المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
مسلسل الجرائم الغامضة: من عثمان ميرغني..واغتيال هاشم الي حرائق صوادرة!!
مسلسل الجرائم الغامضة: من عثمان ميرغني..واغتيال هاشم الي حرائق صوادرة!!
08-05-2014 03:31 PM



1-
*** - ان مايجري في سودان اليوم من عجائب وغرائب ومحن، لا نجده في اي مكان اخر علي ظهر الكرة الأرضية. فبالله من يصدق انه وفي ظل تصفيات جسدية وابادة جماعية واغتيالات طالت 300 ألف شخص لم يقم النظام الحاكم في الخرطوم حتي اليوم ومنذ عام 1989بتقديم اي مسؤول للمحاكمة الجنائية؟!!.. لقد مر ربع قرن علي هذه الجرائم والجناة مازالوا ينعمون بالحرية الكاملة، وقيدت جرائمهم بمحاضر البوليس:(الفاعل مجهول)!!

2-
***- نشرت كثير من الصحف العالمية العربية ومن واقع تقارير الامم المتحدة، ان الاغتصابات قد وصلت في السودان الي 55 ألف حالة!!،وان الجناة يتبعون جهات حكومية ومليشيات تنعم برضاء النظام، ولم نسمع بمحاكمات قد تمت علي من القي القبض عليه بتهمة الاغتصابات، واذا كان الفاعل ضابطآ او جنديآ فلا تجوز محاكمته بحكم انه صاحب (حصانة) قانونية منحت له من قبل البرلمان!!

3-
***- ان الحال في سودان اليوم يسير من سئ الي اسوأ بسبب غياب هيبة الدولة، وانعدام الأمن والأمان، وفوضي وجود التنظيمات المتطرفة التي يحميها النظام ويعضد من وجودها، بل ووصلت قمة الفوضي في وجود مليشيا مسلحة تسليحآ كبيرآ ويرأسها حميدتي المتهم بجرائم قتل واغتصابات ونهب ويقوم بحراسة الخرطوم بدلآ عن القوات المسلحة ووزارة الداخلية!!...ومهما ارتكبوا من جرائم وافعال لايقرها القانون، تسجل بمحاضر البوليس:(الفاعل مجهول)!!...ولانعرف هل حادثة الاعتداء علي الصحفي عثمان ميرغني، وجريمة قتل الراحل هاشم سيداحمد..ومن قبله جريمة اغتيال الراحل على أبكر موسى ادريس الطالب بالسنة الثالثة كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم ....قد سجلت ايضآ بسجلات الشرطة:
(الفاعل غير معروف).. ام مازالت التحريات متواصلة?!!

4-
***- ومن كردفان ودارفور والخرطوم نطير الي (صوادرة) التي جاءت الاخبار منها وتفيد، انه وفي خلال فترة لم تتجاوز ثلاث ساعات قضت الحرائق على ( 3000 نخلة) و( 15 منزل)، ولم تكن هي الحرائق الاولي التي طالت المنطقة، بل سبقتها نحو ستة حرائق قضت علي الكثير من النخيل والاشجار وممتلكات المواطنين، وفي كل مرة يتم تسجيل الحرائق باقسام الشرطة:(الفاعل غير معروف)!!

***- ان يكون هناك حريقآ قد قضي علي اربعة او خمسة نخلات لهو شئ يمكن قبوله، ولكن حريق 3 ألف نخلة ضمن مسلسل يستهدف النخيل بصورة خاصة، وتسجل هذه الحرائق في اقسام ب(الفاعل مجهول)، عندها نرفع (الكرت الاحمر) في وجه المسؤوليين الكبار ونسألهم: (من يحرق نخيل صوادرة ب"قذائق اللهب" السريع الاشتعال، وهو السلاح الذي لايمكن باي حال من الاحوال وان يملكه مواطن عادي؟!!)...

4-
***- وجاءت الاخبار ايضآ وتفيد، ان المعتمد قد أكد على (تعويض) المتضررين وتعهد بكشف الاسباب التى ادت لاندلاع الحريق، فهل نفهم من كلام المعتمد انه لا يعرف من قاموا بالحريق؟!!..ومن اين له ان يعوضهم، اذا كان البشير بجلالة قدره لم يوفي بتعهده بتعويض المتضررين من الامطار والسيول العام الماضي بعد ان وعدهم بذلك؟!!

5-
***- النوبيون في غضب يقولون:( عبود غرقنا...والبشير حرقنا)!!

6-
***- واخيرآ نسأل: بعد الاعتداء علي عثمان ميرغني، واغتيال الراحل هاشم، وحريق مساكن ونخيل صوادرة...ماهي المفاجئة الجنائية القادمة، والتي هي حتمآ واقعة في ظل سودان اصبح حاله لايختلف عن العراق؟!!

بكري الصايغ
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2894

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1073012 [بكري الصايغ]
3.50/5 (2 صوت)

08-06-2014 10:00 PM
1-
القبض على 15 متهماً
فى قضية عثمان ميرغني
*****************
المصدر:- جريدة -"الوطن"-
- 08-06-2014 -
--------------
***- Vفى تطور جديد فى قضية الأستاذ عثمان ميرغنى الذي كانت قد اعتدت عليه جماعة ملثمة في الأسابيع الماضية داخل صحيفة التيار علمت (الوطن) أن السلطات قد القت القبض على عدد من المشتبه منهم فى القضية خلال الساعات الماضية بلغ عددهم نحو خمسة عشر متهما،(الوطن) من جانبها علمت أن السلطات قد استدعت أمس عدد من العاملين بصحيفة التيار الذين كانوا شهود عيان على الحادثة بغية عرض المتهمين للتعرف عليهم عبر طابور عرض ،وحسب المصادر فإن الشرطة التى استمعت الى إفادات العاملين ستشرع في الاستماع إلى الأستاذ عثمان ميرغنى بعد عودته من القاهرة التي اجرى بها عملية جراحية في العين بعد أن يعرض أمامه المشتبه بهم.

2-
جميل ان تهتم وزارة الداخلية بموضوع الاعتداء علي الصحفي عثمان ميرغني، وان تبذل كل جهودها في اعتقال المشتبه فيهم...

***- ولكن ماذا عن حريق نخيل صواردة الذي لايجد 1/4 مايجده موضوع عثمان ميرغني رغم مرور شهور عديدة علي الحرائق، التي متوقع حدوثها مستقبلآ في ظل الاهمال المتعمد؟!!

[بكري الصايغ]

#1072891 [بكري الصايغ]
4.00/5 (1 صوت)

08-06-2014 06:24 PM
1-
وصلتني رسالة من أخت عزيزة تقيم في واشنطن، وكتبت:
( عمي الصايغ، الله يديك طول العمر ويحفظك ويحفظ لنا ماتبقي من "نوبة" بدأت تنقرض ارضآ وناسآ وتراثآ ونخيلا. وعجبني تعليقك وقلت: كيف يدعي النظام الحاكم بانه حضاري، ويسعي لجعل السودان "سلة غذاء العالم العربي" وهو يحرق نخيل بلده؟!!..نسأل الله ان يحمينا من شرهم ومكائدهم، ويردهم خايبيين هؤلاء السفلة، الذين لا راعوا حرمة او دين)...

[بكري الصايغ]

#1072867 [ايوب]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2014 05:23 PM
طيب ما تشوف الناس البتحرق في دار فور
والنيل الازرق وجبال النوبة ديل ليهم
12سنة محروقين ي ريد تشوفهم وتكتب عنه
النخلة تتعوض لكن روح الانسان غير

[ايوب]

ردود على ايوب
Germany [بكري الصايغ] 08-06-2014 10:21 PM
الجديد في مسلسل الجرائم الغامضة و(الفاعـل مجهول) بلا توقف...

اليوناميد :
(422) جريمة نهب وإغتصاب إرتكبتها
المليشيات الحكومية في (90) يوماً!!
**********************
المصدر: - حريات -
August 6, 2014
------------------
***- ذكر تقرير لبعثة الأمم المتحدة بدارفور (يوناميد) ان المليشيات الحكومية إرتكبت (422) جريمة إغتصاب ونهب بدارفور ، في الفترة ما
واضاف تقرير البعثة ان ضحايا العنف الجنسي بلغ في الـ (90) يوماً الماضية (103) ضحية بينهم (27) قاصراً . بين 15 ابريل إلى 15 يوليو . وأشار التقرير الربع سنوي المقدم للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من بعثة الأمم المتحدة بدارفور (يوناميد) حول سير الأوضاع هناك ، إلى إرتفاع عدد النازحين إلى 385 ألف نازح مقارنة بـ 250 ألف نزحوا في الـ (3) اشهر التي سبقتها .

***- وأضاف التقرير ان عدد القتلى في دارفور وصل إلى (119) قتيلاً في الفترة المُشار إليها ، وان البعثة نفسها لم تسلم من العنف حيث تعرضت لـ (11) حادث إختطاف للمركبات والأشخاص في تلك الفترة .
وأكد التقرير إرتفاع جرائم القتل و النهب والسلب والإغتصاب ، وإرتفاع وتيرة العنف وزيادة الإشتباكات القبلية ، فضلا عن زيادة معدلات الجريمة بشكل عام في الاقليم.

***- وحسب التقرير الذي نشرت صحيفة (سودان تربيون) مقتطفات منه باللغة العربية ، فان المليشيات الموالية للحكومة ارتكبت 45 من الهجمات والأنشطة الإجرامية التي تشمل القتل ، الإغتصاب ، احراق المنازل ونهب الثروة الحيوانية.ورصد تقرير البعثة عدد 24 مواجهة قبلية وقعت في دارفور خلال الفترة من ابريل وحتى يوليو الماضي، كانت حصيلتها أكثر من 93 قتيلا، مقارنة بـ 16 مواجهة و80 قتيلا في الفترة من 15 يناير وحتى 15 أبريل. وأفاد التقرير أن أكبر الاشتباكات وقعت بين المعاليا والرزيقات في شرق دارفور، وبين المعاليا والحمر على حدود شرق دارفور وغرب كردفان، والرزيقات وبني حسين بشمال دارفور، وبين السلامات والمسيرية بوسط دارفور.

***- وحسب التقرير فإن 3 مواجهات وقعت بين قبيلتي المعاليا والرزيقات، منها مواجهة في مايو الماضي أسفرت عن 6 قتلى من الرزيقات و7 من المعاليا، وأخرى في 5 يوليو الماضي راح ضحيتها 18 من الرزيقات وعدد غير مؤكد من المعاليا. وأشار التقرير إلى معارك بين المعاليا والحمر في 22 مايو قتل فيها 20 شخصا، ليتجدد القتال بين القبيلتين في 30 يونيو والأول من يوليو ويسقط 4 قتلى من المعاليا وعدد غير معروف من الحمر.

***- وأفاد التقرير بوقوع مواجهات بين قبيلتي الرزيقات الشمالية وبني حسين، 10 منها شنتها الرزيقات و3 مواجهات شنتها بني حسين، أدت إلى مقتل 26 من بني حسين وعدد غير معروف من الرزيقات.
وقال إن الرزيقات أغلقوا خلال الفترة من ابريل وحتى يونيو طريق: السريف ـ كبكابية ـ سرف عمرة ، لمنع حركة بني حسين ، وتجدد القتال ليسقط 13 قتيلا من بني حسين. وحدثت اشتباكات متكررة في وسط دارفور بين السلامات والمسيرية خلال الفترة من 19 ـ 23 يونيو ، أسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا، مؤكدا مقتل 4 من المسيرية و6 من السلامات في 19 يونيو، ومقتل 3 من السلامات واثنين من المسيرية في 20 يونيو، ثم مقتل 10 من المسيرية في 21 يونيو.

***- ونوه التقرير إلى الصعوبات الإقتصادية بدارفور ، وارتفاع نسبة الجرائم المسجلة خلال الثلاثة أشهر الماضية إلى 422 حالة ، مقارنة بـ 331 حالة في التقرير السابق. وأكد تعرض بعثة (يوناميد) لـ 11 حادث اختطاف للمركبات و65 اقتحام لمنازل وعمليات سطو، مقارنة بـ 47 حادث في التقرير الماضي.

Germany [بكري الصايغ] 08-06-2014 07:24 PM
أخوي الحبوب،
ايوب،
(أ)-
تحية طيبة، وبتعليقك ده ظلمتني ياحبيب ظلم فادح، وارجو ان ترجع الي مقالاتي بمكتبة "الراكوبة" الموقرة، وستجد ان ماكتبته عن دارفور وجبال النوبة اكتر مما كتبته عن النوبة شمال.
(ب)-
بالمناسبة، انا مازعلان منك ولا من تعليقك، ولك مودتي.


#1072567 [مجاهد]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2014 11:11 AM
اغتيال الرئس البشير قريبا

[مجاهد]

ردود على مجاهد
Germany [بكري الصايغ] 08-06-2014 05:08 PM
أخوي الحبوب،
مجاهد،
(أ)-
تحية طيبة وشوق شديييد لزيارتك، وسعدت بالتعليق وافيدك علمآ بان اكتر ناس مشهورين بارتكاب جرائم اغتيالات الرؤساء والاطاحة بنظم بلادهم هم: الاسلاميون، ومن بعدهم الانقلابات العسكرية !!..وكتب التاريخ مليئة بالقصص وهاك عينة (عربية-اسلامية) منها:
1-
اغتيال الآمر بأحكام الله المنصور عام 1130 ميلادية بيد جماعة الدعوة الجديدة أو ماذاع صيتهم بال"حشاشين"..
2-
1949: إعدام الرئيس السوري حسني الزعيم...
3-
اغتيال عبد الله الأول بن الحسين ملك الاردن عام 1951، ومرتكب الجريمة هو على مصطفى شكرى بسبب ورود شائعات عن نينه عقد صلح مع إسرائيل...
4-
فيصل الثانى ملك العراق عام 1958 بعد انقلاب عسكرى عليه بقيادة عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف...
5-
أعدم عبد الكريم قاسم اثر انقلاب 8 فبراير عام 1963 وكان حين نفذ فيه حكم الاعدام رميا بالرصاص في مبنى إذاعة دجلة في العاصمة بغداد.
6-
فيصل بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية، واغتيل في يوم 25 مارس 1975، وقاتله هو فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود...
7-
رئيس اليمن الشمالي أحمد حسين الغشمى، واغتيل بعبوة ناسفة نقلها مبعوث لرئيس اليمن الجنوبي إبراهيم محمد الحمدى!!
8-
اغتيال رئيس اليمن الشمالي إبراهيم محمد الحمدى عام 1977...
9-
محمد انور السادات اغتيل في يوم 6 اكتوبر 1981، وقاتله هو خالد الإسلامبولى عضو تنظيم الجهاد المصرى...
10-
ومحمد ابوضياف الرئيس الجزائري اغتيل في عام1992...
11-
الرئيس اللبناني رينيه معوض اغتيل في يوم 22 نوفمبر 1989...
12-
الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، نوفمبر 2004...
13-
الرئيس الليبي معمر القذافي، اغتيل في أكتوبر 2011...

(ب)-
وهاك كمان أسماء شخصيات شهيرة انتهوا اغتيالآ:
********************
حسن البنا 1949...رياض الصلح 1951...وصفي التل 1971...غسان كنفاني 1972...يوسف السباعي 1978...بشير الجميل 1982...داني شمعون 1990...رفيق الحريري 2005...بينظير بوتو 2007...

(ج)-
الســودان- (اغتيالات شهيرة):
********
جون قرنق...عبدالخالق محجوب...الشفيع احمد الشيخ...جوزيف قرنق...خليل ابراهيم.. السلطان كوال دينق مجوك.........نخيل صواردة.

(د)-
***- ان تتم تصفية عمر البشير من قبل اعضاء حزبه او اسلامية، فهو امر غير مستبعد علي الاطلاق، في ظل ملل الجميع (شعبآ وحكومة) منه ومن سياساته التي جلبت المحن والمصائب للسودان...

***- ان تتم تصفيته من قبل ضباط قواته المسلحة، او جهاز امنه ايضآ هو شئ وارد وغير بعيد الاحتمال...


#1072409 [ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

08-06-2014 05:09 AM
عزيزي بكري الصائغ
في تعليق لي علي مقال سابق ذكرت لك موضوع محاولة إقامة دولة نوبية بين شمال السودان وجنوب مصر وهذا التنظيم الهلامي الذي يضع أبناء النوبة في الواجهة لعملية تقسيم جديدة للسودان لإعطاء المصريين الحق في كل مياه بحيرة ناصر والمناطق المجاورة لها بجعل أبناء النوبة يطالبون بوحدة كمفيدرالية مع مصر وحتي إنهم حاولوا تزيف التاريخ وتلاعبوا في موضوع إتفاقية البقط وجعلوها إتفاقية تجارية فقط وحاولوا مسح الإستغلال الذي حدث بموجب تلك الإتفاقية من أذهان النوبيين ولكن كما تعلم أنت وأعلم أنا فإن النوبيين هم الأكثر تمسكاً بالأرض ولن يتركوها فلجأ التنظيم الهلامي لتدمير القري وحرق النخيل لإجبار المواطنين علي النزوح وإحضار مواطنين مصريين لتمليكهم تلك القري ولقد أرسلت لك إيميل يكشف عن هذا الموضوع قبل عدة أشهر يبدوا أنك لم تستلمه النقطة الوحدة التي لم أعرفها يا بكري الصايغ ناس البشير قبضوا كم ثمناً لهذه العملية ؟

[ahmed]

ردود على ahmed
Germany [بكري الصايغ] 08-06-2014 01:02 PM
أخـوي الحبـوب،
(أ)- Ahmed - أحـمد،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، واؤكد لك صادقآ انني لم اتلقي اي رسالة منك والا قمت بالرد عليها. اما عن موضوع اقامة دولة نوبية شمال السودان وجنوب مصر فهو ليس بالامر الساهل، خصوصآ وان اغلب سكان النوبة اصبحوا لايقيمون بالمناطق النوبية، وتوزعوا مابين حلفا القديمة (الأصل) وخشم القربة والكلاكلات، وهناك مئات الألآف هاجروا واغتربوا في بلاد الله الواسعة وفضلوا البقاء فيها وانقطعت صلتهم بالوطن، وحتي اولادهم واحفادهم ماعادوا يطيقون السفر للسودان..فما ببالك منطقة النوبة!!..

***- ولقد تعمدت كل الحكومات التي جاءت للحكم منذ عام 1964 الي اليوم (50 عامآ) في تهميش المنطقة بشكل سافر ومتعمد لاجبار السكان علي الرحيل او البقاء في حالهم المزري بالمنطقتين (حلفا الجديدة والقديمة)، بل ووصلت حقارة نظام البشير الي اهمال نجدة النوبين في خشم القربة من مرض سرطان (الاستيبسوس) الذي جعل السكان يفرون من المنطقة ويقطنوا الكلاكلات، ولي نفرآ من أهلي مازالوا يعانون من هذا المرض وتتحجج الحكومة بحجج واهية لعلاجهم!!

(ب)-
***- والله ياأحمد غلبتنا الحيلة ماعارفين نعمل شنو؟!!..
1-
***- تقعد في صواردة يحرقو بيتك ونخيلك!!..
2-
***- تسافر لحلفا القديمة تلقاها زي ماهي سنة 1964 منطقة مهمشة ومهملة ومافيها اي نوع من الخدمات الضرورية، وليوم الليلة ومن سنة 1902 (112عامآ) وخط السكة حديد واحد ياهو مااتبدل ولا اضافوا ليه (فردة)!!..
3-
**- تسافر لحلفا الجديد تلقي قدامك مرض السرطان جوه بيتك!!.. تمشي الكلاكلات في الخرطوم تلقاها تشبه في سوء الخدمات زي حلفا القديمة،
4-
***- تغترب ياكلوا قروشك ناس جهاز المغتربين ويشتموك يا(بقرة حلوبة)!!


#1072398 [بنت الناظر]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2014 04:21 AM
سياسة الإغتيالات والجرائم الغامضة والتى هى دخيلة على مجتمعنا ماهى إلا مرآة تعكس قبح هذا النظام القميىء وكما قالت الأستاذة عائشة الغبشاوى لم يضر بحركتهم الإسلامية إلا وجود بعض الماسونيين ضمن أعضاء حزبهم ..وأنا اقول كلهم ماسونيين أتوا ليدمروا السودان

لكن كما قلت لك كنت فى إجازة عيد زمضان فى السودان وفى الطريق إلى ودمدنى كان منظر أهالى القرى الواقعة على طول الطريق و موائدهم الممتدة على جانبى الطريق رغم بساطتهم ورقة حالهم منظر يفرح القلب المعنى و تدمع له العين وقلت فى نفسى الحمدلله الذى حفظ هذه الأخلاق السودانية الأصيلة ولم تستطع الإنقاذ رغم قبحها أن تؤثر فيها..

[بنت الناظر]

ردود على بنت الناظر
Germany [بكري الصايغ] 08-06-2014 12:16 PM
أختي الـحبوبة،
بنت الناظر،
(أ)-
التحايا الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك الكريمة، وبتعليق المقدر. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
(نسمع ونقرأ دومآ عن الجرافات الاسرائيلية التي تزيل اشجار الزيتون في المناطق الفلسطينية وتقتلع الاشجار من جذورها في محاولة منها لتجويع الأسر التي تعتمد في حياتها علي هذه الاشجار. نفس هذه السياسية الاانسانية يطبقها حزب المؤتمر الوطني بحذافيرها في الاراضي النوبية، مستخدمآ بعض العملاء الاغراب في الشمالية للقيام بمهام الحرق والقلع وتخريب الحصادات، ووصلت مهامهم الي مستوي خطير حيث قاموا بحرق اكثر 40 منزلآ بالشمالية، منها 15 بيتآ في صواردة، وهو حريق متعمد يتم بمواد كيميائية سريعة الاشتعال، الحكومة في الشمالية هي وراء كل مايجري في المنطقة من حريق ودمار، ولايهمها شئ لان كل ماتبقي لهم من زمن علي الحكم اقل من نصف عام، وخلال هذه الشهور لايهم المسؤوليين الكبار والوزراء الا الثراء السريع باي طريقة وبكل السبل!!..لقد خرب البشير بسياساته الاقتصادية الرعناء مشروع الجزيرة خرابآ ما بعده قيام، ودمر الزراعة لدرجة اننا اصبحنا نستورد الطماطم والبطاطس من الخارج، وماتبقي من خير الزراعة راح ويحرقه بهدف تجويع النوبيين كما جوع نوبة الغرب وسكان ولاية النيل الازرق والمناطق المهمشة)!!!

(ب)-
حرائق النخيل فى شمال السودان
والسلطات تتفرج وكأن الامر لا يعنيها
*************************
المصـدر:- سودان موشن -
-06 - 07 - 2014-
الكاتب: - الطاهر ساتي -
----------------
***- قبل حادثة حرائق النخيل الأخيرة بجزيرة نانارتي بمحلية دلقو، والتي حولت أكثر من (8000 نخلة) إلى (كوم رماد)، قبل هذه الحرائق بشهر تقريباً، كانت هناك حرائق نخيل قرية فركة بوحدة عبري التي حولت أكثر من (4000 نخلة) إلى ( كوم رماد)..والجدير بالإنتباه في حرائق نخيل قرية فركة، لم ينتظر الأهل سلحفائية عربات الدفاع المدني التي تصل من حلفا أو دنقلا بعد أن تقضي الحرائق على (الأخضر واليابس)، بل هرولوا إلى مايكانتهم بغرض التشغيل وضخ المياه من النيل لإطفاء النيران ، ولكن - وهنا مليار علامة إستفهام - تفاجأ الأهل بأن كل المايكنات ( سيورها مقطوعة)..أي تم تعطيل المايكنات قبل إشعال الحريق في النخيل..من عطلها؟، ولماذا؟، ولمصلحة من؟، هكذا الأسئلة التي تثيرها حرائق النخيل بالمحس وسكوت..!!

***- وعفواً، قلت بزاوية البارحة أن خسائر حرائق النخيل بأرض المحس وسكوت تجاوزت ( 50.000 نخلة)، وهذا الرقم غير صحيح.. فالإحصائية التي تحصلت عليها مساء أمس من مصادر موثوقة بالدوائر الرسمية والشعبية تؤكد أن حجم الخسائر من العام 2006 وحتى مطلع الأسبوع الفائت والذي شهد مأساة الأهل بجزيرة نارنارتي، حجم هذه الخسائر يتجاوز (150.000 نخلة)..نعم، قضت الحرائق على أكثر من مائة وخمسين الف نخلة بمناطق المحس وسكوت، ومع ذلك لم تتحرك السلطات - مركزية كانت أو ولائية - لا بتقصي الحقائق لمعرفة الأسباب، ولا بتعويض الأهل عن الخسائر، ولا بتوفير وسائل ومعدات مكافحة الحرائق، ولا بأرسال فرق الإرشاد ..!!

***- ثلاثة حرائق تكفي لإثارة إنتباه السلطات وتحريكها نحو (التقصي ومعرفة الحقائق)، ولتحريكها نحو (توفير وسائل ومعدات الإطفاء)، ولتحريكها نحو (تفعيل فرق الإرشاد الزراعي)..ولكن للأسف، أكثر من مائة حريق وكل تلك الخسائر في ثروة قومية ويعتمد عليها أهلها لمجابهة رهق الحياة ومتاعبها وتكاليفها، ومع ذلك لاتزال السلطات - المركزية والولائية - في محطة السكون واللامبالاة، وكأنها تستمع بالحرائق والمآسي و دموع الحيارى، أو كأن كل هذه الحرائق والمآسي والدموع جزء من برنامجها السياسي.. فالحكومة وحدها هي المسؤولة عن حريق ثروة قومية كانت تشكل أهم مصادر الرزق لأهلها... نعم، هي مسؤولة بعجزها عن معرفة أسباب الحرائق، وبتدوينها للبلاغات ضد المجهول، وبتجاهلها أهمية الإرشاد والتوعية، وبفشلها عن توفير وسائل ومعدات مكافحة الحرائق بتلك المناطق..!!

***- إشتعلت حرائق جزيرة نانارتي بمحلية دلقو عند الرابعة عصراً، فوصلتها عربات الإطفاء من دنقلا عند الواحدة فجر اليوم التالي، ولذلك كانت الخسائر ( فناء 8.000 نخلة) و (إحتراق 80 منزل) و ( نفوق 120 ماشية)، فأي إدارة هذه؟، وأي مسؤولية هذه؟..وبعد كل هذه المآسي التي أفقدت الأهل منازلهم ومصادر رزقهم، وكأن جزيرة نارنارتي إحدى جزر المحيط الهندي، لم تبادر أي سلطة حكومية بمد يد المؤازرة لأهلها المنكوبين..فقط الأهل وحدهم - بالداخل والخارج - هم الذين يستنفرون بعضهم لمسح ( دموع الحيارى).. والمسماة بالسلطات المسؤولة ( تتفرج)، وربما تترقب - وتتشوق - لحرائق أخرى ..فأي وطن هذا الذي يصطلي مواطنه ولا تحرك صرخته ضمير القبح المسمى مجازاً بالمسؤول..؟؟


#1072368 [بكري الصايغ]
3.50/5 (2 صوت)

08-06-2014 01:45 AM
رسالة الي كل مستثمر اجنبي يود ان يجعل من السودان "سلة غذاء الوطن العربي"...ان كل ما ستزرعونه وتنفقون عليه من مال وجهد ..لن تحصدوا منه الا الرماد...وما حرائق صواردة الا مثال علي ماأقول...

[بكري الصايغ]

#1072360 [بكري الصايغ]
3.00/5 (3 صوت)

08-06-2014 12:56 AM
توثـــــيق:
مسلسل الحرائق في الشمالية...
*'******************
1-
الحرائق تقضى على اربعه آلاف نخله...
2-
تواصل مسلسل حرائق النخيل بالمنطقة النوبية...
3-
صواردة .. وحرائق أخرى ..!! ويتواصل مسلسل...
4-
حرائق النخيل والفاعل المستتر...
5-
الحرائق مستمره والحكومه مطمئنه !!
6-
حريق يقضي علي (300) نخلة في قرية صواردة بالشمالية...
7-
صواردة .. وحرائق أخرى ..!! - شاهد صورة - صحيفة الراكوبة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-158426.htm
8-
حريق صواردة : أيكون آخر اجراس الإنذار!!
9-
حرائق صواردة والصحافة!!
10-
حرائق النخيل في الشمالية .. ما هو السر؟؟!!
11-
حرائق الشمالية مشكلة خطيرة لابد من مواجهتها...
12-
من وراء حرائق أشجار النخيل بالشمالية ؟؟...
13-
تشكيل لجنة تحقيق حول حرائق النخيل بالشمالية والي الشمالية...
14-
اوقفوا حرائق الشماليه نخيل بلادى تحترق...
15-
تشريعي الشمالية يتقصى حرائق النخيل...
16-
صواردة .. وحرائق أخرى '!!..
17-

حريق جديد لأشجار النخيل بشمال
السودان يعزز فرضية الشبهة الجنائية...
***********************
المصدر:- سودان تربيون-
الخرطوم 8 يوليو 2014 ـ
-----------------
قضى حريق على المئات من أشجار النخيل المثمرة، الثلاثاء، في جزيرة "مسل" بمنطقة دلقو بالولاية الشمالية، في ثاني حادث من نوعه بالمنطقة خلال ساعات بعد أن قضى حريق مماثل على 8 ألاف نخلة في "نانارتي"، وهو ما يعزز فرضية الشبهة الجنائية وراء تكرار حرائق النخيل بالمنطقة. وتعاني الولاية الشمالية التي يعتمد سكانها على التمور في مداخيلهم من ظاهرة حرائق مزارع النخيل منذ العام 2006، ويرى ناشطون من المنطقة أن الحوادث على علاقة برفض النوبيين في مناطق المحس قيام سد كجبار. وسقط 4 قتلى في يونيو 2007 بنيران الشرطة في احتجاج بمنطقة كجبار على السد الذي سيؤدي إلى تهجير الأهالي ويقاوم سكان المنطقة مساعي الدولة لتشييده. وحسب الناشط النوبي عماد ميرغني لـ"سودان تربيون" فإن جمعيات المحس ستلتقي يوم السبت بالخرطوم لدراسة تقارير حول تكرار حرائق النخيل، بعد أن أرسلت الجمعيات فرقا إلى الشمالية. ويطالب الناشطون الحكومة المركزية بالتدخل وكشف ما إذا كانت الحرائق بفعل فاعل، فضلا عن تعزيز إجراءات السلامة، وزيادة انتشار وحدات الدفاع المدني بالمنطقة على طول الشريط الزراعي المتاخم لضفتي نهر النيل.

وحسب شهود عيان فإن الحريق الذي شب في جزيرة مسل ظهر الثلاثاء، أتى على أغلب نخيل المنطقة في ظل صعوبة السيطرة على النيران بفعل الرياح وعدم تحرك الدفاع المدني لنجدة المنكوبين. وقدم عضو بالمجلس تشريعي للولاية الشمالية في 2011، مسألة مستعجلة حول تكرار حرائق النخيل، قائلاً إنها أصبحت تشكل هاجساً للمواطنين والمسؤولين. وأكد عجز شرطة الدفاع المدني عن احتواء تلك الحرائق.

وكان حريقا مجهول المصدر قضى على أربعة آلاف نخلة مثمرة بقرية كودي على ضفاف النيل بالولاية الشمالية في 2011. وقضى حريق في 2013 على 9 ألاف نخلة في قريتي واوا وأرتميري بالشمالية بجانب حريق في ذات العام قضى على أكثر من ألفي نخلة بمنطقة (سلب) بجزيرة تنقسي بمحلية الدبة في الولاية الشمالية. ونقلت صحف الخرطوم نحو 13 تقريرا تتعلق بحرائق أشجار النخيل في الفترة بين 2010 وحتى العام 2013، قضت على عشرات الألاف من أشجار النخيل التي تعد مصدر الدخل الرئيسي لسكان الولاية الشمالية.

وفي نوفمبر 2011 قضى حريق على أكثر من 4 آلاف نخلة بقرية (فركة) التابعة لوحدة (عبري) الإدارية بمحلية وادي حلفا، وفي أكتوبر 2011 شب حريق هائل بقرية اشيمتو جنوب السكوت أدى إلى احتراق حوالي 4 الف نخلة، وفي يونيو 2010، اندلع حريق بمنطقة كجبار بالولاية الشمالية أسفر عن حرق الآلاف من أشجار النخيل. وفي يوليو 2012 شب حريق في مزارع النخيل بقرية علو التابعة لجزيرة صائد بالولاية الشمالية، وقضت النيران على حوالي 5 آلاف نخلة مثمرة تماماً، كما التهم حريق ألفي نخلة مثمرة بجزيرة بروس بالشمالية في سبتمبر 2011.

19-
إشارات قوية بان حرائق النخيل متعمدة
لتهجير الاهالى وبناء سد كجبار
******************
المصدر: - (الميدان)-
July 6, 2014
----------------
قبل يومين حملت الأخبار نبأ مفاده استمرار عمليات حرائق النخيل المجهولة بالولاية الشمالية، حيث اندلع حريق هائل بجزيرة(نانارتي) بمحلية دلقو وقضى على(8)ألف نخلة وبعض المحاصيل ودمر بعض المنازل، وتسبب في نفوق أعداد مقدرة من الماشية. هذا الحريق الهائل يعيد ذكريات أليمة مع حرائق النخيل بالشمالية التي تكررت بذات السيناريو في مناطق وأوقات مختلفة محدثة خسائر فادحة في الأموال والممتلكات. ولأنَّ كل تلك الحرائق قُيِّدت ضد مجهول ولم يحقق بشأنها بشكلٍ جدي، فإن الربط بينها وبين مؤامرة تهجير المواطنين في تلك المناطق لصالح قيام سد كجبار يبدو منطقياً، خاصةً في ظل الرفض الشعبي الكبير لقيام السد من أساسه وسط محاولات محمومة من الجهات الرسمية لشق حنك أهالي المنطقة أوالتهديد والوعيد.

ولابد أن يكون وراء تلك الحرائق جهة ما مستفيدة من سد كجبار، كما استفادت جهات معينة من تهجير المواطنين وبناء سد مروي والدليل أن مناطق الحرائق ظلت تنعم بالهدوء دون حرائق لآلآف السنين، فلماذا في هذا الوقت بالذات تنتشر الحرائق وفي النخيل وهو عماد الناس الاقتصادي في تلك الأرجاء. وطالما ظلت الجهات الرسمية تتستر على مشعلي الحرائق، واجب الناس هناك السعي لكشف الفاعل والمزيد من التذمر ضد التهجير وإغراق المنطقة لتلقين المتآمرين درساً لا ينسوه.

ومن قبل ذلك فإن هنالك من تضرر وفقد كل ما يملك من جراء الحرائق المفتعلة والواجب هو التضامن والتآزر ومد يد العون لمن فقدوا ممتلكاتهم؛ وهو ديدن السودانيين المخلصين الذين يتضامنون في الملمات يغيثون الملهوف ويكرمون الضيف ويسندون الضعيف.

20-
حريق أشجار نخيل قريتي نلوتي وابراقة بالولاية الشمالية ...
21-
حريق يقضى على 8000 نخلة في جزيرة نانارتي بالولاية الشمالية...
22-
حريق يلتهم (2) ألف شجرة نخيل في جزيرة بروس بالشمالية...
23-
مسلسل الحرائق بالولاية الشمالية-
النيران يقضى على 4الف نخلة فى اشمتو...
24-
يوم اسود في جزيرة نارنارتي وفي تاريخ الشمالية...

[بكري الصايغ]

#1072322 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2014 11:08 PM
1-
أخر أخبار الجرائم الغامضة:
شرطة النظام العام تقتل
حسين هداب وخميس كوكو
*'*****************

المصدر: - (دبنقا – حريات) -
August 5, 2014
-----------------
***- قتل حسين هداب البالغ من العمر (45) سنة ، وخميس كوكو (35) سنة بعد ان تم تنفيذ عقوبة الجلد عليهما بتهمة السكر من قبل شرطة قسم ديم مايو ببورتسودان يومي الاحد والاثنين. وقال شاهد لراديو دبنقا من بورتسودان ان النزيل حسين هداب احتجز في زنزانة لمدة اربعة ايام بسجن بورتسودان بتهمة السكر ، وعند احضاره الي قسم شرطة ديم مايو لتنفيذ عقوبة الجلد عليه ، توفي اثناء تنفيذ العقوبة .وحول ملابسات وفاة خميس كوكو يوم الاحد ، قال الشاهد ان خميس قبض عليه بتهمة السكر واودع في حراسة قسم شرطة ديم مايو ببورتسودان. واوضح ان خميس وخلال تنفيذ عقوبة الجلد عليه بتهمة السكر اصيب بحالة نزيف حاد ، واوضح ان خميس اعيد بعدها الى السجن المحلي ببورتسودان، لكن ادارة السجن رفضت استلامه ومن ثم نقل الي المستشفي حيث توفي هناك .
2-
اغتيال ضابط شرطة بالمعاش
*******************
المصدر: - حريات -
August 5, 2014
--------------
***- اغتال مسلحون مجهولون عبدالرحمن يحيى حسن – ضابط معاش بشرطة المحاكم – ، أمس بالفاشر. وقالت مصادر من المدينة إن مجموعة مسلحة اطلقت ثلاثة أعيرة نارية صوب الشهيد، أثناء ذهابه لأداء صلاة الفجر بمسجد حي الوحدة الواقع شرق المدينة، حيث أصيب في الرأس والصدر واليد، الأمر الذي أدى إلى وفاته في الحال، بينما فر الجناة.

[بكري الصايغ]

#1072255 [بكري الصايغ]
4.00/5 (3 صوت)

08-05-2014 08:21 PM
القارئ الكريم،
ارجو المعذرة، الاسم الصحيح للمنطقة صواردة وليس صوادرة كما جاء في العنوان وبداخل المقال...ولعن الله الاستعجال وعدم الدقة والتروي...

صواردة: تقع القرية في أقصى شمال السودان على نحو مائة وثمانون كيلو مترا جنوب وادي حلفا، وثلاثون كيلومترا جنوب مدينة عبري. وهي قرية نوبية عريقة بشمال السودان، واهم حرفة تمارس فيها الزراعة التقليدية، والرعي التقليدي، المناخ صحراوي. وهي قرية الشاعر الراحل خليل فرح، والفنان الراحل محمد وردي.

[بكري الصايغ]

#1072134 [ادروب الهداب]
2.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 04:37 PM
الاستاذ بكري التحية والتقدير
والله كل الدلائل تشير الي ان البلد تهوي الي ما لا نهاية..
وكل المسؤلين من كبيرهم الي صغيرهم لا يملكون ذرة من
الاحساس او الضمير والانتماء للوطن... واحياننا ينتابني
شعور بانهم مصرون علي تدمير البلد.... اللهم نسألك اللطف
ببلدنا وجنبه المكائد ...

[ادروب الهداب]

ردود على ادروب الهداب
Germany [بكري الصايغ] 08-05-2014 07:17 PM
أخوي الحبوب،
ادروب الهداب - أسد الشرق الكاسر،
(أ)
سلام حار شديد، وألف مراحب بزيارتك...

والله ياحبيب، عمك الايام دي زعلان شديد علي الحاصل في صوادرة، خصوصآ وأهلي هناك يعيشون لحظات محبطة للغاية ما مروا بها من قبل في كل سنوات تاريخهم الطويل بالمنطقة . ويستغربون من الحرائق التي طالت نخيل المنطقة ب(فعل فاعـــــل) مع سبق الاصرار، وسكوت الحكومة عنها، ويغدقون علي السكان اشكالآ والوانآ من التصريحات والوعودات.

(ب)-
***- هل تعرف ياحبيب، اننا أهل النوبة شمال لايمكننا ان نعيش بدون اشجار النخيل، والتي كرمها الله تعالي في كتابه الكريم، وتم ذكر النخيل عشرون مرة و في ثماني عشرة سورة وهي :
----------------------------
1- سورة الأنعام آية 99 - ( وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية)...

2- سورة الأنعام آية 141- ( وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات و النخل و الزرع مختلفا أكله)...

3- سورة الكهف آية 32- ( واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب و حففناهما بنخل و جعلنا بينهما زرعا)...

4- سورة مريم آية 23 - (فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قالت يا ليتني مت قبل هذا و كنت نسيا منسيا)...

5- سورة مريم 25 - (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا)...

6- سورة طه آية 71 - ( قال أمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم و أرجلكم من خلاف و لأصلبنكم في جذوع النخل و لتعلمن أينا أشد عذابا و أبقى)...

7- سورة الشعراء آية 148 - (زروع و نخل طلعها هضيم)...

8- سورة ق آية 10- ( والنخل باسقات لها طلع نضيد)...

9- سورة القمر آية 20 - (تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر)...

10- سورة الرحمن آية 11 - (فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام)...

11- سورة الرحمن آية 68 - (فيها فاكهة ونخل و رمان)...

12- سورة الحاقة آية 7 - ( سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعا كأنهم أهجاز نخل خاوية)...

13- سورة عبس آية 29 - ( وزيتونا ونخلا)...

14 – سورة البقرة آية 266- (أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار)...

15- سورة الرعد آية 4 - (وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان و غير صنوان)...

16- سورة النحل آية 11- (ينبت لكم به الزرع والزيتون و النخيل والأعناب ومن كل الثمرات)...

17 - سورة النحل آية 67 - (ومن الثمرات النخيل و الأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا)...

18 – سورة الإسراء آية 91 -( أو تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيرا)...

19 - سورة المؤمنون آية 19- ( فأنشأنا لكم به جنات من نخيل وأعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون)...

20- سورة يس آية 34- ( وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب و فجرنا فيها من العيون)...


#1072118 [ابواحمد]
4.00/5 (1 صوت)

08-05-2014 04:01 PM
أخي بكري سلامات...
لماذا أخي لم نكن فالحين إلا في الكتابة؟ أين ردود أفعالنا في كل مايحدث لهذا الوطن الجريح؟
فالكل بعد شهادة الأشاوس الذين تشبعوا بحب الوطن حتي النخاع عبدالخالق و الشفيع و هاشم العطا ورفاقهم و مروراً بشهداء رمضان فالباقي لا يفكر الا في نفسه..أنا و أنت و غيرنا لايحلم الا بتحقيق طموحاته علي الوجهة الشخصية!!!! كيف نمتلك بيتاً و عربة فارهة و رصيد في البنك و كيف تصل دول المهجر لتمتلك جوازاً غربياً يحميك..ولا نفكر حتي في أخواننا و اخوالنا و اعمامنا و عماتنا ناهيك عن الوطن الذي هو يجب أن يكون أبينا و أمنا و همنا الاول و الآخير...
أخي يؤسفني أن أقول و في الحلق غصة: رحم الله السودان و السودانين.
و لك مني التحية و الإحترام...

[ابواحمد]

ردود على ابواحمد
Germany [بكري الصايغ] 08-05-2014 06:49 PM
أخوي الحبوب،
ابواحمد،
(ب)-
تحية الود، والاعزاء بقدومك الكريم، - وعملآ بحرية الرأي المكفولة لجميع المواطنين-، احترام رأيك الذي اخالفك فيه جملة وتفصيلا ياحبيب. ورايتك قد الغيت دور الشهداء الذين سقطوا من قبل ويتساقطون دفاعآ عن بلدهم..وأهملت دور الذين يحملون السلاح ضد النظام الحاكم..ونسيت المظاهرات التي تخرج دومآ ضد الظلم. ولا اعرف لماذا نسيت قول الله تعالي: "لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ"، واننا لا نبذل من جهود سلمية او مسلحة في نضالنا اليومي الا بالقدر الذي يقدر عليه المرء. ردود افعالنا مختلفة، فهناك من يحارب بالقلم والورقة، واخرون التزموا بالكفاح المسلح، والطلاب دومآ في مظاهرات احتجاج، والسودانيون في الخارج يقيمون الندوات والمحاضرات ويسيرون المظاهرات. وقلت في تعليقك:".أنا وأنت وغيرنا لايحلم الا بتحقيق طموحاته علي الوجهة الشخصية!!!! كيف نمتلك بيتاً وعربة فارهة ورصيد في البنك وكيف تصل دول المهجر لتمتلك جوازاً غربياً يحميك"!!. تقول كلامك هذا ياأبواحمد وكانك تعرف جميع السودانين فردآ فرد، وتعرف ما في دواخلهم !!..تعليقك في غاية الاحباط، ولكنني متفائل خيرآ بسودان جديد، سياتي قريبآ باذن الله تعالي بفضل شعبه الصبور المناضل.

(ب)-
ونعود لموضوعنا الذي ماكتبت عنه ولاعلقت علي مافيه.
لو رجعنا لتاريخ الاغتيالات الغامضة التي وقعت خلال ال25 عامآ الماضية، سنجد ان الطالبة الراحلة التاية ابو عاقلة هي اول شهيدة، وجاء مصرعها بعد ستة اشهر من انقلاب 1989...ومن بعدها سقط الطالب بشير الطيب..وسليم محمد ابوبكر..طارق محمد ابراهيم، ورغم علم السلطات الأمنية والشرطة بمن قاموا بعمليات الاغتيال مع سبق الاصرار والترصد، فان الاغتيالات قد دونت في محاضر الشرطة (الفاعل مجهول) !!.. وتوالت من بعدهم عمليات الاغتيالات الغامضة بلا توقف حتي وقبل ايام قليلة مضت ومصرع الراحل هاشم سيداحمد. والله وحدة يعلم كم شخصآ في دارفور وبجبال النوبة قتلوا بعد هاشم سيداحمد؟!!


بكري الصايغ
 بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة