المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
بعد خطاب البشير الهلامي: الصادق المهدي يعيده في شكل ميثاق بباريس !!
بعد خطاب البشير الهلامي: الصادق المهدي يعيده في شكل ميثاق بباريس !!
08-08-2014 04:39 AM



1-
بينما نحن -وتحديدآ منذ ستة شهور مضت- مازلنا نعيش في غمرة الدهشة العارمة والاستغراب الشديد من (الخطاب!!) الغريب الذي القاه عمر البشير بقاعة الصداقة في يوم الأثنين 27 يناير الماضي 2014، والذي مافهمناه ولا استوعبنا مضمونه، بل ولا حتي البشير نفسه قد فهمه فاضطر الي كتابة خطاب اخر يفسر ويشرح ماجاء في الخطاب الهلامي الاول!!، فوجئنا اليوم الجمعة 8 أغسطس الحالي ، بان الصادق المهدي قد قام بتبني خطاب البشير الاول واخرجه من سلة المهملات القصر، واعاد صياغته بشكل مزري واسوأ بكثير من الخطاب الأصل، وسافر به فرحآ الي باريس ليعرضه علي قادة (الجبهة الثورية) اثناء اجتماعهم تحت اسم جديد هو:(ميثاق سوداني )!!

2-
***- قام موقع (الراكوبة) الموقر اليوم، ببث فحوي ومضمون ماجاء في ( الميثاق السوداني)، والذي تضمن تسعة بنودآ صيغت بشكل انشائي افتقرت الي الدقة وخلت من اي شكل قانوني. هذا الميثاق الغريب العجيب في مضمونه، لايختلف كثيرآ عن خطب الصادق المهدي التي يلقيها كل جمعه علي مسامع مريديه بجامع ودنوباوي...ولا يختلف ايضآ عن المحاضرة التي القاها في احدي المرات عن (الجـرتق)!!...ان ماقدمه الصادق المهدي لقادة (الجبهة الثورية) لايمكن باي حال من الاحوال ان نسميه ميثاقآ..بل ولاحتي يمكن تسميته بخطاب سياسي او مسودة تقرير!!

3-
***- ان من يطالع بدقة ماسمي بال(ميثاق السوداني)، يجد انه قد كتب بعجالة شديدة، لذلك خرج بصورة باهية، وغامضة اغلب بنودها بشكل واضح ، وقد علق احد القراء ساخرآ فقال، ان هذا الميثاق قد كتبه الصادق وهو جالسآ علي مقعد الطائرة التي اقلته الي باريس!!

4-
***- جاء في (ميثاق) الصادق مايلي-
تقوم الهوية السودانية على أساس:
السودانيون شعب أغلبية أهله مسملون، يشاركهم في المواطنة مسيحيون وأتباع ديانات افريقية تقليدية. وفيه تنوع ثقافي واثني كبير يضم عرباً وزنوج وتبداويين ونوبة ونوباويين. ولغة الخطاب العام فيه عربية تعايشها لغات الثقافات واﻻثنيات المذكورة. يكفل للمجموعات الدينية والثقافية كافة الحق في حرية العقيدة والعبادة، والحقوق الثقافية ومنها حرية التعبير عن ثقافاتهم ولغاتهم وتواريخهم، وأن تعكس المناهج التعليمية ووسائط الإعلام القومية هذا التنوع بعدالة واتزان)...

***- ماالجديد وجاء به الصادق المهدي في الكلام اعلاه، وهي معلومة قديمة يعرفها حتي طلاب مرحلة الاساس..والأمي في مدارس محو الأمية..وموجودة بنفس المعني في اغلب دساتير العالم؟!!

5-
***- كتب الصادق المهدي في ميثاقه:
(لالتزام بعدم الإفلات من العقوبة على أساس:
إذا تجاوب النظام مع خريطة الطريق لبناء الوطن نلتزم بعدالة انتقالية للحقيقة والإنصاف. إذا تعنت النظام حتى تسقطه الانتفاضة الشعبية يسلم المطلوبون للعدالة الجنائية الدولية)...

***- صراحة لم افهم مايرمي اليه الصادق في كلامه المبهم الغامض هذا!! ، وأمل الا يقصد تبرئه القتلة والمفسدين مستقبلآ اذا التزموا بخريطة الطريق لبناء الوطن - كما كتب هو-!!...ثم من اعطاك الحق ياالصادق وتصوغ مثل هذا الهراء في ميثاق هلامي، وتقدمه بلا خجل ل(جبهة ثورية) حملت السلاح لتغيير النظام وتقديم القتلة للمحاكمات؟!!

7-
***- اشياء كثيرة تعمد الصادق المهدي الا يتضمنها في ميثاقه الهلامي، مثل:
مشكلة دارفور..الاثنيات والاقليات.."قومية القوات المسلحة، والأمن، والخدمة المدنية، والعدل،والاعلام"..الديون..الحدود..ابيي..حلايب..الفشقة..اتفاقية مياه النيل..مشروع الجزيرة..عائدات النفط..مراجعة الاتفاقيات الخاصة باستخراج النفط..ترسيم الحدود..القوانين..الدستور.

8-
وجاء ايضآ في ميثافه:
(نلتزم بنظام اقتصادي للبلاد يوجهه مبدآن: الأول:نظام السوق الحر الاجتماعي أي الذي ينشد الحرية الاقتصادية المرتبطة بأهداف عدالة اجتماعية. والثاني:الالتزام ببرنامج تمييز إيجابي يحقق التوازن والعدالة، وذلك لأن التنمية وتوزيع الخدمات الاجتماعية في السودان قاما على نهج غير متوازن)...

***- ايضآ، لم يات الصادق باي جديد في الكلام اعلاه، وماذكره الصادق عن النظام الاقتصادي سياتي في المستقبل باذن الله تعالي بعد تغيير النظام، وبدون الحاجة الي تذكير او لفت نظر منه!!

9-
***- واخيرآ اقول للصادق، ليتك تغادر باريس وتعود للخرطوم حاملآ معك ميثاقك الهلامي وتترك قادة (الجبهة الثورية) يواصلون اجتماعاتهم في هدوء ....وبلا رقابة!!

10-
***- واخيرآ جدآ، هاكم ماكتبه احد القراء الكرام تحت اسم (الانصاري العجوز) بموقع (الراكوبة)، والذي بث اليوم الجمعة 8 أغسطس الحالي معلقآ علي موضوع:(بدء إجتماع حزب الأمة والجبهة الثورية بفرنسا - شاهد الصور-)...
----------------
صباح اليوم إجتمعنا في اللجنة المركزية لشئون الأنصار للتشاور حول موضوع زيارة الإمام الصادق لباريس ولقائه بالجبهة الثورية دون مشاورتنا أو حتي إبلاغنا بالأمر، وخلص الاجتماع لضرورة تقديم مذكرة إحتجاجيه للإمام مباشرة عند عودته للبلاد. وفي نفس الوقت وصلتنا إتصالات من عدة جهات من الحكومة والمعارضة تستفسر عن أجندة الزيارة ودواعيها وبصراحة لم نعرف كيف نرد علي أي جهة لأننا في شئون الانصار لم نبلغ بها أصلاً.

جماعة المؤتمر الوطني غاضبة ومتوترة وحتي الأخ غندور مساعد الرئيس الذي كان مشهوراً بهدوئه الدائم مع كل معارضي النظام كان غاضباً اليوم ووصف حزب الامة بأنه صار يسبح عكس التيار العام ويحاول إصطناع أجندات وبرامج خفية خارج مظلة الحوار الوطني.

وبصراحة حبس الامام في سجن كوبر لمدة شهر كامل جعلته أكثر عدوانية للمؤتمر الوطني وأكثر تحفزاً للقفز فوق حدود العقل والمعقول وإبتعد أكثر عن الشوري والإستماع لأراء الأنصار، ونحن في شئون الانصار نرفض زيارة الامام لباريس لمقابلة الجبهة الثورية ونري أنها زيارة لا تفيد قضايا الوطن والمواطن في شئ.

ليس لدينا مشكلة في الاجتماع مع الجبهة الثورية ولكن يفترض مثل هذه البرامج تكون معلنة للجميع درءاً للشبهات وإبعاداً للمشكلات التي نحن في غني عنها ولا يعقل أن يسافر الامام دون إعلامنا ببرنامجه ويجعلنا في (وش المدفع) لا نعرف حتي كيف نجيب علي أسئلة وإستفسارات البشر.

عندما سألنا غندور عن الحاصل وأبدي غضبه قلنا له بالواضح (نحن زعلانين أكتر منك وما بنعرف عن برنامج الزيارة أكتر من البتعرفو أنت، ولو عندكم أي أسئلة أخري إتفضل وجهها للإمام شخصياً لمن يرجع).
زيارة المهدي الفجائية لباريس خلفت غباراً كثيفاً هنا في أمدرمان والحمدلله الذي لا يُشكر علي مكروه سواه...

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 1816

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1080217 [الضكر]
2.00/5 (1 صوت)

08-15-2014 09:01 PM
الله يشفيك يابكري الصائغ انتقد نقد بناء وموضوعي افضل من نقد هدام

قدم مقترحات وحلول للمشاكل وبدل ماتحكم بالفشل على اي خطوة تقارب بين المعارضة المسلحة والمدنية حاول ان تكون عقلاني وتوزن الامور صاح

ربنا يشفيك يابكري

[الضكر]

#1074994 [بكري الصايغ]
3.25/5 (6 صوت)

08-09-2014 10:56 PM
1-
الجديد والمثير في موضوع الصادق المهدي واعلان باريس...
بعد إتفاقه مع الجبهة الثورية..الصادق المهدي يتصل بحزب البشير

2-
بعد إتفاقه مع الجبهة الثورية:
الصادق المهدي يتصل بحزب البشير...
*************************
المصدر:- موقع الراكوبة-
موقع :الشروق:
08-09-2014 08:38 PM
-----------------
***- عمم حزب المؤتمر الوطني الحاكم تصريحاً لأمينه السياسي د.مصطفى عثمان إسماعيل، أكد فيه تلقي الأخير مهاتفة من المهدي. وقال إسماعيل إن زعيم حزب الأمة نقل إليه فحوى اتفاق باريس مع الجبهة الثورية وأبدى أملاً في أن يحظى التفاهم بالتجاوب.

***- وطبقاً لإسماعيل، فإن المهدي لخص الاتفاق في عدة نقاط أهمها التأكيد على الوحدة، ونبذ العنف واستخدام القوة، فضلاً عن الرهان على العمل السياسي وأن يكون المخرج قومياً. ونقل إسماعيل للمهدي أن الحزب الحاكم سيدرس الاتفاق من كل جوانبه قبل أن يتخذ موقفه المناسب حياله.
وأعلن الصادق المهدي عزمه مغادرة باريس إلى القاهرة، حيث يبتدر منها اتصالات دبلوماسية مع المجتمع الدولي قبل العودة إلى الخرطوم. وأضاف أن المكتب السياسي لحزب الأمة سيتداول الموقف ويحدد الخطوات المقبلة.

3-
كان الواجب علي الصادق المهدي ان يتصل اولآ باعضاء سكرتارية حزبه قبل الاتصال باي جهة اخري. وثم بعد ذلك بالاحزاب الوطنية الاخري ليضعهم في الصورة.

4-
المؤتمر الوطني سيرفض العرض المقدم من الصادق استنادآ الي انشغالهم بالحرب التي حدد البشير لها نهاية الصيف والخلاص من الحركات المسلحة...

[بكري الصايغ]

#1074858 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2014 07:04 PM
تعليقات القراء الكرام علي سفر الصادق المهدي واجتماعه مع قادة "الجبهة الثورية"، وتوقيعه علي اعلان باريس اتفاقية اعلان باريس...
**********************
1-
في نظري وببساطة الصادق لا يمكن يكون مقتنع بما فعله ..ولكن كل مايرمى إليه هو ردة فعل يغيظ به إتفاق البشير والترابي لآ أكثر...
2-
وصف الصادق المهدي بأنه أكبر كارثة يشهدها السودان! و هو بالفعل كذلك! و يقال أن شهيد العلم و العرفان, الأستاذ محمود محمد طه, قال أن الصادق المهدي " ما بطلع قوزا أخضر"..واضيف ان الشريق حسين قال ايضا اخوف ما اخاف على السودان الصادق المهدي ونسيبه الطفل الملتحي (الترابي) وهما بالفعل كارثة على السودان ولم يجن السودان منهما غير الخراب والدمار...
3-
زمان الدكتور جون قرنق قال ليهو Sudan will never be the same like it used to be الصادق افتكر الرجل بي ثرثار ذيه لم يفطن لمغذا الكلام لكن غريمه المرغنى كان حصيفاً فى فهم ما أفصح عنه الرجل فتحرك بوعي فى جمع السودانيين فى ما عرف حينذاك بمذكرة المرغنى قرنق والتف حوله كل السودانيين بإجماع منقطع النظير ماعده الصادق ونسيبه حسن الترابي والجبهة الاسلامية...
4-
الصادق المهدي يحاول ان يقفز من المركب الغارقة يا استاذ...
5-
الصادق بمواقفه عبر التاريخ ليس مؤهل لحكم السودان وتحقيق العدل بالسودان...مواقف الصادق اذا قبل ذلك ام لا هو يخدم الانقاذ بإمتياز هو ضد الشعب السوداني..وكذلك ضد السواد الاعظم من حزب الامة...
6-
السيد الصادق داير يرفع سعر البورصه في الداخل ويرجع كسبان...
7-
وهسى يجى راجع من هناك ويخطوا ليهو جراده فى خشمو ويقوم ينكر اللى حصل ويطلع لينا بمبادره الالتحاق بوثبة البشير والبشير يعلق على كتفو قطعة قماشه كدا يسمو وسام وطنى و زولك يطير من الفرح ويقوم يشتم التحالف والتجمع والجبهه ذاتها والساقيه تدور ويمشى يتلم معاهم شويه ويقوموا يهينوا ليك تانى يقوم يقول رجع تسجيلاته و فك تجميد وهاك الصادق دا وتطويل عمر الانقاذ المتهالك اصلا والشعب ينتظر الهرم , افيقوا الدوره دى ما فى ليك طريقه يا الصادق اللعبه انكشفت...
9-
ذهب الصادق المهدي للجبهة الثورية علشان ( يفركشهم ) فهو حتي الآن لم يقنع الشعب السوداني لماذا ذهب إلي النظام ولماذا خرج منه ولماذا خرج بهذه السرعة إلي باريس لمقابلة زعماء الجبهة الثورية بعد إعلان خروجه من النظام؟...أين عقل وذاكرة الجبهة الثورية ( التي أؤيدها ) من أفعال الصادق وتأييده لوثبة البشير ثم خروجه منها!!!؟؟؟ حقيقة لم نعد نفهم شيئاً علي الجبهة الثورية أن تكون أكثر وضوحا وأن تفهمنا ذلك عاجلاً. هذه البيانات مكررة وحتي محفوظة من قبل الشعب قبل إعلانها...
10-
خطوة تضع المهدى على المحك الحقيقى ترى هل سيتنصل منها كما تنصل عن رأيه فى قوات الدعم السريع أم لا؟!!...والمهدى إما أن يكون أو لا يكون بتبنى خيارات الشعب السودانى لا بتتبع أوهامه...كما أن هناك خطوات أخرى لا بد له من القيام بها:
1- لم شمل حزبه على أسس ديمقراطية وتفهم الرأى الآخر.
2- أن يتبرأ من من مشاركة إبنيه فى الحكومة الكارثة.
3- عدم إضاعة الزمن فيما لا يفيد.
4- بعد العودة للوطن عليه تحمل تبعات إتفاقيته وتبعات ما يتوجب عليه عمله...( إن لم يفعل فليساعدنا بالتنحى والتزام الصمت وهو أضعف الأيمان)...

11-
اني الصادق المهدي ياجبهة يا ثورية ما يكفي ميثاق الفجر الجديد...
فالتعلم الجبهة الثورية ان هذه مناوره من الصادق بملاء من النظام لتمرير الانتخابات وزمن سوف يثبت ذلك...
12-
الصادق غير قادر علي جمع الانصار وحزب الامه في حزبه وابناءه في حكومة البشير كيف له ان يوقع اتفاقا انه مخادغ ليس الا !!!!!!!!
13-
من وجهة نظري ان الصادق المهدي يمارس هوايته في الظهور في الاعلام وكما تخلى ايام الشريف الهندي عند مقابلته مع نميري عن مااتفق عليه مع الشريف والمعارضين وقتها وذهب يتفاوض في مصالحه الخاصة كما ذكر الشريف حسين الهندي (ابحث في اليوتيوب عن راي الشريف الهندي في الصادق المهدي) وستجده... فما وقعه الصادق المهدي حده باريس فقط وعند عودته سوف يركع لعصابة الانقاذ ويواصل هوايته في الظهور والتصريحات الجوفاء ومعارضة اسقاط النظام بالقوة...كيف يا الصادق المهدي سوف تتخص من الانقاذ ؟ لن يسلموها لك على طبق من ذهب ولن يضمنوكم في حكومة مشتركة ولن يعطوكم مقاليد الحكم ، كيف ستنفذ هذا البرنامج الذي وقعته في باريس وانت من تعارض اسقاط النظام بالقوة وبالمظاهرات؟...انت مراوغ ليس الا لكن عمرك اوشك على الانتهاء ولخطت سمعة المهدي الكبير بمواقفك المخزية الجبانة ولن تقوم قائمة لحزب الامة الا بعد خروج قيادة الحزب من ال المهدي الجبناء عملاء الانقاذ...
14-
من الواضح أن حال المعارضة كحال (كل ما لبنت أداها الطير). لقد سبق للمدعو الصادق المهدى التوقيع على ذات المبادئ ضمن ميثاق اسمرا ثم بدأ مؤامراته فى تفتيت تجمع المعارضة فى القاهرة وكان وقتها خارجا من المعتقل. فيبدو أن التاريخ يعيد نفسه والمعارضة لا تتعلم من اخطائها... أبشركم بأن الامام سينجح فى فركشة الجبهة الثورية كما فركش تجمع القاهرة من قبل فهو امام بلا انجازات سوى التفريق. وداعا الجبهة الثورية بتحالفكم مع (الثور فى مستودع الخزف)...
15-
انا قلته ليكم العيب في التركيبة السياسية السودانية من الاستقلال الي الان الصادق هذا عميل للكيزان وبكرة بيزوق ويبيعكم والشغلة خدعة منه الالاسلامين للمعارضة وعرمان عارف الصادق...
16-
المبادرة من حيث المضمون جيد لكن خوفي من اسلوب التملص من المسؤليات السياسية ونقض المواثيق المبرمة في الحظات الاخيرة كما هو معلوم للجميع...
17-
أين وثيقة الفجر الجديد...أين المواثيق التي وقع عليها السيد الصادق مع قوى الاجماع الوطني...هذا الاتفاق لا يساوي الحبر ال1ي كتب به... على الجبهة الثورية التوجه للجماهير والشباب بعيداً عن السادة الميرغني والصادق كذلك ابعدوا عن علي الحاج...
18-
بكل صراحة اتقدم براى البسيط للشعب السودانى وللمعارضة بكل الوان طيفها وجزء اصيل من الشعب السودانى ان الصادق المهدى ليس رجل سياسى جدير بالثقةلان موقفه فى الفترة الاخيرة لقد اثبت تملقه مع النظام وهو الذى ادى الى احباط كل تماسك المعارضة فى الداخل واصبح اداة للحكومة الموتمر اللاوطنى لافشال كل مخططات المعارضةوحسب راى ان دخوله السجن كان فبركة بينه وبين الحكومة لتلميع صورته وسط المعارضةبعد ما فقدها والان ياتى وينسد وسط المعارضة المسلحةفهذه تعتبر كارثة للمارضة المسلحة اذا وثقت به.........وربنا يعين الشعب السودانى ويحميه من امثال هذه الشخصيات وهم كثر...
19-
كما فعل في (الفجر الجديد) و (انتقاد حميدتي) بكرا الصادق بيعتذر عن هذا الإتفاق و يتمّلص منه ويدعى بأنه كان مجّرد لقاء وليس إتفاق
هكذا عودّنا الإمام...
وين تذكرة التحرير ؟؟
وين المبادرات الـ 20 ؟؟
وين الإتفاقيات الـ 200 ؟؟؟
20 عاماً من التخبّط والمراوغة والمبادرات المعطوبة و النتيجة صفر كبير... الصادق لا يختلف كثيراً عن مؤتمره الوطني ، الإمام اقرب للبشير من الجبهه الثورة هذا ما قاله أكثر من مّره وقاله ايضاً نجله مساعد المشير والجبهه تدرك ذلك جيداً هذا الأمر الاّ إن المرحلة لا تتحمل رفض اي تحالفات وإن كانت (كاذبة)...يا قوى التغيير .. لا تعوّلوا علي الصادق كثيراً إن أردتم النجاح...

[بكري الصايغ]

#1074845 [عاشق]
3.00/5 (1 صوت)

08-09-2014 06:26 PM
لقاء الصادق - عقار شبهين واتلاقو

[عاشق]

#1074702 [بكري الصايغ]
3.00/5 (2 صوت)

08-09-2014 02:17 PM
1-
نصر الدين الهادي القيادي بحزب الأمة ونائب رئيس الجبهة الثورية،
يحرج الصادق المهدي ويورطه بمطالب تعجيزية بالنسبة له :(الصادق):

2-
نصر الدين يشترط على المهدي
مغادرة عبدالرحمن للقصر
******************
المصدر: - موقع جريدة "الجريدة"
08-09-2014 12:14 PM -
--------------------
***- أكد نصر الدين الهادي القيادي بحزب الأمة ونائب رئيس الجبهة الثورية في تعميم صحفي أمس أنه انضم للجبهة الثورية لقناعته أن الخلاص من النظام لا يتم إلا بتوحيد المعارضة تحت شعار إسقاط النظام وأن لقاء المهدي مع الجبهة الثورية يصب في هذا الاتجاه وإن توصل لاتفاق معنا يجب أن يطلب من ابنه عبدالرحمن مغادرة القصر وعلى رؤوس الأشهاد ولا يهم رفض ابنه أو استجابته، وأن يعمل على توحيد المعارضة الداخلية بأن يزاول حزب الأمة عضويته في قوى الاجماع قائداً لمسيرة النضال وأن يلتزم المهدي بما اتفق عليه مع الثورية بعد عودته الى السودان، وقال نصر الدين: لا نريد مواقف رمادية بعد الآن معزياً تغيبه عن الاجتماع لعدم رغبته في أن يكون حضوره سبباً في مناقشة مشاكل حزب الأمة بدلاً عن أزمات الوطن.

3-
***- من رابع المستحيلات، ان يطلب الصادق المهدي من ابنه العقيد جعفر وان يتخلي عن وظيفته بالقصر كمساعد لرئيس الجمهورية، فالامتيازات المادية وحياة الابهة والفخفخة التي يجدها عبدالرحمن في منصبه تجعل الصادق يتغاضي عن طلبه!!

***- الصادق المهدي هو المستفيد الاول وبدرجة كبيرة من وجود عبدالرحمن بالقصر: علاقة وطيدة بالبشير..وبحزب المؤتمر الوطني.. وحماية دائمة له ولأسرته- وحتي ان تم اعتقاله لاي سبب من الاسباب، يكون اعتقاله سهلآ مريحآ في سجن خمسة نجوم، وبعدها يتم اطلاق سراحه بقرار جمهوري!!

***- الصادق المهدي علي استعداد كامل ان يتخلي عن اتفاق باريس ولايتخلي ابنه عن منصبه بالقصر، وسبق للصادق ان تعرض لانتقادات حادة وجارحة بسبب تعيين ابنه بالقصر- ومااهتم بها والتفت اليها!!

***- طلب نصرالدين من الصادق ان يلتزم بما اتفق عليه مع الثورية بعد عودته الى السودان، وقال نصر الدين بهذا الصدد: "لا نريد مواقف رمادية". وكم هو مسكين نصرالدين يعرف بانه المستحيل تحقيق شئ فوق طاقة الصادق!!

[بكري الصايغ]

#1074658 [بكري الصايغ]
4.00/5 (2 صوت)

08-09-2014 01:00 PM
1-
الجديد عن الصادق المهدي...

2-
المهدي .. ودق الموية في الفندك ..
***************
المصدر: - موقع "ســودانايل"
الجمعة, 08 آب/أغسطس 2014 19:45-
بقلم: معمر حسن محمد نور
-------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
***- زيارة السيد الصادق المهدي لباريس ضمن جولة أوربية والاجتماع بقادة الجبهة الثورية..ليس خروجا على مألوف .. ولا جديد يرفد به الساحة السودانية..ولا رجاء فيها حتى ولو تم عقد اتفاق مع الجبهة الثورية.

***- ولا أعتقد أن الجبهة الثورية في مقام الذي يشتري الترام..وهي تدرك بأن (البايظ) هو أكثر الأوراق ظهوراً في طاولة لاعبي الورق..

***- لقد سئم السودانيون من مبادرات السيد الامام .. ليس رفضاً للمبادرات ..ولا تقليلاً من شأنه..ولا نكراناً وحسداً علي نعم خصه الله تعالى بها ..ولكن لأن تجربة المجرب..مضيعة للوقت..

***- ويحلو كثيراً لبعض المنافحين عنه..وكذلك الترابي..وصفهما بأنهما ..متقدمان على زمانهما..ومفكران يعملان على قيادة شعب لا يستوعب مقدراتهما..وربما لا نختلف على القدرات الفكرية والنشاط..أما سياسياً..ان كنا نقول لأهل الإنقاذ... رجعونا محل ما انقذتونا...فإننا نقول لهما وللمنافحين عنهما ..خلونا على قدر عقولنا..
وقبل أن نفكر في الاستماع الى المهدي .. علينا بأن نجمع كوم تعاطفنا معه إبان اعتقاله.. ويخبرنا عدد مرات قول تك لنعامة المك ..حسب ما خاطب به أهل الحلاوين .ووعد الحر دين عليه.

***- وعلينا ترك تصديق حشد الكلمات المكرورة في كل ورقة ... والاشتغال بالعموميات لإرجاء القضايا الحقيقية إلي شيطان التفاصيل.. لأنها لا تعدو أن تكون قنابل موقوتة ..ما تلبث أن تنفجر..وتفجر معها كل الجهود.

***- الواقع أن السيد رئيس حزب الأمة ..تعود في السياسة أن يكون مشغولاً..وحين يتجمع الناس حوله ..يجدونه كمن يدق الموية في الفندك... لكنه هذه المرة..سيأخذ الباقي إلى المفرمة..

***- ما سبق هذه الفقرة كنت قد كتبته وكان لخيار النشر لولا انقطاع االشبكة ..والآن صدر تصريح للمهدي عقب الاجتماع كما ورد في المواقع الاليكترونية السودانية .. وكما توقع أي سوداني فلا جديد..بل تولى سيادته بمفرده الحديث عن توافق المعارضة على مبادرته..في عادة دائمة في وضع نفسه في الواجهة الاعلامية..فلماذا لم ينتظر صدور بيان مشترك ؟ ولماذا وضع تحالف المعارضة في سلته الواحدة دون إذن منها؟ الواقع إن كل هذا اللف والدوران واللغة المهدرة..هو في سبيل تحجيم الثورة السودانية .. والحفاظ على المكاسب الدنيوية باسم الدين ..وتدجين المسلمين باسم عقيدتهم..ولكن أي متابع ..يشعر ..بل ويدرك .. أن أي ثورة قادمة ..مهما حاول البعض تجييرها لصالحه..ستخرج عن سيطرة كل ما هو من هذا القبيل.. وإذا كانت ثورة يونيو المصرية .. قد أدركت كل هذا..وعملت لصالح الحفاظ على خط الدولة المصرية الحديثة التي اسسها محمد علي باشا.. ونجحت..فإن الثورة السودانية القادمة ..ستكون على أنقاض دولة عمارة دنقس وعبد الله جماع..ومن يفعل لغير ذلك ..فكأنما يريد إعادة دم نازف الى الوريد مرة أخرى...

[بكري الصايغ]

#1074456 [بكري الصايغ]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2014 03:04 AM
تــــوثيــق:
توقيع اتفاق بين المهدي وعقار بباريس-
إعلان باريس نص على وقف
العدائيات من طرف الجبهة الثورية...
***********************
المصدر: - وكالات+شبكة الشروق-
08-08-2014 11:03 PM
-------------------
***- وقع رئيس حزب الأمة القومي المعارض بالسودان الصادق المهدي، ورئيس الجبهة الثورية المتمردة مالك عقار، في باريس، يوم الجمعة، على ما سمي بـ "إعلان باريس"، الذي ينص على وقف العدائيات من طرف واحد (الجبهة الثورية) لمدة شهرين. ودعا الطرفان إلى أن يستخدم وقف العدائيات القابل للتمديد لتوفير اﻷمن ومعالجة اﻷزمة اﻹنسانية ووقف القصف الحكومي على المدنيين،

وأكدت الجبهة الثورية رغبتها في إنهاء الحرب التي قالت "إنها فرضت عليها، وأن العائق الوحيد هو محاولة النظام شراء الوقت، وإعادة انتاج نفسه عبر حوار فارغ المحتوى". وأقرَّ حزب الأمة والجبهة الثورية على الحفاظ على وحدة السودان وفق أسس جديدة قائمة على العدالة والمواطنة المتساوية، وأمنا على أن وقف الحرب هو المدخل الصحيح ﻷي حوار وطني وعملية دستورية جادة مع توفير الحريات والوصول لترتيبات حكم انتقالي.

***- واتفق الطرفان على مبدأ عدم اﻹفﻼت من العقاب وتحقيق العدالة والمحاسبة ورفع الظلم ورد الحقوق، وحملا نظام اﻹنقاذ مسؤولية العنف في الحياة السياسية وتوسيع دائرة الحروب وفصل الجنوب.

إكرامية المهدي
----------
***- وقال عقار في تصريحات عقب مراسم التوقيع، إنه إكراما للقاء التاريخي مع الصادق المهدي، فإن الجبهة الثورية ستنفذ وقفاً للعدائيات من طرف واحد لمدة شهرين. وطالب الطرفان بإطﻼق سراح جميع المعتقلين والمحكومين سياسياً وعلى رأسهم رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، وتبادل اﻷسرى بين الجبهة الثورية والحكومة،

واتفق الطرفان في إعلان باريس على عدم المشاركة في أي انتخابات عامة مقبلة إﻻ تحت ظل حكومة انتقالية تنهي الحرب وتوفر الحريات، وتستند إلى إجماع وطني ونتاج لحوار شامل ﻻ يستثني أحداً.
وشارك في الاجتماع من جانب حزب الأمة رئيس الحزب الصادق المهدي، ونائبته مريم الصادق، وعن الجبهة الثورية كل من رئيس الجبهة ملك عقار، ورئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، ورئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي، والقيادي المنشق عن حزب الاتحادي الأصل التوم هجو، وأمين العلاقات الخارجية بالجبهة ياسر عرمان، ومسؤول الشؤون الإنسانية بالجبهة تراويه أحمد علي.

[بكري الصايغ]

#1074356 [ابو ابراهيم]
1.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 10:29 PM
الاخ بكري
حسنا انت تسمي هذا ميثاق الصادق ودون ان ندخل في محتوياته
انت مطالب الان هل التوقيع الذي وقعه القائد مالك عقار وكذلك الصور مفبركة وان كانت كذلك عليك بالدليل
ان لم تكن مفبركة اي حقيقي الاتفاق هل جميع من هو موجود في الصورة قاصر فهم او به عيب في عقله حتي يغشه الصادق المهدي
حسنا لم لا تبعث لهم بشخصك الكريم حتي تبين لهم ما خفي من شخص الرجل الذي تهاجمه
ان كان لك مع الرجل عداوة شخصية قلا تسقطها في كتاباتك وانت تدعي المعارضة واشك في ذلك

[ابو ابراهيم]

ردود على ابو ابراهيم
Germany [بكري الصايغ] 08-09-2014 12:39 PM
أخوي الحبوب،
ابو ابراهيم،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وألف شكر علي زيارتك الكريمة، وسعدت بمشاركتك المقدرة.

(ب)-
حتي لايكون الحديث بيننا ك(حديث الطرشان)، هاك كلامي بالواضح:
اولآ: الاشخاص الذين بالصورة الملونة التي بثت من موقع "الراكوبة" الموقرة، صحيحة 100%، ولازيف فيها ولافبركة، وهي تجمع اعضاء "الجبهة الثورية" مع الصادق المهدي. وان الذين شاركوا في الاجتماع من جانب حزب الأمة رئيس الحزب الصادق المهدي، ونائبته مريم الصادق، وعن الجبهة الثورية كل من رئيس الجبهة ملك عقار، ورئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور، ورئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، ورئيس حركة جيش تحرير السودان مني أركو مناوي، والقيادي المنشق عن حزب الاتحادي الأصل التوم هجو، وأمين العلاقات الخارجية بالجبهة ياسر عرمان، ومسؤول الشؤون الإنسانية بالجبهة تراويه أحمد علي.

ثانيآ:
اشهد، واختم، وابصم، واؤكد، ان الصادق المهدي، وجهارآ نهارآ قد وقع اتفاقآ مع قادة "الجبهة الثورية" في يوم الجمعة 8 أغسطس 2014، وبثت المواقع السودانية المتعددة صورة للصادق اثناء التوقيع.

ثالثآ:
وهذه "الثالثة" هي المهمة في تعقيبي علي تعليقك ياأخ ابراهيم:
***- وقع الصادق علي اتفاق مع "الجبهة الثورية" فهل سيلتزم به ويعمل علي انجاحه مستقبلآ؟!!

***- من واقع تاريخ الصادق السياسي الملئ بالاحباطات والفشل، اؤكــــد تمامآ بان الصادق سينقلب علي "اتفاق باريس"، تمامآ كما انقلب من قبل علي تعهدات واتفاقيات كان قد التزم بها..بل وانقلب علي أهله..وحزبه.. واعيد لك بث ماقاله الدكتور حسن الترابي - نسيب الصادق المهدي-، والذي يعرف تمامآ مابدواخل الصادق المهدي:

حوار صحفي اجري مع الأمين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور حسن عبد الله الترابي، وانقل منه الجزء الخاص بالامام الصادق المهدي...

الصادق المهدي معنا وضدنا وكلامه خارج
السودان يختلف عن حديثه بالداخل...
************************
المصدر: - موقع "مجلة نخبة السودان الالكترونية"،

-----------------
سؤال للدكتور الترابي:
ماتعليقك على دعوة الصادق المهدي للناس للخروج إلى المياديين والسفارات ضد النظام؟

الاجـابة:
- الصادق المهدي خارج البلاد، ويقول عكس مايقوله بالداخل ،وعندما سيأتي سيقول كلمة أخرى ترضي النظام، فدائما حديثه له وجهين معنا وضدنا في آن واحد، يصدر بيان مناهض للنظام ويكلف آخر يوقع عنه، فهولاء شيوخ دين مقدرون من جماهيرهم لا بالبرامج، فاذا مسهم شئ يرتاب الناس في طاقتهم الدينية الموقرة، حتى بيانته الخارجية، يقول نفاوضهم ونعتصم وهكذا فكله أقوال، ومازال إبنه في السلطة بقوة.

رابعآ:
وقعت "الجبهة الثورية" مع الصادق المهدي اتفاقآ في باريس. ولكن بالرغم من كل هذا الانجاز الوطني الكبير، فان اعضاء "الجبهة الثورية" لن "وألف مليون لن" يستغربوا ان انقلب عليهم الصادق المهدي وتنكر للاتفاق و" الخلي عادته قلت سعادته" مثلآ يطبقه الصادق في حياته!!

خامسآ:
اكن للصادق احترامآ كرجل دين وكاتب.
اما وهو رئيس حزب فاتمني ان يتنحي منه بعد ان ضيعه وبهدله شر بهدلة بشهادات وتصريحات من أهله واعضاء حزبه، وجر كامل الحزب وسلمه للمؤتمر الوطني!!

احترم الصادق المهدي لان كبير في العمر، وقالوا عندنا في المثل:
(احترم من رأي الشمس قبلك)، ولكن وهو في هذا السن "79 عامآ"، عليه ان يحترم نفسه وسنه ويعتزل السياسة ويسلم الراية للجيل الجديد، ويتفرغ للتأليف والكتابة كما قال هو من قبل.

لا احترم فيه ديكتاتوريته ومواقفه المتقلبة، وانبطاحه المزري تحت اقدام من سلبه السلطة ام 1989...ولا احترم فيه مواقفه المتذبذة التي لا تستقر علي حال، والتي اصبح هو فيها محل سخريات الملايين.

***- واخيرآ ياأخوي الحبيب أبو ابراهيم، بيني وبينك والايام، وستري كيف سينقلب الصادق علي اتفاق باريس، ويعود للبشير، ويعمل بتوجيهات حميدتي.....


#1074080 [مباشر]
2.75/5 (3 صوت)

08-08-2014 12:14 PM
والله الزول ده تبعده من دائرة الضوء وتهمشو وتجرده من صفة المفكر الاسلامي بكره تحصلوه في اسرائيل

[مباشر]

ردود على مباشر
Germany [بكري الصايغ] 08-09-2014 04:51 AM
1-
حوار صحفي مع الأمين العام للمؤتمر الشعبي الدكتور حسن عبد الله الترابي، وانقل منه الجزء الخاص بالامام الصادق المهدي...

2-
الترابي:
الصادق المهدي معنا وضدنا وكلامه خارج
السودان يختلف عن حديثه بالداخل...
************************
المصدر: - موقع "مجلة نخبة السودان الالكترونية"،
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=20930
-11-23-2012 04:43 AM-
------------------------------
سؤال للدكتور الترابي:
ماتعليقك على دعوة الصادق المهدي للناس للخروج إلى المياديين والسفارات ضد النظام؟

الاجـابة:
- الصادق المهدي خارج البلاد، ويقول عكس مايقوله بالداخل ،وعندما سيأتي سيقول كلمة أخرى ترضي النظام، فدائما حديثه له وجهين معنا وضدنا في آن واحد، يصدر بيان مناهض للنظام ويكلف آخر يوقع عنه، فهولاء شيوخ دين مقدرون من جماهيرهم لا بالبرامج، فاذا مسهم شئ يرتاب الناس في طاقتهم الدينية الموقرة، حتى بيانته الخارجية، يقول نفاوضهم ونعتصم وهكذا فكله أقوال، ومازال إبنه في السلطة بقوة.

Germany [بكري الصايغ] 08-09-2014 02:43 AM
أخـوي الحبوب،
مباشر،
(أ)-
تحية طيبة، وألف شكر علي حضورك الجميل، وسعدت بتعليقك الكريم.

(ب)-
الصادق المهدي يحاول بالقوة ان يكون دائمآ في دائرة الضوء باي شكل من الاشكال، وبكل الاساليب والطرق، وماسفره الي باريس الا لكي يكون في واجهة الاعلام واهتمام الصحافة باخباره من خلال اجتماعه بقادة "الجبهة الثورية"...وسيعود غدآ للخرطوم ليقابل البشير، لا حبآ فيه، وانما لكي يكون مجددآ في دائرة الضوء...

***- الحبيب مباشر، تابع معاي اخباره ابتداء من الغد...


#1074022 [ali murtey]
3.63/5 (4 صوت)

08-08-2014 09:49 AM
كلام صحيح 100% لم يتبرأ من اولادة وهم يجلسون مع البشير والكيزان يريد مخرج لهم ولنسيبة الترابى وهو مرسل من البشير كغواصة تجاة الحركة الشعبية وتجسس على حطواتها القادمة يجب الحذر ثم الحذر من هذا المكار.

[ali murtey]

ردود على ali murtey
Germany [بكري الصايغ] 08-09-2014 02:30 AM
أخـوي الحبوب،
Ali Murtey - علي مرتي،
(أ)-
سلامي الطيب، وسعدت بحضورك وبتعليقك الكريم.

(ب)-
***- حتي وبعد ان وقع الصادق المهدي علي "اعلان باريس"، هل هو حقآ محل ثقة تامة من قبل اعضاء "الجبهة الثورية"؟!!


#1074000 [mamoun elmalik]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2014 08:35 AM
Dear Elsaiegh


Why don't you wait and see the result of these negotiations

[mamoun elmalik]

ردود على mamoun elmalik
Germany [بكري الصايغ] 08-09-2014 01:57 AM
أخـوي الحبوب،
Mamoun Elmalik- مـامون ألملك،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم. وعملت بنصيحتك ياحبيب وانتظرت مايسفر عنه اجتماع قادة "الجبهة الثورية" مع الصادق المهدي، والذي انتهي بالفعل بتوقيع نهائي لاعلان باريس اليوم الجمعة 8 اغسطس الحالي بين الطرفين. ولكني وبحكم تجاربي السابقة ومعرفتي بتاريخ الصادق فانه اجلآ او عاجلآ سينسحب منه، تمامآ كما فعلها سابقآ وانسحب من "التجمع" الوطني عام 2000، ورفض الالتزام بقرارات اسمرا، وايضآ باي قرارات تصدر من التجمع تهدف الي انهاء نظام البشير!!

(ب)-
***- التوقيع علي اتفاق اعلان باريس شئ جميل ويسر القلب..ولكن الالتزام به من قبل الصادق شئ لايمكن تصديقه، ومن سابع المستحيلات التقيد به!!

(ج)-
البشير والمهدي يحضران اليوم توقيع
اتفاق «الثوابت» بين حزبيهما!!!
**********************
المصدر: - جريدة -الحياة -اللندنية،
- 20/05/08/ -
الدوحة -
محمد المكي أحمد:
------------
***- يشهد السودان اليوم حدثاً سياسياً بارزاً يتمثل بتوقيع اتفاق بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم وحزب الأمة القومي المعارض، بعد شهور من المفاوضات بين الجانبين. وأعلن مستشار الرئيس السوداني الدكتور مصطفى عثمان أن ادارة رئيس حزب الأمة الصادق المهدي ستشهد اليوم حفلة توقيع وثائق الاتفاق بين حزبي المؤتمر الوطني والأمة بحضور الرئيس عمر حسن البشير. وأكد عثمان في مؤتمر صحافي عقده في الدوحة، أمس، أن الاتفاق ينص على آفاق المرحلة المقبلة للوفاق «بين القوى السودانية كافة»، وأن القضايا التي نوقشت بين الحزبين ويتضمنها اتفاقهما «ليست ثنائية» بل تشمل «الثوابت الوطنية»، مشيراً إلى «قضايا الحريات والانتخابات وقضية دارفور وكيفية تحويل هذه الملفات الى ملفات قومية تشارك فيها القوى السياسية السودانية كافة».

(د)-
المهدي يوقع مع الحكومة على برنامج وطني
****************************
المصدر:- موقع "الحياة"-
تاريخ النشر(م): 7/3/2001-
---------------------
***- ذكر رئيس حزب "الأمة" الصادق المهدي انه سيوقع مع الحكومة على برنامج وطني . استقبل عشرات الآلاف في منطقة الجزيرة أبا وسط السودان ومعقل جماعة الانصار التي يستند اليها حزب "الأمة"، زعيم الحزب الصادق المهدي في أول جولة له خارج الخرطوم منذ العام 1989، وأم الصادق مؤيديه في صلاة عيد الأضحى.

وكشف ان حوار حزبه مع الحكومة سيفضي الى توقيع برنامج وطني يتضمن "تطوراً دستورياً محدداً ومبادئ للحل السياسي الشامل واصلاحات اخرى مفصلة في كل مجالات الحياة". وذكر ان حزبه "أقر في ضوء المحادثات مع الحكومة تكوين آليات قومية لتنظيم التعاون في المجالات المصيرية المختلفة مثل السلام العادل والتحول الديموقراطي". واعتبر "مذكرة التفاهم" بين الترابي وقرنق "تراجعاً عن التعصب الايديولوجي، وهو دليل ايجابي. لكنهما افسدا هذا المعنى بنص يفتح جبهة مواجهة جديدة في ظروف ضاق أهل السودان والاقليم والعالم بجبهات المواجهة في السودان". ودعا الأطراف السودانية المتقاتلة الى "اسكات البنادق وتكثيف الجهود لإنهاء الحرب الأهلية". ورأى المهدي ان الاتفاق الذي وقعه مع زعيم الحزب الاتحادي الديموقراطي محمد عثمان الميرغني الاسبوع الماضي "يعزز خطوات الحل السياسي الـــشامل ويعزز الاعتدال ويتـــكامل مع اتفاقه الذي وقعه مع الحكومة في جيـــبوتي العام 1999"، مشيراً الى ان مصر وليبيا اللتين تقودان مساعي الوفاق والسلام في البلاد وجـــهتا خطاباً مشتركاً الى الــفرقاء الســـودانيين بهدف تفعــيل مبادرتهما ومنحتا الاطراف المختلفة فترة شهر للرد عليه.


#1073980 [المقهورة]
5.00/5 (3 صوت)

08-08-2014 05:51 AM
"المُخرَّف" مرفوع عنه الحرج ولا يُعاتَب على أفعالهِ أو أقوالهِ .. فالصادق قد بلغ
مرحلة الخرف؛ للشطحات التي تأتي في أقواله . كما أن ذهابه لملاقاة قادة الجبهة
الثورية، والمُختلِف معهم في توجهاتهم، فهذه شطحةٌ في أفعاله

[المقهورة]

ردود على المقهورة
Germany [بكري الصايغ] 08-09-2014 01:18 AM
أختي الحبوبة،
المقهورة،
(أ)-
سلامي وتحياتي الطيبة الممزوجة بالشكر والعرفان علي مرورك الكريم، وبمشاركتك المقدرة.

(ب)-
جاء موقع (الراكوبة) الموقر قبل قليل بخبر يفيد بان "الجبهة الثورية" وحزب الأمة قد وقعا اليوم الجمعة 8 اغسطس الحالي على اعلان باريس‎، وقد تضمن الاعلان علي وقف الحرب وتوحيد قوى التغيير والتحول الديمقراطي وبناء دولة المواطته بلا تمييز, وتناول وقف الحرب والتأكيد في الحفاظ على وحدة السودان وفقا لاسس جديدة قائمه على المواطنة المتساوية، وأن وقف الحرب هو المدخل الصحيح لاي حوار وطني، وعملية دستورية جادة مع شرط توفير الحريات والوصول الى ترتيبات حكم انتقالي، واتفق الطرفان ايضآ على مبدأ عدم الافلات من العقاب وتحقيق المحاسبه ورفع الظلم ورد الحقوق، وضرورة وصول اعلان باريس الى أكبر قدر ممكن في المجتمع الدولي بما في ذلك الاتحاد الافريقي ودول الجوار أثيوبيا تشاد ومصر وجامعة الدول العربيه والامم المتحدة، والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي.

(ج)-
***- ويبقي السؤال مطروحآ: من يضمن التزام الصادق المهدي باعلان باريس، وهو المعروف عنه التملص من كل مايوقع عليها من اتفاقيات وتعهدات؟!!..وهل حزب الأمة يؤيد فعلآ ماجاء في اعلان باريس، ويؤيد ايضآ ماقام به رئيس الحزب في باريس؟!!..وهل سيصدر حزب الأمة بيانآ بهذا الشأن؟!!

***- الكرة الأن في ملعب حزب الأمة....


#1073974 [منصف]
3.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 05:30 AM
بكرى الصائع والله حيرتنا ... يا اخى الما بتدورو خاف الله فيهو ... الصادق المهدى ان كتب عن الهوية السودانية والعدالة الاجتماعية تقول دى حاجات معروفة ما فيها جديد طيب الحاجات القلت اغفلها دى زى قومية القوات المسلحة ومشكة دار فور والخدمة المدنية وووو دى حاجات جديدة ؟؟ بعدين ده منو الانصارى بتاع الهيئة البقول الصادق المهدى ما شاوزنا ؟ هو النشاط السياسى لرئيس الحزب بياخدو ليهو اذن من ألانصار ؟ وغندور واللا غيرو يسأل الانصار عن زيارة فرنسا واللا المفروض يسأل الحزب كان الامين العام او المكتب السياسى او اى واحد من نواب الرئيس ..
كلامك يا الصائع بقى فاقد المنطق
راجع كتاباتك وخليك مهنى شوية
المهدى الما عاجبك دا لا زال محل ثقة عند الجبهة الثورية ودعوتهم ليهو اكبر دليل على ذلك
وفر عليك نصايحك واكتب فى المهم بدل ما ترهق نفسك فى مناطحة جبل شامخ

[منصف]

ردود على منصف
Germany [بكري الصايغ] 08-08-2014 03:46 PM
أخوي الحبوب،
مـنصف،
(أ)-
تحية طيب، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بمرورك الكريم، وأهدي لك هذا المقال ادناه، عسي بل لعل حقيقة الجبل الشامخ!!

(ب)-
الصادق المهدي.. مسيرة مع الأنظمة العسكرية ..
**********************
المصدر:- موقع الراكوبة -
11-16-2013 07:26 AM
تقرير: فااطمة احمدون
-أخر لحظة-
--------------------
***- لآل المهدي تاريخ طويل مع الأنظمة العسكرية، بدأ ذلك التاريخ مع أول نظام عسكري عام 1958م وعندما قام الفريق عبود بانقلابه على الحكومة وبحسب حديث سابق للإمام الصادق المهدي لـ«آخر لحظة»، فإن السيد الصديق أعلن رفضه للنظام العسكري منذ اليوم الأول بعكس والده الإمام عبد الرحمن الذي لم يعارض وكان ضمن من أيدوه، بل من الذين مهدوا له وذلك عندما طلب من عبد الله خليل تسليم السلطة للجيش لوضع حد للفوضى، كان وقتها الإمام عبد الرحمن يظن أنها فترة محدودة تعود بعدها السلطة إلى الأحزاب

***- رحل الإمام عبد الرحمن نادماً على تسليم السلطة إلى الجيش بحسب حديث حفيده الصادق المهدي، ليأتي السيد الصديق إلى الإمامة بعد أن تأكد له أن الجيش باقٍ في السلطة. العداء الذي بدأ منذ اليوم الأول بين الصديق والعسكر تصاعد إلى أن وصل لدرجة الصدام المسلح في أحداث المولد الشهيرة والتي قتل فيها أفراد من الشرطة وأيضاً من الأنصار، استمر العداء إلى أن رحل السيد الصديق وقد شهد تشييع جثمانه هتافات لطلاب الأنصار تقول «قسماً قسماً سنحاسبكم».

***- الصادق المهدي يروي أن رحيل والده ومرضه كان بسبب الندم والحسرة على تسليم السلطة ورحل السيد الصديق وأورث ابنه معاداة الأنظمة العسكرية.

***- مضى الصادق المهدي في خط العداء العسكري وبلغ ذروته في عهد الرئيس نميري عندما درّب الصادق مجموعات مسلحة في ليبيا وحاول بها أن يصل للسلطة عبر عملية عسكرية كادت تنجح ولكن نميري تمكن من دحر الانقلاب وما حدث أنه بعد شهور فقط تغير موقف الصادق من حكومة مايو إذ مال نحو التهدئة وبدأت بينهما محادثات غير مباشرة انتهت باتفاق على التعاون وإنهاء حالة العداء، وتطورت إلى عقد اتفاق يصبح بموجبه الصادق المهدي عضواً في الاتحاد الاشتراكي تنظيم نميري الأوحد، وما حدث أن الصادق لم يمارس عمله في تنظيم نميري حتى نهاية مايو بانتفاضة أبريل.

***- استفاد الصادق من تجربته مع نظامين عسكريين في تجربته الثالثة مع الإنقاذ، وتكرر سيناريو العداء منذ اليوم الأول ثم كون جيشاً في أثيوبيا وكان من المتوقع قيامه بمحاولة انقلابية ولكن بحسب شهود عيان في ذلك الوقت، فإن الصادق اكتفى بمناوشات بالتنسيق مع د. جون قرنق المتمرد، واستمر العداء حتى سقوط منقستو ثم هروبه من السودان بعملية «تهتدون» إلى أيرتريا وكان الجميع يتوقع قيامه بمحاولة الاستيلاء على السلطة لكنه فاجأ الجميع بالخروج من تحالف المعارضة والعودة إلى السودان بمصالحة مع الحكومة بعملية «تفلحون» واستمرت علاقته بالحكومة متأرجحة ما بين التأييد والمعارضة.

***- ومن الواضح فإن الصادق لا يرفض النظام العسكري رفضاً مطلقاً كما فعل والده الصديق، بل يفضل التفاهم معه طالما أنه قابض على السلطة وهذا ما أكده القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي عضو التحالف المعارض بأسمرا محمد المعتصم حاكم، إذ يرى حاكم أن حزب الأمة هو أول من كسر صف المعارضة السوادنية وقت ما كانت في أمس الحاجة إلى وفاق وطني بحسب تعبير حاكم الذي أضاف بالقول الصادق المهدي عاد إلى السودان ولذلك أشك أن تكون مواقفه من النظام مبدئية، واصفاً إياها بالمناورة السياسية والبحث عن مكاسب سياسية، بل إن حاكم يرى أن الصادق لا يرفض المشاركة بالحكومة ولكنه يغلفها بدعوى مشاركة القوى السياسية الأخرى.

***- وهناك من يصف موقف الصادق مع هذه الأنظمة العسكرية بالواقعية وخاصة أن تجربته في مواجهة العسكر في الأنظمة السابقة لم تجر عليه سوى الخسائر في الأرواح وتمزيق حزبه وقياداته التي مال معظمها إلى التعاون مع النظام رغم معارضة الإمام وهو ذات السبب الذي جعل من حزبه عدة أحزاب مشاركة في الحكومة وهو ما أكده حديث د. محمد مندور المهدي القيادي بالمؤتمر الوطني عند اندلاع التظاهرات في يونيو الماضي، حيث صرح بأن «حزب الأمة معنا»، وأضاف بالقول «ناس مسار ونهار ودقنة» «ديل كلكهم ما حزب أمة»، ولكن الصادق ظل يوجه رسائل من حين لآخر إلى الغرب بأنه ما زال «المدافع» عن التعددية برغم أن ابنه يحتل مركزاً مرموقاً في القصر والآخر بأمن النظام بموافقة ضمنية من الصادق المهدي.

ولكن كيف تنتهي هذه العلاقة بينه والنظام الذي يحاول الصادق أن يجعله أكثر ديمقراطية وهو بذلك يتجنب تكرار تجربة الاتحاد الاشتراكي.

***- ويرى المراقبون أنه إذا نجح الصادق في إقناع هذا النظام بإجراء انتخابات حرة يراقبها العالم، فإن الحكومة التي تأتي بعد الانتخابات ستحظى بتأييد الإمام خاصة إذا جاءت الانتخابات بمن لا يؤيدون النظام تأييداً مطلقاً، وإذا أطلقت الحريات للصحافة والأحزاب فإن الصادق يثق أنه سيعود رئيساً للوزراء، ويؤكد المراقبون أن الموقف سيظل صراعاً وانتظاراً إلى أن يعلن النظام انتخابات حرة ولا حرج في تأييده على أساس أنه نجح فيما فشل فيه عهد نظاميين عسكريين، وهناك الاحتمال الأقرب بتغيير طبيعة النظام بعد أن صرح البشير بعدم ترشحه للرئاسة مرة أخرى فربما تمت صفقة بينه والصادق حتى ذلك الحين!!

***- المعارضة ترى أن تاريخ الإمام الصادق المهدي مع الأنظمة العسكرية وتجمعات المعارضة منذ «1965» «القوى الجديدة» الذي غادره بالعودة للإمام الهادي دون إخطار قواعده، مروراً باتفاقه مع حكومة مايو 1977م دونما إعلام للمعارضة وأخيراً لقاءه بالبشير في جيبوتي دون علم «التجمع» في ذلك الوقت، ولذلك فإن الطبيعة «الغلابة» لإمام الأنصار بحسب د. أبو بكر عبد الرازق المحلل السياسي والقيادي بحزب المؤتمر الشعبي المعارض، لن تحمله على المشاركة أو المغادرة، وأشار عبد الرازق إلى أن مستقبل الصادق المهدي في ظل استمرار حكومة الإنقاذ.

Germany [بكري الصايغ] 08-08-2014 03:36 PM
أخوي الحبوب،
Ahmed - أحمد،
(أ)-
***- مرة أخري اكرر أسمي ايآت التحايا الطيبة، وسعدت بدفاعك القوي عني ضد اتهامات اخونا منصف بانني غير منصف في كتاباتي، لا لشئ الا لانني هاجمت الصادق المهدي الذي اعرفه منذ عام 1966، واعرف ايضآ تاريخه السياسي منذ "بيعة الشجرة"، وشق حزب الأمة، واطاحته للدبلوماسي الكبير محمد احمد المحجوب، وكيف انه قد عادي بضراوة شديدة الراحل الهادي المهدي!!. أخونا منصف لا يعرف الصادق المهدي كما اعرفه بحكم ان فرق سنوات العمر بيننا ليست بالكبيرة. اعرفه منذ لحظة دخوله عالم السياسة لاول مرة في سنوات الستينيات وزمان (البلد بلدنا ونحنا اسياده)، اعرف خيباته السياسية ودسائسه ومؤامراته مع النميري ضد ارادة حزبه المجمد وقتها، وكيف انه راح ويتفق مع النميري علي (مصالحة وطنية) من وراء أهله من اجل ان يصبح رئيسآ للوزراء، الا ان النميري وبعد المصالحة رفض منحه اي وظيفة في نظامه وابقاه فقط مجرد عضو بالاتحاد الاشتراكي!!...ومااشبه الليلة بالبارحة!!

وهاك هذا الموضوع الذي كتبه احد القراء عن الصادق المهدي:
كيف صار صادق المهدي عضوا بحزب
الاتحاد الاشتراكي وهو رئيس لحزب الامة!
***************************
المصدر:- موقع- سودانيز اون لاين-
07-08-2012, 09:40 PM
الكاتب: هشام هباني -
---------------
***- هذه واحدة من مفارقات ومهازل السياسة السودانية ان يتحول رئيس حزب معارض معلوم و بعد مصالحة وطنية معلومة مع الحزب الحاكم المعلوم الي عضو في قيادة الحزب الحاكم المعلوم.... ولا ندري حينها هل تم حل حزبه المعلوم وشطبه ام ظل الامام منتميا الي الحزبين في وقت واحد وماذا كان مصير اتباعه هل تحولوا معه ايضا الي عضوية الحزب الحاكم اي صار كل اعضاء حزب الامة اعضاء في الاتحاد الاشتراكي ام انتظروه حتي يفيق من غيبوبته والي ان فاق ورجع مرة اخري لحظيرة حزبه.. وهو امر للمتأمل فيه وليس بعمق يعبر عن نقص وعي سياسي لدي هذا الزعيم العجيب... والمصيبة كيف فات علينا هذا الامر المهزلة طيلة تلكم المدة ولم نلتفت اليه باستهجان واستغراب... اعتقد اننا ايضا مثله كنا ولا زلنا نعايش العيبوبة!

(ب)-
***- يقول اخونا الحبيب منصف، ان الصادق المهدي جبل شامخ!!، وتذكرت علي الفور انواع الجبال في السودان، والتي درسناها بالمدراس الوسطي، وكانت اشهرها: جبال التاكا.. جبل مرة........وجبل الــــرجاف!! وكل لبيب بالاشارة يفهم!!

Australia [ahmed] 08-08-2014 09:25 AM
يااااااا منصف هل أنت الذي كتب الأتي [ وفر عليك نصايحك واكتب فى المهم بدل ما ترهق نفسك فى مناطحة جبل شامخ] سيبك من بكري الصائغ إنت بنفسك شايف إنو الصادق جبل شامخ !!!!!!!! الصادق الذي إعترف بنفسه أن الترابي شاوره في الإنقلاب لأن الشارع السوداني كان يغلي والمظاهرات ضد الصادق علي أشدها !!!!! الصادق الذي ضم إبنه للبشير !!!!!! الصادق الذي إعتزر لحميدتي !!!! والصادق الذي أجهض حركة سبتمبر!!!!!!! الصادق الذي أقصي د. إبراهيم الأمين !!!!!! يا راجل ده ما جبل ده بقي حفرة غريقة ومليانة وسخ كمان .


#1073973 [ahmed]
4.50/5 (3 صوت)

08-08-2014 05:29 AM
يا بكري الصائغ يا شيلتو الروح [ يا جميل الروح ]
الصادق المهدي ذهب لباريس ليبحث عن مخرج آمن للبشير والترابي ومن قبلهما إبنيه فلزات كبده وفي رأي الشخصي ليستجدي قادة الجبهة الثورية ليجد له موضع قدم ولكن ستجد الخبر اليقين عند عرمان .كل هذا غير مهم ولكن الخبر المهم هو ما جاء في بيان اللجنة المركزية لشؤن الأنصار وله وجهان الوجه الأول إنهم خائفين من المؤتمر الوطني ويرتجفون رعباَ وإن الصادق هو الذي كسر حاجز الخوف وطار لباريس لأنه المناضل الجسور الذي لا يهاب السجون علي شاكلة إذهب للقصر رئيساً وأنا أذهب للسجن حبيساَ .أما الوجه الثاني فيوضح أن عزل د. إبراهيم الأمين هو رغبة الصادق للإنفراد بالسلطة عند زوال الكيزان ولا يجد منافس قوي له ،طبعاً الصادق لم يضع في إعتباره إنه سيقدم لمحاكة بعد تحرير السودان علي الأقل مثل المحكمة التي شكلتها إسرائيل [كاهن] للتحقيق في مذبحة صبرا وشاتيلا رغم أن اليهود لم يقوموا بتلك المذبحة بل قامت بها قوات الكتائب البنانية ورغم هذا كان الإتهام لليهود إنم لم وقفوا تلك المجزرة والصادق لم يوقف الإحتلال الكيزاني بل شارك بالتخطيط وليس بالصمت فقط .

[ahmed]

ردود على ahmed
Germany [بكري الصايغ] 08-08-2014 01:09 PM
أخـوي الحـبوب،
Ahmed - أحـمد،
(أ)-
تحية طيبة،وجمعة مباركة سعيدة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع، وسعدت بزيارتك الميمونة،وألف شك علي مساهمتك المقدرة.
(ب)-
كتبت في تعليقك ياحبيب:
( الصادق المهدي ذهب لباريس ليبحث عن مخرج آمن للبشير والترابي ومن قبلهما إبنيه فلزات كبده وفي رأي الشخصي ليستجدي قادة الجبهة الثورية ليجد له موضع قدم ولكن ستجد الخبر اليقين عند عرمان)...

ولكن وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في السودان يقول فيها:
( سفر الصادق المهدي لباريس واجتماعه مع قادة الجبهة الثورية بهدف ان يجد منهم الدعم والسند لترشيحه في ابريل العام القادم كمنافس قوي ضد مرشح المؤتمر الوطني. سينزل الصادق المهدي الانتخابات القادمة كمرشح من حزب الامة "وهذا شئ لاجدال فيه"، ويأمل ان تقوم قوي المعارضة ممثلة في الجبهة الثورية بتزكيته ومناصرته. سفر الصادق لباريس بهدف ترويج بضاعة كاسدة اسمها "الصادق المهدي مرشح حزب الأمة والجبهة الثورية". كل مايهم الصادق من هذه السفرية ان يخرج بوعد من قادة الجبهة الثورية بتاييده والوقوف معه مستقبلآ، وهذا ما يأمل فيه الصادق بشدة)...

(ج)-
***- توقفت ياأخي أحمد عند فقرة جاءت في تعليقك، وكتبت:
(الصادق المهدي ذهب لباريس ليبحث عن مخرج آمن للبشير والترابي ومن قبلهما إبنيه فلزات كبده وفي رأي الشخصي ليستجدي قادة الجبهة الثورية ليجد له موضع قدم ولكن ستجد الخبر اليقين عند عرمان)...

***- انت تعرف تمامآ، ان البشير مطلوب القبض عليه من قبل محكمة الجنايات الدولية، ولا مخرج له من ورطته هذه باي حال من الاحوال، وطال الزمان او قصر سيتم اعتقاله مالم يدركه الموت، وعليه، فلا اعتقد ان الصادق يفكر في ايجاد مخرج للبشير، لانها حالة ميئوس منها تمامآ.

***- اما عن حسن الترابي نسيب الصادق وعدوه اللدود، فايضآ حالته مثل حالة البشير، وستتم محاكمته ومعه علي عثمان وعلي الحاج ومحمد الأمين الخليفة بتهمة التخطيط والانقلاب علي الوضع الدستوري الشرعي الذي كان قائمآ في البلاد عام 1989، وهذه المحاكمة ليست جديدة في تاريخ السودان، فبعد نجاح انتفاضة 6 ابريل 1989، تمت محاكمة مجموعة "الضباط الاحرار" الذين انقلبوا علي الوضع الديموقراطي في عام 1969، ومن اشهرهم اللواء خالد حسن عباس، والرائد ابوالقاسم محمد ابراهيم، والرائد زين العابدين محمد احمد، وادينوا بتهمة تقويص الوضع، وسجنوا في "كوبر".

(د)-
***- ونرجع للصادق المهدي، ونقول:
( هو من مواليد يوم 25 ديسمبر 1935، وهذا يعني ان عمره الأن 79 عامآ، - ولو فاز في الانتخابات القادمة كما يحلم هو-، فانه سيكون اكبر رؤساء العالم سنآ، وان مد الله في عمره سيحكم حتي عام 2020، ويكون عند ولايته هذه قد وصل عمره الي 85 عامآ... وبعدها سيصر ايضآ علي ترشيح نفسه لفترة قادمة حتي عام 2025...."انه الصادق المهدي السوبرمان ورجل كل العصور"!!

***- هل عرفت السبب ياأحمد، "ليه نص الشعب السوداني عنده ضغط، والنص التاني مرارته مفقوعة؟!!"...


#1073964 [بكري الصايغ]
4.13/5 (4 صوت)

08-08-2014 05:03 AM
طالع ميثاق التنوع المتحد المرسل
من الصادق المهدي للجبهة الثورية
**********************
المـصدر: - موقع الراكوبة-
08-07-2014 03:30 PM
------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
أداء النظام الحاكم في السودان وسمه الفشل في كل ملفات العمل العام الوطني لذلك صممت القوى الوطنية العمل من أجل نظام جديد على أساس الميثاق الآتي بيانه:
أولاً:
---
اتحاد القوى الوطنية الديمقراطية، والاعتراف بالجبهة الثورية السودانية شريكاً ندياً لها لإبرام اتفاقية سلام عادل شامل يحقق مشاركة الكافة في بناء المصير الوطني، ويحقق لمكونات الجبهة الثورية حقوقها المشروعة في السلطة والثروة والمساواة في المواطنة.

ثانياً:
---
تقوم الهوية السودانية على أساس:
السودانيون شعب أغلبية أهله مسملون، يشاركهم في المواطنة مسيحيون وأتباع ديانات افريقية تقليدية. وفيه تنوع ثقافي واثني كبير يضم عرباً وزنوج وتبداويين ونوبة ونوباويين. ولغة الخطاب العام فيه عربية تعايشها لغات الثقافات واﻻثنيات المذكورة.
يكفل للمجموعات الدينية والثقافية كافة الحق في حرية العقيدة والعبادة، والحقوق الثقافية ومنها حرية التعبير عن ثقافاتهم ولغاتهم وتواريخهم، وأن تعكس المناهج التعليمية ووسائط الإعلام القومية هذا التنوع بعدالة واتزان.

ثالثاُ:
---
في أمر الدين والدولة: يكفل للمسلمين حق تحقيق مقاصد الإسلام كما يكفل لكافة المجموعات الدينية الأخرى الحق في تطبيق مقاصد أديانهم، على أن يراعي الجميع حقوق المساواة في المواطنة وأن يلتزموا بالعمل بالوسائل السلمية.

رابعاً:
----
نلتزم بنظام حكم فيدرالي ديمقراطي يكفل حقوق الإنسان والحرية والعدالة والمساواة والكرامة والسلام، ديمقراطية ملتزمة بالتوازن بحيث تصحبها مشاركة عادلة لكل مكونات الشعب السوداني في السلطة المركزية، وتكفل لها حقوق جهوية فيدرالية حقيقية تمكن أبناء الأقاليم من حكم أنفسهم ديمقراطياً.

خامساً:
----
نلتزم بنظام اقتصادي للبلاد يوجهه مبدآن: الأول:نظام السوق الحر الاجتماعي أي الذي ينشد الحرية الاقتصادية المرتبطة بأهداف عدالة اجتماعية. والثاني:الالتزام ببرنامج تمييز إيجابي يحقق التوازن والعدالة، وذلك لأن التنمية وتوزيع الخدمات الاجتماعية في السودان قاما على نهج غير متوازن.

سادساً:
-----
نلتزم بإعادة هيكلة مؤسسات الدولة النظامية والمدنية لإعادة قوميتها وخضوعها لمبادئ الديمقراطية التعددية،والمساواة في المواطنة التي تقتضي التمييز الإيجابي لتحقيقالعدالة النوعية والجهوية واﻻثنية.

سابعاً:
-----
نلتزم بتكوين مفوضية قومية مؤهلة وذات يد طويلة لكشف الفساد واسترداد أموال الشعب واستئصال الفساد وقفل دروبه.

ثامناً:
---
الالتزام بعدم الإفلات من العقوبة على أساس:
إذا تجاوب النظام مع خريطة الطريق لبناء الوطن نلتزم بعدالة انتقالية للحقيقة والإنصاف.
-
إذا تعنت النظام حتى تسقطه الانتفاضة الشعبية يسلم المطلوبون للعدالة الجنائية الدولية.

تاسعاً:
-----
نلتزم بتصحيح خلل التوازنات في علاقات السودان الإقليمية الإفريقية والعربية والإسلامية، وبإتباع سياسة دولية تخدم مصالح البلاد الوطنية بلا عداء ولا تبعية.

هذه المبادئ تكون موجهة لحكومة قومية انتقالية تدير الشأن الوطني إلى حين الاتفاق على دستور ثابت يجسد تلك المبادئ ويتفق على تفاصيله وطريقة إجازته عبر مؤتمر قومي دستوري.

أولاَ:
---
الهدف الأساسي هو نظام جديد يحقق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي.

ثانيا:
---
القوى الوطنية المسلحة تحتفظ بإمكاناتها ومواقعها إلى حين إبرام الاتفاق بموجب هذا الميثاق، وتكون مع القوى السياسية والمدنية الأخرى آلية سياسية للتحالف من أجل الأهداف المشتركة.

تتفق كل القوى السياسية والمدنية والشخصيات القومية على هذا الميثاق كرافع مطلوب للخلاص الوطني ويمكن أن تسمى تجمع بناء الوطن.

تحشد كل القوى السياسية والمدنية لانتفاضة شعبية تناشد القوات النظامية للانحياز لها.

الحوار مع نظام الحكم السوداني من أجل إقامة النظام الجديد المنشود من وسائل النضال الوطني. الحوار الوطني في حضن النظام لا يجدي. استحقاقات الحوار الوطني المجدي ثلاثة هي:
أولاً:
----
أن يكون في مناخ يكفل الحريات العامة لأطرافه، وهذا لا يتوافر في حضن نظام يخالف نصوص دستوره بإعطاء أجهزة الأمن والاستخبارات مهاماً تنفيذية، ويخالف دستوره بالحرص على استمرار قوانين مخالفة للباب الثاني من الدستور.

ثانياً:
----
أن يكون منبر الحوار برئاسة غير حزبية، ففي حوار جنوب أفريقيا مثلاً كان الحوار برئاسة القضاء.

ثالثاً:
----
أن تتوافر ضمانات قومية، وإقليمية، ودولية لتحقيق ما يتفق عليه لبناء الوطن.
بدون هذه الاستحقاقات فإن الحوار الوطني عقيم.
هذا ما تعاهدت عليه كافة القوى السياسية والمدنية السودانية خريطة طريق لبناء الوطن.

[بكري الصايغ]

بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة