المقالات
السياسة
مع سفير التراث الكردفاني في يوم تكريمه
مع سفير التراث الكردفاني في يوم تكريمه
07-07-2014 06:00 AM

*نحرص قدر ما نستطيع على المشاركة في برنامج التواصل الرمضاني الذي إبتدره رئيس الجهورية المشير عمر البشيربإصداره توجيهاً بأن تنفذه اللجنة العليا للبرنامج، تحت رعايته وبإشراف النائب الأول له، لزيارة وتفقد الرموز والشخصيات التي قدمت عطاءًا إبداعياً متميزاً للوطن والمجتمع في مختلف المجالات.
*كنا مساء أمس الأول السبت حضوراً للمشاركة في تكريم الدكتور عبد القادر سالم وسط تظاهرة حميمة من رفاق دربه من الفنانين والشعراء، وقادة العمل الصحفي والإعلامي، وكوكبة من السياسيين والتنفيذيين يتقدمهم مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد أحم دبدار المبدع الرائع عبد القادر سالم،وسط حضورطيب من أهله في كردفان وأسرته وجيرانه.
*لن أتوقف عند الكلمات التي قيلت في حق المحتفى به، لأنها ستجد حظها من النشر والبث في الصحف والأجهزة الإعلامية والقنوات القضائية، لكنني لا أستطيع تجاوز كلمته التي جعلها مناسبة للحديث عن بعض هموم وقضايا زملائه من الفنانين والموسيقيين والشعراء، ولم ينس زملاءه من المرضى، محمدية والنور الجيلاني وحسن بابكر، دعا الله سبحانه وتعالى أن يشفيهم، ودعا المسؤولين للإهتمام بعلاجهم.
*كانت ليلة الإحتفاء بتكريم الدكتور عبد القادر سالم فرصة للحديث عن ضرورة إعادة العمل بنظام المعاش للفناني الذي ألغي العمل به، وإلى إعنماد نظام للتأمين على أصواتهم، والإسراع بإجازة قانون المهن الموسيقية والمسرحية.
*إنفعل المحتفى به وهو يخاطب حفل التكريم، فأدى مقاطع منتقاه من أعماله الخالدة وسط تصفيق وزغاريد الحضور، من بينها "مقتول هواك يا كردفان" ونزل من المنصة واتجه نحو عبقري الأغنية السودانية الدكتور محمد الأمين الذي شاركه من قبل في أداء هذه الأغنية، ليؤدي معه مقطعاً منها، وعنما تحدث عن رفاقه من فناني كردفان اتجه نحو الفنان الكبير عبد الرحمن عبد الله ليقدم مقطعاً من أغنيته "المعلم"، وختم المحتفى به حديثه بأغنيته الحماسية "عشانك يا وطني" وسط تصفيق وتاجوب الحضور.
*فاتنا أن نذكر أن الدكتور عبد القادر سالم بدأ حياته المهنية معلماً ولم يترك مهنة التدريس إلى أن أحيل الى المعاش عام2006م، واستمر يعمل بالمشاهرة في هذه المهنة الرسالة، دون أن يتخلف عن أداء رسالته الفنية التي أخلص لها حتى أصبح باحثاً في مجال الموسيقى التراثية والغنائية، خاصة التراث الغنائي الكردفاني.
*نال درجة الدكتوراه في الموسيقى في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجباعام2005 في أطروحته"الأنماط الغنائية في كردفان ودور المؤثرات البيئية في تشكيلها"، شارك في كثير من المهرجانات الغنائية في العالم، نذكر منها على سبيل المثال فرنسا وبريطانيا وهولنده والنرويج وبلجيكا وسويسرا وإيطايا واليونان.
*لن نستطيع في هذه المساحة إستعراض إسهاماته المقدرة في إثراء الموسيقى السودانية والوجدان السوداني،حتى أصبح بحق سفيراً للتراث الغنائي الكردفاني في بلادنا وفي العالم أجمع، دون أن يتخلى عن رسالته تجاه الإنسان السوداني، بإحساس قومي أكسبه حب أهل السودان كافة.
*رمضان كريم.
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 994

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1054261 [الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2014 12:37 AM
الدكتور / عبد القادر سالم هرم الأغنية الكردفانية وباحث في مجال الموسيقى التراثية بمنطقة كردفان ونال الماجستير بعنوان اطروحته ( الغناء والموسيقى لدى قبيلة الهبانية بكردفان ) كما نال الدكتوراه برسالته ( الأنمالط الغنائية بكردفان ودور المؤثرات البيئية في تشكيلها ) وساهم وبشكل كبير في إنتشار الأغنية السودانية بأوربا كما شارك في عدة مهرجانات غنائية في كل الدول العربية
الدكتور عبد القادر مفخرة كردفانية ومكتول هـــــــواك أنا ي كردفـــان

[الفاتح]

#1054068 [فيصل احمد عمر احمد الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 04:16 PM
لله درك ياعبد القادر

[فيصل احمد عمر احمد الرياض]

#1054045 [فيصل احمد عمر احمد الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 03:51 PM
هذا الانسان الخلوق هذا الانسان المبدع هذا الانسان القامه يستحق كل جميل يستحق الوقوف له

لو ذكر اسمه فلك التقدير والثناء ياعطر فواح

[فيصل احمد عمر احمد الرياض]

#1053983 [فيصل أحمد عمر أحمد الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2014 02:37 PM
هذا الفنان القامه هذا الفنان الخلوق هذا الفنان الشهم الكريم ابن الكرم فعلا يستحق هذا الرجل

التكريم بل يستحق وسام الجداره من رئاسة الجمهوريه اقول هذا لمن يعرف هذا الرجل حقا فلك كل تقدير

[فيصل أحمد عمر أحمد الرياض]

نورالدين مدني
نورالدين مدني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة