المقالات
السياسة
الطريق الى الطريق البرى -السودان - مصر !!
الطريق الى الطريق البرى -السودان - مصر !!
08-03-2014 03:14 PM



من اهم الوسائل التى تربط الشعوب والبلدان سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وحتى امنيا الطرق البريه واسهلها السكك الحديديه واقلها تكلفة النقل النهرى او البحرى واذا وجدت كلها تكتمل كل حلقات التواصل والاستقرار والاستمرار بين الشعوب وكانت تلك الوسائل من اهم عناصر التقارب والاتحاد فى اوروبا وكانت النتيجه الاتحاد الاوربى الحديث الذى اصبح مثالا عمليا لكل مظاهر الوحده فى كل مناحيها .
فى الوطن الكبير العربى الافريقى مازال الحلم يراوح مكانه لاسباب كثيره منها المستوى الاقتصادى الذى اثر سلبا على التقارب وخلق نوعا من التواكل والقعود عن التنميه فى انتظار الاخر وطال الانتظار وضاعت اثمن الاوقات ورحلت اجيال وبقيت اجيال تنتظر الفرج البعيد .
انتقلنا بالحلم الى نطاق اكثر قربا وتقاربا بيننا والاخوه فى مصر القريبه وبعد ان اتفلت خطوط السكك الحديده وجمدت البواخر النيليه ركزنا حلمنا فى ان يكون هنالك طريق برى بريئ من كل العقبات والتدخلات السياسيه وان يكون شريانا حقيقيا يماثل شريان النيل الابدى الذى يجرى شمالا طوعا وبحريه دونما عوائق من الجنوب بل استسلاما ورضاء بالعقود والعهود التى اجتمعت دول الحوض عليها وكنا اصحاب اقل النسب دون منازع – كان الحلم فى الطريق البرى السهل لكى يجرى بنا شمالا وجنوبا وبكل الوسائل بما فيها الدراجات الهوائيه والبخاريه والناقلات الضخمه والحافلات والعربات الصغيره لمن تيسر حاله واثر التنقل منفردا .
وكان الطريق الحلم وحمدنا الله كثيرا ان هيأ لنا واطال فى اعمارنا حتى تحقق الحلم وندعوه تعالا ان يكتب لنا سفرة فى هذا الطريق شمالا وعودا حنوبا –انتهت اعمال الطريق كما وعدت الجهه المصريه وبادرنا بنشاء مراكز الجمارك والجباديه فى العبيديه وعطبره والجيلى وانشأنا الاستراحات واماكن الراحه والاستجمام ولم يتبقى سوى افتتاح الطريق رسميا .وهى مجرد اجراءات لا تستدعى استجلاب معدات او حفارات وقطاعات فبمجرد قص شريط وازاحة بعض البراميل الفارغه او كما قال المرحوم القذافى فى مؤتمر القمه العربيه ببغداد حيث كانت إبان الوحده الثانيه بين اليمنيين معلقا على الاحتفاليه والاحتفائيه الكبيره بان الامر كان مجرد براميل فارغه تمت ازحتها عن الحدود وهكذا الحال بالنسبه للطريق البرى بين السودان ومصر والعكس.
وكعادة الساسه وبعض الاقتصاديين فان الامور لم يكن بتلك السهوله والبساطه التى حلمنا بها شمالا وجنوبا وجنوبا وجنوبا ولم تكن كما توقعها بعض ساستنا الاماجد فى حكومة الانقاذ المكتسحه حيث كثرت الوعود بافتتاح الطريق منذ 2012 مرورا ب 2013 وحتى 2014 ومن كل المسئولين الذين يعنيهم الامر والاخرون محبى الظهور والوعود والتطمينات وحتى النتائج المتوقعه والغير مأموله فالناس فى بلدى يصدقون ويتوهمون ويهرولون الى حيث كل الاصوات العاليه والهتافيه التى يصاحبها المكاء والتصفيق والتصديه ويبتعدون عن الاصوات المتعقله والمتأنيه والمتدبره ويحسبوها من سقط القول المتشائم والمعارض لحكومة الاكتساح
فللاسف يجتمعون على اصوات المكبرات الصوتيه ويتفرقون على الوعود المستحيله فى انتظار الغد وسماع صوت مايكرفون آخر ان هيا الى موقع اخر لسماع القائد الملهم فى وعد اخر اكثر استحالة عن وعود المسئول الاول صاحب الصوت الجهورى والخطيب المفوه – يتصدى مصطفى اسماعيل للفتوى فى امر الطريق ويطلق الوعود فى كل ثلاثة اشهر راتبات لا يخلف فيهن موعدا ثم ياتى من يشكك فى فائدة الطريق واثاره السالبه على اقتصاد السودان ثم ياتى صوت من اقصى الشمال يطلق وعودا اخرى بقرب افتتاح الطريق وان الامر ينتظر بعض الاجراءات مع اتهام واضح بان العرقله من الجانب السودانى ولا نسمع ردا او نفيا او تاكيدا من احد فى الجانب السودانى ومازالت الوعود تترى ومن اكبر المستويات الحاكمه بامرها والمتنفذه دونما رقيب .
يا جماعة الخير اين الطريق الى الطريق وهل من وصول الى حيث مصب النيل العظيم عبر مصر الشقيقه ام هنالك اتجاه لتغيير مسار الطريق على حسب هوى المسئولين – افيدونا لكى نسرع الى حيث المسار الجديد والا فسوف يطول انتظارنا للطريق وعلى الطريق الذى حرمنا المسير عليه – عطشان والبحر جنبك يا الحلنقى .
يا شعبى وادى النيل العظيم ادعوكم لمسيره مليونيه تخرج متزامنه من الجهتين ويكون اللقاء عند الحدود الوهميه وازاحة العوائق الترابيه والبراميل الفارغه واعلان البدء فى تسيير الرحلات بكل الوسائل نقلا وركابا مع رفع مذكرات مطالبه بفتح الطريق رسميا وبتحديد وقت نهائى لا يقبل التمديد .
اسقاط النظام والحوار معه خطان متوازيان .
من لا يحمل هم الوطن-- فهو هم على الوطن .
اللهم يا حنان ويا منا الطف بشعب السودان --- آميــــــــــــــــــــن

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2773

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1071162 [محمد حجازى عبد اللطيف]
1.00/5 (1 صوت)

08-04-2014 12:58 PM
شكرا كبيرا استاذنا الغالى حكيم على المرور والاضافه المفيده جدا -- هنالك طريقان بريان بين مصر والسودان والعكس --الطريق الذى اعنيه هو طريق اسوان ارقين دنقلا والذى يمر بالعبيديه وتم الانتهاء من المركز الخاص بالجمارك منذ اكثر من ثلاثة اعوام -- وكذلك طريق قسطل حلفا من الجهه الشرقيه وهو طريق طويل جدا اذا ما قورن بالطريق الغربى --دمتم



كتب: مروة مفرح نقل وملاحة


يوليو 7, 2013 - 11:49 ص | علق | 432 مشاهد

قال محمد عطا جاد – عضو مجلس إدارة “جمعية المستثمرين بأسوان” – ورئيس مجلس إدارة “مؤسسة العباس للنقل و الخدمات اللوجستية”، إن الطريق البري الرابط بين منفذ أرقين المصري بمحافظة أسوان – و ولاية “دنقلا” بشمال السودان قد أوشك على الإنتهاء و سوف تقوم مؤسسة العباس إبتداء من يوم الثلاثاء القادم بإرسال عدد 20 شاحنة محمل بها بضائع مختلفة إلى الخرطوم، و ذلك لتكون أول تجربة فعلية للطريق بعد إكتمال المرحلة النهائية له، و ذلك في ظل التنمية المشتركة بين شمال السودان و محافظات جنوب مصر. كما تواصل الشركة جهودها في إنشاء مستودعات لتخزين البضائع في منطقة أرقين المصرية لإستيعاب البضائع الواردة و الصادرة من و إلى السودان.

و أشار إلى أن الشركة قررت توسيع شبكة النقل الخاصة بها في جنوب مصر حتى أقصى شمال السودان و ذلك في إطار تفعيل دور الطرق البرية في مد أواصر الصلة و زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

و قال تعاونت المؤسسة مع “جمعية نقل البضائع بالسيارات” بأسوان التابعة لوزارة النقل في وضع خطة عمل مشتركة لتفيعل دور هذه الطرق لتنمية محافظات جنوب الوادي.

يذكر أن شركة “أجروجيت” هي الشركة المنفذه لهذا المشروع وهي عباره عن تعاون بين شركتان سودانيتان هما شركتي لاري كومس للمقاولات والخرطوم للطرق والكباري وشركتي كريستال عصفور ومجموعة شتات للإستثمار من مصر، وقرطبة والروضة من السعودية .

هذا ويبلغ طول طريق دنقلة -أرقين حوالي 362 كم ، بتكلفة إستثمارية تصل إلي 150 مليون دولار،بـنظام شراكة « B.O.T »، وهو نظام تعاون بين الحكومة والقطاع الخاص الذي يعطي الشركة التي تتولي عملية الإنشاء حق التنفيذ والإدارة لفترة زمنية محددة ثم تنقل الملكية للحكومات مرة أخري ووتبلغ مدة عقد الشركة مع الحكومة السودانية 43 عاما ومن المقرر أن يتم إفتتاحه في أكتوبر القادم

[محمد حجازى عبد اللطيف]

ردود على محمد حجازى عبد اللطيف
Saudi Arabia [hakeem] 08-04-2014 03:39 PM
اقصد تقع شمال بربر

Saudi Arabia [hakeem] 08-04-2014 03:34 PM
شكرا للتوضيح وللرد المحترم . فقط مرة اخرى اوضح ان الطريق الجهاز الان وتم عمل نقاط العبور الحدودية من الجانبين عليه وتم تاجيل الافتتاح عدة مرات هو طريق الشرق قسطل حلفا . اما طريق ارقين دنقلا ما زال فى طور الانشاء ومعلوم ان احدى الشركات العاملة فى طريق الضفة الغربية انسحبت من العمل بحجة الافلاس بعد ان عثروا على مقبرة اثرية ونهبوا محتوياتها ( لا ادرى ان كانت الشركة ام حكومة الحرامية ام الاثنين معا)
اما العبيدية فهى نقطة الجمارك السودانية فى الطريق البرى الترابى الواصل من جهة شلاتين ابوحمد ولا توجد اى علاقة بين العبيدية التى تقع شمال ابو حمد والطرق المسفلتة بين البلدية .


#1071078 [hakeem]
1.00/5 (1 صوت)

08-04-2014 11:18 AM
الكاتب لا يعلم معلومات كافية فى موضوع يكتب فيه بل معلوماته مغلوطة . الطريق البرى المنتظر افتتاحه بين مصر والسودان لا علاقة له بالعبيدية ولا عطبرة ولا الجيلى . بل عن طريق حلفا مرورا ببلاد النوبة دنقلا الدبة ام درمان .

[hakeem]

#1070589 [مندكورو]
1.00/5 (1 صوت)

08-03-2014 04:59 PM
حدودنا (الوهمية) يا استاذ في اخر نقطة لبير شلاتين!!

[مندكورو]

#1070560 [مصري1]
3.00/5 (2 صوت)

08-03-2014 04:16 PM
1- مصر ليست شقيقه للسودان

2- اتمني عدم تفعيل المعبر

3- اتمني من الحكومه تقنين دخول السودانيين مصر ويكون الدخول للعلاج فقط للحالات الخطيره

4- اتمني من الحكومه السودانيه الاهتمام بالقطاع الصحي بدل شعبها المشرد للعلاج في مصر و الاردن وحتي تقلل وفود السودانيين لمصر .

5- شيل ده من ده يرتاح ده عنده

[مصري1]

ردود على مصري1
United Arab Emirates [علاء الصعيدي] 08-04-2014 01:38 PM
أنت لست مصري وإن حاولت تقليد اللهجة المصرية. أهل السودان إخواننا وأهلنا ونعوذ بالله من شياطين الإنس أمثالك الذين ينفخون لإثارة الخلاف بين الشعوب

Saudi Arabia [hakeem] 08-04-2014 11:20 AM
رغم انفك وجوة عينك مصر بلدنا التانية واصلا اشك انك تكون مصرى علشان لا المصرى الاصيل بيستعر من السودانى ولا السودانى الاصيل بيشتم مصر

Sudan [تفتيحة لمن فضيحة] 08-03-2014 05:13 PM
1- مصر عدو السودان الاول.
2- اتمني والله العظيم قفل الحدود بأسلاك مكهربة.
3- لاتذهبو للعلاج في مصر فهم لصوص وماعندهم ضمير والاردنيين افضل منهم بمراحل.
4- ارجو ان تهتم الحكومة المصرية بسكان المقابر والعشوائيات والانتباه لشعبها الجوعان والمشرد في كل بقاع الارض.
5-الباب البجيب ليك اولاد بمبا سدو وارتاح.


محمد حجازى عبد اللطيف
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة