السودان ليس في الحسبان
12-09-2015 11:15 AM



احد العرب يقول اليوم ما قاله ود امينة وكتبه وهو في الثامنة عشر من عمره . الكاتب ينكر عربته وعروبه اغالب الدول ,,العربية ,, والسودان ليس حتي في الحسبان . له الشكر الجزيل .

ﻻ ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎً .
ﻳﻜﻔﻲ ﻛﺬﺑﺎ ﻭﺗﺰﻭﻳﺮﺍً ﻭﻣﻤﺎﻟﻘﺔ ﻭﻋﺠﺰﺍ
ً
ﻭﺧﻮﻓﺎً .
ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎ
ً
ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ .

بقلم:

ا
لأ
ب ثيودورس دا
ؤ
ود

راعي
أ
برشية القديسة مريم للروم الارثودكس
بالتيمور - ميريلاند





ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ، ﺍﻟﻌﺮﺍﻗﻲ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ،
ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ، ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ ﻟﻴﺲ ﻋﺮﺑﻲ

ﻭﻻ ﺍﻷﺭﺩﻧﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ .
ﻧﺤﻦ ﻣﺸﺮﻗﻴﻮﻥ ، ﻧﺤﻦ ﺭﻭﻣﻴﻮﻥ ﻭﺳﺮﻳﺎﻥ ﻭﻛﻠﺪﺍﻥ ﻭﺃﺷﻮﺭ ﻭﺃﻗﺒﺎﻁ،
ﻧﺤﻦ ﺃﺣﻔﺎﺩ ﺇِﺑﻼ ﻭﺍﻟﺮﺍﻓﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﻋﻨﺔ،
ﻧﺤﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺳﻜﺎﻧﻪ ﺍﻷﺻﻠﻴﻴﻦ .
ﻧﺤﻦ ﻟﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎً، ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻏﺘﺼﺎﺑﺎً ﻭﺗﺰﻭﻳﺮﺍً ﻟﻠﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻟﻠﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ ﻭﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻟﻠﻮﺍﻗﻊ .
ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ - ﻭ ﻟﻸﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻧﻘﻮﻝ
ﺃﻥ ﺛﻤﺔ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺻﺎﺭﺕ ﻣﺴﻴﺤﻴﺔ
ﻭﻟﻜﻦ ﻋﺮﻭﺑﺔ ﺍﻷﻗﻠﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﻤَّﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻛﺜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻳﻮﻣﺎ ﻋﺮﺑﻴﺔ .
ﻧﺤﻦ ﻭﺇﻥ ﺗﻜﻠﻤﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺃﻧﻨﺎ ﻋﺮﺏ .
ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻹﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺔ ﻟﻴﺲ ﺇﻧﻜﻠﻴﺰﻳﺎً،
ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺯﻳﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﺒﺮﺗﻐﺎﻟﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﺑﺮﺗﻐﺎﻟﻴﺎً
ﻭﺍﻷﺭﺟﻨﺘﻴﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺍﻹﺳﺒﺎﻧﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎً ،
ﻫﺬﻩ ﻟﻐﺎﺕ ﺍﻹﺣﺘﻼﻝ .
ﻧﺤﻦ ﻭﺇﻥ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻠﺴﻨﺎ ﻋﺮﺑﺎً ﻭﻻ ﻧﺸﺒﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﺸﻲﺀ،
ﻻ ﺑﺎﻟﻔﻜﺮ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﺬﻭﻕ ﻭﻻ ﺑﺎﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ؛
ﻫﻢ ﺃﻫﻞ ﺑﺎﺩﻳﺔ ﺃﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﺄﻫﻞ ﺣﻀﺎﺭﺓ .
ﻫﻢ ﺃﺭﺿﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ


ﺃﻣﺎ ﺃﺭﺿﻨﺎ ﻓﺄﺭﺽ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻭﺍﻟﻌﺴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻠﻮﺯ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﺡ ﻭﺍﻟﻌﻨﺐ .
ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ ﺯﺭﻋﻮﺍ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺗﺄﺻﻠﻮﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﺼﺎﺭﻭﺍ " ﺃﻭﻻﺩ ﺃﺻﻞ"
ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﺮﺣّﻞ ﻟﻢ ﺗﺰﺭﻋﻮﺍ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﺄﺻﻠﻮﺍ .
ﺁﺑﺎﺅﻧﺎ ﺯﺭﻋﻮﺍ ﺍﻟﻜﺮﻣﺔ ﻭﺻﻨﻌﻮﺍ ﺍﻟﺨﻤﺮ
ﻭﺃﻭﺟﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﻓﻔﺮﺣﻮﺍ ﻭﺭﻗﺼﻮﺍ،
ﺑﻨﻮﺍ ﺣﻀﺎﺭﺍﺕ ﻭﻛﺘﺒﻮﺍ ﻛﺘﺒﺎً ،
ﺃﺟﺪﺍﺩﻛﻢ ﺷﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﺪﻡ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ،
ﺭﻗﺼﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺟﺜﺚ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭﺫﺑﺤﻮﺍ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻟﻠﻔﺮﺡ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ .
ﺩﻣﺮﻭﺍ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺍﺕ ﻭﺃﺣﺮﻗﻮﺍ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﻻ ﻳﺰﺍﻟﻮﻥ .
ﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ
ﻭﻻ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ .
ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﻣﻼﺣﻢ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﻣﺠﺪ،
ﺗﺎﺭﻳﺨﻜﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻭﺣﺎﺿﺮﻛﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻭﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻜﻢ ﺧﻴﺎﻧﺔ .
ﻻ ﻧﺸﺒﻬﻜﻢ ﺑﺸﻲﺀ ، ﻻ ﺑﺘﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ ﻭﻻ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ .
ﻣﺴﻠﻤﻮ ﺑﻼﺩﻱ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮﻥ ﻋﻦ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺑﻼﺩﻛﻢ،
ﻣﺴﻠﻤﻮ ﺑﻼﺩﻱ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﻮﻥ ﻣﺤﺒﻮﻥ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﻟﻠﺤﻴﺎﺓ
ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﺄﻧﺘﺠﺘﻢ ﺷﻌﻮﺑﺎً ﻣﻤﻠﻮﺀﺓ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﻋﻘﺪﺍً ﻭﺃﻣﺮﺍﺿﺎً ﻭﻣﺤﺒﺔ ﻟﻠﻤﻮﺕ .
ﺗﺎﺭﻳﺨﻨﺎ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﺍﺩﺏ ﻭﻣﻮﺳﻴﻘﻰ ﻭﺷﻌﺮ،
ﺗﺎﺭﻳﺨﻜﻢ ﺩﻡ ﻭﻏﺰﻭﺍﺕ ﻭﺃﺣﻘﺎﺩ ﻭﺷﻬﻮﺍﺕ .
ﻣﻦ ﺻﺎﺭ ﻣﺴﻠﻤﺎً ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻱ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻐﺰﻭ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ
ﻇﻞ ﺑﻨﺒﻠﻪ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻭﺍﻷﻋﺮﺍﻑ
ﻭﺣﺘﻰ ﻣﻦ ﺳﻜﻦ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺻﺎﺭ ﻣﺜﻠﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ،
ﺃﻛﻠﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ،

ﺭﻗﺼﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ، ﺿﺤﻜﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ ﻭﺑﻜﻴﻨﺎ ﺳﻮﻳﺔ
ﺃﻣﺎ ﺃﻧﺘﻢ ﻓﻠﻢ ﺗﺘﻐﻴﺮﻭﺍ .
ﺃﻟﻒ ﻭﺃﺭﺑﻌﻤﺎﺋﺔ ﻋﺎﻡ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﻐﻴﺮﻭﺍ ﻭﻟﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﻘﺪﺭﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﻐﻴﻴﺮﻧﺎ
ﻷﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻧﺘﻢ ﺗﺪﻣﺮﻭﻥ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﻭﺗﺮﺍﺛﻨﺎ ﻭﺗﻌﺎﻳﺸﻨﺎ ﻭﺇﻧﺴﺎﻧﻨﺎ .
ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻲ ﻛﻔﺮ ﺑﻜﻢ ﻭﻗﺮﻑ ﻣﻨﻜﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﻲ .
ﻧﺤﻦ ﻣﻦ ﻋﻠّﻤﻜﻢ ﻭﻣﻦ ﺑﻨﻰ ﻣﺪﻧﻜﻢ ﻭﻣﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﺟﺎﻣﻌﺎﺗﻜﻢ ﻭﻣﻦ ﺣﻔﻆ ﻟﻐﺘﻜﻢ .
ﻟﻴﺘﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﻔﻌﻞ، ﻟﻴﺘﻨﺎ ﺗﺮﻛﻨﺎﻛﻢ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﻛﻢ ﺍﻷﺷﺪ ﺳﻮﺍﺩﺍً ﻣﻦ ﻟﻮﻥ ﻧﻔﻄﻜﻢ .
ﻛﻨﺎ ﺟﺴﺮﺍً ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻓﺼﺮﺗﻢ ﺃﺩﺍﺓ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻟﺘﺪﻣﻴﺮ ﻣﺸﺮﻗﻴﺘﻨﺎ .
ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻛﻢ ﻋﺮﻓﻨﺎﻛﻢ، ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻤﺠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍﻹﻧﻜﺴﺎﺭﺍﺕ .
ﺫﻛﺮﻭﻧﺎ ﺑﺎﻧﺘﺼﺎﺭ ﻭﺍﺣﺪ؟ ﺃﻭ ﺑﻤﺠﺪ ﻭﺍﺣﺪ؟
ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍﺗﻜﻢ ﻫﻲ ﺇﻓﻨﺎﺀ ﺑﻌﻀﻜﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ،ﺃﻷﺥ ﻷﺧﻴﻪ ﻭﺍﻹﺑﻦ ﻷﺑﻴﻪ
ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻧﺎﻗﺔ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺃﻭ ﺣﻤﺎﺭ .
ﺍﻣﺘﻄﺎﻛﻢ ﺍﻟﻐﺮﺏ
-
ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﻤﻮﻧﻪ ﻛﺎﻓﺮﺍً
-
ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺗﻠﺤﺴﻮﻥ ﺃﻗﺪﺍﻣﻪ
ﻟﻴﺤﻔﻆ ﻋﺮﻭﺷﻜﻢ ﻟﺘُﻤﻌﻨﻮﺍ ﻓﻲ ﺳﻠﺐ ﺃﻣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻸﺗﻢ ﺑﻬﺎ ﺑﻨﻮﻛﻪ .
ﻧﺤﻦ ﺍﻛﺘﻔﻴﻨﺎ ﻭﻟﻦ ﻧﻐﻄﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﺰﻟﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ .
ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺮﻋﺎﺓ ﻭﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺮﺑﻮﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﺷﻘﻮﻥ ﻟﻠﻌﺮﻭﺑﺔ
ﺇﻥ ﺃﺭﺩﺗﻢ ﺃﻥ ﺗﺘﻜﻠﻤﻮﺍ ﻭﺗﺘﻐﻨﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻓﺘﻜﻠﻤﻮﺍ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﺴﻜﻢ ﻭﻋﻦ ﺟﺒﻨﻜﻢ
ﻭﻟﻴﺲ ﻋﻦ ﺷﻌﻮﺏ ﺫُﺑﺤﺖ ﻭﺍﻏﺘﺼﺒﺖ ﻭﺍﺧﺘُﻄﻔﺖ ﻭﺩُﻣّﺮ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ ﻭﺣﺎﺿﺮﻫﺎ
ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻬﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ .
ﺍﻟﻤﺠﺪ ﻟﻠﻤﺸﺮﻕ


ﻭﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻧﺰﺍﺭ ﻗﺒﺎﻧﻲ


في سنة 1970 كان الاخ الشاعر محمد المكي ابراهيم سكرتيرا في سفارة السودان في براغ . ونسبة لانتشاري في براغ فكنت اساعده والقنصل الثقافي عثمان محجوب في ايجاد سكن. وكان ود المكي علي حدقات عيوننا بسبب نشيد اكتوبر وشخصيته اللطيفة الممعنة في السودانية. وكان صديقي عمر الشامي المتواجد الآن في برلين : كان يقرا علينا بيوتا من قصائد ود المكي لانه عاصرة في جامعة الخرطوم .
في احدي المرات فاجأني ود المكي بإبداء تحسره والمه الشديد لان اللبنانيين يقولون انهم ليسوا بعرب وانهم فينيقيون. وتحدث ود المكي بمرارة عن تلك الفضيحة. وانهم يستشهدون ببعض المفردات الفينيقية في العامية اللبنانية . بالنسبة لي لم يكن الامر يعنيني . فانا لم اكن ابدا عربيا وليس عندي هوس بعروبتي . وفي تلك الايام كنت احاول ان انشر روايتي الحنق . والاهداء هو,, الي دمائي الافريقية الي مليكي شاكا والي شقيقتي انجيلا ديفس ,,. وكانت في السجون الامريكية . وهي من الزعماء السود في الستينات . كنت ولا ازال اقول اننا في السودان لا يمكن ان نكون عربا . مئات من الكلمات العامية في السودان هي نوبية او بجاوية . واهل الوسط النيلي هم نوبيون او بجة . والقبيلة الوحيدة التي هاجرت كمجموعة من السعودية هم الرشايدة . وسبب هجرتهم انهم لا يجدون الاحترام او القبول في السعودية ويصفونهم بهتيم وتعني غجر او من لا اصل لهم . وهنالك كثير من القبائل التي اتت الى الجزيرة العربية مع الاحتلال التركي . اتي بهم الاتراك للإستعانة بهم في حكم الجزيرة العربية .
اول محموعة متحضرة في العالم وجدت في شمال السودان . وقبورهم المنظمة وما خلفوه قبل 12 الف سنة يكشف انهم شعب متطور بالمقارنة بالآخرين . اين ذهبوا ؟ هل تلاشوا في الهواء ؟ فلا تزال آتارهم واهرامات النوبيين موجودة ومن الممكن انهم في مروي اول من صهر الحديد . هل يعقل ان من يحمل الشلوخ علي خديه ويعرض نساءه للخفاض الفرعوني ويكشف شبابه ظهورهم للسياط كنوع من الاحتفال ؟ وهذه عاده افريقية تمارس حتي علي النساء في جنوب اثيوبيا وجبال النوبة واماكن عدة في افريقيا . قلت كثيرا ان المصريين لا يمكن ان يكونوا عربا . لانهم 80 مليونا فلا يصح ان يكون ال80 مليونا قد اتوا من بضع ملايين في الجزيرة العربية . اين ذهب الفراعنة والبطالسة والهكسوس والنوبيون والرومان الذين حكموا مصر . ان الامازيق او البربر هم الاغلبية في شمال افريقية . وشكلهم وشعرهم وملامحهم مختلفة جدا من ملامح العرب . ففي المغرب مثلا ثلاثة لغات امازيقية وهم الشلوح والسوس والريف . اما في الجزائر فحدث ولا حرج . جنوب افريقيا كانت تصنفنا والمصريين والمغاربة والجزائريين والتونسيين كسود او غير بيض . واذكر في السبعينات ان البحارة المصريين قد اعلموا في مدينة كيب تاون بانه لا يحق له دخول اماكن البيض او حمامات البيض . ولكن سمح للسوريين واللبنايين . واحتج المصريون لانهم عرب مثل السوريين . واكتفي المسئول بأن حذرهم ووصفهم ب ,, كافر ,, وتعني زنجي . ورقص السوريون طربا لان المصريين كانوا يسيطرون علي المركب ويتغولون كالعادة اذا صاروا اغلبية علي الآخرين. واصيب المصريون بإحباط . نفس الشئ حدث في طرابلس ليبيا عندما وصف المقاول الليبي البناء السوداني من الشمال بالعبد . وقال لي توئم الروح بلة طيب الله ثراه ان السوداني صدم ولم يصدق اذنيه . وسأله احد الجنوبيين عن ما قاله الليبي . اكتفي السوداني بأن قال ,, سيبك منو ده ليبي مجنون ,, فضحك الجنوبي وقال ,, في البلد دي كلنا عبيد ,, .
سمعت الممثل عماد حمدي المصري والذي عرف بفتي الشاشة الاول الي ان تخطي الستين . ان المخرج كان يبحث عن شاب مصري . وتقدم له اصحاب الشعر الاشقر والبشرة الفاتحة . فقال المخرج انه يريد شابا مصري الملامح . ليس بابيض البشرة وشعرة مجعد . ووقع الاختيار علي عماد حمدي الذي مثل عشرات الافلام . الدكتور معتصم ابراهيم الطيب السوداني قام بعمل دراسة في جامعة كوبنهاجن في الحامض النووي اثبت علميا ان كل القبائل الشمالية لا صلة لها بالحامض النووي العربي الذي هو جي وون ، فيما عدي البني عامر والحباب وبعض اهل الشرق . ومعتصم من شمال السودان ابا عن جد ووالدته الاستاذه فاطمة القدال من اسرة القدال المشهورة . وليس عنده حقد علي الشماليين . واذا لم تكن الدراسة علمية مثبتة لما تحصل علي الدكتوراه . قوموا الي سودانيتكم وقبلوها وافتخروا بها . لقد هرمنا ونحن نحاول ان نفتح عيونكم وانتم تفضلون العمي . وتسعون لاضحاك الآخرين لانكم تهربون من هويتكم .
من مداخلة قديمة
اقتباس
تنتقل الصفات الوراثية بطريقة رقمية دقيقة محكمة حيث الأب ينقل الشفرات الجينية إلى ابنائه ثم تنتقل الشفرات ولا تتغير إلا اذا حدثت طفرة و هو امر نادر ,و ما يقوم به الباحثون هو إيجاد تردد جيني مشترك بين أغلب أفراد القبيلة أو العشيرة ثم جعله رمز لها وكل من يحمل ذلك الرمز أو التردد فهو يعتبر من تلك القبيلة و هناك مجموعة من السلالات الجينية البشرية نذكر منها كامثلة
1.سلالة A أو A Haplogroup
تنقسم إلى أربعة أقسام (فروع) وهذه الفروع هي A1 و A2 و A3 و A و تنتشر في شرق أفريقيا وخاصة أثيوبيا والسودان وتوجد بنسب قليلة في غرب أفريقيا وجنوبها وتوجد بنسبة 1.1% في الأمريكان من أصل أفريقي .وأعلى نسبة لها في السودان حيث تشكل نسبة 42.5% من السودانيين.
مع سبق الاصرار والترصد يربط الناس الدين الاسلامي بالعروبة. والعرب علي اقتناع تام ان الدين الاسلامي انزل اليهم . ولهذا يعتبرون بقية المسلمين كتابعين له .

2.سلالة J1 أو J1-Haplogroup
عمر هذه السلالة لا يقل عن 10 آلاف سنةو تمثل السلالة العربية او السامية الابراهيمية وقد حصلت هجرتين كبيرتين لهذه السلالة الأولى حصلت قبل عشرة آلاف سنة (10 آلاف) سنة واتجهت نحو أوروبا واليمن و أثيوبيا و ربما كان دخولها إلى الحبشة عبر اليمن حيث أن هذه السلالة لا تتواجد شمال الحبشة
و من نتائج هذه الالية الدقيقة
أ ـ كشف بعض المدعين لنسب آل البيت زورا وبهتانا حيث ظهرت نتائج لبعضهم على سلالات فارسية وقوقازية خلافا للأشراف المعروفين حيث ان نتائجهم أتت مقاربة للنتائج العدنانية.( يعني اذا ادعى شخص انه المهدي يجب ان يخضع لدراسة عينة من جيناته قبل كل شيء
نهاية اقتباس
مع سبق الاصرار والترصد يربط الناس الدين الاسلامي بالعروبة. واغلب العرب علي اقتناع تام بأن الدين الاسلامي انزل اليهم . ولهذا يعتبرون بقية المسلمين كتابعين لهم . وانهم يتصدقون بالاسلام علي الآخرين . والمسلم الغير عربي في احساسهم اقل قيمة منهم . ول كان الامر بيدهم لاعطوا الآخرين درجات .
اذكر اننا كنا نجبر لحفظ قصيدة الشاعر مهيار الديلمي ,, الفارسي ,, والتي يتحدث فيها عن دين العرب . ولا يعترض اي انسان . فالمسلم به عند العرب ان الاسلام ملكية خالصة للعرب بالرغم من وجود المسيحيين وسط العرب كما يوجد اليهود والصابئة وسط العرب . وبعض العرب لا يختلفون عن اليهود بالاحساس بأنهم ,, شعب الله المختار ,, .

قد قبستُ المجدَ من خير اب
وقبست الدين من خير نبي

و ضممتُ الفخرَ من أطرافهِ
سوددَ الفرسِ ودينَ العرب

[email protected]



تعليقات 14 | إهداء 1 | زيارات 4531

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1383660 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2015 11:20 PM
الحاقا لتعليقي معظم خريجي جامعاتنا الافندية وصوليين ينضمون الطوائف الدينية للتسلق والوصول للوزارة او يتملقون العسكريين لنفس السبب ويجلس وزيرا الي أن يحصل انقلاب او يفصل وعندها يكون تحصل علي كل ما يطمح إليه مكاسب مادية كبيرة أرض مميزة وبعثات لأولاده وفحوصات له ولزوجتة بالخارج ولقب وزير سابق وآخرتها حلقة في التلفزيون مع الجزلي في أسماء في حياتنا يحكي عن رحلته من بيته العامر متفاخرا بفرشه المستورد ونجاح اولاده ولا تجده يفخر بأي عمل خير للسودان ؟؟؟ ويروح سوداننا الحبيب في داهية ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1383631 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2015 09:38 PM
التربية القاسية بالضرب والزجر منذ الطفولة في البيت ثم في المدارس بصوت العنج او البسطونة والارهاب والخوف من الامتحانات والسقوط فيها والفصل او الاعادة حتي في الجامعات التي تتفاخر بأنها تقصي 75% من طلابها ولها أساتذة في منتهي القسوة وحب التعذيب ؟؟؟ ونظرة الأسرة والمجتمع للذي فشل النظام التعليمي المتخلف في تقويمة ووصفه بالبليد ؟؟؟ وكذلك عدم خلق منه شخصية قوية بنائة منتجة وانما شخصية زليلة منكسرة وغير مصادمة؟؟؟ والذي ينجح في هذا الوسط التربوي الإرهابي المتخلف تجده مدجن مطيع كل تفكيره في إرضاء اسرته والنجاح في هذا النظام التعليمي القوامة حفظ المقررات المتخلفة وطرشها كما هي في ورقة الامتحان لاحراز النتيجة التي تفرح الأسرة وترضي جهابزة وزارة التربية والتعليم يرون أن مناهج وطرق تعليم المستعمر لا يعلي عليها ؟؟؟ ليتخرج جيل من الافندية اناني كل همه مكسوفة الشخصية الترقية البيت الحكومي البعثة وأختتام حياتة بالاستوزار ولا يهمه تخلف شعبه ولا يخطر علي باله أن يكون السودان يوما في مصاف الدول المتقدمة وينعم كل اطفاله بكوب من الحليب ويتعلمون عديم الإنسانية والوطنية ؟؟؟ لا يشعر باسي أن يري أطفال الشرق يركضون وراء القطار من أجل قطعة خبز وهو جالس في بوفيه الدرجة الأولي كما ظل حكومة كبير وفي الطريق لأسرته ليفرحها بما لا وطاب وقد يضحكه منظرهم ؟؟؟

[ابن السودان البار]

#1383351 [العنقالي]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2015 10:27 PM
تحية طيبة استاذ شوقي
فعلا نحن الذين نعيش في البلدان العربية نعرف ان العرب يشعرون بأنهم اصحاب الدين وكأن الآخرين دخلاء عليه ، مع ان معيار الافضلية عند الله هو التقوى بحسب النص
المهم العنقالي داير يعرف رواية الحنق دى نشرت ولا مانشرت؟ وكيف نحصل عليها ، نشتريها من وين
بكل تقدير

[العنقالي]

ردود على العنقالي
[shawgi badri] 12-11-2015 04:42 PM
العنقالي ارينك عافية . الحنق هي اول رواية سياسية في السوان نشرنقب اكتر من 45 سنة واعيد نشرها اكثر من مر . نرها الاخ الشيخ حميد صاحب الشرة السودانية للنشر , وكانت تباع في مكتبة عازة في الخرطوم . انا لا اتقاضي مالا علي كتبي ولأي انسان ان يطبع ويبيع ونحن من الشاكرين . الروايةبتركز علي لشوفينية العرقية ورواسب الرق ...الشذوذ الجنسي ....وتسلط السادة الجدد بعد الاستقلال ....وحرب الجنوب . في ايام نميري صودرت الرواية من سودان بوكشوب .
اراداخي محجوب شريف طيب الله ثراه في الثمانينات نشرها ولم يستطع . حاول محجوب مرة اخري عن طريق مركز عبد الكريم ميرغني . ورفضت مراقبة المطبوعات . بعد تلفونات كتيرة مه العبسنجي التجاني حاج موسي رفض النشر بالرغم من اني صديق خاله ابدربين .


#1383226 [تهارقا]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2015 04:32 PM
سلام يا شوقي بدري بالله اكتب عن الدونية التي اصبحت مخجلة في السودان بالله اسمع لتعليق مذيع كرة القدم بالهجة الخليجية الكاملة ولولا كلمة زول التي تفلت منه من وقت لاخر لاعتقدت ان المباراة في احدي مدن الخليج والله العظيم يستعمل كلمات لا يستعملها الا الخليجيين حتي الاجانب الذين عاشوا لسنوات في الخليج لا يستعملونها وحقيقة لا ازدري اللهجة الخليجية ولكن ما معني تقليدهم في تلفزيوننا كما ان كلمات
مثل ينعاد عليكم بدلا من كل عام وانتم بخير اصبحت دارجة اما تغيير اللون للابيض
فاصبح يدعو للرثاء والشفقة تكون الملامح الزنجية واضحة في المذيعة بينما البياض
الذي يحكي بياض الاسكندناف يفضحه الاصل الزنجي

[تهارقا]

#1383047 [اليوم الآخير]
0.00/5 (0 صوت)

12-10-2015 11:09 AM
تصحيح يا عم شوقي ،، الدكتور منتصر الطيب ابراهيم ، و ليس معتصم

[اليوم الآخير]

ردود على اليوم الآخير
[shawgi badri] 12-10-2015 03:37 PM
شكرا عززي في ميزان حسناتك . المخجل جدا الالتباس لانني قد قابلت منتصر عدة مرات في كوبنهاجن . الاعتذار لمنتصر . منها يوم مظاهرة مقابلة البشير في 1995 في كوبنهاجن عندما حضر للمؤتمر العالمي مصحوبا بخمسين من اهل الانقاذ وحجزوا اغلي الهوتيلات . ووفدهم كالعادة كان اكبر من امريكا ,, الهلفوتة ,,


#1383011 [السماك]
5.00/5 (1 صوت)

12-10-2015 10:14 AM
أنا فعلاً محتار أشد الحيرة في السودانيين الشمالية أهلي ديل .. الواحد فيهم أزرق يعني ليس بأبيض ويصر بصورة هستيرية أنه عربي .. وعندما يذهب إلى أي دولة في العالم الجميع يعرفونه بأنه أفريقي بسبب لونه وشعره المجعد وملامح قوامه وكل جسمه ..

السودانيون الشمالية يعجزون عن ملئ الإستمارات الرسمية في كل الدول الغربية وخصوصاً في إنجلترا حينما يطالب الشخص بوضع علامة الإيجاب في الصندوق الذي يشير إلى عرقه!!! وإذا وضعوا العلامة أمام عرق "عربي" يضعونها وهم يتفرسون علامات الإنكار لما إدعاه من العروبة في وجه الموظف الذي يستلم منهم الإستمارة!! ليه ده كلو؟؟؟

عندما يذهب الشمالية إلى البلاد العربية خصوصاً الخليجية منها يصمتون عن عروبتهم التي يصرون عليها أمام بني جلدتهم السودانيين .. وعندما يتعرضون للإهانة من (أقرانهم) العرب بوصفهم "بالأسود" الذي يعني ببساطة "أنت عبد" يثورون وينكرون عروبتهم ويقولون إننا أفارقة!!!

هذا ما أريد توصيله إلى أفئدة وعقول وإدراك أهلنا الشمالية عندما أقول أن بهم عقدة نقص متأصلة بسبب عروبتهم المنقوصة التي يصرون عليها بصوت خافت أمام السودانية .. وعندما يبدي غيرهم من الشعوب وخصوصاً الشعوب العربية عدم الإعتراف بها يهيجون ويقولون أنهم أفارقة ..

وللمعلومية حتى القبائل السودانية كالنوبة والفور لم يعودوا يقتنعون بعروبتة الشمالية ناهيك عن العرب بالجزيرة العربية .. وهم لم يحترموا العرب يوماً وإن لم يذكروا ذلك صراحة ..

[السماك]

ردود على السماك
[shawgi badri] 12-11-2015 04:45 PM
والله يا السماك ده المحيرني . ومرات بفتر ان مجنون لاني ماقادر افهم النوع ده الحاصل ليه شنوا لانو ما قادر افهم .


#1382821 [كاســترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2015 10:32 PM
الأنسان يكنى كالآتى : اذا كان بلده مثلا السودان فهو اولا : افريقى بحكم ان السودان فى قارة افريقيا . ثانيا : هو سودانى بحكم ان وطنه هو السودان حتى ولو كانت هناك ثلاثة لغات معترف بها للدولة ( مثال ذلك سويسرا - اللغة الفرنسية والألمانية والأيطالية وبلجيكا اللغة الفرنسية والفلمنك ) . ثالثا : يحق له ان يقول بأنه سودانى عربى بحكم أن لسانه عربى والنوباوى يحق له ان يقول بأنه سودانى نوباوى الخ ... اذا كان الشخص لا يحب ان يطلق عليه كنية عربى وكل واحد حر فى ان ينسب نفسه الى قبيلته لكن داخل اطار الوطن الواحد وهو السودان . رابعا: هو مسلم اذا كانت ديانته الأسلام ومسيحى اذا كانت ديانته المسيحية وقيس على ذلك . اما اللغة العربية المتداولة فى السودان وخاصة عند القبائل العربية الأصيلة فى كردفان وهم خاصة الرعاة - قبائل دار حامد مثلا : فهم ما زالوا يتكلمون لغة عربية بدوية اصيلة لا تفرق من اللغة البدوية التى تتكلم بها القبائل البدو العرب فى الجزيرة العربية واسرد قصة طريفة حدثت عندما زار شيخ زايد بن سلطان السودان وقام بزيارة غرب السودان وتم الأحتفال به فى مشد عظيم لن يتكرر ثانية , حيث شاركت كل القبائل فى الأحتفال وكان شيخ زايد يجلس وحوله شيوخ القبائل العربية السودانية وفجأة خطر فى بال جعفر النميرى موضوع اللغة وكيف يتسنى للشيخ زايد ان يتكلم ويفهم حديث هؤلاء العرب السودانيون , فقال لأحد المسؤلين بأن يبحث عن شخص يقدر ان يشرح لشيخ زايد كلام شيوخ القبائل فأنتبه شيخ زايد وابتسم وقال للنميرى : ما فى اى مشكلة انا فاهم كل كلامهم وما عندى مشكلة معاهم . اما اللغة العربية المتداولة فى السودان فكلها توجد فى القرآن . و نحن السودانيون لغتنا الدارجة موجودة فى القرآن مما يعنى بأننا عرب اقحاح .

[كاســترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاســترو عـبدالحـمـيـد
[السماك] 12-10-2015 10:19 AM
يا كاسترو .. أنا قرأت نصف تعليقك فقط .. ولكن أقول يعني اللف والدوران ده في أيه .. لماذا لا يكتفي السوداني - أي كان - بأن يقول أنه سوداني كما رأى ودعا المفكر السوداني الدكتور جون قرنق دي مبيور وكفى .. ما العيب في ذلك؟؟ .. ما الخطأ في ذلك ؟؟


#1382742 [واحد من احفاد بعانغي]
5.00/5 (2 صوت)

12-09-2015 07:18 PM
علي مستعربين السودان اليكم هذا




نشرت جريدة رشيد نيني ” الاخبار” في عددها 547 الصادر يوم الإثنين الموافق ل25 من شهر غشت 2014، في احد خانات الكلمات المتقاطعة، ‘أمازيغي أو متحجر القلب’ مقابل كلمة بربري. انظر الصورة المأخوذة من الجريدة.

الى الأمس القريب ولمدة عقود من الزمن مند ان وقعت المدرسة المغربية تحت سلطة الحركة الوطنية خلقت في دهن التلاميذ والطلبة المغاربة صورة عنصرية للأمازيغ وهي البربر سكان المغرب الاقدمون سكنوا الاكواخ والكهوف. وبعد اضمحلال الحركة الوطنية ظهرت الحركة الإسلامية ليس لتصحيح القدح بل اضافت لتلك الصورة عبادتهم وقالوا انهم كانوا يعبدون العتروس. والان يأتي الصحفي الامازيغوفوبي المغربي رشيد نيني ليصف قلوب الامازيغ بالمتحجرة.

لتكتمل بدلك الصورة الكاملة لوصف البربر: هم سكان المغرب الاقدمون يسكنون الاكواخ والكهوف ويعبدون العتروس ولهم قلوب متحجرة. لتكون بدلك قد اجتمعت فيهم بالتمام والكمال صفة المتوحش الدي هو البربري.
فلو كتب الصحفي ‘متحجر القلب’ فقط مقابل كلمة بربري، ما كنا سنرد عليه. وكانت عبارته صحيحة وهي ان البربري أصلا في اللغة العربية هو المفترس، المتحجر القلب، الناهب، السارق، القتال، الإرهابي، المتوحش، قاتل من لا يشاركه الرأئ او الدين او القبيلة، الطاغوت، سابي النساء، ناكح الأطفال والحيوانات، قاطع رؤوس الناس، عاشق دماء البشر، مولوع بأخذ الصور مع رؤوس ضحاياه من سلالة غيره أي الانسان. أي بخلاصة انه مخلوق له عادات الحيوانات المفترسة لكنه في صفة انسان.

فلم يكتب العربي او متحجر القلب ولم يكتب المسلم أو متحجر القلب. لكنه أراد ان يكون هدا الانسان امازيغي!! ولهدا نشكره جزيلا لأنه سيساعد الامازيغ على ان يضعوا السؤال التالي وبكل جرأة وشجاعة: منهم البربر الحقيقيون الامازيغ أم العرب؟

وهنا يجب اولا ان نوضح لمادا تم اختصار السؤال بين العرب والامازيغ فقط وتم استثناء الشعوب الأخرى؟
لأنه وبكل بساطة فالعرب هم الشعب الوحيد في العالم الدي يسمي الامازيغ بالبربر. فحتى الرومان الدين يسمون الامازيغ بالبربر فالكلمة في لغتهم تعني العجم كما تعني كلمة اكناو في الامازيغية العجم ولهدا أطلقها الامازيغ على سكان افريقيا السوداء ومنها دولة عانة. اما اللغات التي اشتقت من اللاتينية كالفرنسية فتقديرا منهم للشعب الامازيغي فقد تركوا كلمة بربر للمتوحش وصنعوا كلمة اقل قداحة وهي بيربير لتسمية الأمازيغ ونفس الشيء لدى الشعوب الانكلوساكسونية الدين أخذوا منهم الكلمة الاصل. هدا دون ان ننسى ان مدير اكاديمية اللغة الفرنسية قرر ان تكون كلمة بيربير موازية لكمة امازيغ في المنجد الفرنسي لعشر سنوات تم تنمحي رسميا من قاموس اللغة العربية ليبقى اسم الامازيغ هو الامازيغ. فلا حاجة للفرنسيين لخلق عداوة مع غيرهم من الشعوب.

اما العرب والى يومنا هدا فلايزالون يفضلون ان يكون الامازيغ هم البربر والبربر هم الامازيغ أيضا وعلى سبيل المتال جريدة الاخبار المغربية. وللأثبات فالمنجد العربي لايزال يحتفظ بنفس الكلمة. اما في القدم فهدا حديت نبوي شريف من الأحاديث الصحيحة تتببت ان الشعب الدي اخدمنهم الخليفة الإسلامي عتمان الجزية هم سكان شمال افريقيا ويعرفون انداك بالبربر.









هل الامازيغ فعلا بربر؟

ادا رجعنا الى تاريخ الامازيغ فنجد ان لهم حضارة عريقة جدا ضاربة في القدم وكان لهم الفضل في اعلى متال في التعايش في تاريخ الإنسانية اد تعاملوا بسلم مع جميع شعوب العالم. كما ابانوا على اكبر درجة من التعايش مع الأديان اد تعايشوا مع اليهود لمد 25 قرنا ولم يتكلم التاريخ عن كون تامازغا او شمال افريقيا بؤرة للنزاع الديني. كما كان لهم الفضل في نشر المسيحية في اوربا بقيادة القديس الامازيغي اوكوستين وكان لهم الفضل في نشر الإسلام باوربا بقيادة الامازيغي طارق ابن زياد.

فجنود الخليفة عمر بن الخطاب الدي دفن بنته حية خشية املاق انهزمت امام جنود امازيغية تقودهم امرأة بدرجة ملكة لم يفكر اطلاقا ابوها في دفنها حية! أبو الملكية ديهيا او الكاهنة كما لقبها عمر بن الخطاب لم تمنعه لا قوانين الاهية ولا وضعية من قتل بنته التي ستصبح ملكة شعب كامل بل منعه فقط مجموعة من الأعراف والتقاليد والقيم المتوارثة وهدا هو الرأسمال الغير مادي الدي لا تمن له.

وبالمناسبة فهدا هو مأ اكدته دراسة البنك الدولي وبصريح العبارة حين قال ان قيمة المغرب تتكون من رأسمال غير مادي يمتل 72 في المائة أما الرأسمال المادي فلا تتجاوز قيمته 28 في المائة. فلا يمكن لهدا الرأسمال ان يصنع أناس بربر متوحشون قضوا كل تاريخهم في الاكواخ يعبدون العتروس وقد تحجرت قلوبهم!


هل العرب ليسوا بربر؟

اكيد ان التاريخ الإسلامي والعربي يؤكد ان العرب في الجاهلية كانوا جهلاء بربر، هدا امر لا نقاش فيه. رغم ان التاريخ الدي تدرسه المدرسة المغربية لم يستطيع القول ان العرب سكان جهلاء سكنوا الاكواخ والخيم في جزيرة العرب.

اما بعد الإسلام فيمكن تسجيل ما يلي ونترك الاستنتاج للقارئ:

1- فترة الخلافة الإسلامية الأولى : الفترة الذهبية في العصر الإسلامي وهي عهد الخلافة الراشدة تميزت بموت جميع الخلفاء باستثناء واحد منهم بطريقة القتل, منهم عمر بن الخطاب الدي قتل بالسيف وهو ساجد تم عتمان بن عفان الدي انزل بالقوة من فوق منبر الجمعة وضرب حتى الموت تم على ابن ابي طالب الدي حورب حربا شرسة دهب ضحيتها الاف المسلمين وضرب هو وزوجته حتى الموت.

2- قبيل فترة الامويين اتسمت بانقلاب الامويين عن مبادئ الإسلام وإعلان الحرب على الشيعة وقتل الحسين والحسن بطريقة الذبح ولعب كرة القدم برؤوسهم في العراق. وللتذكير فالأمويون هم حكام مكة وبعد سقوط حكمهم وانتقال الحكم الى الرسول في فتح مكة ولتفادي الفتنة عين معاوية ابن حاكم فريش الاموي ابوسفيان ككاتب للوحي. وهو نفسه معاوية الدي سينقلب عن الإسلام بعد 12 سنة ويقتل علي ابن اب طالب واتباعه ويرجع حكم اجداده الامويون قبل الإسلام. أي ان الإسلام لم يغير شيئا في جاهليتهم وبربريتهم.

3- فترة الفتنة الكبرى فقد مات ملايين المؤمنين في حرب جمعت بين امهم واميرهم! تلك الحرب التي وقعت بين ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها وامير المؤمنين على رضي الله عنه. فيها قطع مؤمنون رؤوس مؤمنين اخرين بما فيهم حفدة النبي ولعبوا برؤوسهم كرة القدم. كما أودت المعركة الى وفاة امير المؤمنين وزوجته ابنة رسول الله على يد امير مؤمنين اخر وهو معاوية رضي الله عنه وانعمه في جناته وكان من المبشرين بالجنة.

4- فترة الحكم الاموي اتسم بالدكتاتورية التامة ونقل الخلافة من منبع الإسلام الى بلاد الشام بلاد المجون. وهو ما يوضحه السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء باب عبد الملك بن مروان قائلا: كتب هشام بن عبد الملك إلى عامله على افريقية: أما بعد، فإن أمير المؤمنين رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله، أراد مثله منك، وعندك من الجواري البربريات المالئات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام وما ولاه. فتلطف في الانتقاء، وتوخ أنيق الجمال، عظم الأكفال، وسعة الصدور، ولين الأجساد، ورقة الأنامل، وسبوطة العصب، وجدالة الأسوق، وجثول الفروع، ونجالة الأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخامة الكلام. وكان على خليفة الله هدا ان يطلب بالعلماء الأذكياء او على الأقل الفقهاء الامازيغ! اليست هده صفات بربر؟ وهل صورة هدا الخليفة تبتعد عما نراه اليوم في السياح العرب؟

5- فترة الخلافة الإسلامية الثانية : وهي فترة الخليفة ابوبكر الثاني المعروف بالبغدادي الدي حكم في عصرنا هدا نفس المنطقة بعد 7 قرون أي بلاد العراق والشام فقد أظهرت جنود الله وحشية بربرية لم يسبق لشعب في التاريخ ان وصل الى درجتها ادا استثنينا نفس الجنود في الفترة السابقة. نقلت قنواة الخلافة هده مؤمنين من مسلمي الشيعة يشحنون في شاحنات ويطوف بهم في المدن تم تقطع رؤوسهم ويأخذ جنود الله الصور التذكارية معها. كما نشرت مسيحيات كرديات يبعن في سوق الجواري ب 150 دولار. ولن تكون حرب الفتنة الكبرى بعيدة عن هدا المشهد الدي يتم اعادته في عصر اتسم بالنقل التلفزي المباشر. العالم كله استنكر هده المشاهد وقال عنها الرئيس الأمريكي قبيل اتخاد القرار بالعودة الى العراق بان الدولة الإسلامية ليس لها موقع في القرن 21, فلو كان الاعلام بهذا الشكل في القرن السابع الا يقال نفس الكلام عن الخليفة الدي خلق الفتنة الكبرى ونفس الخليفة الدي طالب بالبربريات الجواري دات الخدود السهلة و الافواه الصغيرة والتغور الحسنة و غيرها من الاوصاف.

الم تباع الامازيغيات كجواري كما تباع المسيحيات اليوم في الموصل؟ الم يفصل طارق بن زياد عن ابيه بالبكاء وهو طفل صغير لأن اباه المسلم لم يستطع دفع ضريبة الخرج التي سنها خليفة الله في ارضه؟ الم يسن خليفة الله في ارضه ضريبة تسمى الخرج وتفرض على المسلمين الغير العرب؟ الم يسكت علماء المسلمين الى اليوم عن الآية القرآنية التي طبقها امراء المؤمنين التي تقول: لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى والضريبة؟ اليس هدا النفاق من اعمال البربر؟

الم تكن كل هده الأفعال بربرية؟ ان لم تكن كدلك فالأمازيغ سيبقون بربر وعلى العرب إيجاد كلمة لوصف الاعمال البربرية قبل وبعد الإسلام.

[واحد من احفاد بعانغي]

#1382670 [متأمل]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2015 04:42 PM
مع سبق الاصرار والترصد يربط الناس الدين الاسلامي بالعروبة. والعرب علي اقتناع تام ان الدين الاسلامي انزل اليهم . ولهذا يعتبرون بقية المسلمين كتابعين له


من كلامك الفوق ده معناها انت شجاع فواصل وورينا ماهو الحل اذا كان الاسلام مربوط بالعروبه .. واتعمق اكتر منك انو في الاسلام زاتو وفي القران في ايات توري انو في حر وعبد وانو الانثى درجه تانيه ...
والغريبه انك مقتبس في بدايه مقالك :
ﻣﺴﻠﻤﻮ ﺑﻼﺩﻱ ﻳﺨﺘﻠﻔﻮﻥ ﻋﻦ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺑﻼﺩﻛﻢ،
ﻣﺴﻠﻤﻮ ﺑﻼﺩﻱ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﻮﻥ ﻣﺤﺒﻮﻥ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﻭﻟﻠﺤﻴﺎﺓ
كيف يكون الاسلام ده فيهو ناس انسانيون والقران فيهو قتل وقطع رقاب وعبيد
اها الحل شنو ؟ ما تقول لي ده كان زمان ووو يعني هل ننقي الايات العايزنها ونخلي الماعايزنو وله نشيلوا كلو وله نخلي كلو ...
والعرب معاهم حق نبي الاسلام عربي من قريش
اسه نبي الاسلام ده لو كان من وادي النيل هههههه كان جننا ناس الدنيا ديل جن الككو

[متأمل]

ردود على متأمل
United States [واحد من احفاد بعانغي] 12-10-2015 12:34 AM
يا شيخ قبيلة قريش من ناحيه اثنية ليست عربية انما مستعربة واليك هذا يااخي تآمل



السؤال
نشكركم على هذا الموقع المفيد وجعله الله في ميزان حسناتكم: أردت أن أسأل عن أصل الرسول صلى الله عليه وسلم، أعلم أنه عربي، لكنني سمعت أنه عربي مستعرب، دخلت يوم أمس على النت ورأيت أن القبيلة التي ينتمي إليها أصلها عدناني، فأصبحت أشك إلى درجة أنني أنظر إلى نفسي في المرآة هل أبدو أعجمية؟ فما معنى عدنانيين أو مستعربين)؟ وهل يعني أنهم ليسوا عربا؟ أحسست أنني غريبة عن بلدي ولست عربية بعد سماع هذا، لأنني أحب أن أكون عربية، قد يكون الأمر بالنسبة لكم مضحكا، فهل أصل رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام أعجمي، ولا نعتبر من العرب في الأصل؟.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فبداية نشكر السائلة الكريمة، ونقول لها: هوني على نفسك فالأمر سهل وليس كما تتصورين، فالناس كلهم لآدم وآدم من تراب، والإسلام لا ينظر إلى الأنساب ولا يعلق عليها الأحكام ولا يرتب عليها الأعمال، وأكرم الناس عند الله أتقاهم لله، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ {الحجرات :13}.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: لَيْسَ فِي كِتَابِ اللَّهِ آيَةٌ وَاحِدَةٌ يَمْدَحُ فِيهَا أَحَدًا بِنَسَبِهِ، وَلَا يَذُمُّ أَحَدًا بِنَسَبِهِ، وَإِنَّمَا يَمْدَحُ الْإِيمَانَ وَالتَّقْوَى وَيَذُمُّ بِالْكُفْرِ وَالْفُسُوقِ وَالْعِصْيَانِ. اهـ

أما نبينا صلى الله عليه وسلم: فلا شك أنه عربي، ولسانه عربي، وقومه عرب، والقرآن الكريم نزل بلغتهم، كما قال تعالى: إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ {يوسف:2}.

وجاء في حديث ضعفه أهل العلم: أحبوا العرب لثلاث: لأني عربي، والقرآن عربي، وكلام أهل الجنة عربي. أخرجه الحاكم في المستدرك، والطبراني في الكبير والأوسط، والبيهقي في شعب الأيمان.

وكون عدنان من العرب المستعربة لا ينفي أنهم عرب، فإن العربية اللسان، وهؤلاء هم أفصح من نطق بلغة الضاد، وقد نزل القرآن بلغتهم، وانظري الفتويين رقم:: 7868، ورقم: 59272.

والعرب العدنانيون هم عرب الحجاز وما حولها المنتسبون إلى عدنان جد النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من ذرية إسماعيل بن إبراهيم ـ عليهم السلام ـ فالنسابون يقسمون العرب إلى قسمين: عرب عاربة وهم القحطانيون وجدهم قحطان، وعرب مستعربة وهم العدنانيون وجدهم عدنان، جاء في كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي: وأما أنواع العرب: فقد اتفقوا على تنويعهم إلى نوعين عاربة ومستعربة، فالعاربة هم العرب الأولى الذي فهمهم الله اللغة العربية ابتداء فتكلموا بها فقيل لهم عاربة. والمستعربة هم الداخلون في العروبية من بعد العجمة.. ثم اختلفوا في العاربة والمستعربة، فذهب ابن اسحاق والطبري إلى أن العاربة هم عاد وثمود وطسم وجديس.. والمستعربة بنو قحطان بن عابر وبنو إسماعيل عليه السلام، لأن لغة عابر وإسماعيل ـ عليه السلام ـ كانت عجمية.. وذهب آخرون منهم صاحب تأريخ حماة إلى أن بني قحطان هم العاربة وأن المستعربة هم بنو إسماعيل فقط، والذي رجحه صاحب العبر: الرأي الأول. اهـ

وعلى كل حال، فالكل ـ من العاربة والمستعربة والعجم ـ قادم على ربه سبحانه وتعالى ليجزي الذين أساؤوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى، قال الله تعالى: فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ {المؤمنون:101}.
والله أعلم.

[ست البنات] 12-09-2015 10:02 PM
اذا قصدك الاية البتقول وللرجال علي نساء درجة ...اول شيء اعرف الدرجة دي شنو ... الدرجة دي يامتأمل هي العضلات وهي القوة التي تنقصنا نحن النساء وقد وهبها الله للرجال ليستعينوا بها علي القيام بخدمتنا وراحتنا والانفاق علينا...يعني الدرجة الانت فرحان بيها دي تكليف وليست تشريف ...
والقرءان لايجزأ بل يفهم ككل فهناك آية اخري تقول الرجال قوامون علي النساء بما انفقوا وبما فضل الله بعضهم علي بعض
القوامة تعني الخدمة اي القيام بخدمة ورعاية المرأة والقيام عنها بكل مامن شأنه يرهقها جسديا-فيزيائيا...اي ان القوامة تكليف وليست تشريف كما يظن بعض الجهلاء من الرجال ...وبعض في الآية الكريمة تفيد التبعيض اي ان بعض الرجال افضل من بعض النساء (والعكس صحيح)...
اما باقي كلامك يرد عليو عمو شوقي

[shawgi badri] 12-09-2015 09:43 PM
لقد تغيرت اشياء كثيرة في الاسلام . وهنالك آيات تنسخ آيات . في عام الرمادة اوقف سيدنا عمر رضي الله عنه الحدود . هل هذا خروج عن الاسلام ؟ لقد اوقف سيدنا عمر الصرف علي المؤلفة قلوبهم لأت الاسلام صار قويا وتعدي مرحلة الدفع للحلفاء والاصدقاء والمؤلفة قلوبهم .
تغيرت صلاة الجمعة . كان النبي صلي الله عليه وسلم يصلي ثم يخطب . وكان عند الناس الوقت والرغبة في الاستماع . صار الناس ينصرفون بعد الصلاة فتغير الحال وصارت الخطبة قبل الصلاة وغيرت السنة . اليوم العبودية ممنوعة حتي في السعودية . سيدنا عمر بدأ محاربة العبودية بمنع استعباد العرب .. دخلت اشياءكثيرة لم تكن موجودة . القسم علي كتاب الله لم يكن موجودا في زمن النبي صلي الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين لسبب بسيط لم تكن هنالك مصاحف . هنالك القياس والاجماع في الاسلام .
العرب اقلية وسط المسلمين والاسلام دين الله وليس دين العرب .


#1382660 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2015 04:20 PM
والله أنا ما عارف العروبة دي كارهنا كدة ليه ياخي الإنسان ما بختار جنسو وإذا كان أبوي وامي ولدوني أصلى عربي مع إحترامي للأجناس التانية ليه في بعض الناس مصرين على عدم عروبيتي؟ طيب ما دام إنت ما بشرفك إنك عربي في إنسان جاء غصبك عشان تقول إنك عربي؟ أتركوا المرض ده اليمن أصل العرب فيها يهود وأحباش خلاص وما دام كل إنسان عارف اصلو بفتخر بيهو مغيوظين من العرب ليه ياخي تعالوا أبيدونا عشان إصفى ليكم السودان براكم.

[خالد]

ردود على خالد
[shawgi badri] 12-09-2015 09:50 PM
عليك نور الانسان ما بيختار جنسه . لكن السودانية اختاروا العروبة وليس لهم دخل بالعرب . المنطق التاريخ والعلم بيقول انتم لستم بعرب . انتم سودانيون تعرضوا لعملية غسيل مخ . وحتي اذا كنتم عربا وهذا مستحيل لماذا يفرض من يحسبون انفسهم عربا هويتهم لغتهم وانتماءهم المغشوش ويعاملون الآخرين كمخلوقات بدون قيمة . لماذا يحترم المواطن من الدول العربية ويقدم علي المواطن السوداني في بلده؟ السوداني يجب ان يكون صاحب الدار وليس كل عربي يأتي الي السودان

[النوبي] 12-09-2015 09:25 PM
ياخي تعالوا أبيدونا عشان إصفى ليكم السودان براكم.

ومال البلّي المُدِّور دا فوق كم؟؟؟


#1382643 [بت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2015 03:43 PM
الخفاض جريمة منتشرة في مصر وافريقيا والجريمة يوقفها القانون
اما البطان مالو والله عادة تحث علي الشجاعة والحماسة والتحمل والجلد والثبات عند الصعاب وفيها قيم تربوية كتيرة وكان للامراض التي تنقل عن طريق الدم كل واحد يجيب سوطو معاو
اهلك النوبة عندهم المصارعة اشمعنا خاتي شوفك في البطان
بعدين البطان ماعندو علاقة بالعرب لامن بعيد ولامن قريب
والله ناس البطان ناس حوبات لابفلفلو شعرهم ولابتمايعو ولابضايرو
دي culture وما اي culture سيئة ومامحمودة

[بت الناظر]

ردود على بت الناظر
[بنت الناظر] 12-10-2015 06:45 AM
تحياتى للعم شوقى بدرى ...فوجئت بتعليق بإسمى رغم إننى لى أكثر من شهر لم أكتب حرفا فى الراكوبة بسبب السفر... وهذا ليس أسلوبى فى الرد على العم الفاضل شوقى بدرى فأنا أكن له كل إحترام ولكل الشرفاء من أبناء السودان..

أرجو من إدارة الراكوبة التأكد من الإيميل ...

[shawgi badri] 12-09-2015 05:22 PM
العزيزة بنت الناظر لك التحية . كدي اعيدي القرائة . انا اتكلم عن الحفاض الفرعوني او البطان من جانب انه ممارسة افريقية كاملة نثبت افريقيتنا ذي الشلوخ عادة الخفاض انتفلت الي اليمن وجنوب الجزيرة من اثيوبيا التي احتلت تلك البقاع . انت طلعت من الموضوع . حاولي تاني اريتك عافية .


#1382637 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2015 03:29 PM
ياعمو شوقي العالم ديل كلهم بسلبطو في العروبة هسي عشان البترول ...والله العرب ديل بترولهم يكمل تشوف العجب العجاب
اولا المصريين ح يغيرو اسم بلدهم لجمهورية مصر الفرعونية
دول الشام سينضمو لايران وح يسمو بلدهم الشام الفارسية
المغرب العربي سيصبح المغرب الفرانكفوني
مابعيد السعودية تسمي نفسها المملكة الاسلامية السعودية خصوصا بعد ان اصبح عدد الجاليات المسلمة الغير عربية اكتر من الجاليات المسلمة العربية فيها
تاني فضل منو ...الاماراتيين ماشين يخلو بلدهم للاجانب بالذات الهنود ويسكنو اوروبا
اليمن سيغزوها الحبش والزغني والانجيرا ريحتهم ح تفحفح وتحل محل المندي
...انت لسة شفت حاجة ده الرشاش المطر لسة

[سودانية]

#1382585 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

12-09-2015 01:24 PM
كلام علمى رصين!!!
ما من زمان قلنا ليكم خليكم سودانيين وسيبوا الكلام الفارغ بتاع ده ود عرب وده ما ود عرب!!!
ويا ريت لو حكمنا بالديمقراطية الليبرالية والعلمانية السياسية اتى تبعد الدين الحنيف عن الصراع السياسى وقذارتها حتى يحافظ على طهره ونقائه وافضل الديمقراطية البرلمانية!!
اما الحكم العسكرى والعقائدى الديكتاتورى يسارى او اسلاموى فهم ما عبارة الا عن وساخة وقذارة وغوغائية وعهر ودعارة سياسية واشهد الله على هذا الكلام!!!
لك التحية اخ شوقى وواصل الكتابة اصلا الشعب السودانى عايز ليه تربية ثقافية!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
[سودانية] 12-09-2015 06:11 PM
الشعب السوداني عايز شك كوشتينة من اول جديد ...ويطلعو الجواكر برة ...الصادق المرغني الترابي والجوكر الرابع لوقلت اسمو الهوا بقسمو ولوجبت حرفو الناس بتعرفو

[shawgi badri] 12-09-2015 05:37 PM
يا مدحت يا اخوي حتي اذا كنا عرب بي ختم وشهادة كيف نعتبر نفسنا احسن من التانين ، اخوانا واخواتنا في الوطن بدل نتكاتف نفرق نفسنا ونتصلبط في هوية سيادها هاربيت منها . الفيه خير ما بيرميه الطير .


#1382560 [الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

12-09-2015 12:30 PM
لو في زول طلع من الفئة النادرة دي يحق ليه التسمي بالعربي؟

اصلا الوطنية المعاصرة هي مصالح مشتركة

فالوطنية المعاصرة تعتمد على حدود الإنجليز التي خطوها بالمسطرة المقدسة

فيفترض مثلًا بالزغاوي السوداني أن يوالي البجاوي على الزغاوي التشادي مع أنه ممكن يكون ود عمه، وقبل التدخل الانجليزي كانوا بلد واحدة؟


لا يوجد شيء يسمى وطنية، الأمر مصالح مشتركة، نحن هنا اجتمعنا في السودان الشمالي جغفرافيا فنحن دولة واحدة، ولما انفصل الجنوب اصبح بلد أخرى لا علاقة لنا بها

ولست مجبرا كبني عامراوي سوداني على أن أظل أعتبر مواطني الجنوب مواطنين لي، في حين لا أعتبر ذلك في البني عامراوي الأريتري

ولو كنت تحب الجنوبيين بسبب أخلاقهم وغيره فمن حق غيرك أن يحب التشاديين ولا الأثيوبيين ولا الأريتريين ولا التشاديين، والأمر كله حدود سياسية فقط

ونفس الأمر في النوبة الذين انقسموا في السودان ومصر

ونفس الشيء بالنسبة لسكان حلايب، إذا اختاروا مصر فمن حقهم ولا يوجد شيء يسمى وطنية، فالذي جعلهم سودانيين هو التعديل الإنجليزي الأخير

ولو قلتم شكلهم سودانيين، فطيب النوبة شكلهم سودانيين، والتشاديين شكلهم سودانيين، والأرتريين شكلهم سودانيين وغيره

بالنسبة لموضوع العروبة فالأمر سياسي إذا كنا نستفيد من الجامعة العربية فنعم، كما تعاملنا مع الاتحاد الأفريقي

مع العلم أن السوداني بحكم لغته علاقته أكثر بالإعلام العربي أكثر الإعلام الأفريقي بعامل اللغة

فالأمر مصالح فقط، كما يحدث في الدول الغربية

تلقى أوباما مثلا من أصول خارجية لكنه يعتبر نفسه أمريكي تمامًا فما المانع؟

بالنسبة لمقال القسيس فتجاهل أنه ما زالت هنالك قبائل بدوية في سوريا والعراق، فهل يتخلون عن الاسم العربي أم ماذا؟

مع أن اسم الدولة هو سوريا فقط؟ وهو يرجع إلى سكان الغرب ، أما سكان المشرق السوري فلا علاقة لهم بالسريانية ولا غيرها؟ خصوصا ولاية دير الزور الواقعة تحت سيطرة الدواعش وسموها ولاية الخير!!!!

[الحسن]

شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة