المقالات
السياسة
كيف أسرت القصيدة العرب ؟ وكيف أعتق العلم إسرائيل ؟
كيف أسرت القصيدة العرب ؟ وكيف أعتق العلم إسرائيل ؟
07-22-2014 04:21 PM

يقول نزار قباني: "لم يزل العرب في أسر القصيدة منذ ألفي عام" أنا شخصيا لم أكن قد سمعت بمقولته هذه حين كتب مقالا بعنوان "أعطني مخترعا وخذ كل الأدباء"..مقالا حذرت فيه من غرقنا في الأدب والشعر على حساب العلوم والإبداع التقني.. نبهت فيه إلى أن كل العباقرة لدينا أدباء، والمبدعين شعراء، والمثقفين أرباب كتابة وتنظير وياليتنا فوق هذا فزنا بأي جائزة عالمية في الشعر والأدب!!

وفي المقابل حين تتأمل كافة أوجة النعيم في هذا العصر (من كهرباء ووسائل مواصلات وأجهزة الكترونية وتقنيات طبية) ستكتشف أنها نتاج علوم وتقنية وليس نتاج أدب ونثر.. حين تتأمل أسباب تفوق روسيا وأمريكا واليابان ستكتشف أنها لن تتراجع في موازين العلم والقوى العسكرية لو انعدم فيها الشعراء أو توقفت فيها الملاحق الأدبية.

لا أعلم إلى متى سيستمر غرقنا في الأدب والتراث والعلوم النظرية، ولكن المؤكد أن حمى التنافس العالمي لن تمنحنا أكثر من جيلين قادمين نكتشف بعدها أننا نعيش في عصور ظلام حقيقية تتدثر بثياب تقنية استهلاكية ومقابل هوسنا بالأدب وخضوعنا لأسر القصيدة هناك إسرائيل التي تعاني من هوس العلم وأسر التكنولوجيا فإسرائيل أدركت منذ تأسيسها أن من سيحميها من طوفان العرب حولها ليست القصائد العصماء بل الصواريخ النووية (التي سمعت في طفولتي أنها وصلت لخمسمائة) والدبابات الحربية (حيث تصنف الميركافا الاسرائيلية كثالث أفضل دبابة في العالم) والطائرات المقاتلة (حيث كانت تنتج طائرتها الخاصة حتى عام 1985 وتعد اليوم أول دولة في انتاج الطائرات بدون طيار)..

وبحلول عام 1988 أطلقت أول أقمارها التجسسية "أفق1" ثم "أفق2" فى عام 1990 ثم "عاموس4" في عام 1995 وانتهت من القبة الحديدية عام 2010 وكل ماسبق لعدد سكان لايزيد على ثمانية ملايين نسمه!

ومقارنة بعدد سكانها الضئيل تملك اسرائيل أفضل نسبة من العلماء والمهندسين والمخترعين والمبرمجين في العالم كما يملك المجتمع الاسرائيلي رابع أكبر نسبة من الشهادات العليا وأول نسبة في شهادات الدكتوراة التقنية (التي لا توازيها سوى شهاداتنا التنظيرية في جامعاتنا السعودية)!!

وعلى ذكر الجامعات؛ تملك اسرائيل ثماني جامعات فقط، ست منها ضمن أفضل 100 جامعة في آسيا (وفق تصنيف شنغاهاي) وأربع ضمن أفضل 150 جامعة في العالم (وفقا لتصنيف كيو إس) وثلاث منها ضمن أفضل 200 جامعة عالمية (وفقا لتصنيف التايمز)..

والهوس بالعلوم والتقنية في إسرائيل لم يأت من فراغ ولا يعد حالة طارئة كونه جزءا من التربية وعقيدة التفوق اليهودية؛ فالأقليات اليهودية في العالم أجمع عوضت دائما ضعفها العددي بتفوقها العلمي والفكري (لدرجة أن 80% من العلماء والمفكرين المعروفين في الغرب من اليهود أو لهم أصول يهودية).. وفي حين تتمحور ثقافتنا العربية حول شخصيات أدبية أو قيادية (وأحيانا أسطورية) تتمحور ثقافة الطلاب في إسرائيل حول علماء يهود مازالت بصماتهم واضحة حتى اليوم مثل أنشتاين، وفرويد، ووايزمان، وفيتالي غينزبورج، وإدوارد تيلر (والمفارقة؛ أن الأخير مخترع القنبلة الهيدروجينية في أمريكا ، وماقبل الأخير مخترعها في روسيا) !!

لهذا السبب ليس غريبا أن تعيش إسرائيل حالة هوس علمي وتتبنى ثقافة التفوق التقني..

ليس غريبا أن يتخذ الطلاب فيها من الأسماء السابقة مثالا يحتذى كما يتخذ طلابنا من البراض وأبو خراش وتأبط شرا أمثلة تحتذى...

أنا شخصيا لا أعتقد بوجود شعب أذكى من شعب ولا أؤمن بأن اليهود شعب الله المختار ولكنني في المقابل أؤمن بوجود ثقافات مثبطة، وأخرى مشجعة للإبداع.. ثقافات تلبس ثياب الأدب والتنظير والحكواتية، وأخرى ثياب العلم والتقنية ومختبرات الأبحاث.. ثقافة تنظر للمستقبل فتستعد له من الحاضر، وثقافة تنظر للماضي فتستمد منه طمأنينة الحاضر وغفلة المستقبل..

... نعود للشعر ونقول:

قد أسمعت لو ناديت حيا ولكن ...

صحيفة الرياض


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1057

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1064369 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 01:20 PM
لو كان الأستاذ فهد الأحمدي يشاهد الفضائيات السودانية لانتحر بعد خمس دقائق فقط مما تضج به من غثاء الأغاني و الشعراء و المدائح النبوية..

فهد الأحمدي مدرسة متفردة في الكتابة..

الحمد لله على كل حال

[الغضنفر]

#1064047 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 03:30 AM
بناء الانسان الصادق الامين الشجاع أولا .. ﻷن اللحاق بالعالم مستحيل لشعوب ديدنها الكذب والغش والخداع

يبني الرجال وغيره يبني القرى شتان ما بين قرى ورجال

انما الامم الاخلاق ... فنحن لا اخلاق ولا علم .... صناعة الرجال قبل صناعة الطائرات ...
ولنبدأ صناعة الرجال بالا نكون عونا للحاكم الظالم أي ان لا نلتحق بأمنه وشرطته وجيشه ..ان الله لا يغير ما بقوم ...

[صبري فخري]

#1063983 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2014 12:23 AM
العراق في عهد الشهيد صدام حسين اتجه للعلوم والتكنلوجيا فصنع العراقيون الدبابة وطائرة الانذار المبكر الشبيهة بالايواكس والصواريخ بعيدة المدى وأطلق العراق سنة 1989 صاروخا يحمل قمرا صناعيا
دار حول الأرض ( صاروخ العابد ) ولهذا السبب تم غزوه وتدميره ...

[مواطن]

#1063929 [GALO]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2014 10:08 PM
this is very true thank you for the informative article . agree with you in the next years we will be the monkeys if not taking an argent actions

[GALO]

#1063875 [abu hamdi]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2014 07:13 PM
منذ العام96 ميلادية اقرأ لهذا الرجل (فهد عامر)في اخيرة جريدة الرياض مقالات متنوعة اكثرها حض العرب لسلك دروب العلم ولكن لاحياة لمن تنادي فعلا

نفس المقال كتبه عثمان ميرغني فتم ضربه والاستاذة سامية تبرر لكن فهد الاحمدي لن يضرب حتي من المطاوعة متشددي المملكة ورغم بكائه هناك بوادر اهتمام بالعلم في المملكة حيث ان لهم اكتشافات لابناء السودان المغتربين هناك نصيب كبير

[abu hamdi]

#1063781 [حسام]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2014 04:44 PM
التعليم عندنا:
مكر مفر مقبل مدبر معاً كجلمود صخر حطه السيل من علِ
مكر مفر مقبل مدبر معاً كجلمود صخر حطه السيل من علِ
مكر مفر مقبل مدبر معاً كجلمود صخر حطه السيل من علِ
مكر مفر مقبل مدبر معاً كجلمود صخر حطه السيل من علِ
التعليم عندهم:
E= mc2
Na+Cl=Nacl
H2+O+H2O

[حسام]

ردود على حسام
Sudan [صبري فخري] 07-23-2014 12:46 AM
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل

العالم دوبللر نظر الى النجوم و تغير الوانها فتوصل الى نظريته التي استخدمها في الموجات فوق الصوتيه والعربي نظر اليها وفكر في محبوبتة .. عرب لا هم لهم سوى ... جامعاتهم تخرج العلماء وجامعاتنا تخرج علماء الحيض والنفاس ... بعد صلاة العشاء وقف أحد الشيوخ في مسجد بالرياض ( بالسعودية )قائلا سألني شخص ما حكم من جامع زوجته في نهار رمضان وهو صائم .. فسألت نفسي ان كان الرجل ناسيا فهل كذلك زوجته ناسية .. ولكنه شيخ دجال يريد ان يتحدث عن همومه التي انحصرت في حفرة 0123652351


فهد عامر الأحمدي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة