المقالات
منوعات
مع النصري .. في الميزان
مع النصري .. في الميزان
07-30-2014 04:10 PM

ثلاثون يوماً امتعتنا فيها قناة الشروق وطاقم برنامج مع النصري بالفن الراقي والالق الجميل، ثلاثون حلقة عشنا معها لحظات ستظل في الوجدان حيث كانت هي حظي من متابعة برامج القنوات في الشهر الفضيل بالرغم من تضارب مواعيد تقيدمها مع مواعيد الافطار في منطقة اقامتي، والمجاملات الاجتماعية في الافطار بالخارج الا ان اعادة بث الحلقات كانت هي الملجئ لي للاستمتاع بالبرنامج الاشهر في رمضان المنصرم.
البرنامج نال اعجاب واستحسان كل متابعيه حيث انه مثل موسم للاستمتاع بفن الطمبور والتواصل مع احد نجومه وهو الاستاذ محمد النصري، وقد زاده تموسقاً تناوله لتجربة النصري من زوايا متعدد وتسليط الضوء على محمد النصري كنجم من مختلف النواحي وكذلك تناول تجربته النصري الغنائية من حيث الكلمة واللحن وطريقة الاداء والايقاع، وأيضاً النصري والاعلام التقليدي والحديث، والنصري والجمهور، والنصري والشعراء الذين تعامل معهم، كما شكل البرنامج سانحة لاجترار الذكرى لعدد من الذين ساهموا في تثبيت قواعد هذه الاغنية العريقة لحناً وكلمةً وأداءاً وتحديثاً.
اعتقد ان النصري بعد البرنامج سيختلف عن النصري قبله، لان البرنامج كان فرصة لينظر النصري لتجربته من ناحية اخرى، ناحية اخرى مثلتها عيون الاخرين وهم ليسوا اخرين فقط، إنما هم اخرين مختصين في مجالاتهم مثل الاعلام والتشكيل والشعر والموسيقى، كما تبادل الافكار مع شخصيات قومية لها تجربتها ايضاً، سيكون النصري مختلفاً لان ضيوف البرنامج قدموا له العديد من النصائح قد لا يجدها النصري في مقامات اخرى بنفس الدسامة والصدق، وقد مثل البرنامج لقاءاً اولاً على الاطلاق بين النصري وبعض الشخصيات المفيدة جداً له، او قد يكون تعامل معهم لكنه لم يقابلهم كالشاعر العريق مدني النخلي الذي قدم العديد من القصائد للنصري نتمنى ان نسمعها قريباً ملحنة ومغناة، وقد شكل البرنامج ظهور بعض الاغنيات التي لم يكتمل اعدادها او تلك التي مازالت تحت التلحين.
النصري والفرقة المصاحبة الرجالية والنسائية كانوا جميعاً عند الحدث حيث كان التنسيق والحضور الذهني والفني بادياً في كل اللحظات، وقد ساهم ذلك في ترسيم صورة جميلة للبرنامج عكست صورة زاهية لعالم الطمبور، ومن اهم مظاهر ذلك التنسيق الازياء التي ظهر بها النصري كانت فريدة ومنمقة ومتجددة وحديثة تماشت مع اجواء الحلقات وعراقة الطمبور، وايضاً ازياء الفرقة المصاحبة كانت جميلة ومواكبة.
البرنامج مثل نافذة قيمة جداً لعدد كبير من المهتمين بفن الطمبور ونشطائه للاطلالة على المشاهدين في هذا الشهر الفضيل، وكما نعلم فدقائق رمضان عموماً ودقائق ما بعد الافطار قيمة جداًفي عالم القنوات التلفزيونية لا سيما السودانية، حيث لا يسهل ان يجد الشخص فرصة فيها وفي قناة واسعة الانتشار كالشروق، فقد كانوا جميعاً حضوراً انقياً، تناولوا تجربة النصري وشاركوا مشاركة العارف ببواطن تجربته والمتمكن من تأريخها والملم بمنعراجاتها، وهذا في حد ذاته كسب لهم كما انه كسب لاغنية الطمبور، خصوصاً ان البرنامج طغى على كل البرامج الأخرى بعد افطار رمضان وتحلقت حوله الاسر والجماعات والافراد.
التوثيق للنصري وعلى طيلة ثلاثون حلقة بفيديو نظيف وصوت واضح أيضاً هو احدى مكاسب النصري والطنابرة جميعاً لا سيما النصراوية من هذا البرنامج، كذلك نشر هذه الفيديوهات على النت سيمثل نصر جديد لفن الطمبور ومن هنا اشيد بمجهودات بعض الاخوة الناشطين في التوثيق لفن الطمبور الذين رفدوا المتابعين بتسجيلات لتلك الحلقات بصورة سريعة ومتقنة وهم كثر يتقدم الاخ صابح عابرة.
البرنامج ايضاً صادفه بعض النقد من بعض المتابعين خصوصاً حلقة التشكيلي راشد دياب وهذا في رأي يرجع إلى صعوبة تعاملنا كسودانيين مع فن التشكيل أو على الاقل فإن ثقافتنا فيه شحيحة، لذلك اعتقد ان هذه الحلقة قد لقيت هذا الانتقاد لكنها في نظري كان جميلة طاف بنا فيها الفنان راشد دياب في سماوات الرسم والتلوين الشفيف.
الشكر كل الشكر لقناة الشروق عامة وبصفة خاصة طاقم البرنامج واخص منهم الاستاذ المخرج محمد سليمان والمعد الاستاذة عفاف حسن امين والمنتج الاستاذ هشام عزالدين والمقدمة اسراء عادل التي نعتبر انفنسنا كنصراوية حتى كسبنا نصراوية جديدة فهي بعد المتابعات والتقديم لهذه الثلاثون حلقة حتماً ستصير نصراوية من الدرجة الاولى ونهمس لها ان تذكرة اول حفلة للنصري علينا.
قلمي اقل قامة من وضع برنامج مكتنز كمع النصري في الميزان لكنها محاولة اردت من خلالها ابداء وجهة نظري التقيمية البسيطة للبرنامج والذي بالتأكيد وسع من دائرة قومية اغنية الطمبور وكسب لها اراضي جديدة ومضمار منافسة اوسع لاغنية الوسط، ونتمنى ان تكرر التجربة مع احد نجوم الطمبور السنة القادمة فلكهم اهل للجلوس على مقعد محمد النصري والابداع مثله، وكما ذكرت في عمود سابق فإن اغنية الطمبور تدخل مجالاً جوياً جديداً وعلى الجميع ربط الاحزمة، فإن النصري قد ربط حزامه وحلق بناء عالياً عالياً في سماوات الابداع البكر النبيل.

منحنيات/عمود للصحفي محمد الننقة
ndaelazhar@hotmail.com


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3637

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1070106 [الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2014 11:10 PM
من خلال متابعاتي لبعض الحلقات التي بثت في رمضان لمست أن هذا الفنان مثقف كإنسان وكفنان وأنه يحمل رسـالة ولكن أرى أنه قد حان له الوقت أن يخرج من قاعدته المفرطة في المحلية إذ أنه يمتلك المقومات التي تجعله فنان شامل أقصد أنه يمكن له أن يتغني باللهجة المحلية الخاصة بأهلنا في الشمال كما يمكن له أن يتغنى بقصائد تحمل المفردات السودانية وله أيضا أن يمتلك أوركسترا كامله مع الإحتفاظ بآلة الطمبور في هذه الأوركسترا بشرط أن تكون هذه الآله مطورة وليست بهذا الشكل الذي نراه .

[الفاتح]

#1069719 [كيس موز]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2014 09:59 AM
ما عارف يا ناس الشمالية بس النصري بتاعكم ده الا تكونو حضرتو ما بفتكر يمكن يكون في زول حضرو الا الشوايقة مبروك عليكم قناة الشروق حقو يغيرو اسمو لقناة الشوايقة ناس الشروق ديل ممكن العام القادم يجيبو زول من البجا او الفور او حتي الدناقلة او النوبة ما اعتقد

[كيس موز]

ردود على كيس موز
Qatar [;طنبوراوى] 08-02-2014 05:45 PM
بلاش حقد يازول الطنبور لفئة كبيرة من السودان


#1069158 [ود الشيريا]
5.00/5 (1 صوت)

08-01-2014 08:39 AM
بسم الله ماشاءالله تبارك الله المقدمة / اسراء عادل نجحت نجاح باهر و بامتياز فى تقديم الحلقات وادارة الحوار بطريقة سلسة وجذب المشاهدين الذين كانوا ينتظرون البرنامج كل يوم وكمان (( الاعادة )) وهو انجح برنامج كان ينتظره المشاهدين فى رمضان ....ونتمنى ان تقتدى بها بقية المذيعات .....بس هنالك ناس اعداء للنجاح ربنا يحفظها منهم ..

[ود الشيريا]

#1069004 [العجب]
0.00/5 (0 صوت)

07-31-2014 10:35 PM
لم اشاهد كل الحلقات لاعلق عليهاولكن ان محمد النصري ولو قدمه عجوبا خراب السوبا سيكون البرنامج ناجح بوجود النصري!

[العجب]

#1068576 [سلومبا]
4.50/5 (2 صوت)

07-31-2014 02:04 AM
البرنامج كان ناجحاً ، الا إن نقطة ضعفه (الكبيرة) كانت في مقدمة البرنامج فقد كان واضحاً ان المذيعة تعاني ضعفاً واضحاً في إدارة هذا النوع من البرامج (الحوارية) .
الزاد الطين بلة انها غير ملّمه بفن (الطنبور) فكانت مثل الأطرش في الزفة .. عندما يُذكر (ود الدابي) مثلاً تنظر لمحدثها فارغة فاهها لا تدري عن من يتحّدث
لم يتوقّف الأمر عند الطنبور فكانت ضحلة الثقافة سطحية في حواراتها مع الشعراء خاصة ، إضافة لإفتقارها الحس الفني .
فوق كل ذلك جاءات أسئلتها (متقعرة) مع إقحام (دلال) مصطنع (ما في محلو) و تعطيش سمج لبعض الحروف (لزوم الحنكشة) تسبّب في تشتيت ضيوفها و المشاهدين ، إضافة لمداخلاتها (الشتراء) والتي كانت في معظمها (خلوني أتكلّم) .
حتى (المحفوظ) من الأسئلة لم تتمكّن من صياغته ، فكانت كطالب فاشل يسّمع قصيدة لمعلمه دون تشكيّل .
مقدمة برنامج (مع النصري) مع تقديرنا لها ، يمكن ان تكون مذيعة (ربط) في النيل الازرق تحديداً.
لا نلوم المذيعة بقدر ما نلوم إدارة القناة ومعّد ومنتج البرنامج ، ولا ندري كيف تّم إختيار مقدمة برنامج بهذه المواصفات الكارثية لبرنامج جماهيري كبير .

[سلومبا]

ردود على سلومبا
Saudi Arabia [الكاروري] 07-31-2014 09:07 PM
المؤسف ان الجميع يتحدّث عن جمال المذيعة وعن اشياء جانبية
يا سادة الاخ المعلق لم يتحدث عن جمال المذيعه او عن قبحها وما دخل هذا الأمر ببرنامج ري برنامج (مع النصري) كلو ابداع وفن ؟؟؟
وهل يجلس المشاهدين للنظر لجمال المذيعة ام للإستمتاع بمداخلات الضيوف وبالاغاني والمطروح من المواضيع ؟؟؟
ولماذا يحسد المشاهد المذيعة (اي مذيعة) على جمالها .
اي جمال واي بطيخ .. ياسادة ليست كل فتاة (( ناصعة البياض)) جميلة ايها المستلبون .

عيدكم (ابيض) .

Saudi Arabia [الراخى اضانو] 07-31-2014 05:30 PM
انت راجل متشائم جدا يا حبيب ...دى اجمل سودانية على الاطلاق تطل علينا ....انت الظاهر ما قدرت تتحمل تشوف السماحة دى كلها بعد ما تعودت على صنف البرسيم (( حشف وسوء كيل ))

Saudi Arabia [المقدوم مسلم] 07-31-2014 05:07 PM
ده كلام زول حاقد بس ..المذيعة متمكنة وملمة بالمواضيع وفوق ده كله صغيرووونة من مواليد1991 .. وسمحة وجميلة فى بلد يندر و ينعدم فيه الجمال ...

United Arab Emirates [مفجوع] 07-31-2014 11:38 AM
ياأخي إنت بس حاسد وتنظر للنص الفارغ من الكوب .. كفاية علينا سماحتها ..


#1068384 [شمالى]
3.00/5 (3 صوت)

07-30-2014 04:26 PM
كل التقدير للفنان القدير النصرى الحقيقة النصرى فنان مثقف جدا وانا من متابعى النصرى باستمرار ولكن عندى ملاحظة عايزيين نعرف سبب التركيز اعلاميا على الفنان النصرى من فترة وتقريبا منذ اعتزالة الفن وعودتة مرة اخرى مروراباقتراح حفلة شهرية للنصرى

[شمالى]

ردود على شمالى
United Arab Emirates [أبو ماجد] 07-30-2014 10:49 PM
عايزنو يترشح بدل القشير ... دا قرار ناس المؤتمر العفني ...


محمد الننقة
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة