المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
ليس بالأمر المُزعج ..!!
ليس بالأمر المُزعج ..!!
08-13-2014 06:37 PM

:: ذهبوا بمدمن خمر ومخدرات إلى طبيب بغرض الترهيب والإقلاع عن ( السُكرو السطل)، وكان الفصل خريفاً والطقس رائعاً.. قابله الطبيب، وبعد الكشف والفحص ومعرفة قصد أسرته من الزيارة، شرع يحذر المدمن : ( البيرة مع الجو البارد دا بترفع الضغط، وقع ليك ؟)، فهزً رأسه موافقاً.. ثم حذره : ( الويسكي مع الجو البارد بيقتل خلايا المخ، وقع ليك؟)، فهزً رأسه موافقاً.. ثم حذره : ( العرقي مع الجو البارد دا بعمل قرحة في المعدة، وقع ليك؟)، فهزً رأسه موافقاً.. ثم حذره : ( البنقو مع الجو البارد بيعمل تضخم في الرئة، وقع ليك؟)، فهزً رأسه موافقاً.. وهكذا .. وعندما هبوا بالمغادرة، سأله الطبيب عما يجب أن يفعل حتى لا يُصاب بتلك الأمراض، فرد بمنتهى الحيرة : ( والله حيرتنا يا دكتور، ما في حل غير اخلى البلد دي طالما الأمراض دي كلها سببها الجو البارد دا )...!!

:: وهكذا تقريباً طرائق تفكير وزارة التربية والتعليم بالخرطوم عندما تبحث عن حلول قضايا التعليم، إذ تدع القضية الأساسية في محلها بلا حلول ثم تلف وتدور على هامش القضية بحلول لا تحل ( القضية الأساسية).. وعلى سبيل المثال الراهن، نقرأ ما يلي نصاً : ( تأجيل العام الدراسي بسبب الأمطار والسيول ليس بالأمر المزُعج، ولا يوجد ما يستدعي فرض يوم السبت بحيث يكون يوماً دراسياً)، هكذا يُصرح وزير التربية والتعليم بالخرطوم، د. عبد المحمود النور، مُعقباً على إنزعاج الأسر من العطلات التي تفرضها وزارة التربية على المدارس - أسبوعاً تلو الآخر - منذ ( أول مطرة).. أسبوع ثم آخر ( عُطلة)، وبالتأكيد الأمطار والسيول - وليس المسمى بالتخطيط الوزاري - هي التي سوف تتحكم في أمر الأسابيع القادمة ..!!

:: ونُقصان العام الدراسي، بحيث تُخصم منه الأسابيع أو الشهر حسب معدل الأمطار والسيول، يؤثر في العام الدراسي ومستوى التحصيل.. وهذاالتأثير السلبي هو ما يُزعج أولياء الأمور، ومع ذلك يطمئنهم الوزير قائلاً : ( ليس بالأمر المُزعج).. والأمر ليس بمزعج فقط، بل مُزعج للغاية، لأن كل ساعات اليوم الدراسي وكذلك كل أيام وأسابيع العام الدراسي معدودة - ومحسوبة - بدقة بحيث تكفي حجم التحصيل الأكاديمي، أوهكذا تفعل وزارات التعليم بدول الدنيا والعالمين، وهذا ما يُسمى ب ( التخطيط ) ..ولكن ربما في بلادنا لاتوجد علاقة بين أسابيع العام الدراسي وحجم التحصيل الأكاديمي، أي يتم وضع جدول الحصص بالمزاج وكذلك يتم تدريس تلك الحصص بالمزاج أيضاً، ولذلك لا ترى وزارة التربية في أمر هذه العُطلات الأسبوعية المتوالية ( إزعاجاً).. !!

:: المهم، فلندع هذا العام الدراسي يمر ( مقدوداً)، أي بما تم - وقد يتم - خصمه من أسابيع، إذ ربما تفجأت خُطط وزارة التعليم – أيضاً، كما خُطط الأخريات - بالخريف وأمطاره.. فهل تستفيد وزارة التعليم من هذه الأزمة و تراجع أشهر عامها الدراسي بحيث لاتتأثر - وتتمزق - في المستقبل بالأمطار والسيول؟.. فالعام ( 24 شهراً)، وأشهر الخريف بالخرطوم لاتتجاوز ( 3 أشهراً)، فلماذ تُقدس الوزارة أشهر الخريف بحيث تكون ( جزء من العام الدراسي).؟.. تجميد يوم دراسي - ناهيك عن أسبوع أو شهر- له آثار على مستوى تحصيل الطالب، ولهذا نحمد لعقل مجتمعنا تقدمه على عقول سادة التربية والتربية بهذا ( القلق النبيل).. ولو كانت كانت كل العقول - الشعبية والرسمية - سواسية أمام الحرص على مستوى التحصيل لكانت وزارة التربية والتعليم هي أكثر قلقاً وتوجسا من آثار هذه الأسابيع التي تُخصم من العام الدراسي.. ولكن الوزارة ( ما فارقة معاها)، أو كما وصف حالها تصريحا ب: ( ليس بالأمر المزعج)..!!
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3593

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1079348 [هناي]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2014 01:55 PM
ازا كان الوزير زاتو فاقد تربوي واصلا الخلاهو يبقي وزير عدم التخطيط دا دايرو يخطط ليك.... اها خم وصر كان راجي عبدالمحمود النور

[هناي]

#1079022 [amin]
3.50/5 (2 صوت)

08-14-2014 09:17 AM
ناس الانغاذ زادوا العام بقي 24 شهر واحنا ما عارفين ولا شنو

[amin]

#1078940 [زول والله بيعرف التعليم احسن م الوزير]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2014 05:06 AM
*يا اخ يا طاهر.. مافى حاجه مزعجه اطلاقا.."ايفرى ثنق از اندر لوك اند كى" زكمان اندر كونترول"..
*امّال يا طاهر كيف تكون اعادة صياغة ألأنسان السودانى!
*العجله تطير!! الزمن ينتظر!! استجابة للمرحوم ابراهيم عوض .. موش طلب من الزمن يوقف شوىه!!
*شوف التصريحات منذ ابريل 2012...نهاية مؤتمر التعليم اللى على عصمان فات خلاهو بعد ما قال بدورلو آليه لتنفيذ مستخرجاتو.. وألأليه ادوها لنافع ونافع حوّلها للحاج صاطور.. والحاج صاطور انشغل فى اتمام عمارتو..لمّن هو زاتو لحق (حبوبات على عصمان..) امّات طه ..
*اها.. سنة سبدرات والمرحوم المعتصم للآن ما قدرت الوزيره تدخلها الشبكه زيها وزى كهربة مكاوى الزمان موش قال لن تدخل الكهربا سد مروى الآ ان يلج سم الخياط فى الجمل! دحين قول لينا الى اليوم ياتو الدخل فى التانى !
*قالو ألأجلاس اكتمل و لما المدارس فتحت اتضح ان الحكايه وافقه على 80 % من الطلاب هم القاعدين.. ال20% آثروا ان يظلوا واقفين اثناء الحصص مساندة للمعلمين .. موش هم بيكونوا واقفين!
* الكتب موش قالوا اكتملت طباعتا ووصلت المدارس.. المدار فتحت وبان......عند المخاده..طلعت التصريحات ان الأنطبع بس 30 % منها.. قالو ما تنزعجو الباقى بينطبع اثناء العام الدراسى .واهو عائم قدامك ... شنو ليك! موش صدق وعدهم!!
* اها يا اخى جات المطره وحلت المشكله واقتلعنها من الجذور..بقت المطره سبب .. هى المدارس فاتحنها ليه.. وين مدرسين بيقضوا يومهم الدراسى فى مدارسهم!! وين مرافق عامه فى المدارس.. وين بيئه مدرسيه معافاه ..وين!! وين دا ؟ وين داك...؟ وفى النهايه وين تلقو زى دا!!
* الحكايه خلصت وسلامتها ام حسن!!
* زمان ايام "مساعد المحافظ للتعليم" الله يسألكم كان فى هرجله يا اخوانا زى دى!!

[زول والله بيعرف التعليم احسن م الوزير]

#1078843 [خالد حسن]
3.50/5 (2 صوت)

08-13-2014 11:44 PM
العام الدراسي دي قضو خنق علي قول الوالي الفاشل
ياتو عام من اعوام الانقاذ ماكان خنق؟
ياتو حكم من احكام الانقاذ ماكان شنق؟
باتو مسئول من مسئولي الانقاذ كان لبق؟

[خالد حسن]

#1078776 [omer]
3.75/5 (3 صوت)

08-13-2014 10:00 PM
قيل لراعي ابقار انهم سوف يعطونه 500 الف في الشهر قال لهم :ليه انا استاذ: يعني ان المرتب قليل جدا

[omer]

#1078773 [omer]
3.88/5 (4 صوت)

08-13-2014 09:57 PM
لازم يكون هناك تبرير لكل فشل و مصيبه بعدين هو الكلام مجاني. و لا يحاسب عليه احد ما اعلمه ان العام الدراسي محسوب باليوم و الساعه و الدقيقه لكن نحن في وطن ليس له وجيع. بناء الاوطان و الانسان يبدا من المدارس و تاهيل المعلم, الانقاذ جعلت مهنة التدريس اسوا مهنة و نسيت المعلم من مرتب و تدريب فاصبح المعلم كالمتسول لا يستطيع ان يصرف حتي علي اسرته لابد له من مصدر رزق اخر خصما علي مهنة الانبيا و تضاءلت مكانة المعلم في المجتمع و ارتفعت مكانة اكلئ اموال السحت : دمرت المدارس و فقدت الابواب و الشبابيك و الملاعب و الجمعيات الادبيه و في المقابل ارتفعت عمارات خصما علي العمليه التعلميه لان وزير التعليم محامي ووزير الصحه طيار و وزير البترول دكتور
في الدول المتقدمه احسن مرتب للمعلم

[omer]

#1078742 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2014 08:58 PM
فقدان ثانية من الحصة وليس الدقيقة

[عصمتووف]

#1078722 [mahmoudjadeed]
2.75/5 (3 صوت)

08-13-2014 08:27 PM
الأمر ليس مزعجاً مادام اشهر السنة 24 شهراً واشهر الخريف 3 فقط . يبدو أنك تأثرت بالمسطول الذي أوردت قصته في مقدمة المقال . ومعليش يا ساتي خطأ طباعي لا يؤثر في جوهر المقال الهادف .

[mahmoudjadeed]

#1078712 [Mustafa I brahim Ogall]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2014 08:07 PM
يا سبحان الله
ما يتعرض له السودانيين بليبيا غير مزعج
هجرة الكفاءات غير مزعجة
السيول والامطار والفيضانات غير مزعجةة
تدهور صحة البيئة غير مزعج
تقارير المراجع العام غير مزعجة
هل تغير معنى " مزعج " الى معنى اخر
لم نعلمه والا فما المزعج ؟

[Mustafa I brahim Ogall]

#1078708 [أسامة عبدالرحيم]
3.00/5 (1 صوت)

08-13-2014 08:00 PM
بالله العام في زمن الغوغائيات ده بقي 24 شهر يا ساتي؟
المدارس تم تأجيلها أسبوعين فقط حتي الآن وهذا أمر غير مزعج فعلاً، لكنك أنت المزعج جداً.
ماذا كنت تنتظر من وزارة التعليم أن تفعل في ظروف الامطار والسيول هذه؟ هل كنت تريدها أن ترسل أبناء وبنات الناس إلي المدارس وسط السيول لتعرضهم للخطر؟
حتي في أمريكا وكوكب زحل والمريخ الحكومات تؤجل المدارس بسبب الظروف الطبيعية القاهرة، ولو الظروف الطبيعية وصلت لمستوي الكارثة فممكن الحكومات تعلن حالة الطوارئ كمان ليبقي الجميع في بيوتهم.
بصراحة عقولكم خربة ولا ترون أبعد من أنوفكم.
وبكل سطحية كمان تقول لي: التحصيل الدراسي يتأثر بالإجازة الطارئة؟
لازم تعرف أن (أمن وسلامة الطلاب والطالبات يأتي أولاً وقبل التحصيل الدراسي)، ده لو بتعرف حاجة إسمها (أولويات).

There is no perfect solutions in life; but there have always been priorities

ياخي بالله عليكم يا صحفيين كفاية فتوي في كل حاجة بدون فهم.
ما ممكن الواحد منكم بس منتظر يسمع ليه تصريح من وزير أو مسؤول عشان يجي يفند ويهاجم وينتقد.
ما ممكن تفترضو أنكم براكم البتفهمو كل حاجة وغيركم ما بيفهم أي حاجة يا ناس..

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
Saudi Arabia [سينوي] 08-15-2014 01:12 AM
ان شاءالله تكون فهمت يا بتاع الانجليزي

Sudan [كيس موز] 08-14-2014 11:00 AM
هوي ياطرطور العامل فيها انك تدري ولا تدري انك لا تدري قصد كاتب المقال ان يتم تغيير بدية ونهاية العام الدراسي حتي لا يتداخل مع فصل الخريف حتي لا يتم التاجيل المستمر كل عام بسبب الامطار .وليس المقصود استمرار الدراسة مع هذا الوضع الطاري يا تور الله الانطح عامل لينا فيها مقدده عربي وانجليزي اعرف البص ده ماشي وين وبعدين تعال اركب

[الكرم الحاتمي] 08-14-2014 04:17 AM
الاخ اسامة تحية وتقدير اذا سمحت لي قصد الاستاذ الطاهر ساتي ان يتم التخطيط للسنين القادمة بان يتم اختيار العام الدراسي بعيدا عن موسم الخريف.لذلك ذكر لماذا تقدس الوزارةاشهر الخريف بحيث تكون جزء من العام الدراسي.قال الامام الشافعي رأي صواب يحتمل الخطأ،ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.لك كل احترامي وتقديري والله من وراء القصد


#1078705 [abdelrahim]
3.50/5 (2 صوت)

08-13-2014 07:55 PM
أخ الطاهر

الرجاء الرجوع لبريدك الالكتروني في الهوت ميل

[abdelrahim]

الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة