المقالات
السياسة
عطبرة.. خارج سيطرة كمال عمر
عطبرة.. خارج سيطرة كمال عمر
08-22-2014 03:51 AM



حين دخلت دار المؤتمر الشعبي بمدينة عطبرة.. فوجئت بممثلين لكل الطيف السياسي السوداني من أقصى اليمين مرورا بالوسط وانتهاء باليسار.. داخل تلك الدار.. فإن كان طبيعيا وجود ممثلين للمؤتمر الوطني على مستوى المدينة وعلى مستوى الولاية.. خاصة بعد التقارب الكبير الذي شهدته علاقة الحزبين بعد إطلاق صافرة الحوار الوطني.. أو بالأحرى بعد مغادرة الصف الأول في الوطني.. هذه قصة نعود إليها لاحقا.. فقد كانت المفاجأة في وجود قيادات قوى الإجماع الوطني هناك.. بدءا من السكرتير السياسي لحزب الأمة القومي.. وانتهاء برئيس المؤتمر السوداني.. أكثر الأحزاب كفرا بالحوار وبالتقارب بين المؤتمرين.. فقد وصلت عطبرة وأنا أسير حملة الأستاذ كمال عمر المحامي الدفتردارية ضد كل من يقول (بغم) في الحوار الوطني..!

كنت ضيفا على دار الشعبي وحزب المؤتمر الشعبي ومنتدى سبأ الأسبوعي.. بالأحرى كنت ضيفا على مجمل الطيف السياسي في عطبرة.. تلك المدينة التي بدأت ممارسة السياسة متقدمة على كل مدن السودان.. وربما لسبب من هذا كان طبيعيا ذلك المشهد الذي عكسه حضور المنتدى عشية أمس الأول.. فتباين المواقف.. والخلاف السياسي.. لم يقف حائلا دون أن تجتمع كل عطبرة على صعيد واحد..

إنني أستطيع الآن أن أتحدى المؤتمر الشعبي على مستوى مركزه العام أن يكون محط لقاء جامع لكل القوى السياسية اليوم.. ولكن دار الشعبي في عطبرة فعلت ذلك..

يؤكد هذا أن عطبرة مختلفة.. ومتطورة.. وقادرة على الاحتفاظ بالحد الأدنى من التفاهم.. والأرضية المشتركة.. على الأقل في مستوى تبادل الأفكار.. وتعزيز المشتركات.. واحترام المواقف في ما اختلفوا فيه..

ذهبت لأقدم حديثا عن الحوار.. راهنه.. مآلاته.. مساره ومصيره.. لكنني خرجت بنتائج عظيمة.. أبرزها أن مدننا كلما بعدت عن ضغط المركز فهي أكثر حيوية.. وأكثر ديمقراطية.. وأنضج رؤية.. وأهدأ نفسا في التعاطي مع الشأن العام.

أدهشني صلاح حسن سعيد وهو يتحفظ على الاعتقالات.. رغم أنه يتحدث باسم المؤتمر الوطني.. تماما كما أدهشني حسن عبد الرحيم وهو يؤكد أن لا مخرج للسودان غير الحوار ولا يستبعد أن يعود حزبه إلى طاولة الحوار بل ويتمني ذلك.. رغم أنه يتحدث باسم حزب الأمة القومي.. مع التأكيد على تحمل الوطني لمسؤوليته التاريخية في ما يحدث..

ولم أكن أقل دهشة وأنا أفاجأ بحضور عصام خضر رئيس المؤتمر السوداني هنا.. وقد بات بين حزبه والحوار والنظام ما صنع الحداد..

توالى على المنصة ممثلون لكل أحزاب المدينة من الاتحادي الأصل إلى الموحد ثم البعثيين.. والإصلاح الآن.. وحتى ممثل قوى الإجماع الوطني.. العضو المستقل داخل التحالف.. مختار طلحة.. (أبو عيسي بتاعنا).. كما همس لي أحدهم.

حتى المواقف الحادة كانت موضوعية.. محمد الحبيب نائب رئيس المجلس التشريعي الولائي والقيادي بالوطني أكد دون مواربة أنه سعيد بما قيل أمامه.. ولم ينس بالطبع أن يؤكد أن ذلك من بركات الحوار الوطني.. جايز.. منوها إلى إجراءات إضافية اتخذتها حكومة الولاية لإطلاق يد الأحزاب في العمل السياسي..!

لم أضف جديدا ذا بال والإفادة الأساسية التي قدمتها.. انتهت نهاية مأساوية على يد المهندس محمد عبد الواحد رئيس المؤتمر الشعبي بعطبرة.. ففي إجابة على سؤال قلت إنني لا أتوقع أن ينتهي الحوار.. مهما كانت نتائجه.. باندماج كامل بين الشعبي والوطني.. وأن الشعبي سيحتفظ.. دائما.. بمسافة.. وقلت إن الشيخ من الذكاء بما لا يدفعه لتسليم ذقنه مرة أخرى للعسكريين.. غير أن المفاجأة الصاعقة جاءت من تلقاء المهندس عبد الواحد الذي عُرف.. سابقا.. بتشدده.. وهو يعلن من المنصة.. أن خارطة الطريق قد وضعت بما يضمن نجاح الحوار.. وقد يستغرق الأمر وقتا.. ولكن.. ويضيف: هناك خطة إسعافية لمواجهة المشاكل الاقتصادية..! فقلت له مذهولا: إذن لقد تجاوزتم الحوار إلى المشاركة الفعلية في صناعة القرار..!

اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2495

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1087135 [قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 09:03 PM
فتش عن قروش قطر والاستثمارات للتنظيم العالمى للاخوان فى السودان وانت تعرف السبب"

[قرفان]

#1087104 [ابوغفران]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 08:12 PM
امورك ماشة يامحمد لطيف لعلاقة المصاهرة بينك وبين بشبش لدرجة تسمح لك بان تكون كوز على خفيف وان توحى للقراء بانك لاتخشى فى الحق لومة لائم ولكن هيهات.

[ابوغفران]

#1087048 [موهوم بن موهوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 05:52 PM
حتى يستقيم المعنى علينا ان نقول :

كمال عمر خارج شبكة عطبرة السياسيه .

[موهوم بن موهوم]

#1087046 [سوداني وكفي]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 05:48 PM
ماوريتنا شايت وين طبيل ْْفي طبيل

[سوداني وكفي]

#1086322 [Rebel]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 03:24 PM
* هل فهمتم شيئا من "حكى و حجى الحبوبات" هذا, غير الخيانه للمهنه والإسترزاق بها!!
* لعن الله الفقر و الحوجه. و قد يجد احدكم العذر للذين يسترزقون عن طريق "التسول" فى الشوارع, او بعض "المومسات" اللائى تقطعت بهن سبل الحياه.
* لكن قطعا لا احد يجد عذرا ل"ألقوادين" من الرجال, و المومسات من النساء, الذين يمارسون القواده و العهر بأقلامهم الساقطه و الرخيصه.
* لكنهم صحفيى هذا الزمان الغاشم و سياسييه!! زمان العماله و الخيانه و الإرتزاق, قول يا لطيف, يا "لطيف"!!:
* حيث نجد ان "النظام" باكمله هو خائن للوطن و للمواطن. و هو عميل للأنظمه الموجوده فى العالم كافه: الشيوعيه, و الراسماليه, و اليهوديه, بالإضافه للتنظيمات " العقائديه" المتطرفه, و فى آن واحد. فهل سمعتم بنظام كهذا فى الدنيا كلها!!!
* و لا عجب, ف"الخائن" لوطنه و اهله, و "عميل" للأنظمه "و التنظيمات" الخارجيه, لا بد له من "معاونين و مخبرين". و هؤلاء "المخبرين" هم معظم الصحفيين الموجودين فى الساحه, للاسف.
* و المثل يقول: (إذا كان رب البيت للدف ضارب, فشيمة اهل البيت الرقص).
* و تانى قول يا لطيف, يا "لطيف!".

[Rebel]

#1086256 [Khalidali]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 01:38 PM
هو هو هو هوهوهوهوهو,,,,,,,,,,

[Khalidali]

ردود على Khalidali
Qatar [sasa] 08-22-2014 05:25 PM
اخى خالد على --- محمد لطيف هذا ذو الاسم والجذور المصرية (اعوذ بالله) هو هو هو ..... جر جر جر جر لاتكفيه بل يستحق طلقة خرطوش من البوليس كتال الكلاب المسعورة


مضاف اليه صبى المعلمين الهنيدى عزالدين

عادل الباز

مزمل ابوالقاسم


#1086192 [إسماعيل آدم محمد زين]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2014 10:42 AM
ياخي من أول يوم إفترق فيها الشعبي عن حزبه لم يكن يخالجني شك بأنهم سيرجعوا ! و ما هي إلا مسرحية !و ال، نري ذلك !

[إسماعيل آدم محمد زين]

#1086135 [سعاد ج]
5.00/5 (1 صوت)

08-22-2014 08:13 AM
النتيجه شنو يامحمد لطيف يامرتزق يابوق المطبلاتيه الانقاذيين والتسوي كريت تلقاه في جلدك قريب ان شاء الله

[سعاد ج]

ردود على سعاد ج
United Arab Emirates [عثمان عوض الكريم عبدالرحمن] 08-24-2014 12:40 PM
محمد لطيف أنت أحد أبواق النظام المعروفة والمحروسة ، وإنه لكرم فياض من عطبرة أن تستقبلك وتستضيفك لتكتب منها وعنها ؟؟؟! وأنت وأمثالك سبب من
أسباب محنتها وتحطيمها .............. ؟


محمد لطيف
محمد لطيف

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة