المقالات
السياسة
هواجس ساخرة (٢٣) ..مرحباً بمملكة شمال السودان!
هواجس ساخرة (٢٣) ..مرحباً بمملكة شمال السودان!
07-17-2014 03:14 AM


مرحباً بمملكة شمال السودان!
(الملك) جيريمايا هيتون يرفع علم (مملكة شمال السودان)
لكم سادتى أن تتصوروا دهشتى وانا أطالع فى صحيفة (الواشنطون بوست) بتاريخ ١٢ يوليو ٢٠١٤ أن امريكياً يدعى جيريمايا هيتون (Jeremiah Heaton) قام بالٳستيلاء (بوضع اليد) على أرض تبلغ مساحتها ٨٠٠ ميل٢ تقع على الشريط الحدودى بين مصر والسودان فى منطقة (بئر طويل) إلى الجنوب الغربي من مثلث حلايب المجاور وتتماسى المنطقتان فى (وادى طويل) والذى يُعرف كذلك بٳسم (خور أبو بَرْد). وقام الرجل برفع علم أسرته على المنطقة وسمى دولته "مملكة شمال السودان" (‘Kingdom of North Sudan’).
اعتقدت بداية أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد دعابة ثقيلة الظل من اخواننا المصريين المعروفين بحسهم الفكاهى، ولكن بعد تأكدى من صحة الخبر زادت دهشتى للأسباب التى أوردها الرجل لتفسير ٳقدامه على تلك الخطوة التاريخية الهامة. فقد صرح - لا فض فوه - أنه أراد تنصيب نفسه ملكاً تلبية للرغبة الملحة لابنته (اميلى) ذات السبع أعوام فى أن تصبح "أميرة حقيقية" . وقال أنه استمد الفكرة من التراث الٳستيطانى الأمريكى وٳن أختلف عن أسلافه فى عدم اللجوء لٳبادة أو قهر السكان الأصليين عند وضع يده على أرض لا يملكها أحد (terra nullius). فالملك (هيتون) هذا لم يأتى مستعمراً أو غازياً وٳنما جاء بدافع الحب، فقد أسس مملكته كما قال "كتعبير لبالغ حبى لٳبنتى". واضاف أنه ينوى ٳقامة "علاقات ٳيجابية" مع السودان ومصر وذلك بتحويل مملكته ٳلى مركزللٳنتاج الزراعى ٳستجابة لرغبة أطفاله أيضاً خاصة "الأميرة اميلى" فى مد يد العون للفقراء والمساكين فى المنطقة وهو بالطبع لا يستطيع أن يرد لها طلباً!
أصدقكم القول سادتى أننى استعنت بكل ما فى معيتى من تخصص أكاديمى فى العلاقات الدولية لتفهم هذه الظاهرة الجديدة من (الٳستعمار الناعم الحٙبوب) وقد توصلت لخُلاصات قد لا تسر الكثير منكم. فقبل أن يتسرع بعضكم بٳتهامى بالعمالة لأمريكا او بتجنيدى كطابور خامس من قبل الأسرة (الهيتونية) أود تذكيركم بأن شرف تخوينى وربما تكفيرى مملوك (حصرياً) لصحيفة (الوان) منذ سنوات طوال ولا يمكن لأحد غيرحسين خوجلى (فك شفرته). وقبل أن يبادر بعضكم لتسيير مظاهرات الٳستنكار والٳدانة ضد أسرة هيتون (التى دنا عذابها) عليكم أن تتحسبوا أن يرد الرجل عليكم قائلاً: "يعنى خلاص بقت علىّ أنا؟ هل ارسلت أنا التراكترات لحرث أرض الفشقة؟ هل ارسلت العسس والجندرمة لحلايب وشلاتين؟ هل جيتكم طايرا وطافيا انوارى وقت صلاة العشاء؟ لقد أتيتكم مسالما وفى قلبى المحبة (للاميرة اميلى) بتأشيرة دخول من السفارة المصرية بواشنطون". من كان منكم بلا ٳجابة على هذا القول المفحم فعليه عدم رمى الحجر الأول فى تظاهرة الٳحتجاج!
ولعلنى لا أكون مغالياً اذا قلت أن مربط الفرس - كما يقول أحبابنا العرب - يكمن فى كلمة (محبة) هذه. دعنى أسألكم سادتى: من منا اذا جاءته ٳبنته الطفلة تطلب جعلها اميرة (حقيقية) فكر جدياً فى الٳستجابة لطلبها؟ ولماذا المبالغة؟ من منا يستطيع الٳستجابة حتى لو قالت طفلته أن (نفسها فى جاتوه)؟ وأكاد أسمع فى مخيلتى الرد الغاضب: "جاتوه يسد نفسك يا شافعة! أنا قادر اجيب نص كيلو طماطم (مسرطنة) حتى اشترى ليك جاتوه؟" وهنا يمكن أن تتدخل والدتها لتكمل الحملة الٳستنكارية صائحة: "تعالى هنا يا مقصوفة الرقبة انتى الكلمات الفرنساوية دى جبتيها من وين؟"
وأعترف أن الأمر قد يختلف بعض الشئ اذا جاء طلب (الامارة) من طفلك. فبفضل كونه ذكراً يمكنك أن ترتب له الٳنضمام ٳلى احدى فصائل (داعش) المحلية بطرف هيئة علماء السودان فى مجمع الفقه، فمن يدرى فبعد التدريب اللازم قد يصبح (أميراً) على كركوك أو تكريت (او بالعدم الحاج يوسف) قبل أن يبلغ العاشرة. ثم أن الفرص (الداعشية) لا تقتصر على (الامارة) فهناك أيضاً (الوزارة) فقد جاء فى الأخبار الاسفيرية أن (الدولة الٳسلامية فى العراق والشام) قد شكلت مجلس وزرائها، فيمكن لطفلك ٳذن أن يصبح وزيراً للمراسلات مع الكفرة (الخارجية) أو آميراً لعسس أمير المؤمنين (الداخلية) أو (دواسا) فى وزارة التكفير وٳقامة الحد (العدل) أو وزيراً لشئون الٳستخارة (التخطيط) أو مسؤولاً عن رحلة الشتاء والصيف (التجارة) أو رقيباً على الوسواس الخناس (الٳتصالات) وهلمجرا.
وكما ترون سادتى فٳن الدروس التى يمكن أن نستقيها من آل (هيتون) هؤلاء لا تقتصر على أهمية (المحبة) فالرجل يعطينا أيضا درساً مهماً فى (القناعة) فهو فيما يبدو (عينه مليانة) فلم يفكر فى وضع يده على مواقع مميزة كأحياء كافورى أو المنشية أو الرياض بل أكتفى بمنطقة (بئر طويل) المقفرة. وقد دفعنى ٳرتيابى فى هذا التصرف الغريب للتحقق فى سيرة الرجل الذاتية وتنفست الصعداء عندما أكتشفت أنه لم يعمل مديراً للأراضى أو لمصلحة المساحة أو حتى موظفاً عادياً فى مكتب الوالى ولا يمت بصلة قرابة من قريب أو بعيد للرئيس باراك أوباما!
ولقناعة آل (هيتون) يمكن أن نضيف كرمهم الفياض فقد أكد جلالة الملك وٳبنته الأميرة (اميلى) أن المركزالمقترح للٳنتاج الزراعى سيكون بمثابة "سلة غذاء" لنا و(لحبيبتنا) مصر. أنا أعرف سادتى أن هناك بعض المتشككين منكم الذين سيملأوا الدنيا صراخاً عن ٳستحالة زراعة أى شئ فى أرض صحراوية قاحلة، ولهم أقول: لا تستهينوا بالتقنية الأمريكية والقوة الأمريكية والتميز والهِمة الأمريكية التى عمّرت (هيروشيما) فى منتصف أربعينيات القرن الماضى وخضّرت (فيتنام) خلال ستينياته وجعلت من بلاد الرافدين جنة الله على الأرض مع مطلع القرن الحالى. ثم أننا يجب أن لا نبخس قدراتنا الذاتية فلنا من الخبرة الزراعية ما طبق ذكره الآفاق ولن يصعب علينا ٳقناع الملك (هيتون) أو الأميرة (اميلى) بتعيين خبيراً (متعافيا) من متنفذينا لٳدارة المشروع.
كما أنه يجب ألا نتناسى أن الٳحتمالات المستقبلية لا حد لها فقد يقررالملك (هيتون) فتح مكتب للمؤتمر الوطنى فى مملكته ويطلب منا انتداب مستشارنا الٳستثمارى ليشرح له مزايا الٳستثمار فى أثيوبيا وخبيرنا الوطنى لتعليمه اصول لعبة (الحوار) مع نفسه. وقد يكافئنا بالتوسط لٳنهاء الحرب الأهلية الدائرة بين جيرانه (ايلا) و(البولدوزر) فى ولاية البحر الأحمر، وغالباً ما يتمكن من ذلك بمنح ٳبن الأول امتياز تصنيع (بلوكات) الطرق والمبانى وتعبئة الفراخ فى المملكة وابتعاث الثانى لممارسة هوايته فى (الحفر الرباعى) خلال ما تبقى من أيام شهر رمضان بمدينة (لاس فيجاس) الأمريكية.
ومن يدرى فقد يشتد الحنين بالجيل الثالث أو الرابع من الأسرة (الهيتونية) للوطن الأم ويقرر ملكهم (هيتون الثانى) حفيد الملكة (اميلى الأولى) أن يضم الولايات المتحدة الأمريكية لمملكته. ولكم يا سادتى أن تتخيلوا السعادة التى ستعم بلادنا حين تصبح تكلفة اللجوء السياسى ٳلى أمريكا لاتزيد عن قيمة تذكرة القطار ٳلى وادى حلفا!
القاهرة ١٥ يوليو ٢٠١٤
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2065

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1162659 [fatima bint jaber]
1.00/5 (1 صوت)

12-04-2014 10:00 AM
سبحان الله ، صحيح الله غالب. البلد دي شغالين فيها كأنها حقت أبوهم يوزعوا فيها يمين وشمال ومش كدة وبس أهل المِلك الحُر قالوا ليهم بلاش كلام فاضي عشان المحكمة تفتح سجلاتكم وتقر ملكية أرضكم المسجلة شرعاً وقانوناً وطَلّعوا قانون إسقاط الملكية بالتقادم . جاكم راجل واحد وأبقوا جاهزين الرآجل يمد يده ولا يفتح خشمه ويقول بغم. دي ما أفدنة دي أميال والله يتولانا برحمته.

[fatima bint jaber]

#1061964 [محمد أحمد]
1.00/5 (1 صوت)

07-20-2014 02:12 PM
جيرمي نصب نفسه ملكاً على أرض سودانيه عن طريق المزاح وترضية لرغبات إبنته ويا ليته يستطيع تنصيب نفسه ملكاعلى السودان كله الذي يستأثر به قليلون على حساب الأكثرية ويا ليت أن نصبح لنجد كل الشوارع قد ملأت قوات أجنبيه غازيه لا تعرف غير القتل والفتك بكل من يعترض طريقها ومستعمر جديد يأخذ بيدنا من أوحال الجهل التي نعيشها على أيدي مثقفينا ومتعلمينا الذين ينكفأون وراء كوابيس العنصرية والقبلية والجهوية اللآتي تنخر في عضد هذا الوطن النبيل وأخيراً عفواً عزيزي محمد أحمد فقد أعماني الغضب وقتلني اليأس فتمنيت ما تمنيت

[محمد أحمد]

#1059821 [أبو شاذر]
1.00/5 (1 صوت)

07-17-2014 11:08 AM
لم يناقش الفكرة الأصلية، وإسترسل في موضوع إنشائي ساخر.

المهم، هذا موضوع خطير جداُ. لو لم تتخذ الدولة الإجراءات العاجلة لطرد هذا المستوطن الذي يخطط
لأهداف بعيدة غير معلنة الآن، فستجد نفسها غير قادرة لعمل شئ في المستقبل القريب. وأعطوهو سنة سنتين، لو ما تسمعوا تطورات جديدة! أنا ما عارف المسئولين لما يسمعوا أخبار زي دي، ليه ما بكون عندهم رد فعل؟الأمر سيادي، ولا يحتمل السكوت، ولا حتى المناقشة.

[أبو شاذر]

#1059788 [سيف الدين خواجة]
1.00/5 (1 صوت)

07-17-2014 10:37 AM
مرحبا سعادة الوزير الحقيقي الاعلام اخيرا صرت بالقاهره التي حرموك منها زمنا في حين منعوك اهلك اخر محن السودان اولي بك صحفنا فقط من يضيق الاخرين شكرا وارجو ان تواصل كل سنة وانت طيب

[سيف الدين خواجة]

#1059739 [خضر عمر ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2014 09:29 AM
لكن يا استاذ محمد بشير وكما شرح الاستاذ عادل أيمن أوضحت انت الامر ،، والسؤال الأهم هنا
،،، هل خطوة الامريكي بتملكه مملكة مساحتها 800 ميل مربع وهي كوشية نوبية الأصل والثري توحي بخير؟؟؟
الهذه الدرجة يأتي رجل بأسرته من وراء البحار ليحتل أرضا سودانية نوبية كوشية بحجة ان لا صاحب لها؟؟؟
وما يدريك ان تقوم ممالك اخري علي غرار مملكة أميلي الشمال سودانية ،،، برغم انه يدعي ان لا احد يملكها وهي تحمل اسم مملكة شمال السودان؟؟
ماذا نفعل اذا ما قامت مملكة النطرون. ووادي المقدم ومملكة وادي هور،، وعيونات وحفرة النحاس وديم الزبير ؟؟ ومملكة الفشقة والمتمة في الشريط الحدودي الإريتري الإثيوبي السوداني؟؟؟
لا استغرب ان يقوم صيني بإقامة مملكة علي المنطقة الأمنية الفاصلة بين السودانين الشمالي والجنوبي او حتي في كل من الكيلو او الميل 14 والكهربة ومملكة هجليج ون وهجليج تو،،،؟؟؟
لقد قرأت مشروع مملكة أميلي وما ينوي ويخطط له الملك جيرمي هاتون،، حيث يقول انه لم يطالب أحد بهذه المنطقة منذ أمثر من مائة عام؟؟ ماذا يريد ان يقول لنا بذلك؟؟؟ هل يريد ان يقيم مملكة متاخمة لحدود حلايب ؟؟ ولماذا هنا بالذات،، وهي اقرب نقطة للبحر الأحمر وأسهل مكان إنزال بري وبحري وبحري وجوي،، ويقول ستكون عبارة عن مركز أبحاث في علم تطوير الزراعة ومساعدة الناس وهو يعترف الا ناس هناك،، فأين هولاء الناس الذي يزعم مساعدتهم وإقامة مشروعات علمية زراعية بحثية لزيادة الانتاج؟؟؟
هذه بصراحة قاعدة أمريكية للتجسس والتنصت والانطلاق بمباركة المصريين لتكون عينهم علي ما وراء الرمال ،،،هذه خلية استخباراتية وقاعدة استطلاع مبكر مصرية أمريكية ،، والدليل تسهيل المصريين دخول أسرة جيرمي المالكة لجزيرة الرمال مملكة شمال السودان الكوشية النوبية الامريكية وملكها جيرمي وأميرتها ايميلي،،،
ان خطوة جيرمي خطيرة بكل المقاييس واحتلال واضح وتقول علي ملك وتاريخ نوبي كوشي عمره أكثر من ثلاثماية الف عام،،حسب توثيق عالم الاثار السويسري،،الذي مكث في المنطقة المحازية وأقرب نقطة تاريخية وأقدمها في التاريخ ،،كرمة،،،فان وراء الحدث شيء جلل وخطر محدق،،،
أرجو اخي محمد بشير مراسلة الملك جيرمي الاول ملك مملكة شمال السودان ان يوضح لنا وتفهم منه ماهو مصير المملكة،،،؟؟؟ اذا ما قام أحد السودانيين باجتياحها ورفع علم السودان وخلع ملككم؟
هل تم تسجيل المملكة في الامم المتحدة وجمعيتها العامة لتكون الدولة رقم 194 ،،؟. او سنسبقه لطلب الاعتراف من الامم المتحدة لأنني أيضاً وبصفتي مواطن سوداني انوي المطالبة بها او احتلالها،، فنحن أولي وجحا أولي بلحم تورو
فيحق لنا ان نقيم دعوي ضد الملك المحتل جيرمي لتعديه علي ارض وتاريخ وحضارة اقدم مملكة في التاريخ وفي المنطقة ،، فلها أهل يحملون اسمها جنسا ولونا ودما وسحنات ،،،النوبيين السودانيين الكوشيين،،،
ولا ضاع حق وراءه مطالب،،، واخشي ان تلحق بير الطويل بحلايب وشلاتين وابو رماد فهم في دايرة معارف جغرافية وتغطية أقمار صناعية واحدة ،،،
ولك الشكر اخي محمد بشير اذا تفضلت وبما انك بأرض الكنانة الاستفسار هناك هل تقدم جيرمي بعمل سفارة في مصر؟؟ ومن السفير المنوي تقديم أوراق اعتماده ،
اتمني ان أقراء مقالا وتحقيقا وتوثيقا تاريخيا عن ما يحدث في بير الطويل ومملكة أميلي ،، أحدث مملكة في العالم اليوم

[خضر عمر ابراهيم]

ردود على خضر عمر ابراهيم
United Kingdom [خضر عمر ابراهيم] 07-17-2014 06:30 PM
يا ابراهيم ،، المسالة ليست بمزحة،،،
فانا لم أرهق ذهني أبدا ،،،بل أرهقته انت بإصرارك علي انها مزحة،،،
لا والله وبالله ليست بمزحة والأيام بينتا وستري،،،
هل بدا الاستعمار في كل بقاع العالم ،،الا هكذا ؟؟؟؟
هل استأذن كريستوفر كولومبس الهنود الحمر عندما داست اقدامه علي سواحل أقوي امبراطورية في العالم اليوم،،،؟؟. الم تبدأ بمزحة ، ومغامرة من كريستوفر واتهمه الناس بالجنون عندما أشار الي هناك أرضا وشعب سيكتشفهم؟؟؟
ماذا حدث بعدها؟؟؟
من أبادهم ؟؟
انظر اخي ابراهيم الي الموقع الاستراتيجي،،، وجيرمي يقر بانه استخدم المسح بالأقمار واستعان بغوغل ليحدد هذه المملكة ،،،فلماذا هنا وليس اي مكان اخر وإفريقيا بها أماكن لم تطأها قدم بشر بعد،،،وهي جنة الله في ارضه وبها إمكانيات ادعاء الانتاج والزراعة التي تبجح الملك جيرمي انها الأسباب التي دعته لاختيار منطقة قاحلة،،،؟
والشيء الذي لا تعرفه اخي ابراهيم ولا يتنبه له الآخرين هو ان الشريط الحدودي المشترك بين السودان من سواحل البحر الأحمر الي رمال وصخور ليبيا تحته بحيرة بطوله بها اكبر مخزون مياه جوفية عذبة تقية مائة بالمائة ،،،
وقد يتعجب من يسمع جيرمي وهو يتحدث عن دعم أبحاث الانتاج الزراعي ومساعدة الناس ،،،من هم الناس وأين؟؟
يا اخي ابراهيم جيرمي لا ينزح ،،لقد استعان بخرائط هيئة أبحاث الفضاء ناسا فهي الوحيدة التي تمتلك كل الخرط الطبوغرافية والجيولوجية للكرة الأرضية من الفضاء،،
والزمن سيثبت انها ليست بمزحة كما تتهكم علي علقت به انا علي الموضوع
والأيام دول،،،،
مع التحية

Saudi Arabia [Mazen] 07-17-2014 03:33 PM
سألني أمريكي من أين أنت فقلت له من شمال السودان، فجعل يصفق بيديه طرباً:"نوبي، نوبي" فقلت له انا لسبت بنوبي. هم يعتقدون بأن النوبة في شمال السودان وجنوب مصر سيكونون دولة النوبة، وستكون ذات صلة بجبال النوبة.

United States [إبراهيم] 07-17-2014 02:09 PM
يااستاذ ، لقد أرهقت ذهنك ،المسألة مزحة ، لاتستحق كل هذا العناء.


#1059703 [دي من وين]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2014 06:55 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

حلوة متعافياً دي

[دي من وين]

#1059663 [atif]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2014 03:48 AM
ابــــــــــــداع

[atif]

محمد بشير حامد
محمد بشير حامد

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة