ظلمت صديقي الصدوق1
07-10-2014 08:18 AM


مع بداية سودانيز اونلاين كان خالد الله طيب الله ثراه من المشاركين في الاصدار وكان يساعد بكري ابو بكر . وتوافق ايقاعنا خاصة في الدفاع عن الحزب الشيوعي ، وفي كثير من القضايا . وعندما بدأ خالد موقع سودانيات اتصل بي لكي اشارك في الكتابة . وطلب مني ان اشجع الآخرين في المشاركة . وعرفت منه انه قد اشركني وبدا في نشر مواضيعي بدون استشارتي . فقلت له مازحا ، لماذا لم تستأذنني مثل الآخرين . فقال ضاحكا انت كمان بيستأذنوك انت ما بتاعنا . ولم نكن قد التقينا وقتها .
عندما بدأ الاديب الفنان عبد الله الشقليني بوست بيت الضيافة ، حضر خالد الي منزلي لكي يدير حوارا مع الدكتور محمد محجوب عثمان شقيق عبد الخالق . وذهب خالد الي انجلترة وقابل كريمة فاروق حمد الله وآخرين . وذهب الي عدة دول منها الامارات . واستطعنا ان نعطي صورة موثقة ضد الاتهامات المجحفة ضد الحزب . وصرف خالد ماله الخاص . وخالد رب اسرة وله اربعة من الاطفال . وترك هذا ضيقا عند زوجته . وخالد موظف يعمل بالمرتب .
عندما فكرالاستاذ عبد الله بولا وزوجته الاستاذة نجاة محمد علي والاستاذ حسن موسي الخير في تكوين موقع يكون مختلفا وان يستقطب العلماء والنخبة ، قاموا بالاتصال بخالد واتت فكرة الاستحواز علي موقع سودانيات بعد تغيير الاسم لان اسم سودانيات اسم بسيط ذي بتاع ونسة حسب ما عرفت من خالد
. ورفض خالد . وبدأت ابشع الماجهات في الاسافير . وتطور الامر بأن رفعت مجموعة باريس مستعينين باصدقائهم الحقوقيين قضية اشانة سمعة ضد خالد . واحتاج الامر لمحامين للدفاع عن خالد في باريس . واختيار باريس كان القصد منه مضاعفة الضغط علي خالد . فسودانيات تصدر في هولندة . وكان الامر بمثابة جبل وضع علي اكتاف خالد ، ماديا ونفسيا . وذهبت الي خالد في هولندة وذهبنا الي باريس. وكانت هنالك مترجمة مصرية غالية الاجر. ثم ذهبنا الي المحكمة . وكسب خالد القضية . وحسبنا ان الامر قد انتهي .ولكن المجموعة استأنفت الحكم . وذهبنا الي باريس من جديد . وكسب خالد القضية . واراد محامي خالد ان يطالب الخاسرين بتعويضات كبيرة . ورفضت انا . وكنت اقول لخالد اذا اخطأ الآخرون فلن نسير في دربهم . وان خالد شيوعي يترفع عن تلك الامور المادية. وكنت الوم خالد لانه صعد الامر في المكان الاول . ودفع خالد بصحته . وسببت كل تلك الضغوط في طلاق خالد .وكنت اتحامل علي خالد . وهو يقول لي كعادته . الشكية لي الله . انا بحبك لي الله . ولم اكن اعرف ، والي الآن مايجعل خالد يحبني سوي روعته .
وعندما قابلت الاستاذ حسن موسي في كوبنهاجن في جنازة شقيقه ابرهيم صديقي من براغ لم احسه بانني متعاطف مع خالد . وكنت كل الوقت احمل خالد الكثير من المسؤولية في الهجوم علي اعضاء الحزب خارج نطاق الحزب . بالرغم من ان الكثير من الاعضاء كانوا يستعدون لشواء خالد . والدليل ان الحزب لم يثني مجموعة باريس من محاوله تحطيم حياة خالد . والي الآن لم تحاسب هذه المجموعة , ورقص البعض علي جثة خالد . وعندما اتصل خالد بالاخ علي الكنين احد كبار الشيوعيين الذي اكن له كثيرا من الاحترام واعرفه من تشيكوسلوفاكية : وخالد في السودان ، كان رد علي الكنين في التلفون علي خالد معاك حسن موسي .
وقيل ثلاثة سنوات غادرنا خالد ، بعد معانة والم . واقيم له اكثر من مأتم في ثلاثة قارات . وشيد عنبرا للاطفال يحمل اسم خالد الحاج في مستشفي البركل . وعندما كنا نصلي عليه في مسجد امستردام ، لم اشاهد الرفاق سوي الفنان طارق ابو عبيدة وهو الذي اتصل بي لكي يبلغني بوفاة خالد . وبعدها بايام كان هنالك مأتما لخالد في النادي النوبي ولم اشاهد الرفاق . واحس الآن بانني قد ظلمت صديقي الصدوق .
اقتباس اول

بعد فصل خالد الحاج من الحزب الشيوعي السوداني بالتلفون كتب خالد الحاج موضوعا بعنوان (فصل خالد الحاج من الحزب الشيوعي بالتلفون) . والتقط الاستاذ عادل عبد العاطي القفاز وشن حملة ضارية علي الشيوعيين وأذناب الشيوعيين أمثال شوقي بدري الذي غلّط خالد الحاج .
حقيقة هنالك غبينة بيني وبين خالد الحاج سأعود لها . ولكن أظن أنا أول من اتصل به خالد الحاج قائلا : الشيوعيين فصلوني من الحزب بالتلفون .
ورد فعلي كان : تستاهل .
وتفسيري كان ماذا كان ينتظر خالد الحاج ؟ . وعندما فتح خالد الحاج موضوعا في سودانيات كانت مداخلتي تقول :

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بدري
يا خالد الحاج إنت غلطان ، ده الحزب الشيوعي السوداني ما تنظيم بتاع كشافة . وقبل ما أرجع ليك في غلطك أوافق ليك علي قصة السرعة في قرار الفصل. وأسه لو قالوا يدوا خالد الحاج ميداليا مافي أي زول حا يتحرك لكن بالأنجليزي بيقولوااBad news trvel fast
بعد رجوع الدكتور محمد محجوب عثمان رحمة الله عليه من سجن كوبر وكسلا وشالا . وجد أسمه بدون استشارته في البرلمان الإنقاذي . فقرر أن يستفيد من هذه الفرصة لكي يلحق بإبنته وزوجته في أوروبا . وتحصل علي فيزة خروج ثم أتي إلي السويد . وفي الصباح كان هنالك اجتماع في ظروف الإنقاذ الكريهة الأولي وقرر طرد الدكتور محمد محجوب عثمان من الحزب الشيوعي السوداني . وفي أيام انعدام البنزين تحركت أكثر من عربية لتسليم الدكتور محمد محجوب عثمان قرار فصله من الحزب .
يا خالد الحاج يا أخوي أنا علي اقتناع بأنك أخطأت في التصرف بي موضوع مشاكل داخلية في الحزب بالرغم من أنها لم يصدر فيها قرار والموضوع قد طال ، إلا أن الأسافير والمواقع الالكترونية ليست مجال لنقاش مشاكل داخلية تخص الحزب الشيوعي السوداني.
والمؤلم أنك كتبت أنك لن تصوت للحزب الشيوعي السوداني بوضعه الحالي وهذا يعني أنك كمن قدم استقالته من الحزب . فالحزب الشيوعي السوداني له لوائح وقوانين.
أذكر أن الأستاذ إبراهيم زكريا رحمة الله عليه سكرتير عام النقابات العالمي كان يحفظ اللائحة عن ظهر قلب ، وعندما كان الشيوعيين صغار السن في مؤتمرات الحزب الشيوعي في براغ يخطئون كان الأستاذ إبراهيم زكريا يذكرهم باللائحة التي كان يحفظها بالكلمة والشولة .
وإنت يا خالد بصفتك كنت يوما مسئول تنظيمي مفروض تكون عارف اللوائح دي وأنا الما شيوعي ما مفروض أكلمك بيها .
بعدين يا خالد يا أخوي الشيوعيين الفي هولندا ديل ما سودانيين وبيتصرفوا زي السودانيين.
وكنا بنقول أنو الأخوان المسلمين زولهم ده مهما يعمل هم بيمسكوا فيه والشيوعيين زي كأنهم بيتربصوا الغلطات وأي حاجة يقولوا ليك يلا .
أنا يا خالد كنت عارف وحاسي أنه حا تحصل ليك مشكلة مع الحزب ، وأنه بعد مشكلتك مع الزملاء في باريس حا تكون تحت المجهر . ولما قلت لي ماشي السودان للمؤتمر بتاع الإعلاميين بالخارج شددت عليك وقلت ليك مية مرة ما تخطو أي خطوة بدون ما تاخد موافقة كتابية وما تتحرك بدون ما تتأكد أنه كل الأطراف تكون موافقة وأكتر من جهة واحدة توافق .
لأنه في ناس كتار طردوا من الحزب لأن "التوصيلة" أنكر أو نسي . وإبن عمي دكتور حسن فرح في دول البلطيق خير مثال لهذا . ولن يشفع لك يا خالد أن السيدة والدتك رحمة الله عليها كانت توزع منشورات الحزب الشيوعي في سوق السجانة قبل صلاة الصبح وأن والدك أفني حياته في خدمة الحزب الشيوعي . ده براه ودا براه .
في اليوم الذي وصلني الأستاذ الدكتور محمد محجوب عثمان كان هنالك إشهار من الحزب الشيوعي السوداني في جريدة الشرق الأوسط بأن محمد محجوب عثمان قد طرد من الحزب الشيوعي السوداني.
والمؤلم أن الإشهار أتي من الدكتور عزالدين علي عامر مسئول الاتصال الخارجي والذي لعشرات السنين كان يرافق محمد محجوب عثمان في رحلات حول العالم شملت حتى منغوليا .
لقد قمت بكتابة 17 صفحة كخطاب للزعيم التجاني الطيب بابكر . فعندما اتصلت به بخصوص أوراق قد تساعد محمد محجوب عثمان للحصول علي لجوء سياسي في السويد انتهرني واحتد في القول معي . والتجاني الطيب بالنسبة لي عبارة عن قدوة وقائد وأخ كبير . وكنت أقول له كذلك أنا علي اقتناع بأن محمد محجوب قد أخطأ ولكن محمد محجوب أخي وصديقي . وكان ولا يزال رحمة الله عليه أستاذي وأكثر إنسان أثري تفكيري . وإن الحزب الشيوعي السوداني لا يمكن أن يمسح تأريخه ونضاله في لحظة .
وانتهي الأمر برجوع الأستاذ محمد محجوب عثمان إلي حظيرة الحزب . وكنت أذهب بطريقة مكثفة إلي القاهرة . والزعيم التجاني الطيب كان يقول لي طول الوقت : قول لي صاحبك . كلم صاحبك .
إلا أن الخال محجوب عثمان الذي كنت أسكن عنده في القاهرة كان مرنا ومعقولا . ويكتب جوابات طويلة كنت أحملها للدكتور محمد محجوب .
آخر وصية من الزعيم التجاني كانت لمحمد محجوب عثمان هي : قول لي صاحبك ما يستشهد بي موضوع فلان وفلان . كل موضوع قايم بذاتو . وفاروق أبوعيسي في كل مناسبة بينتقد نفسه . وبيوري غلطه . صاحبك ينتقد نفسه عديل والناس تنظر في موضوعو .
التجاني الطيب كان يتعامل معي ومع محجوب عثمان كالإخوة الصغار ، فهو قد عرف محمد محجوب منذ طفولته ، وشاركه السكن في براغ وفي المعتقلات وفي نفس الزنزانة . ولم يكن هنالك انسان يحب محمد محجوب عثمان مثل الزعيم التجاني الطيب والخال محجوب عثمان. ومحجوب عثمان كان يقول دائما : محمد محجوب زولي ..زولي .. يعني زي روحي. ومحمد محجوب رحمة الله عليه كان رجلا يحب .

وعندما عاد محمد محجوب عثمان إلي الحزب الشيوعي السوداني كنت أنا من أسعد الناس. لأن الحزب الشيوعي السوداني ليس بالحزب العادي . هذا حزب الوسيلة يا خالد والجزولي سعيد والشفيع وعبد الخالق وجوزيف قرنق وسلام وقاسم أمين والشهيد النقابي الشفيع .
حقيقي أن الحزب بيعمل غلطات وأنت انتظرت ثمانية أشهر وأنك تعرضت لي سخافات في الخرطوم . وأنك عندما أردت مقابلة الزعيم التجاني الطيب استدعي الأمر ثلاثة دقائق ، ولكن الذين لم يولدوا عندما كان والدك شيوعيا لم تستطع أن تقابلهم لعدة مرات . ولكن هؤلاء هم ليسو بالحزب الشيوعي . نحن أصدقاء الحزب علي استعداد أن نتقبل الكثير من أناس لا يساوون أي شيئ ولم يقدموا لأن الحزب الشيوعي هو الحزب الذي (ما حق زول) وكل إنسان يحاسب وينتقد نفسه حتى نقد والتجاني الطيب .
فيا خالد الحاج إنت شيوعي . وما حاتقدر تكون أي حاجة غير شيوعي . فيا أخي ألعن الشيطان .

التحية
شوقي .


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4008

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1056141 [im illminated]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 11:48 PM
برع الحزب الشيوعي في استيراد قضايا والاخلاص لها من خارج الوطن مثلما برع الاخوان المسلمين... النظريات اللينينية والاستالينية التي لا تمثل الانسان السوداني لاتهمه في شيء و كنا في غنى عنها.....

الحزب الشيوعي يشابه الاحزاب الطائفية في اسوا مافيها وهو (الكنكشة), زعماء الحزب اعتنقوا الفكر الاشتراكي في قمة مجده وهم في قمة شبابهم, كان الاجدر بهم الاعتراف بالهزيمة والتوجه بتحضر نحو الليبرالية مثلما فعلت روسيا, بعد فشل التجربة الشيوعية, ان كانت مصلحة الوطن هي الرهان,,,,

[im illminated]

#1055841 [rafraf]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2014 12:25 PM
تحربة الحزب الشيوعى تجربة ثرة فى كل الميادين وتاثر بها الكل من الاحزاب الكائفية الى السلفية الى الاسلاموية البراغماتية من حماعة شيخ حسن الى المؤتمر اللاوطنى
ثرة لانها لم تقتصر على الشق السياسى فقط وانما بحكم النهج فقد كانت شاملة بجوانبها الثقافية والفكرية والادبية و وانسابت فى كل خلايا المجتمع وانتجت ابداعا ومبدعين قدموا اعمالا طليعية وشعرا ومسرحا عظيما

قدم الحزب الشيوعى شعراء عظام من امثال شيبون وتاج السر الحسن وحتى صلاح احمد ابراهيم كان ابنا من ابناء هذا الحزب
يكفى انه قدم محجوب شريف ةحميج وعمر الدوش واخرون اعضاء اختاروا ان لا يبيحوا بعضويتهم لامر يخصهم ولكن اعمالهم عظيمة ويتغنى وينشدها الشعب السودانى
حزب يقدم عضوية تعرف ان طريقها صعب وكلة مطبات و خوازيق ويتطلب التضخية ورغم ذلك يقبلون عليه
يعرفون ان هذا الطريق لايقود الى الثراء بل سيف الاعتقال والفصل والتشريد وارد فى اى وقت ورغم ذلك يقبلون ولا يكترثون ويضحون
وهذا سر مقولة الشاعر
اجمل من رائحة النضال لم اشم رائحة
ومادم للحزب حركة دائمة ومتجددة ومادام انه ملح للارض قوت للحناجر فالاخطاء واردة والمرجع فى تضحيح الخطأ هو النقد الزاتى الحقيقى وليس الشكلى وبالتالى اذا كان الامر مهما كان شأنك ان تختار بين طريقين فلك الحرية
ومسألة الاغتيال الشخصى والمعنوى فرية اطلقها اعداء الحزب كجزء من الصراع وفى حقيقة الامر ان بعض الاعضاء قد تحدث منهم ملاسنات او مخاشنات او حساسيات وحزازات تجاه بعض من رفاقهم القدامى وهنا علينا ان نميز اذا كان هذا منهج للقيادة ام ردة فعل بين سابقين و حالين
ارى ان الامر هكذا ولكن اتمنى ان يكون هناك ادب جديد نتعارف عليه وهو ان يسود الاحترام حتى بعد المفارقة وان تتضمن اللائحة الجديدة بندا بحد من ذلك
اما من يغادر الحزب ويمارس اعمالا عدائية او ينحاز لجهاز الامن فهذا امر يخص القيادة
وكثيرا مايردد البعض ما كان يردده صلاح احمد ابراهبم عن ششيبون وبطريقة بغبغاوية وكأن صلاح على حق والاخرون ظلمة
وقد نسوا او تناسوا ان صلاح كان فاجرا فى خصومته مع عبد الخالق محجوب وكثيرا ما كان يكرر انه لايعادى الحزب وانما له رأى فى سكرتيره رغم ان السكرتير كان متحفظ فى الرد علية لاسباب خاصة
ولكن تبقى الحقيقة المرة ان صلاح بشعره وادبه الجميل انشد فى نهاية الامر للانقاذ
اما شيبون فلم اقرأ ولو فى اى وثيقة ان الحزب كان له راى فيه
وقد قال نقد روايته حول الامر وانا مصدق له

[rafraf]

ردود على rafraf
Sweden [shawgi badri] 07-11-2014 02:29 PM
حزب يقدم عضوية تعرف ان طريقها صعب وكلة مطبات و خوازيق ويتطلب التضخية ورغم ذلك يقبلون عليه
يعرفون ان هذا الطريق لايقود الى الثراء بل سيف الاعتقال والفصل والتشريد وارد فى اى وقت ورغم ذلك يقبلون ولا يكترثون ويضحون
هذا هو الكلام الذي يجعلنا نواصل حب الحزب واحترامه . وعندي صورة من وثيقة بخط عبد الخالق محجوب ، ارددها ولقد استشهدت بها كثيرا . ولقد قال عبد الخالق في رثاء صديقه عمر الذي يحمل اسمه عمر بن عبد الخالق . ,, ان الحياة تمنح مرة واحدة وما اسعد الذي يمن ان يقول في نهايتها ، لقد قضيتها في خدمة انبل قضية، قضية الاشتراكية ,, لهاذا لا نقبل ان يكون وسط الشيوعيين من يمكن ان يتهم بسرقة المنظمات العالمية والمحلية . لقد كنت في منزل الخال محجوب عثمان عندما اتت فتاة واشتكت من ان جماعة دكتور حمودة الذي عزب في السودان ، قد راودوها لكي يعطوها شهادة تمكنها من ان تستلم مساعدة من الامم المتحدة . ولقد قال الخال محجوب ان بعض اعضاء الحزب كانوا منفلتين . لقد كان شقيقي الشنقيطي شيوعيا. كان صلباالي ان مات في امدرمان. وهكذا كان اغلب الشيوعيين . نحن نرفض ما لا يشرف الحزب . وسنموت ونحن ننادي بالاشتراكمية .


#1055275 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 12:51 PM
ماذا يستفيد الشعب السودانى من هذه الاوهام وهذا الكلام يخص من

[ابو محمد]

#1055127 [صبري فخري]
3.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 10:15 AM
لو لعن الشيطان سيترك شيوعيته وحيهتدي .... لانو الشيطان استحوذ على الشيوعيين والكيزان

[صبري فخري]

ردود على صبري فخري
Sudan [زميل دراسة] 07-10-2014 06:44 PM
يا شيخ صبري مما تابعت الإخوان في الجامعة صامولتك حلجت. الحمد لله الرجعت لصوابك. بس أوع ترجع لناس الدعوة تاني حتتلحس جد جد المرة دي

Sudan [عبدو الألكتروني] 07-10-2014 05:31 PM
و إنت يا شيخ صبري لو لعنت الشيطان ما كان الكيزان إستعملوك كأداة لإجرامهم قبل أن يلفظوك شبه جثة في أحراش تلودي في التسعينات


#1055121 [أفريقى]
5.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 10:05 AM
أسوء ما فى الحزب الشيوعى الخصومات حاربوا شيبون حتى تم إغتياله معنويا وحاربوا صلاح محمد إبراهيم وأخيرا خالد . لو كرسوا كل هذه الجهود والمقالات نحو محاربة الأنقاذ لنجحوا فى مبتغاهم ولكن قصر النظر والأحقاد تعمى العقول قبل القلوب عن بلوغ الأهداف ...

[أفريقى]

#1055094 [إسماعيل آدم محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 08:46 AM
يا أخونا شوقي لك التحايا،كلامك كلو جميل ! لكن ألا تتفق معي بأن حبك للحزب الشيوعي و إنت ما عضو فيهو من محن أهل السودان؟ لماذا لم تنضم للحزب الشيوعي ؟
ألا تتفق معي بأن الحزب الجمهوري حزب سوداني أصيل و ليست له جزور خارجية؟ زي الإخوان المسلمين و الحزب الشيوعي؟
أما أحزاب الأمة و الإتحادي فهي طائفية تتحرك بالإشارة و تستغل الدين لتحقيق أغراضها؟ و كذلك يفعل الترابي
أتفق معك بأن كثيراً من عناصر الحزب الشيوعي و الإخوان المسلمين جيدين و يوجد شبه بيناتهم في التجرد و الصدق و الإخلاص لأحزابهم و مبادئهم!
ياخي أعمل دراسة حول الأحزاب السودانية من خلال أعضائها!

ولك تحياتي و تقديري

إسماعيل

[إسماعيل آدم محمد زين]

ردود على إسماعيل آدم محمد زين
[أيام لها إيقاع] 07-10-2014 12:50 PM
الإخ المحترم اسماعيل آدم محمد زين
الفكر لا يحد بحدود ،لو أخدنا بكلامك يبقى الحزب الجمهوري نفسه يحمل فكر اسلامي جاء من الجزيرة العربية


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة