المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
هـذا مـا قاله قـادة البـجا للمبعوث الأميركي غرايشـن
هـذا مـا قاله قـادة البـجا للمبعوث الأميركي غرايشـن
02-11-2011 08:54 PM

هـذا مـا قاله قـادة البـجا للمبعوث الأميركي غرايشـن

د. ابومحمد ابوامنة
[email protected]

انزعجت السلطة الانقاذية عندما ابدي غرايشن, مبعوث الرئيس الامريكي للسودان رغبته لزيارة شرق السودان, وشرعت في وضع العراقيل امامه حتي لا يذهب الي هناك مدعية ان امريكا لم تكن من الضامنين لاتفاقية الشرق . ولكن الرجل لم يهتم وجاء الي بورتسودان. وهنا وضعوا امامه المزيد من العراقيل. سلطات الولاية رفضت استقباله بصورة رسمية بالمطار. لم يقف الامر الي هذا الحد, بل رفضت الاجهزة الامنية مقابلته للاحزاب السياسية رغم ان كل ذلك كان معد له مسبقا. وحجتها كانت ان برنامج زيارته لا يتضمن مقابلة مؤتمر البجا او اي قوى سياسية في الولاية.

لقد حاولت الانقاذ ان تجعل من معاناة الشرق شيئا منسيا, وتبعد عنها الاضواء.
لكن قرايشون لا يكترث بمعاكسات الانقاذ التي يعرفها جيدا وكما يقول السيد مصطفي الطيب في انتباهته فقد نصب غرايشون نفسه حاكماً على بلادنا يأمر وينهى ويوجه ويسافر ــ داخل أرضه!! ــ أينما أراد ويجتمع مع من شاء وقتما شاء!!
انه يعرف كيف يحجم الانقاذ.
قل لي بربك الم يكن محقا ؟ لقد تمكن غرايشون من كسر الحواجز واجتمع في بورتسودان مع من يشاء من القيادات السياسية وعلي رأس هؤلاء كان لقاؤه مع قادة البجا.

فماذا دار في ذلك اللقاء؟

لقد تم اللقاء في ركن هادئ بعيدا عن التطفل الانقاذي حيث تمكن قادة البجا من شرح معاناتهم للمبعوث الامريكي.
قالوا له ان الشرق اكثر مناطق السودان تهميشا واهمالا من قبل حكومات المركز وحين احضرت سلطة الخرطوم الجنوبيين الذين اعتقلوا عقب حوادث توريت الي سجن سواكن عام 1955 وحين رأي هؤلاء الحالة المزرية التي يعاني منها البجا قالوا لهم انتم كان عليكم حمل السلاح قبلنا. لماذا تأخرتم؟!

وقالوا له حين حين نشر ابناء دارفور كتابهم الاسود وجدوا ان البجا هم الاكثر تخلفا من جميع القوميات الاخري.
وقالوا له ان البجا لم يستكينوا للوضع الذي هم فيه. فقد طالبوا جميع حكومات الخرطوم بان تعطيهم شيئا من العدالة والتنمية وان تمنحهم الحكم الاقليمي وان تشركهم في موارد منطقتهم.
قالوا له لم تستجب هذه الحكومات لهذه المطالب. حينها حملت طلائع البجا السلاح وصارت تقاتل في النظام علي الحدود الشرقية وحررت مع مقاتلي التجمع الوطني الديمقراطي مناطق واسعة علي الحدود الشرقية.
الا ان الحرب لم تحقق الهدف, بل زادت معاناة الانسان البسيط. فقد استغلت السلطة ظروف الحرب وصارت تدك القري الحدودية بالطائرات وزرع الالغام وتسمم آبار الشرب مما ادي الي قتل الانسان والحيوان والي نزوح السكان الي المدن الكبيرة المجاورة.
حينها فكر بعض القياديين ببورتسودان في تنظيم موكب سلمي الي سلطة الولاية يطلبون فيه ايقاف الحرب واجراء مباحثات للسلام مع مؤتمر البجا وطالبوا فيه بحق العمل وبالخبز. ولكن بينما هم في طريقهم للولاية فوجئوا بالرصاص ينهمر عليهم من كل اتجاه دون سابق انذار فقتل علي الفور اكثر من 27 وجرح عدة مئات من المواطنين الابرياء.
قالوا له ان الضرب بالرصاص كان هدفه القتل وليس تفريق موكب سلمي. فالاصابات تمت بتهشيم الجمجمة وتهشيم الصدر والرقبة كما تثبت ذلك الشهادات الطبية التي استخرجت من مستشفي المدينة.
وهنا ابرز له القادة صور فوتوغرافية لشهداء المجزرة. ولم يتماسك الجنرال فقد كادت الدموع ان تنهمر من عينيه حين رأي المنظر البشع من جماجم مهشمة واختراقات في الصدر والرقبة وفوق ذلك حين لمح اجسام لاطفال بين الضحايا.
قالوا للجنرال خذ معك هذه الصور وهذه ادلة اخري نمدك بها ومدوه بشريط فيديو متكامل للمجزرة.

قالوا له ان السلطة ضربت وقتلت وشتت الموكب السلمي. لكنها اضطرت لاجراء مباحثات للسلام ووقعت اتفاقا عام 2006 م مع مؤتمر البجا والاسود الحرة. وعدت فيه بمشاركة اهل الشرق في السلطة واجراء تنمية واعمار. الا انها لم تحقق اي من وعودها عبر السنين.

أكد قادة البجا ان كل الدلائل تشير الي ان القومية البجاوية تسير للفناء. اكدوا له ان الشرق يستغل استغلالا بشعا وانهم لن يرضخوا وان ذكريات المواجهات العسكرية علي الجبهة الشرقية لم تفارق اذهانهم, وانهم اليها يشتاقون.
قالوا له اذاء تنامي العنصرية التي بدأت الانقاذ تبشر بها من جديد وفرض احكام ديكتاتورية يسمونها الشريعة والاستعلاء والتهميش المتواصل نمت لدي البجا الرغبة في قيام دولة خاصة بهم تعم فيها الديموقراطية والتآخي والعدل والمساواة.
حين طلب منهم الجنرال ان يكونوا اكثر وضوحا ردوا بانهم يأملون من الرئيس اوباما ان يضع ملف الشرق من اول اولوياته. وقالوا له:ــ
نريد ان تساعدوا الشرق بوضعه تحت الحماية الدولية لوقف الابادة التي تتعرض لها قبائل الشرق. نريد ان نمارس حق تقرير المصير كسكان اصليين. نريد من اوباما ان يدعمنا في ذلك..نريد ان نبني دولنتا الخاصة.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2022

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#94212 [Adrob2]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2011 01:01 PM
دبايو - كفليكم --- نحن ابناء البجا الحاليين نهني الشعب المصري البطل والي الحرية --- سبق ورحبنا بزيارة السيد غرايشون والوفد المرافق لة لدولة البجا ----- نعم نحن مضهدين ومهمشين ---- واصبحنا ننقرض --- فيا دكتور ابو امنة اين الاعلاميين من ابناء البجا لتدويل قضيتنا --- هل الدقير ومصطفي هم قادة من البجا ----- ارض البجا للبجا --- دهب البجا للبجا --- مياه البجا للبجا


#94127 [د. محمد سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2011 10:49 AM
يا اخي حرام عليك - غرايشون لم يستاذن الحكومة في زيارته المشبوهة للشرق والوالي نفسه لا يعلم بهذه الزيارة فكيف يستقبله -- لماذا الاستقواء بالاجنبي -- انا من الشرق والكل يعلم المشاريع التي يجري الان تنفيذها بالشرق وانت نايم وما جايب خبر - الى متى الاستقواء بالاجنبي وبيع المواقف له بابخس الاثمان - اين كانت امريكا بتاعتك دي لما عقد مؤتمر اعمار الشرق- حرام هليكم ماتفعلونه بشعبكم -


#94091 [سروب اور]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2011 09:36 AM

العدالة او حق تقرير المصير لدولة البجا


ردود على سروب اور
Saudi Arabia [hamid saad] 02-12-2011 02:25 PM
جربتم الحرب ولم تجنو منها الا الخراب والدمار الذي يريد ان يبني وطنه لا يرمي نفسه في احضان الامريكان عليه ان يضع فكرة التهميش درجة من التحدي من اجل العمل تعلمو الوطنية المعارض لا اي نظام ياسودانيين لا تكون على حساب الوطن ارجو ان تتعلمو كيف يعارض المارضين المصريين النظام و المعارض الوطني يعارض لمصلحة الوطن وليس مصلحة نفسه الذي يقابل غرايشون ويحمله رسالة الي اوباما ان يجعل قضية مؤتمر البجة من اولوياته يجهل نماما اين تكمن مصالح اوباما مصلحة اوباما قبل مصلحة البجا فعليك اخي اعرف مصلحت وتعلم الوطنية وعارض الي مصلحة الوطن ( من الذي احق بك من مدرمان لما تطلب تقرير مصير الشرق )


#94050 [ود المقرن]
0.00/5 (0 صوت)

02-12-2011 08:03 AM


يا ابناء الشرق نحن معكم فيما تعانوا

ولكن السوء سوء حكومات التى لاتهتم الابنفسهم

اذا اردتم حق تقرير المصير

وهذا من حقكم مثل اخوانا فى الجنوب الحبيب

ام السودان ليس للمؤتمر الوطنى وبلدنا يسع الجميع

وكلنا نطالب المؤتمر الوطنى بوضع اسس وطنية للمحافظة للوطن


د. ابومحمد ابوامنة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة