المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
14 ابريل: مطاردة الجنايات الدولية للبشير تدخل عامها السادس.
14 ابريل: مطاردة الجنايات الدولية للبشير تدخل عامها السادس.
07-14-2014 06:11 AM

.

1-
***- اليوم الاثنين 14 يوليو الحالي، تجئ الذكري السادسة علي صدور مذكرة الاتهام من محكمة الجنايات الدولية ضد الرئيس عمر البشير، والتي تضمنت تهمآ خطيرة اوردها مورينو اوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السابق، والذي كان ايضآ مسؤولآ عن التحقيق والملاحقة القضائية لمرتكبي جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية والإبادة الجماعية وأبادة وجرائم ضد الأنسانية.

2-
خلفية تاريخية:
--------
***- قام لويس مورينو أوكامبو، المدعي العام للمحكمة الدولية، بتقديم اﻷدلّة التي تبرهن علي أن الرئيس السوداﱐ، عمر حسن أﲪد البشير، قد ارتكب جرائم اﻹبادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب في دارفور. وبعد مرور ثﻼث سنوات على طلب مجلس الأمن بالتحقيق في جرائم دارفور، واستنادآ الي الادلة الدامغة التي حصلت عليها محكمة الجنايات، رأي المدعي العام، ان هناك مبررات معقولة للأعتقاد بان عمر البشير يتحمل المسؤولية الجنائية فيما يخص التهم الموجهة له بارتكاب جرائم الابادة الجماعية، وجرائم الحرب. وتبين الادلة التي قدمها المدعي العام، أن البشﲑ قد دبر ونفذ خطة لتدمير جزء كبير من مجموعات الفور، والمساليت، والزغاوة، لاسباب اثنية. احتج بعض اعضاء هذه المجموعات الثلاث، وهم من ذوي النفوذ في دارفور منذ زمان بعيد علي تهميش الولاية وشرعوا في التمرد. لم يتمكم البشير من هزم الحركات المسلحة، فصار يهاجم الشعب. ويقول المدعي العام ان دوافعه سياسية في معظمها. وان البشير يتذرع بحجة مكافحة التمرد. اما نيته فهي الابادة الجماعية.

2-
***- وفي 4 مارس 2009، وافقت المحكمة الجنائية الدولية على طلب المدعي العام أوكامبو بإصدار مذكرة اعتقال لعمر البشير بتهمة تصفية مدنيين وتهجير قسري وتعذيب واغتصاب.

3-
***- دعا المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، لويس مورينو أوكامبو، مجلس الأمن إلى تنفيذ أمر القبض في حال صدور مذكرة بذلك من المحكمة ضد عمر حسن البشير، محذراً من أن ذلك سيترافق مع تصعيد بالعنف في الإقليم. وقال أوكامبو، في تقرير قدمه أمام مجلس الأمن ، إن "الإبادة الجماعية وعمليات الاغتصاب ما تزال مستمرة في مخيمات اللاجئين داخليا،" بالإضافة إلى صعوبة توصيل المساعدات الإنسانية، داعياً المجتمع الدولي إلى عدم "إخفاء الجرائم" و"تجاهل أفعال البشير الإجرامية" على حد تعبيره. وشكك مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بعروض المصالحة ووقف إطلاق النار التي تصدر عن الخرطوم قائلاً إن :عروض وقف إطلاق النار تليها الضربات الجوية، وإنكار الاغتصاب والوعد بالعدالة يصاحبه تعذيب الشهود ويجب ألا ندعم هذه الأفعال."

4-
***- وطوال ستة اعوام فشل الحزب الحاكم في الخرطوم، وبكل ما لديه من امكانيات في الغاء قرار محكمة الجنايات.

***- وفشلت كل مساعي وزارة الخارجية الدبلوماسية في الخارج، وماتضامنت معها بجدية اغلب المنظمات الدولية ذات التاثير القوي.."

***- جهابذة!!" وزارة العدل فشلوا فشلآ ذريعآ في اصدار قرار قانوني قوي يدحض القرار الأممي...

***- ومانجح المجلس الوطني ومعها الحكومة في وقف اتهامات اوكامبو، فاكتفيا بالتنديد والشجب!!...

***- وخرجت المظاهرات الاخوانية في بدايات عام 2008 تشجب وتستنكر صدور اتهامات ضد الرئيس المؤمن عمر!!..وتمامآ كما خرجت تفرقت بهدوء!!، وماتكررت بعدها اي مظاهرات شجب اخري لعدم جدواها !!...

***- فشل النظام في تحريك الجامعة العربية للوقوف ضد مذكرة الاتهام، اغلب الدول العربية تضامنت مع البشير "نظريآ" و"بدون نفس!!"، وماابدت اي جدية للتوسط لدي الامم المتحدة او محكمة الجنايات الدولية لالغاء القرار!!...

***- موقف كثير من الدول الأفريقية كان واضحآ واعلنتها فور صدور اتهامات اوكامبو، ان عمر البشير مجرم حرب يجب اعتقاله اسوة بالرئيس الليبيري السابق تايلور المتهم بإرتكاب جرائم حرب..والرئيس الاثيوبي السابق منقستو هيلي ماريام ...وجنرالات رواندا الذين ارتكبوا مجازر وتصفيات جسدية وابادة. وبسبب هذه المواقف الافريقية، اصبح البشير غير قادرآ علي زيارة دول افريقية كثيرة واكتفي باثيوبيا واريتريا، متخوفآ من اعتقاله بعد مطالبات محكمة الجنايات الدولية من رؤساء الدول باعتقاله متي وطأت قدماه اراضي بلادهم.

5-
كيف حال البشير بعد ستة اعوام
من قرار الجنائية الدولية ضده؟!!
**********************
(أ)-
***- اصبح حاله مثل حال رئيس جمهورية كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الذي لايخرج من بلده اطلاقآ، ويخاف من الاسفار، وتفرغ لارهاب شعبه، ولايعترف بشئ اسمه "الحريات المنصوص عليها في الدستور"!!واخضاع كل شئ في الدولة بيد جهاز الأمن والاستخبارات...

(ب)-
***- تفرغ البشير تمامآ خلال السنوات الماضية لتطوير ورعاية الفساد المالي والاقتصادي والسياسي، حتي وصلت اخيرآ لمرحلة تجارة البشر!!... وقمة المهزلة، تكمن في انه، قد اصدر خلال السنوات الماضية عدة قرارات رئاسية بمحاربة الفساد، وكان يعرف انها قرارات لن تنفذ!!

(ج)-
***- وقعت احداث سودانية كبيرة ساهمت في هبوط اسهم البشير محليآ وعالميآ خلال الستة اعوام الماضية:
***- فهو مسؤول مسؤولية مباشرة عن انفصال الجنوب...
***- ودخول القوات الاممية لدارفور وابيي...
***- وتجويع سكان ولاية النيل الأزرق...
***- والقصف الجوي الذي لايتوقف علي مناطق أهلة بالسكان في جبال النوبة ودارفور...
***- والتدخل في الشأن الفلسطيني وارسال اسلحة ومتفجرات لغزة، مما عرض البلاد لغارات اسرائيلية ثلاثة مرات...
***- التدخل في الشأن المصري والليبي...الانقياد التام لدولة قطر... ***- الاهتمام بتطوير العلاقات العسكرية والسياسية مع ايران علي حساب الصداقة العربية...
***- ارتفاع الديون الي 41 مليار دولار...
***- عدم وضوح موقف النظام من اتفاقية مياه النيل...
***- ارتفاع حصيلة القتلي في مناطق الحروب بصورة كبيرة ، الغت الاحصائية القديمة، التي افادت بان عدد اللضحايا300 ألف قتيل... ***- تدهورت الخدمة العسكرية واصبح البشير يستعين بقوات الجنجويد لحراسة الخرطوم...
***- ساءت الخدمة المدنية بسبب الفساد الذي ضرب مرابعها...

(د)-
***- خلال الستة اعوام الماضية، تدهورت صحة البشير كثيرآ، وهرم كثيرآ، وشاخ وماعاد يقوي علي القاء الخطب والرقيص، واجري عملية في حنجرته وركبته، وكلها اشياء تشغل بال اعضاء حزبه في حاله المتدهور، ويفكرون في ترشيح رئيس "صحيح!!" خالي من العيوب يقودهم حتي عام 2020...واصبحوا لايهتمون اطلاقآ باي مصير سيلقاه البشير في المستقبل بعد ترشيح نائبه الاول في الانتخابات القادمة...

(هـ)-
***- في مثل هذا اليوم 14 يوليو 2008، خرجت مظاهرات الاسلاميين للشوارع تندد بالقرار الأممي باعتقال البشير، وتحدوا اوكامبو وتوعدوه بجز عنقه، وانهم حماة البشير ويفدونه بالروح والدم!!...ولكن الذي يتمعن اليوم في حال هؤلاء الاسلاميين بعد ستة اعوام من زوبعتهم عام 2008، يجدهم مشغولون بمباريات كاس العالم..و...و"اغاني واغاني"!!...ومابينهما ضاع البشير!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1454

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1058133 [mamoun elmalik]
4.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 03:11 AM
I meant there is time for everything. The time for his trial has not come yet.

[mamoun elmalik]

#1057965 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2014 09:28 PM
ورطة البشير مع الجنائية الدولية
**********
أصدرت الدائرة التمهيدية في المحكمة الجنائية الدولية في مارس 2009 مذكرة اعتقال بحق البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية كأول رئيس دولة يمارس مهامه تطالب المحكمة بتوقيفه منذ تأسيسها في عام 2002.

وكان المدعي العام السابق لويس مورينو أوكامبو، قدم أدلة للمحكمة في يوليو من ذات العام ضد الرئيس البشير بزعم ارتكابه جرائم حرب في دارفور، وذلك بعد ثلاث سنوات من طلب مجلس الأمن من المدعي العام إجراء تحقيق في الفظائع التي ارتكبت في الإقليم.

إلا أن المحكمة رأت حينها عدم وجود أدلة كافية لاتهامه بارتكاب جرائم إبادة جماعية، غير أنها وجهت له سبع تهم خمس منها متعلقة بجرائم ضد الإنسانية وتهمتان تتعلقان بجرائم حرب. وأضافت المحكمة في يوليو 2010 ثلاث تهم متعلقة بالإبادة الجماعية إلى لائحة الاتها م، بعد ان تقدم تقدم اوكامبو للمحكمة بوثيقة وجدت المحكمة فيها أسبابا معقولة "للاعتقاد بان الرئيس البشير مسؤول مسؤولية اجرامية عن ثلاث تهم تتعلق بالابادة الجماعية". وجاء في البيان الصادر عن المحكمة آن ذاك أن منصب البشير لا يمنحه الحصانة، وستتم مطالبة السودان بالتعاون لتسليمه ومطالبة جميع الدول بالتعاون مع هذا القرار.

وقلص البشير تحركاته الخارجية واكتفى بدول صديقة مثل فطر والصين واثيوبيا وارتريا وتشاد لكنه واجه ضغوطا شديدة اثناء سفره الى نيجيريا في يونيو الماضي لحضور اجتماعات الاتحاد الافريقي وعاد الى الخرطوم بعد ان تلقى تحذيرات من الشرطة المحلية في نيجيريا بعد ان تعرضت الى ضغوط من منظمات المجتمع المدني وفي مايو2011 . ورفضت دولة كازخستان في أغسطس 2011 السماح لطائرة الرئيس بعبور اجوائها بعد ان انهى البشير زيارة الى ايران وكان يعتزم التوجه الى الصين لتوقيع عقودات اقتصادية واستثمارية كما منعت السلطات السعودية البشير من عبور اجوائها اثناء محاولته السفر الى ايران لحضور تنصيب الرئيس المنتخب في شهر اغسطس الماضي.

لكن السلطات السودانية اشارت الى ان هناك خللا فنيا حال دون عبور طائرة الرئيس وليست هناك اسباب تتعلق بالجنائية الدولية، وشكلت موافقة الرئيس المنتخب في كينيا جومو كينياتا على المثول امام قضاة المحكمة الدولية ضربة قاضية لنظام الخرطوم الذي كان يراهن على رفض الاتحاد الافريقي والدول الافريقية لقرارات المحكمة الجنائية الدولية وعلى الرغم من اختفاء تصريحات المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينيو اوكامبو التي كانت تشكل هاجسا للخرطوم بعد ان غادر منصبه قبل عامين وتولي امرأة ذات اصول افريقية للمنصب الا ان ارهاصات المحكمة تشكل تحديا للحكومة السودانية.

[بكري الصايغ]

#1057962 [بكري الصايغ]
3.50/5 (2 صوت)

07-14-2014 09:16 PM
1-
واشنطن تسخر من طلب البشير تأشيرة دخول
لأميركا وتدعوه لتسليم نفسه إلى الجنائية...
******************

المصدر: - سودان تربيون-
الثلاثاء 17 أيلول (سبتمبر) 2013-
-------------------
***- سخرت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة سامثا باور، الاثنين، من الأنباء التي أفادت برغبة الرئيس السوداني عمر البشير الحضور إلى نيويورك الشهر الجاري للمشاركة في أعمال افتتاح الدورة 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة، فيما كشفت الخارجية الأميركية عن تلقيها طلباً عبر سفارتها في الخرطوم من البشير للحصول على تأشيرة دخول . وتلقى الرئيس السوداني المشير المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية دعوة للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ستبدأ أليوم الثلاثاء على الرغم من مذكرة التوقيف الصادرة بحقه .

***- وقالت السفيرة الأمريكية للصحفيين الأثنين "لقد قرأت أخبارًا تتعلق برغبة البشير المتهم في ارتكاب جرائم أمام المحكمة الجنائية الدولية الحضور إلى هنا من أجل مشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونحن نرى أن زيارته غير مناسبة ومدعاة للسخرية وللأسف".
وتابعت سامنثا باور قائلة "من الأولى بالرئيس السوداني المتهم بارتكاب جرائم أن يجعل رحلته إلى لاهاي ويقوم بتسليم نفسه لمحاكمته على التهم الموجهة إليه".

***- وكانت وزارة الخارجية الأمريكية اعلنت "الإثنين" أن الرئيس السوداني تقدم بطلب للحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة لحضور افتتاح اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، مضيفة انه يتعين عليه عدم القيام بهذه الرحلة لانه متهم بجرائم حرب. وقالت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ان واشنطن تلقت طلب البشير لحضور اجتماع الجمعية العامة الا "اننا نندد باي جهد من جانبه لاتمام ذلك."

***- وامتنعت عن التعقيب عما اذا سيمنح تأشيرة لكنها قالت انه يتعين على البشير قبل ان يتوجه الى مقر الامم المتحدة ان يسلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي اعلنت لائحة الاتهام بحقه.

2-
الترابي يطالب البشير مجددا
بتسليم نفسه للمحكمة الجنائية
*******************

المصدر: - Sudanjem.org © 2002 - 2012 -
17.04.2009 -
---------------------
***- جدد زعيم حزب المؤتمر الشعبي السوداني المعارض الدكتور حسن الترابي دعوته إلى الرئيس السوداني عمر البشير لتسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية والتي أصدرت الشهر الماضي مذكرة باعتقاله بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور. وأضاف الترابي في تصريحات لقناة “العربية” الإخبارية :” خير للبشير تسليم نفسه للمحكمة للجنائية ، حتي يعفي السودان وشعبه من مشاكل تترتب على عدم إمتثاله لقرار المحكمة”.

***- وطالب المعارض السوداني عمر البشير “بتطهير اسمه من تلك الجرائم الخطيرة التي اقترفت في دارفور ، بتسليم نفسه بعد ارتكاب جرائم قتل واغتصاب ليس على بلد آخر ، ولكن على شعبه “. وقال الترابي :” نصيحتي للبشير أن يوضع النظام في ظرف إنتقالي يسمح بتعافي السودان وشعبه ، حتى يذكره بالخير”.

3-
30 منظمة حقوقية تطالب باعتقال البشير
**********************

المصدر: جميع الحقوق محفوظة-بوابة الصباح العربي ©2014-
--------------
***- دعا أكثر من ثلاثين منظمة من منظمات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان إلى اعتقال الرئيس السودانى عمر البشير، فى الذكرى الخامسة لتوجيه الاتهام ضده بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فى دارفور.

***- وعبرت المنظمات، فى رسالة مفتوحة إلى مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية عن عميق قلقها لإفلات البشير من العقاب برغم اتهامه بارتكاب "أبشع الجرائم فى العالم"، واتهمت المنظمات المجتمع الدولى لإخفاقه ليس فقط فى اعتقال البشير، بل أيضا بسماحه للحكومة السودانية بمواصلة ارتكاب "جرائمها فى دارفور وفى السودان بأكمله" دون عقاب.

[بكري الصايغ]

#1057692 [الطاهر]
3.50/5 (4 صوت)

07-14-2014 01:15 PM
قابلت بعض الاسلامين _كما يسمون انفسهم_كانوا في مواقع مختلفه وبعد ان حازوا الاموال والنساء والاستثمارات الضخمه استقالوا من مواقع المسؤليه ليستمتعوا بغنيمه الانتماء للحركه الاسلاميه والان لو الحركه الاسلاميه شالها كلب ما بقولوا ليهو جر
كلهم كده الا عمر البشير

[الطاهر]

ردود على الطاهر
Germany [بكري الصايغ] 07-14-2014 04:12 PM
أخوي الحبوب،
الطاهر،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي مرورك الكريم، اما بخصوص تعليقك المقدر- مع خالص احتراماتي له -، فان الجزء الاخير منه وكتبت:(كلهم كده الا عمر البشير)!! فقد ضيع من جمال وروعة ماكتبته قبل هذه الفقرة الاخيرة التي خربت التعليق كله خراب سوبا!!

(ب)-
***- احترم رأيك ياأخ طاهر في عمر البشير (عملآ بحرية الرأي المكفولة للجميع - واحترام الرأي الاخر)، لكن ارجوك الا تنسي انه هو من قام بهذا الانقلاب الذي دمر السودان وقسمه، وانقلب علي الوضع الديموقراطي وقتها..وهو المسؤول الاول والاخير عن المجازر وحملات الابادة والتصفيات الجسدية ومقتل نحو 300 ألف سوداني...هو الذي أمر بتجويع سكان ولاية النيل الأزرق...وقصف دارفور وجبال النوبة... هو راعي الفساد السياسي والاقتصادي وتفشي الرشاوي والاختلاسات والعمولات ...واخيرآ، هو الذي حرم المواطن العادي من ابسط حقوقه التي منحها الله تعالي له في العيش الكريم، وحق الناس في الكلام، والتعبير، وابداء الرأي.


#1057626 [ahmed]
3.50/5 (3 صوت)

07-14-2014 12:21 PM
يا بكري الصائغ إنت مالك ما داير الكيزان ياخدوا نفس عشان يردوا عليك ؟ كل مقال أسخن من التاني وصراحة هم ما فاضيين ليك عشان بيهربوا قروشهم في أكياس زبالة عشان ما عندهم وقت يشتروا شنط . ولذلك نقلت للصوارمي ما جاء في الفقرة ج وكان رده كالآتي
***- وقعت احداث سودانية كبيرة ساهمت في هبوط اسهم البشير محليآ وعالميآ خلال الستة اعوام الماضية:
الصوارمي- أجل البشير شات سهام كتيرة جداً ولم تسقط براها .
***- فهو مسؤول مسؤولية مباشرة عن انفصال الجنوب...
الصوارمي -البشير ما فصل الجنوب بس كانت صواميل الجنوب محلوجة وهو عاوز يغيرها قام الجنوب وقع .

***- ودخول القوات الاممية لدارفور وابيي...
الصوارمي - نحنا الجبنا القوات الأممية عشان ندربها تبادل خبرات يعني .
***- وتجويع سكان ولاية النيل الأزرق...
الصوارمي - ب الله شوف علي الكضب الجماعة ديل بندربهم علي صيام رمضان دي فيها حاجة .
***- والقصف الجوي الذي لايتوقف علي مناطق أهلة بالسكان في جبال النوبة ودارفور...
الصوارمي السكان عايزين يزرعوا قمنا كسرنا ليهم الصخور وعملنا ليهم حفر في الأرض عشان تمسك موية في الخريف ودي نظرية جددة في الري زي نظرية الدفاع بالنظر.
***- والتدخل في الشأن الفلسطيني وارسال اسلحة ومتفجرات لغزة، مما عرض البلاد لغارات اسرائيلية ثلاثة مرات...
الصوارمي - الفلسطنيين ديل نحن ما ساعدناهم نحن قلنا ما محتاجين أسلحة قمنا رسلناها للصحراء عشان ندفنها قام نتنياهو جاي يشكرنا طياراتو وقعت في بورتسودان إنتو حالا قلتوا ضربونا أها ورينا صواريخهم لونا شنو كان شفتها .
***- التدخل في الشأن المصري والليبي...الانقياد التام لدولة قطر...
الصوارمي - رسلنا ليهم خمسة آلاف بقرة هدية قاموا رسلوا لينا خمسة ألاف إرهابي إحنا ما قصرنا رسلنا أسلحة الإرهابيين لليبيا عشان يتأكدوا من مصدرها وإحتفظنا بالإرهابيين هنا عشان نفاصل بيهم وودينا حميدتي ليبيا إجازة ونحن ما منقادين لقطر نحن ما مقطورة إنت ما بتسمع كده كده يالترلة حسه يعني رئيس قطر قندراني ؟
***- الاهتمام بتطوير العلاقات العسكرية والسياسية مع ايران علي حساب الصداقة العربية...
الصوارمي - الإمريكان قالوا لينا جرجروا إيران عشان نفك عنكم الحصار والعرب مع الإمريكان ونحن نبغي الريالات والريالات عند السلطان والسلطان عاوز بطيخ في زمتك دي لقيت بطخ سوداني في إيران ؟
***- ارتفاع الديون الي 41 مليار دولار...
الصوارمي كضبك ده ما ماير تخليهو المديونية فقط 40 مليار و99999999 مليون لسه باق ملين كاملة .
***- عدم وضوح موقف النظام من اتفاقية مياه النيل...
الصوارمي -موية شنو ؟ نحن قلنا للمصريين شيلوا البحر الأحمر أها اديناهم حلايب وقلنا للحبشه شيلوا الفشقة عشان تخزنوا فهاالموية الذادة وحرم بعد ما ينشف النيل الأزرق نلقط السمك باليد ذيادة رزق وكده يعني حتقول لي السمك ما واضح ؟
***- ارتفاع حصيلة القتلي في مناطق الحروب بصورة كبيرة ، الغت الاحصائية القديمة، التي افادت بان عدد اللضحايا300 ألف قتيل... **
الصوارمي يا راجل ديل الحرب ما قتلتهم بص عشان أشرح ليك الحرب بتكون بين جيش وجيش وانحناما عندنا جيش وجبنا حمدتي عشا يحرسنا وأنت براك قلت كده في النقطة الجاية عشانكده ما حأعلق عليها
- تدهورت الخدمة العسكرية واصبح البشير يستعين بقوات الجنجويد لحراسة الخرطوم...[سبق وعلقنا ليها أعلاه]
***- ساءت الخدمة المدنية بسبب الفساد الذي ضرب مرابعها... الصوارمي - أنا شخصيا إستجوبت الفساد وحلف طلاق ما عنده شغلة بالخدمة المدنية ... يا الاخو ماعندك كيس زيادة نسفروا ماليزيا ؟

[ahmed]

ردود على ahmed
Germany [بكري الصايغ] 07-14-2014 04:30 PM
أخـوي الحبوب،

Ahmed - أحـمد،

السلام الكبير العطر، والتحايا الطيبة، وألف شكر علي القدوم البهئ، وتعليقك الساخر، هو بالفعل يمثل حالنا في سودان البشير. وهاك ياحبيب المزيد من المعلومات عن حال سودانا بعد ستة اعوام من صدور مذكرة اعتقال البشير...

(ب)-
الكارثة :
(2.3) مليون نازح ، بينهم 82 ألف يتيم ،
34 ألف أرملة و52 ألف مسن...
*************
المصدر:
July 13, 2014
(حريات) -
------------
***- كشف مسح اجتماعى رسمى للسلطة الاقليمية بدارفور عن عمق الكارثة الانسانية بالاقليم ، حيث بلغ عدد النازحين (2.308.992) نازحاً ، من بينهم (82530) يتيماً ، و(34099) أرملة ، و(52302) من العجزة والمسنين. وأجرت مفوضية العودة الطوعية وإعادة التوطين بالسلطة الإقليمية لدارفور المسح الإجتماعى المتكامل بولايات دارفور الخمس فى الفترة ما بين (ديسمبر 2013 – أبريل 2014).

***- وقال مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين بمجلس السلطة الإقليمية لدارفور ، ازهرى الطاهر احمد شطة ، فى تصريحات صحفية عن المسح ان جملة عدد قرى النزوح أو القرى المدمرة بولايات دارفور الخمس بلغ (3.324) قريةً ، وان جملة أعداد النازحين بلغت (2.308.992) نازحا فى (46) معسكراً و(68) تجمعاً ، هذا بينما بلغ عدد العائدين (299.502) نازحاً ، مع ملاحظة ان تقارير الامم المتحدة تتحدث عن نزوح ما لايقل عن (نحو 390 ألف شخص) نازح جديد فى دارفور فى الفترة من يناير وحتى يونيو من هذا العام الامر الذى اعتبر معدلاً اعلى من معدل ذروة الحرب قبل عشر سنوات.

***- واضاف شطة ان جملة عدد النازحين بولاية شمال دارفور بلغ (615660) نازحا ، فيما بلغ عدد قرى النزوح او المدمرة (729) قرية . وان جملة عدد النازحين بجنوب دارفور (667357) نازحا ، فيما بلغت عدد قرى النزوح أو المدمرة (736) قرية . وان جملة عدد النازحين بولاية غرب دارفور بلغ (373225) نازحا ، فيما بلغ عدد قرى النزوح أو المدمرة (750) قرية. وان جملة النازحين بولاية وسط دارفور بلغ عددهم (464409) نازحا ، فيما بلغ عدد قرى النزوح أو المدمرة (778) قرية . وان جملة النازحين بولاية شرق دارفور بلغ (188241) نازحا ، فيما بلغ عدد قرى النزوح أو المدمرة (331) قرية.

***- وأوضح شطة بناءً على نتائج المسح ان جملة الأيتام بمعسكرات النازحين بالإقليم بلغ عددهم (82530) يتيماً موزعين على : شمال دارفور (16809) يتيماً، جنوب دارفور (31243) يتيماً ، وغرب دارفور (7210) يتيماً ، وسط دارفور (25660) يتيماً وشرق دارفور (1608) يتيماً.

***- وأضاف ان جملة الأرامل بمعسكرات دارفور بلغ عددهن (34099) أرملة ، بشمال دارفور (10355) أرملة ، جنوب دارفور (15297) أرملة ، غرب دارفور (4033) أرملة ، وسط دارفور (3616) أرملة وشرق دارفور (798) أرملة.

***- وقال ان جملة العجزة والمسنين بمعسكرات الإقليم بلغ عددهم (52302) موزعين على : معسكرات شمال دارفور (13087) عجوز ومسن ، جنوب دارفور (17096) عجوز ومسن ، غرب دارفور (7488) عجوز ومسن ، وسط دارفور (12374) عجوز ومسن ، شرق دارفور (2257) عجوز ومسن.

***- وقال شطة ان المسح عمل جاد وإنه جاء متأخرا بعض الشئ لعدم توفر السيولة ، فالأوضاع الإنسانية والإجتماعية فى دارفور بموجب المسح المشترك المتكامل تصبح واضحة للعيان لتخصيص الميزانيات اللازمة لكل جهة لتنفيذ ما يليها من جهود مطلوبة لأجل العودة والإستقرار .


#1057614 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2014 12:08 PM
بمناسبة الذكرى الثالثة لمطالبة المحكمة الجنائية بتسليم المجرم البشير ، يقال أن عمر البشير بعث ببرقية تهنئة للمستشارة الألمانية انجيلا ميركل يهنئها فيها بإحراز المنتخب الألماني لكأس العالم لكرة القدم فتعجبت المستشارة الألمانية من رسالة البشير وبعثت له برسالة تسأله فيها : هل أنت من مشجعي المنخب الألماني فرد على رسالتها قائلا : لا ولكن كيتن في أوكامبو وعجبني ليهو، هذه الطرفة تجسد حال رئيسنا الهمام ، فهو وبرغم مرور ستة سنوان على المطالبة بتسليمه لا يزال غير مكترثا أو عابئا بما ارتكبته يديه الآثمتين من فظائع وبما أساله من شلالات الدماء ، لا وبل يتحدث بكل برود وانعدام للضمير عن دستورية الانتخابات القادمة وكمان يدعو للحوار ،،، ويستاهل المجتمع الدولي الذي ترك الحبل على القارب لهذا الحمار كي ينهق ويفنجط كما يحلو له

[المشتهي الكمونية]

ردود على المشتهي الكمونية
Germany [بكري الصايغ] 07-14-2014 03:49 PM
أخوي الحبوب،
المشتهي الكمونية،
(آ)-
المشتهي الكمونية بذاتو في زيارتي؟!! مادا يوم السعد والافراح.."الحي بك يشوف" يازول، "وينك ووين اراضيك؟!!..رمضان كريم، والف شكر علي قدومك المقدر. اما بخصوص تعليقك وفيه سيرة الفريق الالماني وفوزه بالكاس، فافيدك علمآ، ان المانيا كلها اليوم الاثنين 14 يوليو فيها احتفالات ومهرجانات بصورة كبيرة ماتديك الدرب، خصوصآ وان الالمان اصلآ في فصل الصيف عندهم احتفالات، فجاء الفور ليزيد من بهجتهم واحتفالاتهم..لاحظت اليوم ان بعض المحلات توزع للناس (الكلب الساخن ) بتاع البشير مجانآ!!...اما عن البيرة الباااااردة (اللهم اني صائم) وباقي المشروبات العادية، فصر وخم وشيل زي ماانت عاوز!!...تستعد المانيا لاستقبال فريقها القادم من البرازيل بشكل يفوق الخيال.

(ب)-
***- نرجع للموضوع المحبط ونتكلم عن البشير، ونسآل بكل صراحة: هل سيقوم الحزب الحاكم بتسليم البشير لمحكمة الجنايات الدولية كحل للخروج من الازمات الدولية الطاحنة، والمقاطعة الاقتصادية، علمآ بان الحزب الحاكم عنده الخبرة والتجارب في مجالات الغدر والخسة و(البيع)- واقصد هنا- (بيع) كارلوس الفنزويلي الذي تم تسليمه وبيعه لفرنسا مقابل 10 مليون دولار, فهل سيلحقه قريبآ عمر البشير؟!!...

هل الحزب الحاكم علي استعداد لحماية البشير الي النهاية، حتي وبعد عام 2015 ان لم يترشح للانتخابات القادمة؟!!...هل يثق البشير في اعضاء حزبه بانهم لن يكونوا (بروتس) ويطعنونه من الخلف؟!!

***- الأيام القادمة حبلي بالمفاجأت المثيرة...


#1057549 [مأمون الملك]
3.50/5 (2 صوت)

07-14-2014 10:46 AM
لكل اجل كتاب

[مأمون الملك]

ردود على مأمون الملك
Germany [بكري الصايغ] 07-14-2014 03:08 PM
أخوي الحبوب،
مأمون الملك،
(آ)-
***- تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، وألف شكر علي التعليق المقدر. ولا توجد اي نقاط خلاف مابينك وبيني ياحبيب حول ماكتبت:
(لكل اجل كتاب)، وقال الله تعالي في كتابه الكريم:(أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ۗ)- الآية النساء - 78 -
...وقال ايضآ:(وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)- لقمان - 34 -.

***- ولكن الذي يهمنا في هذا الموضوع، ان البشير مازال حيآ يرزق، عليه، لابد ان يقدم للمحاكمة ويطاله القصاص العادل علي مااقترفت يداه من جرائم واثآم عملآ بقوله تعالي: ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) - (سورة البقرة) - 179. ولو كان البشير علي قناعة تامة بانه برئ من كل التهم المنسوبة اليه، لما راح ويحقر ويذل في نفسه بهذه الصور المهينة التي اضكت العالمين عليه، ويخاف الخروج من بلده!!.. بل وحتي داخل بلده (الفضل)، اصبح يخشي الزيارات الداخلية!!


#1057531 [ادروب الهداب]
4.50/5 (2 صوت)

07-14-2014 10:05 AM
اﻻستاذ بكري رمضان كريم ... الله يسمع منك ببركة هذا الشهر الكريم .. وربنا يقش كل الحثالة وينقذ الوطن من ايدهم.....

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
Germany [بكري الصايغ] 07-14-2014 02:35 PM
أخوي الحبوب،
ادروب الهداب - أسد الشرق الكاسر،
(آ)-
***- ألف تحية طيبة لك ولقدومك الكريم، وسعدت بتعليقك الطيب.

(ب)-
***- ياحبيب، كل الطرق اصبحت مسدودة امام البشير:
فلا الشعب السوداني يرغب في وجوده، واستمرار حكمه لفترة قادمة... ولا حزبه يرغب في ترشيحه لانتخابات عام 2015...وهناك ملل عربي وافريقي من سياسات الحزب الحاكم...ومقاطعة دولية له، وعدم رغبة الحكومات في كل مكان بالترحاب بمقدمه...وقالت المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية ، فاتو بنسودة ان الحصار يضيق على الرئيس السودانى عمر البشير ولم يعد بإمكانه التحرك بحرية كما سبق . واوضحت بنسودة فى التقرير السابع عشر لمكتب المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية حول الوضع فى دارفور امام مجلس الامن الدولى، ان البشير لم يتمكن خلال الفترة الماضية من السفر إلاّ لعدد قليل جدا من الدول.

***- البشير انتهي نهاية مرة وهو يعرف هذه الحقيقة، وتبقت حوالي 240 يومآ علي نهاية ولايته الثانية في ابريل القادم، وبالطبع هي ايام غير كافية لاصلاح ما افسده خلال ال25 عامآ الماضية، هي كافية فقط للتفكير في مستقبله المظلم.


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة