المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
محمد حسن العمدة
حزب الامة والنظام وتناقص الخيارات البديلة
حزب الامة والنظام وتناقص الخيارات البديلة
02-13-2011 08:34 PM

حزب الامة والنظام وتناقص الخيارات البديلة

محمد حسن العمدة
[email protected]

كلنا نعلم جيدا ان الصدام مع النظام لازالته لن يكون سهلا وان الصدام اذا ما بدا لن يكون فيه تراجعا وان هنالك العديد من الارواح ستزهق واكثرها ستكون من حزب الامة والانصار وهم اكثر من ضحوا بحياتهم من اجل ان يكون السودان منذ ان اوجدوا وحتى الان ..

منذ عام 1989 سرقة الديمقراطية بالقوة العسكرية رفعنا شعار الحل السلمي وحذرنا من الصوملة والافغنة والبلقنة ثم جاءت العراق وقلنا العرقنة كل هذا من اجل عدم اضافة دماء جديدة تسفك

الان بلغ السيل الذبى ولم يعد محتملا استمرار النظام اكثر من ذلك للاتي :

اولا : الوطن اصبح في خبر الماضي انفصل الجنوب وقامت حدود وخارطة جديدة وان لم تحدد بعد
ثانيا : غدا سيرى الغرب ان نيفاشا نموزجا يمكن عبرها حل مشكلة دارفور .. وتقرير مصير لمن هم اولى بالسودان من غيرهم
ثالثا : ستتفجر بؤر اخرى ابيي والنوبة والانقسنا وستعود الحرب في الشرق مع احتقان حاد في الشمال بسبب سدود ( المصريين )
رابعا : كل المؤشرات الاقتصادية تقول ان الفترة المقبلة ستكون عصيبة ليست علي النظام فهو امن اعضائه بما نهبه من الشعب ..بل على ما تبقى من شعب السودان والذين تبلغ نسبة من هم تحت خط الفقراء اكثر من 95% حسب تقرير المركز القومي للسكان وربما الان فاق هذه النسبة المخيفة
خامسا : صحيح ان الثورة ستاتي في النهاية غصبا عن اي قوة سياسية لان الوضع غير محتمل ولا يمكن الاستمرار فيه وستكون ثورة الجياع لكن عواقبها ستكون ايضا وخيمة جدا فالنظام ولد غبائن اجتماعية حادة وصراعات قبلية لا مثيل لها ..

اذا التغيير آت آت لا محالة لكن الافضل اطلاقا التوصل الى انهاء النظام عبر التفاوض حتى شهر يوليو القادم نهاية الفترة الانتقالية ليس مع النظام وحده ولكن حتى مع تلك الحركات التي تمتلك السلاح غربا وشرقا وجنوبا والتي ستحاول بعضها بغباء ان تفرض واقعا جديدا يؤدي في نهاية الامر لصدامها وضياع الوطن هذا من جانب وفي نفس الوقت يستمر النشاط التعبوي من اجل الاطاحة بالنظام بالجانب الاخر ..


راي الشخصي رغم اقتناعي بالمبررات والدواعي للتفاوض هو الاتي :

ان النظام غارق في الجهل ولا فائدة من التفاوض معه فهو الان يعمل علي استغلال لقاءات التفاوض وبابشع ما يكون ظنا منه انه شاطر سياسة و ( شفت ) و( مقرم ) وسوف يكسب وقتا من التفاوض ولو ثانية وبعدها يحلها الف حلال .. تماما مثل الطفل الموسخ يغسلو فيهو وهو يتلاعب ويشاكس مع الفرق ان الطفل بري والنظام غبي وجاهل ومغرور بقوة زائفه مستغلا حلم الاخرين وخشيتهم من الدماء
ان على النظام ان يتعظ بغيره ففرعون مصر والذي لم يواجه معارضة منظمة مدنية او عسكرية في حياته ولم يجبر علي فصل جزء من وطنه ولم يترك اطراف بلاده تحتل من قبل دول الجوار كما في حلايب والفشقة والقلابات وعوينات وهمشكوريب وطول الشريط الحدودي مع اريتريا وتشاد وافريقيا الوسطى .. بل لم يفرط في سيادة بلاده عبر تواجد قوات دولية تمتلك الوصايا علي السودان عبر الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة رغم كل ذلك تم اقتلاع نظامه وطرده من الحكم بثورة شعبية لم تشهدها مصر طوال تاريخها السياسي ..
وفي تونس رغم تجييش بن علي لقوة عسكرية ضخمة عملت علي حماية نظامه طوال ثلاث عقود واكثر واسس امبراطورية مالية لا مثيل لها ضاقت به الارض فحلق بفضائها تائها رغم قوة علاقاته الغربية خاصة مع فرنسا وامريكا ..
سوف يلهث البشير كثيرا من مدينة لاخرى طلبا للشرعية المفقودة ومغلفا لنفسه بشعبيه غير موجودة فما اكثر من ايد بن علي وفرعون مصر بل ان مسيرات التاييد والرد كانت تنتظم شوارع العاصمة الخرطوم قبل سويعات من اندلاع ثورة ابريل المجيدة واقتلاع نظام السفاح النميري ..
ان ما يفعله البشير الان من حشود لن تزيده الا ورطة فوق ورطة بزيادة الانفاق العام وتوسيع جيوب الفساد المهدرة للمال العام وسوف يجد وزير ماليته نفسه مضطرا لزيادات اخرى واخرى لا نهاية لها وسيجد البشير نفسه بعدها باطن الارض ارحم له من سطحها وفضائها فالرجل غير مرغوبا فيه لا داخليا ولا دوليا وهذه هي نهاية كل باطش ظالم متجبر علي شعبهوبني وطنه.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1453

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#95477 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 08:06 PM
نظام غبي جدا والدليل انو قعد ربع قرن وكمان عناصره متخلفه والدليل انوعلي عثمان محمد طه يعتبر انبغ واذكي سياسي في السودان وضعيف جدا لانو المعارضين من اولي العزم امثال الصادق المهدي اللحق حزبه امات طه اقصد بيته لان حزب الامه بيت مش حزب وكمان نظام ماعندو رؤيه مستقبليه والدليل انو تخلص من العقبه الكؤود المسماه جنوب السودان وكمان علاقاته الخارجيه منهاره والدليل التطبيع الذي سوف يتم مع امريكا وملاعبتها بورقة امن وسلامة الدوله الوليده ناقصة النمو في الجنوب000لو دي وجهة نظركم في خصومكم اقول ليك سلام مربع بطول العمر وربع قرن اخر ياعمده


#95383 [قرفان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 03:47 PM
لاتفاوض لاجلوس مع النظام الجلوس يعنى الاعتراف بالنظام الفاشى الفاسد __

ثورة شعبية حتى النصر ______ يجب كسر غرورهم واستفزازهم للشعب ____ يجب تقديمهم

لمحاكمات رادعة برد ماسرقوه لاصحابه _____ لاتهاون مع هؤلاء اللصوص مصاصى الماء

يحاسبون هنا أولا ___ ثم ألمحكمة الجنائية_____ ثم الحساب الذى لابد منه يوم الحساب __

فاليستعدوا من الآن ______


#95275 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 12:24 PM
سلمت يا ود العمدة لكن هل من معتبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#95028 [نعمات]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2011 12:25 AM
البشير لا تتفصح اخوك لو زينو بل راسك والدور جايك


محمد حسن العمدة
محمد حسن العمدة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة