المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
العاقبة عندكم في (المسيرات)..!ا
العاقبة عندكم في (المسيرات)..!ا
02-13-2011 03:42 PM

حديث المدينة

العاقبة عندكم في (المسيرات)..!!

عثمان ميرغني

تبادل السودانيون التهاني أمس.. كما لو كانت ثورة مصر من صنع أيديهم.. أو كما لو أنهم هم من كانوا في ميدان التحرير.. وتلقيت –أنا شخصياً رغم أنني لا أمثل مصر– عشرات الاتصالات والرسائل الهاتفية والبريد الالكتروني تهنئ بالثورة المصرية.. فماذا يعني ذلك؟ يعني أن شعب السودان (شعب سوابق) فعل ما فعله المصريون مرتان.. الأولى في أكتوبر 1964.. والثانية في أبريل 1985.. فصار في نفس كل سوداني مشروع ثورة.. رغم أن السودانيين محبطون حتى النخاع من الذي أنجبته الثورتان.. بعبارة أخرى السودانيون أصحاب سوابق يتوقون لإعادة التاريخ. ويعني.. أن مصر حينما تصبح واحة للديمقراطية والحرية فإن ظلها يمتد إلى كل بلد عربي.. خاصة الأقربين.. ومصر عندما تضئ نورها يشرق في كل الوطن العربي.. ونحن في السودان الأقرب لبؤرة الضياء.. ولو كان السودانيون يسافرون إلى مصر من أجل السياحة أو العلاج.. فإنهم سيضيفون لها (التبرك بزيارة ميدان التحرير). ومع ذلك.. في تقديري أن الحكومة السودانية في إمكانها أن تستثمر المد الثوري المصري.. صياغة شكل جديد للدولة السودانية تستلهم كل أخطاء الدولة المصرية التي أدت بالشعب للذهاب إلى ميدان التحرير.. وأول هذه الأخطاء هو افتراض أن الشعب (ممتلكات) الدولة.. وليس (مالك) الدولة.. هناك شعور موغل في عمق كل سوداني أنه مواطن مملوك للدولة السودانية.. ويغذي هذا الشعور الخطاب السياسي الاستعلائي الذي ينضح من التصريحات الرسمية والسياسية.. فعندما يخطب مسوؤل سياسي ويقول للشعب (نحنا جينا عشان ننقذ الشعب).. أول ما يخامر الشعب أن يسأل بكل عفوية.. من أنتم؟؟ ومن نحن؟؟ عندما يرسم (المنقذ) هالة حول نفسه ويقول للشعب (أنا!!) من فعلت لك كذا.. وأنا لولا أنا.. لكنت أنت في (60) .. يقفز في وجدان كل سوداني احساس غريب محير.. من أنت (أيها المنقذ)؟؟ ومن أنا (المنقوذ نقذاً) ؟؟ (وأرجو من مصحح اللغة في التيّار أن لا يصححها فهي كلمات مستحدثة من عندي ليست في القاموس).. في تقديري.. حتى لا يحتاج الشعب السوداني للذهاب إلى (ميدان التحرير) الأجدر أن تمارس الحكومة قبلهم سياسة (تحرير الميدان).. تحرر مسلكها من الاستعلاء الفكري والسلطوي.. و تحرر الفكر القيادي من النبرات الاستفزازية.. التي تمنح الإحساس بأن الحزب الحاكم.. حاكم بأمر الله.. تحرر الخدمة المدنية من نمطها الاستعبادي.. استعباد الشعب لصالح الموظف العام.. واستعباد الفساد لذمم الموظف العام.. وقبل أن يخرج الشعب في مسيرات الغضب. الأجدر أن تعلم الحكومة شعبها أن يغضب ضد (قضية) لا ضد نظام.. تعلمه أن يخرج للشارع ليطالب باستقالة وزير.. أو إلغاء قرار.. أو إنفاذ مطلب.. تماماً كما تفعل الشعوب المتحضرة.. هذا .. أو (ميدان التحرير).. والعاقبة عندكم في (المسيرات) .. على قول أحد القراء الكرام.

التيار


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 3769

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#95218 [أبو شهد]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 11:12 AM
أشد ما أوغر صدري وجرح دواخلي تصريح لنافع علي نافع قال فيه (إذا في واحد أعتدى على حكر آخر ماذا يتوقع أن يجد شاي بي لبن أو بيبسي كولا) السودان أصبح حكر لنافع وأهل الإنقاذ لا يحق لأحد الأقتراب من حرمه والله منتهى الهوان والذل هل جلس نافع في بيت أبيه وأمه (حكره المفترض) فلينظر هل يسأله أحد عما يفعل فيه... وأين كانت فكرة الحواكير حين نفشت غنم الإنقاذ السودان بليل وسطت على الحكم ألا يحسب ذلك تعدياً على حكر إن كانت الأمور ينظر إليها بنفس الكيفية... كفوا أيديكم عن أهل السودان وألسنتكم عن شعبه وإلا فأنتظروا المولد في ميدان عبد المنعم ذلك المحسن حياه الغمام أو في ساحتكم الخضراء.


#95183 [يعقوب]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 10:20 AM
الحشود بطيع ليس مقياس للتأييد نحن في السودان نعيش احتقار من القيادة لتفكير الشعب من الاولى أن يحاضر الرئيس والقادة طلاب الجامعات والتجمعات الثقافية وأهل المعرفة لا يسافر من اجل اليسطاء الذين سحقتهم الانقاذ التي لا تعرف الانقاذ ماذا فعلت للمتضررين من اهل البلد من احداث الاثنبن لماذا جعلت قوات خليل تروع الآمنين في ام درمان وضحابا السيول قي كل مدن السودان هذاالحكم بعرف كبف يحمي نفسه
فقط لنا ميدان فقط للشهداء من اجل وقف التعدي على ااموال الشعب الذي حوله الآلآف من احمد عز /سوق مواسير /مباني لا معاني
القيادة التي في المركز تعرف ان بعض ،،، الولاة يبالغون في الترف وولاياتهم دون خدمات


سوف تدور الدوائر اعدلوا هو اقرب للتقوى


#95056 [سميرة]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 02:21 AM
يا عصمان يا عصمان خليك راجل واثبت مع انقاذيك هولاء لحم اكتافك من خيرهم وبلاش استهبال الكتاحة اتيه لا محال الم تشاهد المحاسبات كيف تتم قي الثورة المصرية وانت مرصود ومعروف للكل مع من كنت الزم الصبر وخليك مع جماعتك علي الاقل نقول انك وقفت بشجاعة حتي الدقائق الاخيرة يا كوز يا خرخار


#95046 [دود]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 01:27 AM

ديغاج......ارحل......ارحــــــــــــل
دكتاتور السودان
الشعب تنتصــــــــــر ...ثورة 30يناير كلنا معا..قادمة لا تراجع ضد الظلم والفساد
تسقط ....تسقط...حكم الفرد
منذ عرفناك صحفى فمك ما قال الحق.
قول على مليان وبين الحقائق انت صافى دقيق.
بردو بحب بقراء مقالتك
لك تحية يا ابوالعفان


#95044 [فاطمة على]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 01:16 AM
اقتباس: \"من أنت (أيها المنقذ)؟؟ ومن أنا (المنقوذ نقذاً) ؟؟ (وأرجو من مصحح اللغة في التيّار أن لا يصححها فهي كلمات مستحدثة من عندي ليست في القاموس)..

وااااااااا حلاتي..!!

يشهد الله يا عصمان ميرغني ضحكت حتى استلقيت على قفاي.. اريتك كان خليت المصحح صححها ليك او نورك بمعناها.. وهو عندي معنى صادق جدا..
اولا اما انك غير ناجر لهذا الكلام.. او ان ثقافتك العامية ضعيفة..

الم تسمع من قط بكلمة نقزة او نقذة حسب نقط الشخص لها ؟ كأن تقول امراة طاعنة للسن للطبيب، وهي تحكي له عن الم في المعدة او بالجنبة انها تعاني من نقزة او نقذة (طعنة) هنا.. وتشير بيدها الى منطقة الالم.
وقع ليك كلامي؟ يعني الناقز او الناقذ والمنقوز او المنقوذ؟ الطاعن والمطعون..!!
الناقذ الحكومة والمنقوذ الشعب..

يا سلام 22 سنة نقذة وبرضو بتخطط لنقزات(نقذات) قادمات.. ما اظنك منقوذ معانا والا ما كان ده حالك.. يعني جيت تكحلها عميتها آ النجيض..!
تاني خلي المصحح يشوف شغله وبلاش بري النيلين بتاعك ده، خاصة اذا كان المعنى مغايرا لما تريده؟ ولا انت عايز كده؟

هيييييييع عفيت منك..!!


#94996 [عمر عابدين - الدوحة]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 11:16 PM
تحية واحترام
هذا زمانك يا مهازل فامرحي
ارتضيت ان تكون مقدمتي هذه لانها تعني فعلا لسان الحال الذي نحن عليه
سيدي العزيز من أنت حتى تملي على شعب السودان؟ من أنت ومن هو الذي يقوى على شعب السودان؟ حينما يثور بركان الشعب السوداني تكتظ المطارات بالفاسدين ومن الذي يحدد ساعة الصفر للشعب السوداني؟ ومن يدعي انه يعلم فهو واهم - ومن سخرية القدر أن أنصار الترابي يعتبرونه موقد شعلة ثورة اكتوبر - سيدي العزير حينما ينطلق المارد فهو لا يحتاج إملاءآت مطبلي النظام ولا يحتاج إلى ميدان تحرير ولا يحتاج إلى أن يملي عليه من تزهو بهم - فأنت مزهو بالمصريين حتى الثمالة كما زهوك بعلي طه (حكيمك)
سيدي العزيز حينما تحاول أن تكتب أرجو أن تخاطب نفسك أولا إن كانت دواخلك سودانية (ليست الاوراق الثبوتية بكافية لاثبات سودانيتك) وإن اردت مخاطبة الشعب السوداني لابد ان ترتقي اليه وأن لا تخاطبه من علو فهو ادرى بما يفعل وبما يريد ومتى يخرج فالثورة في رحم مشاعره دائمة لا تنضب فأذهب لمصر آمنا مطمئنا وأعلمهم بزهوك وترجل في شارع الهرم كما شئت - فحينما يخرج المارد فلن تجد عنده مكانة لك في مشاعره المكلومة منكم معشر الارزقية
فشعب السودان ليس في حاجة لكم
أتركوه فقط فهو بدونكم سعيد
ودمتم شعبي العزيز
فاصلة أخيرة
بدلا من التصحيح اللغوي فهناك أهم وهو التصحيح السلوكي فهل بجريدتكم مصحح للسلوك؟
أخيرا-- في سموك ومجدك عشت يا سوداني


#94982 [gasim ali]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 10:45 PM
ايه العُباره يا باشمهمدز عصمان بيه ايه معناتو هناك شعور موغل في عمق كل سوداني أنه مواطن مملوك للدولة السودانية.. شايفك زودت العيار حبتين في عدم احترامك لسكان الحديقه الخلفيه للمحروسه....حاسب علي عباراتك يا عبده مشتاق


#94946 [المغلوب على أمره]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 09:39 PM
أخي الحبيب عثمان لقد أصبت كبد الحقيقة عند حديثك عن التعالي الذي يصيب مسؤولينا واستخفافهم بعقلية المواطن ولكن لم أكن أتوقع رغم فهمك العالي أن تتجاوزك تصريحات وزير خارجيتنا الذي حج مهرولا إلى أمريكا وعاد حاملا معه تصريحات يزعم فيها أنه أزال اللبس و سوء فهم الإدارة الأمريكية لمجريات الأمور في السودان ، وكأنه كان الفهامة للأمركان التعساء الأغبياء وما درى هذا المسكين أنها قد نجحت في كل مسعاها ونالت مبتغاها وما زالت تطالب بالمزيد , وآ أسفى على مسؤولينا وتصريحاتهم


#94935 [يعقوب مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 09:07 PM
الاستاذ عثمان ميرغنى ... والله زى ما قال طيب الزكر دريد لحام فى مسرحية كاسك ياوطن ( والله ما ناقصنا إلا شوية كرامة ) .


#94925 [عكاشه حسين عكاشة]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 08:39 PM
احييك وانت تخرج من قالبك الذي عودتنا عليه في معظم مقالاتك السابقة فكرتك واضحه ومميزه ويمكن ان تكون خارطة طريق اذا كانت الحكومة جاده ويجب ان تتعلم
الحكومة من اخطاء الحكومات الاخري والقريبة منا . التغيير ات ات اذا دفنت الحكومة راسها في الرمال . أتمني أن يجد شبابنا وظائف يتنافس عليها من غير محسوبية ونتمني ان تساهم الدولة في تخفيض تكاليف المعيشة التي اصبحت فوق طاقة وقدرة المواطن البسيط :ونتمني ......ونتمني .......ونتمني ومانيل المطالب بالتمني )) :D :D :D :D


#94923 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 08:33 PM
وانا اقول بدورى لابو عفان ِ شكر الله سعيكم !!ولا اراكم الله مكروه فى عزيز لديكم وأقول قولى هذا وإستغفر الله لى ولكم!!ويبدو ان التوفيق لم يحالف ابو عفان فى اختيار العنوان الصحيح وكأنه تقمص فى هذه اللحظات شخصية (الشبيبة الثائرة فى مصر !!) ونسى أهله السودانيين الذين يقيمون صيوانات العزاء منذ فجر الاهلاك آسف (ما سمى بالانقاذ) 00وبصراحة لقد آن الاوان لكى يتنحى كل من اخطاء التقدير وركب ذلك القطار الكارثة والذى إنطلق يكل ركابه وأمامه هدف واحد لا ثانى له ألا وهو (الهوة العميقة التى لاقرار لها) وعندما ادرك البعض ذلك ظلوا يقفزون من شتى المنافذ0 وليتخيل ذوى الالباب مصير من قفز من هذا القطار وهو منطلق بسرعة فائقة لا يلوى الى شىء دون كوابح!! سوى الهدف المحدد له !! وان يعطى الفرصة للشباب الذى يرصد كل شىء ولا أشك فى انه سوف يحذوا حذو رصفائهم فى تونس ومصر وهو قطعا متشوق للحرية والديمقراطية وسوف يصنع تاريخه بنفسه عما قريب بإذن الله0


#94910 [النواهي الحامدي]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 07:57 PM
حقيقة يجب أن تكون الحكومات خادمة للشعب , تؤدي إليه خدمة أو عملا مثلما يؤديه الأجير , لآ أن تكون سيدة عليه , ولا ينبغي أن يشعر المواطن في مواجهة المسؤول وكأنه عبد ترتعد فرائصه يخاف أن يزل لسانه , بل العكس , يجب أن يشعر المسؤول بأنه جاء لخدمة الشعب , وإن عجز لحظة عن أداء هذه الخدمة وكان في استطاعته أن( يؤديها ) فليستقل وليترك الأمر إلى غيره لأنها أمانة( وهي يوم القيامة خزي وندامة ) : دخل رجلٌ مجلسَ معاوية بن أبي سفيان , فقال: السلام عليك أيها الأجير, فقال الجالسون : قل الأمير ! فقال الرجل : السلام عليك أيها الأجير ( كررها ) ! حينئذ قال معاوية : دعوه !! فقال الرجل ( إن( الـــلــــه) ولاك أمر هذه الرعية واستأمنك عليها , فإن أنت داويت جرباها وجمعت أولاها على أخراها كافأك سيدها ومولاها, وإن أنت ضيعت حاجتها ... إلخ , حاسبك سيدها ومولاها ) وفي الأثر أن رجلا جاء إلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يطلب أمرا وكانت ترتعد فرائصه ( يترقط ) , فقال له النبي : هوِّن عليك فإنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد !!! نحن نريد من كل مسؤول في الخدمة المدنية أن يشعر بأنه مكريٌّ أجير براتب يتقاضاه من مال الشعب ومن جيب الشعب وأن من أخذ الأجرة حاسبه الله بالعمل , يجب أن يُضمّّن هذا في مناهج التربية والتعليم وفي مقرر التربية الوطنية وأن يعرفه الصغار والكبار حتى يعافوا الوظيفة العمومية لا أن يتكالبوا عليها كأنهم إلى نصب يوفضون , فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يُعطوا منها إذا هم يسخطون !!:o


#94896 [wak]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 07:42 PM
اخونا الساير ما تضرب انت في المليان وتطلع الشارع وتسيب عثمان في كتابته... وما تنسي تديني خبر عشا ن اطلع توووووش وراك :D :D


#94894 [القنداوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 07:38 PM
يا باشمهندس أنت تريد هذا النظام المتسلط أن ((يعلم الشعب أن يغضب ضد قضية؟؟)) ما هذه المغالطة يا .... إذا كان الشعب السوداني مقتنع بأن وجود هذا النظام جاثماً على صدورهم هو القضية فيجب عليك وأصحاب الأقلام الآخرين أن يبينوا الحقائق بكل تجرد بدلاً عن لي عنق الحقيقة ووضع مساحيق التجميل على وجه هذا النظام الذي صار كالهم والغم . نسأل الله العلي القدير اللطف ثم الخلاص.


#94890 [عصمت]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 07:26 PM
زي ما بتقول نكته سمعته بلهجه جنوبيه بتقول الانخاص (الانقاذ) زاتو داير زول ينخصو (ينقذو) مع العتبي لي;)


#94888 [فنجال السم]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 07:19 PM
ما يجعل الشعب السوداني يثور اكبر بكثير من الذي جعل شعب مصر المحروسه يخرج ويثور ويذهب بنظام الحزب الوطني ورجاله بما فيهم مبارك الي مذبلة التاريخ لنعمل مقارنه بسيطه يا حضرة الصحفي المخضرم0
مستوي معيشة الفرد في مصر اعلي من مستوي معيشة الفرد الفقير في السودان ارجع الي من يسكنون بولاق الدكرور ومن يسكنون جبرونا ومعسكرات الذل في ابوشوك وزمزم وبيوت الصفيح في الحاج يوسف كرتون كسلا وما خلفها0 والخدير والجخيس في امدرمان0 والله كريم في الابيض وبيوت الصفيح في فيلب ببورتسودان0 وان قارنتهم بالذين يسكنون تحت جبل المقطم والمقابر فلا مقارنه بهؤلاء واولئك0
مستوي دخل الفرد في مصر اعلي منه في السودان وارجع ابحث في قوقل وسوف تاتيك النتيجه والفارق مخجل0
مستويات الاسعار في مصر لا مقارنه بينها وبين السودان0
منذ ثلاثون عاما عمر النظام المصري لم ينهار الجنيه المصري مقابل الولار كما هو عندنا في السودان فزاد سعرالجنيه المصري مقابل الولار حوالي300% بينما زاد سعر الولار مقابل الجنيه السوداني من عشرون عاما من1989 حوالي3000% وقال لنا عباقرة الانقاذ حينما جاؤون بليل في عام1989 لولا مجيئنا لحصل الدولار عشرون جنيه . ليتهم لم يمروا بنا فهاهو يفوت حاجز الثلاثة الف وثلاثمائة جنيه مقابل الدولار0

الوحده الوطنيه نظامنا العبقري في بيانه الاول تحدث عن ان النظام الديمقراطي كاد ان يفرط في وحدة تراب البلد وسيادتها ولو انهم لم ياتوا لوصل التمرد كوستي ولكن يا حبية عيني انقاذكم قسمت السودان الي دولتان حدودهم في جوده بالقرب من كوستي التي كان يخشي نظام الجبهه الاسلاميه من انه لو فرط في الحكومه وتركها للديمقراطين لوصل التمر مجرد وصول الي كوستي0 لم يفرط النظام المصري في شبر من ارضه بل زاد عليها مقاطعة حلايب السودانيه كعربون وثمن لمحاولة اقتيال رئيس دولته مبارك0 ا اين الفشقه التي اكلها الدودو0

الخدمه المدنيه الخدمه المدنيه في مصر ما زالت بخير كل الناس بمختلف توجهاتهم يعملون في الدولة المصريه وفقا للكفاءة والقدرات والشهادات وليس التنظيم والقبيله والجهه. ونجاح الاضرابات التي دعت النقابات تخبر بذلك فما بالك عندنا0 طردت الكفاءات السودانيه المدربه صاحبت القدرات العاليه والسجل والتاريخ الوطني وحلت محلها كوادر تنظيم الجبهه غير المتدربين وبعضهم فاقد تربوي بدون شهادات وبعضهم زورت له شهادات جامعيه لانه في فقههم انه القوي الامين0
لاول مره في تاريخ السودان منذ التركيه السابقه تصل اختلاسات المال العام لهذا الحجم الكبير اي ما يعادلاثنين مليار دولار ونصف وراجع تقرير المراجع العام لدولة السودان2008 وهناك وحدات حكوميه رفضت مراجعة حساباتها0 ورقم هذا الحجم الكبير من الفساد لم يقدم احد الي محاكمه ولو صوريه0 دعك من الخريجين منهم من تجاوزت سنه سن الشباب وهو جاري وراء الوظيفه في دواويين بلده ولكنه لم يجدها لانه لم يكن من اهل النظام ولا قريب لاحد المتنفذين ولا من قبيلته0 هناك في مصر اختلاسات ولكن لم تصل لهذا الحد الكارثي0

الجامعات ما زالت مصر ام الدنيا تصون الامانه العلميه وترعاها بعيدا من ايدي السياسه والسياسين ولكنك يا حباية عيني سوف تفجع بما يحدث في الجامعات السودانيه0 جامعة الخرطوم الجميله ومستحيله دخلها من لايحمل شهاده تؤهله الي دخولها وهم كثر ولكن اعطيك مثال واحد طالب الافتصاد المجاهد الذي وصل الي سدة الاتحاد وكان رئيسا للمجلس الاربعيني وتم اكتشافه من قبل الطلاب المحايدين ووصل حتي الفرقه الثانيه اقتصاد وذلك في التسعبنات ولك ان تسال عن ذلك واسمه معلوم لنا0
الخريج المصري الجديد يمكن له ان يعمل في دول الخليج بسهوله ويسر بما يملكه من تاهيل ولكن اسال من عمل بالخليج عن الخريج السوداني الجديد قهو محا تندر وسخريه ويسالك الناس هناك ماذا حدث لكم يا من كنتم افضل من يشتغل في دولاب
العمل في كل المجالات0

القضاء وما ادراك ما القضاء القضاء السوداني الذي كان مضرب مثل للنزاهة والاستقلاليه والحيده اصبح مرمطه ياتمر بامر الجهاز التنفيذي بل هو ايضا استخدمت فيه سكين الصالح العام فاخذت القضاه اصحاب القدرات والضمير العدلي واتت باهل السياسه والتنظيم لا يمكن تعيينك في سلك القضاء ان لم تكن منتمي الي حزب المؤتمر الوطني او مواليه بخجل0 هذه الافه لم تصل الي مصر ام الدنيا0 رغم ان مبارك ونظامه استولوا علي الكثير من خيرات مصر ولكن لم تمد ايديهم لتخريب القضاء المصري بدليل ان كل المصريين كانوا ينادوا باشراف القضاه علي الانتخابات وها هم بعد انتصار ثورتهم الظافره ينادون باشراف القضاه علي انتخاباتهم المفبله بمشيئة الله0


حرمة الجامعات واحترام قوانينها 000 في السودان انتهت هذه المساله واصبح مدير جامعة الخرطوم يعين بواسطة النظام ومن المواليين له بغض النظر عن تاريخه وقدرته وشهاداته والامثله كثيره منذ تعيين المرحوم حافظ الشيخ الزاكي عميدا لكلية القانون وهو لم يحمل الدكتوراه علي من افنوا عمرهم كله في التدريس0 الي اخر مدير تمت اقالته كلهم يتم تعيينهم بعيدا عن قوانيين الجامعه واعرافها0 الحرم الجامعي اصبح مرتعا لجهاز الامن يضرب الطلاب بالكلاشنكوفات والسيخ والملتوف داخل حرم الجامعه من قبل جهاز الامن الذي لا فرق بينه وبين طلاب المؤتمر الوطني. انتهت حرية واستقلال الحرم الجامعي0 في مصر ما ذال الحرم الجامعي مصان ومازالت الجامعات تتمتع بستقلاليه وحريه في العمل السياسي0
ولو قلنا نعمل مقارنه لملاءنا مجلدات للاسباب التي جعلت الشعب المصري يثور وتلك التي نحن نعيشها ولكن حتما يا حضرة الصحفي المحترم فان الثورة اتيه مهما عملوا من اصلاحات لان ما هو منهار اكبر من معالجته بالترقيع0


#94883 [noor]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 07:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الشعوب استيغظت وقهرت الظلم والاستبداد
ماذا تنظرون ايها الشعب لماذا تعيشون وكيف تعيشون
هيا شباب هيا للثورة والتفيير
اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر


#94871 [ابوسارة]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 06:27 PM
كلما قرأت لك يا عثمان أشعر بالرثاء لك فأنت بحق تستحق الرثاء مثلك مثل كتاتيب النظام المصري المباد قلبك مع النظام الإنقاذي الذي أنت منه وإليه وعينك هناك ترى الثورة القادمة لا شك فيها فكل المساحيق التي تحاول وصفها ليجمل النظام لن تكف فمكانك محفوظ مع نافع وعلي عثمان . بس اتحزم ساكت.وملحوظة : هل هناك مصحح في جريدتك طيب لماذا لم يصحح لك \"مرتان\" في أول مقالك أم هو من خريجي جامعات الإنقاذ؟؟ مجرد سؤال .


#94860 [البعير]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 05:49 PM


هولاء النعاج جوا يدمروا السودان والشعب معا وليس انقاذ والله نحن كنا في نعمة كبيرة جدا جدا في حرية وديمقراطية ووحدة والسودان ينعم ويفتخر بارض المليون
ميل مربع والدولار كان ب 12 جنيه وصلاح دولار قال لو لا ثورة الانقاذ كان الدولار
وصل 20 جنيه ونسي يقول لينا لو لا ثورة الدمار الشامل ما كان السودان بقي دولتين
والدلدول الكبير بتاعهم قال نحن جينا بالبندقية والعايز السلطة يحمل البندقية ، ولمن
الرجال حملوا البندقية واصلوه لاهاى والان كايس ليه مخرج من اوكمبو وما لقي طريقة
وبعد ثورة الشباب الابطال في مصر ، العاقبة عندكم في المسرات يا احرار السودان 0


#94859 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 05:47 PM
الثورتين كل واحده ماتت عروس حنة ما طلعت يا ود ميرغني يا مخذول


ردود على محمد احمد
France [Mohamed] 02-15-2011 02:58 AM
لكم التحية معظم ما كتب يستهوي المناضلون من اجل الحرية ومن يشعر بالغربة في وطنه لكن لا نسي ان قطاع كبير من اهلنا امييون فكيف يتم تمليكهم المعلومة ؟( )


#94858 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 05:46 PM
الثورتين كل واحده ماتت عروس حنة ما طلعت يا ود ميرغني يا مخذول


#94852 [شاه]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 05:31 PM
مع إنه المثل بيقول \"أطلبوا العلم من المهد إلى اللحد \" لكن يبدو إنو ناسك ديل فات عليهم الفوات تب.


#94804 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2011 04:02 PM
عصمان كلامك يشوبه الخجل ( باستحياء )
خليك صحفي حر واطعن في المليان مباشرة .


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة