المقالات
السياسة
حسين خوجلي والسيول
حسين خوجلي والسيول
08-05-2014 11:25 AM


نحن هنا لا نشاهد قناة أُم درمان تقصيراً من القناة وليس مِنّا ولهذا أبدأ حديثي بسؤال لمن يشاهدونها .. هل خرجت قناة أم درمان إلى الأنهار الجارية في الخرطوم ونقلت صورة حية عن معاناة المواطن المغلوب على أمره أم سدّت دي بطينة ودي بعجينة وعملت أضان الحامل طرشاء على قول المثل الشعبي؟ لا أتحدث عن نقل الخبر كما القنوات الأخرى ولكن أُريد تحليلاً ونقداً لما هو حاصل للمواطنيين وما أصابهم من ضرر ومن هو المسؤول الذي يجب أن يحاسب على ما حدث؟

نعلم جيداً أن الخريف فاجأ الوالي وزمرته الحاكمة معه بأمر السلطان وهذا هو الطبيعي فإن لم يفاجئهم الخريف تكون هي الصدفة الغريبة فقط. لكننا نعلم أن حفر المجاري الصحية وربطها بشبكة تصريف علمية لا يحتاج لجراحي مخ ليشرحونها أو يوضحون أهميتها للمدينة. والمؤسف أن ما حدث هذا العام من فيضانات وسيول حدث بنفس الصورة في العام الماضي، فكيف لم يحتاط الوالي وولايته لأمر يعلمون علم اليقين أنه سيحدث مالم تُقِم التجهيزات اللازمة لدرئه؟ ولكننا نتحوّل لربيب السلطة الذي فتح فمه بنقد هو مثل دس السم في العسل أو الدسم.

الدسم كثير وكثير جداً، فمن قضايا فساد لا تحصى ولا تعد إلى تجارة مخدرات وهلم جرا. ومن تصرّف في أموال الشعب وممتلكاته وبيعها على عينك يا تاجر وعدم توريد قيمة البيع لخزينة الدولة وعدم إحلال ما تمّ بيعه من أصول مملوكة للشعب مثل بيع سودانير وسودانلاين والنقل النهري. فتح حسين خوجلي فمه بكلام مبهم يبدو للسامع أو المشاهد أنه نقد للدولة ولكن القارئ لما بين السطور يعرف أن هذا أمر متفق عليه بليل ليبث في ليل آخر .. أمر يذر الرماد في عيون المشاهد ليعتبر أن القبة تحتها فكي. لكن الشعب السوداني حصيف وذكي والأهم أنه يعيش المأساة التي يحاول حسين خوجلي تبريرها بطريقة بهلوانية لا يقبلها العقل الراجح.

كنا نتمنى على حسين خوجلي أن يحمل كاميراته ويداهم مواقع الألم في أطراف العاصمة القريبة.. يسأل المواطن المتضرر عما أصابه وما لحق بممتلكاته من ضرر.. يستفسر صاحب الوجعة لمعرفة أسباب الفاجعة التي أصابته! وهل يعرف لها حلّاً أم هو مثل الحكومة لا يعرف أصل المشكلة ولا فصلها ولا يملك مفتاحاً للحل. بالطبع سيسمع ما لا يرضيه من ضيق المواطن بالحكومة وسياستها وستتحول المقابلة لمظاهرة سليمة داخل صندوق سحري ولكنها ستكشف الكثير من العيوب والمعايب المستترة بورقة توت صغيرة اسمها النفاق وحكاية شيلني وأشيلك.

لا تقف الكاميرا عند المواطن بل تتجه للمسؤول في المستويات الدنيا وله إحتكاك مباشر بالمشكلة ويعرف تفاصيلها الدقيقة! ماهي المشكلة وما هي مسبباتها وهل من الممكن السيطرة عليها؟ ولماذا لم يتم علاجها منذ 12 شهراً مضت؟ سيعرف كل التفاصيل التي يجب أن تُملّك للمواطن لأنه صاحب القصة واللبانة في الأمر ومن حقه أن يعرف لماذا يقصِّر المسؤولون في خدمته مع أنه دفع كل ما عليه من ضرائب ومكوس وإتاوات. وبعد ذلك تقابل الكاميرا الوزير والوالي لمعرفة لماذا حدث هذا وكيف حدث؟ وأين كنتم خلال 12 شهراً مضت على الكارثة المماثلة وماذا فعلتم لحل المشكلة وحماية ممتلكات المواطن من التلف والغرق؟

هل هنالك ميزانية مخصصة للبنيات التحتية للمشاكل المعروفة سلفاً مثل مشكلة الفيضان والسيول، أم أن جل الميزانية يذهب للفصل الأول والتسيير ولا بواكي على الفصل الثاني من الميزانية العامة للولاية؟ لماذا لا يصدر الوالي قراراً بوقف الحوافز وما شابهها من مسميات النهب المصلّح وتحوّل كل هذه المبالغ لميزانية التنمية؟ هنا واجب حسين خوجلي ليكشف للمشاهدين ارقام الميزاينة من بند لبند ومن فصل لفصل حتى يعرف المواطن أين تذهب دعوماته ولمن تُدفع وهو لا يجد أبجديات الخدمات التي من أجلها يدفع دم قلبه؟

هل أنت يا ود الخوجلي أدّها وأدود لكي تعكس الحقائق مجرّدة لمشاهديك الكرام أو ستدس رأسك في الرمال عملاً بالقول العامي:(مضارفة المؤمن على نفسه حسنة). ولكننا نؤمن بقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (من رأى منكم منكراً فليقومه بيده وإلا فبلسانه وإلا فبقلبه وذلك أضعف الإيمان). ونتمنى عليك ألا تكون من فريق أضعف الإيمان.. خليك مع البرازيل والهجوم خير وسيلة للدفاع. (العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 4016

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1073437 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 12:41 PM
انتو برنامج حسين خوجلى ده فى اى قناة وهو بيتكلم عن شنو وهل هو يومى ولا اسبوعى ولا لقاء مكاشفة شهرى زى بتاع الرئيس القائد؟؟؟؟
وهل هو بيجيب الراى والراى الآخر ولا بيقعد يعمل عزف منفرد؟؟؟
انا غايتو شخصيا بحب برامج البى بى سى عربى السياسية ولى يمكن سنتين ما بعرف قناة الجزيرة محلها وين هو فى قناة اسمها امدرمان كمان؟؟؟؟؟؟

[مدحت عروة]

#1073065 [هوج الرياح]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2014 12:27 AM
وهل مازال هناك من يشاهد هذا ابو الحصين

[هوج الرياح]

#1073000 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2014 09:39 PM
يا سيدى حسين خوجلى غطى بقضية اسمها اميرة على مجاعة دارفور,اكرر, مجاعة دارفورز. حسين خوجلى الان تديره اموله الهائلة. وراسالمال سلطان.

[فاروق بشير]

#1072344 [ام الحسن بت عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2014 12:12 AM
حسين خوجلي اداة من ادوات هدم المجتمع السوداني و تفكيك الدولة لصالح هيمنة ما يسمى بحركة الاخون المسلمين .

راجع يا كباشي كتابات هذا الخوجلي ابان الديقراطية و جرأته بالباطل على هفوات مقارنة بكوارث الانقاذ. الآن صم بكم.

ماابعده من خلق المسلم. ملايين السنوات الضوئية.

[ام الحسن بت عثمان]

#1072224 [ابو نصر الشمالي]
3.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 07:16 PM
اذا اعتبرنا الحرطوم عاصمة السودان ... ماهي الاصلاح والانفع للبلد قيام كبري المنشية وسد مروي ام انشاء مصارف حديثة للتصريف مياه الامطار لولاية الحرطوم ... اجيبو حتى نستفيد منكم ودمتم ..

[ابو نصر الشمالي]

#1072099 [لن ترتاحوا يا لصوص]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 03:22 PM
لماذا لا تقوم انت بالمبادرة والسعى مع الاخرين لدفع المعارضة دفعا لانشاء فضائية تفضح النظام وتسرع الخطى لاسقاطه بدلا من الطلب من امثال حسين لعكس الفاجعة وبعدين الحكومة مع ناس غزة ما شغالة بالشعب السودانى ولو جاتو اغاثة يعملون على اخفائها منه لانه (فى نظرها ) لايستحق الا الضرب اعوذ بالله

[لن ترتاحوا يا لصوص]

#1072035 [صالح عثمان سعيد]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 02:08 PM
يعني عاوزه يطلع يقابل المتضررين من السيول والامطار كيف وهو وزنه over load ’ بعدين ده راجل كل الناس عارفه انه دجال وطبال بس ما رقاص برضه عشان الوزن ’ سئمنا وهرمنا وقرفنا واتمعطنا قلبه وعدله والظاهر الشغلانه عجبتهم وحالنا سيستمر الى أن تقوم الساعة ’ نديهم الخد التاني .

[صالح عثمان سعيد]

#1071971 [kam]
3.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 01:13 PM
نص الحديث الصحيح ((من رأى منكم منكراً فاليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)...اربأ بكاتب كبير مثلك ان يقع في مثل هذا الخطأ ...مع تحياتي لك ولمقالك الهادف الذي لم يشنه الا كتابة نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم خطأ..

[kam]

#1071953 [سيف الدين خواجة]
4.50/5 (4 صوت)

08-05-2014 12:50 PM
يا عزيزي سنويا تصرف المليارات لفتح المجاري ويتم التوقيع علي الورق فقط وتقسم الغنيمة ولا سئ علي الارض انت وين كل سنة هذه هي القسمة وانتظار ما يجود به الخليجلتغطية العجز وتجديد الثقة في الوالي !!!

[سيف الدين خواجة]

#1071925 [بامكار]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 12:18 PM
الاخ كباشى يبدو لك انك لم تفهم حسين وقناته هذه قناة لتشغل الناس وتلهى فقط حتى ينسوا الحاصل والمخطط كبير جدا

[بامكار]

كباشي النور الصافي
كباشي النور الصافي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة