المقالات
السياسة
محفزات العودة للأهل والوطن
محفزات العودة للأهل والوطن
08-20-2014 10:51 AM



*الهجرة من وإلى السودان قديمة، لكنها إزدادت في السنوات الأخيرة خاصة وسط الشباب الذين ضاقت بهم أرض وطنهم فلجأوا إلى الهجرة، حتى أصبح السودان كما قال الشاعر الصوفي"في كل بلاد سوالو ولاد"، لكن للأسف إنتشرت مؤخراً الهجرة غير المنظمة التي لاتخلو من مخاطر وتداعيات مؤسفة.
*إضافة للظروف والمتغيرات العالمية التي ألقت بظلالها السالبة حتى على بعض الدول العربية والإسلامية التي بدأت تولي عناية أكثر بمواطنيها، وتضع بعض الإجراءات والمعاملات الطاردة للأجانب، الأمر الذي أثر بصورة مقلقة على أوضاع بعض السودانيين في هذه الدول.
*كذلك أثرت التوترات والنزاعات الداخلية على المهاجرين في تلك البلاد، ضمن الأثار الضارة التي خلفتها النزاعات بين مكونات الامة المحلية، كما حدث لبعض السودانيين الموجودين في ليبيا دون إستهداف مقصود.
*هذه الظروف والمتغيرات قد تدفع بعض السودانيين العاملين بالخارج للعودة إلى وطنهم، وهو أمر لامفر منه حتى في الظروف العادية، في مثل هذه الظروف ينعقد بالخرطوم هذه الأيام المؤتمر السادس للمغتربين تحت شعار" المغتربون سفراء الوطن بناة النهضة".
*نحن لانعول كثيراً على مثل هذه المؤتمرات،خاصة في ظل الأوضاع الداخلية التي ما زالت طاردة، ومع إستمرار المعاملات المالية "السالبة" والوعود"الضاربة"تستمر معاناة السودانيين بالخارج بين حاجتهم للعمل هناك، وبين حنينهم للعودة للأهل والوطن.
*قبل أيام أطلعني أحد أبنائنا العاملين بالخارج على "كاريكاتير"قال أنه يعبر تعبيراً صادقاً عن تراجع تطلعاتهم من العودة الى أهلهم "سالمن وغانمين" ألى العودة الى اهلهم "سالمين" الى العودة الى اهلهم و"بس".
*لذلك ننتظر أن يعالج مؤتمر المغتربين قضايا وهموم المغتربين بصورة جادة، خاصة قضايا بعض السودانيين السجناء في المهجر، وأولئك الذين لديهم بعض الحقوق العالقة، كما ننتظر قرارات وإجراءات إيجابية تحفز الراعبين للعودة الى اهلهم ووطنهم بعيداً عن الرسوم والضرائب "الطاردة".
*لابد أيضاً من الإسراع بتنفيذ مشروع صندوق العودة الطوعية النهائية للوطن، وحسن توظيفه لتحفيز الذين يرغبون في العودة النهائية لأهلهم ووطنهم بلا مخاوف أو معاملات "طاردة" من الداخل.

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 634

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1084532 [osama dai elnaiem]
2.61/5 (17 صوت)

08-20-2014 12:02 PM
الاستاذ نور الدين--- لك التحية--- الحكومة هي الطاردة مش المعاملات وعلي ذكر الحكومة الجاذبة كنا عطالة في ستينات القرن الماضي نجلس في المحطة الوسطي ( نخمس ) السجائر ويزورنا عدد من اعضاء الجمعية التاسيسية للتعرف علي مشاكلنا وكونا اتحاد العطالة وذهب وفدنا لمقابلة الشريف الهندي - عليه رحمة الله- واستجاب لمطالبنا وتم فتح بند الهندي في الميزانية وسمي مجازا بند العطالة وتم تعييننا وحصلنا علي افضل فرص بعدها -- الان العطالة بالاف يعملون في وظائف هامشية ولا يستطيع اثنان منهم الاجتماع لبحث قضيتهم والا كان بيت الاشباح اولي بهم-- مين الطارد المعاملات ام الحكومة -- فلنسم الاشياء باسمائها وجزاك الله خيرا ورحم الله الهندي وذاك العهد الجميل الخالي من ( الاخوان المسلمون)بضاعة مصرية الجنسية- فرع الخرطوم.

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
Saudi Arabia [حسن النو حسن احمدون] 11-10-2014 04:37 AM
تذكرك لهذه القصة اشعرني بمعرفتك بوالدي ومشاركته في انفاذ البند في 1969


نورالدين مدني
نورالدين مدني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة