المقالات
السياسة
جامعة بحري.. (صعاليك.. وشماشة..!!)..!
جامعة بحري.. (صعاليك.. وشماشة..!!)..!
07-11-2014 05:09 AM

*لم تكن هي الحادثة الأولى التي يتسفل فيها أساتذة بنابئ الألفاظ ضد طلابهم.. فقد رأينا نماذج مؤسفة من بعض (المعلمين) يتخاشنون وينحطون بالقول في واحدة من صور هذا العهد الذي احتل فيه كل امرئ مكاناً غير مكانه.. فأصبح الواقع تعوزه تربية في عدم وجود تعليم حقيقي؛ والجامعات تتدنى في كافة المستويات.. فإذا وصلنا لجامعة بحري هالنا نموذج مزدرٍ يمثله بعض القائمين على إدارتها.. فقد شهدت الجامعة اضرابات طلابية احتجاجاً على عدم استجابة إدارتها لمطالب عادلة وعادية من قبل الطلاب؛ وتتمثل ــ باختصار ــ في الآتي: (تأجيل الامتحانات إلى ما بعد شهر رمضان).. أما الأسباب التي دعت الطلاب إلى المطالبة بتأجيلها فتتلخص في نقاط وجيهة منها:
1 ــ عدم اكتمال الكورسات (المقررات الدراسية).. كذلك من المهم جداً لفت الانتباه إلى أن الفصل الدراسي عادة يكون ما بين (12 ــ 14) أسبوعاً؛ لكن الطلاب يقولون إنهم درسوا (8) أسابيع فقط..!
2 ــ البيئة الجامعية الرديئة؛ تشهد عليها القاعات "الزنكية" التي تفتقد إلى التكييف مما يعسّر على الطلاب خصوصاً في شهر الصوم..!
*وأياً كانت الأسباب الأخرى الداعية لإرجاء الامتحانات؛ فإن هذين السببين كافيان لتبرير المطالب العادلة؛ فالطلاب المحتجون أدرى بمصلحتهم بعيداً عن تعنت الإدارة؛ والتي كما يبدو أخذت الأمر من باب (التحدي) للطلاب عندما رفضت مخاطباتهم السلمية في هذا الخصوص؛ ووصل بها الحال إلى استدعاء الشرطة..! ثم قررت كلية الهندسة والعمارة مقاطعة الامتحانات وأصرّ (الضحايا) على رأيهم بتأجيلها إلى ما بعد العيد..!
*ولأن الجامعات تمثل الصورة المثلى للرقي ــ أو هكذا ينبغي أن تكون ــ كان من الممكن أن تهدأ الأوضاع إلى الحد الذي يحفظ كرامة و(احترام) الجميع دون اعتصامات أو شتائم.. فقد شكا الطلاب من الأسلوب الهمجي لبعض منسوبي (العمادة) إذ تم وصفهم من قبل العميد بـ(الصعاليك والشماشة).. ولست أدري إن كان القائل يدرك المعنى في وصفه..! فهو بالتأكيد يعني (السوء)..! ولم يكتفِ بسيل الشتائم بل مارس (وثبة) أخرى بالقول: (عليّ الطلاق تمتحنوا وراسكم في رقبتكم)..! قطعاً أن كل ممتحن لن يستطيع عمل الواجب في الامتحان إذا كان رأسه مفصولاً عن رقبته..!
*مع هذا المنحدر في مؤسسات التعليم؛ كيف للمستقبل أن يكون (ناصعاً)..؟! وكيف نطالب الدارسين (بالأدب) إذا كان (المدرسون) يفتقرون إلى أبجديات المعاملة الحسنة لمن هم في مقام أبنائهم..!
*إنها أيام الظلمات.. كل ما فيها يستمد قبحه من السياسة العامة للسلطة؛ ومن العهد الذي جعل (الانحطاط) مادة أساسية في أي مرفق..!!
أعوذ بالله
ـــــــــــ
الأخبار

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6219

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1057230 [أفريقى]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 03:04 PM
شبونة جانبك الصواب فى مقالك اليوم والأسباب التى أوردتها واهية جدا ولا ترتقى لأسباب تمنع الإمتحانات بالعربى الدارجى كده ديل أولاد سحاسيح ساى والسخانة دى بتبوظ ليهم اللوك بتاعهم والجل الفى شعرهم وعاوزين يمتحنوا وهم فاطرين وشاربين باردهم وسجايرهم وكده . ده كلام فارغ كلنا امتحنا فى رمضان وفى سخانة . إذا فى سبب غير ده ومقنع قول لينا أما إذا ماف ده يعتبر دلع وخيابة من العيال الخايسة دى ساى ويستاهلوا عقوات إدارة الجامعة

[أفريقى]

#1056485 [ابو وليد]
3.00/5 (3 صوت)

07-12-2014 01:39 PM
شي غريب وعجيب ..قرينا جامعات واتخرجنا وعملنا وشفنا وسمعنا ..بس اول مرة نسمع يان الطلبة هم من يقرر متي تكون الامتحانات يااخي الكريم ماف جامعة في الدنيابتعطي هذ الحق للطلبة فمواعيد الدراسة والمقررات والامتحانات ومواعيدها هذا من صميم عمل ادارة الجامعة ممثلا في مجلس اساتذاتها ثم ان هذه الاختصصات منصوص عليها ومنظمة في لوائح تحكم ادارة الجامعة فبالله عليكم كفي
استهتار وعدم اكتراس والواحد مامفترض يكتب في كلام هولايعلم عنه شيئا حتي لاتضيعو مستقبل هولاء الطلبة الغلابة وتاسسو للفوضي وبعد شوية كمان يطالب الطلبة بات يشركو في وضع الامتحانات والتصحيح واعتماد النتيجة.

[ابو وليد]

ردود على ابو وليد
Sudan [عبدالرازق الجاك] 07-13-2014 10:34 AM
حتي يعلم الجميع ان هذا الرجل لا يجيد الا الكتابة المثيرة للفتن ولا ندري هل اكمل هو تعليمه في جامعة ام لا ؟ واين هذه الجامعة وهل كانوا هو واخوته الطلاب يشاركون في وضع وتحديد زمان الامتحان ؟ هذا زمانك يا مهازل وحتي انت ايها القارئ انظر لنهاية ما يكتب هذا الشاب لتري كيف انه يزم الاخرين وهو لا يدري اي نهاية يختار لنفسه عجبا يقول الناس الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها


#1056036 [الأنصاري العجوز]
3.00/5 (4 صوت)

07-11-2014 07:12 PM
إدارة الجامعة عملت حاجة تانية ما قالها شبونه وهي أنها أتصلت تلفونات علي أولياء الأمور تشتكي لهم أبناءهم.. وأنا شخصياً أخوي أتصلو بيهو وقالو ليهو بنتك رفضت الجلوس للإمتحانات.. الإدارة متحيرة من تمرد الطلاب ده وزمان لما كانت الجامعة أسمها جوبا وطلابها كلهم من أبناء الجنوب ما حصلت فيها الفوضي الفارغة دي.. أنا راجل عجوز وواعي لكن عمري ما شفت طلاب في العشرينيات ومقتبل العمر يتمردوا علي إدارة مدرسة أو جامعة ويرفضوا يجلسوا للإمتحان عشان السخانة والحر ورمضان وسقوف الزنكي.. كلنا درسنا في فصول الزنكي والحصير وكلنا إمتحنا بدون إكمال المقرر وكلنا جربنا ضغوط الامتحانات في شهر رمضان.. تلاميذ وتلميذات الابتدائي والثانوي الآن شغالين دراسة في حر رمضان فأخجلوا من نفسكم يا طلبة الجامعة وكونو قدوة حسنة لأخوانكم وأخواتكم الصغار في البيت.. وأنا ما بصدق أن عميد الجامعة قال ليهم صعاليك وشماسة، وأخوي تابع مشكلة بنتو وما ذكر لي كلام ذي ده، لكن أنا بقول هم فعلاً غير محترمين طالما عملو العملوه ده... التمرد علي كلام الأساتذة والإدارة التعلمية ده إسمو قلة أدب فاضية وأنا مستعد أدعم مدير جامعة بحري يصدر أوامر فصل نهائي لكل الطلبة الرافضين للإمتحان عشان يمشو يشتغلو كماسرة أو كوفيرات أو يبيعو البصل والطماطم في سوق بحري بدل بيع الكلام الفارغ في الجامعة.

أعملو حسابكم من البتعملو فيهو ده يا أولادي وبناتي الله يرضي عليكم وما تولعوها ذي ما زملاءكم ولعوها في جامعة الخرطوم وقعدوا في بيوتهم وقدام الدكاكين والنوادي.. الآن الدراسة معطلة ليها شهور في جامعة الخرطوم بسبب نفس نوع الفوضي الطلابية دي.

[الأنصاري العجوز]

#1055801 [قندوس]
1.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 10:58 AM
مدير بحري وراء كل هذا وغداً سيقول لك انه ما استاذ بالجامعة وربما فتح بلاغاً في مواجهتك محاسب يفعل ما يشاء كانه ورث الجامعة من والده

[قندوس]

#1055776 [إسماعيل آدم محمد زين]
1.00/5 (1 صوت)

07-11-2014 08:58 AM
لم تظلم هذه الجامعة ! فقد كتبت عن واقعة واحدة- تجدها أدناه:
جامعة بحري و التحقيق مع الوزيرة !

لم أُصدق الخبر "جامعة بحري تحقق مع الوزيرة إشراقة!" ظننت أن مجلس الوزراء لم يجد مكاناً لمحاسبة الوزيرة علي ما حدث بوزارتها فلجاً إلي قاعة رحبة بالجامعة، و لكنه أمر غير معقول ! إن مجلس الوزراء ما زال بخير- لجأت إلي تفاصيل الخبر العجيب ،فأدركت مدي التدني الذي وصلت إليه البلاد ! أقل وصف لما حدث ، أن نطلق عليه جهل فاضح و إنعدام للحس السليم و الذوق !
الوزيرة تعمل بالجامعة و إنتهت فترة إنتدابها أو إجازتها أو.. بالطبع من حق الجامعة محاسبة عامليها و لكن أن تُقدم الجامعة علي محاسبة وزيرة فهذا أمر لا يكون! إن الجامعة بهذا العمل العجيب لم تسئ للوزيرة و لكنها أسأت لكل الجامعات و لنفسها و للبلاد .إن الجامعات في كل أنحاء العالم تحتفي و تحتفل بمن يتسنم منصباً من أساتذتها أو من طلابها و يُعد من ضمن ما يُدرج في تقييمها بين جامعات العالم و بذلك العمل المشين تعرقل الجامعة خطوها و هي ما زالت في أعوامها الأول.و لكن الجامعة تُقدم علي عمل ربما مدفوعة من جهات أُخري و ربما لا يدري مديرها بما حدث و كل ذلك أسوأ من العمل المشين ذاته و للأسف أصبح من الأمور العادية أن يكون المسؤل الأول لا يدري كما سمعنا وزير الخارجية و هو ينفي علمه بمقدم زيارة سفن إيران! و علي كل حال نأمل أن يكون في هذه الجامعة رجل واحد رشيد يستقيل إحتجاجاً علي ذلك و أن نسمع نفياً سريعاً من مديرها بالتبرؤ من هذا العمل القبيح إذا أرادت لنفسها مكاناً بين الجامعات و أن تسارع بالإعتذار للشعب السوداني و محاسبة الذين أقدموا علي هذا العمل غير اللائق و الذي يتسم بإنعدام الحس السليم و بالجهل.
ندرك تماماً إختلاط العمل بين الأجهزة حالياً إذ أن النقابة و الإدارة و الوزير مؤسسة واحدة في هذا الزمن العجيب! و ليتهم يعملون لخدمة الناس أو لله كما يقولون!

[إسماعيل آدم محمد زين]

#1055759 [اللهم انصرنا على الظالمين]
3.00/5 (5 صوت)

07-11-2014 07:04 AM
اللهم اني صائم الراجل الحلف بالطلاق على الطلاب خليه يمشي يشوف ليه رجال يرجعوا ليه مرتو ؟ طلاق يا راجل يا متعلم في واحد يحلف بالطلاق في جامعة كان ما نحن عايشين مهازل يخس على العين العينك الله يقطعكم مننا اللهم لا تبقي على ارض السودان من هذا النظام ديارا وخذ حقنا منهم ومن ابنائهم ايضا كل من اصاب شعب السودان بقبيح اللهم انتقم منه ومن ابنائه .

[اللهم انصرنا على الظالمين]

عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة