم معايشته لهؤلاء والحزب الشيوعي أضاع كثير من المناضلين الحقيقيين وأعضاءه الذين ماتوا فقراء وذاقوا السجون ولكن المثقفين سرقوا نضال الحزب وفي عام 1965م وصلت عضوية الحزب لمليون أو أكثر بعد أكتوبر وكان من المفروض أن يتحول لحزب شعبي ولكن المسيطرين على الحزب رفضوا أن يتم تغيير مسمى الحزب حتى لا تضيح إمتيازاتهم وبذلك ضيعوا اليسار السوداني إلى أ، أعاده جون قرنق في الجنوب وأصبح أعضاء الحركوة الشعبية رفقاء .

[ود السودان]

#1052360 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2014 12:01 PM
يجب ان يعرف الناس الحقائق والتاريخ لم تذكر يا اخي ما قاله الكرنكي ان عبد الخالق ضرب الوسيلة بالجزمة امام الحضور هل يعقل ذلك ؟؟؟

[عمر]

#1052340 [ود الباشا]
4.00/5 (1 صوت)

07-06-2014 11:40 AM
العم شوقي ليس الوقت الآن وقت تبادل الاتهامات بين أطراف المعارضة واستدعاء وقائع تاريخية كأدلة وأسانيد لأن هذا يصب في مصلحة النظام ويثير شماتته ! فلو تركت هذا لحينه لكان أجمل وأفضل ولكم تحياتي وتقديري

[ود الباشا]

ردود على ود الباشا
Yemen [تاني ما في زول برقص ويغطي دقنو] 07-06-2014 11:34 PM
الفكر الاشتراكي موجود في حزب الامة "الاصل" بتاع السيد عبدالرحمن المهدي والفكرة الجمهورية والحركة الشعبية حيث تجد الذكاء والتوضع من السيد عبد الرحمن المهدي و محمود محمد طه وجون قرنق...ما محتاجين لاشتراكية الحزب الشيوعي..لانه يا عمنا شوقي الفكر يشبه البيئةالتي نشا فيها والشيوعية الجاتنا من مصر عبر "حستو" جاتنتا بي عنتظة المصريين واستعلائهم الاجوف ..كمان الاشتراكية في الدول العربيةفشلت فشل زريع لعدم قبولها سيكولجيا..ده حزب برجوازي بتاع مثقفاتية ساكت ...والله يرحم عمنا عوض الله ...والله انظلم ظلم الحسن والحسين ..

Sweden [shawgi badri] 07-06-2014 05:18 PM
العزيز ود الباشا لك التحية. من اين اتيت بتبادل الاتهامات . انا لست ولن اكون من اعداء الحزب الشيوعي . لقد ترك الحزب زملائنا في براغ وعملو ضده ، وخانوه . نحن لن نخن الفكر الاشتراكي . نحن نذكر الحزب بغلطاته . ونفتح بابا للحوار .هل في كلامي مايظهر اي عداوة للحزب . انا لاازال اشيد بدور الحزب الريادي . واتمني ان يرتفع الحزب الي دوره القيادي .

Saudi Arabia [برعي] 07-06-2014 04:24 PM
والله يا [تاني ما في زول برقص ويغطي دقنو] انا معاك تماما.
فعلا لو في ناس تاني ناسس مع بعض كلنل الجبهة اليدقراطية السودانية الحقيقية ، علي الاقل يكون في بصيص امل في الناس الجدد (زي ما ذكرت الشباب المستقلين ومنظمات المجتمع المدي وقوي الهامش ... وخلافه
اما الناس القدام ديل فيمكن ان نستخلص من فشلهم العبر والدروس فقط ، اما هم فما منهم رجا

Yemen [تاني ما في زول برقص ويغطي دقنو] 07-06-2014 12:33 PM
ذى كلامك الملولو ده في علم النفس يسمى اسقاط
حزب المؤتمر الوطني +(حزب الامة+حزب المؤتمر الشعبي +الحزب االشيوعي)= النخبة السودانية وادمان الفشل
ماضي مشين ومجلل بالعار وموثق
وحاضر مضطرب
ومستقبل مجهول
ولو كان مافي غيركم في السودان كنا كنكشنا فيكم لكن غيركم كثير وممكن ان تتاسس منهم ((جبهة ديموقراطية سودانية حقيقية )))
الحزب الجمهوري-تحت التسجيل +حزب المؤتمر السوداني + الحركة لشعبية شمال+قوى الهامش +منظمات المجتمع المدني+.....+


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة