المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
قف قبل متابعة تقديم الاستمارات: امامك جامعة "فـالصو"!!
قف قبل متابعة تقديم الاستمارات: امامك جامعة "فـالصو"!!
07-15-2014 04:24 AM

1-
***- بتاريخ يوم الخميس 9 يناير الماضي (2014)، وعبر موقع "الراكوبة" الموقر، قمت بكتابة مقالة طويلة، ناشدت فيها الدكتورة سمية أبو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، ان تتكرم بتوجيهاتها للجهات المسؤولة في وزارتها باصدار قائمة رسمية تحتوي علي اسماء (الجامعات السودانية المعترف بها) من قبل وزارتها، وان تنشر هذه القائمة بالصحف المحلية للعلم والافادة، وتسلم نسخ من هذه القائمة للملحقيات الثقافية بالسفارات السودانية في الخارج.

2-
***- طلبت ايضآ من السيدة الوزيرة، ان تقوم وبشكل رسمي بتنبه مدراء الجامعات (الغير معترف) بها من قبل وزارة التعليم العالي، والتي نطلق عليها سودانيآ اسم (الجامعات الفالصو!!) واحيانآ اسم (اكشاك التعليم!!) ، بافادة واخطار الطلاب مسبقآ وقبل تقديم استماراتهم للالتحاق بها ، بانها تمنح شهادات ودبلومات جامعية لا تغني ولا تسمن من جوع!!

3-
***- الوزراء السابقون الذين حكموا هذه الوزارة بعد ظهور الجامعات "الهلامية" ، سكتوا تمامآ عن كشف حقيقتها ، خوفآ من فقدان مناصبهم وامتيازاتها ان قاموا بكشف خفايا واسرارها!! ومن هم اصحابها؟!!، رغم علمهم التام بان سكوتهم هذا سيحطم مستقبل عشرات الألآف من الخرجين!!... كل الوزراء -وبلا استثناء-، سكتوا عن اجابة السؤال الذي مازال مطروحآ بشدة :( لمصلحة من انشئت هذه "الجامعات "الفالصو"!!، التي حطمت مستقبل عشرات الألآف من الخرجيين، والذين بعضهم منذ عام 2006 وحتي الأن لايجدون فرص العمل بجهاز الخدمة المدنية بسبب شهاداتهم "المضروبة" الغير معترف بها محليآ وعالميآ?!!)...

4-
***- هؤلاء الوزراء كانوا في غاية الأنانية وحب النفس، وكان المهم عندهم بالدرجة الاولي ، المنصب الوزاري ولا شئ سواه..حتي ولو كان علي حساب تحطيم مستقبل الجيل الجديد..

5-
***- السيدة سمية أبو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي اصبحت هي المسؤولة عن هذه الوزارة في الحكومةالحالية - وعلي حسب علمي ان لم اكن مخطئآ- انها اول امرأة تتولي هذا المنصب بهذه المؤسسة التعليمية الهامة، واتمني وهي في هذا المنصب الكبير، ان تكون (ارجل) واقوي ألف مرة من سابقيها الوزراء الرجال، الذين حكموا هذه الوزارة وخرجوا منها كما دخلوا، وان تقوم بوضع النقاط فوق الحروف، وتكسر حاجز الصمت عن هذه (الجامعات الهلامية!!)، التي اصبح عددها اكثر من عدد الشعب السوداني -كما علق احد الساخريين من قبل-!!...

6-
***- اولياء امور الطالبات والطلاب ظلوا يخاطبون وبلا توقف منذ زمان طويل وحتي اليوم وزارة التربية وبشتي الطرق والوسائل وعبر الرسائل والخطابات وبواسطة الصحف والمواقع التي تهتم بالشأن السوداني، وان تفيدهم الوزارة باسماء (الجامعات المعترف بها رسميآ) من قبل الدولة حتي تطمئن قلوبهم علي مستقبل اولادهم وبناتهم، ولكنهم مع الأسف الشديد، ماوجدوا من هذه الوزارة الا الصمت المطبق، والذي لامعني له الا شئ واحد وهو...ان هذه الوزارة تحمي 100%!! (الجامعات والمعاهد الفالصو!!)...

7-
***- ونسأل السيدة الوزيرة سمية أبو كشوة بكل صراحة وجدية:
( منذ ان تسلمتي اعباء هذه المؤسسة التعليمية الهامة وقبل اكثر من ستة اشهر مضت، ظللنا ننتظر منك وان تكون اولي مهامك الادلاء بتصريح رسمي حول الجامعات والمعاهد السودانية، واي منها تتمتع بالاعتراف الرسمي من قبل وزارتكم، واي من الجامعات الأخري التي هي اصلآ لا يمكن وان نطلق عليها اسم جامعات احترامآ لهذا الاسم؟ !!.. ومرت الايام والشهور يادكتورة ،ولمسنا صمتك المطبق وعدم تعرضك لموضوع اسماء الجامعات الحقيقة ...فهل حقآ انك ايضآ ستسيرين علي هدي من سبقوك علي هذا المنصب وستلتزمين بالصمت المطبق حتي عام 2015 ونهاية تخليك عن رئاسة الوزارة?!!...ام سنسمع قريبآ منكم - وانت صاحبة الكلمة الأولي في الوزارة-، مايعيد الاوضاع الي طبيعتها، وانهاء فوضي "الاكشاك" التي اصبحت موجودة بطرف كل شارع وزقاق باسماء جامعات ?!!...

8-
***- بث موقع "الراكوبة" الموقر، بتاريخ اليوم الاثنين 14 يوليو الحالي، خبرآ جاء تحت عنوان: ( «40» جنيهاً رسوم استمارة التقديم للجامعات ). وجاء في سياق الخبر، ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حددت قبول أكثر من «230» ألف طالب وطالبة من الناجحين في امتحانات الشهادة الثانوية لهذا العام، وأعلنت عن الفراغ من الإجراءات الفنية لبدء إجراءات التقديم في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية للعام الدراسي الجامعي «2014 - 2015» خلال اليومين القادمين، وكشف الناطق الرسمي باسم الوزارة أسامة العوض في تصريحات صحفية أن الوزارة حددت رسوم استمارة القبول بمبلغ «40» جنيهاً.

9-
***- وسكتت الوزارة عن اخطارنا (كالعادة) هذا العام ايضآ، عن مدنا باسماء الجامعات المعترف بها..وغير المعترف بها واهتمت بالرسوم؟!!..

***- رفضت الوزارة ان تفيدنا، لاي الجامعات يجب سداد الرسوم: الحقيقية ام "الفالصو"؟!!...

***- الي اولياء امور الطالبات والطلاب المتقدمين للجامعات بعد ايام قليلة في هذا الشهر: "قف قبل متابعة تقديم الاستمارات: امامك جامعة "فـالصو "!!....امامك "خـازوق"!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 27441

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1436657 [علي عبد عباس مغير الجبوري]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2016 10:08 PM
السلام عليكم اني من العراق وأريد ادرس ماجستير بجامعتكم علما اني اعمل حاليا معلم جامعي وحاصل على درجة البكالوريوس تربية قسم لغة عربية ممكن احصل على نسخة قبول للتسجيل للماجستير بأسرع وقت لأني احتاج لها ولكي احصل على إجازة دراسية أو زمالة دراسية من الحكومة العراقية و ان لم احصل على نسخة قبول لااستطيع أن أحصل على زمالة اواجازة دراسية راجيا النظر بموضوعي وجزاكم الله خيرا

[علي عبد عباس مغير الجبوري]

#1141659 [mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2014 01:31 PM
هل الدراسة في الكليات تمكن من العمل خارج السودان ..؟

[mohammed]

#1059585 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

07-17-2014 12:55 AM
خريجو الجامعات في السودان.. شهادات بلا عمل
****************

المصدر: - © 2014 MBC جميع الحقوق محفوظة -
تاريخ النشر: 31 يناير, 2013-
---------------------

***- في السودان يتخرج من الجامعات سنوياً آلاف الدفعات من الطلاب الذين لا يتسع سوق العمل لتوظيفهم، كما أن ضعف المناهج المطروحة لا تساعد، بحسب مراقبين، في الحصول على عمل خارج السودان؛ لذلك يراوح الخريج السوداني مكانه بين المناهج التي لا تعينه على الحصول على عقد خارجي وسوق العمل المثقل ببطالة حاملي الشهادات الجامعية.

***- يقول محجوب فتح الرحمن، أحد خريجي كليات علوم الحاسوب في السودان، إنه يواجه صعوبة هو وأقرناءه من خريجي الجامعات في الحصول على فرصة عمل، تحقق طموحاته، داخل السودان.
وعلى الرغم من أن المسؤولين الحكوميين يرون في زيادة عدد الجامعات ومعاهد التعليم العالي ثورة تعليمية؛ لكن يراها مختصون في التعليم أنها لا تفيد الخريجين في شيء، ولا تساهم في تقدم المجتمع وتطوره كما هو مفترض؛ فالشهادات التي يحملونها لا تؤهلهم للقيام بأي عمل يدر عليهم دخلا معقولا.

***- وبحسب إحصائية فإن هناك 200 ألف طالب سوداني يتم استيعابهم سنويا في الجامعات بنسب قبول تصل إلى 50%، يتوزعون في 26 ولاية بمعدل جامعة في كل ولاية تقريبا.

***- اعتماد طرق التدريس التقليدية خاصة في الكليات العلمية، وإهمال الطرق الحديثة كاستخدام الرسوم البيانية والأفلام التعليمية والمعارض، هي أمور جعلت هذه الدراسات منفرة للطالب، هذا عوضاً عن عقد مادة الرياضيات الملازمة لمعظم الطلاب السودانيين.

المحاضر القانوني، الدكتور بركات الحواتي، يقول إن المشكلة تتفاقم لأن المناهج الموضوعة مضى عليها زمن طويل دون أن تطالها يد التغيير أو حتى الإصلاح.

[بكري الصايغ]

#1059580 [RED SEA CHANGE]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2014 12:43 AM
خااااازوق وزادات خوازيق البلد واحد ...اللهم ارحم بلادنا وارحمنا من حكم اهل النفاق وتجار الدين

[RED SEA CHANGE]

#1059490 [بكري الصايغ]
2.75/5 (3 صوت)

07-16-2014 09:25 PM
1-
الجديد (لنج) في موضوع التعليم بالسودان بعد 58 عامآ من الاستقلال...
و25 عامآ من انقلاب الجبهة الاسلامية

2-
وزير التربية والتعليم يعترف :
البيئة المدرسية سيئة ولا تساعد
في إنجاح العملية التعليمية...
******************
المصـدر:- (صحف – حريات)-
July 15, 2014
--------------
***- أقر وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم عبد المحمود النور، بأن البيئة المدرسية سيئة ولا تساعد في إنجاح العملية التعليمية.
وفي بيان وزارته حول بداية العام الدراسي بالمجلس التشريعي بولاية الخرطوم أمس ، أقر الوزير بأن نسبة تأهيل وصيانة المدارس خلال هذا العام نسبة ضئيلة، موكداً ، وجود قصور في الكتاب المدرسي والإجلاس والمعلم أثر على سير الدراسة.

***- وقال نواب بالمجلس التشريعي في تداولهم لبيان الوزير إن مجانية التعليم (كلام على الورق فقط) وعلى الواقع غير موجودة وأضافوا (أي طالب ما بدفع الرسوم يحرم من الدراسة)، وأكدوا أن الوزارة لم توفر الإجلاس أوالمعلم ، وأن المدارس لم توزع الكتب على طلابها، وإن الكتب مطبوعة طباعة رديئة وباتت عبئاً على الطلاب في الحمل وفي العقل.

***- جدير بالذكر ان موازنة 2013 خصصت ، 8.59 مليار جنيه (جديد) لقطاع الأمن والدفاع والشرطة ، وللقطاع السيادي ( القصر وملحقاته ) 1.55 مليار جنيه ، وللقطاع المتنوع ( سفر الوفود والمؤتمرات والاحتياطي لتمويل نفقات البطانة الفاسدة ) 11 مليار جنيه ، بينما خصصت الموازنة للصحة 0.55 مليار وللتعليم 0.55 مليار وللقطاع الاجتماعي 0.14 مليار ، ومجمل المرصود لقطاعي الصحة والتعليم في طول البلاد وعرضها يساوي 1.1 مليار جنيه ، في وقت تبلغ فيه موازنة جهاز الأمن في مشروع موازنة 2013 1.45 مليار جنيه .

***- وبحسب الارقام المعلنة فان ميزانية الدفاع والامن تساوى (15) مرة ميزانية الصحة و(15) مرة ميزانية التعليم ، واذا اضفنا ميزانية الدفاع والامن للقطاع السيادى فجملة ميزانيتهما (11,145) مليارجنيه ، بينما جملة الصحة والتعليم (1) مليار جنيه ، بما يعنى ان الامن والسيادى يساويان ميزانية التعليم والصحة (11) مرة ، ويفوقان الصحة والتعليم بنسبة (1100) % ، هذا مع ملاحظة ان اموال الطوارئ ، وهى مبالغ ضخمة ، تخصص ايضاً للامن والصرف السياسى ، فضلاً عن ان تقديرات ميزانيتى الصحة والتعليم غالباً ما لا يتم تنفيذهما فى الواقع على عكس ميزانيتى الامن والصرف السياسى.

[بكري الصايغ]

#1059324 [سامى كوريا]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 04:06 PM
ياحبيبنا بكرى انت كمان ماوريتنا الجامعات الفالصو بالاسم على الاقل ورينا انت يااخونا الحبوب وسيب ابوكشوة فى النهاية هى كوزة قذرة وستحمى نظام الراسمالية الطفيلية

[سامى كوريا]

ردود على سامى كوريا
Germany [بكري الصايغ] 07-16-2014 06:14 PM
أخوي الحبوب،
سامى كوريا،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، واشكرك علي التعليق والمشاركة، ولكن وردآ علي سؤالك، وان افيدك بالجامعات والمعاهد "الفالصو" في السودان، فهي ياحبيب اكتر من كتير و"علي قفا من يشيل"!!.. وهناك موانع قانونية قانونية تحول ان دون ذكر اسمائها!!

***- ياسامى كوريا، خلي بالك من الخبر ادناه، حتلقي ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتهرب من ذكر اسماء الجامعات الفالصو، وتمتنع مع سبق الاصرار اخطار الناس بها!!!

(ب)-
التعليم العالي:
14» جامعة غير معترف بها
**************
المصدر:- موقع -الراكوبة-
جريدة- الصحافة-
09-03-2013 01:37 PM
---------------------
الخرطوم :حميدة عبدالغني:
***- حذرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الطلاب الذين لم يتم قبولهم في الدور الاول والثاني ،من اللجوء للمؤسسات التعلمية التي لم يرد اسمها وبرامجها الدارسية في دليل القبول لهذا العام .

***- واكدت الوزارة انها سبق ان حذرت الطلاب واولياء الامور من الوقوع في براثن تلك المؤسسات ،واوضحت انه في حال تسجيل الطالب بتلك المؤسسات فإن الامر سيكون (ضياعاً للزمن وهدراً للمال ) ،واشارت الى ان الطالب يفقد بذلك الشهادة الجامعية لعدم اعتماد توثيقها من الوزارة ،وقال مدير ادارة الاعلام بالوزارة اسامة العوض ان الوزارة قامت بمخاطبة المؤسسات التي لم تعمل بالاجراءات والشروط المطلوبة من قبل الوزارة، مبيناً ان عدد تلك المؤسسات بلغ 14 مؤسسة تعليمية.

(ج)-
جامعات سودانيَّة غير معترف بها...
من المسؤول الحكومة أم المؤسسين؟!
**********************
المصدر: - موقع النيلين-
09-09-2013 11:35 AM
------------------
فى خطوة أثارت ردود فعل واسعة النطاق، أصدرت وزارة التعليم العالي قائمة المؤسسات التعليمية التي لم ترد في دليل القبول لهذا العام والتي وصفت وزارة التعليم العالي الانتساب إليها بأنه تضييع للوقت والمال وشملت تلك الجامعات «يونفيرستى أوف نيويورك وسيتى اند فليز وجوهانز بيرج وانجقلش يونفيرستى والكلية الامريكية والاكاديمية الامريكية للطيران والتكنولوجيا»، وكشفت الوزارة أنها سبق أن حذرت الطلاب وأولياء الأمور من التقديم لمثل هذه المؤسسات موضحة أن تسجيل الطلاب فيها سيكون ضياعًا للزمن وهدرًا للمال مؤكدة أن من يلتحق بهذه المؤسسات لن يكن لديه الشهادة الجامعية لعدم اعتماد توثيقها من الوزارة وحسب قول مدير الإعلام بالوزارة أسامة العوض إن الوزارة قامت بمخاطبة المؤسسات التي لم تعمل بالإجراءات والشروط المطلوبة من قبل الوزارة مبينًا أن عدد تلك المؤسسات بلغ «14» مؤسسة تعليمية.

وحول هذا الشأن تحدث لـ «الإنتباهة» الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي ونائب مدير وزارة الإرشاد والأوقاف أحمد مالك وأشار في مدخل حديثه أن هذه المسألة واحدة من سياسات الدولة، ومن الواضح أن سياسات الدولة فى كل المجالات لا توجد إستراتيجية قومية وتخطيط سليم في أي مجال من المجالات وللأسف بعد أن اتخذت الدولة سياسة التحرير الاقتصادي ورفعت يدها عن التعليم والصحة والتي تعتبر واحدة من أهم المجالات التي تربط الدولة مع المجتمع وهذا يعني أنه أصبح الآن لا توجد أي إستراتيجية وقد رفعت الحكومة يدها تمامًا عن التعليم والصحة مما أدى إلى نتائج خطيرة للغاية، وقال إن الفاقد التربوي الموجود الآن في مجال التعليم شمل أيضًا الجامعات، ومثال لذلك هذه المشكلة التي أعلنت بشأنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جود عدد من الجامعات غير معترف بها وأضاف: للاسف الحكومة الآن أصبحت تعمل «رزق اليوم باليوم»، وكلما حدثت مشكلة تقوم بتشكيل اللجان وبالتالي لا توجد الآن عدالة في أوساط المجتمع وهذه المسألة في النهاية ستؤدي إلى إحداث الفوضى، وأشار إلى أن هناك خللاً هيكليًا في نظام التعليم وهناك ارتباك كبير جدًا في السياسات التعليمية والسؤال هنا: ماذا تريد الحكومة؟ هل تتعامل بسياسة النظام الرأسمالي المتوحش وهو نظام تم استخدامه في الرأسمالية الموجودة في أمريكا ولديه تخطيط مركزي ولا تترك المسألة لسياسات السوق فقط والمشكلة في السودان أن السياسات الموجودة هي أن التعليم مربح للغاية سواء كان للوزير والموظفين والوكيل فهم يريدون أن يستفيدوا من اللوائح والقوانين يعني بسماحهم لأي مؤسسة بأن تقوم طالما تدفع اشتراكاتها وأموالها ولكن المضحك أن تأتي في النهاية وتقول إنك لا تعترف بشهاداتهم وكان من باب أولى أن يتم منع قيام هذه الجامعات من البداية، وهذه واحدة من المؤشرات التي ترى أن التعليم في السودان ماضٍ نحو الهاوية. وقال إنه لا بد من انعقاد مؤتمر ومن خلال التوصيات تحل هذه المشكلة لتلك الجامعات غير المعترف بها لدى وزارة التعليم العالي وهذا يعني الآن أننا نعانى من خلل هيكلي في النظام ويعني أن هناك بعض الأفراد في النظام ومن حزب واحد هم الذين يسيطرون على كل المهام وهي التي لديها رأي وهي التي تستطيع أن تتخذ القرارات وبقية الفئات لا يوجد لهم أي مكان في أي مجال من المجالات وحتى على مستوى الوزارات.

أما البروفسور الطيب زين العابدين أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم فأشار في حديثه لـ «الإنتباهة» أن هذه الجامعات من خارج السودان وهذا يعني أن الشهادة لهؤلاء الطلاب ستصدر من الجامعة الأم من خارج السودان وبالتالي هم ليسوا محتاجين لشهادة من وزارة التعليم العالي أو من أي مؤسسة سودانية، ولكن السؤال هنا كيف سُجِّلت هذه الفروع في السودان ومفترض أن تكون هناك قوانين تحكم إنشاء فروع الجامعات داخل السودان، ومثال ذلك الآن هناك جامعات أمريكية في الكويت وقطر وأبو ظبي ولكن هناك قوانين لتسيير هذه الجامعات ولذلك أي طالب اسمه يُرفع في سلم التعليم العالي من مؤهلاته الوزارة من خلال ذلك يعطى رقمًا معينًا لهذا الطالب ويتم اعتماد شهادة هذا الطالب ومن الواضح أن هؤلاء طلاب لم يتم قبولهم عن طريق التعليم العالي وبالتالي أي جهة ليس لها حق أن تسجل الطلاب دون علم وزارة التعليم العالي، وإذا وُجدت كما ذكرت الوزارة أن هناك جهات أو وزارات تم عبرها قبول هؤلاء الطلاب فهذا خطأ كبير جدًا ومن خلال هذا لم يتم توثيق شهادات الطلاب وذكر البروف الطيب زين العابدين أن حتى تحويل الطالب من جامعة لأخرى وتسجيله لا يتم إلا بموافقة مكتوبة من الإدارة العامة للقبول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحصوله على رقم جامعي هذه القاعدة بنفس الفهم تطبق عند قبول الطالب في البداية وبالتالي من باب أولى أن الجامعات الخارجية تطبق اللوائح بنفس الفهم.


#1059094 [جاكس]
2.00/5 (2 صوت)

07-16-2014 12:59 PM
الجميل يا أخ بكري
أنك عادة ما تظل تتابع
وترفد المقال بالمعلومات
الضرورية إضافة إلى التعقيب
على الردود وبالتالي تكون
المبادرة وجبة دسمة تشبع
القارئ...
والأجمل أن بالك
طويييييييييييييييييل
تحياتي...

[جاكس]

ردود على جاكس
Germany [بكري الصايغ] 07-16-2014 02:37 PM
أخوي الحبوب،
جاكس،
(أ)-
ياهلأ بالناس السمحين وبزيارتهم التفرح القلب والروح، اما عن تعليقك المقدر، فانت جيتني زائر ياحبيب زيك وزي باقي الاخوات والاخوة الكرام، فلازم اقدم لكم حسن الاستقبال وكرم الضيافة، ورحم الله الله الشاعر سيداحمد الحردلو، وكتب في قصيدته "تقولي شنو..تقولي منو":

وأقيف .. وأسمعْ
ونحن التَايَهْ
والاندايَهْ
والزِريعهْ
والعيزومهْ
واتفضلْ ،
ونحن الرايَه مرفُوعه
ونحن الكُلفَه مرفُوعه
ونحن حلفتَ ... مدفوعه

(ب)-
وهاك ياأخي جاكسي هذا الكلام الخطير جداً، وصدر
من شخص دستوري كبير كان يتبوأ منصب وزير العدل...
المرضي :
بعض قيادات الدولة دخلوا الجامعات بشهادات مزورة!!
****************
المصدر:- منتديات النيل الابيض -
كُتب : [ 21-06-2010 -
-----------------
***- حذّر خبراء قانونيون من مغبة اتساع ظاهرة جرائم تزوير المستندات الرسمية والتي اصبحت هاجساً يؤرق مؤسسات الدولة . وأكد مولانا محمد على المرضي وزير العدل الأسبق تزايد الظاهرة بصور مزعجة ، وسط بعض المحامين ،

***- وقال المرضي الذي تحدث في سمنار حماية المستندات الرسمية من التزوير الذي عقد امس بمركز الشهيد الزبير للمؤتمرات : ان معظم الكوادر التي تحتل مراكز مهمة بالدولة ، التحقوا بالجامعات بشهادات مزورة، مؤكداً ان اكثر جرائم التزوير تمت في توكيلات الاراضي والتوثيقات . من جانبه أكد اللواء عابدين الطاهر حاج ابراهيم مدير الادارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية ان التزوير سبب اساسي لفقدان الثقة في المستندات . مشيراً الي ان سبب فقدان الدولة لمصداقيتها تجاه الاوراق الحكومية موضحاً انه تم التحقيق في حالات كثيرة مؤكداً ان التزوير ارتبط بالمستندات والتزييف بالعملة . واوضح الطاهر ان ادارته كونت مباحث أطلقت عليها اسم مباحث الظل ، لتوصيل المعلومات الي ادارته كاشفاً عن استيعاب 22 الف عنصر يعملون في مؤسسات الدولة والمواصلات وكافة الانشطة ، وبحسب صحيفة آخر لحظة مشيراً الي اهمية تقرير الثقة في الاوراق الرسمية تحقيقاً للأمن والسلامة.


#1059077 [بكري الصايغ]
3.50/5 (2 صوت)

07-16-2014 12:52 PM
حال التعليم والجامعات في السودان
*********************
1-
تقييم الجامعات في العالم:
الجامعات السودانية في ذيل تصنيف عام 2013
**************
المصدر: -حريات-
April 15, 2013 -
----------------
(أ)-
***- جاءت الجامعات السودانية في مراتب متأخرة في تصنيف 4icu.org العالمي المشهور لهذا العام والمنشور مارس 2013 . وجاءت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة (59) ، بعد جامعة جاماكادا Jaamacada مقديشو الصومالية التي حازت المرتبة (55) – رغم إنهيار الدولة وعدم الإستقرار في الصومال ، هذا بينما جاءت جامعة الخرطوم في المرتبة (62) افريقياً !

(ب)-

والجدير بالذكر ان أفضل (100) جامعة في افريقيا ليس من بينها ولا جامعة واحدة في ترتيب أفضل (200) جامعة في العالم .
وتصدرت الولايات المتحدة الامريكية المراتب الأولى في التصنيف العالمي ، حيث جاءت (17) جامعة منها كأعلى الجامعات في العالم ، ومن بينها على التوالي ، ماسوشيتس (المرتبة الأولى عالمياً) ، هارفارد ، كاليفورنيا ، كورنيل ، ميتشغان ، وجاءت جامعة كامبردج البريطانية في المرتبة (18) ، وأكسفورد في المرتبة (20) ، وجامعة تورنتو (كندا) في المرتبة (27) ، وساوباولو (البرازيل) في المرتبة (56) ، وجامعة بكين (الصين) في المرتبة (74) ، وبومباي (الهند) في المرتبة (105) ، وجامعة طهران (ايران) في المرتبة (110)، وجامعة الملك سعود (السعودية) في المرتبة (143) .

(ج)-
واما فى افريقيا ، والتي لم تدخل أي من جامعاتها في قائمة أفضل (200) جامعة ، فتصدرت جنوب افريقيا المراتب الخمسة الأولى بجامعات : كيب تاون ، جامعة جنوب افريقيا ، بريتوريا ، ستيليبوش ، و وتوترساند . ثم جاءت جامعة دار السلام (تنزانيا) في المرتبة السادسة افريقياً ، وجامعة القاهرة – مصر في المرتبة السابعة ، وجامعة كوازولو ناتال – جنوب افريقيا في المرتبة الثامنة ، والجامعة الأمريكية بالقاهرة في المرتبة التاسعة ، وجامعة ماكرري بيوغندا في المرتبة العاشرة .

(د)-
وفيما خرجت جميع الجامعات السودانية من قائمة الـ (100) الافضل افريقياً ما عدا جامعتين ، جاءت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في المرتبة (59) افريقياً ، وجامعة الخرطوم في المرتبة (62) ، بينما جاءت جامعة جاماكادا مقديشو الصومالية في المرتبة (55) افريقياً !.

(هـ)-
(أدناه قائمة أفضل (200) جامعة عالمياً وأفضل (100) جامعة في افريقيا) :
http://www.4icu.org/


2-
المحكمة ترجئ قضية معادلة شهادات «النيلين»
لجلب محضر اجتماع لجنة تقييم المؤهلات
*********************
المصدر: - صحيفة الوسط البحرينية -
السبت 16 يونيو 2012م الموافق 26 رجب 1433هـ -
--------------------
قررت المحكمة الكبرى الإدارية في قضية مقامة من قبل سبعة طلاب تخرجوا في جامعة النيلين بجمهورية السودان ضد وزير التربية والتعليم (بصفته) على خلفية اعتبار شهاداتهم غير مستوفية للشروط والمعايير الخاصة بدرجة البكالوريوس، إرجاءها حتى سبتمبر/ أيلول 2012 لجلب محضر الاجتماع الاخير الخاص باللجنة الوطنية لتقييم المؤهلات العلمية والمحضر المطلوب يخص الاجتماع الذي صدرت عنه قرارات برفض معادلة شهادات المدعين. إلى ذلك قال المحامي السيدأمجد الوداعي ان المحكمة كلفت ممثل هيئة التشريع والإفتاء القانوني الحاضر عن المدعى عليه وزير التربية والتعليم «بصفته» بتقديم نسخة من محضري اجتماع اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية رقم (259) المنعقد في مايو/ أيار، ورقم (268) المنعقد في ديسمبر/ كانون الأول، وذلك لجلسة يناير/ كانون الثاني، الذي جلب محضرا واحداً ولم يجلب الاخر، وعليه طلبت منه المحكمة جلب المحضر الآخر، كما طلبت المحكمة معرفة السبب الذي بينت من خلاله اللجنة عدم استيفاء مؤهلات الطاعنين في شهادتهم.

وتتمثل تفاصيل لائحة الدعوى الإدارية المقدمة من قبل المحامي الوداعي بصفته وكيلاً عن الطاعنين (الخريجين) من الأول حتى السابع ضد وزير التربية والتعليم (بصفته مطعوناً ضده)، في أن الطاعنين التحقوا بجامعة النيلين ومقرها الجمهورية السودانية طلاباً منتسبين بكليات الجامعة ضمن برنامج البكالوريوس في تخصصات مختلفة.

وتخرج الطاعنون من الأول حتى السابع في الجامعة حاصلين منها على درجة البكالوريوس كل في تخصصه. وأضاف الوداعي من خلال اللائحة أن الطاعنين (الخريجين) وفور تخرجهم، تقدموا إلى وزارة التربية والتعليم بطلب معادلة شهاداتهم بحسب ما هو معمول به لدى الوزارة من أجل خوض الجانب العملي لخدمة الوطن.

وتابع أن الطاعنين عرضوا شهاداتهم على اللجنة المختصة متمثلة في اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية والمكونة من 11 عضواً، والتي تنصب مهماتها في دراسة مدى تحقق الشروط والمعايير الستة التي نصت عليها المادة رقم (6) والمنشورة في الجريدة الرسمية في 12 أغسطس/ آب 1998م والخاصة بالدرجة التي حصل عليها كل طالب، إذ استمرت مداولات اللجنة عدة أشهر من دون إعلان نتيجتها على رغم تحقق الشروط والمعايير في شهادات الطاعنين، ما حدا بهم لمراجعة الوزارة أكثر من مرة، مطالبين إياها بتسبيب التأخير في إعلان النتيجة، لكن من دون جدوى. وذكر أنه وبعد طول انتظار، صدر عن اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية (لكل مؤهل على حدة)، قرار تضمن في المادة الأولى منه النص الآتي: تعتبر شهادة بكالوريوس شرف الصادرة عن جامعة النيلين بجمهورية السودان والممنوحة للطالب غير مستوفية للشروط والمعايير الخاصة بدرجة البكالوريوس.

[بكري الصايغ]

#1058827 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

07-16-2014 04:39 AM
المؤسسات التعليمية في السودان
----------

اولآ:
اسماء الجامعات والمعاهد في السودان
***********************
جامعة الخرطوم...
كلية الاحفاد الجامعية...
جامعة الجزيرة...
جامعة جوبا..جامعة بحري...
جامعة امدرمان الاهلية...
جامعة السودان المفتوحة...
جامعة امدرمان الاسلامية ...
جامعة النيلين...
جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا...
جامعة الزعيم الازهري...
جامعة القران ...
كلية كومبيوترمان...
العلوم الطبية والتكنلوجيا...
الجامعة الكندية السودانية..
كلية علوم التقانة...
جامعة شندي...
جامعة الدلنج...
جامعة دنقلا...
جامعة البحر الاحمر...
كلية البيان...
جامعة الرباط الوطني..
جامعة السودان العالمية...
جامعة سنار...
جامعة افريقيا العالمية...
جامعة كردفان...
كلية شرق النيل...
جامعة الامام الهادي...
جامعة الفاشر...
جامعة مروي...
جامعة وادي النيل...
جامعة كسلا...
جامعة كردفان...
الاكاديمية الطبية...
الجامعة الوطنية...
الاكاديمية السودانية للعلوم...
كلية المشرق للعلوم والتكنولوجيا...
جامعة نيالا...
جامعة زالنجي...
جامعة غرب كردفان...
جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ...
جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا...
جامعة المغتربين...
جامعة بخت الرضا...
جامعة القضارف...
جامعة النيل الأزرق...
جامعة البطانة...
جامعة السلام...
جامعة المستقبل (السودان)...
جامعة كرري...
جامعة الإمام المهدي...

ثانيـــآ:
الكلية الحربية السودانية والكليات والمعاهد العسكرية:
******************
1ـ الكلية الحربية...
2ـ كلية العلوم الجوية...
3ـ كلية العلوم البحرية...
4- جامعة كرري للتقانة العسكرية...

ثالثــآ:
الكليات الاهلية والخاصة:
***************
1ـ كلية شرق النيل (الخرطوم بحري)...
2ـ كلية النيل الابيض للعلوم والتكنولوجيا (كوستي)...
3ـ كلية النصر التقنية (أم درمان)...
4ـ كلية الخرطوم التقنية (الخرطوم)...
5ـ كلية الخرطوم التطبيقية (الخرطوم)...
6ـ كلية علوم الطيران (الخرطوم بحري)...
7ـ كلية افريقيا (الخرطوم)...
8- كلية السودان الجامعية للبنات (الخرطوم)...
9ـ كلية هاي ليفل (الخرطوم)...
10ـ كاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية...
11ـ كلية الشرق الأهليه (كسلا) ...
12ـ كلية بورتسودان الاهلية...
13ـ الكلية الأردنية السودانية للعلوم والتكنولوجيا ...
14ـ كلية البيان للعلوم والتكنلوجيا (الخرطوم)...
15ـ أكاديمية المنهل للعلوم (الخرطوم بحري) ...
16ـ أكاديمية الخرطوم للطيران والتكنلوجيا (الخرطوم) ...
17ـ كلية مكة لطب العيون التقنية (الخرطوم) ...
18ـ كاديمية العلوم الصحية (الخرطوم)...
19ـ كلية الكاملين الاهلية (الكاملين) ...
20ـ كلية الأبيض التقنية الاهلية (الأبيض)...
21ـ كلية أبوبكر عثمان (ود مدني) ...
22ـ كلية المعالى التقنية (ود مدني)...
23ـ كلية اليرموك (الخرطوم) ...
25ـ كلية دلتا للعلوم والتكنولوجيا (أم درمان) ...
26ـ كلية الرازي للعلوم الطبية والتقنية (الخرطوم) ...
27ـ كلية النور للعلوم والتكنولوجيا (ود مدني) ...
28ـ كلية أم درمان لتكنولوجيا الصحافة والطباعة (أم درمان)...
29ـ كلية الحكمة (الخرطوم) ...
30ـ كلية الصفوة للعلوم والتقانة...
31ـ كلية الأفق للعلوم والتكنولوجيا...
32ـ كلية الريادة لعلوم إدارة الأعمال والتكنولوجيا...
33ـ الأكاديمية القومية للعلوم الجمركية والتكنولوجيا...
34ـ أكاديمية العلوم الصحية...
35ـ معهد الصحة العامة...
36ـ الكلية الوطنية...
37ـ الأكاديمية العليا للدراسات الأسترتيجية والأمنية (الخرطوم)...
38ـ كلية المنارة الجامعية- ولاية الجزيرة (الباقير) ...
39ـ كلية إقرأ للعلوم والتكنولوجيا (فداسي الحليماب) ...
40ـ كلية الوسيلة للعلوم والتكنولوجيا (الخرطوم)...
41ـ كلية العلوم التنموية والتكنولوجيا (الأبيض)...
42ـ كلية الجزيرة التقنية (الخرطوم بحري)...
43ـ كلية بحرى الاهلية (الخرطوم بحري)...
44ـ كلية شرق السودان للعلوم الطبية والتكنولوجيا (بوتسودان)...
45ـ كلية نبتة العالمية للعلوم الطبية (الخرطوم)...
46ـ كلية النيل اللاهوتية (الخرطوم بحري)...
47ـ كلية النيل (الخرطوم بحري)...
48ـ كلية غرب النيل (أم درمان)...
49ـ كلية السلام للغات والترجمة (الخرطوم)...
50ـ كلية جبرة العلمية (الخرطوم)...
51ـ كلية ود مدني للعلوم الطبية والتكنولوجيا (ود مدني)...
52ـ الكلية الكندية السودانية (الخرطوم)...
53ـ المعهد الاسلامي للترجمة ...
54ـ كلية القضارف الأهلية (القضارف)...
55ـ كلية قاردن ستي للعلوم والتقانة (الخرطوم)...
56ـ اكاديمية العلوم الهندسية (الخرطوم)...
57ـ كلية الامام الهادي (أم درمان)...
58ـ كلية كمبوني للعلوم والتكنولوجيا (الخرطوم)...
59ـ كلية الامارات للعلوم والتكنلوجيا (الخرطوم)...
60ـ كلية الخرطوم للعلوم الطبية (الخرطوم)...
61ـ كلية الامير عثمان دقنة(بورتسودان)...

[بكري الصايغ]

ردود على بكري الصايغ
Sudan [mohammed] 11-04-2014 01:24 PM
السلام عليك ..أستاذ..
هل كلية إقرأ للعلوم والتكنولوجيا معترف بيها داخل السودان وخارجة ..
وبرنامج الطب والجراحة الموجود فيها مسجل ولا لا..؟


#1058578 [جاكس]
4.00/5 (3 صوت)

07-15-2014 05:11 PM
The solution is to clean the crux of the problem.
To sweep this tyrant and corrupted regime.
In another words: To target the root of the problem,
Not only the symptoms.

In this respect Its worth to remind ourselves
of the famous song by PINK FLOYD:

Another Brick In the Wall

We don't need no thought control
No dark sarcasm in the classroom
Minister, leave them kids alone

Hey, Minister, leave the kids alone

All in all it's just another brick in the wall
All in all you're just another brick in the wall

We don't need no education
We don't need no thought control
No dark sarcasm in the classroom
Minister, leave them kids alone

Hey, Minister, leave us kids alone

All in all you're just another brick in the wall
All in all you're just another brick in the wall

[جاكس]

ردود على جاكس
Germany [بكري الصايغ] 07-16-2014 02:35 AM
أخوي الحبوب،
جاكس،
(ب)-
الله يديك الصحة والعافية، ويسعدك دنيا وأخرة، ووالله ماقصرت ياحبيب في المشاركة الدسمة، واثريت المقال بالعربي والافرنجي، فالف ألف شكر لك علي هذه الاريحية المقدرة.

(ب)-
وصلتني رسالة غاضبة من أخ عزيز يقيم في جدة، وكتب:
(...وليه تصب غضبك علي وزارة التربية، اذا كان اصلآ قائمة الجامعات الفالصو موجودة بمقر الحزب الحاكم؟!!..عينك في الفيل وتطعن في ضلو !!، مدراء الجامعات "الفالصو" ناس كبار وتقال في المؤتمر الوطني، وعندهم كلمة مسموعة داخل الحزب!!، وعمر البشير يعرف حق المعرفة بانها جامعات اكتر من فاسدة وفاشلة.. وخربت النشء.. وبهدلت التعليم.. وخرجت جيش من انصاف المتعلمين..وهدمت التراث التعليمي المتين القديم..وهي جامعات انتشرت فيها المخدرات عن تعمد..وكثرت حالات الزواج العرفي، خاصة بين الطلاب الاثرياء والطالبات الفقيرات..ودخلها السلاح الناري والابيض بكميات كبيرة.. ولم تعد الاغتيالات داخل قاعة المحاضرات او بالداخليات ظاهرة تلفت النظر!!...

عمر البشير تعمد ان تكون الدكتورة سمية وزيرة للتربية، لانه يعرف تمامآ انها كامرأة، لن تقوي علي الوقوف في وجه "مافيآ الجامعات الفالصو"، وستكون دومآ مكسورة الجناح بلا سند حقيقي من الحزب الحاكم لاصلاح الحال المايل في وزارتها، الي حين اعفائها من منصبها في شهر مارس القادم!!...وفي ظل النظام الفاسد في السودان، لااستبعد ان تكون الدكتورة سمية تحت الرقابة الأمنية الصارمة حتي لا تلجأ الي نشر القائمة الخاصة بالجامعات الغير معترف بها، اسوة بالرقابة التي تفرضها الاجهزة الامنية علي رؤساء تحرير الصحف والصحفيين!!)...


#1058566 [جاكس]
3.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 04:44 PM
الأستاذ بكري
لو كنت تتوسم فيها خيرا
ولو كانت من طينة الوزراء
الأنبياء الذين يستجيبون
لمثل هذا الطلب وغيره
لما تسنمت هذه الوزارة أصلا...
ولا يعقل أن تتخذ مثل هذه الإجراءات
وتترك لتكمل شهرا واحدا بعد ذلك
في مكتبها...
فهي إن فعلت ستكون مثل الذي
(يطبز) عينه بيده...
الحل هو تنظيف أس المشكلة
بكنس هذا النظام، لنقوم
بمعالجة جذر المشكلة
وليس العرض.

[جاكس]

#1058545 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 04:02 PM
1-
وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في البحرين وكتب:
(رمضان كريم.
أخونا الصايغ عاوزك بالله تساعدني واعرف اذا كانت جامعة اسماعيل الأزهري ضمن الجامعات المعترف بها؟، وهل شهاداتها صحيحة مافيها عيوب ومعترف بها داخل السودان وخارجه، ولا كمان هي من الجامعات "الفالصو"؟!!، والموضوع يتعلق بمستقبل ابنتي، لذلك منتظر اجابتك. علمآ بانني سألت ناس كتار من أهلي في البحرين وفي السودان وبدولة الامارات عن اصل الجامعة دي، فلقيت تضارب في كلامهم!!، واخترت الجامعة بسبب الرسوم الجامعية الميسرة بالنسبة لي كمغترب. وطالعت موقع الجامعة في الانترنيت ومالقيت اجابة عن سؤالي. لك تحياتي الطيبة).

2-
الرد علي اخوي الحبوب أبو سلوي،
رمضان كريم عليك وعلي الجميع.
اولآ ياحبيب، تجدني في غاية الاسف والاعتذار في عدم استطاعتي مساعدتك، وانت عارف اني مقيم في المانيا، اذآ من الصعب الرد علي سؤالك المتعلق بجامعة في السودان، ولاعلم لي علي الاطلاق بأصل وفصل وهوية هذه الجامعة.. ولااعرف ان كانت شهاداتها محل اعتراف محلي وعالمي ام لا ؟!!..واستغربت من كلامك وقلت ان "ناس أهلك داخل السودان ماعندهم اي فكرة عن الجامعة"!!

ثانيآ: عندكم في البحرين "جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج"، يعج بالمسؤوليين الخبراء في الاجابة عن سؤال، هل سألتهم؟!! .. وهل اصلآ هذا الجهاز عنده قائمة باسماء الجامعات المعترف بها؟!!.. وهل سألت الملحق الثقافي في سفارة السودان بالبحرين؟!!..

ثالثآ: اناشد السيدة الوزيرة، ان تفيد أخونا السوداني في البحرين حتي يطمئن قلبه علي مستقبل ابنته، وان كانت جامعة اسماعيل الأزهري من الجامعات المعترف بها من قبل وزارتكم؟!!

[بكري الصايغ]

#1058470 [يوسف]
4.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 02:40 PM
لا اقصـد ان افسد على الناجحين بنيل الشهادة الثانوية فرحتهم ولكن الحقيقة المرة هي ان الشهادة الثانوية التي نالوها هي اكثر من فالصـو!! وكان الله في عون البلد ونسأله تعالى ان ينتقم من الكيزان المفسدين لكل شئ حتى الدين افسدوه ونفروا كثير من الناس منه وأخص باللعنة الكوز الخبيث ابراهيم محمد عمر المؤسس الاول لفساد التعليم لعنة الله تغشى هذا الخبيث في الدنيا والآخرة..

[يوسف]

ردود على يوسف
Germany [بكري الصايغ] 07-16-2014 01:42 AM
أخـوي الحبوب،
يوسف،
(أ)-
السلام والتحايا العطرة لشخصك الكريم، ورمضان كريم عليك وعلي الجميع، وسعدت بقدومك الميمون، وبتعليقك المقدر، وبصراحة ياحبيب، اول مرة اعرف منك معلومة:
(ابراهيم محمد عمر المؤسس الاول لفساد التعليم)!!

(ب)-
مقال من مكتبتي بموقع "الراكوبة"
تحذير حكومي من كليات جامعية غير معترف بها...
والكلام لكم يامغتربيين!!
*******************
المصدر: موقع -"الراكوبة"-
الخميس 08-08-2013 -
-----------
1-
***- نشر موقع جريدة "الوطن" المحلية بتاريخ يوم الخمس 8 أغسطس الحالي، خبرآ مازال يشغل بال الكثيريين داخل وخارج السودان، واقلق مضاجع العديد من الأسر، وقلل من نوم الأباء الذين نجحوا اولادهم واكملوا الدراسة بالمدارس ويودون الالتحاق بالجامعات السودانية، ولم يمر هذا الخبر عندهم مرور الكرام لانه يتعلق بمستقبل اولادهم، وتمعنوا في الخبر بدقة ومازالوا في حيرة من أمره!!

2-
***- الخبر الذي نشره موقع الجريدة، جاء تحت عنوان:
(92.9% طب جامعة الـخرطوم ووزير التعليم العالي يحذر من كليات غير معترف بها)، ويفيدنا اصل الخبر بالأتي:
***- حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نسبة 92.9% للقبول بكلية طب جامعة الخرطوم هذا العام بمفاضلة 369 درجة، فيما بلغت النسبة المحددة لطب جامعة الجزيرة 92.1% بمفاضلة 364 درجة وكلية الهندسة الكهربائية با لخرطوم 93.4%، فيما بلغت كلية العمارة 89.6%، وكشفت الوزارة عن تقدم «157289» طالب وطالبة للقبول لهذا العام والمؤهلين للقبول«1522999» طالب وطالبة، فيما بلغ العدد الكلي المرشح للقـبول« 108953» طالب وطالبة.

***- وحذر بروفسير خميس كجو كنده وزير التعليم العالي في المؤتمر الصحفي لإعلان نتيجة القبول للجامعات ببرج الاتصالات أمس حذر الطلاب وأسرهم من مغبة التقديم للكليات الغير مسجلة وغير معترف بها من قبل الوزارة.

***- مقراً بعزوف الطلاب عن التقديم لكليات الريف، وأكد الوزير وجود«51854» مقعداً شاغراً منها 21945 مقعداً للبكلاريوس و29909 مقعد الدبلوم التقني، فيما حددت الوزارة 14714 طالب وطالبة للعدد المرشح للقبول للولايات الأقل نمواً. وأعلن علي الشيخ السماني مدير الإدارة العامة للقبول فتح باب التقديم للدراسة على النفقة الخاصة واستخراج الإفادات والتخلي عن الترشيح من القبول العام يوم الأربعاء الرابع عشر من اغسطس الجاري، على أن يستمر التقديم للدراسة على النفقة الخاصة وأبناء العاملين والإفادات حتى الخميس الثاني والعشرين من أ غسطس. (انتهي الخبر).

3-
***- ويعود سبب قلق الأباء ومعهم الطلاب الذين يودون الالتحاق بالجامعات، ان الوزير البروفسير خميس كجو كنده وزير التعليم العالي في الخرطوم لم يتطرق في مؤتمره الصحفي الي الجامعات والكليات الغير معترف بها من قبل وزارته!!، وصمت تمامآ عن ذكر اسمائها!!، وابتعد ايضآ تمامآ عن نقد هذه الكليات التي خرجت افواجآ من الخريجيين يحملون شهادات جامعية لاتساوي شروي نقير..بل ويكن ان نقول، ان شهادات نجاحهم في الثانوية العامة اقوي ألف من الشهادات (الفالصو) التي حصلوا عليها من الكليات (الهلامية)!!...

***- وزير التربية والتيم العالي البروفسير خميس كجو كنده سكت عن عمد ومع سبق الاصرار وذكر اسماء الكليات السودانية الغير معترف بها محليآ وعالميآ عملآ بالمثل المعروف ( الباب البجيب الريح سده واستريح)!!، فهو (الوزير) يعرف حق المعرفة ان اغلب هذه الكليات (الفالصو) والغير معترف بها سودانيآ ولا عالميآ اصحابها من (الناس التقال تقال شديد)!!وعندهم مراكز ومناصب كبيرة في حزب المؤتمر الوطني او بأجهزة الدولة، وكلياتهم الجامعية (مسنودة من فوق.. فوق خالص) وبقوة السلطة، والأمن، والقانون، وصمت نواب المجلس الوطني!!

***- الوزير البروفسير يعرف حق المعرفة، انه لو (هبش) هذه الكليات (الفالصو) ونقدها، سلبآ وادان وجودها وطالب باغلاقها، فانه ولا محال سيكون مصيره الشارع، ويلحق بصلاح كرار، والطيب (سيخة)، وكمال (حقنة)، وسبدرات، وصلاح الدين العتباني، ومسار!!

4-
***- وجاء في الخبر، ان علي الشيخ السماني مدير الإدارة العامة للقبول قد اعلن عن فتح باب التقديم للدراسة على النفقة الخاصة واستخراج الإفادات والتخلي عن الترشيح من القبول العام يوم الأربعاء الرابع عشر من اغسطس الجاري، على أن يستمر التقديم للدراسة على النفقة الخاصة وأبناء العاملين والإفادات حتى الخميس الثاني والعشرين من أغسطس.

5-
***- ونسأل السيد علي السماني بخصوص الدراسة على النفقة الخاصة والتي تخص كل شرائح المغتربيين، والذين بحكم غربتهم لايعرفون كثيرآ عن الكليات بالجامعات السودانية:'
( هل ستقومون ومقدمآ باخطار الطالبات والطلاب المغتربيين وقبل تقديم طلبات الالتحاق بالكليات الجامعية في السودان، وان كانت الكليات التي يرغبون بالدراسة فيها معترف بها من قبل وزارتكم ام لا?)....
***- هل توجد بطلبات (واستمارات) التقديم للجامعات، فقرة او ملحوظة تشير وان كانت الجامعة او الكلية معترف بها قانونيآ ام لا?...

6-
***- ونسأل باستغراب ودهشة شديدة، كلنا في السودان ويعرف (شفاهة) انه وهناك كليات غير معترف بها، لماذا اذآ يسمح لها بتوزيع طلبات قبول تحت سمع وبصر الوزارة?!!...ولماذ يسكت البروفسير عن هذه الجريمة الشنعاء وتحطيم مستقبل عشرات لألآف من الخرجيين?!!

7-
***- واذا كان للبروفسيير ابنآ ورغب في الدراسة باحدي الجامعات (الهلامية) وبكلية من الكليات (الفالصو)، هل كان سيصمت ام ينقذه من الهلاك وقبل ان يدمر مستقبله?!!....( ياأخونا، ماتعاملوا اولاد الناس زي اولادكم)!!!

8-
***- ونسأل العاملون ب(جهاز المغتربيين في الخارج)، مادوركم ومجهوداتكم لوقف كارثة تدمير مستقبل الطلاب وقبل تقديمهم طلبات الالتحاق بالكليات ال(خربانة ام بناية قش)?!!!...

***- وهل لان الحزب الحاكم في الخرطوم يعامل المغتربيين معاملة (ابقار حلوبة)!!، يعني هذا ان ابناء المغتربيين ايضآ (عجول) صغيرة تدر ذهبآ للجامعات?!!..

9-
***- كلمة اذكر بها المغتربيين واولادهم، مازال في البقية بقية قليلة، ادرسوا امر هذه الكليات وتفكوا حولها.

- اغسطس 2013-


#1058457 [alkarb]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2014 02:26 PM
يا اخى
انت
شكلك
عارفها
او عل الاقل

عارف جزء منها
ريح الناس واذكروا
يكن لك اجر
وسيبنا من الوزارة

[alkarb]

ردود على alkarb
[فاطمه] 12-21-2015 12:08 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
محتاجه حضرتك جدا في اسئله خاصه بالسفر للدراسات العليا
اقيم بالسعوديه
ارجو التواصل علي الخاص
00966506572212

Germany [بكري الصايغ] 07-16-2014 12:51 AM
أخوي الحـبوب،

Alkarb - الـكارب،
(أ)-
تحياتي الطيب العطرة لشخصك الكريم، وسعدت بقدومك الثاني، وبتعليقك المقدر. اما بخصوص سؤالك، وان كنت اعرف اسماء هذه الجامعات الفالصو؟!!.. فهاك هذه المعلومة:

ثلاثة طالبات بعد تخرجهن من جامعات سودانية، جئن لالمانيا للالتحاق باحدي الجامعات للحصول علي الماجستير ومن بعد الدكتوراة. وكنت بصحبتهن كمترجم. وقمن بمقابلة السكرتير الاكاديمي الذي طالع باهتمام شهاداتهن الجامعية، وبعد طول بحث وتنقيب منه بالكمبيوتر، هز رأسه اسفآ ان اسماء هذه الجامعات غير معروفة - اكاديميآ- في المانيا، واستغرب السكرتير الاكاديمي من تصرف الطالبات انهن جئن لالمانيا دون ان يستشرن الملحق الثقافي بسفارة المانيا في الخرطوم، والذي كان سيوفر عليهن مشاق السفر وتكاليفه. من هذه الواقعة عرفت اسماء جامعات سودانية غير معترف بها المانيآ. وبالطبع مايسري في المانيا من قوانين خاصة بالجامعات.. يسري علي باقي دول المنظومة الاوروبية.

ولكن هل عدم اعتراف المانيا ببعض الشهادات السودانية، يسري ايضآ في ماليزيا وتركيا وباكستان؟ !!...تقول بعض الحقائق، انه وبينما ترفض كل دول اوروبا القبول والاعتراف باغلب الشهادات السودانية ..نجد تكدس واضح من خريجي السودان بالجامعات التركية والماليزية.

(ب)-
***- طلبت مني ياحبيب ان اذكر اسماء الجامعات "الفالصو" في السودان،وبالطبع سالزم بالسكوت، لان الكرة الأن في ملعب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي...وتحديدآ في مكتب السيدة الوزيرة سمية ابوكشوة!!


#1058316 [أنا الممغوص كمد]
5.00/5 (2 صوت)

07-15-2014 12:12 PM
الأستاذ بكري
هذه الجامعات الفالصو أساساً كيف بدأت بدون علم الوزارة.
أكيد بصورة أو بأخرى تم التصريح لهم من الوزارة بالعمل في هذا المجال الخطير والمهم.
والسيدة الوزيرة، وأكيد كذلك كل من سبقها، قد قام بفتح هذا الملف ووجد كل إجراءاته سليمه ولذا لا يستطيعون أن يتلفظوا بأ أقوال مضادة لهذه الجامعات (التي نسميها فالصو).
والسيدة الوزيرة تعلم، كما علم سابقيها، بأن نبش ماضي هذا الملف سيجر إلى ويلات كثيرة وهبش رؤوس كبيرة وكثيرة، لذا هي، كما سابقيها، يضرب طناش على الموضوع. وكلها سنة وتترك الوزارة معززة مكرمة ولتجعل التركة للاحقين.
الشعب السوداني الفضل ما مهم، الأجيال القادمة ما مهمة، ثم ما الفرق إذ الكل عاطل عن العمل سواء حامل شهادة الجامعة المعترف بها أو الفالصو.
آسف أستاذ بكرى إذ أقول نحن (الشعب السوداني) من أعطيناهم الفرصة لكي يتلاعب كل منهم حسب هواه في مقدراتنا الدينية والتربوية والإقتصادية والإجتماعية.
لو كان برز من بيننا من يقوم بتأديبهم على المستوى الشخصي لما كان ما كان ولكان تأديب واحد جعل البقية تعيد التفكير ألف مرة قبل الإقدام على ما يسئ لهذا الشعب الفضل.

[أنا الممغوص كمد]

ردود على أنا الممغوص كمد
Germany [بكري الصايغ] 07-16-2014 12:20 AM
أخوي الحـبوب،

أنا الممغوص كمد،
(أ)-
طبت مساءآ، ورمضان كريم، وفرحت بقدومك السعيد، ووالله ماقلت الا الحق، وتحليلك الرائع فيه الكثير من الجوانب الصحيحة، فقلت علي سبيل المثال:
(والسيدة الوزيرة، وأكيد كذلك كل من سبقها، قد قام بفتح هذا الملف ووجد كل إجراءاته سليمه ولذا لا يستطيعون أن يتلفظوا بأ أقوال مضادة لهذه الجامعات التي نسميها "فالصو". والسيدة الوزيرة تعلم، كما علم سابقيها، بأن نبش ماضي هذا الملف سيجر إلى ويلات كثيرة وهبش رؤوس كبيرة وكثيرة، لذا هي، كما سابقيها، يضرب طناش على الموضوع. وكلها سنة وتترك الوزارة معززة مكرمة ولتجعل التركة للاحقين)...

(ب)-
***- اتمني من كل قلبي، ان تقوم الوزيرة الدكتورة سمية، (والباقي لها من المدة كوزيرة للتربية اقل من تسعة شهور)، بعمل شئ ثوري كبير ومفيد للاجيال الجديدة، عملآ بارزآ يدخل في ميزان حسناتها، ونتذكرها في المستقبل بهذا العمل... ان تقوم الدكتور بتحدي "مافيآ" الجامعات "الهلامية الفالصو"، وتكشفهم جهارآ نهارآ وعلي الملأ، وتكشف ايضآ اسماء خفايا واسرار جامعاتهم، وان كانت بحق وحقيق مؤسسات تعليمية.. ام "غسيل اموال؟"!!

(ج)-
***- السلطات المسؤولة عن "تقييم الشهادات الجامعية الاجنبية" في المملكة العربية السعودية، اعلنت صراحة عن رأيها في الشهادات الجامعية السودانية، ونشرت الصحف السعودية والعربية عدة مرات رأي المسؤوليين السعودية، وانه هناك شهادات سودانية غير معترف بها سعوديآ ...ولم تعلق الجهات السودانية علي رأي السلطات السعودية حتي الأن رغم مرور اعوام علي التقييم!!


#1058235 [ahmed]
5.00/5 (2 صوت)

07-15-2014 10:50 AM
يا بكري الصائغ لك تحياتنا
الجامعات في السودان تم تدميرها عندما تم تعيين أساتذة لإنتمائهم السياسي وليس لعلمهم ولكن إن ما بثته الراكوبة قبل أيام قليلة جعلني أتلفت يميناً وشمالً وأضرب كف بكف فلقد كنت أظن إن السودان قد وصل للقاع ولا يوجد بعده سقوط لقاع آخر ولكن عندما بثت الراكوبة خبر الأستاذ الجامعي الذي يجوب المساجد ليدعوا لداعش ترحمت علي الطلبة الذين سوف يدرسون في تلك الجامعة وأن مصيرهم مظلم فهذا الأستاذ الجامعي يظن أن داعش التي هدمت المساجد قبل الكنائس وإغتصبت الأطفال قبل النساء هم من يمثلون الإسلام فهل ننتظر من هذا الأستاذ المختل عقلياً أن يدرس أبنائنا ويخرج جيلاً سوياً .وتوصلت إنه هناك قاع آخر يستعد السودان للسقوط فيه .

[ahmed]

ردود على ahmed
Germany [بكري الصايغ] 07-15-2014 11:29 PM
أخوي الحـبوب،
Ahmed - أحـمد،
(أ)-
***- مساءك نور وبهجة وافراح، ورمضان كريم عليك وعلي الجميع، وألف شكر علي تعليقك (المفزع!!) وخبر الأستاذ الجامعي الذي يجوب المساجد ليدعوا لداعش!!..وبتستغرب ليه ياأحمد من سلوكيات بعض دكاترة السودان الشاذة، وساهموا في سماء خراب السودان ؟!!.. وهاك عينة منهم:

***- الدكتور حسن الترابي (القانوني الضليع والسياسي المعروف) وهو من خطط لانقلاب 30 يونيو!!...
***- والدكتور مصطفي اسماعيل وصف الشعب السوداني ب"الشحاتين".. ***- ونافع: وماأدراك مانافع وبذاءة لسانه!!...
***- والدكتور علي الحاج: و..."خلوها مستورة"!!
***- والدكتور حاج ساطور: ودولايب القمصان!!
***- والدكتور الخضر: "والي ماشاف حاجة"!!
***- والدكتور ربيع عبدالعاطي: صحاف النظام!!
***- الدكتور كمال عبيد، لقبه الجديد: "كمال حقنة"!!
***- الدكتور ابوالجاز: هو من اثري النظام وافسده بعائدات النفط!!
***- الدكتور المتعافي : باع كل شئ..وقد يبيع رئيسه نفسه!!
***- الدكتور كمال حسن علي: سفاح معسكر العيلفون!!
***- بروفسير الزبير بشير طه: خرب ولاية الجزيرة خراب سوبا!!
***- اللواء طبيب "عبد الله حسن أحمد البشير": الامبرطور!!
***- الدكتور الطيب "سيخة": ماطار طير وارتفع، الا كما طار وقع!!
***- الدكتور محي الدين تيتاوي: سبب تردي الاداء الصحفي!!
***- الدكتور أمين حسن عمر: "أنا ما حرامي ! أسألوا خالي"!!
***- البروفيسور إبراهيــــم غنــدور: الرجل السوبرمان في زمن الهوان!!
***- د.الفاتح عزالدين رئيس المجلس الوطني: يعتذر للشعب السودانى عن (اخطاء) الانقاذ خلال 25 سنة......

(ب)-
***- الدكتورة سمية أبو كشوة:" وين القائمة باسماء الجامعات الفالصو يادكتورة؟!!"

Germany [بكري الصايغ] 07-15-2014 09:13 PM
أخوي الحبوب،
alkarb - الكارب،
(1)-
التحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي زيارتك الكريمة، اما بخصوص تعقيبك الغاضب علي اخونا أحمد، فلا اري اطلاقآ انه قد كتب مايغضبك، وابدي احمد رأيه - عملآ بحرية الرأي-، في الدكتور الجامعي الذي يجوب المساجد ليدعوا لداعش ، فاين الخطأ في تعليقه ياالكارب؟!!...

والمشكلة في السودان، انه لاتوجد ضوابط حازمة وقوانين صارمة بخصوص تعيينات البروفسيرات والدكاترة والاساتذه بالجامعات والمعاهد العليا!!..وكل من يحمل شهادة دكتوراة يمكنه العمل بالجامعات السودانية بدون الرجوع لوزارة التربية والتعليم العالي لتقييم شهادته، وان كان حاملها مؤهل ليقوم بالتدريس...

Sudan [alkarb] 07-15-2014 02:35 PM
أن داعش التي هدمت المساجد قبل الكنائس وإغتصبت الأطفال قبل النساء هم من يمثلون الإسلام فهل ننتظر من هذا الأستاذ المختل عقلياً أن يدرس أبنائنا ويخرج جيلاً سوياً .
اكتب ساكت بعدين قدام الله تسوى كيف
انت ما شايف الاسرائيليين بعملوا فى شنوا اليومين ديل
ام ان انك لا ترى الا ما تريك امريكا


#1058233 [Abu]
4.00/5 (2 صوت)

07-15-2014 10:49 AM
Thank you dear Mr. Bakry. No doubted you have brought up a very crucial issue. One of the endless crimes on the mob list is education. Regrettably with the plain miseries we are witnessing in that sad place we keep lose track of many things, and certainly our compass keep deviates from the fundamental issues, and sure education is one these things. The Brits have said all [Half education is dangerous], and this what we have right now. Half-educated generations. All aspects of infrastructure could be repair easily, but when it comes to ethics and education, the matter is completely diverse. Unquestionable all this mess is planned by the illuminati gang, and sure not attrition! Your call for this woman who again hold a Ph.D. degree sadly, to release this list will not help at all. Simply because she does not care. If you assumed she has a moral obligation to do so, certainly you are wrong. Proof to that, anyone with values and morals sure will not involve with such a mob, nor will hold a post with this grimy corrupted regime. I am not trying to be sardonic, simply stating facts. I do pity and sympathise with all the lost generation we had during this course of 25 sad years. Ironically, me and many of my generation used to complain that we are laymen, and barely can write and read!!! By the way Ramadan Kareem again?

[Abu]

ردود على Abu
Germany [بكري الصايغ] 07-15-2014 08:55 PM
أخوي الحبوب،
Abu - أبو،
(1)-
السلام والتحايا العطرة لشخصك الكريم، ورمضان كريم عليك وعلي الجميع، وسعدت بطلتك البهية، وألف ألف شكر علي المحاضرة القيمة التي ساهمت بها.

1-
وصلتني رسالة من احد اقربائي ويقيم بالمملكة العربية السعودية، وعلق علي الموضوع، وكتب:
(حبينا ود الصايغ "دبيرة" مسكاقنا، ورمضان كريم.

***- لو افترضنا - مجرد افتراض- ان كل جامعات السودان بما فيها جامعة الخرطوم، هي جامعات فالصو 100%، وغير معترف بها لاداخل السودان ولا في اي دولة اخري ،وشهاداتها مضروبة...برضو حنرسل اولادنا عشان يتعلموا فيها، لانه لا حل اخر امامنا نحن اولياء امور في الغربة الا وان نقبل بما هو امامنا، طالما قدراتنا المالية محدودة!!..نعرف سلفآ ومنذ عام 2006، ان اعداد كبيرة من الجامعات في السودان شيدت فقط من اجل المال وليست بغرض تخريج كوادر مؤهلة تقود السودان للنماء والتعمير،

ويواصل قريبي كلامه:
***- هي بالفعل وبلا جدال جامعات فالصو في كل شئ:
( نظام التعليم بالجامعات في منتهي الفوضي ولا توجد رقابة حكومية جادة علي اداء الجامعات والمعاهد العليا..المناهج قديمة للغاية وبها معلومات ماعادت علمية..طرق التدريس بالية للغاية..اغلب الدكاترة والمعيدين مؤهلاتهم مشكوك فيها..استنزاف الطالبات والطلاب قسرآ باسم "الدروس الخصوصية"..الرسوم الجامعية ترتفع بحسب مزاجات المدراء.. الرسوم الجامعية بالعملات الصعبة ترتفع بحسب تذبذبات الدولار واسعار البنك المركزي..تتعطل بعض الجامعات احيانآ بالاسابيع الطويلة بسبب الاضطرابات داخلها، وتدخل الساسة في الشأن التعليمي..اغلب القوانين التي سنتها ادارات الجامعات لتسري علي الطالبات والطلاب، هي قوانين تخالف اغلب بنودها قوانين الدولة والدستور)!!

***- وينهي كلامه، فكتب:
***- عندي تلاتة بنات علي وش الدخول للجامعات، اوديهم وين ليواصلوا تعليمهم؟!!.. الهند ولاباكستان ولا مصر؟!!، عندي صاحب سوداني رسل بنتو للدراسة في سورية علي اساس اسعار رسوم الجامعات هناك ارخص بكتير من رسوم جامعات السودان، وبسبب الاحداث في سورية ماقدرت تكمل الدراسة!!..واحد تاني رسل ولده لماليزيا، وطلعت ماليزيا مصاريفها اغلي من السودان!!....انا ياود الصايغ عندي تلاتة بنات رسلتهم للدراسة في السودان، ووضع البنات يختلف عن الاولاد ،وعملت العلي بحسب قدراتي المادية والباقي علي الله الكريم، وماسائل كان جامعاتهن معترف بها ولا لا؟!! لانو مابايدي شئ تاني واعمله.....والشئ المضحك في الموضوع - وشر البلية-، بناتي ذاتهن ماعارفات كان جامعاتهن البدرسوا فيها جامعات فالصو..ولا جامعات ذهب 24 قيراط!!)...


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة