المقالات
السياسة
من هم الايزيديون
من هم الايزيديون
08-18-2014 08:11 PM

من هم الايزيديون
الأيزيديون من هم؟ :-
هم أقلية دينية تعيش في الشرق الأوسط، يعيش أغلبهم في العراق قرب الموصل ( قضاء شيخان) ومنطقة جبال سنجار ، وتعيش مجموعات صغيرة منهم في تركيا وسوريا وإيران وجورجيا وأرمينيا، ينتمون عرقياً إلى أصل كردي ذي جذور هندو أوروبية رغم أنّهم متأثرون بمحيطهم المتكوّن من ثقافات عربية آشورية وسريانية.
اختلف الباحثون في تعليل اسمهم فمن بين اليزيدية انفسهم من يعتقد انهم دُعو بهذ الاسم نسبة الي الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الذي احيا دينهم القديم واطلق عليه اسمه ، يعود ذكر الايزيدية والاشارة الى موطنهم الى حوالي الف عام حسب قول الكاتب الاميركي جون كيست، فأزياؤهم الرجالية قريبة من الزيّ العربي، أما أزياؤهم النسائية فسريانية
اللغة:-
لغتهم هي اللغة الكردية وهي لغتهم الأم، ولكنّهم يتحدثون أيضاً العربية، خصوصاً أيزيدية بعشيقة قرب الموصل ،غير أنّ صلواتهم وأدعيتهم والطقوس والكتب الدينية كلّها باللغة الكردي
الديانه:
ديانتهم اليزيدية وقد ظهرت هذه الديانة اليزيدية في بلاد العراق منذ أكثر من 4 آلاف عام، وبحسب أتباعها، فإنّها أقدم ديانة في العالم وتجد جذورها في الزردشتية، وقد جهلها الناس كثيرا حيث ذكرالدكتور خليل جندي، استاذ الدراسات الشرقية في جامعة كوتنكن الالمانية فيقول: (ما من دين جهله الناس واختلفوا في شأنه وظهوره ومعرفة اصله كالدين الايزيدي)، يصلي أتباعها ثلاث مرات إلى الله متوجّهين إلى الشمس. وهم يؤمنون بوجود سبعة ملائكة خلقوا من نور الله وأنّ "الطاووس ملك" وهو رئيس الملائكة.
وينقسم الأيزيديون إلى ثلاث طبقات دينية لا يجوز التزاوج بينهما ، وقد تعرضت هذه الأقلية على مرّ العصور للاضطهاد والاتهامات بـ"المروق".
ويبدو أنّ تسمية الأيزيدية أُطلقت عليهم أيام سيطرة العثمانيين على كردستان والعراق، وقد انكمش انتشارهم تحت ضغط حملات الإبادة وفرمانات الدولة العثمانية
قبلتهم هي لا لش حيث الضريح المقدس لـ"الشيخ أدي" في شمالي العراق، ويُعتبر الأمير تحسين بك من كبار الشخصيات الديانة الأيزيدية في العراق والعالم
الديانة الايزيدية ديانة توحيدية، تؤمن بإله واحد، وهي غير تبشيرية
يؤكد الباحثون في تاريخ الاديان ان بعض الديانات - تحت ضغط الاضطهاد السياسي والتمييز الديني - تتجه نحو العزلة والانكفاء الى الداخل في محاولة للتمركز حول الذات وحماية الهوية، (هذا ما ينطبق على الايزيدية) ، وهي ديانة غير تبشيرية، وسبب عدم معرفة العالم بها يرجع لقلة التحريات والتنقيبات الاثرية في مناطق تواجدهم.. و سبب اخر هو: ان اغلب الذين كتبوا بالعربية عن الايزيدية كانوا مختصين بالدين الاسلامي.
وقد استأثرت هذه الأقلية بالاهتمام أخيراً نظراً لما تتعرّض له حالياً من اضطهاد من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" ( داعش) الذي سيطر على معقلها، مدينة سنجار في العراق وأجبرها على النزوح نحو الجبال وشرد اهلها وعائلاتها واسر من اسر وقتل من قتل ، وها هي الولايات المتحدة الان تتدخل بثقلها لفك حصارهم واستخدام الطائرات بدون طيار لمحاربة عناصر الدولة الاسلامية (داعش) هناك بالتعاون مع القوات الكردية البشمركة التي استطاعت أخيرا استرداد سد الموصل بعد ان تم الاستيلاء علية من قبل داعش خلال اليومين الماضيين في حين يشن مقاتلون عشائريون في الانبار هجوما على مواقع تابعة لمقاتلي داعش.


د. الصديق الامام محمد
[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4340

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1083127 [كيس موز]
4.20/5 (18 صوت)

08-19-2014 09:23 AM
شكرا لك يا دكتور علي هذه المعلومة

[كيس موز]

#1082952 [ahmed]
4.14/5 (20 صوت)

08-19-2014 02:31 AM
د.الصديق الإمام محمد الحسن
يا دكتور لا أنكر إن معلوماتك التي أوردتها هنا نقلاً عن الويكبيديا حرفياً مما يجعل المتلقي يظن إنها جهود بحث وثمرة كفاح لتسبر غور اليذيديين وتأتي ما لم يأتي به الأوائل ولم تكلف نفسك مثقال ذرة بالبحث عن الخليفة معاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي، يعرف بمعاوية الثاني, ثالث خلفاء بني أمية وصل إلى الخلافة بعد أبيه يزيد في سنة 64. والذي تولي الخلافة مدة أربعون يوماَ وقيل ثلاثة أشهر ونواصل معك المعلومة من مصدرها الويكييبديا ،ولما حضرته الوفاة اجتمعت إليه بنو أمية فقالوا له: اعْهَدْ إلى من رأيت من أهل بيتك، فقال: واللّه ما ذُقْتُ حلاوة خلافتكم فكيف أتقلّد وزرَهَا. وتتعجلون أنتم حلاوتها، وأتعجل مرارتها، اللهم إني بريء منها متخل عنها، اللهم إني لا أجد نفراً كأهل الشورى فأجعلها إليهم ينصبون لها من يرونه أهلاً لها، فقالت له أمه: ليت إني خرقة حيضة ولم أسمع منك هذا الكلام، فقال لها: وليتني يا أماه خرقة حيض ولم أتقلد هذا الأمر، أتفوز بنو أمية بحلاوتها وأبوءُ بوزرها وَمَنْعِها أهْلَها؟ كلا! إني لبريء منها وقد تنوزع في سبب وفاته، فمنهم من رأى أنه سقي شربة ومنهم من رأى أنه مات حَتْفَ أنفه، ومنهم من رأى أنه طعن، وقبض وهو ابن اثنتين وعشرين سنة، ودُفن بدمشق، وصَلّى عليه الوليدُ بن عُتْبَة بن أبي سفيان، ليكون الأمر له من بعده، فلما كبر الثانية طعن فسقط ميتاً قبل تمام الصلاة، فقدم عثمان بن عتبة بن أبي سفيان، فقالوا: نبايعك؟ قال: على أن لا أحارب ولا أباشر قتالاً، فأبَوْا ذلك عليه، فصار إلى مكة، ودخل في جملة ابن الزبير.الغرض يا دكتور الذي أسعي إليه أن الجهل الذي ضرب بأطنابه علي أمتنا الإسلامية وتزوير التاريخ وإختلاق البطولات الوهمية جعلنا في مؤخرة الدول فإذا كنت أنت الذي تعرف كيفية البحث العمي وإستخلاص المعلومة الصحيحة من بين آلاف المعلومات ومن مصادر ومراجع مختلفة ، تنقل لنا نحن الذين إكتفينا بالمرحلة الثانوة فقط معلومات مغلوطة موجودة علي الإنترنت وتذيد عليها خمسة أسطر لتختتم بها مقالك وتكون لا علاقة لها بعنوان الموضوع فهذا كثير وكثير جداً وأخيراً لا تنسي أن تضيف الي سيرتك الذاتية في منتدي التوثيق الشخصي جملة ناقل عن الإنترنت بإمتياز .

[ahmed]

ردود على ahmed
Germany [Khalidona] 08-19-2014 06:53 PM
ما المانع في ذلك وهل وجود حرف الدال امام الاسم يعني انه بروف او خبير في الديانات او الانثربولوجي?? ياخي ربما يكون الراجل لديه دكتوراة في الطب او الهندسة او اي مجال اخر،عموما يجب شكره لانه القى الضو على ديانة مجهولة للكثيرين وفتح الباب ولو اي انسان اخر لديه اضافة فمرحبا به,وبعدين لعلمك الانترنت من مصادر المعلومات التفاعلية اي يكفي ان يفتح احدهم موضوع ويترك للبقية من الباحثين والمختصين والمهتمين اثراءه بالنقاش والمعلومات فلو عندك اضافة مفيدة فاهلا وسهلا والا لا تبخسوا للناس حاجاتهم

Qatar [ALI ALALI] 08-19-2014 02:14 PM
ما هذا الهراء احمد
كنت اتمنى ان تكون شجاعا وتكتب اسمك كاملا حتى ان صاحب المقال يتواصل معك ، ليس مكلفا بالرد أنابه عن كاتب المقال فهو احق مني بالرد عليك ان رأى أن ذلك يستحق الرد واعتقد ان ذلك لا يستحق .
ثانيا :
ما المانع ان يستقي معلوماته من أي جهة يراها وهل تعلم أخي الكريم ان الانترنت يعد اليوم من اهم مصادر المعلومات ، ولم يقل لنا الكاتب ان هذا بحثا كما ذكرت ويبدو انك لا تفق شيء عن طرق البحث فهذا مقال تعريفي فقط بهذه الاقلية ، اصلهم لغتهم ، دينهم يمكن لاي شخص ان يكلف نفسه بجمعها بعد مقارنتها بمصادر اخرى ولحسن حظي وجدت عندي اهم المراجع التي يمكن الرجوع اليها في مثل هذه الحالات وهو كتاب الملل والنحل لابي الفتح محمد بن عبد الكريم بن ابي بكرالشهرستاني ص33-40 ( اديان ظهرت بعد عصر الشهرستاني ) اليزيدية أو عبد الشيطان فقد اخذ الكاتب بعض معلوماتة منه فبدلا ان نشكرة نرى ما تكتبه . ان مثلك اخي الكريم مصابون بداء نسأل الله تعالى ان يشفيهم منه .
ثالثا:-
ما علاقة ما كتبته عن يزيد بالمقال فالمقال ليس عن يزيد المقال عن اليزيديين وليس عن يزيد وما دخل يزيد هنا ، ذكر الكاتب في المقال ان بعض اليزيديين ينسبون هذا الاسم الي يزيد وهذا كما ذكر امر مختلف فيه فاين التزوير هنا ؟ أتمنى من صاحب المقال التكرم بالرد عليك ان رأى انك تستحق ذلك حتى لا نرى بالراكوبة امثالك

Qatar [ابوغفران] 08-19-2014 12:22 PM
مافهمنا منك اى شئ يااحمد , وبعدين مافى داعى تتلح الدكتور بالشكل دا , فهو لم يرتكب اى جريمة ,بل بالعكس يشكر على معلوماته ومجهوده .

Qatar [الضعيف] 08-19-2014 12:17 PM
تمام يا أحمد بعد شوية حيجي يقولينا أنا بروف--وبعض المعلقين لم ينتبهوا للكوبي باست الحاصل والمعلومات دى بقت فى القوقل على قفا من يشيل
من جنس النوعية دى نحنا متخلفين


#1082912 [إبراهيم]
3.85/5 (19 صوت)

08-19-2014 12:55 AM
صلواتهم ثلاث ،،، عند شروق الشمس ،، وأخرى عند غروبها ،،، وثالثة عند الذهاب الى النوم ،، ربطهم بيزيد بن معاوية يعد من اكبر الاخطاء التاريخية ،، وكما ذكر الكاتب ،، فلها ارتباطات قوية بالديانات القديمة كالزردشتية والمانوية والأبيونية وتشابه لحد كبير مع الصابئية التى ما زالت حية فى بعض الاماكن ،،، قدم الكاتب معلومات ثرة ،،، ويبقى السؤال ،، لم الاستهداف طالما انهم لا ينشرون دينهم ولا يعادون المسلمين ؟؟؟
لماذا اصبح المسلمون سيئون لهذه الدرجة ؟؟

[إبراهيم]

ردود على إبراهيم
Saudi Arabia [جمال علي] 08-19-2014 12:11 PM
ناس داعش ديل ناس تافهين. كل همهم المتعة. حزنت حين شاهدت في التيلفزيون, النساء و الصبيات مكبلات بالسلاسل و هن في طريقهن إلي سوق النخاسة الذي نصبه ناس داعش. و بعد ذلك تخيل ما سيحدث لهؤلاء المساكين.

Saudi Arabia [جمال علي] 08-19-2014 10:36 AM
ناس داعش ديل ما عندهم موضوع و لا يفقهون في الدين شيئاَ.حدث تطور كبير في الفكر و من ذلك نشوء مفهوم المواطنة, بدل مفهوم أهل الذمة أو الذميين و هم الذين لا يدينون بدين الإسلام. لكن ناس داعش يريدون أن يعيدوا عجلة التاريخ إلي الوراء.و لكن بطبيعة الحال لن يحدث هذا و لا معني لإعادة إختراع العجلة. كنا متأكدين أن الأمريكان وغيرهم سيضربوهم و سيتشتت شملهم. و علي نفسها جنت براقش.
نعم يستحقون الضرب. كيف يذبح الإنسان أخيه الإنسان دون سبب؟ و هل يمكنني أن أجبر إنسان علي الدخول في دين الإسلام؟ أرجو أن يفيدنا العلماء.


#1082911 [خليل ابومحمد]
4.13/5 (20 صوت)

08-19-2014 12:53 AM
شكرا جزيلا يادكتور , افادك الله. تعريف مهم لفهم ما يجري.

[خليل ابومحمد]

د. الصديق الامام محمد
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة