المقالات
السياسة
الصوارمي ضياء الدين بلال !!
الصوارمي ضياء الدين بلال !!
07-13-2014 05:28 AM



الكاتب العمومي (العرضحالجي )هو الذي يكتب نيابة عن الغير نسبة للاميه او الجهل بالقوانين ومهنة الكاتب العمومي تختلف من دولة إلى أخرى ومن زمن لآخر، ففي المغرب مثلا، الكاتب العمومي العصري يكتب المراسلات والبحوث الجامعية والتقنية، ويكتب الالتزامات والعقود، ويكتب في الصحافة وتصوير أفلام وثاقية ويلعب دور الوكيل العقاري وغيرها من المجالات,هذا هو التعريف (الويكيبيدي).
ماقادني للمقدمه هذه ,هو مقال للاستاذ ضياء الدين بلال كتب فيه عن حادثة توقيف المسئول الاداري للملحقيه العسكريه السودانيه بمصر في مطار القاهره وهو يحمل كيس به مبلغ من المال بالعمله الحره وتحديدا الدولار .
للمتابعين لكتابات ضياء الدين في الاسافير ,دائما يتهمه قراء الاسافير بميوله لصالح الحكومه والبعض يصنفه (كعرضحالجي) الحكومه ,والبعض وصل لا اتهامه بالانتماء لجهاز الامن
وبصراحه كنت انظر لهذه التهم بشيئ من الاستغراب !!! وكنت اصنفها كغلو في النقد .
اما برجوعنا لمقال ضياء الدين في حادثة توقيف المسئول الاداري للملحقيه العسكريه السودانيه بالقاهره والذي كان يحملها بطريقه ابعد ماتكون عن الدبلوماسيه ,الي جانب اعلانه الخاطئ للمبلغ المحمول عندما طلب منه ذلك (بدلا من 175000دولار,فهو اعلن عن 100000دولار ),كيف يكون هذا المبلغ الضخم مرتبات لملحقيه عسكريه والبلد تئن من الفقر بل وتنزف علمائها وخبرائها بسبب الاغتراب ؟
لقد ارجع ضياء ان السبب وراء التضخيم الاعلامي لهذه الحادثه هو عدم توفر الثقه بين الدولتين وسماها (ازمة فقدان الثقه والاشتباه في النوايا ).
واضاف ضياء (كان بالامكان وضع الحدث في اطاره الطبيعي وهو المتعلق بسوء تصرف وتقدير الموظف، أو قصور الملحقية العسكرية في ترتيب أوضاعها الإدارية والمالية بصورة سليمة).
ايضا المح ضياء ان الحصار الاقتصادي ايضا هو وراء هذا الخطا .

اري ان الاستاذ ضياء قد جانبه التوفيق في هذا المقال ,بتهويله للتعامل من الجانب المصري ,وفي نفس الوقت تهوين الخطا الكبير بل ومحاولة ايجاد التبرير للذي ارتكبته ادارة الملحقيه العسكريه في القاهره والذي يمس سمعة السودان ودبلوماسيته ,خطا كان يجب الا يمر بدون محاسبه للذين تسببوا فيه ,كنت اتوقع استدعاء وزيري الدفاع و الخارجيه ,
خطأ كهذا في اي بلد محترم يمكن ان يطيح بوزير ناهيك عن مسئول اداري ,ولكن للذي يتابع تصريحات مسئولي السودان وافعالهم ,لايستغرب لحدوث مثل هذه الاخطاء الساذجه او المقصوده ,فثقافة المحاسبه منعدمه تماما مهما كان الخطأ .
فالشواهد كثيره : حادثة الاختلاس في مكتب الوالي ,الاقطان ,وكيل وزارة العدل والاراضي وغيرها ,كلها مرت والي الان لم نسمع عن اي محاسبه ناجزه .
فلا يستقيم عقل ولا منطق ان تكون ملكي اكثر من الملك استاذ ضياء الدين !!!
الم تقرا بيان الصوارمي نفسه ؟,فلم يذكر كل ماذكرت ؟؟!!

فيااستاذ ضياء الدين رسالة مهنة الصحافه واضحه وهي التقويم او تمليك الحقائق مجرده في اضعف الاحوال ,لايجب علي الصحافه ان تبرر اخطاء المسئولين مهما كان .
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3239

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1057392 [علاء سيداحمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 10:13 PM
( واضاف ضياء (كان بالامكان وضع الحدث في اطاره الطبيعي وهو المتعلق بسوء تصرف وتقدير الموظف، أو قصور الملحقية العسكرية في ترتيب أوضاعها الإدارية والمالية بصورة سليمة).
ايضا المح ضياء ان الحصار الاقتصادي ايضا هو وراء هذا الخطا . ) اهـ

غايتو يا ضياء فى المقتبس اعلاه انت قلبت هوبا عدييييييييييييييييييييل ياخ مامعقول تكسر
التلج للدرجة دى .. انتا لو فاكر القراء اغبياء فأنت اكبر غبى ..

[علاء سيداحمد]

#1057299 [إسماعيل آدم]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 05:42 PM
ما قلت حاجة في حصار المصريين لغزة يا خمجان؟ إضافة إلي إتفاقية المصريين مع إسرائيل في عام 73 و التي بموجبها تم إخلاء سيناء!حيث لا يسمح لمصر بوضع قوات عسكرية كبيرة و أسلحة مؤثرة!إضافة لبيع النفط و الغاز لإسرائيل! تعرف مصر بتبيع برميل النفط منذ عام 73 بسعر 23دولار!
عندما إنخفض السعر إلي حوالي 11دولار للبرميل في أوائل التسعينات أو أواخر التمانينات ، كتب أحد المصريين عن حكمة من وقع تلك الإتفاقية ! و نسي بأن سعر النفط يمكن أن يرتفع!و هو ما حدث بالفعل ! الآن سعر البرميل حوالي 110دولار !كذلك إتفاق بيع الغاز لإسرائيل مهين!
تعرف ياخمجان لما زرت سيناء و قناة السويس و العريش في عام 79 -شاهدت خط السكة حديد و قد أزالته إسرائيل و تم حرث شوارع الأسفلت و تشليع كل المباني التي تم تشييدها و لم يبطالب المصريين بأي تعويض؟ وأغفلوا كافة الإنتهاكات التي قامت بها إسرائيل للجيش المصري!حيث قتلت الآلاف بعد أسرهم! كان في وسع الحكومة المصرية المطالبة بتحقيق في تلك الجرائم و محاكمة المجرمين !مع العلم بأن إسرائيل ظلت تلاحق النازيين علي جرائمهم في حق اليهود في كل أنحاء العالم وقبل ميلاد إسرائيل ذاتها!
ما رأئك في بكاء المصريين علي ذهاب إسرائيل من سيناء و العريش و الحنين إلي أيامهم !حيث كانت شواطئ العريش تمتلئ بالسياح من إسرائيل و غيرها!

[إسماعيل آدم]

ردود على إسماعيل آدم
[حجاج] 07-14-2014 03:47 AM
ماقلت حاجة ياسماعيل ادم عن شلالات الدم المنهمر علي طول ربوع وطنا السودان !!!! ومافي اي دمعه نزلت منك لاهلنا واطفالنا في كل البلد وحالهم يغني عن السؤال ؟؟!شايف موضوع مصر وغزه حارقك . عندي سؤال بريء ايه الدموع الخارج النص البتعملوها دي ..مارايك في موضوع حلايب وشلاتين والفشقه... خلي ده كلو مارايك في البحصل في بلدنا ده .والله الواحد بحس انو اانتو محتاجين لنظارة ضمير لتصيح الحور الحاصل ليكم ده، وتنظروا لوطنكم بدونيةغريبة ..شفاكم الله من تلك العلل .وان كان مش ولابد فلياخذكم اخذ عزيز مقتدر ...ودامت العازه هامة شامخة بدون كيزان اواشباه كيزان


#1057188 [زروق جعفر]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 02:22 PM
شياء بلال حسين خوجلى الطيب مصطفى احمد البلال الهندى عزالدبن الصادق الرزبقى اسحق فضل لله هؤلاء مرشحين لجائزة نوبل للاداب وقلة الادب ومن فضل مائة صحفى فى العالم مبوك عليكم

[زروق جعفر]

#1057020 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 11:11 AM
انت عارف الضو بلال ده انقاذى اكثر من البشير زاتو و انطبق عليهو المثل البقول

ناس البيت متصبرين والجيران متغبرين

[بت ملوك النيل]

#1056998 [زول سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 10:44 AM
ضياء الدين البلال يعمل لدى جمال الوالي وجمال الوالي واجهة اقتصادية من واجهات العصابة الحاكمة .. فطبيعي جدا ماقام به .

[زول سوداني]

#1056945 [طلال]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 09:16 AM
معقولة الكلام الفهم ده تقولوا لضو البيت بلال ..يااخي ناس المناقل بيزعلوا منك

[طلال]

#1056931 [إسماعيل آدم محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2014 08:36 AM
أعتقد ضياء الدين كان موضوعياً في تناوله للقضية.أما الجانب المصري فهو يتحرك مع الحكومة فحيث هبت رياحها يهب كل المصريين و يتصرفوا بطريقة غير معقولة! أُنظر إلي حصارهم لغزة !غرقوا الأنفاق و بنوا جداراً فولازياً و دمروا الكثير منها و نسوا بأنها قد تخدمهم في يوم ما!
النظام ما بتشكر أما مصر فهي حاجة تانية !أُمةٌ ضحكت من جهلها الأمم و نامت نواطيرها منذ أزمان بعيدة !

[إسماعيل آدم محمد زين]

ردود على إسماعيل آدم محمد زين
Saudi Arabia [الخمجان] 07-13-2014 11:14 AM
المصريين امة جاهلة ؟؟؟؟المصريين اقتلعوا الاخوان في ظرف سنة؟؟؟؟؟وانت وجماعتك ليهم ربع قرن راكبين فوق ريسينكم .......جهل ونواطير مين ياعم؟؟؟؟؟مافي شي في الدنيا بزعلنى غير تطاول السودانييين وعنجهيتهم....بالله افيقوا في المراية وشوفوا انفسكم......بلادة غريبة؟؟؟؟؟؟

Sudan [ابو القرف] 07-13-2014 11:12 AM
و الجهل شيئ كالعمى


صيدلي/حسن عمر
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة