07-21-2014 09:46 AM


تم الاعتداء علي رئيس تحرير صحيفة التيار الاستاذ عثمان ميرغني . وهذا تصرف غير حضاري ومدان . ولكن هذا النشاط مورس كثيرا في السودان .
اشهر اعتداء وكما اوردت في كتاب حكاوي امدرمان ، ان صديقي ياء الدين ود فاطنة والذي عرف بالدين فقط ، اخذ مجموعة من اشداء اولاد الانصار وللمرة الثانية اعتدوا علي الاستاذ عبد الله رجب بالضرب المبرح وكانوا يحسبونه قد فارق الحياة .
الاستاذ عبد الله رجب صاحب ورئيس تحري جريدة الصراحة كتب ,, الصديق افندي المهدي ,, وهذا اسمه في المستندات الرسمية . وافندي لقب مثل دكتور اليوم او بروفسر . يطلق علي كل من تخرج من كلية غردون . والصديق دفعة يوسف بدري التي تخرجت في1932 وعرف بيوسف افندي . والفاكهة يوسف افندي اتي بها لمصر زراعي اسمه يوسف افندي ، اخذت اسمه .
وحكم علي الدين بسنوات سجن بتهمة الشروع في القتل . والدين كان بالكاد يفك الخط وهو بناء في فريق الدومة . بالنسبة له اي شئ لا يرضي كبار الانصار كفر .
الاخ الاكبر سراج سعيد اخذ مجموعة من اولاد الانصار واقتحموا نادي الخريجين بعد سيطرة الاشقاء علية . وحطموا النادي وقطعوا صباع الاستاذ محمود انيس بسبب كتاباته .
البروفسر مكي شبيكة ابن الانصار وهو اول بروفسر سوداني . كتب كتاب السودان عبر القرون . وهذا مرجع تاريخي وكتاب اكاديمي ، لا يزال مرجعا مهما . انتظره اشداء الانصار ولم يتركوه الاوهو شبه ميت . والده وعمنا شبيكة الذي كان تاجرا في الكاملين ، اتي غاضبا الي الخرطوم وذهب مباشرة الي السيد عبد الرحمن لان الاولاد ما كتلوا ابنه الذي تطاول علي تاريخ المهدية . ورجع الي الكاملين بدون ان يزور ابنه .
الشاعر الفيتوري متعه الله بالصحة كتب قصيدة لم تعجب الانصار وبحثوا عنه . ونصحه صديقه الاستاذ السر قدور بالاختفاء وكتابة قصيدة تمجد الانصار ... والا . وكتب الفيتوري قصيدة نشرت تحت عنوان شاعر الانصار يرد علي الفيتوري . الفيتوري موجود والسر اهو كل يوم في التلفزيون .
السر قدور واحد زملائه من الصحفيين ، تربص بهم الفنان سيد خليفة واعتدي عليهم في 1963 . في بعض الاحيان يعتبر النقد في السودان اسائة وتعدي .
الاستاذ الضرير كتب قصيدة هاجيا بابكر بدري . والاستاذ هو شقيق الشيخ علي عبد الرحمن رئيس حزب الشعب الديمقراطي . والسبب ان بابكر بدري في اربعينات ووقتها يخطو نحو التسعين . قدم بريطانيا للنقاش عن الاسلام . ومن القصيدة علي ما اذكر بعض الشذرات
يا بن بدري تأتي بعد الشيب عجبا وقفت تقدم القسيس فينا محاضرا . واني اخشي علي الاحفاد بين يديك تفسد. وقام رجل جسيم له سوابق في الشجار مسجلة عند البوليس ، بالهجوم علي بابكر بدري واعتدي عليه , وهرع الاساتذة والفراشين . وضربه الاستاذ ابراهيم ادريس الذي كان رياضيا وقويا براسه وطرحه ارضا . وانقذ المعتدي بابكر بدري الذي حماه بجسمه .
الراجل القتل الاستاذ الكاتب المصري في التسعينات مش سالوه عن السبب . فقال لان كتبه تدعوا للكفر وبالسؤال اي كتاب ؟؟ فال انه امي ولكن سمع من شيخ اسلامي .


[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3797

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1063374 [ساهر]
1.00/5 (1 صوت)

07-22-2014 09:35 AM
اللهم إني صائم. الأنصار مرة أخرى؟ ونموذجاً للجهل والتعدي بغير روية كالثيران الهائجة، فقد لمجرد سماعهم أن زعيمهم قد أُهين؟ لو كان عمنا شوقي بدري متابعاً لما يجري الآن لعرف أن ما تعرض ويتعرض له الأنصار الآن وفي الماضي، وما تعرض ويتعرض له حتى الآن السيد\ الصادق المهدي (وبالطبع شوقي بدري أحد الجناة) من إساءة وتجريج وتنقيص وتنكيل وتصغير وتحقير وبث ضغائن وأحقاد، لم يتعرض له أي حزب أو زعيم حزب في تاريخ السودان الحديث، ورغم ذلك لم نر أنصارياً واحد وقد حمل بندقيته وتوجه تلقاء المنطقة الفلانية والجهة الفلانية للنيل ممن اعتدى على حزبه وزعيم حزبه!!!!

- الأنصار يا حبيبي يقارعون الحجة بالحجة، والمنطق بالمنطق، إلا أنهم يتسمون بصفة لا تتوافر لدى أعدائهم اللدودين من الذين تأخذهم العزة بالأثم والافتراء على الأخرين وهذه الصفة أو الصفات هي: عفة اللسان والبعد عن الكيد، والانتقام وروح الغاب وإلغاء الأخر ورميه بالبحر، لأنها صفات لا توجد إلا في غير المؤمن والأنصاري إنسان عامر قلبه بالإيمان والتقوى ومخافة الله.

- استشهادك بالسر قدور والشاعر الفيتوري كاستشهاد شخص بالأعمي والمُقعد. فالأول لا نعرف له غير القهقهات العالية، والثاني شفاه الله يعاني من فقدان الذاكرة والإهمال والأمراض العديدة الفتاكة الأخرى وهو قابع بالمغرب لا يدري عنه أحد هنا شيئاً. اتق الله.

[ساهر]

#1063143 [د. الصديق الامام]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2014 12:14 AM
شكرا الاخ عمر على المقال القيم للسيد شوق بدري وقد وددت المداخلة عليه بنقطتين الاولى خاصة ببروق مكي شبيكة الذي تعرض لنفس حادثة عثمان ميرغني بسبب كتاباته والثانية لحادثة اخرى لصحفي خليجي هو السيد احمد علي رئيس تحرير صحيفة الوطن القطرية الذي تعرض لمثل ما تعرض له عثمان ميرغني .
الاولى دكتور مكي شبيكة
يعتبر مكي شبيكة من أشهر المؤرخين السودانيين الذين كتبوا عن تاريخ السودان في سفره القيم السودان عبر القرون وكنت شخصيا اميل اليه كثيرا في كتاباتي عن إعادة صياغة تاريخ السودان في عدة مواضيع تم نشرها في خلال هذا العام والعام الماضي بعدة مواقع وهو مصدر سوداني رئيسي لتاريخ السودان خاصة التاريخ الحديث منه، وذلك لكونه احد مرجعين مهمين لهذه المادة من تاريخ السودان بالاضافة لمرجع الاستاذ ضرار صالح ضرار امد الله في عمرة مرجع تاريخ السودان ، وتأتي اهميتهما لكونهما مرجعين سودانيين لكتاب سودانيين ، حيث درج الكثيرون الاخذ من مراجع لكتاب غير سودانيين مثل اللبناني نعوم شقير والسيف والنار للنمساوي سليطين باشا وكتاب السودان بين يدى كتشنر وغردون للمصري ابراهيم فوزي الشاهد في كتاب السودان عبر القرون ان كثير من المؤرخين قد عابوا على مكي شبيكة انه انحاز كثيرا للمهدية لكون والده كان اميرا للمهدية وهذه الحادثة التي ذكرها شوقي لاول مرة تدحض هذا اللوم على مكي وسيظل السودان عبر القرون من اهم المراجع السودانية عن تاريخ السودان
المداخلة الثانية : الصحفي القطري احمد على رئيس تحرير الوطن القطرية

ظاهرة مثيلة لحادثة الاخ عثمان ميرغني وهي ما تعرض اليه رئيس تحرير صحيفة "الوطن" القطرية احمد علي حيث تعرض للاعتداء من قبل ثلاثة مسلحين ملثمين هاجموه في ليلة 6/6/2001م بمكتبه بالجريدة
ويأتي هذا الاعتداء بعد مقال على الصفحة الأولى انتقد فيه بشدة وزير الطاقة والكهرباء عبدالله بن حمد العطية بسبب اقتراحه فرض رسوم على استهلاك الماء والكهرباء، وهو اقتراح أثار استياء واسعا بين المواطنين القطريين ، وقد استنكرت منظمات عالمية الاعتداء على رئيس تحرير الصحيفة القطرية واعتبرت الحادث انتهاكا لحرية الصحافة وقد تم احتواء الحادث باعتذار رسمي من الشيح حمد بن جاسم وزير الخارجية لكون الملثمين كانوا ينتمون للعائلة المالكة ومنهم الشيخ حمد بن جبر وقد ادانت الحكومة بشدة الحادث والفرق ان هذا الحادث كانت الاساءة فيه شخصية موجه للوزير وهو من العائلة المالكة لذلك لم يرض ابناءه
وتم احتواء الموقف بقبول الاعتذار من وزير الخارجية وانتهت الحادثة

[د. الصديق الامام]

#1063056 [خالد ود المدينه]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2014 10:05 PM
اعتقد انو فلم جديد من افلام اشغال الراي العام( بالذات الصحافه )

[خالد ود المدينه]

#1062957 [نص صديري]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 06:12 PM
الانصار أكبر بلطجية في مقارعة الحجج والغوا العقل تماما ولايختلفون عن الطائفيين في اقصى اليمين يقول احد الكتاب البريطانيين من الذين عملوا في الادارة في السودان محذرا ادارته من ان لاترخي قبضتها ان كل سوداني مهما تعلم تعشش في رأسه بعض المهدية وقد يتحول الى بلطجي في ساعات ويشيع بلطجيته من دون ادنى تعب فيمن حوله لانهم لايوزنزن الامور بالمصالح الباقية بل الزائلة وينفرط العقد الذي بني في سنوات.
عندما شاهدت موقعة الجمل المصرية في ميدان التحرير قلت انه شئ عادي ان يحدث في السودان ولانسترعي له
وانت ياعم شوقي مرة كتب حكمة جميلة مضمونها انه لم يتم تغريمه الديك فلذلك سيكررها

[نص صديري]

ردود على نص صديري
[فنجال السم] 07-22-2014 03:12 AM
الاخ نص صديري ارجو الا تلقي القول علي عواهنه وتكيل بمكيال الحيف والجور وبمكيال الا موضوعيه الذي صار عنوانا بارزا وتكيه لكتابات (الumfandasi)شوقي بدري ولترجمة ما بين القوسين ارجع الي لغة الزولو(cry the beloved country0)))) الانصار علي امتداد تاريخهم الطويل لم يخطاوا علي احد ولم يبادر بالغنف والاساءه لخصومهم السياسين ولكن (البفوت الحدود بيساوهو) وبيعدلوا ميله.
وما استشهدته به من قول الحواجه العاجبك ده( يقول احد الكتاب البريطانيين من الذين عملوا في الادارة في السودان محذرا ادارته من ان لاترخي قبضتها ان كل سوداني مهما تعلم تعشش في رأسه بعض المهدية وقد يتحول الى بلطجي في ساعات ويشيع بلطجيته من دون ادنى تعب فيمن حوله لانهم لايوزنزن الامور بالمصالح الباقية بل الزائلة وينفرط العقد الذي بني في سنوات.)) ما قاله خواجتك يا نص هناي لا يعدو ان يكون مدح في ثوب ذم من حيث لايدري الخواجه والمعجبين برايه. وذلك ان دل انما يدل علي انهم مجموعه معتده بوطنيتها وانتماؤها الذي قدمت في سبيله تضحيات جسام احيلك الي معركة التهر (كرري) التي قدموا فيها11 الف شهيد في ظرف ساعتين ولم يرجفوا او يضلوا او يجبنوا انصفهم خواجه اخر من قادة بريطانيا ومن المشاركين في المعركه حينما قال في كتابه(the river war) مقولته المشهوره التي سارت بها الركبان.هذا التاريخ العظيم والتضحيات الوطنيه الكبيره تريدهم يتراخوا ويتركوا الازلام وانصاف الوطنيين يتلاعبوا بها ويسيؤا اليها كلا ذلك لن يكون رقم ايماننا بحق الاخرين في النقد والمدافعه الوطنيه بعيدا من التلفيق وشغل (الفواتي). لست ادري الي اي جيل تنمي لاحيلك الي ممارسة الطلاب الانصار وحزب الامه للسياسه في الجامعات منذ السبعينات مرورا بالثمانينات فترة التحالفات مع القوي الوطنيه الاخري الجبهه الديمقراطيه والاتحادي واحزاب الناصريين وجبهة كفاح الطلبه الي عهد الاخوان الدموي الفاسد الفاشيستي انظر اليهم واسال عن ممارستهم لاي عنف سستجد الاجابه انهم مناضلون رائعون كان سلاحهم الكلمة والنضال السلمي يقودهم متحدثون يكشفون زيف الاخوان وكذبهم وتضليلهم منذ ايام الدكتور صديق بولاد بجامعة الخرطوم وصلاح جلال بالجامعات المصريه الي عهد محمد فول والتعايشي وفتحي والهادي وطني ونصر الدين مفرح.
نؤمن بان الغنف حيلة العاجز ولا يولد الا عنفا ولكن من يقول للظلامين وهم صناعه انقاذيه البقره في الابريق انهم يصنعون العنف والموت ويتبرؤون منه وما جحافل الجنجويد التي باتت تحيط بالخرطوم احاطة السوار بالمعظم الا حلقه من حلقات عنف الباديه.

Sweden [shawgi badri] 07-21-2014 09:12 PM
في موقع سودانيات تطرقت اليوم لموضوع محمد المكي . محمد الكي قتلته المخابرات المصرية . كتن يهاجم العروبيين وهجرة اليمنيين . ويحارب السيظرة المصرية وتقارب الازهري مع مصر . له قصيدة يقول فيها انازعلات خلاص وخلاص الالم غماني كل ماترفع حجر بتلاقي تخته يماني . وكان يصف الازهري بابو القدح . ومن غلطاته انه كان يكتب سلسلات موازية لسلسلات كلام الازهري عن تاريخ حياته . والمؤلم انه كان يصف الازهري بأنه فلاتي وكأن الفلاتية اساءه , وكان يدعو الي سودانية متطرفة . ويقول نحن لسنا من حضروا الي السودان مربوطين علي ظهور امهاتهم . وهذا ما نرفضة . وكان يقول للازهري ده كلام درادم درادم ذي رأس البني آدم . والقدو قدو كرات من عجين الدخن اللذيذ ارتبطت باهل غرب السودان .
مامون كان شجاعا جدا نختلف معه لكنه ابن اسرة رائعة ابوه جزار وعضو في الاتحادي وخاله النعيم او حطب من اكبر فتوات امدرمان وهو رجل شريف .


#1062914 [ابزرد]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 05:07 PM
لا تنسي يا استاذ مقتل مكي الناس اللغز المحير ارجو ان تفيدنا من القاتل هل هو مامون عوض ابوزيد؟

[ابزرد]

ردود على ابزرد
Sweden [shawgi badri] 07-21-2014 09:02 PM
في موقع سودانيات تطرقت اليوم لموضوع محمد المكي . محمد الكي قتلته المخابرات المصرية . كتن يهاجم العروبيين وهجرة اليمنيين . ويحارب السيظرة المصرية وتقارب الازهري مع مصر . له قصيدة يقول فيها انازعلات خلاص وخلاص الالم غماني كل ماترفع حجر بتلاقي تخته يماني . وكان يصف الازهري بابو القدح . ومن غلطاته انه كان يكتب سلسلات موازية لسلسلات كلام الازهري عن تاريخ حياته . والمؤلم انه كان يصف الازهري بأنه فلاتي وكأن الفلاتية اساءه , وكان يدعو الي سودانية متطرفة . ويقول نحن لسنا من حضروا الي السودان مربوطين علي ظهور امهاتهم . وهذا ما نرفضة . وكان يقول للازهري ده كلام درادم درادم ذي رأس البني آدم . والقدو قدو كرات من عجين الدخن اللذيذ ارتبطت باهل غرب السودان .
مامون كان شجاعا جدا نختلف معه لكنه ابن اسرة رائعة ابوه جزار وعضو في الاتحادي وخاله النعيم او حطب من اكبر فتوات امدرمان وهو رجل شريف .


#1062801 [موجاف]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 02:24 PM
"الراجل القتل الاستاذ الكاتب المصري في التسعينات مش سالوه عن السبب . فقال لان كتبه تدعوا للكفر وبالسؤال اي كتاب ؟؟ فال انه امي ولكن سمع من شيخ اسلامي"

الكاتب هو فرج فودة والشاب كان صعيدي من الإخوان المسلمين

[موجاف]

ردود على موجاف
Sweden [shawgi badri] 07-21-2014 08:00 PM
العزيزموجاف لك التحية ز شكرا سقط الاسم . افتكر كتلوه اتنين راكبين موتر . وهو كان استقال من حزب الوفد لانه حزب الوفد قرر يتعاون مع الاخوان .
فياتسعينات كان عندي لستة بكتب فيها ذي خمسين كتاب . احدها كتاب فرج فودة . الشغال في المكتبة نزل الكتب وكل كلمة يابيه . لمن وصل لكتاب فودة بدا يصرخ كيف تطلب مني كتاب من النوع ده ؟؟ وعندما اردت الخروج اعتذر لي بأن صاحب المكتبة راجل متدين . فقلت له انت بتنيع ادب ممكن تعتذر وخلاص . وفبلت اعتذاره واشتريت الكتاب من محل تاني . والكتاب كان للدكتور محمد محجوب عثمان .


#1062687 [محمد السر]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 12:33 PM
لك التحايا الطيبة عم شوقي ..

كما قلت من قبل ، نحتاج ل 500 سنة للوصول للعصر الحجري .. نحن في العصور المظلمة ..

أمة ميزها الله بالاسلام و الشهادة علي الناس يوم القيامة ، يقول الله تعالي " و كذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس و يكون الرسول عليكم شهيدا " ؛ هذه الامة تضرب كتابها و مفكرينها و تشرد
علماءها ..

كان مفروض نكون أحسن .. خذلنا انفسنا امام الناس ..

[محمد السر]

#1062650 [مالك]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 12:05 PM
شكرا لمقاللك الجميل واذكر وانا في مدينتي الجميله الابيض وكان ذلك في السبيعنات وفي ندوه بدار العمال وكان المتحدث الاستاذ محمود محمد طه عليه الرحمه والمغفره انا تعرض للضرب من شخص مخمور واتضح ان هذا الشخص مدفوع من جهه ما وضرب الاستاذ بعصايه في راسه الى ان سال دمه ولكن برغم ذلك عاد الاستاذ وواصل الندوه

[مالك]

#1062630 [ود الطاهر]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 11:39 AM
والله ياعمنا شوقى انا اجد متعة لايمكن وصفها فى قراءة مقالاتك وانتظرها بفارغ الصبر واطلب منك شاكرا روابط مقالاتك عن محمد نور سعد والله الشعب كله ظلمه بسبب الة الدعاية للمايويين ولكن اعمل حسابك اولاد الصادق ديل فيهم واحد بتاع كارتيه وعندو حصانة من الامن لو انت جيت السودان على بالطلاق الا يلمو ا عضمك فى شوال ماشفتوا عمل شنو فى وليد مادبو الله يستر وتحياتى لك من قلب مملؤ بالاعجاب

[ود الطاهر]

ردود على ود الطاهر
[إسماعيل آدم محمد زين] 07-21-2014 03:58 PM
يا ود الطاهر ! ما تخاف علي أخونا شوقي فهو فتوة في أوروبا ذاتها و بدق الخواجات ! مش السودانيين التعبانين !
لك التحية أخونا شوقي و واصل الكتابة الممتعة- سهلٌ ممتنع !


#1062590 [awar]
1.00/5 (1 صوت)

07-21-2014 10:56 AM
الموضوع عظيم وفيه حقائق تاريخية أرجو التفصيل فيها والايضاح أكثر مع الاهتمام بالوضوح والبيان في الكتابة. هل حدثت أخطاء مطبعية أو أثناء النقل الالكتروني. لا أعتقد أن الأستاذ شوقي بدري يمكن أن تفوته مثل هذه الأخطاء في اللغة والصياغة.

[awar]

#1062564 [أيام لها إيقاع]
1.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 10:35 AM
غريبة نسيت يا أستاذ ، نسيت أشهر علقة ، الإعتداء الذي قام به الأنصاري خليفةالنور عنقرة على صالح عرابي صاحب جريدة التلغراف

[أيام لها إيقاع]

#1062561 [الغاضبة]
3.50/5 (3 صوت)

07-21-2014 10:31 AM
يعني يا أستاذ شوقي عاوز تقول ان دقة عثمان ميرغني موضوع عااااادي بالزبادي وما جديد علينا، يعني نحن السودانيين اي زول يكتب كلمة عننا بنشيل عكاكيزنا ونقع فيهو ضرب، كدا انت تبرر للمجرمين القتلة والكيزان جرائمهم في حق الشعب السوداني، أما الدق بهذا الأسلوب أن ياتي اشخاص جبناء وملثمين يضربون صحفيا في عقر داره لهو أمر جباااان وليس له علاقة بأي من الحالات (Cases) التي ذكرتها حيث أي من الدقاقين لم يأت ملثما ومتخفيا ولم يأت بسيارة لاندكروزر أو غيرها من السيارات الفارهة ليتمكن من الفرار، ما حدث يا أستاذ شوقي لا يشبهنا ولا يشبه مجتمعنا في أي زمن من الأزمان التي ذكرتها الفرق أن الدقاقين في ذلك الوقت كانوا بمشوا عديل على المدقوق ومعروفين هم منو بس مش جبناء ومتخفيين .

[الغاضبة]

ردود على الغاضبة
Sweden [shawgi badri] 07-21-2014 02:35 PM
هل معقول يا استاذة يخطر ببالك انني يمكن ان افكر في تبرير ضرب انسان علشان فكره او قلمه , علشان مافي زول يجيني ناطي قلت من اول سطر ان هذا التصرف غير حضاري ومدان . انتي ماقريتي ؟ وبعدين . انا ما بكتب كل يوم وبهاجم يعني ادي الناس كرت الاتو علشان يعتدوا علي . الكتل الدكتور فرج فودة . ماكان بيقرا ولا بيكتب . وقال كتله بسبب كتاباته . واول ماعملوه اخوان مصر بعد ثورة يناير اطلقوا سراحه .


#1062545 [ZAINCO]
3.00/5 (2 صوت)

07-21-2014 10:15 AM
نعم ضرب الكتاب وجلدهم تصرف غير حضارى . لكن بعضهم محتاج ظعط ودق ولبع ذى حسين خوجلى . الجات لعثمان ميرغنى عجبتنا ودايرين زيها لكن بسوط عنج لحسين خوجلى والهندى .

[ZAINCO]

ردود على ZAINCO
Sweden [shawgi badri] 07-21-2014 02:40 PM
لا ياخي . انحنا عاوزين حرية رأي وديمقراطية . حسين خوجلي يردو عليه بالكلام . وهو بيحرك الساحة وبيزيل الركود الفكري الحاصل . ابا قبل كده رديت عليه بخمسة مواضيع شوفهم في قوقل شوقي بدري يرد علي حسين خوجلي . بعدين هو رجل موهوب ومتمكن . وقدم الكويس والبطال . مافي زول يمتلك كل الحقيقة .


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة