المقالات
السياسة
سعاد تبتسم ..!!
سعاد تبتسم ..!!
07-15-2014 04:29 AM

قبل اكثر من *عشرة سنوات غسل الفلاح (ود علي ) يديه من ماء الجدول المنساب في مزرعته بنواحي مروي..كان عليه ان يستقبل مكالمة هاتفية في متجر شيخ الأمين لتشرح له تفاصيل الخبر المفرح..الرجل وأسرته الصغيرة شملهم الحظ وابتسمت له قرعة الهجرة للولايات المتحدة..المزارع الذي تلقي تعليمه الثانوي لم يكن مشفقا على نفسه بقدر ما كان الخوف يملا جوانحه على مستقبل العيال الذين يتناثرون على مستويات التعليم المختلفة دون نبوغ يذكر ..كيف لهم مع تجربة جديدة ولغة غريبة..بعد ثلاث سنوات اتسعت ابتسامة الفلاح السابق ..أبنائه وبناته صاروا من النابغين ..كبيرته باتت تدرس الطب وأختها في الصيدلة بينما الأنجال تفرقوا على كليات مختلفة بعد ان استسحقوا جميعا منح دراسية مجانية .. شفرة نجاح هذه الاسرة انها وجدت نوعية التعليم الجيدة التي تساعد على تطوير الملكات ولا تنزع نحو التلقين.
امس زفت لنا وزيرة التربية والتعليم سعاد عبدالرازق بسعادة بالغة نتيجة الشهادة الثانوية لهذه السنة الدراسية .. زيادة ضئيلة في نسبة النجاح لا تزيد عن الخمسة بالمائة ..مع ازدهار في نتيجة التعليم الفني ..بالإضافة لدخول نحو عشر ولايات لقائمة المائة طالب الاكثر تفوقا..من قبل كان هذا الشرف محتكرا للخرطوم وبعض الولايات المجاورة.
الا ان ما جعل الوزيرة تبتسم وتشعر بالرضاء وهى تنقل لرئيس الجمهورية تقريرا عن نتائج هذا العام كان تفوق المدارس الحكومية على رصيفاتها في القطاع الخاص.. الشعور بالغبطة ليس حصريا على السيدة الوزيرة بل يتعداها لكل متخذي القرار في هذا البلد الحبيب العجيب..هنالك شعور بالحسد نحو إنجازات المدارس الخاصة..هذا الإحساس تبلور في وضع المتاريس ودس المحافير امام المستثمرين في هذا المجال..الحصول على تصديق مدرسة خاصة دونه خرط القتاد او علاقة صلة بمسئول رفيع..بعد الظفر بالتصديق هنالك البيروقراطية والشروط التعجيزية ثم الضرائب التي لا تغادر مدرسة ولا روضة الا ومستها بيد باطشة.. العنت الرسمي يصل مرحلة منع التلاميذ النجباء من التحول الى تلك المدارس وان منحتهم فرص دراسة مجانية.
بصراحة هذه النظرة الغريبة يجب ان تتغير..كلما قام المجتمع ببعض الأعباء يجب على الدولة ان تسعد..المدارس الخاصة تقدم خدمة لأسرة ميسورة تستطيع ان تدفع ..خروج عدد من الطلاب من ذوي السند المادي يتيح فرصة افضل لآخرين تنوء بهم الفصول الحكومية ..ازدهار هذه المدارس يوفر فرص عمل إضافية للمعلمين الذين يعملون بأجر زهيد في المدارس الحكومية ..الأهم من ذلك ان مخرجات تلك المدارس الخاصة يجب ان تكون افضل من الحكومية لانها معززة بمال وفير يدفعه أولياء الامور في انتظار التفوق.
هذه النظرية متفق عليها عالميا ..التعليم الخاص حتى على المستوى الجامعي هو الافضل جودة ودونكم جامعات في مقام هارفارد وأكسفورد ..في المملكة السعودية الاكثر ثراء يتم دعم المدارس الخاصة مع بداية كل عام كل حسب سعتها من التلاميذ ..في دول اخرى تماثل ظروفنا يتم إعفاء المؤسسات التعليمية من الرسوم والضرائب ومنحها امتيازات اضافية.
في تقديري ان على وزارة التربية ان تعيد من استراتيجتها نحو التعليم الخاص..تحاول تحسين البيئة التعليمية في تلك المدارس دون ان تتدخل في التفاصيل المتعلقة بالرسوم الدراسية التي تحكمها نظرية العرض والطلب والعقد شريعة المتعاقدين ..اذا تأخرت المدارس المدارس الخاصة في نتيحة هذا العام هذا لا يعني بالضبط تحسن التعليم الحكومي بقدر ما تراجع التعليم الخاص..واذا حدث ذلك التراجع الثنائي فسنسمع بهجرة جديدة للأسرة السودانية لتامين المستقبل الدراسي لاكبادنا التي تسعى بين المدارس ولا تجد المعرفة .
(التيار)
* [email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2542

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1059309 [hashim]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 03:51 PM
؟

[hashim]

#1058731 [أم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2014 12:46 AM
يجب دعم التعليم بكل اشكاله هذا هو الاستثمار الحقيقي لبناء وطن بقامة السودان

تقبل الله صيامكم وقيامكم

[أم محمد]

#1058459 [شوف عيني البقي لي سهر]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 02:31 PM
ياسيد الاصل في التعليم هو المجانيه
ولماذ يدفع الشعب ضرايب؟


خليهم يوقفو الضرايب والاتاوات والفساد عشان ندفع لمدارسكم ياتجار!!!

ماتلف وتدور عشان اسيادك

[شوف عيني البقي لي سهر]

#1058405 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (2 صوت)

07-15-2014 01:32 PM
هذا الظافر دايما سابح ضد التيار مصطحبا عقدته الأبدية وهي الدونية ، المدارس الحكومية هي الأصل وهي التي تتيح التعليم للفقراء والمعدمين هذا قبل أن تجي حكومة السجم والرماد فتقلب عاليها واطيها ويختلط الحابل بالنابل ، نتمنى وليوم واحد أن تكتب لك مقال فيه فائدة

[المشتهي الكمونية]

#1058234 [ابو عمر]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2014 10:50 AM
ده تحليل يا ده يا ود الظافر
انت ناسي انو تعليم اولاد الاسر الميسوره بيكون علي حساب الفقراء
يعني ببساطه ما ح تلاقي استاذ واحد ح يدرس ليك في مدرسة حكوميه
كل الشرافاء والانقاياء الحكمو السودان اتعلمو في مدارس حكوميه
السودان لمن كان طفره في الزمن الفات كان كل تعليمه حكومي
ولا انت دفعو ليك ناس المدارس الخاصه علشان تعمل ليهم اعلان وكده
قال تعليم خاص قال

[ابو عمر]

عبدالباقي الظافر
عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة