المقالات
السياسة
غازي صلاح الدين حيرتنا
غازي صلاح الدين حيرتنا
07-10-2014 10:35 AM

الدكتور غازي صلاح الدين أو الغازي صلاح الدين كما كان يطلق عليه عمي الدكتور عمر نورالدائم رحمه الله، حيرنا كما حيّر خلف الله أصدقاءه في تلك الدعاية الدعابة. غازي نقول عليه كوز ملتزم يحمل كل صفات وجينات الكيزان منذ نعومة أظفاره. ونشهد له بالذكاء الخارق خارج نطاق العلم والدراسة. فمن تصرفاته الذكية أنه كان مطلوباً لأمن النميري. زاره الضابطان المكلفان بإلقاء القبض عليه في غرفته بداخلية السنة السادسة طب. لم يجداه. إنتظراه. دخل عليهما فسألاه عن غازي صلاح الدين. ردّ عليهما بأنه في الحمام وكان الساعة قبل السابعة صباحاً موعد المحاضرة الأولى في الجامعة. لبس ملابسه على عجل واستأذن من الضابطين وخرج. دخل زميله في الغرفة ووجد الضابطان فسألاه إن كان هو غازي صلاح الدين؟ فقال لهم زميله: غازي ما الزول الهسه طلع من هنا. ونجى من الاعتقال ذات مرة. واعتقل مرات ومرات. جاهد في العام 1976 غزوة محمد نور سعد ونشهد له بالشجاعة والإقدام.

تدرّج في سلم التنظيم الأخواني من أول درجاته حتى وصل ما وصل إليه وهو معروف للجميع. غازي لم يتعظ أنه غريب عن التنظيم وأن وجوده داخله كان حماية له من عاديات السودانيين المعروفة. ليست له حيطة يتكل عليها! ولهذا في سنينه الأولى كان هادئاً وماشي جنب الحيط كما يقول المصريون. عندما فاز عليه الشفيع محمد أحمد قام شيخه بما له من حصافة بتعيينه بدلاً عن الشفيع. سبب تصرف الشيخ لم ينتبه له الكثيرون. ففوز الشفيع سيكون مسنوداً بقاعدة جماهيرية كبيرة إن لم تكن من كل عضوية المؤتمر الوطني من غرب البلاد فعلى الأقل من أبناء دارفور. وبجانب وجود على الحاج وداؤود يحي بولاد آنذاك سيكون لأبناء الغرب سطوة وأغلبية ميكانيكية يمكنهم بها تسيير المؤتمر الوطني كما يريدون. ولهذا تمً تعيين غازي صلاح الدين بدلاً عن الشفيع.

في مقابلته الاخيرة المنشورة بصحيفة الراكوبة الاليكترونية قال دكتور غازي صلاح الدين: (الحكومة غير جادة في الحوار)! هل اكتشف الدكتور غازي هذه الحقيقة الآن أم كان منغمس في ضلال الحكومة وهو عرّابه منذ نيفاشا وما تلاها من بلاوي .. فلماذا صمت الدكتور كل هذا السنين ولم يتحدث إلا الآن بعد أن تمّ طرده من البرلمان؟ وعن طرده من البرلمان أجاب على نفسه بنفسه! أتعرف لماذا لم يُطرد موسى هلال مثلك؟ لقد قلت: لأنه يحرس مقعده بضراعه. نعم هذا نصف الإجابة ولكن النصف الثاني أن موسى هلال يستند على قاعدة قبلية انت تفتقدها وتعلم ذلك علم اليقين. لماذا المداراة؟ لماذا لا تكون من الشجاعة بمكان وتكشف كل المستور عن الحقبة التي كنت فيها جزء من النظام يعيبك اليوم سكوتك أكثر من معابة إشتراكك في مصائبه في فترة إشتراكك.

قال دكتور غازي: ( الحكومة تتحكم في مفاصل الحكم، وتحتكر الموارد المالية العامة، كما تحتكر القرارات السياسية المتعلقة بالحكم كتعيين الوزراء وكبار الموظفين، ولها السيطرة على الجيش والمؤسسات الأمنية والنظامية الأخرى، وتحتكر العملية التشريعية تماماً من خلال حزبها، وتتحكم في السياسة الخارجية والمؤسسة الدبلوماسية، وتمتلك بصورة حصرية مؤسسات الحكم في الولايات والمحليات.) بالله عليك كيف تشارك في حكومة بكل هذه الصفات وتصمت صمت اهل القبور لمدة 24 عاماً عن كل هذه المساوئ وتأتي اليوم لتتحفنا بآرائك النيرة عن الحكومة. كل ما تقول معروف حتى لراعي الضان في أم طرقاً عراض.. ولكن عيب الرضا كانت وعين السخط الآن!

قال غازي: (المؤتمر الوطني لا يعمل كمؤسسة سياسية، وقرارات قياداته لا تعبر بالضرورة عن اتجاهات أعضائه). قل لي يا دكتور كيف تنتمي لتنظيم ربع قرن من الزمان إلا قليلاً والعمل داخله ليس مؤسسياً؟ وكيف تلتزم بقرارات ليست لكم فيها رأي؟ ما قلنا ليكم نحن أحسن منكم. ننتظر الإشارة من سيدي.

قال دكتور غازي: (من واقع معرفتي المباشرة مع بعض القيادات الرفيعة في المؤتمر الوطني، ومجادلاتي معهم خلال العقدين الماضيين، أستطيع أن أقول لك بكل ثقة أن تلك القيادات لا تؤمن بالعمل البرلماني أساساً، بل يودون لو أن البرلمان لم يوجد أصلاً.) أخي غازي الله يرضى عليك ويديك الصحة والعافية أصمت خير لك. كل كلمة تخرج من فيك تدينك أكثر. كيف جلست مع ديكتاتوريين لا يؤمنون حتى بفكرة البرلمان وعمله من الأساس وأنت كنت زعيم أغلبية فيه؟ لماذا تخدع نفسك خلال عقدين من الزمان وتأتينا الآن مبشراً بديمقراطية وحوار وكلام لا تؤمن به لأنك لم تعش في جوِّه؟ لماذا لم تتقدم باستقالتك من المؤتمر الوطني والمنصب الحكومي الذي تبوأته من خلال إنضمامك لجماعة لا تؤمن بالعمل الديمقراطي؟

لا أصدق ما تقول فأنت والترابي وكل مجموعة العقد الفريد ينطبق عليكم المثل القائل: (البصل كله ريحتو واحدة). وتقاربكم لحماية مصالحكم هو المتوقع في القريب والغريب أن تختلفوا (وأنتم اللدفاننو سوا). لا تحاول أن تغطي النار بالعويش فلو كان لك مبدأ ورأي لما جلست في المؤتمر الوطني 24 عاماً وجئتنا في آخر الدقايق لتقول لنا ما تقول. لن نصدقك ولن نقول أن الوحي هبط عليك فجأة لتكتشف ماذا يفعل أخوانك في المؤتمر الوطني. أرجى الجاياك فالصقر إن وقع كتر البتابت عيب. (العوج راي والعديل راي).

كباشي النور الصافي
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1974

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1055794 [البِرِش الفوق العنقريب]
3.25/5 (13 صوت)

07-11-2014 10:27 AM
أها يا كباشي غازيك ده طلّع بيان مشترك مع حزبك و إمامك، مقاطعين الحوار ... أها إمامك بعد تقطيعه لأوصال حزبك العريق، لا يتواني أن يجعل حزبكم ده "تِرِلّة" ل"خسائر" المؤتمر الوطني .. فما قواكم، دام عزَّكم؟

[البِرِش الفوق العنقريب]

#1055540 [Khalid Abdalla Ragab]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 07:14 PM
The only thing I asked Dr. Ghazi to make his sister to "Tithalal" from taking the play ground of Shambat Higher Secondary School for Boys, because she couldn't do that private school if she is not his sister and this is part of the corruption!

[Khalid Abdalla Ragab]

ردود على Khalid Abdalla Ragab
Libyan Arab Jamahiriya [اليبي] 07-11-2014 01:31 PM
R u sure gentleman? this not the case with Gazi, I think u mean Dr Amin Hassan Omer,oh my God, that tribble thing, if it is true, shut up ur mouth Obama, Gazi yes, Gazi yes, Bisha no Bisha no


#1055494 [أحمد الأمين أحمد]
3.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 05:59 PM
نختلف كثيرا مع غازى كسياسى وجزء من تنظيم أفسد الحياة السودانية فى كافة المجالات لكن وصف دكتور عمر نور الدايم له ب ( الغازى ) صلاح الدين بدلا عن (غازى ) صلاح الدين فى إشارة عنصرية جاهلية بغيضة ربما للأصل البعيد لدكتور (غازى ) امر غير محترم خاصة ان قبائل السودان معظمها أتوا من خارج السودان بمافيها الحسانية قبيلة عمر نور الديم نفسه .
جدير بالذكر أن العنصرية امر غير مستغرب عند المرحوم عمر (غفر الله له فهو بين يدى مليك مقتدر ) خاصة انه خلال تفاوض على الحاج مع الحركة الشعبية بأبوجا تسعين القرن الماضى قد وصف على الحاج بأنه غير سودانى نسبة لوجود قبيلة على الحاج (برنو ) بين أكثر من دولة إفريقية رسم حدودها المستعمر (شاد -سودان - كاميرون - نيجريا ) وتصريح عمر نورالديم موجود بصحيفة الخرطوم فترة صدورها بالقاهرة ( قبل عودة الباقر لحضن صحافة الإنقاذ )..
بإختصار غازى سودانى مثل عمر نور الدايم وكل من يحمل جنسية سودانية وإسمه الصحيح غازى وليس الغازى علما أن أسرة غازى لها باع طويل جدا فى تحديث المجتمع السودانى عبر الصحافة تحديدا (صحيفة الرأى العام ) أسسها رجل من أسرة غازى ..
أعارض غازى والترابى لكن فى نفس الوقت أعارض العنصرية قبل كل أمر وتوزيع صكوك المواطنة حسب القبيلة .
قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ( دعوها فإنها منتة .)
وصدق من قال :
( العديل رأى والعوج رأى )

[أحمد الأمين أحمد]

#1055357 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2014 02:30 PM
يا اخ كباشى مافى زول واحد بالغلط فى الحركة الاسلاموية محترم !!!
وازيدك من الشعر بيت ولا حتى مؤسسيها من اولاد الرقاصات !!!!
والماعاجبه الكلام ده اللهم انى صايم!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1055303 [ابن النيل]
3.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 01:14 PM
يا كباشي النور الصافي انت لازم في اي مقال في الراكوبة تدخل قصة غرب و شمال دي - خلال ملينا العزف في الوتر دا - شوف حل للموضوع دة و خليه في الانتظار و اكتب في موضوع بناء. وشكرا

[ابن النيل]

#1055271 [A. Rahman]
3.50/5 (2 صوت)

07-10-2014 12:48 PM
ما يحيرني في هذا الكاتب انه احتار من مما يقوله و يفعله غازي، و ربما ما كان محقا في ذلك، لكنه لم يحتار مما يقوله و يفعله الصادق المهدي الذي حير ابليس ذاته. اما حكاية القبلية و خلافه فهو كلام سخيف لا يصدر من شخص يعتبر كاتبا صحافيا راتبا، و يبدو تحت تحت انه معجب بسند موسى هلا القبلي الذي لا ينفي الحقيقة الساطعة بان تصرفات موسى لا تليق بمن يدعي زعامة قبلية، و ما رأي الكاتب في توكيل هلال لمدفع الدلاقين ليكون وكيلا لابنته في زواجها من ادريس دبي؟ ياهو دا زعيمك؟ الم يجد في نفسه او في شيوخ القبيلة من يكون و كيلا للعروس؟ يأخي ما تخلوا الطابق مستور الله يرضى عليكم.

[A. Rahman]

#1055247 [abdo Mussa]
3.00/5 (1 صوت)

07-10-2014 12:22 PM
السلام عليكم اخى كباشى
ما هذه العنصرية البغيضة التى تتحدث عنها0 ان كان لك راى سياسيا مخالفا له فقله والا فالصمت اولى واتمنى من الاخوة فى الراكوبة حجب اي مقال فيه عنصرية نحن نريد من كتابنا ان يكونوا حملة مشاعل هداية وتبصير وليس تجهيل اما يكفينا قبلية وجهوية 25 عاما واذا كان الامر كما تقول لما حلم اوبامااعظم واقوي دولة( دعوها فانها منتنه)

[abdo Mussa]

#1055229 [اليبي]
4.00/5 (2 صوت)

07-10-2014 12:07 PM
يا أستاذ كباشي..تقلت علي غازي..الرجل عنده مبدأ و ربما لهذا السبب استبعد من المفاوضات التي افضت الي فصل السودان..كما انه لم يصمت لمدة 24 عاما كما تقول فقد كان واضحا ان الأمور لم تكن علي ما يرام بينه و بين اخوانه فقد كانت له آراء مخالفة عن الحزب يبثها في وسائل الأعلام ثم همش و وضع علي الرف من فترة طويلة ثم طرد من وقت قريب و لا بد انك كصحفي ملم بالتفاصيل..هب ان هناك شخص أخطأ ثم تاب فهل من المنطق أن نقفل في و جهه باب التوبة أم نشجعه علي ذلك خاصة وان الدكتور غازي لم تشوبه شائبة فساد التي طالت معظم ان لم يكن كل قياديي الانقاذ..شخصيا اتعاطف مع غازي و اتمني ان اكون عضوا فاعلا في حزبه في المستقبل.

[اليبي]

كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة