الصادق (درمة) !!
08-17-2014 12:48 PM


*وحين عملنا - في صوت الأمة - على دفن (حوار الأمة/ الوطني) بمقابر أحمد شرفي دفن الصادق المهدي الصحيفة عوضاً عنه..
*والآن يقول - المهدي- أن الحوار مع الوطني تم دفنه بأحمد شرفي عقب (حوار) آخر مع الجبهة الثورية أفضى إلى اتفاق..
*وغداً سيدفن الصادق اتفاق باريس بالمقابر ذاتها التي كادت أن تمتلئ بكثرة ما دفن فيها من قبل حوار الوطني و(صوت الأمة)..
*ولو كان الدفن هذا حقيقياً - وليس مجازياً - لنافس المهدي الدافن الشهير (درمة) في كثرة إنزال المراحيم إلى داخل (ود اللحد !)..
*فجبانة شرفي تعج الآن بشواهد كُتب على أحدها (هنا يرقد ميثاق التجمع الوطني)، وعلى الثاني (اتفاق جيبوتي) ،وعلى الثالث (اتفاق جنيفا) ..
*ثم هناك الرابع والخامس والسادس ؛ وكلهم تلقى المهدي فيهم العزاء بصفته (صاحب البكا !)..
*وبسبب إصرار المهدي على حوار الوطني الذي قبره الآن هذا فقد الكثيرين من أميز عناصر حزبه على نحو ما أشرت مراراً..
*وللقراء الذين يسألونني دوماً عن عدم ذكر إسمي مع الكثيرين هؤلاء أقول لهم لأنني (ولا شيء) قياساً إليهم..
*فجهودهم بكل صدق - وليس تواضعاً- أكبر من جهدي رغم شغلي لمنصب أمين الإعلام السري ، ومن بعده مستشار الإمام ، ومن بعده رئيس تحرير (صوت الأمة)..
*ورغم مآخذنا على المهدي - بسبب تردده وتقلباته - إلا أننا نشيد باتفاقه الأخير هذا مع الثورية شريطة ألا يكون مصيره (أحمد شرفي !)..
*نثني عليها - الاتفاقية- بـ(تحفظاتها) مجاراة لمفردة المهدي الشهيرة بـ(توضيحاتها) دون أن نقف عند التحفظات هذه اليوم..
*فما يهم أكثر من عيوب الاتفاقية الآن هو مدى قدرة المهدي على الالتزام ببنودها وعدم إلحاقها (أخواتها!) بأحمد شرفي ..
*ثم إننا لا نعفي الحكومة أيضاً من صفة المراوغة السخيفة هذه التي جعلتها ناقضةً للعهود والمواثيق من لدن اتفاق فشودة وإلى حوار (الوثبة)..
*فلا يجب أن تلوم إلا نفسها - الإنقاذ - إن هي أوصلت المهدي إلى حالة من (القرف!) دفعته نحو أحضان ألد أعدائها نكاية بها ..
*وبصراحة فإن هاجس ضياع جانب من (نعيم التمكين !) - وليس كله - لا يسمح لأية اتفاقيات مع الإنقاذ ببلوغ غاياتها..
*فهنالك دوماً (المكنكشون) الذين يقفون بالمرصاد لأي حوار يستشفون منه تهديداً لـ(مكتسباتهم !)..
*نعم لا بأس - في نظر هؤلاء - بحوارات تفضي إلى ما هو عليه (المتوالون) الآن ولكن أن يستصحب الحوار قضايا تمس صميم التمكين فلن يرضى به أبداً جماعة (ما جبناها بالساهل!)..
*أي أننا أخذناها بـ(ضراعنا) ، ومن أرادها فليقو (ضراعه) هو أيضاً لا أن يأخذها عبر (طق الحنك !)..
*والآن المهدي (يطق الحنك) مع الثورية ما لم تتوافر لديه إرادة ترجمة الكلام إلى فعل على أرض الواقع..
*وشخصياً لا أستبعد أن أراه قريباً يحفر مقبرة جديدة بأحمد شرفي - تماماً كما درمة - لقبر اتفاق باريس..
*ولست أنا - على أية حال - من سيسميه (الصادق درمة !!!).

الأهرام اليوم
salahawouda@yahoo.com


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 5192

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1082848 [SADIG SALIH]
4.07/5 (5 صوت)

08-18-2014 10:48 PM
يا حبيب ربش فعلا إنت ((ربش ))عشان كدة ما فهمت حاجة من كلامي ولم ولن تفهم منطقي طالما إنك في وادي وكلامي في وادي ,,, القال ليك منو إني ناكر أن الحبيب الإمام سيدي (( عبدا بسيدو ولا نكرة مجهجه))

[SADIG SALIH]

#1082694 [قساس فادي]
4.13/5 (6 صوت)

08-18-2014 07:02 PM
اذا دفن اعلان باريس سيكون اخر المراحيم والعزاء لكل السودانيين الشرفاء

[قساس فادي]

#1082375 [sadig salih]
4.07/5 (5 صوت)

08-18-2014 12:56 PM
الذي أعلمه أن الإمام الصادق ليس له علاقة بجريدة صوة الأمة من قريب أو بعيد الجريدة شركة إعلامية تجارية من مساهمين صحيح ينتمون لحزب الأمة والغرض كان قيام صرح إعلامي يتبنى وجهة نظر الحزب ولكن فشل الأستاذ صلاح عووضة الذي سلم عمل متكامل لم يتسطع إدارته فأغلقت الجدريدة مديونة ,,, أما دفن الإمام الإتفاقيات التي ذكرها الكاتب ,, الكاتب يعلم أن كل عمل سياسي يمارس يكون وليد اللحظة فإن استمر خلاف ما توقع اللذين قاموا به فلهم الحق في نقضه والبحث عن بديل وهذا ليس فيه أي نوع من العيب بل بالعكس هو حراك دائم للبحث عن الحول لقضية الوطن وتجريب الحلول نوع من الإبداع الحركي لا يقدر عليه كثير من السياسيين ...... الحديث عن تقلبات الإمام الصادق مثل حديث المؤتمر الوطني والذي أبدع في نشره وسط العامة (( لو مشينا نحن حيجيكم الصادق المهدي ما كان حاكم عمل ليكم شنو؟؟؟ )) هذا الحديث فيه استخفاف بعقول الآخرين ,,,, فيقرأ عووضة كل مواقف الإمام من 89 إلى الآن ما الذي تغير فيها ,, الإمام في الطريق لحل معضلة الوطن من حقه أن يطرق كل الدروب دون أن يتنازل عن الهدف والهدف هو سودان يحكم برضا أهل السودان جميعا الحق فيه حق المواطنة التي ينعم فيها الفرد بالحرية والعدالة والسلام ودولة الرعاية الإجتماعية دون ذلك فليتفق الإمام اليوم وغدا وبعد غد ,,, لم يلاحظ الكاتب الذي اتضح لي عدم قدرته على التحليل بل منطلق من فشله في جريدة صوة الأمة الذي حمله للإمام ,, لم يلاحظ الكاتب أن أفكار الإمام وأطروحاته تقدم للآخرين ذخيرة يجترونها ويتبنونها مع تغيير كلمات اللغة العربية ... طرح الإمام برنامج المواطنة قالت الإنقاذ هذا كفر رجعت ونادت به ,, طرح الإمام اللقاء الدستوري الجامع قالت الإنقاذ مستحيل جاءت بوثبة الحوار والحوار صورة للقاء الجامع مع سوء الإخراج وهكذا .. اليوم اتفاق الإمام مع الجبهة الثورية سوف تبحث عنه الإنقاذ في أثيوبيا غدا وتتفق مع الجبهة الثورية بما اتفق به الإمام مع الجبهة مع تغيير مفردات اللغة وهكذا ,,, علة بعض الصحفيين أنهم يحاولون النقد من منطلق شخصي ومصلحة آنية فيفقدون المصداقية ,,,, شؤال للكاتب كيف عمل على دفن حوار الأمة مع الوطني وهو يرأس تحرير جريدة الحزب كما يزعم اليس هذا نوع ......................................؟؟؟؟؟؟؟؟

[sadig salih]

ردود على sadig salih
[الحقيقة] 08-19-2014 02:02 AM
صوت الامة لم تغلق في عهد عووضه يا الصادق ولكن في عهد من أتوا بعده

[درمة] 08-18-2014 06:33 PM
استوثق من الحقائق بعدين تعال اكتب . الجريدة أغلقت بعد ترك الكاتب لها واستجلاب الحزب لرئيس تحرير آخر . في زمنه كانت ناجحة وذات تأثير . أخد من اسمك واسم سيدك يا الصادق

Saudi Arabia [ربش] 08-18-2014 03:07 PM
كلامك إنشائي ذي كلام سيدك ( جعجعه طاحونه ولا طحين ) ومادام إنت المدافع عن مواقف الإمام المخذله لكل مواقف الكرام . حل لينا اللغز ده ... عبدالرحمن الصادق في القصر و أخوه في الأمن و مريم المنصورة في بيوت الأشباح !!!!!!!!!!!!!!!! حيرتونا .


#1082332 [الحراس]
4.07/5 (5 صوت)

08-18-2014 12:32 PM
يا استاذ عووضة اظنك توافقنى ان الوقت عير مناسب للهزل والتنكيت ،، الوضع عصيب ( والكيمان انفرزن ) والمواجهة باتت قائمة والناس فى حاجة لاى كلمة جادة هادفة تقود للامام وليسوا فى حاجة لنكات (بائخة) تدعو للتخذيل ..
انت كاتب كبير والحدث الذى تتحدث عنه ( اتفاق باريس ) كبير فارجو ان تكتب بحجم الحدث وان تترك سفاسف الامور للكتاب ( السطحيين ) وما اكثرهم ..
( عدم الجدية اوقعك فى خطأ استراتيجى حين طالبت المهدى بان يترجم الكلام الى فعل على ارض الواقع وكان الاولى ان تطالب كل الموقعين على اعلان باريس ان يترجموا الكلام الى فعل وليس المهدى وحده )

[الحراس]

#1082301 [ابوحسن]
4.19/5 (6 صوت)

08-18-2014 12:07 PM
من خلال متابعتي للصادق المهدي منذ ظهوره في عقد الستينيات أقول ليك يا أستاذ عووضة (جهزوا القبر لي السيد عشان ما بتعب في الدفن) فسيدكم لا يحترم كلمته ولا عقول سامعيه...فهو حرباء بلحية

[ابوحسن]

#1082232 [أبو عمار]
3.80/5 (8 صوت)

08-18-2014 10:49 AM
خلينا من الكلام الكتير ده شوفوا البت الدكتورة وين راحت ؟؟؟؟ !!!!!!

[أبو عمار]

#1081969 [الدنقلاوي]
4.19/5 (6 صوت)

08-18-2014 02:03 AM
من اقوال الصادق المهدي:
1. الفشه غبينتو ضاعت مدينتو،
وتقرأ: الفشة غبينتو ما حيقبض تعويضات ولا قروش بالشواويل ليلة الانتخابات، ولا مرتب شهري، ولا ولدو حيدخل القصر أو الأمن.
2. نعامة الأمن، أول مرة تقول نعامة لو هرشوك تقول ما نعامة ولو خفت شديد قول قمرية وأكتب اعتذار عن قولك الأول واتمرمغ في الواطة المهم تتخارج.
3. البشير جلدنا وما بنجرو فوق الشوك:
وتقرأ: البشير يسلمها لينا أو يقسم لينا معاهو ونحن نقيف معهو ضد المحكمة الجنائية المهم ما يجو الحرافيش والديمقراطيين وملاقيط الهامش يستلموها منو بالقوة ويضيعونا نحن.
4. عبدالرحمن لا بمثلني ولا بمثل الحزب:
وتقرأ عبدالرحمن كراعي الجوة مع البشير ونصرالدين كراعي البرة (قام نصرالدين اتمرد بالجد) مشيت ختيت كراعي براي في باريس، كان الحكم قلب عسكري ولدنا في الأمن وكان بقى مدني ولدنا في القصر، وكان ناس الهامش قلعوها أنازولهم بتاع باريس.
الكرسي ...الكرسي... القلعوهو من صلبي ببيع ليهو أولادي الولدتهم من صلبي.

[الدنقلاوي]

#1081964 [JeehadElectroni]
4.55/5 (8 صوت)

08-18-2014 01:54 AM
ده ما درمة ده عشماوى عديل ما حيدفن اتفاق باريس ده حيدفن الجبهة الثورية ذات نفسها يلحقها التجمع الديموغراطى وهلم جرااااا

[JeehadElectroni]

#1081837 [عصمتووف]
3.57/5 (7 صوت)

08-17-2014 08:55 PM
الصادق درمة الصادف داردمة لا يفرق معة يعرف كيف يتخارج شخصيا لست متفائل دائما اعتدت الصدمة والصدمات منه ف دعة يلعب بوليتكا لن نخسر شئ

[عصمتووف]

#1081797 [kalifa ahmed]
4.55/5 (8 صوت)

08-17-2014 07:43 PM
بالغت فيها يا ود عوضة !!!!!! دي أكيد يكرتين مع الجو الخريفي السائد وبحور الوالي المشرورة في العاصمة القومية وضواحيها !!!!! قول ريك يكدب الشينة ,, لكن بيني وبينك باريس ح تصل احمد شرفي ولو طال السفر !!!!!!! ودرمة جاهز ومعه المحافير (توضيحاتها) وكل عام وأنتم بخير

[kalifa ahmed]

#1081776 [ابودانى]
4.10/5 (7 صوت)

08-17-2014 07:02 PM
وانا طفل كنت اذهب مع ابى الى بيت الامير عبد الله نقدالله-- وكانا يتجادلان بلا حواجز ويقولان بصدق ما يعتقدان انه حق ولا شى غير الحق-- فى احدى تقلباته-- الباكره -- سمعت عمى الامير نقدالله يقول لابى-- والله ياحاج بس ربنا يسترنا مع الصادق دا-- ينطط من هنا لهناك --كل يوم عندو راى

هذا الحديث والصادق مازال فى اول عتباته--- وكلما كبر كبرت قفزاته نحو المجهول ليجد نفسه وحيدا وبناته وجزءحو


نعم اتفاق باريس فيه امور تستحق التانى والدراسة والحكومة كان عليها ان تنظر الائجابى فيها-- الوحدة والسلام وايقاف الحرب- ثم تدعو للحوار فىباقية البنود لكن ان تكون مثل الصادق او ان يكون هو مثلها-- فلاهى ولا هو بقادرين على انقاذ السودان

نحن نريد من الحكومة ان تعيد لنا سوداننا القديم--ومعليش ناقص الجنوب-- ونريد من الصادق ان يعيد لنا حزبنا القديم-- ويوم يعيده لنا قويا كبيرا فليذهب ان شاء للزراعة او التنظير--- وتاكدوا اذا عاد الحزب كما طكاتن يهز الارض وعاد اليه الرموز ستنهار الانقاذ مثل منساة سليمان

[ابودانى]

#1081716 [زول والله ما بيعرف ايتها حاجه]
4.19/5 (6 صوت)

08-17-2014 05:42 PM
*وما تنسى يا ابن عووضه ألتاءات ,, (1) التاء ألأولى تاهت من راسى. اسأل بالله منها عبحميد الفضل.(2) ال" تعبئه" (3) ال :تصعيد". اللى راحن فى حق الله! موش قال لجماهير الشعب السودانى فى جامع الخليفه" العاوز يسقط النظام الباب قدامو يفوت الحمل!
* كيف تنسى الحاق " ميثاق الدفاع عن الديموقراطيه" امّات طه!! دا طبعن دا قبل ما يندفن استعيض عنه بالمذكره اللى قال عليها عبرحمن قرح اللى اعترف فيها الحبيب الرمز للانقلابيين ب " عندكم الشرعيه الثوريه وعندنا الشرعيه الدستوريه" واللى وجدوها ناس ألأمن بين طيات ملابسه عند العبور من"الزهور اللى تفتحت" الى شارع نكره واحد"
* ألأندفن كتيييير وانت عارفو.. بس ما لهذا خرجنا اليوم.. خلينا متفائلين,, عسى ولعل.

[زول والله ما بيعرف ايتها حاجه]

#1081666 [هجو نصر]
2.54/5 (6 صوت)

08-17-2014 04:20 PM
الصادق المهدي هذه المرة قلبه علي الوطن . علمته تجارب الربيع العربي ان الحل علي طريفة بينوشيه الذي اعقب الحكومة المنتخبة بقيادة الليندي الذي اطاحت به مؤامرة دولية وقضي نحبه وسط اتهامات قوية يالاغتيال من حكومة بينوشيه الذي اعمل يديه واقدامه وتفكيره بالتنكيل بالشعب الشيلي ومع ذلك قبلت المعارضة العاقلة الحكيمة التصالح معه بل وتنصيبه رئيسا للحكومة الجديدة الي ان قضي نحبه فخرجت فظاعاته للعلن . لقد كان حلا شديد المرارة لكن المعارضة ذات الوطنية العالية قبلت ان تتجرع بعض السم عوضا عن ان يتجرع شعبهم كل السم كما راينا راي العين في سوريا واليمن وليبيا !لذين يرون غير ذلك مثل فاروق ابو عيسي مازالوا مثاليين يقفون في زمانهم الجميل البرئ : المتاريس والانتفاضات التي ما عادت تجدي . لقد انتقدت الصادق مرة واصفا اياه بانه دودة قطن تاكل النافع من شتي الثقافات ولا تنتج شيئا !اتمني هذه المرة ان يتجول الي دودة قز تاكل فتنتج حريرا نافعا . ليته يفعل لينضم الي الافذاذ في العالم :مانديلا ومهاتير واردغان ويجنب شعبنا ويلات التشرد والتفتت والعدم . ليته يفعل .

[هجو نصر]

#1081661 [ابو براء]
4.55/5 (7 صوت)

08-17-2014 04:15 PM
الاعما بيد اللة ولكل كتاب وعندما يحين اجل ميثاق باريس سيدفن ان شاء اللة مع من سبقة من المراحيم

[ابو براء]

#1081562 [rasco]
4.07/5 (5 صوت)

08-17-2014 02:37 PM
الهندي عز الدين ..صحيفة المجهر
يا عزيزنا rasco

[rasco]

#1081553 [هميم]
3.60/5 (7 صوت)

08-17-2014 02:31 PM
نثني على اتفاق المهدي مع الثورية وإن كان فقط نكاية في المؤتمر الوطني الفاسد الذي دمرنا ودمر البلاد كلها لكي يعيش منسوبي هذا الحزب الفاسد ومن ينتمي إليه من حرامية وزنادقة وماسونيين وعملاء في رفاهية. إن دخلت الثورية الخرطوم فسيهلل لها كل من اكتوى بسياسات هذا الحزب الفاسد. على الثورية أن تسعى هي نفسها للاستيلاء على السلطة بالضراع طالما يصر الحزب الحاكم على أنه "جابها بالضراع" ونهيب بالثورية إن نجحت في الحصول على السلطة بالضراع أن لا تتمهل أبداً في إعدام كل من يمسك بتلابيب الوطن ويسومنا سوء الضرائب والفقر والغلاء فالإعدام هو أقل ما يستحقه أي واحد من هؤلاء الذين يتحكمون في السلطة حالياً

[هميم]

#1081482 [احمد عبدالله]
4.08/5 (10 صوت)

08-17-2014 01:34 PM
الاستاذ صلاح عووضة لم يتجاوز مرارة فقده لمنصب رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة ولا يفتأيكرر مزاعمه بانه تصدى للحوار ، وانه غادر الحزب مغاضبا بسبب مواقفه الصلبة في معارضة الحوار مع النظام وكأنه يمتن على حزب الامة وعضويته بفقدهم رئيس تحرير نادر المثال ....
الصادق المهدي لم يقبر تلك الإتفاقيات التي ذكرتها بل نكص عنها من وقع معه ولترجع لتاريخ كل اتفاقية لتجد من نكص ومن التزم ...مالكم كيف تحكمون...؟؟؟؟
رغم جرأة كتاباتك وتناولك واسلوبك المتفرد ، الا انك لم تغادر محطة مرارتك الشخصية مع الصادق المهدي ..كن موضوعيا يارجل ....الاشخاص زائلون ويبقى الوطن ..وتبقى الحقيقة ..

[احمد عبدالله]

ردود على احمد عبدالله
Sudan [كيس موز] 08-18-2014 10:19 AM
اها يا ود سيدي
انت شايل الابريق ولا المركوب ولا صحن الوضؤ

United States [ودالبله] 08-17-2014 08:20 PM
يااحمد طيب الصادق ده مرارتو ماانفقعت من نا الانقاذ ملو مش طردوهو واخدوا الحكم رجاله ..تيب كم مره ارتمي في احضان الانقاذ والكيزان زليلا هزيلا منكسرا هو وطراطيره لانه نفعي انتهازي وصولي محب لنفسه مستقلا لكذبه جدهم بتاع المراكب وادعائه انه المهدي المنتظر هذه الدعوة الكاذبة التي اصبحت مصدر رزق لاحفاده وتجارة رابحه في الدهنسة لاهل السلطة..

Saudi Arabia [الحقيقة المرة] 08-17-2014 06:41 PM
وماذا يعني النكوص من كل الاتفاقيات التي وقعها( حبيبكم) وهذه المقولة قالها الصادق المهدي وليس صلاح عووضة ( الحوار مع المؤتمر الوطني دفنّاه في مقابر أحمد شرفي) ومعني ذلك ( أنه تم قبر كل الاتفاقيات مع الحكومة ولعلكمك القبر يعني الدفن )... ولو كان بكاء الاستاذ لفقده رئاسة التحرير لصحيفة حزبية رأسها بكفاءته وليس لأنه حزب أمة .. كم مرة تم ترشيحه لرئاسة تحرير صحف الا أن العبيد المروّح كان السبب في رفض ترشيحه لأنه ليس من الجماعة وهذا يكفيه فخراً علي فخار أنه ليس كمثل الهندي عزالدين ومن شابهه...وليس كرؤساء الأحزاب كما الحرباء يتلونون بداية بالترابي الذي عارض منذ الانفصال وعاد انقاذياً موديل 2014... وبالمناسبة لا توجد مرارات شخصية بينه وبين الصادق المهدي لأن كل المرارات التي يكتب عنها هي مرارات الوطن المغلوب علي أمره بسبب سياسات رؤسائه الفاشلة منذ الإستقلال والي اليوم ...سؤال جانبي :
ما الذي فعله حبيبكم خلال رئاسته للحكومة مرتين ؟واولاده أحدهما في القصر والثاني رتبة في جهاز الأمن .. واذا ثار الصادق مع الشعب ضد الحكومة هل سيجابه اولاده ويضربهم بالنار ؟

[علي البرقاوي] 08-17-2014 03:25 PM
الراجل صادق في كل حرف خطه قلمه لكن يا اخ احمد لانك فكرك مشوش بعبادة الحبيب فتري الاشياء بغير حقيقتها...


صلاح عووضة ‎
 صلاح عووضة ‎

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة