أكلو في خاطركم
07-29-2014 12:47 AM

عزيزي (المواطن) عزيزتي (المواطنة) لا عليك إن صارت أسعار مستلزمات (الأكل) في غير متناول ميزانيتك (لو في أساساً ميزانية) فهذا (اللحم) الذي فاق سعر كيلو الضان منه الستين ألف جنيه ثبت بأنه ضار بالجيب وبالصحة.. عشان كده لازم نخليهو (نعمل شنو) وهنالك العديد من الغذاءات الضاره (برضو لازم نخليها) وقد اجتهد (العبد لله) في حصر هذه الأغذية من أجل حث الشعب السوداني (الفضل) على مقاطعتها وتركها.. طبعاً (للذين يستطيعون إليها سبيلاً)!
• السكر الأبيض: سعرو كل يوم يزيد.. السكرماده قاتلة.. إذ أنه عند احتراقه داخل الجسم يقوم بتدمير كميات لا بأس بها من فيتامين «ب» هذه الفيتامينات التي تعمل على تحسين عمليات هضم وامتصاص الأغذية وبالتالي نقصها يؤدي إلى ضعف البنية والاضطرابات العصبية والعضلية والصداع والشعور بالأرق والقلق النفسي والكآبة والضجر.. (يلا خلونا نخلي السكر احتمال الكآبة والنفسيات دى تروح) !
• الرغيف: الرغيفة بقت (عاوزة ليها مايكروسكوب).. خمسين رغيفة ما تشبع ليها زول.. عشان كده حقو نضرب عن تناولو لأنو سبب أساسي لما يُعرف (بالكرش) وهو بيزيد من معدلات السمنة والعجب لو كان (بالبروميد) سرطان وأحمد شرفي على طول..
• الحليب: الرطل عمل كم ألف جنيه … يلا نخليهو.. لأنو الدراسات أثبتت أن تناول الإنسان للحليب البقري باستمرار قد يكون له أثر سلبي تراكمي لأنه ملوث بالعديد من مسببات وناقلات الأمراض، وقد اثبتت التحليلات أن الحليب يحتوي على كميات ضارة من مبيدات الأعشاب، والمبيدات الحشرية والمواد السامة كما إن عدد البكتيريا يتضاعف في الحليب كل (20) دقيقة إذا تركته في درجة حرارة الغرفة! يلا بلا حليب بلا بطيخ..!
• الزيت: لا تحزن عزيزي المواطن لعدم مقدرتك على شراء الزيت الأصبح الرطل بتاعو بالشئ الفلان، فقد تأكد بأنه عند قلي الطعام بالزيوت تتولد مواد تسمى (الجذور الحرة) وهي كيميائيات شديدة التفاعل وتعمل على تدمير الدهون الأساسية المهمة في الغذاء، وهي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والشيخوخة المبكرة، ويمكن أن تدمر العناصر الغذائية مثل فيتامين (و).. (يلا فليذهب الزيت غير مأسوفٍ عليه)
• الشاي: كباية الشاي قَرّبت يقت بالشئ الفلاني .. نقاطعو طوااالي.. مُش الدراسات أكدت بأن الشاي يسبب فقدان الشهية وأن مادة الكافين الموجودة فيهو معاها مادة (الثانين) الحامضية القابضة بيزيدوا من حموضة المعدة، بجانب الأثر القابض على شرايين المعدة الذي يؤدي إلى المغص وكمان الدراسات أكدت بأن شرب الشاي الساخن جداً يؤدي إلى تخريب الغشاء المخاطي للبلعوم والمرئ مما يهيئ الخلايا السرطانية للنمو لدى بعض الأشخاص.. (أها نبقى لي جنس السرطانات دي)؟
• الموز: كيلو الموز عمل برضو خمسة ألف زمان كان فاكهة الفقراء.. هسه بقي مشكله ، الموز يا جماعة بيتسبّب في اضطرابات المعدة، لأن مادة النشاء الموجودة فيه تقاوم الهضم وتتسبب بعسر الهضم، كما يشجع وجوده في المعدة على تكاثر البكتيريا المؤدية للاسهال (اقتنعتوا؟؟)
• الطماطم: طارت في السماء.. سعر الكيلو حصل تلاتين ألف على الرغم من أنها تحتوي على مادة سامة هي النيكوتين (الواحد ده) ، وقد حذرت العديد من مراكز الأبحاث، إذ أنهم اكتشفوا أنها سبب من أسباب أمراض المفاصل. (وأنا أقول الكراسي داخل المساجد كترت كده ليه؟).. يلا خلو (الطماطم) عشان تصلوا واقفين ووجع الركب ده يروح!
• الملح: الملح ذاتو عمل ليهو عظمة وبقى الكيس أبو ألف جنيه (ما يملح ليهو يومين) يلا نضرب عن شراء الملح لأنو ذاااتو بيسبب ارهاق وتعب الكُلى مما يؤدي إلى ضعف كفاءتها وزياده تناوله تؤدي إلى توترات عصبية وعضلية ونفسية وصداع مستمر وشعور بالقلق والكآبة والضيق والضجر (وأنحنا ما ناقصين ضجر وكده) .
• الفول: فقد ثبت علمياً أن تناول طبق كامل من الفول قد يصيب الشخص بحالة عدم وضوح الفكر؟ (يعني البلاهة) والسبب هو البروتين الموجود فيه وإذا زادت نسبته يؤدي إلى ارتفاع نسبة اليوريا، وهي مادة سامة إن لم يتخلص منها جسم الإنسان فإنّها قد تؤدي في أوقات مُعيّنة إلى لوفاة، يلا بلا فول بلا عدس هو أنحنا ناقصين تبلد؟ (كفاية التبلد الأنحنا فيهو ده) .

كسرة:
أيها الشعب السوداني الفضل .. الماكلين ليها شنو … أكلو بس في خاطركم !!
كسرة ثابتة (قديمة)
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو وووو وووو)+(و+و+و+و)؟
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(و+و+و+و)؟


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 8022

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1082577 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2014 04:55 PM
الماكلين ليها شنو

[سوداني]

#1069468 [ود الحاجة]
2.41/5 (16 صوت)

08-01-2014 08:23 PM
سلام للأستاذ جبرا ولجميع الأخوة والأخوات وناسف لهذه الإنقطاعة الطويلة من الراكوبة .. جينا لقينا الجداد الأليكتروني بيكاكي في مقالات الأستاذ جبرا ... قال ايه .. الأستاذ أرزقي .. يا رااااجل قول كلام تاني .. أرزقيه إنتو يا ماكلين قوت هذه الشعب الصابر المسكين .. نصيحتي ليك أمشي شوف ليك شغلانية رجال من البتسوي فيه ده ... كرهتونا الراكوبه

[ود الحاجة]

ردود على ود الحاجة
Sudan [الشفت] 08-01-2014 11:39 PM
مرحب بيك يا ود الحاجه .. أغتربت وللا شنو؟ والله كلامك صاح الجداد خلونا نكره الأسافير هسه عاين لي جنس الزول ده :

لسلام عليكم ..
تحيه طيبه الأستاذ الفاتح جبرا..
لك أن تكتب وتتناول قضايا الناس والحياة بأسلوبك الخاص وتضعها في قالب ساخر إلي ماتشاء هذا من حقك بالطبع ولكن بما لايخدش كبرياء الناس وعزتهم ، جيد جدا ان تطرح بعض المواضيع بحيث تتم إثارتها ومعالجتها بهكذا طريقه لكن دون المساس والازدراء بالألم العام الذي يتجسد في بؤس حال الغالبية الساحقة من أبناء الشعب السوداني الكريم ففي تقديري لم تكن موفقا في دعوتك الساخرة هذه بمقاطعة معظم الأغذية بدعوي تسبيب الضرر في جيوب الناس وصحتهم فحديثك فطير ولا يخلو من تهكم واستخفاف بمرارات الناس وعقولهم كذلك ، فيا عزيزي الفاضل الرجاء تقدير الشعور العام في طرحك للقضايا فنحن الذين ضربنا في المنافي وأصقاع الأرض المختلفة لتأمين لقمه العيش لأسرنا المسجونة والمنكوبة بفعل فاعل في أوطانها نتواصل فقط عبر هذا الفضاء فلا تفسده أنت أيضا بمثل هذا الهراء..

بيقول على كلام الأستاذ (هراء) .. هسه ده يقولو ليه شنو؟؟؟ ياخ أتق الله ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ... الأستاذ ده ما فيه كلام شوف ليك زول تاني يا .... ولا مافي داعي


#1069331 [قساس فادي]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2014 03:31 PM
ما لينا زمن بناكل في خاطرنا

[قساس فادي]

#1068499 [جهولة أم سكاسك]
5.00/5 (2 صوت)

07-30-2014 10:33 PM
الحل الوحيد كل واحد يسويلو مطبعة قروش بس تكون قدر الحاجة يعني الزول يطبع يوم بي يوم وما يطمع والله يكفينا شر الزيادات.

[جهولة أم سكاسك]

#1068096 [ود اللدر]
5.00/5 (1 صوت)

07-30-2014 12:31 AM
لا لن احيد - لمحى الدين فارس




السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته




لن أحيد
أنا لست رعديدا ًيُكبل خطوه ثِقل الحديد
وهناك أسراب الضحايا الكادحون
العائدون مع الظلام من المصانع والحقول
ملؤوا الطريق
وعيونهم مجروحة الأغوار ذابلة البريق
يتهامسون
وسياط جلاد تسوق خطاهمو
ما تصنعون؟
يجلجل الصوت الرهيب
كأنه القدر اللعين
وتظل تفغر في الدجى المشؤوم أفواه السجون
ويغمغمون
نحن الشعوب الكادحون
وهناك قافلة تولول في متاهات الزمان
عمياء فاقدة المصير و بلا دليل
تمشى الملايين الحفاة العراة الجائعون مشردون
في السفح في دنيا المزابل والخرائب ينبشون
والمترفون الهانئون يقهقهون ويضحكون
يمزقون الليل في الحانات في دنيا الفتون
والجاز ملتهب يؤج حياله نهد وجيد
وموائد خضراء تطفح بالنبيذ و بالورود
لهب من الشهوات يجتاز المعالم و السدود
هل يسمعون ؟ صخب الرعود ؟
صخب الملايين الجياع يشق أسماع الوجود ؟
لا يسمعون !!!
في اللاشعور حياتهم فكأنهم صم الصخور
وغدا ًنعود
حتماً نعود
للقرية الغناء للكوخ الموشح بالورود
ونسير فوق جماجم الأسياد مرفوعي البنود
تزغرد الجارات
والأطفال ترقص و الصغار
والنخل و الصفصاف
والسيال زاهية الثمار
وسنابل القمح المنور في الحقول و في الديار
لا لن نحيد عن الكفاح
ستعود أفريقيا لنا
وتعود أنغام الصباح

[ود اللدر]

ردود على ود اللدر
Australia [ادم محمد ادم] 08-01-2014 06:55 PM
شنو ياود اللدر شايل قصيدة لن أحيد دى وحايم بيها من بوست للتانى ... بدل كده أمرق شوف الخور الجنب بيتكم ده ما يجى السيل يخمك وما تلقى روحك الا نابل تحت الكبرى جنب معتصم الحلاج . ده كان ما صادفتك ماسورة مجارى مفتوحة فى الخور وقطعت راسك


#1067970 [المر]
0.00/5 (0 صوت)

07-29-2014 06:35 PM
كل واحد يشوف ليه وزير يأكل من سنامه

[المر]

#1067888 [Hossameldin Abdelwhab]
4.49/5 (7 صوت)

07-29-2014 03:43 PM
السلام عليكم ..
تحيه طيبه الأستاذ الفاتح جبرا..
لك أن تكتب وتتناول قضايا الناس والحياة بأسلوبك الخاص وتضعها في قالب ساخر إلي ماتشاء هذا من حقك بالطبع ولكن بما لايخدش كبرياء الناس وعزتهم ، جيد جدا ان تطرح بعض المواضيع بحيث تتم إثارتها ومعالجتها بهكذا طريقه لكن دون المساس والازدراء بالألم العام الذي يتجسد في بؤس حال الغالبية الساحقة من أبناء الشعب السوداني الكريم ففي تقديري لم تكن موفقا في دعوتك الساخرة هذه بمقاطعة معظم الأغذية بدعوي تسبيب الضرر في جيوب الناس وصحتهم فحديثك فطير ولا يخلو من تهكم واستخفاف بمرارات الناس وعقولهم كذلك ، فيا عزيزي الفاضل الرجاء تقدير الشعور العام في طرحك للقضايا فنحن الذين ضربنا في المنافي وأصقاع الأرض المختلفة لتأمين لقمه العيش لأسرنا المسجونة والمنكوبة بفعل فاعل في أوطانها نتواصل فقط عبر هذا الفضاء فلا تفسده أنت أيضا بمثل هذا الهراء..

[Hossameldin Abdelwhab]

ردود على Hossameldin Abdelwhab
Sudan [دكتور بشير] 08-01-2014 08:32 PM
الفهم قسم والله .. معقوله ما فهمتا الأستاذ بقصد شنو؟

Sudan [nasr] 07-30-2014 05:53 PM
كلا الأخوين حسام الدين عبد الوهاب وعثمان لم يفهما القصد من كلام الأخ جبرا واسف لو ذكرت بأنهما يفتقران الى الذكاء وسرعة الفهم والبديهة..........شعب غريب فعلا

Sudan [عثمان] 07-29-2014 10:46 PM
اؤيد كلام الاخ [Hossameldin Abdelwhab] لأن جبرا معروف انه زول أرزقي يتكسـب عن طريق السخرية والضحك على المواطن وفي نفس الوقت يتزلف للنظام (خوفا وطمعا) ويجتهد لاضـحاك الكيزان وجلب المسرة اليهم بسخافاته وكسراته المملة والملاحظ انه يبتعد كل البعد عن ذكر أي موضوع فساد له صـلة بأي كوز له نفوذ أو سـلطة وبالأخص اخوان الرئيس السفلة مع ان الرئيس نفسه هو رأس الفساد..
هذا السلوك الذي لا يشبه اهل هذا البلد يذكر بأبناء بمبة اساتذة الغش والنفاق!!

Australia [احمد محمد] 07-29-2014 05:35 PM
ياصديقى لم تصلك الرسالة التى قصدها وارسلها الكاتب .. ارجوك التفكير والنظر للامر من زاوية أخرى


#1067856 [حسكنيت]
4.00/5 (1 صوت)

07-29-2014 02:40 PM
مش أحسن لو الواحد إيدو أكلتو وإرتاح مرة واحدة من الأكل

[حسكنيت]

ردود على حسكنيت
[حسكنيت] 07-30-2014 01:27 PM
ضارب لستك

United Arab Emirates [ود اللدر] 07-30-2014 12:17 AM
أضحكتني .. والله دي جدا قوية فت الكاتب جبرا..ضارب شنو..


#1067813 [Khalidali]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 12:17 PM
انا خالد محمود انضم الى حركة حمد بقيادة الزعيمة احلام حسب الرسول واطالب المجتمع الدولى لإطلاق سراحها من معتقلها فى مستشفى للتجانى الماحى
ويجب على كل المثقفين النظر الى ما تطالب به هذه البروفسر بعين فاحصه وهنا عانى المثقفين الوطنين وليس المثقفين من الطوائف وليس المثقفين على السرقة من المال العام ليس المثقفين على تخدير الناس بالدين

[Khalidali]

ردود على Khalidali
United Arab Emirates [ود اللدر] 07-30-2014 12:16 AM
وأنا كمان مؤيد لطرحها العاقل جدا.. فقط أتجفظ على من سوف يقبل بأن يأتي لإدارة شئوننا..لا أظن ..


#1067772 [ســــــــــــــرحــــــــــــــــان]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 11:03 AM
و الله عمك جبره طلع قديم خلاص , قال شنو … أكلو بس في خاطركم !
أصح يا عمك الناس أكلوهم المراتب تقول ليناأكلو في خاطركم !

(خالتى قالت ليكم: حليل أيام الصادق المهدى على الأقل كان مأكلنا نيم).

[ســــــــــــــرحــــــــــــــــان]

#1067760 [محموم جدا]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 10:43 AM
بروتين الفول غني بحامض أميني هو التربتوفان و الايض الغذائي لهذا الحامض تتنج عنه الدوباو هي مادة منومة عشان كدا الواحد لما يملا من االفول بعد نصف ساعة الى الساعة يبدأ في الترخيم و شراب الشاي و العيون ماشا قافلة و الفك السفلي ماشي واقع الكلمة تمرق بيا الطيف و الاضنين يتقلن يعني حالة من عدم المبالاة بالزمن و المسئولية و لا يمكن التخلص من هذه الحالة إلا بنومة تقيلة من الشخرة فيها عدة تونات

[محموم جدا]

#1067755 [radona]
5.00/5 (3 صوت)

07-29-2014 10:29 AM
هؤلاء الجبارون في الارض الحاكمون بالتمكين والفساد يعيشون في بحبوحة ورفاهية وترف اعتمادا على الرهق الذي يمعنون فيه تاديبا للشعب السوداني الذي يتوجسون منه ويعلمون بانه يرفضهم ويرفض حكمهم وفسادهم .. اكثر من 60 وزير تنقصهم الخبرة والدراية ولمؤهلات مع ان حاجة السودان لاقل من 15 وزير فقط ...اكثر من 18 والي بحكومته ووزارئها ومجالسها التشريعية ومايحوم حولهم من رعاع الانتهازيين حتى اصبحت كنتونات قبلية تدير الصراع بين القبائل وتنقص الكثير منهم ابسط ابجديات الحكم والمعرفة مع ان الحاجة الفعلية فقط 6 اقاليم للحكم ... اكثر من 450 عضو برلمان هم الغالبية العظمى من المؤتمر الوطني لا يجيدون غير كلمة نعم للجهاز التنفيذي ولا علاقة لهم بالشعب من قريب ولا بعيد انهم يجيزون كل شئ واي شئ حتى القروض الربوية والقوانين المريبة لتحصين الفساد ولا يختلفون ابدا انهم يعملون تحت قلب وارادة الرجل الواحد ولا حاجة للسودان بكل هؤلاء فط يحتاج السودان لبرلمان من 150 عضو برلمان حقيقيون من الشعب والى الشعب .. بقي ان نشير ان كل هؤلاء يتقاضون رواتب ومخصصات وحوافز لا ينالها اقرانهم في امريكا او اي بلد ثري اخر في العالم قاطبة بجانب ان كل منهم تخدمه ارتال من السيارات الفاخرة بمحروقاتها وتتمتع اسرهم بالتعليم والسفر للخارج على نفقة الدولة علاوة على العمرة والحج على نفقة الدولة كذلك وماخفي من ملفات فسادهم اعظم .. اضاعوا البترول بعد ان ابتلعوا عائداته لاكثر من عقد من الزمان واتجهوا للذهب واخيرا للماشية بتصدير حتى الاناث منها ودمروا كل شئ مثل مشروع الجزيرة وسودانير وسودان لاين والسكة حديد والخدمة المدنية بفعل سياسة التمكين البغيضة ودمروا العملة السودانية حيث سلبوا الحكم وكان سعر صرف الدولار 12 جنيها واصبح الان ما يفوق 9500جنيه ومازالوا سادرين في غيهم .. المسالة ليست اكل خاطر فقط يااستاذ جبرة فقد اكل السودانيين اكباد بعضهم وهم احياء بلا حياء

[radona]

ردود على radona
Saudi Arabia [babiker] 07-29-2014 01:34 PM
على نفقتنا نحن ياكلون ويستمتعون هم واسرهم
قاتلهم الله


#1067752 [ام الحسن]
4.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 10:20 AM
كل سنة وانت طيب وعيدك مبارك

انشاء الله شيالة خبيزكم عمرانة

احنا غايتو شيالتنا عمرانة بالنبق وفول الحاجات

نفسى ذول يدينى عيدية الله يرحمك يابوى

[ام الحسن]

#1067725 [بت ملوك النيل]
4.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 08:11 AM
انا ماكله فى خاطري ربع قرن

[بت ملوك النيل]

ردود على بت ملوك النيل
United Arab Emirates [julgam] 07-30-2014 12:21 AM
ياود جبرا شقيقك ما بموت ومحنك ما بتبرا..نحن من زمان ماكلين قرض وبعضنا ماكلين هوا..يعنى عايزنا نتم الأكل خيال ؟والله دى مابتبقى إلا إذا اتوفر الصنف ..


#1067720 [كاسبر]
5.00/5 (2 صوت)

07-29-2014 07:34 AM
انت قايل خاطرنا رخيص؟ما غلا زماااااان
يعنى ما فضل الا ناكل فى بعضنا!!!!

[كاسبر]

#1067708 [لتسألن]
3.50/5 (2 صوت)

07-29-2014 06:07 AM
#( شرب الشاي الساخن جداً يؤدي إلى تخريب الغشاء المخاطي للبلعوم والمرئ مما يهيئ الخلايا السرطانية للنمو لدى بعض الأشخاص)، * كما حدث للمشير الراقص.
#(وقد حذرت العديد من مراكز الأبحاث، إذ أنهم اكتشفوا أنها سبب {الطماطم} من أسباب أمراض المفاصل)، * و المثل الحي هو حالة المشير أبو ركب.

[لتسألن]

#1067677 [Quickly]
5.00/5 (4 صوت)

07-29-2014 02:29 AM
ليه ناكل في خاطرنا؟؟
اخبار توجيهات السيد الرئيس بأكل الهوت دوق شنو(وووو وووو وووو)+(و+و+و+و)؟

[Quickly]

الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة