المقالات
السياسة
أهازيج المآتم في بيوت مكوك الفونج بالنيل الأزرق
أهازيج المآتم في بيوت مكوك الفونج بالنيل الأزرق
08-08-2014 02:30 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

شهدت وفاتين لمكين من مكوك الفونج ، الأول هو المك زكريا المك حميدة مك الفونج بفازوغلي عام 2013م أما الثانية فهي وفاة المك يوسف المك جسن عدلان مك مكوك عموم قبائل النيل الأزرق بالرصيرص يوم الأثنين الموافق 23/6/2014م.
بعد تجهيز جثمان المك وقبل حمله لمثواه الأخير يتم احضار الخليفة وتتم مباركته وإجلاسه على الكرسي وهذا يسمى التكليف وبعدها سيتم التتويج الرسمي ليأخذ المك صفة المك المتوج وحتى ذلك الحين يسمى مكاً مكلفاً.
عندما يتم اجلاس المك وتتم مباركته فتأتي النساء كبيرات السن ويبدأن الزغاريد احتفاء به ولم تتم مواراة الجثمان الثرى أو حتى لم يتم اخراجه من المنزل بعد ، ونحن كفونج نعتبر هذا التقليد سائد منذ السلطنة الزرقاء حتى لا يكون هناك فراغ دستوري كما يطلق عليه الآن في الدول الحديثة.
والزغاريد هي كناية على أن الفرح والكره متلازمان وتنطلق الزغاريد عند الإجلاس وقبل مواراة الجثمان الثرى ويتخلل هذه الطقوس الضرب على النحاس أو النحاسات وبعد ذلك يتم حمل الجثمان.
يلي ذلك حضور القبائل للعزاء في منظر مهيب ، رجال ونساء كل قبيلة على حده بآلاتهم الموسيقية الشعبية وهذه تتم في الأفراح والأتراح لكن لكل مناسبة أهازيجها فللحزن مناحات وللفرح تبريكات وكلها مصحوبة بالموسيقى والرقص والزغاريد ويستقبلها أهل المأتم بضربات النحاس وزخات الرصاص ولا تبدأ مراسيم التعزية أو التهنئة إلا بعد الإنتهاء من هذه المراسم والحكمة في المشاركة الجماعية أنها أجدى من الفردية لأنها تجسد روح الجماعة بالمشاركة للقبيلة أو القرية المعنية وعلى رأس هذا الوفد العمدة أو الشيخ أو الأعيان.
فإذا حضر شخص هذه المراسيم لأول مرة لا يعمل هذا فرح أم ترح ، وهذا التقليد شاركتنا به نظارة رفاعة شرق الشريك الثاني في سلطنة سنار حيث حضر الناظر ومعه عمدة وشيوخه وأعيان القبيلة من القويس (الدندر) بنحاسهم ووقفوا أمام منزل العزاء وبعد أن ضربوا على نحاسهم كل ضربات الحزن والفروسية قاموا بعدها بتقديم واجب العزاء ومع كل ضربات نحاس يسمع أهل المنطقة أن هنالك قبيلة جاءت للعزاء ومن صوت الضربات يمكن تحديد ما هي القبيلة التي حضرت فيهرع الناس إلى مكان العزاء إذا كانوا بمنازلهم أو أي مكان آخر.
تتخلل أيام العزاء الثلاثة ممارسة عادة الموركي وهي عادة قديمة يمارسها فقط في المنطقة الفونج والهمج والدناقلة ، والموركي باللهجة المحلية تعني الهزار الخشن وهي أن هذه القبائل إذا كانت لإحداها مناسبة فرح أو ترح فإن الوفد القادم للتعزية أو التهنئة وبعد أداء الواجب يرفض تناول أي شيء يقدمونه له وبعد ذلك يختارون ما يرضيهم إذا كان ثور أو ناقة أو خروف أو مبلغ من المال أو أي شيء خلافه، وإذا شرب أي شخص من أعضاء الوفد كوباً من الماء ، فإن الوفد لا يستطيع فرض الموركي ، وهي عادة اجتماعية تهدف للتخفيف من الحزن أو تزيد البهجة في حالة الفرح وغراماتنا في هذه الوفاة الأخيرة كانت سبعة خراف وثور وهذا بالتأكيد دين سنسترده في مناسبات قادمة تخص المغرمين وربما يكون هو دين استردوه وهكذا تدور الدائرة.
غنائم وغرامات الموركي لا يستفيد منها شخص واحد أو المجموعة ولكن تجمع غنائم مناسبتين أو ثلاثة ويتم دعوة القبائل ليوم يحدد وتذبح فيه البهائم ويجتمع فيه الناس ليوم كامل وكل مدعو يتخلف دون عذر مسبق يتم تغريمه ، وبعد الوليمة تعقد محكمة يتم اختيار شخص ليكون رئيساً لها يعاونه ثلاثة أو أربعة أشخاص كأعضاء ومعهم كاتب المحكمة.
هذه المحكمة لا تقبل فيها شفاعة والشخص الذي يقدم لها ستتم إدانته وهذه الإدانات ترصد أثناء الوليمة ، مثلاً من يقوم أثناء الأكل قبل الشيخ أو العمدة أو المك فقد أجرم ، وفي المحكمة يجب توخي الحذر لأن هنالك عيون ترصد كل من يأتي بمخالفة مثل أن يجلس جلسة غير لائقة بالمجلس أو يتكلم أثناء المحكمة مع أي شخص أو بالهاتف أو التحرك بدون إذن من رئيس وأعضاء المحكمة وهذه الأشياء لا أستطيع بقلمي توضيحها إلا أن يحضر الشخص بنفسه.
حاولت نقل صورة تقريبية للمأتم وإن شاء الله سأنقل صورة التتويج للمك الفاتح المك يوسف وكذلك المك يوسف حسين حميده حالما تحدد مواعيد التتويج وهي صورة طبق الصل لتتويج سلاطين الفونج أو غيرهم من ملوك و شيوخ القبائل الأخرى ابان سلطنة سنار.

عمر عدلان المك حسن- وكيل مك شمال الفونج- سنجة
[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1189

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1074309 [دهب اوشي دهب]
1.00/5 (4 صوت)

08-08-2014 09:16 PM
نعم ,,, هي ليست مملكة وانما سلطنة،،كانت تسمى سلطنةالفنج أو السلطنة الزرقاء ،،، والفنج في الأصل استقدمهم ملوك مملكة علوا ( الــوَا} النوبية عبيدا واستخدموا كجنود لكنهم استقوا على اسيادهم النوبيين الالويين ـ تماما كما فعل الاتراك في الدولة العباسية والمماليك في مصر ايام الفاطميين والايوبيين ـ وغدروا بهم وانتزعوا السلطة منهم ... ولعلمكم ما يقال من ان عبد الله جماع عمل في اسقاط مملكة الوا كلام فاارغ والصح قصة عجوبة وفيها دليل على حدوث دسائس ومؤامرات في القصر الالوي النوبي ,, فتاريخ هذه الفترة المكتوبة مبنية على اهواء وبطولات وهمية ،،، أما كلمة موركي المذكورة في السرد فهي في الواقع كلمة نوبيـــة وتعني الدين { مـرو = الدين } حتى هذا اليوم

[دهب اوشي دهب]

#1074291 [موجوع وطن]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 08:43 PM
لك الود جله والتحية سعادة وكيل مك شمال الفونج بسنجة (وكل سنة أنت طيب وكذا أهلك والشعب السوداني) و أنا أقرأ ما كتبت و في مخيلتي كل التراث السوداني المهمش و تماثله و في الجانب الآخر التراث المفروض إعلامياً.. في مخيلتي كيف تتناول إعلامنا تلك الأعراف الأصيلة لماماً و بإستخفاف في إطار ضيق فتحس كأنك من شعب المايا أو البانتو أتي بتراثك للمقارنة و التسلية.... في مخيلتي محطات كثيرة جداً أستوقفت عندما مما كتبت في مقالك وذلك لإسقاطاتها الماثلة علي حاضر عاداتنا في الإفراخ و الأتراح بالهامش أو الوسط النيلي.. و إغرورقت غيناي عندما مررت بالتهميش الذي طال تاريخنا وتراثنا الوطني..وكيف أننا حفظنا قسراً تراث وأدب الجاهلية من خمرها و غزلها و عكاظها وجلافتها و تجاهلنا ذاتنا بل و جرحناها جلداً... بكل ثقة دونوا تراثكم و أحفظوها بأنفسكم وهذه أمانة و ثقوا بأنها لن تكن كآثار حضاراتنا بشمال البلاد تدمر بشرعية النهب... (أخيراً وددت لو أن تكن متابعا بل و مشاركاً لفعاليات الشعوب الإصيلة و التي ترعاها اليونسكو وجعلت لها لهذا العام دولة السودان موطناً)

[موجوع وطن]

#1074215 [محمد عثمان سناده]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 04:51 PM
هؤلاء هم اهلى وانا من نسلهم شكرا الاخ عمر على سرد التاريخ والطقوس

[محمد عثمان سناده]

#1074211 [M.bushara]
3.00/5 (2 صوت)

08-08-2014 04:39 PM
عادات متخلفه .... فقط لان جدودك اعتادوها لا يلزمك ان تحافظ عليها ... و بعدين هم جدودكم عملوا شنو ووصلوا وين ... قبايل رعويه كانت و مازالت .... العالم يتطور بسرعه و نحن لسه في الموركي و النحاس و باقي كلامك الفارغ ...

[M.bushara]

ردود على M.bushara
[موجوع وطن] 08-08-2014 09:24 PM
هلا سألت نفسك يا [M.bushara] لماذا تحفظنا الدولة قسراً في المدارس و الجامعات أدب و تراث الجاهلية من خمرها و غزلها وعكاظها و جلافتها... هلا وجهت سؤالك الإستهتاري لأوليء نعمتك بالدولة (جاهليتهم عملوا شنو ووصلوا وين...قبايل رعويه كانت و مازالت .... العالم يتطور بسرعه و هم لسه في الداحس و الغبراء و مغامرات أبو نواس بقصر الخليفة و ولادة بنت المستكفي مع عشاقها بقصر الحمراء وباقي كلامهم الفارغ من المحتوي و المضمون.....)
أنت يا [M.bushara و أمثالك أزمة هذا الوطن وبلاءها لن تستريح بلادنا و تري العافية ويعيش مواطنها عزيزاً مكرماً إلا بإنتفاء آخر من يحمل أفكاركم و نواياكم المتخلفة... من لم يعترف بأهمية علم التاريخ والتراث البشري ويعتبرها كلاماً فارغاً فهو متخلف (نقيض لتطور العالم بسرعة العلم) أما من يجاهر بذلك مثلك فيجب أن يقابل طبيباً نفسانياً رحمةً لإنسانيته....
يجب أن يحترم كل التاريخ النشري و تراثة حتي تاريخ الفراعنة و كفار قريش وبنو عمومتهم اليهود فالتاريخ مصدر غني بكرامة الأنسان....


#1074196 [اركماني]
5.00/5 (3 صوت)

08-08-2014 04:11 PM
غايه الروعه وشكرا للانترنت(ما حكوماتنا) اللي اتاح لينا نعرف ثقافاتنا,,ارجو ان تواصل عن كل صغيره وكبيره عن ثقافه الفونج فاننا في الشمال نجهلها تماما, فما اروعك ايها العظيم وما اروعها ثقافه,ياخي بدل رمسيس وقصايد عنتر كان الاجدي يدرسونا هذه الثقافات فهي سودانيه ميه الميه وهي من بقايا تراث ترهاقا واركماني , ارجو ان تواصل ولك منا كل الشكر والعرفان

[اركماني]

#1074185 [سن ألفيل]
5.00/5 (1 صوت)

08-08-2014 03:53 PM
شكراجزيلا الاخ عمر عدلان على هذه الافادة الطيبة والصورة التقريبية لهذه المناسبات لدي كثير من الاسئلة حول عادات وتقاليد السلطنة الزرقاء لايسع لها المجال لدي سؤال عن تسمية المواليد من الجنسين(ذكر او انثى)في بعض القبائل السلطنة كيف تتم ؟؟ ومن هو المسؤل في اختار الاسم وهل للمك الحق في تغير الاسم او اضافة لقب معين يرمز للقبيلة , حاولت جاهدا الحصول على بعض الكتب التي اهتمت بالسلطنة الزرقاء في التاريخ القديم هل لك على ان ترشدني عليها ؟؟ ونرجو نقل بعض او كل مراحل هذا التتويج بالصور الفتوغرافية او الفيديهات ولك جزيل الشكر

[سن ألفيل]

#1074160 [سيد الاسم]
5.00/5 (2 صوت)

08-08-2014 03:26 PM
امتعتنا بالسرد الجميل والمعلومات المفيدة والرائعة الاستاذ عمر عدلان
الى الامام

[سيد الاسم]

عمر عدلان المك حسن
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة