(حيرتونا) !!
08-20-2014 02:19 PM

*حين كنا نكتب عن قضية صاحبة الـ(مس كول) مع الجزار تبرعت حكومتنا بـ(20) ألف رأس من الخراف لحكومة (أخوها في الله) مرسي ..
*والـ(مس كول) من اللحمة - للذين لا يعلمون - هو ما دون ربع الكيلو ..
*أي ما نمكن أن نطلق عليه (شمومة) لا ترقى لمستوى (الدواقة)..
*وحين كنا نكتب عن احتجاجات معلمي الولايات مطالبةً بمتأخرات أجورهم تفضلت حكومتنا بمبلغ (10) ملايين دولار لـ(اخوانهم في الله) جماعة حماس..
*وحين تكتب الآن موظفة ببنك الدم عن حالات أطفال (توجع القلب) ترسل حكومتنا (5) ألف زجاجة دم إلى غزة من جملة مساعدات طبية بملون دولار..
*ونحو مائة مريض - حسب الموظفة المذكورة - أُرجئت عملياتهم الجراحية بسبب نقص الدم هذا..
*وما بين هذا وذاك وتلك قصص (أليمة) لتبرعات تدفع بها حكومتنا نحو الخارج بعيداً عن الذين هم أحق بها في الداخل..
*بالله عليكم هل (عمركم) سمعتم بحكومة ينطبق عليها المثل القائل (أقرع ونزهي) أكثر من حكومتنا هذه ؟!..
*وفي مثل آخر - وكررناه حتى مللنا - (الزيت لو ما كفى أهل البيت يحرم على الجيران)..
*وإن قالوا أنهم (بتوع تأصيل) - قادة حكومتنا - ولا تعنيهم أمثالنا الشعبية هذه في شيء نعطيهم من (التأصيل)..
*ففي الحديث النبوي - رداً على أبي طلحة - (الأقربون أولى بالمعروف)..
*ورب العزة نفسه - لمزيد من التأصيل - يقول في كتابه الكريم (قل ما أنفقتم من خير فللوالدين والأقربين)..
*اللهم إلا إن كانت الإنقاذ ترى أن أفراد شعبها ليسوا من (الأقربين) وإنما هم ضيوف ثقلاء عليها..
*يعني لا البؤساء من أهل دارفور ولا جبال النوبة ولا النيل الأزرق ولا الشمال النوبي يستحقون التوجيه النبوي هذا ..
*فقط سكان غزة و(اللي مش عاجبو من السودانيين أبواب السودان العربي المسلم تفوت جمل)..
*وقد (فوتت) الجنوبين من قبل كيما تبقى (هُوية) البلاد غير ذات (دغمسة)..
*قسماً بالله حار كاتب هذه السطور- ومثله كثيرون - في فهم عقلية جماعة الإنقاذ..
*وربما لن تزول الحيرة هذه إلا عبر تفسير نفساني علمي مثل الذي فسر به إريك فروم ظاهرة الاستكانة للطغاة لدى بعض الشعوب..
*فقد فسر عالم النفس الشهير - فروم - ظاهرة الخنوع هذه بـ(الخوف من الحرية) قائلاً أنها من صفات (العبيد)..
*يعني العبد الحقيقي هو الذي يعاني (رهاب الحرية) وليس كما يظن - وهماً - (مرضى) الاستعلاء العرقي..
*والغريبة أن النوع الثاني هذا من المرض هو الذي يمارسه تجاهنا بعض - ولا أقول كل - الذين تُغدق الإنقاذ عليهم من (حر مالنا) ..
*تغدق عليهم باعتبارهم - ربما - أقرب إليها (عرقاً) من بني جنسها الذين هم أحوج إلى التبرعات هذه منهم..
*وهنا قد تكمن العلة (النفسية) لظاهرة كرم حكومتنا المبالغ فيه تجاه (الخارج) ..
*أما تجاه (الداخل) فليس هناك سوى التهميش والتجويع والإفقار..
*و(حيرتونا بالجد) يا أهل الإنقاذ !!!

الأهرام اليوم


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4120

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1085814 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

08-21-2014 06:20 PM
و مستشفى طرفي يخدم بضعة ملايين من الفقراء تسحب عربة الإسعاف الوحيدة العاملة فيه ليتبرع بها الى غزة ..... و حين تتعفف غزة و لا تقبلها يقوم ذوو اللحي بارسالها الى الصومال ... و الحال يشبه مثلنا عن " الاقرع و نزهي" او حكاية ود اب زهانة الذي ياكل في اللكوندة و ينوم في الجامع .... او الذي يقشر بجلابية بيضا مكوية ليراه الناس و هو لا يملك حتى سروال و يمشي " ام فكو".. و لما كانت الجلابية خفيفة فكل الخلق ترى سوءته ....و بالمناسبة مستشفيات غزة اجمل و افضل حتى من مستشفيات وزير الصحة الولائي و مستشفيات الكيزان الذين يستثمرون في امراض الخلق و الامهم... و لا مجال للمقارنة مع مستشيفات الحكومة لان هذه لا يمكن أصلا ان يطلق عليها اسم مستشفى!

[وحيد]

#1085338 [صابر مصبر]
3.75/5 (6 صوت)

08-21-2014 11:20 AM
صبراً اهل السودان فإن موعدكم الفجر الجديد .....!

[صابر مصبر]

#1085305 [الصوت]
5.00/5 (3 صوت)

08-21-2014 10:53 AM
ما يعجبني في سلطان عمان انه وضع نفسه وبلده بعيداً عن هذه الملّة المهزلة وانكفأ على نفسه و داره ....

استاذ صلاح الم تر ان جُل المعلقين قد ترك فحوى الموضوع وانبرى ينافح عن العروبة تلميحاً او تصريحا ... ذلك لانك قلت الحق

وهؤلاء - كما لبناني قناة الجزيرة - لا يعرفون دارفور ولا جبال النوبة ولا جنوب النيل الازرق اهي جزء من السودان ام دول معادية

لذا عواطفهم الجياشة تصرخ حيث عرقهم النابت (( والعرق دساس )) .... انك تُتهم بالعنصرية لانك قرعت (( ( الشَتَمْ ))) ويخافون

ان تمتد عصيك الى (( النقارة )) التي تجسد العنصرية الحقة اذاناً وإقامةً وصلاة ...

ان الذين ذكرت من شعوب الهامش لا بواكي لهم الا مقلهم ولا حامي لهم - بعد الله - الا (( كراكيرهم ومطاميرهم )) .... ولِكَم

هتفنا من قبل (( يظل عيال الدُنقُر الواحد ، عيال الدنقر الواحد )). ... بأي مسمى تلبّسوا وبأي صفة زائفة تمسحوا ...

[الصوت]

ردود على الصوت
United Arab Emirates [ود الباشا] 08-21-2014 06:31 PM
اخى (الصوت) لك التحية الاشواق وهذا من باب ما اكنه لك من ود وعلاقة طبية نشأت فى ظلال هذه الراكوبة حتى بت اتفقدك فيها وربما تعلم بذالك وربنا يديم المحبة بين قراء معليقى الراكوبة بمختلف مشاربهم وانتمائهم.

اعلم لقد تحاملت كثيرا على بعض المعلقين وهم يقصدون الكاتب الكبير عووضة بما شعروا به بين سطوره وظنك تفهم ما ارمى له حيث اسقط معاناة الاخرين وربط مأسى النيل الازرق ودارفور جنوب كردفان بمسقط راسه حيث لا جنجويد ولاطائرات تحلق من منا لايتألم وينفطر قلبه لمعاناة اهلنا البسطاء فى تلك المناطق المكلومه وهو الذى كنا نرتجى منه ان يكتب بقومية ووطنية دون اسقاط حق لمنطقة او قبيلة تعلم وليته كتب عن تلك المناطق التى توجع قلب كل شريف بل اصبحت من هواجس شعب بلادى المفزعة ولكن غلبه هواه وصاغه بدهاء وشيئاً من الخجل


#1085149 [الخمجان]
3.50/5 (2 صوت)

08-21-2014 07:22 AM
السودانيين الفقراء والجيعانين ديل مفروض يدفعوا الجزية عن يد وهم صاغرون والمفروض هذه الجزية تذهب للمسلمين ذوى الارحام والعقيدة من اهل غزة .... قال اقربون قال

[الخمجان]

#1085135 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 05:28 AM
دعك من غزة فلهم ربنا سيحميهم وينصرهم والمتعاطفون من المسلمين دول والشعوب سيكفيهم ولكنك لقد ابنت عنصريتك الدفينه فصدمت وذهلت وكنا نعتبر قلمك زمر العدل والمساوة سيف باتر للجهوية والظلم فما الفرق بينك والخال الرئاسى وباقان امون

[ودالباشا]

ردود على ودالباشا
United Arab Emirates [ود الباشا] 08-21-2014 05:53 PM
اولا شكرا على مرورك المهذب ولكن هل المكتون فى السودان من نظام الكيزان اللعين ابناء جلده فقط وما ادخل تلك المناطق التى توجع قلب كل شريف الا من باب الدهاء وربما الخجل معاً لطغتية مشاعره الدفينه فانه صحفى كبير فالاجدر ان يتحدث عن مشاكل الوطن كافة بقومية دون اسقاط او اسثناء والكل مكتوى من هذا النظام و النيل الازرق ودارفور جنوب كردفكان اكثر اكتواء فليتحدث عن مأساتهم المؤلمة لكل اهل السوادن لا اريد الاطالة ورجو ان تكون فهمت ما بخلدى

Saudi Arabia [ود يوسف] 08-21-2014 01:29 PM
وهل من يدافع عن بني جلدته عنصري ؟؟؟ ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟


#1085062 [Quickly]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2014 12:36 AM
big like ya awooda

[Quickly]

#1085061 [Quickly]
3.50/5 (3 صوت)

08-21-2014 12:36 AM
big like ya awooda

[Quickly]

#1084935 [أبو مصطفى]
4.00/5 (1 صوت)

08-20-2014 07:51 PM
جن الانقاذ كلكى وما لابس حاجة يعنى عريان ويرى الناس سؤته ومع ذلك ساكتين الناس لهذا الجن إذاً فنحن نعانى من الخوف من الحرية مافى ذلك شك.

[أبو مصطفى]

#1084910 [أبو محمد]
2.50/5 (2 صوت)

08-20-2014 07:19 PM
من قراءتي لكل ما تكتب إندهشت أن أساب في من أفرأ له
دهشتي عبارة ( الشمال النوبي )
دهشتي تناسيك عن إنارة قرى في تشاد
مثقف مثلك ومن الشمال النوبي ويتناسى أن عظم هذه الحكومة من الشمال النوبي ,الآن دعك من بداية الإنقاذ
النائب الأول
وزير الدفاع
وزير الخارجية
دا غير من هم بالباطن أمثال ( طنون وقرناص وآل داوود )
هل كل هؤلاء في تقديرك من شملهم تعريقك ب(السودان العربي المسلم تفوت جمل)..
*وقد (فوتت) الجنوبين من قبل كيما تبقى (هُوية) البلاد غير ذات (دغمسة)؟؟؟؟؟!!!!!
أنت مثقف وصحفي أعلم مني رد علينا لو سمحت

[أبو محمد]

#1084808 [المر]
4.75/5 (4 صوت)

08-20-2014 04:16 PM
تم ماذا؟؟ بعد هذا؟؟قد هرمنا وسئمنا الحياة فعجزت وتسمرت قبالة شاشة كميوتر لمسافات طويلة ثم اغفو ثم اصحو آخ آخ فاتني وقت الصلاة
واعاود الكرة مرة ومثني وثلاث ورابع ثم مية وانا جالس اطالع في المقلات الجميلة تبشر بقيام الانتفاضة او ذهاب الحكومة او قرب موت الرئيس
ياراكوبة يا ابوقناية يا برقاوي يا ود عوضة
بشرونا باي حاجه
بذهاب الحكومة او قرب موت الرئيس
بشرونا باي حاجة انشاللة بيوم القيامة
آخ آخ يوم القيامة القيامة فاتني وقت الصلاة
انشغلت بالراكوبة وقيام الانتفاضة وقرب موت الرئيس
ياراكوبة ياحبيبة ياصديقة يابرقاوي ياشبونة ويا ابوقناية ياود عوضة
بشرونا باي حاجة بشرونا بثورة شعب وغضب الارض وهياج النيل او بموت الشعب وكل الشعب لتخلوالساحة لعبث الفيل
بشرونا بشرونا

بشروناانشالله بيوم القيامة
وحتماً سوف نفرح ويكون لينا عيد
آخ آخ آخ آخ آآآآآآآآآآآآآآخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ فاتني وقت الصلاة
ياهولي وخوفي من عقاب يوم القيامة
ولكني اؤمن ان وحسابي وعقابي مع الله ايسر من عقاب وحساب هذة الحكومة اللعينة
ياود شبونة يا ود عووضة يابرقاوي ياركوبة بشرونا باي حاجة
انشالله بيوم القيامة
فذلك اليوم اجمل وافضل لانه يتساوى فيه العبيد

[المر]

ردود على المر
[Quickly] 08-21-2014 12:46 AM
آه ثم آه اصبحنا شعب لايجيد الا اجترار المرارات يالمر
صدق ,,,,, على قولك ياريت لوالقيامة تقوم عشان نقعد نشوف ربنا حيحاسب الناس ديل كيف


#1084783 [وراق احمد]
3.00/5 (2 صوت)

08-20-2014 03:52 PM
لا اظن ان الامور تقاس بهكذا مقاييس ونحن حين نتكلم عن الدولة فهي جز من عالم وسياسة تحكمها مصالح .وماذكرته جادت به ينابيع النفط اضعاف مضاعفة والحال يا هو نفس الحال يعني الحال ما من العدم ؟؟؟؟
قال الشاعر:
ليس العطا من الفضول سماحة ...حتي تجود ومالديك قليل
اما ما حل بنااخشي ان ينطبق علينا قول القائل
وعجوز قد يبس الجنبان منها ..واحدودب الظهر.
تروح الي العطار تبقي شبابها..وهل يصلح العطار ما افسده الدهر.
الامر اكبر من ذلك يا استاذ والله المستعان

[وراق احمد]

ردود على وراق احمد
Saudi Arabia [ود يوسف] 08-21-2014 09:35 AM
إذا كان المقياس تجود وما لديك قليل : هل أغاثتنا حماس عندما كنا ولا زلنا في حاجة إلى الإغاثة ؟؟؟؟؟؟


#1084779 [shah]
4.00/5 (1 صوت)

08-20-2014 03:50 PM
ديل حيروا إبليس ... ما يحيروك إنتا؟

[shah]

#1084778 [اسامة حسن]
3.00/5 (2 صوت)

08-20-2014 03:48 PM
يا صلاح عووضة الكشة الجاية بعد الحنوبيين انتم المحس والحلفاويين عشان تتوحد اللغة عشان كدا مافي داعي تفهم

[اسامة حسن]

ردود على اسامة حسن
[Quickly] 08-21-2014 12:51 AM
يكشو منو؟؟ ,,,,,,,, والله يرجعوا هم محل ماجاءو


#1084749 [Rebel]
3.00/5 (1 صوت)

08-20-2014 03:28 PM
* قلناها الف مره: هذه "المخلوقات" لا تؤمن ب"وطن" و لا ب"مواطن".
* و لا "دين سماوى" لها بالاساس, لا إسلامى و لا مسيحى و لا يهودى و لا غيرها, كما قد يتبادر الى ذهن "المواطن" المسلم او المسيحى. و هذه المخلوقات لا تعترف, اصلا, ب"القوانين و القيم" الإنسانيه. كما ليست لها من "الأخلاق او المبادىء" ذره!.
* ليسوا بشرا, اسوياء او غير اسوياء:إنهم "مخلوقات الله فى الأرض", و لا علاقة لهم ب"الإنسانيه", لا من قريب و لا من بعيد.
* ذلك لأن الله كرم "الإنسان", وميزه على بقية مخلوقاته بالعقل, و منحه الحكمه و العاطفه, ثم "هداه النجدين".
* و انا اتحدى من يثبت بان هذه "المخلوقات" تحمل من صفات البشريه شيئا, غير الأكل و الشرب والتبرز والتبول والتناسل و الموت, و كلها خواص للحيوانات ايضا.
* و اتحدى من يثبت ان لهم "دينا" نزل من السماء, او ابتدعه الإنسان و العياذ بالله.كاد, إنهم ابالسه و مجرمين!!
* و بال

[Rebel]

ردود على Rebel
United Arab Emirates [kalifa ahmed] 08-20-2014 06:47 PM
ومعاك نفول مليون مرة : هذه "المخلوقات" لا تؤمن ب"وطن" و لا ب"مواطن !!!!!!!!!!!!!!!!!!


#1084738 [omer]
4.00/5 (3 صوت)

08-20-2014 03:19 PM
Always you write very great topics

[omer]

#1084724 [محروق الحشا]
1.50/5 (2 صوت)

08-20-2014 03:11 PM
يا اخوى عووضة السودان احتل من قبل التنظيم العالمى للاخوان المسلمين فالسودان يعتبر امارة من امارات التنظيم وطبعا لابد من جميع الاخوه يعرفوا انهم سودانيين اجانب مادام ما منضمين تحت تنظيم الاخوان المسلمين..فناس غزة اخوان مسلمون فهم اللذين ينطبق عليهم حديثك المذكور سابقا ..الاقربون اولى بالمعروف..شوف ليك حتة تانية واخد جنسيتها.... بلا لمه كلام واضح عديل...

[محروق الحشا]

#1084704 [ابو السمح]
2.91/5 (7 صوت)

08-20-2014 02:48 PM
و لا يفوتك التبرع للبنان , سئل احد اللبنانين في قناة الجزيرة و مباشرة على الهواء عن السودان ما يجري رد وين السودان ؟ اسالنى عن مصر او أي دولة عربية ؟
ابان حرب الخليج و وقوف حكومة الكيزان في صف صدام حسين و في الصفحة الأولى لأحدى الجرائد العربية صورة للترابي و البشير و يتسآل الكاتب ماذا يريد هؤلاء العبيد ؟
عشت في الجزيرة العربية عقدا من الزمان و لم اسمع يوما" أحد ينادي آخر بعربي على سبيل الفخر

[ابو السمح]

صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة