المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر أحمد خير الله
شائعة أم حقائق دامغة : أخى ضياء الدين بلال؟!
شائعة أم حقائق دامغة : أخى ضياء الدين بلال؟!
08-23-2014 10:37 AM



*كتب الأستاذ ضياءالدين بلال على عموده المقروء (العين الثالثة ) بصحيفةالسودانى الغراء بتاريخ الخميس 21/8/2014تحت عنوان ظاهرة الملثمين ، معقبا على مقال الأستاذ / عبدالعزيز البطل مايلى (الموضوع متعلق بسطوة الشائعات والحصانة الثورية التى اصبحت مفروضة على الروايات المكتنزة بكثير من المعلومات غير الصحيحة (وواصل)تناول البطل الأحاديث الإسفيرية المتكررة التى تربط التى اغلب الجرائم هذه الايام بمجموعة مجهولة من الملثمين أخذ البطل ثلاث روايات ارتبطت بالملثمين : الأولى : الإعتداء الآثم على الزميل عثمان ميرغني .الثانية : ماحدث بدار حزب المؤتمر السودانى . الثالثة : مقتل رجل الأعمال هاشم سيداحمد .

وعلق الأستاذ /ضياء ( ربما أغفل البطل فى تفسيره الظاهرة فى اساسها ومنشئها ، ولماذا اصبحت اغلب الجرائم تتم فيها الاشارة لملثمين ، حتى بات يظن على نطاق واسع ان الاعتداء على الزميل عثمان وماحدث بدار حزب المؤتمر السودانى ، ومقتل هاشم سيداحمد وسرقة منزل الاستاذ حيدر خيرالله وراءها جهة واحدة ، وتفسيري للظاهرة انها نتاج طبيعي لطقس عام ، اصبحت فيه كل المعلومات السيئة قابلة للتصديق . الشائعة كثيرا ماتولد من رحم المخاوف والهواجس وفى مرات تخرج من شرفات الامانى والاحلام عصية التحقق)انتهى

*اول مايلاحظ ان الزميل ضياء الدين كتب مانعتقد انه بحاجة الى مراجعة منه كقوله : (المعلومات السيئة قابلة للتصديق ) فلطالما هى معلومات هل نكذبها لمجرد انها سيئة أم نصدقها ونعمل على معالجة الأسباب التى جعلتها سيئة ؟! أما الحديث عن الشائعة فان الاحداث الأربعة تؤكد انها ليست شائعات إنما واقع مؤسف جرى على ارض السودان ، ولعلنا بحاجة لأعادة جزء مماكتبه ضياء يوم 20/7 على ذات الزاوية (ما حدث للأستاذ عثمان ميرغني رئيس تحرير الزميلة التيار من اعتداء غاشم داخل مكتبه في وسطالخرطوم عبر عملية مسلحة يرفع درجة الإنذار في المجتمع السوداني إلى اللون الأحمر.
مجموعة مسلحة على عربات دفع رباعي تهاجم صحيفة في وسط العاصمة وتعتدي على رئيس تحريرها وتقوم بتحطيم أجهزة الكمبيوتر وتجرد الصحفيين من أجهزتهم الهاتفية والكمبيوترية ثم تغادر المكان ولا تجد من يتصدى لها أو يلاحقها أو من يقذفها بحجر!
ما حدث لعثمان ميرغني بغض النظر عن الأسباب والدوافع يعد أمراً خطيراً وسيلحق سمعة سيئة بالوضع الأمني والمجتمعي في العاصمة الخرطوم.
مثل هذه الحوادث وبالطريقة التي تمت بها غير معهودة ولا مألوفة في الخرطوم، وهي حوادث تنتمي لعمليات إجرامية تقع عادة في مناطق الاضطراب الأمني لا في العواصم الآمنة.
الخرطوم ظلت في عهد كل الحكومات الوطنية من العواصم الأكثر أمناً على مستوى العالم، وذلك بشهادة المقيمين والعابرين من الأجانب والأشقاء. )

* هذه الصورة القلمية الدافئة التى رسمتها اخى ضياء تؤكد بشكل جازم ان لاعلاقة لها بالشائعة او الحصانة الثورية كما ذكرت بل ان الأصح هو قولك ان هذه الحوادث غير معهودة ولا مألوفة فى الخرطوم .. فبدلا من ان نعلق الحلول على شماعة الاشاعة والحصانة الثورية الافضل من ذلك ان نعيد بلادنا لامانها ..

* اما كونك ترى ان ماحدث هو سرقة منزل حيدر خيرالله ، فانت قد هونت كبير فالامر ليس سرقة فالذى يسرق ياخذ ماسرق ويذهب !!اما ان يستهدف ضرب راسي وعندما ادافع يستهدف الركبة اليسرى واصر على المدافعة يستهدف اليد اليمنى ثم يجري ثلاثتهم كل واحد فى طريق مختلف فالغاية ليست هى السرقة !!وهذا ليس بالامر المهم انما الاهم هو تاكيدنا على اننا سنظل على مواقفنا التى اخترناها ولن نحيد عن قضايا هذا الشعب ان ضربت ركبتنا او قطعت اعناقنا ، فان هذا الشعب يستحق ان نقدم ارواحنا فداء له ..ولا ابارح موضعي هذا قبل ان اعيد لك ماكتبته يداك (ليست هي المرة الأولى التي يتم فيها الاعتداء على صحفي أو رجل عام ومن قبل تطورت الاعتداءات إلى اغتيالات.
ولكن...
ما حدث مع عثمان ميرغني أمس يعتبر بكل المقاييس تطوراً خطيراً ينذر بشر مستطير يهدد أصحاب الأقلام في الصحافة السودانية إذ إن مهنتهم لم تعد آمنة بما يكفي! ) وسلام ياااااوطن ..

سلام يا

(الاستاذة سامية احمد محمد قالت كلنا متأثرين بالغلاء بما فيهم بدرالدين محمود وزير المالية ) هنالك خيارات ذهاب الحكومة ، او استقالة الوزير ..او اكل الضفادع .. وسلام يا ..

الجريدة السبت 23/8/2014


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2545

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1087393 [ابو ريم]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2014 09:28 AM
التحية للجسور المنحاز لقضايا شعبه الاستاد حيدر..الخزي والعار للرماديين

المتملقين.. ا. حيدر وقتك اغلى من ان تهدره مع نكرات امثال ال البلال ديل.

[ابو ريم]

#1087366 [احمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2014 08:59 AM
تسعى لادعاء بطولة ..روايتك عما حدث لك رديئة الاخراج ...لو كنت من بين المستهدفين حقيقة كانت اصابتك اكبر وليست بطوبة ...اختشي يارجل فقد تعرضت لسطو منزلي عادي وسوف يحفظ البلاغ ....ناضل نضالك الوهمي ومقالاتك الركيكة ...زول شغال بيك مافي .
دع العالي لا ترحل لبغيتها ... واقعد فانك انت الطاعم الكاسي ..

[احمد عبدالله]

#1087129 [ابوكرنك]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 08:48 PM
حسين خوجلي دا كرهنا التلفزيون وكأن بحجي نفسه. والزبد البطلع منو دا مقرف لدرجة حقو يجب له مناديل ورق ويمسح بها خشمو

[ابوكرنك]

#1086975 [محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

08-23-2014 03:13 PM
الخرطوم كانت امنه قبل ما يسكن فيها ضيتء وزملاؤه رؤساء التحرير

[محمد علي]

#1086925 [الحراس]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 02:10 PM
حادثة خير الله سرقة عادية واى محاولة سرقة بتبعها اعتداء على صاحب البيت اذا صحى وحاول يقاوم
اما الاعتداء على عثمان ميرغنى وقتل هاشم سيد احمد دى جرائم سياسية منظمة إرتكبها كلاب الامن
يا خير الله ما تحاول تستثمر محاولة السرقة بتاعتك العادية دى وتقوم تحشرها حشر مع جرائم عثمان مرغنى وهاشم الاقطان ،،
انت قلمك لسه ما بلغ مرحلة الخطورة عشان ناس الامن يستهدفوه ،،
انت متفرغ فقط لمعاداة المهدى وحزب الامة ودا شى بيسعد اهل الانقاذ ,,
ناس الامن حقو يدوك حافز مش يتلبوا عليك بالليل ..
مش المثل بقول ليك عدو عدوك صديقك ... انت كدا بقيت صديق لكلاب الامن حتى وان كنت لا تدرى .. وما بعيد يمكن انت واعى وراضى بدورك بتاع تخذيل المعارضة ده وتسفيه اعلان باريس .

[الحراس]

ردود على الحراس
[عشنا وشفنا] 08-23-2014 04:53 PM
صدقت .... وكفيت ووفيت اخونا ( الحراس )


#1086867 [أب احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-23-2014 01:14 PM
الله يجيب العواقب سليمة..سبب ذلك كثرة المال الحرام في ايادي اللصوص..

[أب احمد]

#1086822 [ابوغفران]
5.00/5 (3 صوت)

08-23-2014 12:27 PM
ضياء بلال , الهندى عزالدين , محمد عبد القادر , راشد عبالرحيم , احمد البلال الطيب واخيرا وليس اخرا حسين خوجلى هؤلاء ليسوا بشرا وانما مجرد ظواهر صوتية تنبح فى البرية .

[ابوغفران]

#1086755 [osama dai elnaiem]
4.00/5 (1 صوت)

08-23-2014 10:57 AM
ووتحدث شهزاد السودان في هذا المناخ عن الاستثمار والامن عزيز حتي علي اهله!

[osama dai elnaiem]

ردود على osama dai elnaiem
United Arab Emirates [عثمان عوض الكريم عبدالرحمن] 08-24-2014 11:00 AM
هؤلاء جميعا سدنة الإنقاذ ضياء وأشباه ضياء والبلال وخالد ساتي هذه أبواق مأجورة ومبغوضة - ليهم يوووووووم


حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة